موقع الو جمال عقيل - جمانه عثمان الونين - ام صالح تعالج - ريان الصيرفي طرف محمد سلامة - الحجز عند الشيخ فيصل - Obo Rfw - فطيرتي سوق الجليب - مساج فلبينيه - سفريات لجوارح - ثامر العليان الشمري - Dr Rasha London - د. أروى المضواحي - دله وقدوع - الزلفاوي - استاذ محمد ناجي محاسب مدرسة عاليه - علاج بواسير اربد شارع الحصن مجمع السيلاوي - خالد السويل - خالد السويل العتش - ام يوسف مدربه السياقه - نصار سفر بن مريخان - عصا ماك كين - عهود العنزي سناب - ام بندر المطيري تكوي - د.مبارك العيار - مكاتب تاجير دسمان - شتوركاد المانيا عجيب - د. مصطفى محمود - مطعم روستو صباح الاحمد - تغريد - ام ناصر الذيبي - عياده بردان - فهد العرادي - عياده بردان - فهد متعب صليفيح العجمي ح - د محمد قواريط - خالد السويل العتش - اعاده تدوير اوراق - د نهاد ابو السعود - استاذ احمد حامد العازمي - عبدالله العصري - دكتور اشبوق - د.عبدالله المطوع للرجيم - بقاله ق1 - مكتب انجاز اليمن صنعاء - د عبدالله الحركان - زينب الناصر - جاري المزعج - مطعم هيا الرقعي - فوري النجدي - مطبعة المجدلي -
الجديد جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - منتخب صربيا لكرة السلة البطولات التي شارك فيها - أولين (نيويورك) - ريتشفورد (ويسكونسن) - داسو فالكون 7 إكس المشغلون - سردآب (تاغŒباد) السكان - الصميل بن حاتم - أرض الصومال الفرنسي التاريخ -
آخر المشاهدات هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحائل ومعلومات عنها بالسعودية - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - حديقة حيوان الجيزة الحديقة - أعداد أولية فيما بينها خصائص - سفشة أسماء علمية - ناتالي مارتينيز قائمة الأفلام - جوكيه ليانغ - حكمت وهبي مرضه - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - استكشاف بطني الحالات التي تحتاج الجراحة - هاتف و عنوان مستشفى رفحاء المركزي و معلومات عنها بالمنطقة الحدود الشمالية بالسعودية - إيكيا تاريخ ايكيا في الشرق الاوسط - الكويكب 228122 - اسباب وعلاج التهاب المفاصل الفيروسي عند الدجاج - الفترة الكلاسيكية (موسيقى) خصائص الأسلوب الكلاسيكي - سجين القوقاز (فيلم) ملخص - هواتف مستشفى النقاهة والصحة النفسية و معلومات عنها فى منطقة بيشة بالسعودية - شقلبة أنواع الشقلبات - جاسبارد أوليه - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج وخلط وتعبئة التنر - كلية السلامة للعلوم والتكنولوجيا التخصصات - خليك في حالك (فيلم) قصة الفيلم - أدوات التهيئة العمرانية في الجزائر حسب القانون 87-03 المتعلق بالتهيئة العمرانية - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - قبيلة يام فروع قبيلة يام - [طب بديل ] سؤال عن بذرة الكتان - مواضيع صحية - عمارة ما قبل التاريخ المانهير Menhirs - سهرت منه الليالي الأقصوصات الموجودة في المجموعة - طريقة تحضير يخنة اللفت بطريقة سهلة - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - قطب كهربائي القطب الموجب والسالب في الخلية الكهربائية - جهاز الأمن الحربي (مصر) رؤساء الجهاز - إيزوبروبيل ميرستات الأسماء المرادفة - تضمين (إلكترونيات) التضمين التماثلي - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - قاعدة بيانات الأفلام العربية - مجاز (بلاغة) أنواع المجاز - دخيلة (رواية) - هاتف وعنوان محل القحطاني للكفرات - خميس مشيط, عسير - النظام التماثلي عملية نقل البيانات - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - ميحد حمد من أشهر اغانيه - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هند بنت عتبة نسبها - مؤتمر برلين 1884 التبعات - المحمدية (ولاية معسكر) التسمية - نمو ثانوي النمو الثانوي الشاذ - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - [بحث جاهز للطباعة] حول التسويق - - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - دارمندرا ديول حياته - جون بيير فرنان - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - غاوي حب (فيلم) قصة الفيلم - العذراء البرابرة تعرف الانمي - أنبوب جايجر-مولر وصفها وطريقة عمها - الدالي (مسلسل) الدالي الجزء الأول - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - دافنى روزن - السندباد البحري رحلات السندباد السبع - هجرة مناحي ابن بكر بعدها - حيود استعمالات الحيود - دسر اللسان أنواعا من دسر اللسان - الحب الحقيقي (مسلسل) القصة - أمين (كيمياء) أصناف الأمينات - الزبيرة التاريخ - الخوالي (مسلسل) الشخصيات - هاتف وعنوان مطعم المساعيد - رفحه, الحدود الشمالية - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - نموذج رقم 1/15 عقد تأسيس شركة مهنية بالسعودية - سعة الاحتمال الدالة الموجية ومطال الاحتمال - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - عندما يزهر الخريف 1 (مسلسل) قصة المسلسل - محمد حسين بنونه - عبد المجيد مجذوب عن حياته - استشراب طبقة رقيقة مقدمة - نضال الأحمدية حياتها الأسرية وبداياتها - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - المنتصر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الأسرة - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - فاتن عيدو عن حياتها - طريقة تحضير معبوج كويتي حار خطوة بخطوة - تصنيف ديوي العشري نقاط القوة في نظام التصنيف العشرى لديوي - باحات برودمان التاريخ - قبيلة عنس نبذة تاريخية - ريتا فالتويانو حياتها - هانسل وغريتل ملخص القصة - جيسي دوباي - علي بوديش السيرة الذاتية - نسبة دعم نظرية التطور الدعم العلمي - قاعدة اليد اليمنى ترتيب الأصابع في قاعدة اليد اليمنى - دراسة جدوى لمشروع تسمين العجول البقري - [بحث جاهز للطباعة] تحميل أبحاث علمية باللغة الإنجليزية لطلاب المدارس والجامعات - - السوق العمودية والسوق الأفقية ما هي السوق العمودية - شروط استخراج بطاقة مدنية كويتية لغير الكويتي - الماضي المجهول (فيلم) قصة الفيلم - سبارتاكوس (مسلسل) القصة - ملف شامل عن الأميبا Amebiasis - أنيسة كيت - نبيذ أنواع النبيذ - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - العائلات الكيماوية القلائيات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - البوابة التاسعة (فيلم) القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - تجربة لابلاس وصلات داخلية - هاتف وعنوان شركة جدولين الدولية للتشغيل والإدارة - الملز, مدينة الرياض - قوانين دي مورغان الإثبات الرياضي لنظرية دي مورجان - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - مناخ الجزائر خصائص المناخ في الجزائر - بريان أصل التسمية - محزز الحيود - هاتف مركز عليشة الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - إنها هى (1996) القصة - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - غابرييل كرامر - المنهج الاستبطانى - هاتف و معلومات عن شركة بن هادي لتأجير السيارات بالمدينة المنورة - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - مدخنة شمسية وصف - الفائزون بجائزة غونكور - هاتف ومعلومات عن مركز صحارى مول التجاري بالرياض - حضارة تقسيم الحضارات - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - عدد السعرات الحرارية في سمك الزبيدي والطاقة والقيمة الغذائية - ورم غدي متعدد الأشكال الحالة السريرية - قلم ضوئي كيف يعمل القلم الضوئي - الورد (محافظة العلا) مركز الورد - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور حامد سليمان الأحمدي - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - أستريد ليندغرين حياتها - فاني هيل - الأب غوريو مُلخص القصة - قصر الجم تاريخ المسرح - كيس البزوغ الصفات السريريّة - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - طريقة تحضير سندويش كراب دايت بصلصة الكوكتيل والافوكادو - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - بيتر فان موشنبروك النشأة والدراسة - اهم الأدوات والمعدات اللازمة لفتح ورشة كهرباء - استسقاء الرأس ميكانيكية المرض - خالد كمال ياسين الإنجازات - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - زاوية أدوز انضر أيضا - متلازمة السرج الخالي السبب - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج الإمساك و الغازات في البطن بالاعشاب - حكاية الأحدب ملخص القصة - هواتف العيادات الخاصة بالكويت ,,شاملة جميع التخصصات - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - دون خوان تينوريو المضمون - مخطط تدفق البيانات - متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي فكرة عامة - صقلاب سوري الوصف النباتي - شجرة عائلة الآلهة اليونانية ملاحظات - هاتف وعنوان شواية محمد - شارع الخزان, مدينة الرياض - خالد عبد الرحمن خالد والألقاب - ملافسينت (فيلم) بطولة - رقم مستشفى الملك سعود بعنيزه - مراحل بناء وتنمية المجموعات المكتبية مراحل بناء وتنميه المجموعات - كنيسة سانتا ماريا ماجيوري التاريخ - بشير حمد شنان حياته - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - طريقة عمل الدوبارة الجزائرية مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات جزائرية - كيروجين التركيب الكيميائي - قائمة مشاهير اللاأدريين النشطاء والكتاب - إجخرة الموقع - عين مركبة تركيب العين المركبة - بروميليا مكسيكية - تراجيديا تعريفها - معطف أبي (فيلم) - تاريخ البوليمر وأساس تصنيفه وصفاته مقدمة في علم البوليمراتكيمياء البوليمرات Ch istry of Polymers » جامعة أم القرى - هواتف مستشفى صامطه و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المنارات - مشرفه, جدة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية - - هاتف ومعلومات عن مجمع بشرى النسائي التجاري بالرياض - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات د.نهاد سنبل بالمدينة المنورة - توافق نفسي أنواع التوافق النفسي - طريقة عمل الرجلة بالبطاطس - شب البوتاسيوم الخواص - طريقة تحضير الحمص الباكستاني الحار - متغير مستقل ومتغير تابع الاستخدامات - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - سكر هانم (فيلم) الممثلين -
اليوم: الاربعاء 23 اكتوبر 2019 , الساعة: 1:01 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 23/10/2019


اعلانات
محرك البحث


أدب صدر الإسلام مفهوم أدب عصر صدر الإسلام

آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 8 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

مفهوم أدب عصر صدر الإسلام



يقصد بالأدب في عصر صدر الإسلام ، هو النتاج الثقافي والأدبي من لغة وأدب وشعر ونثر خلال الفترة الممتدة من بعثة النبي محمد إلى آخر أيام خلفاء راشدون الخلفاء الراشدين ، والذي ينتهي بمقتل علي بن أبي طالب () عام 40 هـ


مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام



لقد حصر عالِم علماء لغة اللغة و أدب الأدب و النقاد مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام إلى ثلاثة مصادر رئيسية هي القرآن الكريم القرآن ، و حديث نبوي الحديث ، و الأدب في العصر الجاهلي الأدب الجاهلي ، فقد استلهم الأدب الإسلامي أفكاره وأساليبه من هذه المصادر الثلاثة. واقتفى الشعراء أثر هذه المصادر، وسوف نتحدث هنا عن القرآن الكريم القرآن و حديث نبوي الحديث النبوي ، أما الأدب في العصر الجاهلي الأدب الجاهلي فهو عصر سابق للعصر الذي نتحدث به ويحتاج موضوع مستقلاً للحديث عنه.

القرآن الكريم



القرآن الكريم القرآن هو كلام الله ومعجزة نبي النبي محمد بن عبد الله محمد ، تحدى الله به بلاغة إنسان الإنس و جن الجن ، وهو حجة الله على شعب الناس كافة وعلى عرب العرب خاصة؛ لأنه نزل بلغة العرب. فيه تبيان لكل شيء. والقرآن كنز حكمة الحكمة و علم (توضيح) العلم والمعرفة، ما فرط الله فيه من شيء، ولا تزال الأيام تكشف من عجائبه كل يوم جديد.


السور المكية



كلها تدور حول توحيد (إسلام) توحيد الله وإثبات وحدانيته بأدلة من آياته ومخلوقاته، وتعظيم أمر توحيد (إسلام) التوحيد والترغيب فيه بالجنة، وتهويل أمر الشرك وإنذار مشرك المشركين بعذاب جهنم .


السور المدنية



ففيها تشريعات سياسة سياسية و سلطة قضائية قضائية واجتماعية و عسكرية ، تكفل سعادة الفرد و مجتمع المجتمع وفيها أيضاً آداب ترسم طرق أخلاق الأخلاق الكريمة، وتأمر بكل معروف وتنهى عن كل منكر ، ثم إنها توضح فروض العبادات و المعاملات .


لغة القرآن



نزل القرآن الكريم القرآن بلغة قريش وفيه بعض ألفاظ من لغة لغات القبائل (توضيح) القبائل المضرية و اليمنية . فقد ذكروا أن كلمة( فشل ) بمعنى جبن هي من لغة حِمير حمير ، وأن كلمة ( الأرائك ) بمعنى ( أسرة الأسرة ) هي أيضاً يمنية وأن كلمة ( الموئل ) بمعنى ( الملجأ ) هي من لغة كنانة وأن كلمة ( السائح ) بمعنى الصائم هي من لغة هذيل .

أما الألفاظ التي قيل أنها أعجمية كالإبريق و السندس و الإستبرق و كافور الكافور و الأكواب و القوارير فالمعتقد أنها في حكم العربية وأنها كانت جزءاً من لغة العرب قبل نزول القرآن الكريم القرآن بقرون طويلة والدليل قول القرآن الكريم القرآن (إنا أنزلنه قرءانا عربياً لعلكم تعقلون)


إعجاز القرآن



لقد أيد الله رسله بمعجزات، وكانت معجزة كل رسول من جنس (توضيح) جنس ما يحسنه قومه، فلما كان سحر السحر منتشراً في زمن موسى – – جاءت معجزته بما هو أعظم من أعمال السحرة وهو العصا ، وانفجار الصخر وانفلاق بحر البحر ولما كان قوم عيسى (توضيح) عيسى ، بارعين في طب الطب جاءت معجزته – – بإبراء الأكمه و الأبرص و الإحياء إحياء الموتى . ولما كان عرب العرب في جاهلية الجاهلية يتباهون بالبيان و بلاغة البلاغة جاءت معجزة محمد بن عبد الله محمد بالقرآن. فقد تحدى الله عرب العرب أن يأتوا بمثله، بما فيه من بديع نظم ؛ وحسن تأليف وروعة أسلوب ، ودقة عرض. ولذا فعندما سمعه العرب وهم أمراء البيان أكبروه وعجزوا عن أن يردوه إلى نوع من أنواع كلام الكلام المعروفة فقالوا مضطربين إنه شعر (توضيح) شعر شعر (أدب) شاعر ، أو فعل ساحر ، أو سجع كاهن ... ووصفهم إياه بأنه نوع من هذه الأنواع التي تشترك في فتنة عقل العقل دليل على فعله القوي في نفوسهم. وببلاغة القرآن تحدى الله العرب، إلا أن هناك وجوهاً أخرى لإعجاز القرآن لم يقع فيها التحدي


أسلوب القرآن



ألفاظ القرآن لها نسق بلاغي حير العقول وأعجز البلغاء ، فما تستطيع مهما اوتيت من بلاغة أن تستبدل بكلمة واحدة من القرآن الكريم القرآن كلمةً مثلهـا في بلاغتها. والآيات القرآنية مسجوعة الفواصل غالباً، وهذا من حكـمة الله جل وعلا وفضله؛ لأن سجع السجع سهل على القراء حفظها. ولكل من السور قرآن مكي المكية والمدنية خصائص تتميز بها غالباً فالسور قرآن مكي المكية قصيرة الآيات ، أسلوبها يثير العواطف و العقول معاً، وهي حارة اللهجة فيها تهويل وتكرار و جدل و إقنـاع . والسـور بلدية المدنية المدنية طويلة الآيات، هادئة اللهجة، عذبة الألفاظ فيها وضوح يناسب تعليم التعليم ودقة تناسب تشريع التشريع .


خصائص أسلوب القرآن



1- التكرار وذلك لتثبيت المعنى في النفوس ، ومن السور التي يتضح فيها التكرار البليغ سورة القمر ، و سورة الرحمن ، و سورة المرسلات .


2- الالتفات وهو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم كقول القرآن الكريم القرآن )(وحشرنهم فلم نغادر منهم أحداً * وعرضوا على ربك صفاً لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة بل زعمتم ألن نجعل لكم موعداً) (. فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله (وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله (جئتمونا). وتكلم جل وعلا عن نفسه فقال (وحشرناهم) بضمير المتكلم ثم قال (وعرضوا على ربك). والسر في بلاغة الالتفات أن إطالة الإنصات إلى أسلوب واحد تأتي بالرتابة على المعنى ، ومن ثم فهو يأتي مزيلاً لتلك الرتابة ومجدداً لنشاط السامع .


3- الإيجاز ولذلك فقد اجتمع بين دفتي القرآن الكريم المصحف من أمر تشريع التشريع و اعتقاد العقيدة و علم العلوم مالم تتسع له مجلدات علم التفسير التفسير الكبيرة.


4- ضرب المثل ومعظم أمثال القرآن محسوسة ؛ وذلك لتثبيت الأمور المعنوية وتوضيحها في الأذهان .


حديث نبوي الحديث النبوي



تعريفه حديث نبوي الحديث -أو سنة (إسلام) السنة النبوية - هو قول الرسول أو فعله أو تقرير ه.


وظيفة الحديث



حديث نبوي الحديث هو المصدر الثاني من مصادر التشريع في الإسلام بعد القرآن الكريم القرآن وربما جاء في نفس المرتبة لأن الله قد أعطى لنبيه حق تشريع التشريع في بعض الأمور فالقرآن احتوى على أصول الدين (الشيعة) أصول الدين و قواعد الأحكام العامة ونص على بعضها وترك بيان بعضها الباقي للرسول.


وتتخلص وظائف الحديث في توضيح القرآن وتفصيل إجماله وتقييد إطلاقه وتخصيص عمومه.


خصائص أسلوب الحديث



كلام نبي النبي آية في الفصاحة و بلاغة البلاغة وقمة في البيان وهو أبلغ كلام صدر عن بشر (توضيح) بشر ولكن بلاغة القرآن في أفق لا تناله بلاغة الإنسان.وترجع بلاغة نبي النبي إلى عدة أسباب


أولها أنه مؤيد ب وحي الوحي و إلهام (تصوف) الإلهام .


ثانيها موهبته الفطرية .


وثالثها نشأته في قريش واسترضاعه في بني سعد وهم أفصح العرب .


ورابعها تضلعه من لغة القرآن وعلمه بلغة عرب العرب .


مميزات الحديث



1- أنه موجز إيجاز بليغا فالألفاظ القليلة تشتمل على معان كثيرة كقوله قل آمنت ثم استقم .ولهذا سمي جوامع الكلم .


2-أنه خال من التكلف و الزخرف ينساب من طبع صادق ونبع غزير صاف.


3- أن معانيه مستقاة من معاني القرآن ومقاصده ولذلك فإن أغلب أحكامه ما هي إلا صدى لصوت القرآن الكريم القرآن .


4-أنه سهل اللفظ يخاطب في سهولته العامة والخاصة مع ملاءمته لحالة المخاطب .


5-أن فيه كثيرا من الأمثال التي توضح المعنى وتقربه إلى الأذهان .


نماذج من جوامع الكلم



1- ”إنما بعثت فيكم لأتمم مكارم الأخلاق “


2- ” جنة الجنة تحت ظلال السيوف ”


3- ”ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس


4- ”ما زال جبريل يوصيني الجار بالجار حتى ظننت أنه سيورثه“


5- ” عالِم العلماء ورثة الأنبياء (توضيح) الأنبياء “


6- ”من سره أن يبسط له في رزق ه وينسأ له في أجل ه فليصل رحم ه“

الشعر


الشعر الجاهلي



شعر جاهلي الشعر الجاهلي هو كل ما سبق بعثة النبي من نتاج شعر (توضيح) شعري أو نثر ي أو أدب ي، وبالنسبة لل شعر الجاهلي فلا يعرف بالتحديد.


لقد اجتهد الباحثون و علماء اللغة لتحديد كيفية بداية الشعر العربي في جاهلية العصر الجاهلي ، إذ أنه من المستحيل عقلاً أن يكون الشعراء أبدعوا من أول وهلة فخرج لنا قائمة شعراء العربية شعراء مبدعون لا يزال نتاجهم الأدبي يدرس في مدرسة المدارس و جامعة الجامعات وتمت ترجمته إلى معظم لغات العالم بعد مضي أكثر من خمسة عشر قرنا عليه، وقد اختلفت أراؤهم حيال ذلك، فمنهم من قال أن الشعراء كانوا يسمعون وقع خفاف الإبل على الأرض فحالوا تقليدها إلى أن أنشؤوا ما يعرف ب الأوزان الشعرية وقد ساعدهم في ذلك سوق الأبل (الحداء)، كما أن هناك رأياً لفريق آخر يقول أن أصل الشعر ومبدؤه هو سجع السجع ثم تطور إلى بحر الرجز ومن ثم نشأت علم العروض البحور الشعرية الأخرى، وفريق آخر أيضاً يقول أن أصل شعر عربي الشعر العربي هو غناء الغناء إذ أن العربي في صحرائه يحتاج إلى الترانيم والغناء، فيأخذ أجزاء منتظمة من الكلام يتغنى بها إلى تطور الأمر حتى أصبح شعر (توضيح) الشعر موزوناً ومقفى والخلاصة من هذا كله أن شعر جاهلي الشعر الجاهلي يعد عند العرب ذلك الأثر العظيم الذي حفظ لنا حياة العرب في جاهليتهم، وإذا كانت الأمم الأخرى تخلد مآثرها بالبنيان والتشييد فإن العرب يعولون على شعر جاهلي الشعر الجاهلي الذي يرون أنه حفظ لهم تلك المآثر ونقلها إلى الأجيال التي تبعتهم، يقول ابن سلام الجمحي ، وهو عالم النقد و أدب الأدب الشهير في كتابه طبقات فحول الشعراء (وكان شعر (توضيح) الشعر في الجَاهلية عند عرب العرب ديوان (توضيح) ديوان علمهم ومنتهى حكمهم به يأخذون وإليه يصيرون).


وقد استدل علماء اللغة والأدب على أن شعر عربي الشعر العربي وجد قبل شعر جاهلي الشعر الجاهلي الذي يعد أول ما وصلنا من نتاج العرب الشعري بأدلة كثيرة سنكتفي بدليل واحد منها، وهو قول امرؤ القيس مثلاً


قصيدة عُوجَا على الطّلَلِ المُحيلِ لَعَلَّنَا نَبْكِي الدِّيَارَ كَمَا بَكَى ابنُ حِذَامِ


ووجه الدليل عندهم أن بكاء الديار و الأطلال في زمن امرؤ القيس ليس بجديد فقد بكاها قائمة شعراء العربية شعراء من قبله منهم ابن حذام الذي حذا امرؤ القيس حذوه في ذلك، وابن حذام الذي يذكر بعض المؤرخين أنه من قبيلة طيء لم يصل إلينا من نتاجه الشعري شيء.


موقف الإسلام من الشعر



يظن بعض دارسي الأدب أن إسلام الإسلام حارب شعر (توضيح) الشعر بينما الصحيح انه لم يحاربه لذا ته وإنما حارب الفاسد من مناهج الشعراء ويتمثل هذا المعنى في الآية التي صنفت الشعراء إلى فئتين فئة ضالة وأخرى مهتدية حيث يقول (والشعراء يتبعهم الغاوون * الم تر أنهم في كل واد يهيمون * وأنهم يقولون ما لا يفعلون * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) بل إن إسلام الإسلام ذهب إلى ابعد من هذا حين اتخذ شعر (توضيح) الشعر سلاحا من أسلحة الدعوة وعده نوعا من أنواع جهاد الجهاد فجعل شعر (أدب) الشاعر على ثغرة من ثغور الإسلام لا يسدها إلا هو وأمثاله من الأدباء وقد أدرك إسلام الإسلام قيمة الكلمة الشعرية وشدة تأثيرها ولذا كان نبي النبي يشجع شعر (توضيح) الشعر الجيد المنطوي على مثل عليا وكان يستمع إليه ويعجب بما اشتمل عليه من حكمة حتى لقد قال إن من البيان لسحرا وان من الشعر لحكمه ولما استأذن حسان بن ثابت في الرد على مشرك المشركين أذن له وقال اهجهم ومعك الروح القدس روح القدس كما كان يستزيد الخنساء من شعر (توضيح) الشعر فيقول هيه هيه يا خناس وهكذا كان صحابة الصحابة رضوان الله عليهم حيث كانت سيرتهم تبعا لما جاء به رسول الرسول فقد اقتفوا أثره وتحروا سنته فما نفع من شعر (توضيح) الشعر أو حسن قبلوه وشجعوه عليه وما كان فيه ضرر أو قبح نبذوه وحاسبوا عليه.وخلاصة القول أن إسلام الإسلام وقف من شعر (توضيح) الشعر موقفا وسطا فلم يؤيده ولم يعارضه وإنما عده كلاما كأي كلام فحسنه حسن وهو مقبول وسيئة سيئ وهو مرفوض وما يقال عن الشعر يقال عن بقية فنون أدب الأدب الأخرى.


حال الشعر في صدر الإسلام



يذكر بعض دارسي الأدب أن شعر (توضيح) الشعر في هذا العصر قد أصيب بالضعف وتعرض لفترة من الركود وفي هذا الكلام شيء من الخطأ وشيء من الصواب إما انه أصيب بالضعف فكلام غير صحيح لأنه مبني على خلط بين الضعف من جهة وبين اللين والسهولة مــن جهة أخــرى وذلك لأن

إسلام الإسلام صادف في عرب العرب قلوبا قاسية فألانها وطباعا جافية فرققها ومن ثم أصبح الشعراء يختارون من الكلمات ألينها ومن الأساليب أسهلها وابتعدوا عن الألفاظ الجافة الغليظة والتراكيب الوعرة وشعر صومعة حسان حسان في جاهلية الجاهلية و إسلام الإسلام خير شاهد على ما نقول وإما انه تعرض لفترة من الركود فصحيح وذلك للأسباب التالية -


1- انبهار عرب العرب ببلاغة القرآن الكريم القرآن وملأت نفوسهم اعتقاد عقيدة إسلام الإسلام وآدابه وفي أثـناء ذلك شغلوا بالفتوحات فصرفهم كل ذلك عن قول الشعر إلا قليلا. ولعل أدل واقعة تدلل على شدة الانبهار هي قصة الوليد ابن المغيرة ومقولته الشهيرة واصفاً القرآن الكريم القرآن ( الوليد بن المغيرة والله إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أسفله لمغدق وإن أعلاه لمثمر وإنه ليعلو ولا يعلى عليه وإنه ليحطم ما تحته وما يقول هذا بشر)


2- سقوط منزلة الشعراء لتكسبهم بالشعر وخضوعهم في سبيل العطاء للممدوحين وبذلك علا شان الخطابة وانخفض شأن شعر (توضيح) الشعر وخصوصا بعد أن صارت الخطابة هي الوسيلة الطيعة المرنة لنشر دعوة الإسلام.


3-أن نفر من الشعراء الذين ظلوا على الشرك من أمثال عبد الله بن الزبعري هجوا نبي رسول الله فأمر نبي النبي بترك رواية شعرهم.


4- إن الإسلام حارب العصبيات وحرم الخمر وقاوم هجاء الهجاء القبلي المقذع والغزل الفاحش ولم يشجع رحلات اللهو والقنص وكل هذه الأمور كانت وقودا جزلا لشعلة الشعر فلما قاومها إسلام الإسلام اقتصرت أغراض شعر المخضرمين على مناقضة قائمة شعراء العربية شعراء المشركين وعلى مدح رسول الرسول وأصحابه... ومع هذا فلم يخل هذا العصر من أصوات شاعرية عذبة انبعثت من أمثال لبيد بن ربيعة العامري لبيد بن ربيعة و الخنساء و حسان بن ثابت و كعب بن زهير و عبد الله بن رواحة و كعب بن مالك وغيرهم.


أسلوب الشعر في صدر الإسلام



يعد شعر (توضيح) الشعر في عصر صدر الإسلام امتدادا لسابقه في جاهلية العصر الجاهلي لأن شعراء هذا العصر هم أنفسهم قائمة شعراء العربية شعراء جاهلية العصر الجاهلي ولهذا فقد كانوا يسمون المخضرمين بالمخضرمين إلا أن هذا لا يمنع أن يكون قد حدث شيء من التغيير في أسلوب الشعر ومعانيه أما أسلوب الشعر في هذا العصر فقد اختلف بشكل يسير عن أسلوب شعر جاهلي الشعر الجاهلي وذلك من خلال تأثره ب أسلوب القران وأسلوب الحديث وتأثره بعاطفة المسلم ا لرقيقة ف الورع و تقوى التقوى ومخافة الله أوجدت أسلوبا يبتعد عن الجفاء و الغلظة و الخشونة التي هي ابرز سمات الشعر الجاهلي ومن هنا فقد أصبح الشاعر الإسلامي يختار الألفاظ اللينة والتراكيب السهلة الواضحة التي تؤدي المعنى بشكل دقيق أما أوزان الشعر وأخيلته ونظام القصيدة فقد بقيت على ما كانت عليه في جاهلية العصر الجاهلي لأن مثل هذا التغيير يتطلب زمن وقتا ليس بالقصير وأما معاني الشعر فقد اختلفت بشكل كبير عن معاني الشعر الجاهلي الذي لم يكن يقف عند حد معين أو فكر محدد ومن ثم أصبح شعر (أدب) الشاعر في هذا العصر يختار من المعاني ما يخدم إسلام الإسلام ويدعوا إليه مستقياً معظم هذه

المعاني من القرآن الكريم القران و حديث نبوي الحديث ولكن من غير المقبول أن يقال إن معاني الشعر الإسلامي قد انفصلت انفصالاً تاماً عن معاني الشعر الجاهلي لأن الأدب في العصر الجاهلي الأدب الجاهلي -كما ذكر سابقا- هو ا لمصدر الثالث من المصادر التي يستقي منها الأدب الإسلامي أفكاره وأساليبه ولهذا فان المعاني التي أهملها شعر (توضيح) الشعر هي المعاني التي نفاها إسلام الإسلام فلم تعد صالحة للبقاء كالشعر الذي يدعوا للعصبية وك الغزل الفاحش و الهجاء المقذع و المدح الكاذب و وصف الخمر أما المعاني التي لم ينفها إسلام الإسلام فقد بـقيـت متداولة لدى الشعراء مع تغير القيم التي يعتمدون عليها في تلك المعاني فإذا كانت قيم المدح في جاهلية الجاهلية هي الشجاعة و الكرم و الجود فإنها في إسلام الإسلام تعني التمسك بالدين و التحلي بحسن الخلق و الورع و الزهد وإذا كانت قيم الفخر في جاهلية الجاهلية هي الأحساب و قبيلة القبيلة فإنها في إسلام الإسلام تعني الانتساب للإسلام وإتباع رسول الرسول وهكذا في بقية الأغراض إلا أن هذا لايمنع أن يجمع شعر (أدب) الشاعر بين القيم القديمة والقيم الجديدة التي جاء بها إسلام الإسلام .


وأخيرا نشير إلى أن هناك موضوعات جدت وطرأت في هذا العصر ك شعر الدعوة ونشر عقائد الإسلام ووصف الفتوحات الإسلامية وأماكن جهاد الجهاد كما وجدت في هذا العصر البذرة الأولى للشعر سياسي السياسي الذي برز فيما بعد في عصر بني أمية بسبب تعدد حزب سياسي الأحزاب السياسية .


تحيز



إعادة كتابة

1 2 0 250 0 0 1 1 3 aaa - 95


+

-

-bottom 3 عصر صدر الإسلام




----

2

----

بدايته بعثة الرسول.


----

نهايته أنتهي بمقتل علي.


----

تاريخ العام (40) هـ


----

عصر سابق العصر الجاهلي


----

عصر تالي العصر الأموي



كلمات مرتبطه: الطاقة الداخلية خوارزمية ديكسترا معاهدة فاليتا التأشيرة الحتارش مخطط سميث مغامرات في جزيرة مهجورة مختبرات عزر الجبيل بيت الخبرة للاستشارات الهندسية نسر الجزيرة مزيرعة كلية علوم الاتصال تأشيرة عمل شركة الرياض العالمية للأغذية الفسلجة جزيرة مهجورة حليب أبو إسحاق الشيرازي فيليب باردسلي لوسيانو غاليتي ماثياس ليبيلير وليد مهذب الختروشي يوجين سيرنان سيرجي لوشان علي عسيران عبد العزيز الخثران الدباغ ميتش دانييلز محمد شلية الجهني تيسير سبول علي الحبسي مصرف ليبيا ميتشيل أكرس مجبل عجب ميتشيل فواتروت سيرجي ألينيكوف كارلوس فيليب اكسيمنس بيلو شيرين ادريس نموذج رقم ( 47 ) تحويل بنكي للعوائد ـــ وكيل من وزارة المالية بالسعودية مختار أبو غالي فلاديمير ميتشيار نصير شمه فيليبي روساس فريتس ليبمان بشير السعداوي شينيتشيرو توموناغا فيليب نويل بيكر هوارد فيليبس لافكرافت مختار السباعي محارب الجبورى آنا نيكول سميث عبد المنعم مدبولي البشير بن يعقوب سر الختم الخليفة محمد عزيز لحبابي عبد الجبار العماري بشيرة بن مراد عادل عسيران ميتسو إيواتا البشير المجدوب ويلارد ليبي كارفاليو ليتي مبارك عبد الله الدبوس فيليب سلون معطي بشير آرثر كالفن ميليتي سامية شرابي غيرارد فيليبس توماس ليبتون ألبري ايدسون سليبر صموئيل اي .سميث فرديناندو الثاني ملك الصقليتين ميثاء سالم الشامسي ولاية ميتشواكان ولاية تاماوليباس ولاية بانشير سيرجيبي وحدة مكافئة لعشرين قدما فرانشيسكو الأول ملك الصقليتين بوليبيوس تيودور كاسيريو جنادة بن أبي أمية الأزدي مقاطعة وارد (داكوتا الشمالية) توبياس سموليت فرديناندو الأول ملك الصقليتين لويس الرابع عشر ملك فرنسا مانوليتي مختار خطاب جون كالهون فيليبس الدبة (مدينة) جنكيز أيتماتوف كاليب سترونغ فيليبو برونليسكي أبو محمد عبد الله الأشيري طلحة أبي سعيد بن مدين التلمساني فيليب السادس ملك فرنسا فيليب العربي فيليب الثاني أغسطس
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم