موقع الو مطعم زادي (العلايا) - منيفه الظفيري تدريب بووضه الفيروز - غاز سلوي - ح لولي لقيمات - دكتور عماد زريق - ممدوح الرشيد ابو ابراهيم - د فاطمة مراد - نورة الهاجري - خاجه للصرافه الجليب - احمد الخياط - ظافر مطعم مايدنوس التركي - صرافه ارجان - دكتور محمد امين - كلاريج صليبيه حلو فطاير - مبشر لحوم - ابله سوسن - ربيكا - مطعم العلالي - تنكر ماء الخيران - صالح صمهود - م . امينه القلاف - صمهود عبدالله - مكتب الرها لجلب الأيدي العاملة - حسن سمك ستار - عبداللطيف محسن الدجاني - جوفاني - الشيخ سالم القحطاني - تركي عرار ال خريم - المحامي باسم صليبا - مطعم كشري السوهاجي مهبوله - المحامي رياض شمس - د وسمه العشاوي - حلويات ناطع حلو ناطع - ام عبد الله النفيعي - خالد السريبي - صالون أحلام بيوتي - احمد باشان / مزايا - مشعل العنزي - مطعم قمر الشام - مطعم الرحاة - ام راجح - مطعم زين الشام العارضيه - عبدالرحمن المزروعي - لولو مكتب فاضل دشتي للخدم - مطعم الفرع فهد الاحمد - حسن البلوشي تيماس - موزه الخويطر - خلفان غانم - هدى / وابل - المستشار عبد المجيد الراشدي -
الجديد هاتف و عنوان السفارة السعودية في الجزائر و معلومات عنها - كرة الفيفا الذهبية 2015 الكرة الذهبية للرجال - صفائغŒة (بغŒاض) - سيدي امبارك (الجزائر) - تاريخ الإلحاد - توسيط مصوت أمثلة - أستانا أرينا - سميرة أحمد (ممثلة مصرية) عن حياتها -
آخر المشاهدات وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - طريقة تحضير يخنة اللفت بطريقة سهلة - طريقة تحضير شكلمة جوز الهند من الشيف منال العالم - متوسط (هندسة رياضية) خصائص المتوسط - ديفيد كوبرفيلد (رواية) ملخص القصة - خصائص معلمة رياض الأطفال - طريقة عمل شوربة الشوفان من مطبخ الشيف منال العالم - ذا منتاليست قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - جعران فرعوني استخداماتها - هواتف مكتب مصبح عساف الغامدي للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - معركة مشذوبه أسباب المعركة - حسين الكوراني حياته - طريقة تحضير ورق العنب بدبس الرمان والحمر بالصور - طريقة عمل الصلصة البيضاء او البشاميل من مطبخ الشيف منال العالم - إدارة المعرفة نشأة إدارة المعرفة - شمعة توهج نظرة عامة - هاتف وعنوان مفروشات عبد الواحد البكيري - بلجرشي, الباحة - أبطال الكرة الشخصيات - رحلان البروتينات التفسير - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - طريقة عمل وصفة بليله دايت الشهية - المصطفى بن معاوية التندغي نسبه ونشأته - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - أوغست ستريندبرغ حياة عاصفة - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - هواتف مستشفى الحمنة و معلومات عنها بالمدينة المنورة بالسعودية - طريقة تحضير الخبز المندازي(الزنجباري) بالصور - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مطبخ ومندى الكرام - المدينه العزيزيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان دكتور طارق حسن بغدادي - السلامه, جدة - الخوف البدائي (فيلم) مسار القصة - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - هاتف وعنوان جي ان سي ارمال - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون - طريق خريص, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - إمبلاك الأعضاء - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - قبيلة يام فروع قبيلة يام - هاتف وعنوان دكتور سامي نجم - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان مكتب الصفوة للإستقدام - الشفا, مدينة الرياض - اختبار فيكرز للصلادة - الخطة العلاجية للتخلص من آلام العصعص - [بحث جاهز للطباعة] بحوث جاهزة اكثر من (40 بحث ) - - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف القمة الشاملة - الزلفي, محافظات الرياض - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - هاتف وعنوان مطبخ مكة - ابها, مدينة ابها - ساركار راج (فيلم هندي) ملخص الفيلم - طريقة عمل البليله الهنديه بطعم لذيذ - [بحث جاهز للطباعة] اجدد بحث مفصل عن الكلى والغسيل الكلوى - - علم الجريان مجال تطبيقات الريولوجيا - جامعة داغستان الحكومية معلومات عامة - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - أحرار الجنس مثل الناس القصة - جينيليا ديسوزا حياتها شخصية - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - غزل (شعر) الغزل في العصر الجاهلي - المعابد اليونانية نشأة المعابد اليونانية - فامسيكلوفير دواعى الإستخدام - كلية الهادي الجامعة الأقسام - هواتف مكتب الإشراف النسائي بمنطقة عسير ومعلومات عنها بالسعودية - مؤشرات ميلر البلورية تعريف المستويات - صوفي دي السيرة الذاتية - هاتف وعنوان محل رباب للأسماك - حائل - هاتف وعنوان مؤسسة فهد الحربي التجارية - النسيم, مدينة الرياض - مصطفى بن بولعيد نشـأته - الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية نماذج صيغة الامتحان - عشيرة البوكليب ال كليب - هل يؤجر المبتلى بالوسواس ؟وماذا يجب أن يفعل؟ - مضغة التنبول مكونات المضغة - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - جبل جحفان نبذة - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - محرك احتراق خارجي أنواع محركات الاحتراق الخارجي - جدول مقارنة الخيوط الجراحية - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] دراسة أدبية عن اروع طرق نقد مقال - - ذا بوبل (فيلم) - عزلة الاجعوم (إب) مراجع وروابط خارجية - دالة التوزيع التراكمي التعريف الرياضي - كاتب عمومي تاريخ الكاتب العمومي - تنوين التنوين في الأسماء - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - عبد الرحمن بن علي بن عودان نسبه - تقرير عن الزواج في السودان بين الامس واليوم - منوعات مفيدة - هاتف وعنوان مؤسسة الحداد للإتصالات - بريده 2, القصيم - طريقة تحضير كيكة الكاروهات خطوة بخطوة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي عن علم الذكاء الصناعي - - شرح تفصيلي لإجراءات الحصول علي تأشيرة زيارة تجارية للسعودية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - كفرتاي وصلات خارجيّة - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مطعم ابو نواس - الخبر, مدينة الخبر - نخالية حزازية وجدرية حادة التشخيص - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - هاتف مركز اليحيـى الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - نظرية فيثاغورس المبرهنة - أخلاق المهنة مصادر الأخلاق المهنية - اميبينيم/سيلاستاتين كيفية العمل - هاتف وعنوان مؤسسة دلما للتجارة - الملز, مدينة الرياض - كريس هويتون - محمد المعيدي حياته ومشواره المهني - طريقة عمل الدوبارة الجزائرية مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات جزائرية - هواتف مستوصف الروضة الأهلي والعنوان - سيفيوروكزيم دواعي الاستعمال - مفيش فايدة (فيلم) قصة الفيلم - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن الطاقة الشمسية - - همام بن مرة سيرته الذاتية - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - حرز فرامنغهام للخطورة مقدمة - أمين (كيمياء) أصناف الأمينات - خلايا الأنبوب الغربالي - أفكار و طرق ترويجية لاجتذاب العملاء - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف مركز الجنادرية الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - والاس وغروميت - يوميات وضاح (مسلسل) القصة - يوي إيشيكاوا أدوارها في الأنمي - هاتف وعنوان مستوصف الخليج الطبي - حي النهضة, مدينة الرياض - طريقة تحضير الكبة الدبابة السورية - بطنج أسماؤه واستعمالاته - فيروس تبرقش التبغ شكل الفيروس - هاتف وعنوان مستوصف الأنفال - شقراء, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - سيليكون (مركب كيميائي) خواصها - نايف بن خالد الوقاع المؤهلات العلمية - ماهر خماش عن حياته - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - إحداثيات منحنية - الزبيدي النسب والتاريخ - هاتف وعنوان مكتب العباد لإستقدام الأيدي العاملة - المجمع, الدمام - هيبوكلوريت الكالسيوم الخواص - هاتف وعنوان مكتب محمد الحماد للإستقدام - النسيم, مدينة الرياض - طريقة عمل مشروب عصير امبراطور بطعم لذيذ - تاريخ الصيدلة الصيدلة ما قبل التاريخ - ألفريد العظيم - كامل نقولا قعبر - تجربتي مع رجيم الصيام العكسي......ومستمرة برجيم الدكتور فادي - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - هاتف وعنوان مستوصف الظافر الطبي - السليمانيه, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة السديري التجارية للأجهزة الكهربائية والإلكترونية - حائل - هاتف وعنوان البراء لأبواب الكراجات الأتوماتيكية - سلطانه, المدينة المنورة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفلسفة - - هاتف ومعلومات عن عيادة د.سعيد عبدالقادر بالرياض - رحلة ميدانية - هاتف وعنوان مفروشات علي صادق - البلد, المدينة المنورة - أبجدية رونية التاريخ والاستخدام - عوامر بنو خثعم - دانتيز بيك القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - فيصل السيف الحياة الشخصية - تفكير رغبوي أمثلة ملحوظة - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - شيب فايل مكونات الملف - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - الدالي (مسلسل) الدالي الجزء الأول - طريقة عمل اكلة مخبوصة العدس من طبخات منال العالم - نموذج طلب تقديم عرض نبذة - هاتف وعنوان معرض المفروشات العالمية - الباحه - هاتف وعنوان مطعم مشويات لبنان - تبوك - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - عين بسام الموقع - القره بوللي قصرالأخيار( قماطه_ليبيا ) - درس خصوصي (فيلم) قصة الفيلم - العائلات السلاوية القديمة لائحة أسماء العائلات - بني شبيل نسبها - قانون مالوس - إشعاع الجسم الأسود الطيف  - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - جوني سنس العمل - هاتف وعنوان مطاعم المائة عام - الباحه - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - تتفاوت درجات الإصابة بالانزلاق الغضروفي - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - بدر الغريب بداياته الفنية - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - الحكاية المثلية بنية الحكاية المثلية - تسمية نظامية للمركبات العضوية تسمية المركبات الاروماتيه - هاتف وعنوان مطبخ الجزيرة - الفيصليه, نجران - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - مطرقة الساحرات - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - [بحث] عشرون قصة في بر وعقوق الوالدين - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الجعيدي الطبي - الخبر - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية -
اليوم: الخميس 17 اكتوبر 2019 , الساعة: 6:49 م / اسعار صرف العملات ليوم الخميس 17/10/2019


اعلانات
محرك البحث


عبد الله المأمون شيوخه

آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 10 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

شيوخه


كان أحد شيوخه هو المعتزلي أبو الهذيل العلاف Nawas, J. (1994). p 616

قبل الخلافة


عبد الله المأمون بن هارون الرشيد ولد سنة 170 هـ 786 م في اليوم الذي ولي فيه والده الخلافةالدولة العباسية، تكامل البناء الحضاري، عبسى الحسن ISBN 978-6589-07-995-1، وكانت أمه فارس ية اسمها مراجل وقد ماتت في نفاسها به. ولاه والده ولاية العهد وهو في الثالث عشرة من عمره بعد أخيه الأمين، وضمه إلى جعفر بن يحيى وولاه خراسان وما يتصل بها إلى همذان، ومنحه بمقتضى الشروط التي عقدها استقلالا يكاد يكون تاما.
كان هارون الرشيد قد عهد بولاية العهد للأمين وللمأمون من بعده، ففي سنة 186هـ، حج الرشيد ومعه ابناؤه الأمين والمأمون وهناك في البيت الحرام (أي الكعبة) أخذ عليهما المواثيق المؤكدة بأن يخلص كل منهما لأخيه وأن يترك الأمين للمأمون كل ما عهد إليه من بلاد المشرق، ثغورها وكورها وجندها وخراجها وبيوت أموالها وصدقاتها وعشورها وبريدها، وسجل الرشيد هذه المواثيق على شكل مراسيم وعلقها في مبنى الكعبة لتزيد في قدسيتها، ويؤكد تنفيذها كما كتب منشورا عاما بهذا المعنى للآفاق. وبذلك ضمن العرب الخلافة للعربي النسب والعجم بزعامة البرامكة ضمنوا الشرق لرجل أخواله عجمفي التاريخ العباسي والأندلسي أحمد مختار العبادي ص88.

الخلاف بين الأمين والمأمون


بدأ النزاع على شكل مراسلات وسفارات متبادلة بين الأخوين حول مشكلة العهد المعلق في الكعبة ، فالمأمون يرى التمسك بنصوص هذا العهد الذي يقضي بالاستقلال بشؤون خراسان خلال حكم أخيه الأمين، أما الأمين فيرى نفسه خليفة للمسلمين ويستطيع التصرف في أمور خراسان كما تقضي بذلك المصلحة العامة وأن النص على ولاية المأمون لخراسان لا يعني استقطاع هذه الولاية من الخلافة نهائيا بل ينبغي أن يكون للخليفة شيء من النفوذ وذلك بأن يضع على خراسان بريدا، لهذا طالب الأمين بوضع نظام للبريد تابع له في خراسان لكن المأمون رفض.في التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص96

ولاشك أن مطامع رجال الحاشية في بلاط كل من الأمين والمأمون كانت من العوامل التي زادت في اتساع الخلاف بين الأخوين، فالفضل بن الربيع ينصح الأمين بأن يستدعي أخاه المأمون إلى بغداد حتى يظفر به كرهينة ويفصل بينه وبين جنده، والفضل بن سهل يوعز إلى المأمون بالاعتذار عن الذهاب إلى بغداد بحجة أن أمور خراسان تستدعي البقاء فيها، وهنا طلب الأمين من المأمون أن يتنازل له عن بعض كور خراسان بحجة أن مال خراسان يكفيها، أما مال العراق فلا يكفيها، إلا أن المأمون رفض ذلك الطلب. وغضب الأمين من رفض المأمون لمطالبه وأرسل إليه رسالة يخيره فيها بين الاذعان لشروطه أو التعرض لنار لا قبل له بها، ولكن المأمون لم يأبه لهذا التهديد ورد عليه بأنه لايخشى في الحق لومة لائم.في التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص97

توليه الخلافة


John the Grammarian as ambassador before Theophilos and Mamun تصغير 300بك يمين السفير البيزنطي البطريرك يوحنا الرابع القسطنطيني «النحوي» يقف بين إمبراطور الروم «ثيوفيلوس» (يمين) والخليفة العباسي المأمون (يسار) في سنة 829.

فشلت المفاوضات السلمية التي كانت قائمة بين الأمين والمأمون، مما جعل الطرفان يلجئان للحرب، ففي أوائل سنة 195 هـ أمر الأمين بوقف الدعاء للمأمون وأعلن البيعة لابنه موسى ولقبه بالناطق بالحق، ونقش اسمه على السكة وكان هذا بمثابة خلع المأمون، ثم بعث من سرق الكتابين الكعبة بالكعبة وحرقهما، وأمام هذا الإعلان رأى المأمون أن يستعد للحرب فجهز جيشا كبيرا وحشده على حدود خراسان في منطقة الري ، وولى عليه قائدين من أتباعه المخلصين وهما طاهر بن الحسين، وهرثمة بن أعين الذي يرجع إليهما الفضل في اعداد جيش المأمون اعدادا قويا، أما الأمين فقد اختار ابن ماهان علي بن عيسى بن ماهان أحد كبار رجال الدولة الذي كان واليا على خراسان في عهد هارون الرشيد الرشيد ، تقدم ابن ماهان بن ماهان نحو الري لقتال طاهر بن الحسين دون أن يستعد له استعدادا كافيا وذلك لأنه كان يستهين بشأن طاهر لحداثته، وانتهت المعركة بانتصار جيش طاهر بن الحسين ومقتل علي بن عيسى بن ماهان سنة 195 هـ، أرسل الأمين جيوشا أخرى عديدة إلى الري ولكن مصيرها كان الهزيمة وقد استنفذت هذه الجيوش موارد الأمين فلم يستطع تحريك جيوشا أخرى وهنا تحولت الحرب من مداخل خراسان إلى مداخل العراق في التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص97 - ص98.

حصار بغداد



وتقدم الجيش الخراساني نحو بغداد ، حيث اتفق طاهر بن الحسين وهرثمة بن أعين على أن يقوم الأول بمهاجمة بغداد من الغرب بينما يهاجمها الثاني من ناحية الشرق، وتقدم الجيشان حتى بلغا أرباض بغداد حيث حدثت معارك مختلفة بين قوات الأمين وقوات المأمون ولم يكن جيش الأمين قويا كما لم يكن قواده في حالة معنوية عالية، وحدث أن استمالت قوات المأمون بعض قادة جيش الأمين بالهدايا والهبات فانضموا إليه واحدا بعد الآخرفي التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص98.
غير أن الذين أبلوا في هذا الحصار هم أهل بغداد وبالأخص جماعة العيارين أو الفتيان وهي مجموعة من مختلف الطوائف والمذاهب الإسلامية المختلفة ومن الأغنياء والفقراء، إلا أن الغالبية العظمى كانوا من الطبقة الكادحة الفقيرة. ولقد دافع العيارون عن بغداد ببسالة نادرة وضربوا أمثلة رائعة في الصمود والشجاعة، وعلى الرغم من مقاومة هذه المجموعة، فقد استطاعت جيوش المأمون أن تضرب حصارا على حول بغداد، فاشتد الجوع بالأهالي لدرجة أن الأمين صرف كل ما لديه من أموال على جنوده واضطر إلى طلب الأمان والتسليمفي التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص98-ص99. وفضل الأمين أن يسلم نفسه للقائد هرثمة لكبر سنه من جهة ولقسوة طاهر بن الحسين من جهة أخرى وخرج الأمين وأتباعه عابرين نهر دجلة في سفينة صغيرة لم تلبث بفعل الزحام أو بفعل طاهر بن الحسين أن انقلبت واستطاع الأمين أن يسبح إلى الشاطيء وهناك أسره الجنود الخراسانيون وقتلوه بأمر من طاهر وبذلك تنتهي خلافة الأمين، وتولى المأمون الخلافةفي التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص100 - ص101الدولة العباسية، تكامل البناء الحضاري، عيسى الحسن ص149-ص150.

خلافته


اتسمت سياسة المأمون بأنها جمعت بين المواقف المتناقضة التي يصعب التوفيق بينها، فكان يميل إلى الفرس تارة ثم إلى العلويين تارة أخرى ثم يميل إلى السنة أهل السنة والجماعة تارة ثالثة، فاستطاع بتلك السياسة المرنة أن يجمع بين المواقف المتناقضة وأن يرضي جميع الأحزاب ويتغلب على معظم الصعاب. بويع بالخلافة أثناء وجوده في خراسان ولهذا لم ينتقل إلى بغداد مقر الخلافة العباسية ، بل ظل مقيما في مدينة مرو بخراسان مدة ست سنوات تقريبا انتقل بعدها إلى بغداد سنة 204 هـ ويقال أن سبب ذلك هو أن المأمون كان يخشى أهل بغداد أنصار أخيه وقيل كذلك أن وزيره الفضل بن سهل هو الذي أقنعه بذلك كي يكون مركز الدولة بين الفرس في خراسانفي التاريخ العباسي والأندلسي، أحمد مختار العبادي ص101 - 102 أما من جهة سياسة المأمون نحو علويون العلويين فكانت تتسم بالعطف والتسامح وكأنه أراد بذلك أن يتلافى مغبة السياسة القاسية التي سلكها اباؤه العباسيون نحوهم من قبل ويلاحظ أن ميل المأمون إلى العلويين يتفق مع ميوله الفارسية، إذ كانت أمه وزوجته فارسيتين وكان الفرس يعتقدون أن العلويين هم وحدهم أحق بالخلافة بسبب صلة النسب التي تربطهم بال علي منذ أن تزوج الحسين بن علي ابنة يزدجرد الثالث ملك الفرس الساساني.لقد قام المأمون في هذا السبيل بحركة سياسية غريبة احتار المؤرخون في تفسيرها وهي أنه في سنة 201 هـ اتى بأمير علوي وهو الإمام علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق وهو الإمام الثامن عند الإمامية الاثني عشرية وبايعه بولاية العهد، ولقبه بالرضا من ال محمد ، وزوجه ابنته أم الحبيب وأمر جنوده بطرح السواد شعار العباسيين ولبس الثياب الخضراء شعار العلويين وكتب بذلك إلى سائر أنحاء المملكةفي التاريخ العباسي والأندلسي، أحمد مختار العبادي ص103. وأغلب الظن أن المأمون حينما جعل عليا الرضا خليفة من بعده واتخذ رايات العلويين الخضر شعارا بدلا من رايات العباسيين السود انما كان مدفوعا في ذلك بشعور ديني وسياسي يرمي إلى كسب رضاء العلويين والخراسانيين على السواء، إلا أنه يبدو مع ذلك أن المأمون لم يكن مخلصا تماما في تحويل الخلافة إلى العلويين بدليل أنه تراجع عن كل هذه الاجراءات حينما دعت الضرورة إلى ذلكفي التاريخ العباسي والأندلسي، أحمد مختار العبادي ص104. ويروي المؤرخون العراقيون أن العراقيين حينما بلغهم الخبر هاجوا وثاروا ورفضوا مبايعة علي الرضا وقالوا لا تخرج الخلافة من ولد العباس وخلعوا المأمون وبايعوا عمه إبراهيم بن المهدي خليفة عليهم ولقبوه بلقب المبارك. وتضيف الرواية إلى أن أخبار هذه الفتنة في العراق لم تصل إلى المأمون وأن الفضل ابن سهل كان يتعمد اخفاءها عنه، وأن القائد هرثمة بن أعين حاول أن يصل إلى المأمون بمرو ليطللعه على حقيقة الأحوال بالعراق ولكن الفضل بن سهل دبر له من قتله. والشخص الوحيد الذي تجرأ على اخبار المأمون بأخبار هذه الفتن هو علي الرضا ولي عهده، عندئذ انتبه المأمون للخطر المحدق به وخرج من مرو إلى مدينة طوس ليستمد القوة بالصلاة على ضريح والده الرشيد هارون الرشيد وفي خلال الطريق قتل وزيره الفضل بن سهل وهو في الحمام بمدينة سرخس وحينما بلغ مدينة طوس توفي صهره علي الرضا مسموما، وهناك في طوس دفن علي الرضا في جوار الرشيد - ولم تلبث أن قامت حول مقامه مدينة جديدة وهي مدينة مشهد التي حلت محل مدينة طوس القديمة وهي تعتبر اليوم من أهم الأماكن الشيعية المقدسة بعد كربلاء . وقرر المأمون بعد ذلك العودة إلى بغداد بعد أن زالت الأسباب التي دعت إلى غضب أهلها فوصلها سنة 204 هـ حيث أقبل الناس على مبايعته والترحيب به، وعفا المأمون عن عمه إبراهيم بن المهدي ثم عزل الحسن بن سهل من ولاية العراق بعد مدة قصيرة وأمر الناس بلبس السواد مرة ثانية وبذلك قطع صلته بابن سهل، وبالرغم من تخلص المأمون من بني سهل إلا أنه اعتمد على أسرة فارسية أخرى وهي أسرة طاهر بن الحسين الذي ولاه المأمون على خراسان سنة 205 هـ واستمر الحكم في أبنائه من بعده فقامت بذلك في خراسان أول إمارة شبه مستقلة عن الدولة العباسية وهي الدولة الطاهرية .

الثورات في عهده


يذكر أن أولى الثورات بدأت منذ بدايات عهد المأمون، أثناء اقامته في مرو بخراسان، ذلك أن تحيزه للفرس أثار غضب أهل العراق من بني هاشم ووجوه العرب فأشاعوا بأن بني سهل قد حجبوا الخليفة واستبدوا بالرأي دونه، لهذا كانت أول ثورة قامت ضد المأمون كانت ثورة عربية تزعمها قائد عربي اسمه أبو السرايا السري بن منصور الشيباني وكان مركزها مدينة الكوفة بالعراق وقد انضم إلى هذه الثورة عدد كبير من العلويين الناقمين على بني العباس ونجح أبو السريا في بداية الأمر حيث انتصر على الجيوش التي أرسلها إليه والي العراق واستولى على البصرة والقادسية وضرب نقودا باسمه، فسار إليه القائد هرثمة بن أعين بطلب من الولي واستطاع أن يقضي على الثورة وقتل قائدها وشرد أتباعها سنة 201 هجرية.في التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص102

ثورة الأقاليم


Abbasid Dinar - al-Ma'mun - 208 AH (823 AD) تصغير 250 عن دينار عباسي ضرب عام عام ه 208 عام م 823 الفسطاط بالفسطاط ( مصر ) في عهد الخليفة المأمون. كتب على وجه الدينار للخليفة المأمون، وكتب على ظهره عبيد الله بن السري ، وهو والي مصر في ذلك العصر.


ضعفت السلطة المركزية في بغداد نتيجة الفتن والحروب التي تخللت عصر الأمين وأوائل عصر المأمون مما أدى إلى انتقال عدواها إلى الأقاليم الإسلامية الاخرى كما شجعت بعض الولاة على التهاون بمصالح الناس وارهاقهم بكثرة الضرائب والأعباء المالية المختلفة مما أدى إلى جنوحهم للثورة والعصيان.

كان أخطر هذه الثورات جميعا ثورة مصر ، ذلك أن الأحوال في مصر كانت مضطربة إذ انتقلت إليها عدوى الخلافات بين الأمين والمأمون ففريق كان يؤيد الأمين وفريق آخر كان يؤيد المأمون وفريق ثالث بزعامة السري بن الحكم وأولاده يعمل لحسابه الخاص ويضرب فريقا باخر بغية الاستقلال بمصرفي التاريخ العباسي والأندلسي، أحمد مختار العبادي ص105، وتصادف في ذلك الوقت أن قامت ثورة في الأندلس ضد أميرها الحكم الأول الأموي وقد عاقبهم الأمير بهدم ديارهم وحرق حيهم ونفيهم من الأندلس فعبر بعضهم إلى المغرب أما البعض الآخر فقد واصلوا سيرهم في البحر شرقا حتى وصلوا شواطىء الإسكندرية فنزلوا في أوائل عصر المأمون وكانت الأحوال في مصر مضطربة وانتهز الأندلسيون المهاجرون فرصة هذه الفتن واستولوا على مدينة الاسكندربة بمعاونة أعراب البحيرة وأسسوا فيها إمارة أندلسية مستقلة عن الخلافة العباسية دامت أكثر من عشر سنوات وعندما استتب الأمر للخليفة المأمون أرسل قائده عبد الله بن طاهر بن الحسين إلى مصر لإعادة الأمور إلى نصابها سنة 828 فأرسل إلى هؤلاء الأندلسيين يهددهم بالحرب ان لم يدخلوا الطاعة فأجابوه إلى طلبه حقنا للدماء ثم اتجهوا في مراكبهم إلى جزيرة كريت وكانت تابعة للدولة البيزنطية فاستولوا عليها وهناك أسسوا قاعدة بحرية إسلامية ضد الدولة البيزنطيةفي التاريخ العباسي والأندلسي، أحمد مختار العبادي ص106.
غير أن الأوضاع بمصر لم تستقر بعد حملة عبد الله بن طاهر بن الحسين بسبب تعسف الولاة وفداحة الجزية وكثرة الأعباء الملقاة على كاهل المصريين، ففي سنة 216 ه قام الأقباط بثورة خطيرة عمت الساحل المصري كله واستمرت الثورة ثمانية أشهر حتى اضطر الخليفة المأمون وكان في الشام وقتئذ أن يذهب إلى مصر بنفسه لتهدئة الحالة، وغضب الخليفة على والي مصر وقتئذ وأنبه بقوله لم يكن هذا الحدث العظيم الا عن فعلك وفعل عمالك حملتم الناس ما لا يطيقون وكتمتوني الخبر حتى تفاقم الأمر واضطربت البلاد ثم أمر بعزله، وحاول المأمون في بادىء الأمر أخذ الثوار باللين فوسط بينه وبين أسقف عرف باسم دنيس ولكن الوساطة لم تأت بالنتيجة المرجوة، فاضطر إلى استعمال الشدة والعنف لإخماد تلك الثورةفي التاريخ العباسي والأندلسي، أحمد مختار العبادي ص107.
كذلك قامت القبائل والعشائر العربية في الشام والجزيرة بثورات مختلفة بقيادة زعيم عربي اسمه نصر بن شبث وكانت هذه الثورات موجهة ضد النفوذ الفارسي لميل المأمون إلى جانب الخراسانيين، وقد استطاع القائد عبد الله بن طاهر بن الحسين تهدئة القبائل الثائرة بالحزم والشدة تارة، وبالاستصلاح تارة أخرى إذ رفع عنهم الكثير من الضرائب.

سياسته الخارجية


World 820(1).png تصغير 450 بك رسم لخريطة العالم عام 820 م وتظهر حدود الدولة العباسية واضحة في عهد المأمون


كانت سياسة المأمون نحو الإمبراطورية الرومانية المقدسة استمرارا لسياسة والده الرشيد التي تقوم على مصادقة هذه الدولة الأوروبية الغربية، وعلى الرغم من أن وفاة شارلمان حدثت في العام التالي من خلافة المأمون سنة 814 إلا أن ذلك لم يحل دون استمرار سياسة التفاهم مع ولده لويس التقي ، إذ تشير المصادر الأوروبية إلى أن الإمبراطور لويس أرسل سفارة إلى البلاط العباسي في بغداد في عهد المأمون سنة 831في التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص112.
أما عن علاقة المأمون بالإمبراطورية البيزنطية فكانت سياسة عدائية على غرار سياسة ابائه من قبل، ويشير المؤرخون أن المأمون استغل فرصة الفتنة الداخلية التي تزعمها توماس الصقلبي ضد الإمبراطور البيزنطي ميخائيل الثاني 821 وأخذ يمده بالسلاح والمال كي يعينه على فتح القسطنطينية والاستيلاء على الحكم كما أوعز إلى بطريارك القسطنطينية أن يتوج هذا الثائر إمبراطورا ليصبغ حركته بصبغة شرعية لكن الدولة البيزنطية كشفت أخبار هذه الاتصالات وانتهي الأمر بهزيمة توماس الصقلبي وقتله على أبواب القسطنطينية سنة 823. ولم يتردد المأمون في السنوات الأخيرة من حياته من قيادة جيوشه بنفسه والتوغل في أراضي الدولة البيزنطية.، إذ قاد حملة من بغداد وسار إلى منبج ثم إلى طرسوس ومنها دخل أراضي الإمبراطورية البيزنطية، في تموز من عام 830 ففتح حصن قرة عنوة وأمر بهدمه واشترى السبي بستة وخمسين ألف دينار ثم خلى سبيلهم وأعطاهم دينارا دينارا، ثم توجه المأمون إلى الشام وهناك ورده أن الإمبراطور البيزنطي قتل عددا من سكان طرسوس و المصيصة ، فأعاد المأمون الكرة على أراضي الروم فسار حتى وصل أنطيفوا فخرج أهلها على الصلح ثم توجه إلى مدينة هرقلة فخرج أهلها على صلح أيضا خوفا من قوات المأمون، ثم وجه عدة حملات داخل الأراضي البيزنطية وتم فتح ثلاثين حصنا بقيادة أحد أخوته، أعاد المأمون التوغل في أراضي الروم مرة ثالثة وأغار على مدينة لؤلؤة مدة مائة يوم ثم رحل عنها، واستخلف عليها قائده عجيف بن عنبسة لكن أهل المدينة خدعوه وأسروه فأرسل المأمون كتيبة لإنقاذه فتم اخلاء سبيله عبر تفاوض مع الإمبراطور تيوفيلالدولة العباسية، تكامل البناء الحضاري، عيسى الحسن ص192 - ص193 ISBN 978-6589-07-995-1. حاول المأمون غزو البيزنطيين عام 833 فدخل أراضيهم بجيشه عن طريق طرسوس غير أن الوفاة أدركته هناك اثر اصابته بالحمى ودفن بطرسوس.الدولة العباسية، تكامل البناء الحضاري، عيسى الحسن ص193، ص196 ISBN 978-6589-07-995-1.

فتح جزيرة صقلية


كانت علاقة المأمون بدولة الأغالبة في أفريقية أو المغرب استمرارا لسياسة والده التي تقوم على الاعتراف بحكم هذه الأسرة على أساس الاستقلال الذاتي، مع التبعية للخلافة العباسية، وكان يحكم دولة الأغلبة زيادة الله الأول بن إبراهيم بن الأغلب، الذي بقي حليفا وتابعا مخلصا للمأمون، وقد تمت في عهده الاستيلاء على جزيرة صقلية التابعة للبيزنطيينفي التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص113.
ففي سنة 212 ه 827 أمر زيادة الله بغزوها واسند قيادة الحملة إلى قاضي القيروان أسد بن الفرات بن سنان، وكان الجيش الفاتح يتكون من عشرة آلاف فارس معظمهم من الفرس الخراسانيين والبقية من الأفارقة والأندلسيين المقيمين في أفريقية، وأبحروا من ميناء سوسة في أسطول من مائة مركب إلى جنوب جزيرة صقلية ، حيث نزلوا في مدينة مازرة وغيرها من النواحي المواجهة للساحل التونسي جنوبا ودارت معركة شديدة بين الجيش الإسلامي والبيزنطي انتهت بانتصار الجيش الإسلامي واستشهد أسد بن الفرات بعد أن وطد الحكم الإسلامي في بعض نواحيها، وكتب زيادة الله إلى الخليفة المأمون يبشره بفتح صقليةفي التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص114.

النهضة العلمية في عهد المأمون


ManuscriptAbbasid يمين 300بك تصغير إحدى مخطوطات بيت الحكمة المترجمة إلى لغة عربية العربية .

أبدى المأمون اهتمامه بجمع تراث الحضارات القديمة وخاصة الحضارة اليونانية، أرسل بعثات من العلماء إلى القسطنطينية و قبرص للبحث عن نفائس الكتب اليونانية ونقلها إلى بيت الحكمة في بغداد ، كان بيت الحكمة معهد علمي يضم مكتبة لنسخ الكتب ودارا حركة الترجمة لترجمتها للعربية وكان له مدير ومساعدون ومترجمون ومجلدون للكتب، وبحسب ما ذكر ابن النديم في كتاب الفهرس؛

فقد بلغ من شغف المأمون بالثقافة الاغريقية أن أرسطو ظهر له في المنام مؤكدا له أنه لا يوجد تعارض بين العقل والدينالدولة العباسية، تكامل البناء الحضاري، عيسى الحسن ص189 ISBN 978-6589-07-995-1، كذلك شجع المأمون المناظرات الكلامية والبحث العقلي في المسائل الدينية كوسيلة لنشر العلم وازالة الخلاف بين العلماء، مما أدى إلى قوة نفوذ العلماء في الدولة وكان من أشهرهم الجاحظ أبو عثمان الجاحظ

أصدر المأمون برنامجا منهجيا للدراسات الفلكية في أول المراصد الفلكية التخصصية المقامة ببغداد ودمشق، وأرسل أول بعثة موسعة مكرسة لاجراء التجارب العلمية، وكشفت هذه المساعي عن طريقة العلماء العرب في فهم المتون الكلاسيكية واستيعابها لا كغاية بحد ذاتها، بل كنقطة انطلاق لاجراء أبحاثهم ودراساتهم الخاصة وكانت هذه المشروعات بداية السيرة المهنية لبعض من أهم العلماء والمفكرين الأوائل في الإسلامبيت الحكمة، كيف أسس العرب لحضارة الغرب، جوناثان ليونز ص98.
أظهر المأمون فضولا صحيا لمعرفة العالم من حوله وميلا إلى البحث والمنهج العلمي فخلال زيارة له إلى مصر سنة 832 م حاول تعلم الهيروغليفية القديمة لكنه تمكن من دخول هرم الجيزة الأكبر ليجد القبر الملكي فارغا قد نهبه اللصوص. وقد اهتم المأمون اهتماما عميقا لعمل العلماء ببيت الحكمة فكان يتردد إليه بانتظام للتباحث مباشرة مع الخبراء والمستشارين في آخر ما انتهت إليه البحوث وفي مسائل التمويل وسوى ذلك من مسائل ذات صلة وشدد على الاستزادة من دراسة الرياضيات وعلم الفلك من عمل.

بعثة المأمون في قياس محيط الأرض


1983 CPA 5426 تصغير 250بك يسار محمد بن موسى الخوارزمي وضع نسخة مختصرة عن زيج السند هند بطلب من المأمون والذي بقي يستخدم قرونا في العالم الإسلامي وأوروبا.

بالرغم من كتيبة العلماء الكبار الذين كانوا تحت تصرف المأمون، لم يكن يحصل الخليفة دوما على الأجوبة التي يريدها، ويروي حبش الحاسب أحد أرفع علماء الفلك لدى الخليفة عنه أنه عندئذ سأل التراجمة عن معنى كلمة(Stades)و هي وحدات طول يونانية أعطوه ترجمات مختلفة .

ولما أعيت خبراءه الاجابة، قرر المأمون إيجاد طول الدرجة الواحدة من الدائرة الكبرى للأرض بالقياس واضعا خطة مفصلة لتجربة علمية لحل المعضلة، ففي توسعة لتجربة الرياضي اليوناني القديم اراتوسينس أرسل المأمون فريقين من علماء الفلك والمساحين وصانعي الآلات إلى سهل سنجار الصحراوي، بالقرب من الموصل حيث أخذوا القراءات لارتفاع الشمس قبل أن ينقسموا فريقين فريق اتجه إلى صوب الشمال وفريق آخر صوب الجنوب الأصلي ومع تحركهم كانوا يسجلون بدقة ما قطعوا من مسافة واضعين في الأرض علامات خاصة على الدرب وعندما كانت مجموعة ثانية من القراءات الشمسية تشير أنهم قطعوا درجة على دائرة خط الطول يتوقفون ويعودون أدراجهم للتثبت من المسافة التي قطعوها، ثم تحلل المجموعتان المستقلتان النتائج وتقارن الواحدة بالأخرى لتعطيا رقما نهائيا دقيقا إلى حد لافت. كان حساب بحاثة المأمون قريبا جدا مما يعرف اليومبيت الحكمة، كيف أسس العرب لحضارة الغرب، جوناثان ليونز ص99.

الرياضيات وعلم الفلك


وعندما كان يحصل خطأ ما كان المأمون يسارع إلى التدخل وقد استغل ذات مرة زيارة له إلى دمشق زمن الحرب لقيادة بعثة لتقصي الحقائق بعدما تبين له أن نتائج المحاولات الأولى لتتبع منازل الشمس والقمر في السماء من مرصد بغداد لم تكن دقيقة، طلب الخليفة من مستشاريه السوريين إيجاد فلكي مؤهل لتحسين نتائج بغداد، يقول حبش الحاسب أمره المأمون بتجهيز أصح ما يمكن من آلات ومراقبة الأجرام السماوية طوال العام ثم جمعت الحصيلة الضخمة للقياسات الفلكية ورتبت بأمر من المأمون ونشرت لمن يرغب في تعلم ذلك العلم.

ومن أهم علماء الفلك الذين عاصروا المأمون هو محمد بن موسى الخوارزمي الذي وضع سنة 825 نسخة مختصرة من عمل السند هند بطلب من المأمون وجداول شهيرة للنجوم عرفت زيج السند هند بزيج السند هند ظلت تستخدم قرونا في العالم الإسلامي ثم في أوروربا المسيحية، ساعد نجاح وانتشار زيج الخوارزمي على تكريس جداول النجوم كعنصر أساس من الترسانة العلمية الإسلامية، يشهد بذلك شيوع استخدامه وطول بقائه الملفت، وقد وضع أكثر من 225 جدولا من هذا النوع في العالم الإسلامي في ما بين القرنين الثامن والتاسع. كان هذا الزيج الدقيق يزود مستخدمه بكل ما يحتاج إليه من أدوات لتحديد منازل الشمس و القمر والكواكب المرئية الخمسة وتعيين الوقت من النهار أو الليل استنادا إلى الأرصاد النجمية أو الشمسية، وكانت مفيدة خاصة لضبط أوقات الصلوات الخمس في الإسلام وتحري الهلال لتحديد بداية الشهر القمري عند المسلمين، كما كان في الإمكان استخدام الزيج مع بعض الآلات الفلكية غالبا لحل المسائل المعقدة في الهندسة الكروية وتعيين الوقتبيت الحكمة، كيف أسس العرب لحضارة الغرب، جوناثان ليونز ص102، 101. كما أهدى الخوارزمي كتاب الجبر والمقابلة إلى المأمون الذي يتناول حلولا رياضية للقضايا الدينية والعملية حيث يقول الخوارزمي اقتباس مضمن وقد شجعني ما فضل الله به الامام المأمون على أن ألفت من حساب الجبر والمقابلة كتابا مختصرا حاصرا للطيف الحساب، وجليله لما يلزم الناس من الحاجة اليه موارثهم ووصاياهم وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجاراتهم وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكري الأنهار والهندسة وغير ذلك من وجوهه وفنونه بيت الحكمة، كيف أسس العرب لحضارة الغرب، جوناثان ليونز ص103.

تطور علم الجغرافيا


Astrolabium تصغير 200بك الاسطرلاب تم اختراعه في عهد المأمونالفكر السرياني وأثره على الفكر العربي، موقع كنيسة القديسة تريزا في حلب، 24 شباط .
كان المأمون مسؤولا عن الصالح الديني لمجتمع المسلمين الواسع في إمبراطوريته لجأ الخليفة إلى علماء بيت الحكمة طلبا للعون على شؤون الدين والدنيا طلب من هؤلاء الخبراء تحديد المكان الدقيق بغداد لبغداد و مكة لمعرفة القبلة الشرعية الصحيحة كما أراد الخليفة صورة دقيقة لطول وعرض العالم الذي يحكمه عند فلكيي بيت الحكمة الآخرين كان كل ذلك يؤول إلى حل مسائل أساسية في الهندسة الكروية، وكانوا قد حذقوا بالاستعانة بالقدماء لتحديد نظام الإحداثيات الجغرافية، أي استخدام خطوط الطول و دوائر العرض التخيلية التي تعطي كل نقطة منها موقعا فريدا يمكن تحديده بهذه الدوائر،

طبق العلماء العرب بسهولة الرياضيات الكروية على مسائل الجغرافيا من البداية، وكان هؤلاء العلماء قد تعلموا من بطليموس صاحب كتاب 'المجسطي' وكتاب 'جغرافيا'، كان المسح الجيوديزي الذي أمر باجرائه المأمون في برية سنجار الصحراوية قد أعطى طول الدرجة الواحدة من محيط الأرض بوحدات قياس عربية فكان 56 ميلا والميل العربي 4000 ذراع والذراع التي وضعها المأمون 120 اصبعا حسب المسعودي في المروج بينما قدمت تصحيحات المسلمين لجداول بطليموس التي تحدد الإحداثيات 8000 مدينة ومكان وما أضافوا إليه من بيانات جديدة أكثر دقة للفلكيين والجغرافيين على السواء.بيت الحكمة، كيف أسس العرب لحضارة الغرب، جوناثان ليونز ص118.



كانت المعلومات والتقنيات التي طورها خبراء المأمون وأمثالهم، تستطيع تحديد القبلة بدقة من خط الطول المحلي للدائرة الكبرى للكرة الأرضية، كانت الجغرافيا التي تعرف القبلة بأنها الخط المستقيم الذي يصل المؤمن بمكة، لكن فلكيي ورياضيي بيت الحكمة علموا أن الشكل الكروي الأرض للأرض يعني أن القبلة الفعلية كانت في الحقيقة خطا مائلا بزاوية محددة من نقطة الصلاة لا تزال تعرف اليوم باسم السمت، ويستخدم هذا النظام في الحسابات الجغرافية المعاصرة للمسافة والاتجاه، وبذلك تم وضع أعظم إنجاز للمأمون وهي وضع خريطة للعالم وقد عثر على شاخصات تعود للعصر العباسي تبين المسافة من بغداد حتى فلسطين و جورجيا القوقاز بالقوقاز ، جمع المأمون فريقا من عشرات العلماء لصنع خريطة للعالم صور فيها العالم بأفلاكه ونجومه وبره وبحره وعامره ومساكن الأمم والمدن وهي أفضل مما يقدمه بطليموس و مارينوس ، جاء في خريطة المأمون ومسحه وصف ل530 مدينة وبلدة مهمة وخمسة أبحر و290 نهرا و200 جبل ومقدارها وما فيها من معادن وجواهر. كما صحح جغرافيو المأمون تمثيل بطليموس التقليدي للمحيط الهندي كبحر محاط باليابسة وأوضحوا لأول مرة أنه كتلة كروية من الماء تحيط بالعالم المسكون وهو ما فتح الطريق لما يعرف عصر الاكتشافات الجغرافية بعصر الاكتشافات الجغرافية بأوروبابيت الحكمة، كيف أسس العرب لحضارة الغرب، جوناثان ليونز ص120-121.

أخلاق المأمون


كان يقول أنا والله أستلذ العفو حتى أخاف ألا أؤجر عليه، ولو عرف الناس مقدار محبتى للعفو؛ لتقربوا إلى بالذنوب! وقال إذا أصلح الملك مجلسه، واختار من يجالسه؛ صلح ملكه كله.


ويؤثر عنه أن أهل الكوفة رفعوا مظلمة يشكون فيها عاملا؛ فوقع عينى تراكم، وقلبى يرعاكم، وأنا مول عليكم ثقتى ورضاكم. وشغب الجند فرفع ذلك إليه، فوقع لا يعطون على الشغب، ولا يحوجون إلى الطلب. ووقف أحمد بن عروة بين يديه، وقد صرفه على الأهواز، فقال له المأمون أخربت البلاد، وأهلكت العباد فقال يا أمير المؤمنين، ما تحب أن يفعل الله بك إذا وقفت بين يديه، وقد قرعك بذنوبك؟ فقال العفو والصفح.

قال فافعل بغيرك ما تختار أن يفعل بك. قال قد فعلت، ارجع إلى عملك فوال مستعطف خير من وال مستأنف. وكتب إلى على بن هشام أحد عماله، وقد شكاه غريم له ليس من المروءة أن تكون آنيتك من ذهب وفضة ويكون غريمك عاريا، وجارك طاويا.


هكذا كان المأمون، حتى لقد وصفه الواصفون بأنه من أفضل رجال بنى العباس حزما وعزما وحلما وعلما ورأيا ودهاء، وقد سمع الحديث عن عدد كبير من المحدثين، وبرع في الفقه واللغة العربية والتاريخ، وكان حافظا للقرآن الكريم.


من أقواله


  • أنه قال الناس ثلاثة فمنهم مثل الغذاء لابد منه على كل حال، ومنهم كالدواء يحتاج إليه في حال المرض، ومنهم كالداء مكروه على كل حال.


  • وفاته


    بينما كان المأمون في أراضي الدولة البيزنطية في آخر غزواته وهو بالبدندون شمال طرسوس أصابته حمى لم تمهله كثيرا وفي 18 من رجب سنة 218 هجرية أدركته الوفاة فحمل إلى طرسوس ودفن بها، وتولى الخلافة بعده أخوه المعتصم أبو اسحاق محمد المعتصم بالله .الدولة العباسية، تكامل البناء الحضاري، عيسى الحسن ص196 ISBN 978-6589-07-995-1.

    صندوق معلومات خليفة

    الاسم أبو العباس عبد الله المأمون

    الصورة Coin of the Abbasid Caliph al-Ma'mun

    حجم_الصورة 250

    التعليق

    المنصب الخليفة العباسي السابع

    الاسم_الكامل عبد الله بن هارون بن محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب

    الفترة 20 سنة 813 - 833
    ( 198 هـ 198 - 218 هـ )
    الكنية أبو العباس

    ألقاب المأمون

    التتويج 813 ( 198 هـ )

    قبله محمد الأمين

    بعده محمد المعتصم بالله

    تاريخ_الولادة 786 ( 170 هـ )

    مكان_الولادة بغداد

    تاريخ_الوفاة 833 ( 218 هـ ) (47 سنة)

    مكان_الوفاة البدندون

    طبيعة_الوفاة حمى

    مكان_الدفن طرسوس

    زوج



    • أم عيسى بنت الهادي

    • بوران بنت الحسن بن سهل

    • عريب المأمونية


    الأب هارون الرشيد

    الأم أم ولد مراجل

    الأبناء


    الإخوة


    السلالة العباسيون

    الديانة أهل السنة والجماعة مسلم سني



    Abbasid Dinar - al-Ma'mun - 196 AH (811 AD) تصغير 250 عن دينار عباسي ضرب عام عام ه 196 عام م 811 الفسطاط بالفسطاط ( مصر ) باسم الخليفة المأمون (إذ كتب على وجه الدينار للخليفة الإمام) في عهد خلافة أخيه أبو عبد الله محمد الأمين الأمين الرسمية، وذلك إثر انتصار جند المأمون على جند أخيه الأمين بمصر.


    المأمون هو عبد الله بن هارون الرشيد سابع خلفاء بني العباس، ولد عام 170 هـ الخلافة العباسية، عبد المنعم الهاشمي، ص325 786 وتوفي غازيا في 19 رجب عام 218 هـ 10 سنة 833 بطرسوسالدولة العباسية، تكامل البناء الحضاري، عيسى الحسن ص155 ISBN 978-6589-07-995-1، شهد عهده ازدهارا بالنهضة العلمية والفكرية في العصر العباسي الأول وذلك لأنه شارك فيها بنفسهفي التاريخ العباسي والأندلسي، الدكتور أحمد مختار العبادي ص108.توفي هارون الرشيد عام 809 م في خراسان وأخذت البيعة لابنه الأمين وفقا لوصية والده التي نصت أيضا ان يخلف المأمون أخاه الأمين ، إلا أن الخليفة الجديد سريعا ما خلع أخاه من ولاية العهد وعين ابنه موسى الناطق بالحق ولي العهد وليا للعهد ، وكان المأمون آنذاك في خراسان ، فلما علم بأن أخاه قد خلعه عن ولاية العهد أخذ البيعة من أهالي خراسان وتوجه بجيش لمحاربة أخيه، وقد استمرت الحروب بينهما أربع سنوات، إلى أن استطاع المأمون محاصرة بغداد والتغلب على الأمين وقتله عام 813 م، ظافرا بالخلافة.عبد الله المأمون، موقع أسرة آل باوزير، 24 شباط .



    تفرد عهد المأمون بتشجيع مطلق للعلوم من فلسفة و طب و رياضيات و فلك واهتمام خاص بعلوم اليونان، وقد أسس الخليفة عام 830 م بيت الحكمة جامعة بيت الحكمة في بغداد والتي كانت من كبريات جامعات عصرها، واخترع في عهده اسطرلاب الاسطرلاب وعدد من الآلات التقنية الأخرى، وحاول العلماء قياس محيط الأرض ما يدل على الاعتراف بكرويتها من ناحية وتطور العلوم من ناحية ثانية؛ وقد تكون حركة الترجمة عمليات الترجمة التي رعاها هو وحاشيته وولاته، أبرز سمات عهده، إذ نقلت خلالها العلوم والآداب لغة سريانية السريانية و لغة فارسية الفارسية و لغة يونانية اليونانية إلى لغة عربية العربية ،الفكر السرياني وأثره على الفكر العربيموقع كنيسة القديسة تريزا في حلب، 24 شباط . اكتسبت من خلاله لغة عربية اللغة العربية مكانة مرموقة إذ تحولت من لغة شعر و أدب فحسب إلى لغة علم و فلسفة . وكذلك فقد ساهمت عمليات الترجمة في إرساء منسوب ثقافي عال في الدولة، ثم عهد بولاية العهد قسطا من الزمن علي الرضا لعلي الرضا شيعة الشيعي وأخذ الشعار الأخضر بدلا من الشعار الأسود، ثم عاد إلى شعار بني العباس الأسود وعين أخاه وليا للعهد. وزار المأمون مصر و دمشق و الجزيرة السورية وتوفي ودفن طرسوس بطرسوس شمال بلاد الشام في 10 سنة 833 م، الموافق فيه 19 رجب سنة 218هـ وأخذت البيعة لأخاه المعتصم بالله محمد المعتصم بالله ، واستمرت عمليات الترجمة والنهضة العلمية في عهده كما افتتحها سلفه المأمون .[http //www.arab-ency.com/index.php?module pnEncyclopedia&func _term&id 4192 ثورة بابك الخرمي، الموسوعة العربية، 24 شباط .

    كلمات مرتبطه: عبد السلام بنعبد العالي خالد بن عبد العزيز المقيرن عبد العزيز عبد العزيز بن سعود عيادة عبد الرحمن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عبد الحليم محمود عبد القادر بن أحمد السقاف العز بن عبد السلام عبد السلام الأسمر عبد الملك السعدي خالد عبد الله الملحم عبد الرحيم ياسر عبد الستار الدوري جوني عبده طارق عبد الحليم عبد الفتاح عوينات عبد الملك المخلافي عبد الرحمن الهيلة إبراهيم بن عبد العزيز العساف سعود بن عبد الله بن محمد آل سعود بو عبد الله داود عبد الكريم الدغمي عبد الحميد السراج عبد القادر العيفاوي عبد الباقي الهرماسي عبد القادر طاش عبد الله فتاي عبد الله طاهري عبد الله عبد الله عبد الكريم فارس عبد الله جاب الله عبد العزيز الخثران سعيد عبد العظيم فوزية عبد الستار عبيد الشمري عبد العزيز البلوشي عبد الوهاب راوح عبد الله الحامد محمد عبد القادر أبو فارس عبد النبي اصطيف مبارك عبد العزيز عبد الله الشمالي عبد الرحمن المسعد عبد العزيز العلي مساعد عبد الله عبد العزيز الهليل عبد الله كوني عبد الرحمن الموسى عبيد الدوسري عبد الله يوسف أحمد عبد الله الجمعان عبد الله مشيلح أحمد عبد الغفور عبيد منور عبد الله بن سيف بن محمد الكندي عبد الرحمن السربل عبد السلام الواحاتي عبد السلام المجالي عبد الفتاح الآغا عبد الرزاق البطي فاضل عبد الله محمد عبد اللطيف فتحي عبد الله اليافي عبد الله الأحمد الجابر الصباح عبد الله بن قاسم آل ثاني عبد الرحمن الدوسري أحمد عبد الواحد البسيوني أحمد بن عبد الله القاري محمد عبد الرحمن بيصار عبد الله غراب عبد الهادي قنديل عبد العظيم رمضان عبد العزيز المسند عبد الله الوهيب مصطفى محمد عبد الغني العلمي عبد الحميد البكوش سلامة العبد الله حمود عبد الله عبد العزيز سمك محمود عبد الحليم عبد الكريم جودة عبد الله الأحمر عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود عبد الوهاب السامرائي عبد المعين الملوحي عبد المنعم مدبولي محمد عبد الوهاب محمد عبد الرحمن خليفة محمد عبدالوهاب عبير قاسم حمزة عبد الرزاق النعاس عبد الكريم غلاب عبد الكريم العرشي عبد الكريم القوقا عبد السلام العجيلي عبد الحميد بنعلجية عبد الله غيث صفية بنت عبد المطلب عبد الجبار العماري
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت مقالي سهير أومري