موقع الو فطائر الشبح الدوحة - ختام6 - فطاير الرابية - دكتور محمد شبانه النمكي دكرنس - نوره اليحيا - المحامي الدكتور عمر الشريكه - فطاير جبد - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - تأجير سيارات خيطان - برهان مطعم الرفاع العزيزيه - الدكتور عبدالله علي المطاوعه - مديفع سمج - طباعه الفجر - نادر الحارثي - د طارق حنفي الانصاري - مطعم الجواد / الجابريه - مصمم سعود - عيادة بستان دارس - صراف الملا - د عبدالوهاب الرطروط - ماكدوناز - د.أنوش مخيان - الخرعان سامي - د/فاطمة الكندري - وسيم يغمور - الفت المطلق المنزل حرم الشيخ خالد الجفالي - ام عبد الله النفيعي - صالون مغاتير - دكتور عبد العزيز سعود المطير - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - فهد ضويحي الغنامي - حسن بطيحان - د سليمان مدانات - مطعم روستو صباح الاحمد - مزرعة الشايب ابو تركي - مكتب السيف للوساطه الماليه - الحسينان للتامين - احمد الدغيم - د. اماني اليوسف - د ندى قرباش - ياسر الدوسري - مطعم ام الهيمان ق8 - د عدلي - عبدالرحمن الدرباشي - مطعم بوبيان صباح الناصر - الدكتور حسين عضيبات - على حضيري الجهني.. - الشيخ ابو مهند - شاكر الهزيم دكتور - الدكتور فيصل العمر-نسائية و توليد مدينة: حمص -
الجديد وايب أوت المسابقات - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - فرقعة المفاصل آثاره الضارة - بلديات النرويج - جامع المحكمه - المشي مع الديناصورات (فيلم) بطولة - سانت أغاتا بولونييزي - هنان باتشا -
آخر المشاهدات قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - مدرسة جنديسابور تاريخها - ذا بوبل (فيلم) - هواتف مستشفى رجال المع و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى سليمان فقيه - الرويس, جدة - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - غادة رزوقي حياتها - وصفات خبير الأعشاب يوسف الشرفا - [مواضيع صحية] افضل دكتور اطفال في جدة , أفضل طبيب اطفال بجدة - طب بديل وطب عام - هاتف و عنوان مستشفى الملك سعود بعنيزه و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - الأرض الأكاديمية أنظر أيضا - هاتف فرع وزارة المالية بمنطقة تبوك بالسعودية - هيكلية تقسيم العمل طرق تطوير هيكلية تقسيم العمل - هاتف وعنوان شمس للخياطة النسائية - لاسلكي, الدمام - اسباب وجود ماء خلف الرحم - رقم مستشفى الملك سعود بعنيزه - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - نموذج فسح المواد الكيميائية (2) بوزارة التجارة والصناعة بالمملكة العربية السعودية - ياسر السيروان حياته - التغريبة الفلسطينية (مسلسل) الممثلين - سلمى بنت القراطيسي - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف التعافي الطبي - رأس تنوره, الدمام - أحياء الخرطوم بحري أهم الأحياء - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - تطبيق الرجيم البروتيني الرهييييييب شوفو نتايجه& - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - شيح ابن سينا أسماء - هواتف شركة الربع العالي للتجارة و المقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - تجربة جاليلو على برج بيزا المائل - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - دواء ستريزام - طريقة عمل حلاوة طحينية طبيعية 100 % و بدون سكر - اسباب الاستسقاء الكلوي و تضخم الكليتين عند الجنين و عند الطفل - هاتف وعنوان مستوصف الخزان الطبي - الشميسي, مدينة الرياض - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين العجول البتلو - مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية كيفية صياغة المصدر - هاتف و معلومات عن مطعم عكاوي بالمدينة المنورة - طاقة الشبكة البلورية - هاتف و عنوان مستشفى المزاحمية و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - نظرية التفاعل الرمزي - إدارة النوادي والفنادق للقوات المسلحة (مصر) دور القوات المسلحة - هاتف وعنوان مستوصف الروّاد لطب الأسنان - بريده, القصيم - عاصم بن سليمان الأحول قيل عنه في علم الرجال الجرح والتعديل - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - محمود بن عياد حياته في تونس - فوائد نبات اظفار الطيب من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - طريقة تحضير يخنة اللفت بطريقة سهلة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى العدواني العام - الطائف المركزي, الطائف - قائمة العلماء الفرنسيين القائمة - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - طريقة عمل الطحال والكبدة المحشية وصفة رمضانية لذيذة من منال العالم - أحمد السبتي الأمير الزاهد أحمد بن هارون الرشيد - طريقة عمل شوربة الشوفان من مطبخ الشيف منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - قائمة باشوات مصر أ - قبيلة الرميلات - هاتف وعنوان مجمع الأمير سلطان للتأهيل - الظهران, الدمام - هذال بن وقيان - سلم خماسي (موسيقى) أنماط السلم الخماسي - أخلاق المهنة مصادر الأخلاق المهنية - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - يوحنا النحوي - هاتف وعنوان الشئون الصحية بالحرس الوطني , مركز الأعمال - الحرس الوطني, مدينة الرياض - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - رهاب الشبق أنواعه - الرباط باعشن (دوعن) ال باعشن - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - ملف شامل عن الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة - هواتف مكتب رائف السادات ومعلومات عنه بالسعودية - رقص تركي أنواع الرقص التركي - هواتف مستشفى النقاهة والصحة النفسية و معلومات عنها فى منطقة بيشة بالسعودية - مقاومة المعامل الحراري الموجب استخداماتها - مستشعر الحساسات الضوئية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - جهاز الصناعات والخدمات البحرية للقوات المسلحة (مصر) الشركات التابعة - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - حمض الأكساليك تحضيره - عيلة سبع نجوم (مسلسل) الشخصيات - وصفة لعلاج الاكتئاب والحزن بالاعشاب الطبيعية - طريقة عمل المقلوبة الكويتية مثل المطاعم بالصور - اكلات من المطبخ الكويتي - قلب الظلام ملخص الرواية - طريقة عمل طبخة الدجاج او المكسيكي المكسيكانو من مطبخ منال العالم - هاتف ومعلومات عن شركة شهية المحدودة للاطعمة / دانكن دونات بالرياض - هواتف مستشفى أحد رفيدة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - طريقة عمل السابليه للشيف حسن - فطار فطراني التاريخ - خزاعة (قبيلة) نسب قبيلة خزاعة - نيوكليوسيد - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مكتب محمد عبد الرحمن فقيه للإستقدام - العزيزيه, مكة المكرمة - مازن العواملة من المسلسلات التي أخرجها - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - مركز الشؤون النفسية للقوات المسلحة (مصر) - بنت النور (أغنية) كلمات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - نظرية السلوك المخطط شرح النظرية - هاتف و عنوان مستشفى العويقيلة و معلومات عنها بالمنطقة الحدود الشمالية بالسعودية - جامعة تشمران الأهوازية الكليات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - طريقة تحضير معبوج كويتي حار خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطعم الموزون - بلجرشي, الباحة - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - طريقة عمل أطيب برياني دجاج مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - تاريخ سكيكدة أصل السكان - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - عشيرة برواري بالا - جامعة جنديسابور الأهوازية للعلوم الطبية كليات الجامعة - محمد جغابة من أعضاء جيش التحرير - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - فريدريك ميسشر - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - هواتف وعناوين واوقات دوام شاطئ المسيلة بالكويت - معلومات عن مساهمة مكتب اللهيب للإستثمارات العقارية بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - ميعاد عواد حياتها ومشوارها المهني - إقليم اليوسفية التقسيم الإداري - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - كلية ابن سينا رسوم الكلية - سيراشيوم - هاتف وعنوان شركة بن شيهون للأثاث - ابها, مدينة ابها - [بحث] شرح ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية - ملخصات دروس الجغرافيا اعدادي - ملخصات وتقارير للباعة - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستوصف الجوهرة الطبي - النزهه, جدة - قياس القدرة الاحتكاكية - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف مشعل - الرس, القصيم - ارقام هواتف و عناوين شركة اجواء للسياحة - دليل مكاتب السفريات و الرحلات بالكويت - الربيعيات نسب سكانها - جلسات المساج الصحى والتدليك الرياضى بجده والرياض ومكه - بايت مضاعفات البايت - نفثالين التركيب والتفاعلات - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الظافر الطبي - السليمانيه, جدة - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - فوائد مياه البحر للاطفال والكبار - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - فينوفايبرات طريقة عمل الدواء - هاتف وعنوان وليد المشرف للإستقدام - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطبخ قصر الأندلس - الزلفي, محافظات الرياض - قائمة البنوك في العالم العربي علم Algeria - هاتف وعنوان مستوصف صدق لطب الأسنان - البلد, المدينة المنورة - معركة بقدورة القائد المغربي خالد بن حميد الزناتي - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - أبو المعين النسفي اسمه ونسبه - سيباستيان ستان الحياة الشخصية - هل مرض الربو مرض معدى؟ - هواتف شركة سكن العربية للانشاء والصيانة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - أنتوني برايزات - فيساريون بلنسكي مؤلفاته - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - هاتف مركز صبيح الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - جو باستيانيش الخلفية العائلية وحياته الشخصية - هاتف و معلومات عن فرع وزارة التجارة والصناعة بالطائف بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ببريده ومعلومات عنها بالسعودية - - محافظة طرطوس المناخ - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحائل ومعلومات عنها بالسعودية - ملكاوي أصل العشيرة - ملف شامل عن مشكلة نزول المشيمة - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - هاتف وعنوان مطعم الشهراني - الطائف وج, الطائف - يوسف بوغابة التكوين العلمي والشهادات - هواتف وأرقام صيدلية المتحدة وعنوانها - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - حكايا خرافية من ألمانيا التأليف - هاتف وعنوان مستوصف الحسن الأهلي - الطائف الحويه, الطائف - ملف شامل عن البارانويا - طريقة عمل طبخة صيادية السمك والأرز البني من مطبخ منال العالم - هاتف مركز النهضة والخليج الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - دراغون بول الكون الغامض اللعب - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - كنزو تانغه أشهر المشاريع - هاتف وعنوان الجهيم للإستقدام - الخرج, محافظات الرياض - مستشفى الدمام المركزي مجمع الدمام الطبي - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - مسدس رشاش PPSH-41 الحرب العالمية الثانية - طريقة عمل السلطة الروسية من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مطعم العالي - تيماء, تبوك - حمد عبد الرحمن بن مبارك الصعيب - منى خليل (إعلامية) - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - أخلاقيات مهنة المحاماة التزامات المحامي - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم -
اليوم: الاحد 16 يونيو 2019 , الساعة: 12:26 م / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 16/06/2019


اعلانات
محرك البحث


قومية عربية التسمية

آخر تحديث منذ 2 سنة و 8 شهر 6 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

التسمية


يجري اصطلاحاً استخدام العروبة بمعنى مرادف للقومية العربية لكن هناك من يقول بالفرق بين العروبة والقومية العربية. وهناك من ينادي بفك الازدواج بين العروبة والقومية العربية للمساعدة في توضيح المقصود من حيث المعنى اللغوي والسياسي ومن هؤلاء الكاتب العراقي حسن العلوي حيث وصف العروبة والقومية العربية بالتوأم الوهمي.


فالعروبة انتساب إلى العرب وتعني فقط الانتساب المجرد عن المعنى السياسي، فمن الممكن للإسلامي أن يكون عروبياً وللماركسي أن يكون عروبياً لأن العروبة مجردة من المعنى السياسي فهي شعور بالانتماء لا أكثر.


أما القومية عند البعض فتعني القوم المنحدرين نسباً من صلب جد واحد، ومع التطور التاريخي انسلخ مصطلح القومية عن جذوره اللغوية فأصبح معناه قريباً من معنى الأمة، وأصبح ذا دلالة سياسية.


افتخار العرب بنسبهم في الشعر


برز اهتمام العرب وتفاخرهم بنسبهم في الشعر والأدب. ومن الأمثلة على ذلك ما ورد على لسان جرير

قصيدة سيروا بني العم فالأهواز منزلكم ونهر ثيرى فلم تعرفكم العرب



وفي العصر العباسي اشتهر بيت البحتري

قصيدة نحن أبناء يعربٍ أعربُ الناس لساناً وأنضرُ الناس عوداً



وهو من أشهر ما كتبت العرب في افتخارها بنسبها.


رافق الاعتزاز بالعروبة الحركات الوطنية الهادفة للانعتاق من الاستعمار، ومن الأمثلة ما قاله الشيخ أحمد الشارف محمسا الليبيين ضد الاستعمار الإيطاليشبكة الألوكة، . الفخر والحماسة في الشعر العربي. تاريخ الولوج 3 نيسان .


قصيدة لا غرو أن يدّعى الليبي أن له ما للعروبة من مجد ومن حسب



التسلسل التاريخي



ما قبل الإسلام


اعتز العرب قبل الإسلام بنسبهم وانتمائهم وآدابهم وخاصة الشعر.


صدر الإسلام


كان حمل العرب لرسالة الإسلام أعظم حدث مر في تاريخهم، وهو ما جعلهم أمة متحدة ذات توجه واحد وكيان سياسي موحد بعد أن كانوا قبائل تقتتل فيما بينها وتدين بالولاء لإمبراطوريات تسيطر على الأجزاء الشمالية من الوطن العربي آنذاك، وهما الإمبراطورية الفارسية و الإمبراطورية الرومانية .


كان فضل العرب في الإسلام واضحا، وهناك حديث نبوي أحاديث شريفة كثيرة (ولو أن بعضها ضعيف) تقول بفضل العرب وافتخار النبي محمد بأصله ونسبه. وفي هذا يلخص الشيخ محمد صالح المنجد هذا الرأي في موقع الإسلام سؤال وجوابموقع الإسلام سؤال وجواب، . فضل العرب]. تاريخ الولوج 3 نيسان . رأي شيخ الإسلام ابن تيمية]



اقتباس خاص الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم عبرانيهم وسريانيهم، رومهم وفرسهم، وغيرهم. وأن قريشا أفضل العرب، وأن بني هاشم أفضل قريش، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم، فهو أفضل الخلق نفسا، وأفضلهم نسبا



أفرد علماء كثر كتبا خاصة تتحدث عن فضل العرب، نذكر منها مبلغ الأرب في فخر العرب للإمام ابن حجر الهيتمي ، و فضل العرب والتنبيه على علومها للإمام ابن قتيبة ، و محجة القرب في فضل العرب الإمام العراقي للإمام العراقي ، و مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب للشيخ مرعي الكرمي و خصائص جزيرة العرب للشيخ بكر أبو زيد .


ويلخص الشيخ محمد صالح المنجد هذا الرأي في موقع الإسلام سؤال وجواب
اقتباس خاص ومن المقرر أيضا في السنة النبوية أن العروبة مفضلة على غيرها من الأجناس، فقد اختار الله سبحانه وتعالى النبي محمدا صلى الله عليه وسلم من العرب، وجعل القرآنالذي هو الرسالة الخالدة– عربيا، واتفق أهل السنة والجماعة على أفضلية العروبة على غيرها من الأعراق والأنساب


ويضيف اقتباس خاص فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما وضع ديوان العطاء كتب الناس على قدر أنسابهم، فبدأ بأقربهم نسبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما انقضت العرب ذكر العجم، هكذا كان الديوان على عهد الخلفاء الراشدين وسائر الخلفاء من بني أمية وولد العباس إلى أن تغير الأمر بعد ذلك


الدولة الأموية


مفصلة الدولة الأموية

شكلت الدولة الأموية الفترة الذهبية للعرب ولنفوذهم ووحدتهم.


العصر العباسي


مفصلة الدولة العباسية


العصر العثماني



منذ القرن التاسع عشر


مع نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين أو عصر القوميات كما يسميه البعض، أصبحت القومية العربية القوة السياسية الأولى والمحركة للجماهير في بلاد الشام والعراق. يرجع جورج أنطونيوس في كتابه يقظة العرب بداية يقظة العرب الحديثة (وصعود القومية العربية) إلى فترة الجمعيات الأدبية والعلمية، أي من سنة 1847 إلى 1868.أنطونيوس، جورج، 1987. يقظة العرب تاريخ حركة العرب القومية. ترجمة ناصر الدين الأسد وإحسان عباس. دار العلم للملايين. ط 8. كانت العودة القوية للقومية العربية في القرن التاسع عشر ردة فعل على سياسة جمعية الاتحاد والترقي القمعية للعرب والتي عملت على تتريكهم وإلغاء وجودهم الثقافي. في ظل فشل الرابطة الإسلامية والقمع المتزايد والأزمات الاقتصادية، التف عرب المشرق حول القومية العربية للانعتاق من النفوذ التركي. يقول المفكر عصمت سيف الدولة
اقتباس في مطلع القرن العشرين كانت كل أقطار الوطن العربي تحت سيطرة الاحتلال الأوروبي ما عدا أقطار المشرق، فقد كانت ما تزال أجزاء منه ضمن دولة الخلافة، ولم تلبث الحركة القومية التركية (الطورانية) ممثلة في قيادتها (جمعية الاتحاد والترقي) أن ألغت فعليا دولة الخلافة من حيث هي دولة مشتركة بين أمتين العربية والتركية، وحولوها إلى دولة تركية تحكم العرب وتحاول سلب خصائصهم القومية بتتريكهم، وحيث بدأ الهجوم بدأت المقاومة، وبدأ الدفاع عن القومية العربية حيث بدأ الهجوم على القومية العربية.سيف الدولة. عن العروبة والإسلام. ص 131.

كان من رواد حركة القومية العربية مفكرون من أمثال قسطنطين زريق و ساطع الحصري و زكي الأرسوزي و عبد الرحمن عزام و محمد عزة دروزة .

تجلت القومية العربية في أوجها ب الثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف حسين بن علي الشريف حسين من مكة ، لكن الآمال المعقودة على الحصول على دولة الوحدة تقوضت بأسرها بعد عقد فرنسا و بريطانيا اتفاقية سايكس بيكو والتي قسمت إرث الدولة العثمانية وبخاصة المشرق العربي .


البدايات الفكرية في العصر الحديث


أول إرهاصات القومية العربية كانت في بلاد الشام بعد حملة محمد علي في الشام حملة محمد علي والتدخل الأوروبي الذي تبع ذلك. في البداية كانت مطالب القوميين العرب محدودة بالإصلاح داخل الدولة العثمانية، واستخدام أوسع للغة العربية في التعليم والإدارات المحلية، وإبقاء المجندين العرب في وقت السلم في خدمات محلية. طرأ تشدد على المطالب إثر ثورة عام 1908 في الآستانة وبرنامج التتريك الذي فرضته حكومة جمعية الاتحاد والترقي (والمعروفة ب تركيا الفتاة ). إلا أنه حتى ذلك الوقت لم يمثل القوميون العرب تياراً شعبياً يعتد به حتى في سوريا معقلها الأقوى آنذاك، فمعظم العرب كان ولاؤهم لدينهم أو طائفتهم أو قبيلتهم أو حكوماتهم المحلية. عقائد جامعة عثمانية الجامعة العثمانية و رابطة إسلامية الرابطة الإسلامية كانا منافسين قويين للقومية العربية. كانت أبرز الحركات القومية آنذاك متجسمة في جمعيات ونواد مثل جمعية العربية الفتاة و الجمعية العلمية السورية و المنتدى الأدبي و الجمعية القحطانية و جمعية العهد وغيرها.


في عام 1913 اجتمع بعض المفكرين والسياسيين العرب في باريس في المؤتمر العربي الأول . وتوصلوا إلى قائمة من المطالب للحكم الذاتي داخل الدولة العثمانية. وطالبوا كذلك ألا يُطلب من المجندين العرب في الجيش العثماني أن يخدموا خارج أقاليمهم إلا في وقت الحرب.


Fatat M bers outside of Damascus تصغير يسار 200بك صورة لأعضاء جمعية العربية الفتاة في بلودان .



تزايدت المشاعر القومية خلال انهيار السلطة العثمانية. ساعد القمع العنيف للجمعيات السرية في دمشق و بيروت من قبل جمال باشا وإعدامه الكثير من الوطنيين في عامي 1915 و شهداء السادس من أيار 1916 على تقوية المشاعر المضادة للأتراك. وفي نفس الوقت قام البريطانيون من جانبهم بتحريض حاكم مكة ، الشريف حسين على الثورة العربية خلال الحرب العالمية الأولى . هُزم العثمانيون ودخلت القبائل العربية الموالية ل فيصل بن الحسين فيصل ، ابن الشريف حسين، دمشق عام 1918 . حينها شهدت القومية العربية أولى محاولاتها لإقامة المملكة العربية السورية المملكة العربية بقيادة الملك فيصل الأول .


يعتبر عزيز السيد جاسم أن رسالة الفكر القومي العربي هي مواصلة النمو والتطور والحماية من الركود والتخلف والتراجع.نحو تحريفية أوسع للفكر القومي العربي. مختارات من كتابات المفكر الراحل. المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت. 2005. 255 ص.

كان مسيحيو سوريا أكثر تحرراً من زملائهم المسلمين في النظرة إلى طبيعة الدولة الحديثة، فلم يكن لديهم هذا الالتباس مع الإسلام. وهذا ما تجلى في فكر بطرس البستاني واليازجيين، وأسهمت الأحداث الطائفية في لبنان وسوريا (1860-1861) بالانتماء المواطني على أساس القومية بعيداً عن التعصب الديني أو المذهبي.


شكل منتصف القرن التاسع عشر بداية واضحة للضعف العثماني، فقد خسرت تركيا الحرب مع روسيا واقتحمت فرنسا عدداً من ولاياتها. بدأت الحركات القومية الانفصالية في بلاد اليونان ووقع المغرب العربي تحت الاحتلال الفرنسي وانفصلت مصر عن الدولة، وشهدت بلاد الشام العديد من الانتفاضات الشعبية الفلاحية والحرفية. بدأت حركة من الإصلاحات داخل تنظيمات الدولة بهدف مواجهة هذه التحديات.تقي الدين، سليمان. . العناصر التأسيسية للفكر القومي العربي. صحيفة الخليج http //www.alkhaleej.ae/portal/693be174-4d63-4d70-b281-4979492a5eea.as . تاريخ الولوج 26 كانون الأول .



جاء الفكر القومي منذ لحظته التأسيسية ردة فعل على انهيار الرابطة الإسلامية نتيجة الأزمة الحضارية الشاملة للإمبراطورية العثمانية وصعود الأفكار والمشاريع القومية، خصوصاً في الجزء الأوروبي من تلك الإمبراطورية، قبل أن يفكر العرب في إيجاد الطروحات والمسوغات الفكرية لمشروعهم القومي. لم يفكر العرب بداية في الانفصال عن الدولة العثمانية، حيث سبقت الحركة القومية حركة إصلاح اتجهت إلى إنقاذ الإسلام السياسي من التخلف الذي ظهر في المواجهة مع الغرب (حركة التنظيمات). حاولوا أن يبلوروا هويتهم القومية من أجل تحسين سبل المشاركة مع العثمانيين بوصف العرب أصحاب مساهمة أساسية في الحضارة، لأنهم قدموا للشعوب الأخرى رسالة الإسلام. سعى العرب حتى مرحلة متقدمة لأن يشكلوا دولة اتحادية، وطالبوا باللامركزية السياسية والاتحاد الفيدرالي مع الأتراك. هذا على الأقل ما كانت عليه الأمور حتى المؤتمر العربي الأول في باريس عام 1913 . ولعل خير تجسيد لذلك حركة المفكرين العرب الإصلاحيين وكذلك المسلمين من جنسيات مختلفة، ك جمال الدين الأفغاني ، و محمد عبده ، و رشيد رضا ، و شكيب أرسلان .


جاء العرب إلى الفكر القومي من باب إحياء الإسلام. ذلك أن العرب اعتبروا دائماً أن لهم الفضل الأكبر في الحضارة الإسلامية. واعتقدوا أن الإسلام السياسي غير العربي ساهم في التقهقر والتخلف ورأوا وجوب إحياء التراث العربي كمقدمة لمشروع النهضة. وليس مصادفة أن أول مهمة للإحياء العربي كانت متجهة إلى إحياء اللغة العربية وآدابها. فلم يكن العرب يفكرون في أنهم يمتازون عنصرياً على غيرهم من الشعوب التي شاركتهم في الدين الإسلامي. لذلك نجد أن الفكر القومي العربي غالباً ما ركز على التراث اللغوي، وبالتالي على المرجع اللغوي الأساس والحاضن للثقافة العربية، أي القرآن الكريم .


جاءت يقظة العرب القومية كمحاولة لإحياء الإسلام السياسي وليس للانفصال عنه. ظلت هذه الملابسة قائمة حتى الآن. بل إن العرب لم يفكروا في الانفصال عن الدولة العثمانية ولم يقطعوا حبل اتصالهم الديني بها إلا في فترة متأخرة مع انهيار الدولة العثمانية وسيطرة الاستعمار الأوروبي (حركة الشريف حسين 1916). كان الاهتمام بلغة الضاد هو الأول لاستنهاض العروبة، كما كانت العودة إلى نقاوة الإسلام الأول إيذاناً بالحديث عن الدور العربي في الإسلام.


وفي تلك الفترة اشتغل المؤرخون على فكرة التاريخ الواحد لسوريا، ومنهم المطران الماروني يوسف الدبس . سعى جرجي زيدان إلى إحياء التراث العربي من خلال سلسلة رواياته التاريخية. أما نجيب عازوري الكاثوليكي فقد أسس عصبة الوطن العربي في عام 1904 وأصدر مجلة عام 1907 تعنى بمسألة الاستقلال العربي. ويعتبر كتابه الأكثر أهمية “يقظة الأمة العربية” المنشور عام 1907 والذي يتحدث فيه عن أمة عربية مكونة من مسيحيين ومسلمين. ووجوب إقامة دولة على أسس دستورية وليبرالية.


إن عبد الرحمن الكواكبي مثلاً (1849 - 1903) الذي كتب طبائع الاستبداد و أم القرى عالج بصورة أساسية تخلف الإسلام بسبب غياب الدولة المستندة إلى الحرية وإحكام العقل، وهو إذ يدعو إلى إعادة الدولة إلى سكة العدالة يدعو إلى نقل السلطة إلى أولئك الذين قدموا رسالة الإسلام بصفته النظام العادل. لكن مع ظهور الحركة القومية التركية وصعود “ تركيا الفتاة ” والنزعة الطورانية تطور موقف غالبية المثقفين العرب باتجاه بلورة المشروع القومي وقد كانت بداية هذا المسار المؤتمر العربي الأول الذي انعقد في باريس عام 1913.


لكن أفكار هؤلاء المثقفين بقيت تطالب باللامركزية إلى زمن الحرب العالمية الأولى (1915) وقيام الحركة العربية بقيادة الملك فيصل (1916) جراء الوعود الغربية بتحقيق استقلال العرب. لذلك نجد أن المفكرين القوميين الذين بلوروا المشروع القومي باتجاهاته المختلفة في مطلع القرن العشرين أو النصف الأول منه قد تأثروا بهذه العناصر، فلم يتجه الفكر القومي العربي إلى العنصرية (الجنسية) القومية كأساس في المشروع القومي، فهم ركزوا بصورة أساسية على اللغة والثقافة (ومنهم بشكل خاص قسطنطين زريق) أو كما هو الحال المفكر العربي ميشال عفلق، الذي رأى في الإسلام روح الأمة ورسالتها الحضارية. أو حتى انطوان سعادة في نظرته إلى المتحد القومي على أساس علماني غير معادٍ للدين. (المسألة الكردية والأمازيغية والقبطية) لولا أن الم ة السياسية للنظام السياسي العربي جاءت في اتجاه مختلف. من هنا نعتقد أن فكرة العروبة كرابطة حضارية هي أفضل ما يمكن أن يعاد بناء الفكر القومي عليه في المرحلة المعاصرة. العروبة بصفتها الهوية الثقافية والحضارية غير المعادية للتراث الديني بتفرعاته الإسلامية والمسيحية.تقي الدين، سليمان. . العناصر التأسيسية للفكر القومي العربي. http //www.alkhaleej.ae/portal/693be174-4d63-4d70-b281-4979492a5eea.as . تاريخ الولوج 2 تشرين الأول .




اطّلع المثقفون العرب على الفكر القومي الغربي (الأوروبي) بصيغته النظرية قبل أن يتجسد في الدولة القومية في النصف الأول من القرن العشرين. لكن هذا الفكر القومي ارتبط بأفكار النهضة بداية وعنى بشكل خاص موضوع الإصلاح. لقد بدأت فكرة الدولة القومية كمشروع لبناء دولة حديثة مرتبطة بتطور الاقتصاد وحق الأسواق البرجوازية بالحدود والحماية. قاوم هذا الفكر الهيمنة السياسية للكنيسة والإقطاع. الكنيسة بما هي مشروع فوق قومي والإقطاع بصفته عنصر تجزئة وتخلف في وجه السوق القومي واحتياجاته للتوسع والنمو.


دور الجمعيات العربية في بداية القرن العشرين



بدأ نشاط الجمعيات والتنظيمات القومية العربية بعد انقلاب عام 1908 الذي قادته جمعية الاتحاد والترقي والذي أدى إلى بروز عنصرية معادية للعرب وفرض سياسة التتريك على العرب. ولأن الاتحاديين قاموا بحل الجمعيات العربية التي كان معظمها ينادي بالإخاء العربي التركي، لجأ العرب إلى العمل السري من خلال الجمعيات التي كان أهمها الجمعية القحطانية (1909) و جمعية العربية الفتاة ( 1911 ).


القرن الحادي والعشرين


تراجعت مشاريع الوحدة العربية نتيجة لعوامل عديدة داخلية وخارجية أهمها فشل الجمهورية العربية المتحدة الوحدة السورية المصرية و حرب حزيران هزيمة حزيران 1967 والتناحر بين التيارات القومية وخاصة بين البعثيين والناصريين و اتفاقية كامب ديفيد . أدى تراجع المشروع القومي إلى صعود القطرية والمشاريع الوطنية كبديل للمشروع الوحدوي العربي. وبعد عقدين أو أكثر من الانكفاء القطري والتناحر العربي الداخلي، ظهر فشل المشاريع القطرية في تحقيق التنمية والحرية والسيادة، بل ازدادت الخلافات ونشبت حروب أهلية داخل القطر الواحد وحروب بين الأقطار. وكرد على فشل المشاريع القطرية، يؤمن مفكرو القومية العربية أن الأصل في الوحدة، لأن الوحدة المنسجمة هي خير محض، وأن التجزئة القطرية عارضة ومصطنعة بدأها الاستعمار واستكملتها أنظمة الحكم القمعية لتقوية الشعور القُطري وواقع التجزئة والحفاظ على عروش اغتصبوها وكراسٍ لم يستحقوها. ومن الأدلة الواضحة على هذا الإبعاد المتعمد للشعب عن فكرة القومية إحياء النزعات العرقية (من فرعونية وفينيقية وإفريقية، الخ) ورفع شعارات القطرية بكل وضوح ووقاحة أحياناً، مثل شعار الأردن أولاً و لبنان أولاً الخ، واستبدال العربية لغة إنكليزية بالإنكليزية أو لغة فرنسية الفرنسية وتصوير العربية كلغة الطبقات الدنيا في المجتمع. وما حدث من تجييش إعلامي وتضخيم سياسي لمباراة مصر والجزائر والتداعيات الخطيرة قبلها وخلالها وبعدها كان قمة السقوط للأنظمة الحاكمة. ولذلك فهي حالة شرّ وفساد. تبدأ هذه الوحدة من وحدة اللغة والمشاعر والثقافة والتاريخ والجغرافيا وتستمر بحكم التحديات المشتركة (حالة الاستعمار والتخلف والجهل). وأضيفت في الأدبيات القومية الأخيرة (مثل المشروع النهضوي العربي ) مسألتا المستقبل المشترك والمنافع المشتركة (التكامل الاقتصادي) كدوافع إضافية لنشوء الوحدة العربية.

بعد التجارب السابقة وتحكم فئات لم تؤمن بالقومية العربية في مصير أنظمة حسبت على القومية العربية، تنبه المفكرون القوميون إلى أهمية الديمقراطية ودولة المواطنة في الفكر القومي العربي. وبالتالي أصبح الطرح أكثر موائمة للواقع الحالي للأقطار العربية ولمخاوف المواطنين من استبدال النظام القمعي القطري (سواء كان طائفياً أو فئوياً أو عشائرياً أو إقليمياً) بنظام قمعي قومي أكثر قوة وشرعية. من شأن هذا الطرح الجديد أن يجذب فئات متخوفة أو معارضة تقليدياً للمشروع القومي مثل الأقليات العرقية والدينية.


بعد الربيع العربي


بعد أحداث الربيع العربي، وصل التيار الإسلامي إلى السلطة في عدة أقطار عربية أبرزها تونس و مصر و ليبيا . إضافة إلى ذلك، استلمت تيارات دينية شيعية السلطة في العراق بعد الغزو الأمريكي للعراق الغزو الأمريكي وسقوط نظام صدام حسين . مر العراق منذ عام 2005 العنف الطائفي في العراق بأخطر أزمة طائفية منذ الغزو الدولة الصفوية الصفوي و تاريخ بغداد احتلال بغداد في القرنين السادس عشر والسابع عشر. هذا العنف الطائفي المستمر تفاقم مع انطلاق الثورة السورية وقمعها الدموي من طرف النظام وحلفائه الشيعة،موقع محيط، .«نيويورك تايمز» تصاعد الطائفية يؤجج الكراهية في العالم العربي]. تاريخ الولوج 27 أيار . مما أدى إلى احتقان طائفيفياض، مي، . http //newspaper.annahar.com/article/42543-شيعة-عرب-عملاء-في-اوطانهم الشيعة العرب عملاء في أوطانهم. صحيفة النهار. 20 حزيران . تاريخ الولوج 30 أيار . وعمليات انتقام نفذتها مجموعات من المعارضة السورية.المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. http //www.dohainstitute.net/release/1ac59c49-1170-44af-98a0-adf9ba7bf5f5 أبعاد العنف الطائفي في الساحل السوري. تاريخ الولوج 27 أيار . دعت هذه الأحداث المثقفين العرب لنبذ العنف والتفكير في مشروع عربي إسلامي جديد ينهض بالأمة.صحيفة أقطاب. http //www.aktab.ma/الدعوة-إلى-رفض-أساليب-العنف-والتكفير-ونشر-الطائفية-كسبيل-للتغيير_a5932.html الدعوة إلى رفض أساليب العنف والتكفير ونشر الطائفية كسبيل للتغيير والإصلاح في الوطن العربي. تاريخ الولوج 27 أيار . وفي هذا السياق، برز التوجه القومي العربي للمرشحين الاثنين ل انتخابات الرئاسة المصرية ؛ عبد الفتاح السيسي و حمدين صباحي ، وشبه المحللون الاثنين بجمال عبد الناصر، وعادت إلى الواجهة الإشارة إلى القضايا القومية العربية ومواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، ومحاولة إقامة دولة الوحدة العربية.الدستور. [http //dostor.org/تحقيقات/413885-خبراء-السيسي-سيعيد-لمصر-مكانتها-بـ-قومية-عبدالناصر خبراء السيسي سيعيد لمصر مكانتها بـ قومية عبدالناصر. تاريخ الولوج 30 أيار .



وفي هذا السياق، يرى وزير الإعلام السوري السابق محمد أحمد الزعبي أن الأفكار والمبادىء البعثية التي ناهز عمرها نصف قرن، ما تزال أفكارا تنبض بالحياة، وتعبر عن حركات التحرر الوطني العربية، التي تجسدها ثورات الربيع العربي، ولهذا باتت الشعارات الثلاثة التي تمثل خلاصة فكر عفلق (الوحدة والحرية والاشتراكية) شعارات العديد من حركات التحرر في مختلف أقطار الوطن العربي. وجسب الزعبي، فإن الم ات الخاطئة التي تها وت ها قوى وعناصر سياسية وأيديولوجية حملت وتحمل اسم البعث هي انحراف بيّن عن الفكر الحقيقي للبعث، وعن فكر قائده المؤسس أحمد ميشيل عفلق، ولا سيما فيما يتعلق بالم ة الديمقراطية وحقوق الإنسان.الزعبي، محمد أحمد، . أحمد ميشيل عفلق العفلقية وحزب البعث. مركز الشرق العربي، لندن.



مؤسسو الفكر القومي العربي الحديث


كانت بدايات الفكر القومي العربي الحديث في سورية في ظل الحكم العثماني وحالة التردي الذي أصاب السلطنة العثمانية في القرن الأخير من عمرها. في هذه الظروف، وخلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين برز عدد من المفكرين القوميين الذين كان لهم الفضل في وضع اللبنات الأساسية للفكر القومي العربي ومن أبرز هؤلاء

ساطع الحصري


مفصلة ساطع الحصري

كانت الوحدة العربية محور كل كتابات ساطع الحصري.عليوي، هادي حسن، 2000. الاتجاهات الوحدوية في الفكر القومي العربي المشرقي 1918-1952. سلسلة أطروحات الدكتوراة (38). مركز دراسات الوحدة العربية. ص. 93. كان ساطع الحصري مثقفا ومهتما بمجال التعليم بالدرجة الأولى بحكم عمله في التدريس. يعد الحصري من أوائل الذين وضعوا لبنات الوحدة الثقافية باعتبارها خطوة على طريق تحقيق الوحدة العربية. كانت رؤية الحصري الثقافية تركز على تعزيز اللغة العربية وإحياء التاريخ العربي وتحقيق وحدة المناهج التعليمية في الوطن العربي ورفض وجود أدب قطري بديل عن الأدب العربي.

رفض الحصري الكيانات السياسية المصطنعة التي تخدم الاستعمار ودعا إلى دولة عربية واحدة شاملة. عارض أيضًا انصهار الأمة العربية ثقافيا في أطر أعم مثل ثقافة البحر المتوسط ورأى أن تحقيق الوحدة الإسلامية مستحيل بحكم تعدد القوميات والثقافة، ولكن تحقيق التضامن الإسلامي واجب.الحصري، ساطع، 1939. حول الوحدة العربية، إلى الدكتور طه حسين. الرسالة، السنة 7، مج 2، عدد 315، ص 1387-1390. عارض ساطع الحصري الدعوة شيوعية الشيوعية الأممية واعتبرها مدمرة للفكر الوحدوي وتسعى أنها تسعى إلى القضاء على الروح القومية العربية لصالح الروح الأممية.الحصري، ساطع، 1951. آراء وأحاديث في القومية العربية. مطبعة الاعتماد، القاهرة. ص 78-82.

رغم اعتراف الحصري بأهمية المصالح الاقتصادية، إلا أنه رفض أن تكون هذه المصالح الاقتصادية شرطًا لتحقيق الوحدة، لأن مقومات الوحدة بالنسبة له كانت مبدئية. رفض الحصري أيضًا المشاريع الوحدوية الإقليمية (مثل وحدة وادي النيل والهلال الخصيب والمغرب العربي) لأن هذه قد تعيق الوحدة العربية الشاملة. كان الحصري يعلق على مصر آمالًا عريضة بأن تلعب دور دورًا محوريًا في تحقيق الوحدة العربية كما كان دور بروسيا في تحقيق الوحدة الألمانية.الحصري، ساطع، 1936. دور مصر في النهضة القومية. البلاد. بغداد. القاهرة. 19 نيسان 1936.

زكي الأرسوزي


مفصلة زكي الأرسوزي


محمد عزة دروزة


مفصلة محمد عزة دروزة


عبد الرحمن الكواكبي


مفصلة عبد الرحمن الكواكبي


ميشيل عفلق


مفصلة ميشيل عفلق


قسطنطين زريق


مفصلة قسطنطين زريق


الأمة في الفكر القومي العربي


الحياة في الوطن العربي

يرى محمد عزة دروزة العرب كجنس واحد ينشد الوحدة السياسية والتاريخية منذ البدء ومن أقدم أزمنة التاريخ. وبالتالي فإن مطلب الوحدة القومية، من وجهة نظر دروزة، هو مطلب يتخطى التاريخ الواقعي ويهيمن عليه. إنه بداهة التاريخ العربي التي يتعين إكمالها بوحدة فعلية شاملة قوامها التوحيد السياسي، وهذه ضرورة تاريخية يفرضها الواقع العربي.


تلعب الأهمية الحاسمة للعوامل اللغوية والروحية، العاطفية والمعنوية دوراً حاسماً لدى ساطع الحصري . يحاكي الحصري دروزة حيث يؤمن بأن الشعور القومي معطى أزلي وثابت، متأصل لدى كافة الأفراد المنتسبين للأمة. واللغة من هذا المنظور هي من أهم الروابط المعنوية.


تتشكل دولة الأمة من تطابق حدودها الثقافية اللغوية مع حدودها السياسية. وقد سعى المفكرون القوميون العرب إلى مأسسة الدولة على قاعدة الأمة المنشودة، التي يتسع مداها لتشمل كل الناطقين بالعربية لتتحول مجموعة الدول القومية إلى شكل أسمى لدولة الأمة.


رأى زكي الأرسوزي مفكر ومؤسس حزب البعث أن الانتماء يقوم على شعور فطري سابق على العقل، فلا مناص للفرد من انتمائه القومي. ولهذا كان يقول إن البعث يقوم على الشعور القومي الذي هو فيما وراء العقل، في الغريزة.


الفكر القومي العربي الحديث



الاتجاهات الفكرية في الحركة القومية العربية


تبرز في الفكر القومي العربي عدة اتجاهات فكرية رئيسية هي



  • الاتجاه اليساري (أو الاشتراكي) ومن المنظمات التي تمثله حركة القوميين العرب وحزب البعث العربي الاشتراكي و حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي .

  • الاتجاه الديني الإسلامي ويمثله مفكرون مثل عبد الرحمن الكواكبي ومحمد عزة دروزة و فهمي هويدي و عبد الوهاب المسيري و محمد عابد الجابري و محمد سليم العوا و منير شفيق .

  • الاتجاه التقدمي الديمقراطي ويمثله مفكرون مثل ساطع الحصري و خير الدين حسيب و عزمي بشارة .

  • الاتجاه الوسطي وتمثله الحركة الناصرية بأحزابها المختلفة.



برز في الآونة الأخيرة اتجاه قومي عربي شعبي، انتشر من خلال الثورات العربية وأعلن عن نفسه من خلال صفحات عديدة على فيس بوك الفيس بوك ، يدعو إلى إقامة وحدة عربية تبدأ من الأقطار العربية المحررة حتى الآن ( تونس و مصر و ليبيا ) وتمتد لتشمل كل بلد يحرر من طغيان الأنظمة الحاكمة.


الثورة العربية الكبرى والدولة العربية الموحدة


مفصلة الثورة العربية الكبرى


United Arab Flag


أعلن الشريف حسين بن علي الحرب على العثمانيين باسم العرب جميعاً. وكانت مبادئ الثورة العربية قد وضعت بالاتفاق ما بين الحسين بن علي وقادة الجمعيات العربية في سوريا و العراق في ميثاق قومي عربي غايته استقلال العرب وإنشاء دولة عربية متحدة قوية، وقد وعدت الحكومة البريطانية العرب من خلال مراسلات حسين - مكماهون (1915) بالاعتراف باستقلال العرب مقابل اشتراكهم في الحرب إلى جانب الحلفاء ضد الدولة العثمانية الأتراك . ونشرت جريدة القبلة بياناً رسمياً برفع العلم العربي ذي الألوان الأربعة ابتداءً من (9 شعبان 1335 10 حزيران / 1917) وهو يوم الذكرى السنوية الأولى الثورة العربية الكبرى للثورة . وقال البيان أن العلم الجديد يتألف من مثلث أحمر اللون تلتصق به ثلاثة ألوان أفقية متوازية هي الأسود في الأعلى متبوعا بالأخضر في الوسط والأبيض في الأسفل. وتشير الألوان الأفقية المرفوعة إلى شعارات رفعها العرب قديما (الأسود الدولة العباسية ) (الأخضر الدولة الأموية في الأندلس ) (الأبيض الدولة الأموية )؛ أما المثلث الأحمر فيشير إلى الثورة والتحررالجابري، محسن. علم الثورة العربية. بغداد الموسوعة الصغيرة، 1990. وقد جمع العلم في ألوانه الأربعة رموز الاستقلال والتاريخ العربي في كل الأزمنة، واستمر العلم حتى عام 1964 .



الجمهورية العربية المتحدة


في عام 1958 قامت بقيادة جمال عبد الناصر وحدة اندماجية بين مصر وسورية، وسميت الدولة الوليدة ب الجمهورية العربية المتحدة ، إلا أن هذه الوحدة لم تعمر طويلاً، حيث حدث انقلاب في الإقليم السوري في شباط / من عام 1961 أدى إلى إعلان الانفصال ثم تم عقد معاهدة وحدة متأنية مع العراق وسوريا عام 1964 إلا أن وفاة الرئيس العراقي المشير عبد السلام عارف عام 1966 ثم حرب 1967 حالت دون تحقيق الوحدة. علما أن مصر استمرت في تبني اسم الجمهورية العربية المتحدة وذلك لغاية عام 1971 بعد تولي أنور السادات للحكم.


العلاقة بين العروبة والإسلام


كان موضوع العلاقة بين العروبة والإسلام إشكاليا لدى كثير من المفكرين، فبعض المفكرين القوميين من ذوي التوجه الإسلامي مثل عبد الرحمن الكواكبي ومحمد عزة دروزة ومؤسس البعث ميشيل عفلق و عصمت سيف الدولة ربطوا العروبة بالإسلام بوضوح وأقروا بأن الإسلام كان وسيلة العرب إلى الحضارة والرفعة. وفي الطرف الآخر، نجد من بعض المفكرين القوميين من ذوي الاتجاه اليساري خصوصا من فصلوا بين الاثنين وقالوا بعظمة العرب قبل الإسلام، ومن أبرز هؤلاء زكي الأرسوزي . ومن بين المفكرين الإسلاميين، رد الشيخ يوسف القرضاوي في اجتماع المؤتمر القومي الإسلامي في الدوحة في كانون الأول/ على المنادين بفصل الإسلام عن العروبة (وبخاصة من التيار وهابية الوهابي ) قائلا اقتباس خاص من يريد أن يفصل بين العروبة والإسلام كمن يريد أن يفصل بين الروح والجسد



وحول موضوع أولوية الوحدة العربية أو الوحدة الإسلامية، يقول المفكر عصمت سيف الدولة في كتابه عن العروبة والإسلام (كتاب) عن العروبة والإسلام

اقتباس لا بد، اذن، من الوحدة، العربية أو الإسلامية، ليستطيع الشعب العربي أن يتحرر ويتطور، وليستطيع أن يحافظ على حريته وتطوره، في غابة الدول العملاقة. وإذا ما كانت إحدى الوحدتين تناقض الأخرى فعلى الشعب العربي أن يختار منهما الوحدة التي يكون بها. وفيها، أكثر مقدرة على التحرر والتطور. ولو كنا على أقل قدر من اليقين بأقل قدر من التناقض بين الوحدة العربية والوحدة الإسلامية لاستغفرنا الله عما قدمنا على مدى ربع قرن متصل من أجل الوحدة العربية ولتبنا، ودعونا الشعب العربي إلى اختيار الوحدة الإسلامية. لالأننا مسلمون فحسب، بل لأنها الوحدة الأعرض أرضاً، والأغنى ثروة، والأكثر عدداً فهي الأقدر، لا شك أقدر، على توفير أسباب فائقة للتحرر والتطور. ولكنا على أكبر قدر من اليقين بألا تناقض بين الوحدة العربية والوحدة الإسلامية دعوة أو نضالاً أو حقيقة. ثم إننا على أكبر قدر من اليقين بأن الوحدة العربية ممكنة في هذا العصر، ولسنا على يقين بأن الوحدة الإسلامية ممكنة لا في هذا العصر ولا فيما يمكن توقعه من مقبل العصورسيف الدولة،.عن العروبة والإسلام. مركز دراسات الوحدة العربية. بيروت.



ويقول في مقدمة الطبعة الثانية من كتابه نفسهسيف الدولة، عصمت، 1986. عن العروبة والإسلام. مركز دراسات الوحدة العربية. بيروت. الطبعة الثانية. ص 9.



اقتباس خاص في الوطن العربي طائفتان اختلفتا فاتفقتا. طائفة تناهض الإسلام بالعروبة وطائفة تناهض العروبة بالإسلام. فهما مختلفتان. وتجهل كلتاهما العروبة والإسلام كليهما فهما متفقتان. وإنهما لتثيران في الوطن العربي عاصفة غبراء من الجدل تكاد تضل الشعب العربي المسلم عن سبيله القويم. وانهما لتحرضان الشباب العربي على معارك نكراء تكاد تلهيه عن معركة تحرير أمته.


هذا حديث إلى الشعب العربي عن الطائفتين تباعاً. سيقول نفر ممن يقرأونه ما بال هذا الرجل يتلو آيات الكتاب لا يلتمس فيها عوناً من رجال الدين، فنقول لأننا مسلمون، ولاكهانة في الإسلام. وسيقول نفر ماباله يتحدث عن الأمة العربية لايلتمس عوناً من مفكريها ؟ فنقول لهم هذا مذهبنا. مذهبنا الإسلامي في القومية ومذهبنا القومي في الإسلام، فلينظروا ماذا هم فاعلون. أما الطائفتان فسينظرهم الشعب العربي إلى حين


القومية العربية وأنظمة الأمر الواقع


منذ اتفاقية كامب ديفيد ، تبنت معظم الأنظمة العربية شعارات جديدة تمجد الانتماء القطري وتضعه في مقدمة الأولويات. ازداد هذا الشعار ظهوراً بعد الفشل الذريع الذي منيت به الأنظمة على صعد التنمية والاقتصاد وزيادة البطالة ومشاكل التعليم والصحة، فأصبحت (الأنظمة) تنمي مشاعر التفرقة وتقيم الجدران بين قطر وآخر. علاوة على ذلك، أصبحت شعارات تمجد الانفصال والنزعة القطرية مثل (الأردن أولاً ولبنان أولاً، والسعوديه فوق الجميع، الخ) شيئاً عادياً ومألوفاً، وأصبح كل نظام عربي يحاول العثور على انتماء غير عربي سواء كان فرعونياً أو فينيقياً أو إفريقياً، أو أي شيء آخر. ولكن هذا التوجه الانغلاقي الضيق لم يجلب سوى المصائب على المستوى القطري والمستوى القومي، فلم تستطع الأنظمة حل مشاكلها الداخلية أو الحفاظ على أمنها أو تحقيق النمو والازدهار لشعبها.غليون، برهان. الخروج الكارثي للعالم العربي من الحقبة الوطنية. الجزيرة نت. تاريخ الولوج 7 شباط . عانت دول مثل مصر والجزائر والعراق ولبنان واليمن من عنف دموي أو انقسام طائفي وصل أحياناً حد الحروب الأهلية، ولم تستطع معظم الأقطار العربية تخفيض معدلات البطالة العالية أو الفقر أو الجهل أو الأمية.



البعث


مفصلة حزب البعث العربي الاشتراكي


معارضة الفكر القومي العربي


تأتي معارضة الفكر القومي من ثلاثة فرق رئيسية

  • التيار الوطني الليبرالي

  • عارض المد القومي مجموعة من المفكرين الليبراليين المتعلقين بالغرب والذين يدعون إلى الحفاظ على السيادة الوطنية بحجة وجود هوية أو هويات قطرية نابعة من حضارات مرت على الوطن العربي واندثرت الآن من فينيقية وفرعونية وكنعانية وبابلية، الخ. يبرز هذا التيار بأقوى صوره في مصر ولبنان. على سبيل المثال، رأى بعض الكتاب المصريين من أمثال أحمد لطفي السيد و طه حسين و نجيب محفوظ و لويس عوض أن هناك اختلافات ثقافية بين مصر وبقية الدول العربية وادعوا بأن هناك ثقافة مصرية ولغة مصرية، الخ. في نفس السياق، برز بعض اللبنانيين المنادين بقومية لبنانية مثل سعيد عقل . تندرج معظم الأنظمة الحاكمة ومفكريها ضمن هذا التيار مع بعض الاستثناءات مثل السعودية .

  • بعض رجال الدين المتشددين

  • لاقت القومية العربية معارضة من بعض رجال الدين المسلمين وبخاصة من التيار وهابية الوهابي ، الذين شككوا بنوايا مؤسسي الفكر القومي، واتهموا الفكر القومي بافتقاره الأيديولوجية اللازمة للتعامل مع الإنسانية والمجتمع سواء في بلاد الإسلام أو خارجها. واتهموا القوميين بأنهم تلقوا أفكارهم من أحضان الغرب و الماسونية .مقال للشيخ عبد الله عزام بعنوان القومية العربية] برز هذا الفكر أساسا في السعودية كجزء من حالة الاستقطاب التي كانت سائدة بين الأنظمة القومية من جهة والأنظمة الملكية المرتبطة عموما بالغرب والتي يصفها القوميون واليساريون بالرجعية. بالمقابل، يؤيد مفكرو الإخوان المسلمون الإخوان المسلمين ك سيد قطب الوحدة العربية ويرونها مدخلاً للوحدة الإسلامية.إخوان أون لاين. موقف الإخوان من القومية والجامعة والوحدة العربية. http //www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID 2902&SecID 373. تاريخ الولوج 1 كانون الثاني . ربما كان السبب في معارضة بعض رجال الدين هو الميول الاشتراكية لبعض مفكري القومية العربية وبعض الأحزاب القومية مثل البعث. وفي هذا المقام، لا بد من الإشارة إلى أن كثير من المفكرين القوميين هم إما علماء دين مثل عبد الرحمن الكواكبي أو ذوو اتجاه ديني مثل محمد عزة دروزة . إضافة إلى ذلك، شدد مفكرو القومية العربية على دور الإسلام في صياغة الفرد العربي والأمة العربية، وفي هذا يقول مؤسس البعث ميشيل عفلقعفلق، ميشيل. [http //albaath.online.fr/Volume 20I-Chapters/Baath-Volume 20I-Ch33.pdf ذكرى الرسول العربي. ص 142. تاريخ الولوج 16 تشرين الثاني .


    اقتباس في وقت مضى تلخصت في رجل واحد حياة أمته كلها، واليوم يجب أن تصبح كل حياة هذه الأمة في نهضتها الجديدة تفصيلاً لحياة رجلها العظيم. كان محمد كل العرب، فليكن كل العرب اليوم محمدا.

  • التيار الشيوعي

  • يؤمن الشيوعيون بالعالمية، وفي الرؤية الماركسية، الشيوعية هي مرحلة حتمية في تاريخ البشرية، تأتي بعد مرحلة الاشتراكية التي تقوم على أنقاض المرحلة اللا قومية. برز هذا التناقض والخلاف بين الشيوعيين والقوميين خلال عهد حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق وسورية وخلال حكم جمال عبد الناصر في مصر.


    تجدد القومية العربية


    رافق صعود الإسلام السياسي في الوطن العربي تراجع للتيار القومي العربي، دون أن يعني ذلك وجود تراجع بين التيارين. فالتيارات الإسلامية بطبيعتها وفكرها عابرة للحدود وهي تؤمن بالوحدة العربية ولكن ذلك عن طريق إقامة الدولة الإسلامية. هذا التراجع للتيار القومي أدى إلى الخروج من السلطة في بعض الأقطار (كالعراق ومصر واليمن وليبيا) أو الانكفاء الداخلي والتبعية لقوى خارجية. أبرزت هذه التحديات ضرورة تجديد الخطاب القومي العربي وتحديث مشروعه والتعريق به والتعاون مع القوى الأخرى على الساحة العربية بغية إنشاء المشروع القومي.حافظ، زياد، . الخطاب القومي والتجدد الحضاري. مجلة المستقبل العربي. ص 31-53.



    القومية العربية وثورات الربيع العربي


    بعد قيام ونجاح الثورة في تونس ومصر وليبيا واليمن، برزت دعوات جديدة وتيارات وصفحات على الفيسبوك تدعو إلى إقامة الوحدة العربية على يد الشعب العربي في الدول التي تنتصر فيها الثورةمركز إعلام القدس. ثورات المنطقة تجدد آمال الوحدة العربية. تاريخ الولوج 24 أيار . ومن أبرز هذه الصفحات صفحات نواة الوحدة العربية واتحاد الأفراد والجماعات المطالبين بالوحدة العربية وربيع الثورات العربية.



    تمجيد القومية العربية


    كنتيجة للشعور القومي برزت هناك منذ بدايات القرن الماضي أشعار وأناشيد قومية تغنت بالوطن العربي مثل موطني (نشيد) موطني و بلاد العرب أوطاني وفي سبيل المجد.

    موطني (نشيد) قصيدة للشاعر إبراهيم طوقان ، كتبت في العام 1934 1934م أثناء توتر العلاقات بين بريطانيا و الدول العربية والرغبة في إنشاء دولة عربية متحدة قوية، وأصبحت النشيد غير الرسمي فلسطين لفلسطين . لحنها محمد فليفل . اعتمدت في العام 2004 2004م كنشيد لجمهورية العراق لتحل عوضاً عن نشيد أرض الفراتين (نشيد) .



    League of Arab States, Western Sahara striped.png 250 الحدود السياسية الحالية للوطن العربي

    Flag of Hejaz 1917.svg 250 علم الثورة العربية أول علم عربي حديث (علم الدولة العربية الموحدة)، ويستعمل للدلالة على الوطن العربي و الوحدة العربية

    القومية العربية أو العروبة في مفهومها المعاصر هي الإيمان بأن عرب الشعب العربي شعب واحد تجمعه اللغة والثقافة والتاريخ والجغرافيا والمصالح وبأن دولة عربية واحدة ستقوم لتجمع العرب ضمن حدودها من المحيط الأطلسي المحيط إلى الخليج العربي الخليج . ايمان العرب بأنهم أمة قديم وربما من الصعب معرفة بداياته، فكان يظهر افتخار العرب بجنسهم في الشعر العربي، وفي عهد الإسلام تجسدت القومية بشعور العرب بأنهم أمة متميزة ضمن الإسلام، وزاد هذا الشعور خلال العهد الأموي.عبد العزيز الدوري، . الجذور التاريخية للقومية العربية. مركز دراسات الوحدة العربية. بيروت. ص 24. في العصر الحديث، جسدت هذه الفكرة أيديولوجيا بأيديولوجيات مثل الحركة الناصرية و حزب البعث العربي الاشتراكي التيار البعثي الذين كانا الأكثر شيوعاً في الوطن العربي خصوصاً في فترة أواسط القرن العشرين حتى نهاية السبعينات، والتي تميزت بقيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر و سوريا وشهدت محاولات وحدوية أخرى كثيرة. اكتسبت القومية العربية مدًا جديدًَا شعبيًا نتيجة ثورات الربيع العربي وظهور تيار شعبي عربي يدعو لوحدة عربية يقودها الشعب، وليس الأنظمة المتسلطة التي ركبت موجة القومية دون أن تنجز شيئاً يذكر في هذا الاتجاه.



    يؤمن القوميون العرب بالعروبة كعقيدة ناتجة عن تراث مشترك من اللغة والثقافة والتاريخ إضافة إلى مبدأ حرية الأديان. وحدة عربية الوحدة العربية هدف القوميين العرب.



    تعريف الوحدة العربية والذي ساد في حقبة الستينات وحتى الثمانينيات كان يتبنى الوحدة الاندماجية، وبعد فشل الأحزاب والقادة الذين رفعوا شعار الوحدة الاندماجية بات القوميون يطرحون مفهوماً جديداً للوحدة العربية يعتبر قريبا من المشروع الأوروبي، أي الدعوة للانصهار في كتلة ذات سياسة خارجية موحدة، وذات ثقل اقتصادي كبير يقوم على التكامل الاقتصادي والعملة الموحدة وحرية انتقال الأفراد والبضائع بين الأقطار المختلفة، بالإضافة لتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك للوصول إلى اتحاد عربي مع المحافظة على خصوصيات اجتماعية أو ثقافية قد توجد في بعض المناطق العربية.


    في هذا السياق، يعرف المفكر العربي عزمي بشارة القومية العربية كالآتيبشارة، عزمي، . أن تكون عربياً في أيامنا. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
    اقتباس خاص القومية العربية ليست رابطة دم ولا عرق، بل هي جماعة متحلية بأدوات اللغة ووسائل الاتصال الحديثة تسعى إلى أن تصبح أمة ذات سيادة
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم