موقع الو ابراهيم كسروان - يسلف فلوس 4 - كراعين السالميه مطعم - المحامي حمد الكبيسي - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - تقسيط مبلغ - عايد السبيعي أبو سعد - النقل الجماعي سكاكا - الشيشاني معالج ظهر بالزرقا - تركي البشري - مصور الشاميه - عبدالرحمن الدبك - مطعم ابو هلال قويزه - مكتب مطرة الريحان - المحاميه آبرار المجدلي - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - د فهد بن سليمان السبعان نائب مدير المستشفى العسكري زميل - الفلبيني مساج - مدرسه ممحونه - مطعم روستو صباح الاحمد - دكتور حسن قطب - الطاجن رفحاء - فيصل العازمي - شيميل المهبوله ريم - مطعم جاس النهضه - انداد مصبغة الاحمدي - ماراكانا للع¤يديو - عبدالوهاب العطوان ابو بدر - تغريد اللقاني الدكتوره - مطحنه معرض زماني بهارات ومكسرات بالديره المباركيه - دكتور احمد الحامولي - د.عبدالله العويد - عيادة الدكتورة زينب الجفيري - مكتب الفهد للاستقدام - مكتب الفهد - فلبينيه مساج - مطوع بو يوسف - بنك الائتمان ( التسليف ) - د/فاكر القباطي - شادروان 7 - مطعم بهار وزعفران چبد - ترصيص روس اواد - علي الكثيري شحن المكلا مكتب الماجد في المكلا - مطعم رحاب - مطعم فدك القاره - صلاح حيمد - العقيد د فراج آل الشيخ قصر الامير سلطان - مكتب المحامي علي الرشيدي بو صالح - مطعم راشد ظهر - نارة مشارف الديرة -
الجديد طريق السويس - شرم الشيخ أنظر أيضا - بطولة أوروبا لكرة الماء 1987 النتائج - عدوى الجهاز التنفسي - 2،1-مضاعف (ثنائي فينيل فوسفينو) الإيثان التحضير - إيدا غروف - م أ 2003 إف جي - بياس (ولبة) الديموغرافيا - ساعة كاتدرائية سالزبري -
آخر المشاهدات [طبخات مميزة] تقديم الفواكه بطريقة فنية - طبخ منزلي - وادي الصفراء التسمية - حلقات الديك نصائح للاستعمال - دوال زوجية ودوال فردية الدالة الزوجية - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - هاتف ومعلومات عن عيادة د.سعيد عبدالقادر بالرياض - - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - ملهم (حريملاء) - معيار اللغة - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - ريام الجزائري عن حياتها - الفوردية - طريقة عمل شوربة الجمبري بالكريمة من اشهر المطاعم - وصفات الشوربات - ملائكة في جهنم (فيلم) تمثيل - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - الموسوعة البربرية روابط خارجية - كلوريد الحديد الثنائي الخواص - ما هي أنواع سوء التغذية و نقص التغذية عند الأطفال ؟ - ربيع بن ياقوت ميلاده و نشأته و حياته - هاتف وعنوان مكتب إبراهيم الصانع للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - قائمة الخضراوات الجذرية جذور حقيقية - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الطائف وج, الطائف - مركب لومينول الكاشف عن الدم - الرتب الشرطية في الإمارات - كوبربيلت (محافظة) - أول مرة تحب يا قلبي (فيلم) قصة الفيلم - وجاج بن زلو اللمطي نشأته - هاتف وعنوان مطبخ الجنوب - نجران - مراحل بناء وتنمية المجموعات المكتبية مراحل بناء وتنميه المجموعات - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - [طب بديل ] الجابوراندي والمردقوش يخففان ضغط العين ويمنعان حدوث المياه الزرقاء - مواضيع صحية - [طب بديل ] نبات الجابوراندي يضبط ضغط العين ويشفي من الجلوكوما - مواضيع صحية - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - صالح خرفي تعريف - الأميمي (مسلسل) قصة المسلسل - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - المواد الرغوية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - الدارات التتابعية غير المتواقتة الدارات التتابعية غير المتواقتة (Asynchronou circuitsِ) - دائرة جانت بلديات دائرة جانت - غادة رزوقي حياتها - هاتف وعنوان مطاعم البيت الرومانسي - المزاحميه, محافظات الرياض - نظرية السلوك المخطط شرح النظرية - التشخيص وطرق علاج بروز نتوء عظمة القصبة - رحلة ميدانية - معادلة جيبس-هلمهولتز استنباطها - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - غير متصل (فيلم) القصة - آلة تبريد تبريد عميق علم التبريد - طريقة تحضير الكبة الدبابة السورية - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - أرقام الهاتف في تونس ترقيم الهاتف القار - مركز الشؤون النفسية للقوات المسلحة (مصر) - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - طريقة اعداد بطاطا مرحية بيري بالذ طعم خطوة بخطوة - الزوجة العذراء (فيلم) بطولة - وصفات خبير الأعشاب يوسف الشرفا - النقبي اصول القبيلة وسبب التسمية - مبدأ العلة الكافية - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - باير هيلث كير فارماسيوتيكالس أبرز المنتجات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هاتف و عنوان نادي النصر الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - عزت مصطفى العاني ولادته ونشأته - عدد السعرات الحرارية في سندويش شاورما الدجاج والطاقة والقيمة الغذائية - انقباض بطيني سابق لأوانه الأسباب - خط الاستواء الفصول والمناخ الاستوائي - طريقة عمل شوربة الشوفان من مطبخ الشيف منال العالم - ثلاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - رشيد علامة بعض أعماله - هاتف وعنوان مستوصف الحنان الطبي - الصحيفه, جدة - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مطعم الورود اللبناني - السويدي, مدينة الرياض - فحص سريري خطوات الفحص السريري - صوفي دي السيرة الذاتية - سالم مبارك المعشني - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - عدد السعرات الحرارية في سمك الشعري والطاقة والقيمة الغذائية - هواتف مستشفى النقاهة والصحة النفسية و معلومات عنها فى منطقة بيشة بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم البيت العربي للمندي - خميس مشيط, عسير - هذال بن وقيان - ما هي العوامل المؤثرة في الضغط الشرياني؟ - هاتف وعنوان محل البيهق للغاز - عنيزه, القصيم - الأمير عفاس بن محيا - قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة - قائمة الهيكل التنظيمي للقوات المسلحة (مصر) - خليل تقي الدين نبذة - مذكرات تلميذة (فيلم) قصة الفيلم - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مستوصف الحرمين الجديد - خميس مشيط, عسير - أوكروغ تشوكوتكا الذاتية جغرافيا - بياعة الجرايد (فيلم) طاقم العمل - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - الحساب عند قدماء المصريين أعداد - ظاهرية تعريف بالمدرسة الظاهرية - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن صعوبات التعلم واسبابها - - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - طريقة تحضير شكن بتر ( Butter Chicken ) - اتجاهات البوصلة نقاط البوصلة - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - ديني هولم سباقات شارك فيها - كأس العالم لكرة القدم للسيدات التاريخ - فينيقيون أصل الفينيقيين - وسط بين نجمي خواص وأنواع الوسط بين النجمي - جنس شرجي الجنس الشرجي والغيرية الجنسية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - مغنطة طرق المغنطة - أسماء بارلاس - كاربيمازول الإستعمال السريري - هاتف و معلومات عن مطعم جود بالمدينة المنورة - وفاء شريف - هاتف ومعلومات عن مؤسسة أحمد حماد الشمري لتأجير السيارات بالرياض - زمن البرغوت 2 (مسلسل) قصة المسلسل - تصميم غرفة الصف - جامعة السودان العالمية اهداف الجامعة - ما هو مرض متلازمة سيكل ؟ - داود عفيشات عن حياته - أطار التاريخ - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الابتدائية - - هاتف وعنوان مطعم نادي المجد - ينبع - المدرسة الدولية البنجلاديشية (الدمام) الروابط الخارجية - هاتف وعنوان شركة الزهراني التجارية - الشفا, مدينة الرياض - قائمة أنواع السمك ذو الفلس القائمة - براون سترومان - بطنج أسماؤه واستعمالاته - صيد الريم (أغنية) كلمات الاغنية - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - مونيا مالاباري أنظر أيضاً - عنوان وهواتف سفارة البحرين فى السعودية ومعلوات عنها - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - الكواسر (مسلسل) ملخص المسلسل - هاتف وعنوان مستوصف الذكير - حى ابن خلدون, الدمام - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - مجاز (بلاغة) أنواع المجاز - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - ساني ليون الحياة المبكرة - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - خوان الغول (مسلسل) القصة - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث أدبي بعنوان الجاحظ - - هاتف وعنوان مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية - الرويس, جدة - عناوين و هواتف وارقام جمعية الزهراء - دليل الجمعيات التعاونية بالكويت - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - خدمـات التـأشــيرات من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - هاتف وعنوان مركز نجاد النسائي - صفوي, الدمام - هاتف وعنوان مطعم الطيب - الرويس, جدة - ناحية مركز داريا مدن ناحية مركز داريا - هواتف مؤسسة قمه الرواسي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف شركة دار المعدات الطبيه والعلميه ومعلومات عنها بالسعودية - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - لحديثى الزواج ما هى اعراض الحمل ؟ - هاتف وعنوان مطعم سعيد حمدان - الباحه - هاتف وعنوان مكتب العيد للإستقدام - الشرفيه, جدة - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - طريقة عمل تشيكن برجر منزلي لا تفوتك - أريبيبرازول التخزين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - سمير أمين الزهيري دراسته و أساتذته - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - شبكة مثلثات غير منتظمة - قياسات طبوغرافية قياس المسافات - يا شبحي (مسلسل) القصة - عين الإنسان الأوساط الشفافة في العين - راشد الحدادين - ود الركين الموقع - ألكا ياجنيك بداية حياتها ونشأتها - إدارة شؤون العاملين بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - شعر عبري (توضيح) - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - هاتف وعنوان مشغل ومركز اللوتس للسيدات - النزله, جدة - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - أسرة بني نبهان أصل بني نبهان ونسبهم - هاتف وعنوان مستشفى الأزهار - النسيم, مدينة الرياض - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - إيمبيدوكليس حياته - وصفة هائلة من الطب النبوي لعلاج كسر الفخذ بالاعشاب -
اليوم: الثلاثاء 18 يونيو 2019 , الساعة: 10:37 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 18/06/2019


اعلانات
محرك البحث


ثقافة السودان الثقافة القبلية واللغوية

آخر تحديث منذ 2 سنة و 9 شهر 2 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

الثقافة القبلية واللغوية



ثؤثر الثقافة القبلية بشكل كبير على غالبية أهل السودان, ويتداخل العالم القبيلي في أغلب الم ات اليومية والاجتماعية والزواج, بحيث يكون للخلفية القبلية الأولية في هذه العادات الاجتماعية. يزيدالاهتمام بالمسائل المتعلقة بالعادات القبلية في المجتمات الريفية, وكما تتوافق العادات والتقاليد بشكل كبير بين القبائل السودانية الشمالية الرئيسية نوبيون النوبة حلفاويين ومحس وسكوت ودناقله والشايقية والجعلية والشكرية وسكان أواسط السودان بالرغم من أن النوبة ليسوا عربا في الأساس, ويرجع ذلك للاختلاط الذي تم بين هذه القبائل على مر العصور.

‘’


الثقافة العربية الإسلامية



تفتخر أغلب قبائل اواسط وشمال السودان بإنتسابها للثقافة العربية الإسلامية، بينما يقل هذا الشعور في اقاصى البلاد مثل جنوب السودان ومناطق النيل الأزرق (توضيح) النيل الأزرق وغرب السودان وقطاعات من شمال السودان خصوصا المناطق التي لاتتحدث لغة عربية اللغة العربيةوالمصطلح السوداني لها هي(الرطانه) الا كلغة ثانية.


لكن الثقافة العربية والإسلامية تلعب دورا هاما ورئيسيا في العادات اليومية و عرف الأعراف و تقليد (توضيح) التقاليد التي لا تختلف كثيرا عن العادات السائدة في أغلب الدول العربية.

كما كان السودان في اواخر القرن ال 19 مقصد طلاب علم العلوم الإسلامية لكثرة الشيوخ والخلاوى التي اشتهرت على مدى قرون بتحفيظ القرآن الكريم وعلومه، وتعد فترة الممالك الدارفورية (تحديدا فترة السلطان علي دينار) و السلطنة الزرقاء و المهدية هي ذروة سنام الثقافة الإسلامية في السودان، الذي كان وقتها غنيا بالموارد خصوصا زراعة الزراعية وال بشر (توضيح) بشرية و حيوان الحيوانية ويقال ان عرب السودان هم من سلالة قوم عاد والله اعلم.


أثر نهر النيل في الثقافة السودانية



يمثل نهر النيل الرابط الحقيقي لغالبية قبائل السودان حيث يقطن غالبية أهل السودان حوض نهر النيل الذي يمتد من أقصى الجنوب لأقصى الشمال مضيفا لمسة ثقافية خاصة لكل قبيلة يمر بأرضها.فنجد الأغاني الشعبية التي تدور حو نهر النيل و فيضان الفيضان ،و التي تعكس جزء أساسي من الثقافة السودانية


أهم التقاليد السودانية



تشتهر القبائل السودانية على اختلافها بالطبيعة المحافظة والتدين العام والذي يربط الفرد والمجتمع. ترتبط العادات والتقاليد السودانية بالمناسبات الدينية مثل رمضان شهر رمضان و عيد الأضحى عيد الاضحى و عيد الفطر وأيضا بالمناسبات الاجتماعية الخاصة مثل زواج الزواج و المآتم .


تاريخيا انفرد السودانيين بعادة الشلوخ وهى علامات توضع على جانبى الوجه أو على صدغ الصدغ تختلف من قبيلة لأخرى فيما توجد نفس هذه الشلوخ في جنوب السودان لكنها توضع في الغالب في الجبهة . حاليا توقفت هذه العادة الا في القليل من البقاع الريف (المغرب) الريفية النائية.ويعتقد بأن هذه العادة مرتبطة بتاريخ عبودية الرق القديم إذ تعتبر الشلوخ بعدم إمكانية اذالتها بمثابة اثبات انتماء حى لا يقبل خرقه. بمعنى انه إذا وقع أحد افراد القبيلة في الاسر يتعرف عليه الاخرين فورا ويهبون لنجدته.

NSRW Africa Shilluk.png نموذج للشلوخ لدى الشلك 1914

وتأخذ الشلوخ اشكالا مختلفة بأختلاف القبيلة، فمثلا عند شايقية الشايقية كانت ثلاث خطوط عرضية على جانبى الوجه، وعند بعض القبائل العربية كانت تبدو كحرف [H] وعند نوبيون النوبيون ثلاث خطوط طولية [III] أو خطين في الصدغ وفى الجنوب عند دينكا الدينكا و النوير وباقى القبائل تكون الشلوخ ذات خصائص ادق حيث توضع عند النوير بشكل خطوط عرضية تملأ الجبهة وعادة ما تكون خطوط رقيقة، وعند بعض فروع الدينكا يتم ملئ الوجه كاملا بدوائر صغيرة، وعند شلك الشلك يتم عمل خط فوق الحاجبين من الدوائر البارزة.


رمضان



يبدا الاعداد لشهر رمضان في السودان قبل وقت مبكر، حيث يتم اعداد العديد من المشروبات التي لا توجد في أي بلد آخر غير السودان وهي شراب (الحلو مر - ويسمى أيضاً الأبريه) بالإضافة للمشروبات المعروفة في بعض الدول العربية الأخرى مثل كركديه الكركديه العناب و العرديب وهو ثمرة تشبه تمر هندي و التبلدي (القنقليز) أيضا تشتهر المائدة السودانية بأكلة عصيدة العصيدة التي تختلف عن أنواع العصيدة المعروفة في بلاد الخليج العربي .


ومنذ تاريخ بعيد يعود للممالك الإسلامية في السودان اشتهر الناس بحب اشاعة الخير في رمضان شهر رمضان ، وخصوصا التكفل بافطار الصائمين، لذلك تجد أغلب الناس في رمضان يفطرون في الشوارع (الضرا) ويؤدون صلاة المغرب في الشارع املا في مرور عابر سبيل أو مسكين، فيجبرونه على الأكل معهم، فيما اشتهرت بعض قرى ولاية الجزيرة بالتكفل بالباصات السفرية الكاملة التي يصادف مرورها وقت الآذان .


مع ملاحظة ان السودانيين لايفرقون عادة بين المارة في الشوارع فيكون منهم المسلمون و مسيحية المسيحيون و صنم الوثنيون وحتى لادينية اللادينيين فبغض النظر عن دينهم يتم الأصرار عليهم على تناول غذاء الطعام أو على الاقل تذوقه.لأن الغرض الرئيسى هو التواصل والكرم واشاعة المحبة والتشارك.وذلك لنطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم (وفي كل كبد رطبة أجر).

يمتاز السودان بالكثير من العادات والمعتقدات احداها (الرحمتات). هذا المصطلح يطلق على وجبة دسمة من الرز واللحم والعصائر تقدم للصغار في اخر جمعة من رمضان.الاعتقاد السائد ان هذه الصدقة اكثر قبولا بالذات في هذا التوقيت في اخر جمعة من رمضان.من التقاليد المصاحبة تقديم هذه العصائر في (قلة) وهي عبارة عن اناء فخاري أكبر قليلا من الكوب العادي، يصنع خصيصا لهذه المناسبة.


مظاهرالزواج في السودان



يسمى الزواج في اللهجة السودانية بـ العرس بكسر العين، ويبدأ الاحتفال به قبل فترة طويلة, يتم فيها ما يعرف (بقولة الخير) اولا، وهى مايقصد بها طلب الزواج الذي تقوم به اسرة الشاب و اعيان عائلته وبعد القبول تقوم صديقات العروس بحبسها أي اخفائها بوضعها في برنامج مكثف من التغذية وعدم التعرض للشمس حتى تكون العروسه في أبها صورها في ليلة زواج الزواج التي تسبقها ليلة حفل الحناء التي تقام للعروسين بشكل منفصل. ورغم أن الغالبية العظمى من مختلف الاعراق السودانية هم في الأساس محافظون في مسألة الزواج وعادة ما يتم قبول طالب الزواج إذا لم يكن لديه عيوب اخلاقية خطيرة بغض النظر عن وضعه المالى ودون ارهاقه بالطلبات و صداق المهر والشروط. وغالبا يتم عقد القرآن في اقرب مسجد لبيت اهل العروس. إلا أن هنالك بعض اشكال الم ات السودانية المميزة التي تجانب الأسلوب المحافظ لغالبية الناس مثل رقص العروس ، وتنطق ب لهجة سودانية اللهجة السودانية رقيص العروس، وهى عادة غير مقبولة وغير متبعة عند الكثير من السودانيين.


رقص العروس -



هو عبارة عن احتفال خاص بالسيدات من اسرتى الزوجين يكون عادة صباح ليلة الدخلة ، ويشترط في الغالب عدم حضور أي رجل باستثناء العريس وعدم تصوير التصوير خصوصا كاميرا بكاميرات فيديو الفيديو ، ويتم غناء الغناء بواسطة مغنية متخصصة في لونية فنية خاصة تسمى في الاوساط السودانية باسم اغانى البنات وهو مصطلح يطلق على غناء بسيط المفردة تؤديه الفتيات، يدور حول الزواج والجمال و حب الحب و مديح مدح صفات النساء وشيم الرجال وأحيانا سخرية السخرية . ويغيب الرجال عن هذا الاحتفال لكون العروس تتبرج لأقصى الحدود الممكنة يعتقد ان ذلك يحدث لعدة أسباب ذات خلفيات علم النفس سايكلوجية و علم الاجتماع اجتماعية منها



  • إثبات الذات بطريقة أنثى انثوية بحتة.بكشف ما خفى من جسدها لاثبات عدم اصابتها باى نوع من المشاكل صحة الصحية و جمال الجمالية ، وما يتبع ذلك من اخراس لألسنة النساء الغير راضيات عن الزواج من الأسرتين.

  • محاولة تشريف للزوج باثبات جدارة عروسه واحقيتها الجمالية به.

  • إبراز الإمكانيات المادية للزوج لأن هذا الاحتفال عادة مايكون مكلفا جدا، لأن تكاليف المغنيات خرافية والعروس ترتدى ما امكنها من ذهب الذهب و جواهر (توضيح) المجوهرات وعند كل رقصة يجب عليها تبديل ملابسها وحليها وزينتها.

  • فيما يعتقد البعض الأخر عكس ذلك تماما، لمخالفته الاخلاقيات الإسلامية، فضلا عن كونه إتلاف للمال واشعال لروح التنافس و حسد الحسد بين الفتيات في اهتمامات كمالية عديمة النفع.



الجلد أو الضرب ب سوط السوط أو ما يعرف بالبطان في احتفالات الزواج عند بعض القبائل السودانية -



وهو عادة قديمة عند قبيلة جعليون الجعليين والقبائل ذات الأصول العربية بصفة خاصة, شب عليها الكبار ونشأ فيها الصغار, وهي من العادات العميقة الجذور لدى الجعليين, وي ها كل الجعليين حتى الذين تخرجوا من الجامعات والذين اغتربوا في أوروبا في إجازاتهم، يقوم فيها العريس بجلد اشقائه وشباب عائلته في جو احتفالى خاص يحضره الجميع نساء ورجال وحتى اطفال. وطبعا يكون المقصد هو اثبات الفروسية والاحتمال لأبناء اسرة العريس والذي يجلد أيضا في نفس الاحتفال والغرض من ذلك إثبات الفروسية والشجاعة لهؤلاء الشباب, وعادة ماتسيل الدماء من الظهر والكتف بل قد يحتاج الواحد من هؤلاء لعلاج طويل حتى يبرأ ظهره من أثر الجلد.


وهذه الم ة لها خصائص عكسية لرقص العروس فهى اثبات رجل رجولى وعلنى لفروسية العريس واهله وخطاب اجتماعى تطمينى لأسرة العروس مفاده أن ابنتكم يحيط بها الفرسان.


المآتم


يسمى ب لهجة سودانية اللهجة السودانية البكا بكسر الباء، وهو لا يختلف كثيرا عن المآتم المتعارف عليها في أغلب الدول العربية. غير انه يختلف في بعض التفاصيل مثل اعتبار ان هذه المناسبة عادة ما يتصدى لها جيران الجيران ، باعتبار ان موت الموت يأتي بشكل مفاجئ، فيكون على الجيران اعداد سرادق عزاء (توضيح) العزاء التي تسمى الصيوان، والذهاب إلى مقبرة المقابر وتجهيز قبر المتوفى. وعادة ما تتم صلاة الصلاة عليه في اقرب مسجد لسكنه وبعد الانتهاء من مراسم الدفن يمتد العزاء عادة لثلاث ايام ينصب فيها الصيوان للرجال فقط ويقوم شباب الحى بترتيب الوجبات، والبيات للقادمين للعزاء من بقاع بعيدة.


وهنالك عادة فريدة قل ما وجدت في الدول العربية الأخرى وهى طريقة التعزية السودانية وهى تتلخص في أن القادم إلى مكان العزاء وقبل التحية أو الجلوس يتوجب عليه ان يرفع يديه إلى الأعلى كمن يدعو الله ويقول صوت بصوت مسموع كلمة سورة الفاتحة الفاتحة فيقوم بأستقباله اقرب الموجودون صلة بالمتوفى وتقرأ سرا أو بصوت منخفض سورة الفاتحة ، أو يدعون للمتوفى ب رحمة الرحمة والمغفرة.ثم يقدم شاي الشاي و ماء الماء فقط، وتغيب مظاهر البهجة والأنس ويتحدث الناس عادة بصوت منخفض وعند المغادرة يتوجب على المغادر قرأة الفآتحة مرة أخرى بنفس الطريقة.



الكشف أو قائمة المساهمة المالية في الافراح والمآتم -



كما يقوم أبناء الحى بأعداد الكشف وهو قيود لمساهمات مالية تدفع من الحضور لمساعدة اسرة المتوفى، يساهم فيها الجميع كل حسب استطاعته.وهى تعتبر من العادات الراسخة التي يقبل بها الجميع في الغالب من الفقراء حتى اثرى الاثرياء.علما بأن هذه المساهمات المالية لاتقتصر على المأتم فقط بل إلى كل المناسبات يتعهد الاقرباء والاصدقاء والجيران بالمساهمة المالية (الغير إلزامية)، ويعاب من يعرف عنه التهرب من هذه العادة.



ومن الملفت للنظر هو ان النساء (توضيح) النساء في السودان يقدرن المشاركة في هذه المناسبة لابعد الحدود وعادة ما تكون وقتا مناسبا لتصفية الضغائن والمشاحنات وطلب العفو... وما إلى ذلك. وفى نفس الوقت يستهجن عدم المشاركة وتكون من أسباب القطيعة والبغضاء بينهن.


ومن العادات السودانية الحديثة هي عمل أكثر من عزاء فمثلا إذا كان للمتوفى اهل واصدقاء في مدن بعيدة أو خارج السودان فأنهم يقومون بتنسيق يوم عزاء يحضر فيه الجميع للدعاء لروح المتوفى ومساندة اقربائه وتصبيرهم ودفع المساهمة المالية.


الحركة الثقافية الحديثة في السودان



بدأت الحركة الثقافية الحديثة في السودان في بداية القرن العشرين, حيث بدأ الخريجيي المدارس و كلية غردون التي أصبحت جامعة الخرطوم لاحقا في تكوين بعض التجمعات الثقافية المتفرقة, بالتزامن مع الحركة الفنية, حيث ظهر العديد من الشعراء والكتاب المثقفين الذين أثروا بشكل كبير في مسيرة الثقافة السودانية.


بعد استقلال السودان في العام 1956 م بدأت الحركة الثقافية النشيطة في السودان خاصة بعد ظهور الإذاعة السودانية الاذاعة السودانية هنا أم درمان أمدرمان ومن ثم تلفزيون السودان من أمدرمان عاصمة الثقافة والتاريخ السوداني الحديث.


المثقفون السودانيون




ثقافة الوطن العربي


شريط بوابات عقد 1950 السودان ثقافة


حوض النيل

قبائل سودانية

مواضيع السودان

تصنيف كومنز Culture of Sudan


تصنيف أعضاء الاتحاد الأفريقي

تصنيف أعضاء جامعة الدول العربية

تصنيف أعضاء منظمة التعاون الإسلامي

تصنيف البلدان الأقل نماء

تصنيف بلدان وأقاليم ناطقة بالإنجليزية

تصنيف بلدان وأقاليم ناطقة بالعربية

تصنيف ثقافة سودانية

تصنيف دول أعضاء في الأمم المتحدة

تصنيف دول أفريقيا

تصنيف دول إسلامية

تصنيف دول اتحادية

تصنيف دول وأقاليم تأسست في 1956

تصنيف ديكتاتورية عسكرية

تصنيف شمال أفريقيا

تصنيف مستعمرات بريطانية سابقة


Anglo-Egyptian Sudan Sudanese Woman يسار تصغير 150بك سيدة سودانية عام 1901 م


يمتد السودان على مساحة واسعة ما بين جنوب مصر وحتى المناطق خط الاستواء الاستوائية في وسط أفريقيا , مما أدى لوجود مختلف عرق (توضيح) العرقيات و ثقافة الثقافات و دين الأديان , لكن يشكل إسلام الإسلام الخلفية الثقافية لغالبية سكان السودان خاصة الأجزاء الوسطى والشمالية منه. فيما تتشكل ثقافة الجنوب وجنوب شرق وغرب السودان من الثقافات الأفريقية الخالصة وان مازجها الإسلام قليلا.
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم