موقع الو سمك مشوى جالبوت الكويت - عاطف محامي اليوسفي - فطاير الشاطر بخيطان - بندر كتبي - سايق رياس جديد - الحرس المقدم مطلق المالكي - ماي مساج ينبع - المحاميه بسمه - ابو حاتم شيخ حفر الباطن - برادات النسر الورشة - صالون جمعيه العدان الجمعيه الاولي - مطعم انقره دحيل - Dr Samer Tawm - جباتي راشد قطعه 8 - مطعم الوفره القبقب - فطاير اليبو خيطان - د.اماني اخصائيه - مخبز العربي سعد ا - فطاير صاجات فرنكو القرين - امين مراد معقب خطير - فلبينيه مساج - مطعم روستو صباح الاحمد - مساج كيتي صينيه - ع م ا د ح خ المعمري - د حازم السلطان - ج / مطبخ الامجاد - محامي ندي سليمان محامي واتس - مقهى ديوان جبله شرق - دكتور/ فهد العجمي - زكريا - ابراهيم مردوم - مطعم بيروت فهد الاحمد - دكتور شادي فقيه تلفزيون جرس - بوعبدالله خليفه الفضاله - د أحمد هادي باحارثة تخصص نقد وبلاغة - د / ابو أحمد أسنان - فطاير البرنس - مطعم كشري السوهاجي مهبوله - مطعم زين العقيله راشد - الشيخ زكريا يوسفي - فهد صالح اليحي اعشاب - مصبغة Google - فلامنغوا منقف - مستشفى زايد العسكري أبوظبي - مكتب منابع العطاء للتثمين - د. جاسم التركيت - د. كايد احمد كايد - عصام الداوود بواحمد - مطعم جاس النهضه - فيصل مدخلي -
الجديد استشارة قانونية حول استخراج شهادة الوفاة للمفقود - خيسوس خيمينيز زامورا - القطع باللهب - نرم (باغŒغŒن خغŒابان لغŒتکوة) - جمل (القفر) مراجع وروابط خارجية - النظيم (دوعن) مراجع وروابط خارجية - تجمع ربوت (رماة) مراجع وروابط خارجية - أكلبترة مقلمة التوزيع والموائل -
آخر المشاهدات جرار (عائلة) نبذة تاريخية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - معركة هدان معلومات أخرى - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صلصلة الطماطم والكاتشب - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم الفتح - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - طريقة تحضير سوفليه الاناناس خطوة بخطوة - طريقة عمل وصفة ايس كريم الجلي الشهية - أنيسة كيت - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف وعنوان مشغل برزان - حائل - هاتف وعنوان مطعم ديرتي - حائل - حارة الشحادين (رواية) - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقريات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - هواتف مؤسسة روافد الطرق للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - خليف بن دواس وفاته - آل مهنا نشأة امارة ال مهنا - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل مرق البطاطا بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي - الملز, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الصدفية بالاعشاب - جنس شرجي الجنس الشرجي والغيرية الجنسية - نقزو - هاتف وعنوان شركة رؤى المستقبل الطبية - ابها, مدينة ابها - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - خوخ الاومبوشي فوائده - طريقة تحضير حلى الاناناس بالقرفة بطريقة سهلة - طريقة اعداد الدجاج الملوكي بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مكتب المحضار للإستقدام - البلد, المدينة المنورة - هاتف وعنوان محلات باهبري للمفروشات - العليا, مدينة الرياض - الانتقام (مسلسل) قصة المسلسل - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - [طبخات مميزة] طريقة عمل المهياوة بالصور،المهياوة بالصور،خطوات تحضيرالمهياوة بالصور - طبخ منزلي - مرض هيلي- هيلي الاعراض - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - الجامعة التقنية الوسطى كليات الجامعة التقنية الوسطى - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - أولاد بوعزيز النسب والفروع - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مؤسسة السهول البيضاء للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - كوم الصعايدة (سوهاج) - طريقة تحضير يلنجي او ورق عنب بالزيت من الشيف منال العالم - عدد السعرات الحرارية في سمك الصبور والطاقة والقيمة الغذائية - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - بدل فاقد (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستشفى الشفاء الطبي - المنصور, مكة المكرمة - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - هاتف مركز أبحر الشمالية الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - هواتف مكتب دار الجوف للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - نيبون أنيميشن أشهر أعماله - مرض القلب الزراقي العلامات والأعراض - إدارة النوادي والفنادق للقوات المسلحة (مصر) دور القوات المسلحة - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز - بيشه, عسير - هاتف وعنوان مطعم مسلم سليم محمد المسعودي - ضبا, تبوك - الليل وآخره (مسلسل) قصـة المسلسل - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مصنع الخير لشبك الأسوار والأسلاك الشائكة - النزله, جدة - هواتف مستشفى بيش و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - عين حيمد الموقع - نظرية العمارة (كتاب) الأصالة - هاتف وعنوان مستشفى الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هواتف مستشفى النماص و معلومات عنها بعسير بالسعودية - الجحدلي اسمها - هاتف وعنوان مستوصف علي خمج الطبي - جيزان, جازان - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - هواتف شركة التعهدات والمشاريع الانشائية المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان بن شيهون للأواني المنزلية - البلد, المدينة المنورة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - هاتف وعنون شركة بن زقر - بريده, القصيم - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - الثعلب (فيلم) - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - ناتالي معماري حياتها - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان معرض سليمان الجبيلان - عنيزه, القصيم - علي الطالقاني (الولادة) - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بتبوك ومعلومات عنها بالسعودية - سرحات كيليتش - بيركهولدرية بصلية جديدة أنظر أيضاً - النفس البشرية (تكوينها واضطراباتها وعلاجها) مواضيع الكتاب - ريفامبيسين الاستخدامات الطبية - تاريخ الملح بدايات اكتشاف الملح - الزي التقليدي السوري الأزياء - نموذج إستمارة طلب تأشيرات العمرة والحج بالسفارة السعودية فى الجزائر - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - أحمد بن عجيل اليمني أحمد بن موسى عجيل - هاتف وعنوان شركة الدانوب للمواد الغذائية - النزهه, جدة - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة ضرماء بالسعودية - إفراج مشروط شروطه - هاتف وعنوان شركة أنفال للأبواب الأتوماتيكية - الصفا, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور محمد فخري - الخبر, مدينة الخبر - محمد محفوظ البحراوي نسبه - طريقة عمل اكلة الشيشبرك على الطريقة السورية من مطبخ منال العالم - إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - شعبان في رمضان (مسلسل) - هاتف مركز السلمية(بالخرج) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - قائمة البنوك في العالم العربي علم Algeria - هاتف ومعلومات عن منتزه السلام الترفيهي (الرياض) بالرياض - هاتف وعنوان المطعم السعودي - خميس مشيط, عسير - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - النقبي اصول القبيلة وسبب التسمية - هاتف وعنوان مستوصف النجاح - النماص, عسير - طريقة عمل ايدام بالعدس بطريقة سهلة - قائمة أمراض نقص المناعة الأولية الفئة الأولى - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - عنوان وهواتف سفارة البحرين فى السعودية ومعلوات عنها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - تفاعل ناشر للحرارة مسار التفاعل المنتج للحرارة - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - مشروع دستور 1960 في السعودية مسودة الدستور المقترح - هاتف وعنوان مطعم مشوار - بيشه, عسير - هاتف وعنوان مستوصف الحقيل لتقويم وطب الأسنان - الخبر شمال, مدينة الخبر - شخصيات مسلسل باب الحارة الشخصيات - شركة موارد القابضة - الكسر القلعي العلاج - متلازمة الشريان المساريقي العلوي الاعراض المرضية - قاعدة شيف - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - هاتف ومعلومات عن فندق العطاس بالمدينة المنورة - صباح الدين علي حياته - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - طلال بن منصور بن عبد العزيز آل سعود زوجته - هاتف وعنوان مطعم كندي - حي الوزارات, مدينة الرياض - هواتف مكتب مكافحة التسول بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - شرحبيل بن عمرو الغساني معركة مؤتة - جريدة وقائع كوردستان نماذج للمواضيع نشرت في الجريدة - هواتف مؤسسة قمه الرواسي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - نادي كليرمونت - عمر (مسلسل) طاقم العمل - حرو (ساة) مراجع وروابط خارجية - طريقة عمل كعك بالكمون لا تفوتك - [بحث] معلومات هامة حول زهرة الهيدرانجيا - ملخصات وتقارير - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - حثل المخروطية - هاتف وعنوان مجموعة بن شيهون للإطارات - طريق مكه, جدة - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - طريقة اعداد دجاج تاكو هت بالذ طعم خطوة بخطوة - طريقة عمل وصفة ناشف الدجاج الشهية - تحلل حيوي تحلل البلاستيك - عوازم النسب - عبد الله بن محمد البسام سيرته - أنواع وأشكال غشاء البكارة - هاتف وعنوان مطاعم ومطابخ الشرق الأوسط للحفلات والمناسبات - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مشغل ضوء القمر - البريد, الدمام - بوابة-التشريع.تونس المحتويات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - سيسبان ثنائي الأشواك أنظر أيضاً - طريقة عمل عيش بالشبنت والزعفران مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - قشيعة أنواعه - هاتف وعنوان مطعم الرمال الشعبي - الفيصليه, نجران - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - مسعد الفقير الشيخ مسعد الفقير - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحائل ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير تشيز كيك المانجو من الشيف منال العالم - بيرفورين وظيفته - توبيرامات الاستخدامات الطبية - هاتف وعنوان مستشفى الإيمان العام - منفوحه, مدينة الرياض - دوشكا مواصفات فنية تكتيكية - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - هاتف وعنوان شركة مصنع الأضواء لإنتاج قواعد اللمبات(الفلورسنت) - الحاير, مدينة الرياض - الرتب الشرطية في الإمارات - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - ابن أيبك الدواداري أصله ونشأته - بنت اسمها ذات (مسلسل) قصة المسلسل - شعر حساني بحور الشعر الحساني - صمام رباعي مبدأ العمل - هاتف وعنوان مطبخ الخيرات - عنيزه, القصيم - طريقة عمل القيمه الهندية بطعم لا يقاوم - هاتف وعنوان المستوصف الخليجي الطبي - السويدي, مدينة الرياض - إمبراير إي إم بي 312 توكانو المستخدمون - هواتف مؤسسة بجا للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - رجيم الدكتور قاسم الجوهرى يخسس 12 كيلو في شهر - ناحية مركز القرداحة مدن وبلدات وقرى ناحية مركز القرداحة -
اليوم: الاثنين 17 يونيو 2019 , الساعة: 12:16 م / اسعار صرف العملات ليوم الاثنين 17/06/2019


اعلانات
محرك البحث


ميلان كونديرا حياته الشخصية

آخر تحديث منذ 2 سنة و 9 شهر 0 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

حياته الشخصية


ميلان كونديرا، هوكاتب و فيلسوف فرنسي من أصول تشكية ، ولد في الأول من عام 1929 ،لأب وأم تشيكين. كان والده لودفيك كونديرا عالم موسيقى ورئيس جامعة جانكيك للآداب والموسيقى برنو ببرنو . تعلم ميلان العزف على بيانو البيانو من والده ،ولاحقا درس علم الموسيقى و سينما السينما والآدب، تخرج في العام 1952 وعمل استاذاً مساعداً،ومحاضراً في كلية السينما في أكاديمية براغ للفنون التمثيلية، في أثناء فترة دراسته، نشر شعراً ومقالاتٍ ومسرحيات ،والتحق بقسم التحرير في عدد من المجلات الأدبية.

التحق بـ حزب شيوعي الحزب الشيوعي في العام 1948 ولكنه فُصل هو والكاتب جان ترافولكا عام 1950 بسبب ملاحظة ميول فردية عليهما، ولكنه عاد بعد ذلك 1956 عام 1956 لصفوف الحزب ولكنه فُصل مرة أخرى عام 1970 .

نشر في العام 1953 أول دواوينه الشعرية لكنه لم يحظ بالاهتمام الكافى، ولم يُعرف كونديرا ككاتب هام الا عام 1963 بعد نشر مجموعته القصصية الأولى غراميات مضحكة .


فقد كونديرا وظيفته عام 1968 بعد تشيكوسلوفاكيا الغزو السوفييتى لتشيكوسلوفاكيا ، بعد انخراطه فيما سُمى ربيع براغ ،اضطر للهجرة إلى فرنسا عام 1975 بعد منع كتبه من التداول لمدة خمس سنين، وعمل استاذاً مساعداً في جامعة رين ببريتانى ( فرنسا )،حصل على الجنسية الفرنسية عام 1981 بعد تقدمه بطلب لذلك بعد إسقاط الجنسية التشيكوسلوفاكية عنه عام 1978 كنتيجة لكتابته كتاب الضحك والنسيان . تحت وطأة هذه الظروف والمستجدات في حياته، كتب كونديرا كائن لاتحتمل خفته التي جعلت منه كاتباً عالمياً معروفاًن لما فيها من تأملات فلسفية تنضوي في خانة فكرة العود الأبدي نيتشة لنيتشة .
في عام 1995 قرّر كونديرا أن يجعل من الفرنسية لغة لسانه الأدبي من خلال روايته «البطء». وفي هذا السياق قال فرنسوا ريكار في المقدمة التي كتبها عن كونديرا في «لابليياد» انّه حقق معادلة غريبة بعد كتابته بالفرنسية، إذ شعر قارئ كونديرا بأنّ لغة فرنسية الفرنسية هي لغته الأصلية التي تفوّق فيها على نفسه. وعنه أيضاً يقول الكاتب البريطاني رينيه جيرار «انّ المدرسة الأدبية التي ينتمي اليها كونديرا ليست لغة إنجليزية إنكليزية على الإطلاق لكونها لا تولي موضوع العمل أو مضمونه الأولوية، بل الأهمية تكمن في الأسلوب الإبداعي والعمارة الأدبية في شكل عام. وعندما قرأت كونديرا في بودابست قرّرت أن أصبح روائياً تحت تأثير الدهشة والإعجاب بهذا الإبداع. قرّرت أن أكتب وإنما تبعاً لمنهج المدرسة الأوروبية وليس البريطانية»


أهم مؤلفاااته



الروايات




  • غراميات مضحكة 1963

  • المزحة 1965

  • كتاب الضحك والنسيان 1978 ترجمه غلى العربية محمد التهامي العماري ونشره المركز الثقافي العربي

  • الخلود 1988 ترجمه إلى العربية روز مخلوف ونشرته دار ورد عام 1999

  • البطء

  • كائن لا تحتمل خفته (هذه الرواية حولت إلى فيلم بعنوان < >1988 - L'insoutenable légèreté de l'être )

  • الحياة هي في مكان آخر

  • الجهل

  • الهوية

  • فالس الوداع

  • حفلة التفاهة



كتب


  • فن الرواية. تأملات في فن الرواية


  • مقالات عن كتبه


    ثلاثية حول الرواية فن الرواية، الوصايا المغدورة، الستار




    عندما يُقدم ميلان كونديرا نفسه الى قرائه كما فعل في كتابه «ثلاثية حول الرواية فن الرواية، الوصايا المغدورة، الستار» الذي نقله الكاتب والأكاديمي السوري بدر الدين عرودكي الى العربية الفصحى العربية ، ضمن المشروع القومي للترجمة ، فالأمر يختلف في منطلقاته ونتائجه.


    ينطلق كونديرا في كلامه عن رواية (أدب) الرواية من مقولات فلسفية وتاريخية تبدأ مع هوسرل و رينيه ديكارت ديكارت في فلسفة الفلسفة ، ومع سرفانتس و رتيشاردسون ، و ليو تولستوي تولستوي وجويس في الرواية. تقوم هذه المقولات، على أن الفلسفة، المنبثقة من فلسفة اليونان الفلسفة اليونانية التي طوّرها الفلاسفة في ما بعد تنظر الى العالم في مجموعه بصفته مشكلة يجب حلّها عبر تعميق المعرفة التقنية والرياضية بها متناسية العالم المحسوس للحياة
    «لقد صار الإنسان الذي ارتقى سابقاً مع ديكارت مرتبة سيّد الطبيعة ومالكها مجرّد شيء بسيط في نظر قوى التقنية والسياسة والتاريخ التي تتجاوزه وترتفع فوقه وتمتلكه. ولم يكن لكيانه المحسوس، لعالم حياته في نظر هذه القوى أي اعتبار».
    والواقع ان فلسفة الفلسفة و علم العلوم ، على ما يقول كونديرا قد نسيت كينونة إنسان الإنسان ، فيما الرواية ابتداء من سرفانتس سعت الى سبر كيان هذا الكائن المنسيّ. وقد اكتشفت الرواية عبر أربعة قرون من تاريخ أوروبا مختلف جوانب الوجود، تساءلت مع معاصري سرفانتس عما هي المغامرة، وبدأت مع ريتشاردسون في فحص «ما يدور في الداخل»، وفي الكشف عن الحياة السرية للشاعر، واكتشفت مع بلزاك تجذّر الإنسان في التاريخ، وسبرت مع جوستاف فلوبير فلوبير أرضاً كانت حتى ذلك الحين مجهولة هي أرض الحياة اليومية، وعكفت مع ليو تولستوي تولستوي على تدخل اللاعقلاني في القرارات وفي السلوك البشري، واستقصيت اللحظة الماضية مع ل بروست ، واللحظة الحاضرة التي لا يمكن القبض عليها مع جيمس جويس .

    ان اكتشاف كينونة الإنسان وسرّه المنسيّ والمخفي في آن هو ما يمكن الرواية وحدها دون سواها أن تكشفه، وهو ما يبرّر وجودها. واذا كان فهم أنا (علم نفس) الأنا المفكر مع ديكارت بصفته أساس كل شيء، والوقوف في مواجهة الكون وحيداً موقفاً اعتبره جورج فيلهلم فريدريش هيغل هيغل بحق موقفاً بطولياً، فإن فهم العالم مع ميغيل دي ثيربانتس سرفانتس بصفته شيئاً غامضاً يتطلب قوة لا تقل عظمة عن أنا ديكارت على ما يرى كونديرا.
    ان البحث عن الأنا الذي زرعه ديكارت في عقول الناس سينتهي دائماً الى الشعور بالعجز، بينما اضاءة حدود الأنا عبر الرواية يعتبر اكتشافاً كبيراً واستثماراً ادراكياً هائلاً. فكافكا على سبيل المثال يتصوّر الأنا بطريقة غير منتظرة على الإطلاق، فهو لا يعرّف كـ «بطل رواية القصر » بمظهره الخارجي ولا بسيرته، ولا بإسمه، ولا بذكرياته، ولا بميوله وعقده، ولا بسيرته أو أفعاله، وانما بأفكاره الداخلية. يكتب كونديرا
    « فرانس كافكا كافكا لا يتساءل عما هي الدوافع الداخلية التي تحدد سلوك الإنسان، وانما يطرح سؤالاً مختلفاً جذرياً ما امكانات الإنسان التي تبقت له في عالم باتت فيه الأسباب الخارجية ساحقة الى حدّ لم تعد معه المحركات الداخلية تزن شيئاً؟».
    يذهب كونديرا في تقليبه لصفحات رواية (أدب) الفن الروائي الى اعتبار الشخصية والعالم الذي تتحرك فيه كناية عن امكانات قصوى غير منجزة للعالم الإنساني،
    و«تجعلنا نرى بذلك ما نحن عليه، وما نحن قادرون عليه».
    بمعنى ان الرواية لا تفحص الواقع بل الوجود. والوجود ليس ما جرى، بل هو حقل الإمكانات الإنسانية، كل ما يمكن الإنسان أن يصيره، وكل ما هو قادر عليه. ويذهب كونديرا الى أبعد من ذلك طارحاً السؤال أنطولوجية (توضيح) الأنطولوجي الذي يتعلّق ب هوية الفرد قائلاً «ما الفرد؟ وأين تتركز هوية هويته ؟
    تبحث الروايات كلها عن جواب عن هذه الأسئلة. والحقيقة بأي شيء تعرّف الأنا نفسها؟ أبما تفعله شخصية ما بأفعالها؟ لكن الفعل يفلت من مؤلّفه، وينقلب عليه تقريباً على الدوام، أما بحياتها الداخلية إذاً، بالأفكار، بالمشاعر الخبيثة؟ ولكن هل يقدر انسان ما على فهم نفسه؟ هل تستطيع أفكاره الخبيئة أن تكون مفتاح هويته؟ أم أن الإنسان يُعرّف برؤيته للعالم، بأفكاره، بأيديولوجيته؟».
    هذه التساؤلات حول ماهية الفرد لا يجيب عنها مباشرة كونديرا، وانما يستعير الجواب من توماس مان الذي يقول «نفكر أننا نتصرف، نفكر أننا نفكر، لكن أمراً آخر أو آخرين من يفكر ويتصرف فينا عادات سحيقة، نماذج أصلية انتقلت وقد صارت أساطير، من جيل الى جيل تملك قوة هائلة من السحر تهدينا اعتباراً من بئر الماضي».
    ان التفكير في الرواية، وفي الركائز التي تقوم عليها من قبل كونديرا تتوضح أكثر في كتابه المترجم الى العربية من خلال حديثه عن فنه الروائي لأحد الصحافيين ببداية التأكيد أن رواياته ليست روايات سيكولوجية، وانما روايات الفعل، اذ بالفعل يتميز الإنسان عن الآخرين ويصير فرداً، وحين يكف الفعل في الرواية عن ادراك الأنا في الفعل يجب ملاحقته في الفعل اللامرئي في الحياة الداخلية حيث تعترف الشخصيات بأفعالها ومشاعرها، وأفكارها. إذا كنت، على ما يقول كونديرا، أضع نفسي في ما وراء الرواية علم النفس السيكولوجية ، فلا يعني هذا أنني أريد حرمان شخصياتي من الحياة الداخلية، وانما يعني ان ثمّة الغازاً ومسائل أخرى تلاحقها رواياتي في المقام الأول».
    وهذا ما يعود ويؤكده كونديرا في قصته «ادوار والإله»، حيث يستنتج ان إدوار بطل الرواية بعد أن أمضى ليلة الحب الأولى مع الفتاة أليس أصيب بوعكة صحية فقد كان ينظر الى صديقته ويقول لنفسه
    «ان أفكار أليس ليست في الواقع إلا شيئاً ملصوقاً على مصيره، وأن مصيره ليس إلا شيئاً ملصوقاً على جسده، ولم يعد يرى فيها إلا تجميعاً عرضياً لجسد وأفكار وسيرة، تجميعاً غير عضوي، وتعسفي وقابل للتغيير». ويتساءل كونديرا، أين تبدأ الأنا وأين تنتهي؟ يجيب «ليس ثمة أي دهشة ازاء لا نهائية النفس غير المسبورة أو بالأحرى ثمة دهشة أمام لا يقينية الأنا من هويتها».
    اذا كانت روايات كونديرا ليست سيكولجية على ما يعترف، فكيف أدرك أشخاص رواياته أناهم السيكولوجية؟ يجيب كونديرا «إن ادراك الأنا في رواياتي ادراك جوهر اشكاليتها الوجودية، أي ادراك رمزها الوجودي. ففي رواية «خفة الكائن الهشة» يبدو رمز هذه الشخصية أو تلك أنه يتألف من بعض الكلمات الجوهرية. «فبالنسبة الى تريزا مثلاً الجسد، النفس، الدوار، الضعف، المثل الأعلى، الجنة. وبالنسبة الى توماس، الخفّة، الجاذبية». «ولكل واحدة من هذه الكلمات دلالة مختلفة في الرمز الوجودي للآخر»، وتتكشف بالتدريج في الأفعال، وفي المواقف، وفي الاستجواب التأملي (التأمل الاستجوابي هو القاعدة التي بنيت عليها كل رواياتي، يقول كونديرا).

    ويوضح كونديرا مفهومه للرواية في شكل آخر في رواية «الحياة هي في مكان آخر» بقوله انها تعتمد على أسئلة عدة! ما الموقف الغنائي؟ ما الشباب بصفته مرحلة غنائية من العمر؟ ما معنى هذا الزواج المثلث! الغنائية، الثورة، الشباب؟ وماذا يعني أن يكون المرء شاعراً؟ «أذكر، على مكتب كونديرا، أنني كتبت هذه الرواية مع فرضية عمل تتمثل في التعريف الذي سجلته في مذكرتي


    الشاعر هو شاب تقوده أمه الى أن يعرض نفسه عارياً أمام عالم يعجز عن الدخول فيه». وهذا التعريف كما يظهر ليس سوسيولوجياً ولا جمالياً ولا سيكولوجياً. ذلك أن جعل شخصية ماحية يعني المضي حتى النهاية في اشكاليتها الوجودية، وهذا يعني أيضاً المضيّ حتى النهاية في بعض المواقف، بعض الدوافع، بل بعض الكلمات التي لا يؤخذ بها، ولا شيء أكثر من ذلك.


    ان سرد أحوال الشخص في الرواية عبر التساؤل عن اشكاليته الوجودية عند كونديرا يصطدم بالفلسفة والتاريخ، من حيث ان الروائي لا يستطيع الابتعاد عنهما، كما لا يستطيع الاستغراق في تفاصيلهما، لذلك نرى كونديرا يوضح أنه اذا كان نصيراً لحضور قوي للتفكير في الرواية، فهذا لا يعني أنه يحبّ الرواية الفلسفية، هذا القصّ لأفكار أخلاقية أو سياسية.


    ان التفكير الروائي الأصيل تفكير لا نسقي على الدوام، غير منضبط. انه قريب من تفكير الفيلسوف الألماني نيتشه، انه تجريبي، يقتحم الثغرات في كل أنساق الفكر، ويفحص دروب التفكير كلها خلال محاولته الذهاب الى غاية كل منها. كما نرى كونديرا يوضح من جهة ثانية ان التاريخ مع حركاته، وحروبه، وثوراته لا يهمّ الروائي لذاته، بصفته موضوعاً للوصف والتأويل، وانما يهمه النور الكشاف الذي يسلطه التاريخ على الوجود الإنساني وعلى امكاناته غير المتوقعة.


    حين يستعرض مؤرخو الأدب في المستقبل تاريخ الرواية الأوروبية سيتوقفون من دون شك عند كونديرا الذي أغنى الرواية برؤية للعالم في كل امتداداته علم النفس النفسية و علم الاجتماع الاجتماعية و سياسة السياسية ، رؤية جعلت من الرواية تفكر بالجوانب المنسية في الكيان الإنساني وترفعها الى مستوى الواقع والمحسوس، وحين يفكر الفلاسفة في علاقة الفلسفة بالرواية، سيجدون أنه، كما قرّب فريدريش نيتشه نيتشه الفلسفة من الرواية، فإن كونديرا قرّب الرواية من الفلسفة. هذا التقريب لا يريد أن يقول ان كونديرا أقل روائيةً من روائيين آخرين، مثلما نيتشه .

    العالم لا يحتمل «مزحة»


    بين الخفّة والتفاهة والضحك والمزاح، تتوزّع عناوين معظم أعمال ميلان كونديرا، لتُشكّل وحدة في الثيمات التي اشتغل عليها صاحب «غراميات مضحكة». فالكاتب التشيكي، الذي درس علم الموسيقى سينما والسينما الآداب والآداب ، اختار أن يُعبّر عن الموضوعات الأكثر صرامةً بالأساليب الأكثر هزلية، فظلّت المفردات العبثية أشبه بدعامات تقوم عليها إبداعات كونديرا من «خفة الكائن التي لا تُحتمل» و«المزحة»، إلى «الضحك والنسيان» و«الجهل» و«حفلة التفاهة»...


    ومع أنه تعمّق في سياسة السياسة فكر والفكر فلسفة والفلسفة ، واختبر الحياة الحزبية مع الشيوعيين في براغ عام 1948، ارتأى كونديرا (1929) أن تكون الخفّة سمة كتاباته. لم تُرعبه فكرة التسلية والإمتاع، مثلما فعلت بأبناء جيله من الأدباء الذين عايشوا فترة الغليان الحزبي إيديولوجيا والإيديولوجي في أوروبا والعالم. وعلى خلاف ما كان سائداً في أدب النصف الثاني من القرن العشرين، لم يرَ كونديرا إلى رواية (أدب) الرواية وسيلةً يُمرّر من خلالها أفكاراً «عظيمة» يعتقد بها، إنما بحث عن أدب يقدم توليفة مثالية بين المعنى الجادّ والأسلوب المُسلّي، على غرار ما قدّم سرفانتيس في «دون كيشوت» مثلاً أو حتى دنيس ديدرو ديدرو في رائعته «جاك القدري». وبالفعل طغى هذا المزاج التهكميّ على غالبية ما قدّمه كونديرا من كتبٍ وروايات، أشهرها روايته «المزحة»، التي صدرت بترجمة لغة عربية عربية جديدة أنجزها خالد بلقاسم عن المركز الثقافي العربي .


    بناء أوركسترالي


    يبني ميلان كونديرا روايته الأولى على أساسين اثنين اعتمدهما في معظم ما كتب، إن لم نقل كل ما كتب، هما الهزل (على مستوى المعنى) وتعددية الأصوات (على مستوى المبنى). تنقسم الرواية إلى سبعة أقسام، وهو عدد الأقسام أو الفصول التي تتكوّن منها كلّ أعمال كونديرا، باستثناء قلّة قليلة منها. وليس عبثاً هذا التنظيم «الأوركسترالي» في البناء الفني لروايات كونديرا الذي يكتب بروح الموسيقيّ الذي في داخله، هو الذي تعلّم عزف البيانو صغيراً متتلمذاً على أبيه لودفيك كونديرا، الموسيقي ورئيس جامعة جانكيك للموسيقى والآداب.


    يتبدّل الرواة بتبدّل فصول الرواية. لودفيك، هيلينا، جاروسلاف، كوستكا. ومن خلال صيغة المتكلم، تتناوب أربع شخصيات على سرد الأحداث، أو بالأحرى الحدث المتصل أولاً وأخيراً ببطل الرواية لودفيك. «مزحة» عابرة تصنع فجأة انفجاراً في حياة، بل حيواتٍ عدة. تُبدّل مصائر أربعة أشخاص وتُغيّر مساراتهم.


    إنها مصادفات عجيبة تتسبّب فيها رسالة من سطرين كتبهما لودفيك - بدافع الهزل - إلى زميلة يُحبّها هي ماركيتا، الحزبية الجميلة «التفاؤل أفيون الشعب. العقل السليم يُعفّنه الغباء. عاش تروتسكي. (لودفيك)».


    تنطلق الرواية مع عودة لودفيك إلى المكان الأوّل، مدينته التي يعيش بعيداً عنها منذ خمسة عشر عاماً. «هكذا بعد سنوات عديدة، وجدتُ نفسي في مدينتي من جديد». يستخدم لودفيك زمن الحاضر في حديثه عن عودته الى مدينته وتحضيراته للقاء ما، ليعود من ثمّ، إلى الماضي (الفصل الثالث) واصفاً لحظة القبض عليه بتهمة خيانة الحزب والتهكّم عليه. فيستعيد البطل/ الراوي لحظة مثوله أمام لجنة الانضباط الحزبي. يتوقف عند تفاصيل استجوابه في مقرّ سكرتارية الحزب، الذي اعتبره خائناً، عدواً للإشتراكية، ساخراً من تفاؤلها، متحاملاً على مشاريعها. «أنت ترى أنّ الأفيون هو تفاؤلنا. لقد كتبت ذلك إلى ماركيتا. وتابع الثاني كم أودّ أن أعرف ماذا سيكون ردّ فعل عمّالنا من الصدمة التي تفوق كلّ تصوّر إن علموا بأنّ تفاؤلهم أفيون. وأضاف الثالث بالنسبة إلى التروتسكيين، لم يكن التفاؤل البنّاء دوماً إلاّ أفيوناً، وواضح أنك تروتسكيّ. يا إلهي، من أين جئتم بهذا الحكم؟ قلتُ محتجاً... تعلمون أنّ ماركيتا تأخذ كلّ شيء على محمل الجدّ وقد كنا دوماً نسخر منها لإغاظتها... تدخّل الثاني ولكن حدّثنا قليلاً، ما الذي كانت تأخذه على محمل الجدّ؟ أهو الحزب مثلا، التفاؤل، السلوك، أليس كذلك؟ كلّ هذه الأمور التي تأخذها هي على محمل الجدّ لم تكن تبعث فيك أنت إلاّ الضحك»...(ص 48). أما هو، فلا ينفكّ يدافع عن نفسه بأنه حزبيّ أصيل، لكنه في الوقت نفسه، شخصية مرحة تميل تلقائياً إلى الدعابة والهزل.


    تتميّز العمارة الروائية عند كونديرا بالتطابق بين الأسلوب والمدلول. ففي رواية «المزحة»، (صدرت باللغة التشيكية عام 1965)، يُقابل صاحب «فالس الوداع» صرامة تلك الحقبة من تاريخ بلاده ليس بفحوى الرواية فحسب، إنما بشكلها أيضاً. فيختار مفردات يصحّ القول فيها إنها تأسيسية، تعدّد استخدامها في هذه الرواية، وهي حاضرة غالباً في مجمل أعماله، نذكر منها على سبيل المثل لا مبالاة، ازدراء، خفّة، هزل، دعابة، ضحك، مزحة، مزاح، تهكّم، سخري، تفاهة، بلاهة...


    نقد الجماعة


    تتحرّك الرواية في مناخ واقعي عايشه التشيكيون، ومنهم الكاتب نفسه، إبّان حكم النظام الشمولي في تشيكيا ودول أوروبا الشرقية. تتولّد أحداثها من «مزحة» كتبها الحزبيّ الشيوعي لودفيك على ورقة ليُلاعب صديقة تُبالغ في جديتها وتُغالي في «تحزّبها». لكنّ النظام التوليتاري في تشكسلوفاكيا حينذاك- كما كلّ الأنظمة الديكتاتورية في العالم- لم يكن يتحمّل فكرة «الضحك». التفاؤل اشتراكية بالاشتراكية و»أحلامها» الاصلاحية ضروري، لكنّ الفرح لا ينبغي أن يتجاوز جديّة الحزبيين الصارمة. وهذا ما كان يسعى كونديرا دوماً إلى انتقاده في العقل الشيوعي/ الاشتراكي، إذ كيف يُمكن عالماً بهذه الغرائبية ألاّ يحتمل الدعابة؟ وكيف يمكن الإنسان فيه ألاّ يتعامل معه بخفّة؟ «لم يكن الفرح في تلك المرحلة يحتمل الدعابة والسخرية، لقد كان فرحاً وقوراً، كان يُسمَّي بفخر «تفاؤل الطبقة المنتصرة التاريخيّ»، كان فرحاً متقشفاً، رسمياً، بكلمة واحدة «الفرح» (ص 40). وما كان من لودفيك إلاّ أن يدفع ثمن هذه «المزحة» غالياً، بحيث خسر الدراسة والمشاركة التنظيمية والعمل والصداقات. بعبارة واحدة تفتقد إلى الجديّة ضاع كل ما له معنى في الحياة، الحبّ والتوق إلى الحبّ. ولم يتبقّ له سوى الزمن. «الزمن يمّحي بلطف خلف أفعالي» (ص 69)، يقول لودفيك.
    ولا تخلو الرواية من نقد جليّ لذهنية «الحزب» التي تُقدّم الجماعة على الفرد، وتلغي «فرديّة «الحزبيّ» وشخصيته وحريته. فالعضو في الحزب يغدو ملك جماعته، ولحزبه الحقّ في معرفة من هو وكيف يُفكّر وبماذا يجب أن يفكّر. «بدا محو الشخصية الذي كنّا نخضع له معتماً تماما قي الأيام الأولى، فالأعمال غير الشخصية والمفروضة التي كنا نؤديها حلّت محلّ سلوكاتنا الإنسانية» ( 65). وينسحب نقد الراوي لودفيك للحزب الإشتراكي الذي حكم تشيكيا سنوات قبيل ما سُمي «ربيع براغ» على واقع كونديرا نفسه الذي طُرد مرّتين من الحزب الشوعي بتهمة إبراز «فردانيته» . ويُقدّم كونديرا، على لسان شخصياته، صورة اجتماعية لتلك المرحلة، فيصفها ب»فترة انعدام الأناقة بصورة جذرية» تارة، وب»عصر التفاؤل والمستقبل السعيد» طوراً.
    تسمح تقنية البوليفونية أو السرد المتعدد الأصوات بعرض الحدث/ الفكرة ذاته (ها) عبر وجهات نظر مختلفة. فمن لودفيك، الشيوعي المرح الذي لم يكن هزله يتناسب مع روح العصر، ينتقل السرد إلى هيلينا، زوجة بافيل (صديق لودفيك) لنكتشف أنّها هي العشيقة التي أراد لودفيك أن يلتقيها بعد عودته إلى مدينته، انتقاماً من صديقه الذي يتخلّى عنه بعد كارثة «الرسالة الهزلية» (المزحة). وهي تُمثّل الحضور النسائي في الحزب الإشتراكي آنذاك وتأثير الإلتزام الحزبي في العلاقات العاطفية والزوجية. تقع هيلينا في حبّ لودفيك، فتخون زوجها معه بعد قصة حبّ عاصفة جمعت بينهما أيّام الثورة والتظاهرات والحركات الطالبية في بلادها. تخون الزوج من غير أن تفقد حنينها إليه، هو الذي يُمثّل لها زمناً جميلاً لا يزال حاضراً في وجدانها. لكنها رأت في لودفيك النسخة التي تحبّ أن تكونها، هي التي لا تخجل من أن تكون كما هي، لا كما يُريد الآخرون أن تكون. أمّا جاروسلاف الموسيقيّ فيجسّد شخصية الفنان في تلك المرحلة، ويستخدم كونديرا معارفه الموسيقية والفنية في بناء هذه الشخصية المميزة. أمّا كوستكا، فهو الحزبيّ المتدين الذي لم يفهم الحزبيّون كيف يُمكن شيوعيا ألاّ يكون ملحداً. وهو يُقارب بين تقبّل الإشتراكيين لمسيحيته قبل شباط ( ) 1948 ورفضهم لها بعد هذا التاريخ، وسماع أصوات تندد ب»اشتراكية» شاب ذي قناعات دينية واضحة، باعتبار أنّ المبادئ الحزبية الشيوعية تقـــوم عــلى الشكّ والعقلانية لتدخل الإشتراكية في فترة إيمان جماعي بالــــطــروحــات المــــاركســــية والوجــودية، وتــصـــير مــن ثـمّ أفكاراً غيــر قـــابـــلة للمـــساس، وبالتالي «مقــدســة» وفـــق المصطلح الديني.

    بأسلوب تهكمي ساخر يكشف كونديرا في روايته عن مجتمعه التشيكي زمن حكمته إيديولوجيات هي من تبعات الحكم الستاليني الصارم. «المزحة» رواية تتهكّم من جدية الأنظمة والأحزاب والأفكار في ظلّ عالم عبثي لا يعدو كونه مزحة عابرة.


    وصلات خارجية



    • كائن لا تحتمل خفته - ميلان كونديرا (مقتطفات من الرواية - مترجمة إلى العربية)

    • صفحة ميلان كونديرا على] موقع أبجد]

    • صفحة اقتباسات ميلان كونديرا على ] موقع أبجد]


    تصنيف كومنز Milan Kundera

    شريط بوابات أعلام فرنسا التشيك يهودية

    ضبط استنادي


    تصنيف أشخاص على قيد الحياة

    تصنيف حائزو جائزة القدس الدولية

    تصنيف حائزو جائزة سينو ديل دوكا

    تصنيف حاصلون على وسام جوقة الشرف

    تصنيف خريجو جامعة تشارلز في براغ

    تصنيف روائيون فرنسيون

    تصنيف روائيون فرنسيون من القرن 20

    تصنيف روائيون فرنسيون من القرن 21

    تصنيف شعراء ذكور

    تصنيف شيوعيون

    تصنيف فرنسيون متجنسون

    تصنيف فرنسيون من أصل تشيكي

    تصنيف كتاب تشيكيون

    تصنيف كتاب ما بعد الحداثة

    تصنيف ملحدون تشيكيون

    تصنيف ملحدون فرنسيون

    تصنيف مواليد 1929


    صندوق معلومات شخص

    اسم ميلان كونديرا

    صورة

    Milan Kundera redux

    عنوان الصورة ميلان كونديرا

    الاسم عند الولادة


    تاريخ الولادة تاريخ الميلاد والعمر 1929 4 1

    مكان الولادة برنو ، تشيكوسلوفاكيا

    تاريخ الوفاة
    مكان الوفاة

    التعليم جامعة جانكيك للآداب والموسيقى

    العمل روائي

    اللقب

    الزوج

    الأهل

    أولاد

    الطول

    الإقامة

    الديانة ملحد

    اشتهر بـ كائن لا تحتمل خفته ، المزحة (رواية) المزحة

    الأصل تشيكوسلوفاكيا

    الجنسية فرنسا تشيك

    الموقع

    التوقيع

    التأثير


    ميلان كونديرا، روائي فرنسي من أصول تشكية و هو من أشهر الروائيين اليساريين.

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم