موقع الو مستشار. فتحي التهامي - مهندس عروه إداره - امين سبريسو دبي مول - شفيقه المطوع - م.عبدالله خنفر - شرطه الثنيه - د . الجويسر - شركة مشعل للرعايه الطبيه 7 - ابوسلطان الشمري فري الراس - مطلق المرشاد - البيت مي - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - الفلبيني مساج - سي ام سي عيادة - د جمال التركيت اندن - خدمه فطاير الرابيه - كوكو بلجرشي - سهي عقيل - ناصر أبو هشام مدير اتصالات العقيق - د .ناديا السقطي - ماي مساج ينبع - شركة العسعوسي للغرابيل غربال - الدكتور طلال القضاة - يحيا زكريا الوعب - الفنانة نيفين طبارة - فطاير ع الطاير - د عدنان الشميمري - اللواء عبدالقادر الشهراني - د/جميل الغزالي - فراس قرية مرسال - علي - حارس شاليه بوصالح المذن - د عايض المحناء ابوعادل كليه الملك خالد - الشيخ سليمان السكيت - منير خياط باكستاني - غاده عابد - أبو هاني - معلم بلاط جبس دهان القنفذه - وداد لوتاه - جمعية الرميثيه - بهيج سكيك بو محمد - نوره الخزام اللبي - الخزام للغسيل - صالح سجن جو - سما تاله - عديم الشلوي - د. كايد احمد كايد - سميره للخدم مكتب سعاده - د مصطفي الحمامصي - د .علياء التحو - عبدالمجيد المسند -
الجديد وايب أوت المسابقات - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - فرقعة المفاصل آثاره الضارة - بلديات النرويج - جامع المحكمه - المشي مع الديناصورات (فيلم) بطولة - سانت أغاتا بولونييزي - هنان باتشا -
آخر المشاهدات هاتف و معلومات عن بلدية العيينة والجبيله بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مستوصف سلامات - حائل - جيسي آدم آيزينبيرغ حياته - نسبة الأرجحية - هاتف وعنوان مكتب النجمة الماسية للإستقدام - السويدي, مدينة الرياض - الفن في تصور فرويد - طريقة عمل عيش بالشبنت والزعفران مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - أنتوني برايزات - مرهم ويتفيلد شكل و تركيز الدواء - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - جورج صليبي مسيرته التعليمية والمهنية - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز - بيشه, عسير - هاتف وعنوان النقير للإستقدام - الملز, مدينة الرياض - مؤشر جلايسيمي أمثلة - كلية ابن سينا رسوم الكلية - بلديات ولاية عنابة التوسع العمراني الحالي - غزو الاحباش لليمن مقدمة - هاتف وعنوان مطعم النخيل التركي - الجوهره, جدة - نادي الترسانة (مصر) أهم لاعبي النادي طوال تاريخه - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - هاتف وعنوان الطائر الجوال للإتصالات - بريده 2, القصيم - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - حادثة غويانيا الإشعاعية الحادثة - يوسف صاحب الطابع أصوله - هاتف وعنوان عيادة الدكتور معتز حلمي عبدالشافي -الرويس,جدة - هاتف وعنوان مطعم الكوثر التركي - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مطعم ابو نواس - الخبر, مدينة الخبر - إياس بن قبيصة الطائي - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - مجازر 8 ماي 1945 نتائج المجازر - لعبة عرائس الكباريت للاطفال بالصور - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - هاتف وعنوان عيادة الدكتورة نجمة عبد الشكور - المربع, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف رعاية الأسرة التخصصي - سبت العلايا, عسير - تصميم بطاقة تهنئة - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - دورة برايتون تأريخ - هاتف وعنوان مطعم جنة الفواكه - سلطانه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مطعم صابر - تبوك - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - علاج القوبــــــاء بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم حضرموت - الفيصليه, نجران - ريبوسوم انواع الريبوسومات - تشي ناكامورا حياتها الشخصية - أسرة برشلونة - لعبة عربة علبة الكبريت للاطفال بالصور - دراسة جدوى شاملة لمشروع إنتاج حامض الالكيل سلفونيك - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - غادة رزوقي حياتها - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - الدارجة الأغواطية خصائص اللهجة الأغواطية - قصر الرعب (مسرحية) البطولة - بطنج أسماؤه واستعمالاته - هاتف وعنوان مستوصف اللؤلؤ - دفي, الجبيل - النقيب خلفان - الأميمي (مسلسل) قصة المسلسل - جائزة ستالايت فئات الجوائز - شراكة تعريف الشراكة - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - قائمة حلقات هجوم العمالقة قائمة الحلقات - هاتف وعنوان مكتب أعمال الفاء للإستقدام - البكيريه, القصيم - متلازمة إفراز الهرمون المضاد لادرار البول بشكل غير ملائم التاريخ - اضطراب نفسي التصنيفات - هاتف وعنوان الشركة الإسلامية للإستثمار الخليجي - الشرفيه, جدة - مرقة صفاقسية طريقة الطهي - قائمة الوجبات الشعبية الموريتانية - سمير القلاف عن حياته - بيت جبرين التسمية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي - تبوك - وديع مراد حياته - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - طريقة تحضير معبوج كويتي حار خطوة بخطوة - مسار (منظومة) تعريف - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الصابون السائل - اسباب وعلاج مرض حمى عضة الفأر والنصائح الطبية - فينيتوين طرق الاستعمال - تصوير بالرنين المغناطيسي تاريخ الرنين المغناطيسي - سكسنيل كولين - العائلات الكيماوية القلائيات - عبد الكبير الركاكنة بعض أفلامه - عشائر الرماحي التاريخ - هاتف وعنوان مطعم معجنات و مشويات الشفاء - الخفجي, الجبيل - عدد السعرات الحرارية في قوانص الدجاج المقلية والطاقة والقيمة الغذائية - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - عودك رنان (مسلسل) السيناريو - سبائك الألومنيوم سبائك الالومنيوم الاخرى اضافات الالومنيوم الاخرى - جان فيليب رامو حياته - هاتف و معلومات عن مطعم بابل بالمدينة المنورة - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - أنقولية صور - فندق بنتابوليس البيضاء تسهيلات الترفيه - ساوند كلاود - فرناندو كولنج حياته الشّخصية - راسلمينيا 21 المباريات - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - هواتف و عناوين شركة الاصايل للخدمات المعتمدة لدى السفارة السعودية في الدوحة - العدادات غير المتزامنة العدادات الثنائية التصاعدية غير المتزامنة Asynchronous Binary-Up Counters - هاتف وعنوان مطعم المرواح - نجران - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - أهواك (فيلم) طاقم العمل - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - الدرب, جازان - هاتف وعنوان الحوار للأسماك الطازجة - المجمعه, محافظات الرياض - مستذئبو تيارسوليو وصف - علاج الرهاب الإجتماعي - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - معركة عين الغزالة الخلفية التاريخية - هاتف وعنوان شركة عالية التجارية - العليا, مدينة الرياض - تراجيديا تعريفها - قصة حب (مسلسل) عن المسلسل - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - تجربتى الشخصية فى تخسيس 20 كيلو فى شهر واحد فقط - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - جامعة تونتك الماليزية اليمن - معايير الويب أنواع معايير W3C - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الصحة النفسية - بلجرشي, الباحة - ثم لم يبق أحد (رواية) ملخص الرواية - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - قائمة حلقات الفتاكون °360 الحلقات - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - طريقة اعداد الكليجة الشامية بالذ طعم خطوة بخطوة - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - عنوان وهواتف سفارة البحرين فى السعودية ومعلوات عنها - سحر الغجريات (مسلسل) المزيد - طريقة تحضير عجينة العشر دقائق من الشيف منال العالم - معادلة بواسون الصياغة الرياضية - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - أسباب الورم المسخي - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - قائمة شخصيات كابتن ماجد الشخصيات - هاتف و معلومات عن حلواني النخيل بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مكتب الخالدي للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - لاموتريجين الاعراض الجانبية - هاتف وعنوان مطعم زادكو - عرعر - أهل الراية (مسلسل) طاقم العمل - هاتف وعنوان مؤسسة الخضراء للمسابح - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الفريح التخصصي - بريده, القصيم - فرق مطلق الفرق المطلق - صهيب الرومي نسبه - هاتف وعنوان مستشفى الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - يوهانس برامس حياته - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - علي الهويريني السيرة الذاتية - الليل وآخره (مسلسل) قصـة المسلسل - خصائص الوصف انواع الوصف - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - مسامية التربة المسامية في الترب المختلفة - أختي (فيلم) قصة الفيلم - نظرية ستورم-ليوفيل - موظف الصحة المجتمعية واجبات موظف الصحة المجتمعية - هاتف وعنوان مستوصف التعافي الطبي - رأس تنوره, الدمام - ميزوبروستول الاستخدام - لحام تاريخ اللحام - شرح طريقة عمل باترون القميص الرجالي - محمد سعيد جرادة أعماله - قياس الاستقطاب تطبيقات - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - طريقة تحضير المعلاق المشوي خطوة بخطوة - أزد شنوءة قبائل أزد شنوءة - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الوليمة - الدرعيه, مدينة الرياض - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - وصفة بسيطة ومجربة لعلاج دوالي الساقين بالاعشاب - تادف موجز عن مدينة تادف - طريقة عمل ميني تشيز كيك بالفستق الحلبي من منال العالم - جامعة العلوم والتقانة (السودان) مجمعات جامعة العلوم والتقانة - الخيميائي (رواية) مقدمة - تكبير الأرداف رفع المؤخرة البرازيلي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف منبر الهدى الطبي - الجامعه, الاحساء - السيف والرقعة الحاسمة قصة الدراما - إندومي تاريخ إندومي - سلامة التعامل مع السلاح احتياطات الامان العامة للرماية - فضيلة المبشر عن حياتها - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - المركز الوطني للمخطوطات (أدرار) مهام المركز - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - محمد حسين زيدان المولد والنشأة - أدهم نابلسي حياته الشخصية - هاتف وعنوان مستشفى سعود بن جلوي - المبرز, الاحساء - طريقة عمل الخبز الشامي من وصفات منال العالم - أهم أمراض أعصاب العيون التي يقوم استشاري أعصاب العيون بتشخيصها - عين الزرقاء (ولاية تبسة) الموقع الجغرافي - أسرة عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود غير معروفة والدتهم - بندر بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود اشقاؤه - إدارة المساحة العسكرية (مصر) مديري الإدارة - جعفر الغريب عن حياته - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت -
اليوم: الاحد 16 يونيو 2019 , الساعة: 10:10 م / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 16/06/2019


اعلانات
محرك البحث


غزوة حنين تاريخ الغزوة

آخر تحديث منذ 2 سنة و 8 شهر 4 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

تاريخ الغزوة


كانت غزوة حنين في العاشر من شوال من العام الثامن ل الهجرة لهجرة منصرفَ محمد النبي من مكة بعد أن منَّ الله عليه بفتحها، وقد انصرف محمد رسول الله صلى من مكة لست خلت من شوال ، وكان وصوله إلى حنين في العاشر منه.زاد المعاد في هدي خير العباد، ابن قيم الجوزية، مؤسسة الرسالة، بيروت، ، (3/479) دارت هذه الغزوة في موضع يقال له حنين، وهو وادي واد إلى جنب ذي المجاز بينه وبين مكة بضعة عشر ميل ميلاً من جهة عرفات .فتح الباري، أبو الفضل العسقلاني، دار المعرفة - بيروت، ، (8/27)

الاستعداد للغزوة


Saudi Arabia location map.svg 220 تصغير يسار مكة حيث انطلق المسلمون للقتال

قرر محمد صلى الخروج للقتال في مكان متوسط بين هوازن و مكة ، فقد آثر ألاّ ينتظر ب مكة . وفي ذلك حكمة كبيرة جدًّا؛ لأنه لو بقي في مكة وغزاها مالك بن عوف بجيشه، فقد يتعاون أهل مكة معه. وفي تلك الأثناء، كان أهل مكة حديثو عهد ب شرك شركٍ و جاهلية ، وهذه كارثة؛ لأن الحرب بذلك ستصبح من الداخل والخارج، ومن ثَمَّ فضَّل محمد الرسول صلى أن يخرج بجيشه إلى مكان مكشوف بعيد عن مكة . كما قرر محمد صلى أن يخرج بكامل طاقته العسكرية، ويأخذ معه العشرة آلاف قتال مقاتل الذين فتح بهم مكة من قبل؛ لأن أعداد هوازن ضخمة وكبيرة. وقام أيضًا بأخذ معه من داخل مكة المكرمة المسلمين الطلقاء الذين أسلموا عند الفتح، وفي ذلك بُعد نظر كبير من رسول الرسول محمد ؛ فهؤلاء إن تركوا في مكة ، قد ينقلبون إلى الكفر مرة ثانية، وقد ينفصلون بمكة عن إسلام الدولة الإسلامية ، وخاصةً إذا تعرض المسلمون لهزيمة من هوازن . ومن ناحية أخرى، لم يكتفِ الرسول بسلاح الجيش الإسلامي الذي فتح به مكة المكرمة ، مع كون هذا السلاح من الأسلحة الجيدة والقوية جدًّا، بدليل انبهار أبي سفيان به عند رؤيته ل الجيش الإسلامي لجيش الإسلامي . ومع ذلك لم يكتفِ به ، كما لم يكتفِ بسلاح المسلمين من الطلقاء، وإنما سعى إلى عقد صفقة صفقة عسكرية كبرى لتدعيم الجيش الإسلامي ؛ فقد ذهب بنفسه صلى إلى أسلحة تجار السلاح في مكة المكرمة ، وكان على رأس هؤلاء التجار صفوان بن أمية ، ونوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم عبد المطلب ، وكان هذان الاثنان لا يزالان على شرك هما وقتئذٍ، فطلب منهما السلاح على سبيل الاستعارة بالإيجار والضمان، حتى إن صفوان بن أمية سأل الرسول صلى وهو لم يزل على كفره أغصبٌ يا محمد ؟ فقال بَلْ عَارِيَةٌ مَضْمُونَةٌ .رواه أبو داود (3562)، وصححه الألباني. واهتم الرسول صلى اهتمامًا كبيرًا بالحراسة الليلية ل الجيش الإسلامي لجيش الإسلامي ، لئلاّ يُباغت فجأة، ووضع عليها أنس بن أبي مرثد الغنوي أنس بن أبي مرثد .موقع قصة الإسلام، غزوة حنين (1- 2)، بتاريخ 17

سبب الغزوة


كان سبب هذه الغزوة أن مالكًا بن عوف النضري جمع القبائل من هوازن ووافقه على ذلك الثقفيون، واجتمعت إليه مضر وجشم كلها و سعد بن بكر وناس من بني هلال ؛ بغية محاربة المسلمين ، فبلغ ذلك محمد النبي صلى فخرج إليهم.زاد المعاد في هدي خير العباد، ابن قيم الجوزية، مؤسسة الرسالة، بيروت، ، (3/465) لقد كان فتح مكة كما قال ابن القيم ‏ ‏ الفتح الأعظم الذي أعز الله به الإسلام دينه و محمد رسوله صلى وجنده وحزبه الأمـين، واستنقذ به بلده وبيته الذي جعله هدي للعالمين، من أيدي الكفار و المشركين . وهو الفتح الذي استبشر به أهل السماء... ودخل الناس به في دين الله أفواجًا، وأشرق به وجه الأرض ضياء وابتهاجًا .
وكان لهذا الفتح الأعظم رد فعل معاكس لدى القبائل العربية الكبيرة القريبة من مكة ، وفي مقدمتها قبيلتا هوزان ، و ثقيف . فقد اجتمع رؤساء هذه قبيلة القبائل ، وسلموا قياد أمرهم، إلى مالك بن عوف سيد هوزان . وأجمعوا أمرهم على المسير لقتال المسلمين ، قبل أن تتوطد دعائم نصرهم، وتنتشر طلائع فتحهم.موقع غسلام ويب، غزوة حنين تداعياتها ونتائجها، بتاريخ 31 2004
غزوات الرسول2

سرايا الرسول2


تعداد الجيش


خرج النبي ومعه اثنا عشر ألف مقاتل في جيش المسلمين ، ولم يكن كل جيش المسلمين من صحابة صحابة النبي من مهاجر المهاجرين و الأنصار بل كان به كثيراً من الذين دخلوا في الإسلام حديثاً بعد فتح مكة .

وقد كان عدد جيش هوازن ثلاثون ألف مقاتل بقيادة مالك بن عوف ، وقد أمر مالك بن عوف قومه بأن يخرجوا جميعًا لملاقاة المسلمين ويأخذوا معهم نساء هم وأبناءهم و مال أموالهم و غنم أغنامهم و إبل هم و بقرة أبقارهم معهم في المعركة. وذلك حتى لا يفر المقاتلون من أرض المعركة. وقد خرج في جيش هوازن أحد شيوخها وهو دريد بن الصمه ، وقد كان عمره مائه وستون عاماً، وهو ذو درايه وخبرة بفنون الحرب وأساليب القتال . ولما علم من أمر مالك بن عوف مع قومه بأن يخرج الأبناء و النساء والأموال و الماشية ؛ أنكر دريد هذا الرأي وقال إن هذا لاينفعنا ولكن مالك بن عوف أصر على رأيه وخرج هوازن الجيش بما فيه فقال دريد بن الصمة دريد لمالك بن عوف إذا لقيت محمد محمدًا وجهًا لوجه فاعلم أنك مهزوم. فقال له مالك وما الرأي إذًا ، فقال دريد بن الصمة دريد أكمن لهم فاذهب إلى حنين وأدخل بين الاشجار وعندما يصل المسلمون إلى وادي حنين اخرج عليهم وحاصرهم. الموقع الرسمي للداعية مصطفى حسني، قصة غزوة حنين، الحلقة الحادية عشر

قبل المعركة


أخبار العدو


أرسل محمد الرسول ابن أبي حدرد وقال اجلس بينهم وخذ أخبارهم وائتني بأعلامهم ، وهذا قبل المعركة ، فجلس بينهم في الليل؛ فسمع مالك بن عوف النصري يقول إذا أتينا غدًا فصبحوهم واضربوهم ضربة رجل واحد، فأخبر محمد الرسول بذلك. وقد نقلت المخابرات الإسلامية بسرعة إلى الرسول أخبار هوازن ، واستعدادها للحرب، وكان الرسول وقتئذٍ في مكة ، فأرسل الرسول مباشرة الصحابي الجليل عبد الله بن أبي حَدْرَد الأسلميّ ؛ليتأكد من الخبر، فجاء بتأكيد ذلك، كما ذكر أحد المسلمين ل محمد رسول الله أن هوازن قد جاءت على بكرة أبيهم ب نساء نسائهم ونعمهم وشائهم. وكان رد فعل محمد الرسول بتبسم وقال تِلْكَ غَنِيمَةُ الْمُسْلِمِينَ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ .رواه أبو داود (2501)، وصححه الألباني.

الاستعانة بسلاح العدو


لما أراد محمد الرسول حنيناً قال ل صفوان بن أمية وقد كان طلب مهلة أربعة أشهر حتى يفكر في دخول الإسلام ، قال يا أبا وهب أتعيرنا مائة درع و سلاح ها؟ قال غصباً يا محمد ، قال بل عارية مضمونة ؛ فأخذها عارية مضمونة -أي إذا تلفت هذه الدروع و سلاح السلاح نضمنها لك. وهنا استعان الرسول بسلاح غير المسلم لقتاله.فتاوى الشيخ الألباني ومقارنتها بفتاوى العلماء، الطيبي، مكتبة التراث الإسلامي، 1994، ص300

الغزوة


إسلام

خرج جيش المسلمين وكان عدده اثنا عشر ألف مقاتل، لكن المسلمون اغتروا بكثرتهم فقال بعضهم لبعض لن نهزم اليوم من قله. وأثناء سير محمد النبي بجيش المسلمين على الجبل، نظر محمد النبي فوجد منحدر كبير ثم وادي واسع ومساحه شاسعة من شجرة الأشجار في اليمين والشمال ووجد جيش هوازن يقف عن بعد فأيقن محمد النبي أن جيش هوازن يكمن في هذه الأشجار فأمر محمد النبي أحد صحابة الصحابة واسمه أنس بن أبي مرثد الغنوي أنس بن أبي مرثد أن يأتي ب حصان ويصعد به إلى رأس الجبل ويقف عليه حتى يراقب المكان وذلك من طلوع الشمس حتى الغروب . كما أوصاه محمد النبي ألا يترك مكانه إلا لقضاء حاجته أو لأداء الصلاة .

فامتثل أنس لأمر محمد النبي ، ثم عاد محمد النبي فسأله محمد النبي هل رأيت شيئاً؟ قال لا والله ، فقال محمد النبي أبشر فان لك الجنة ما ضرك ما فعلت بعد اليوم.

بعدما تأكد محمد النبي بعدم وجود كمين كمائن بين الأشجار بدأ محمد النبي يصف الجيش فكانت أول كتيبة (وحدة عسكرية) كتيبة بقيادة خالد بن الوليد ، والثانية الزبير بن العوام الزبير والثالثه بقيادة على بن أبي طالب . ثم بدأت أول كتيبه بقيادة خالد بن الوليد تنزل إلى هذا المنحدر وعند نزولها بدأت كمائن جيش هوازن تخرج من بين الأشجار؛ فارتبك جيش المسلمين . قال تعالى قرآن مصور التوبة 25 . يقول راوي القصة أن بعض من كان بجيش المسلمين من كان يجري إلى مكة لا يلتفت إلى الوراء لضراوة المعركة، ولم يبقى مع محمد النبي إلا قله من أصحابه وبدأ محمد النبي ينادي ويقول إليّ عباد الله أنا رسول الله فكان أول من أجاب محمد النبي عمه العباس ففرح محمد النبي لأن العباس كان صوته عاليًا. فقال له محمد النبي نادِ عليهم يا عباس ، فقال ماذا أقول؟ ، قال محمد النبي قل يا أصحاب غزوة بدر بدر ، فبدأ المسلمون يتجمعون حول محمد النبي ، وكان عددهم 66 من الأنصار و33 من المهاجرين .

ثم بدأ القتال يشتد ويقول العباس من شدة القتال نزل محمد النبي من على فرسه وركب بغلته وتوجه بها في اتجاه جيش هوازن وهو يقول أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب بن هاشم عبدالمطلب .

ثم أخذ محمد الرسول قبضة من التراب بيده وألقاها في اتجاه جيش هوازن ، وقال شاهت الوجوه اللهم نصرك الذي وعدت يقول العباس فمارأيت أحداً من هوازن إلا يفرك عينيه أو فمه واشتد القتال ولجأ الصحابة إلى الله عز وجل.

قال تعالى قرآن مصور التوبة 26 . فقد أنزل الله سيدنا جبريل ومعه كتائب من الملائكة من السماء يراهم المؤمنين على هيئة نمل أسود صغير على أجساد كافر الكافرين ويراهم الكافرين فارس فرسان بيض. في هذه الأثناء، كان خالد بن الوليد قائد جيش المسلمين ملقى على الأرض وجسده كله طعنات فجاء محمد النبي ، وتفل في يده ومسح على جسد خالد بن الوليد حتى برأ .

ثم لحقت الهزيمة ب هوازن وفر الجيش من ميدان المعركة تاركاً وراءه عشرات الآلاف من الأبقار والأغنام والإبل.

وجاء أبو سفيان ل محمد النبي ليأخذ نصيبه من غنيمة الغنائم فأعطاه النبي مائة أوقية من الذهب ومثلها من الفضة وطلب لأبنائه فأعطاه محمد النبي . وجاء صفوان بن أميه فأعطاه محمد النبي مائة أوقية من الذهب ومثلها من الفضة ومائة ناقة . يقول صفوان – وقد كان مازال كافراً – فما زال محمدًا يعطيني حتى أحببته.

كان نصيب محمد النبي من الغنائم إبل ما بين جبلين. فنظر أحد الأعراب إلى نصيب محمد النبي فقال له محمد النبي أتعجبك؟ ، قال نعم ، قال هي لك. فذهب إليها وهو يلتفت ثم أخذ الإبل يسوقها إلى قومه يقول يا قوم أسلموا لقد جئتكم من عند خير الناس إن محمدًا يعطي عطاء من لا يخشى الفقر أبداً.

فكان محمد النبي حريص على أن يجزل العطاء من الغنائم ، فقال الأنصار لقد وجد محمداً أهله في مكة فبلغ هذا الكلام سعد بن عبادة سيد الأنصار ؛ فذهب ا محمد النبي وقال له ما قاله الأنصار فقال له محمد النبي وما قولك يا سعد ؟ فقال يا رسول الله إنما أنا امروء من قومي ، قال إذًا أجمع الناس ، فجمع محمد النبي الأنصار وقال لهم لقد بلغتني عنكم مقالة أنكم وجدتم عليّ أني قد وجدت أهلي.

File علي بن أبي طالب

File Khalid Bin Al-Walid1.png


بداية الغزوة


لحقت الهزيمة ب المسلمين في بداية غزوة حنين ، وفر معظمهم في ميدان المعركة؛ لأنهم فوجئوا بما لم يتوقعوه.المجتمع المدني في عهد النبوة، العمري، ص204-205 وقعت الهزيمة في الجولة الأولى لعدة أسباب منها


  1. أن شيئًا من العجب تسرب إلى قلوب المسلمين ، لما رأوا عددهم، فقد قال رجل منهم لن نغلب اليوم من قلة، فشق ذلك على محمد النبي فكانت الهزيمة.

  2. خروج شبان ليس لديهم سلاح أو سلاح كافٍ، وإنما عندهم حماس وتسرع.

  3. أن عدد شرك المشركين كان كثيرًا بلغ أكثر من ضعفي عدد المسلمين .

  4. أن مالك بن عوف سبق بجيشه إلى حنين فتهيأ هنالك ووضع الكمائن والرماة في مضايق الوادي وعلى جوانبه، وفاجأوا المسلمين ، برميهم ب نبال النبال وبالهجوم المباغت.

  5. كان العدو مهيأ ومنظمًا ومستعدًا للقتال حال مواجهته لجيش المسلمين ، فقد جاء المشركون بأحسن صفوف رُئيت صف الخيل ثم المقاتلة ثم النساء من وراء ذلك ثم الغنم ثم النعم.

  6. وجود ضعاف الإيمان الذين أسلموا حديثًا في مكة ، ففروا فانقلبت أولاهم على أخراهم، فكان ذلك سببا لوقوع الخلل وهزيمة غيرهم.المستفاد من القصص القرآن للدعوة والدعاة، عبد الكريم زيدان، مؤسسة الرسالة، 1998، (2/409).المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، النووي، دار إحياء التراث العربي - بيروت، (12/116، 117).


لمّا وصل محمد رسول الله إلى وادي حُنين، وإذا بالعدو قد سبقهم إليه، فأحاطوا ب محمد النبي وجيشه وحملوا عليهم حملة رجل واحد، فانهزم الناس خوفاً منهم، أخذ ينادي صلى الله عليه وآله «أيّها الناس هلمّوا إليّ، أنا رسول الله محمد بن عبد الله محمّد بن عبد الله »، فلا يأتيه أحد!

ولمّا رأى محمد النبي هزيمة القوم عنه قال للعباس ـ وكان صيّتاً جهوري الصوت «ناد القوم وذكّرهم العهد»، فنادى بأعلى صوته يا أهل بيعة الشجرة، يا أصحاب سورة البقرة ! إلى أين تفرّون؟ اذكروا العهد الذي عاهدتم عليه محمد رسول الله .أعيان الشيعة، العاملي، طبعة دارالتعارف للمطبوعات، بيروت، لبنان، سنة 1406 هـ / 1986م، (1/279).

ثبات


إنّ الذين ثبتوا مع محمد رسول الله يوم حُنين بعد هزيمة الناس هم علي بن أبي طالب ، و العباس بن عبد المطلب العباس بن عبد المطّلب ، و الفضل بن العباس الفضل بن العباس بن عبد المطّلب ، وربيعة بن الحارث بن عبد المطّلب، ونوفل بن الحارث بن عبد المطّلب، و عبد الله بن الزبير عبد الله بن الزبير بن عبد المطّلب ، وعتبة ومعتب ابنا أبي لهب ، وأيمن بن عبيد، وهو ابن أُمّ أيمن مولاة محمد رسول الله وحاضنته، وقد قُتل يوم حُنين.

وقال العباس بن عبد المطّلب في ذلك

إقتباس خاص

نصرنا رسول الله في الحرب تسعة ** وقد فرّ مَن قد فرّ منهم واقشعوا


وقولي إذا ما الفضل شدّ بسيفه ** على القوم أُخرى يا بُني ليرجعوا


وعاشرنا لاقى الحمام بسيفه ** بما مسّه في الله لا يتوجّع


يعني أيمن بن عبيد. وقال الشيخ المفيد «لم يبق مع محمد النبي إلّا عشرة نفر، تسعة من بني هاشم خاصّة، والعاشر أيمن ابن أُمّ أيمن».

ومن المواقف المشرفة في هذه المعركة موقف الصحابية أم سُليم رضي الله عنها، وكانت مع زوجها أبو طلحة أبي طلحة رضي الله عنه. وقد روت كتب الحديث والسِّيَر بسند صحيح وقائع خبرها، فعن أنس رضي الله عنه، أن أم سليم رضي الله عنها اتخذت يوم حنين خنجرًا، فكان معها فرآها أبو طلحة ، فقال يا رسول الله ! هذه أم سليم، معها خنجر ، فقال لها محمد رسول الله ما هذا الخنجر؟ قالت اتخذته، إن دنا مني أحد من المشركين بقرت به بطنه، فجعل محمد رسول الله يضحك، قالت يا رسول الله اقتل من بعدنا من الطلقاء، انهزموا بك، فقال محمد رسول الله يا أم سليم! إن الله قد كفى وأحسن. موقع إسلام ويب، غزوة حنين تداعياتها ونتائجها، بتاريخ 31 2004

هزيمة ونصر


تمكّن محمد رسول الله من بثّ روح الجهاد في نفوس المسلمين من جديد، و قد كان أصابهم الخوف و الذعر و أوشكوا على الفرار الكامل و تسجيل الهزيمة النكراء، فاجتمع المسلمون ثانية و هجموا هجمة واحدة على المشركين ، ومضى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- إلى صاحب راية هوازن فقتله، و بعد مقتله كانت الهزيمة للمشركين.

و هكذا كتب الله النصر لرسوله الكريم و نصرهم بجنود من الملائكة ، و إلى هذا النصر يشير القرآن الكريم قرآن مصور التوبة 26 القران الكريم، سورة التوبة، الآية 26.
قال الشيخ المفيد «وأقبل رجل من هوازن على جمل له أحمر بيده راية سوداء في رأس رمح طويل أمام القوم، إذا أدرك ظفراً من المسلمين اكبّ عليهم، وإذا فاته الناس رفعه لمن وراءه من المشركين فاتّبعوه، وهو يرتجز ويقول

إقتباس خاص

أنا أبو جرول لا براح ** حتّى نبيح القوم أو نباح


فصمد له علي بن أبي طالب علي فضرب عجز بعيره فصرعه، ثمّ ضربه فقطره، ثمّ قال

إقتباس خاص

قد علم القوم لدى الصباح ** إنّي في الهيجاء ذو نطاح

فكانت هزيمة المشركين بقتل أبي جرول، ثمّ التأم الناس وصُفّوا للعدو، فقال محمد رسول الله «اللّهمّ إنّك أذقت أوّل قريش نكالاً، فأذق آخرها نوالاً»، وتجالد المسلمون والمشركون، فلمّا رآهم محمد النبي قام في ركابي سرجه حتّى أشرف على جماعتهم، وقال «الآن حمي الوطيس»

اقتباس خاص

أنا النبي لا كذب ** أنا ابن عبد المطّلب

فما كان بأسرع من أن ولّى القوم أدبارهم، وجيء بالأسرى إلى محمد رسول الله مكتّفين.الإرشاد، (1/142).
قال سلمة بن الأكوع «ونزل محمد رسول الله عن البغلة، ثمّ قبض قبضة من تراب ، ثمّ استقبل به وجوههم وقال شاهت الوجوه ، فما خلف الله منهم إنساناً إلّا ملأ عينيه تراباً بتلك القبضة، فولّوا مدبرين، واتبعهم المسلمون فقتلوهم، وغنّمهم الله نساء هم وذراريهم وشاءهم وأموالهم». صحيح مسلم (1777)، مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأخبار، الكجراتي، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، الطبعة الثالثة، 1967، (21/167).
ولما انهزم العدو صارت طائفة منهم إلى الطائف ، وطائفة إلى نَخْلَة، وطائفة إلى أوْطاس، فأرسل محمد النبي إلى أوطاس سرية أوطاس سرية من المطاردين يقودهم أبو عامر الأشعري ، فَتَنَاوَشَ الفريقان القتال قليلاً، ثم انهزم جيش المشركين ، وفي هذه المناوشة قتل القائد أبو عامر الأشعري‏ .‏

وطاردت طائفة أخرى من فرسان المسلمين فلول المشركين الذين سلكوا نخلة، فأدركت دُرَيْدَ بن الصِّمَّة فقتله ربيعة بن رُفَيْع‏، وأما معظم فلول المشركين الذين لجؤوا إلى الطائف ، فتوجه إليهم محمد رسول الله بنفسه بعد أن جمع الغنائم.الرحيق المختوم، المباركفوري، دار الهلال، بيروت، ص 423-424.

خسارة بشرية


قتل من هوازن في ذلك اليوم خلق عظيم، و قتل دريد بن الصمة فأعظم الناس ذلك، فقال محمد رسول الله إلى النار و بئس المصير، إمام من أئمة الكفر ، إن لم يُعِنْ بيده فإنه أعان برأيه . واستشهد في ذلك اليوم من المسلمين أربعة نفر هم أيمن بن عبيد، من بني هاشم ؛ يزيد بن زمعة يزيد بن زمعة بن الأسود ، من بني أسد ؛ سراقة بن الحارث بن عدي، من الأنصار ؛ الأشعري أبو عامر الأشعري ، من الأشعريين.تاريخ الطبري، أبو جعفر الطبري، دار التراث - بيروت، 1387 هـ، (3/81).خليفة بن خياط، بن خياط بن خليفة الشيباني العصفري البصري، دار القلم , مؤسسة الرسالة - دمشق , بيروت، 1397، ص42

غنائم


رجع محمد رسول الله إلى الجعرانة بمن معه من الناس، وقسّم بها ما أصاب من غنيمة الغنائم يوم حُنين، وهي ستّة آلاف من الذراري والنساء، ومن البهائم ما لا يُحصى ولا يُدرى.مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي، 5/36.

سبايا


سبى المسلمون من المشركين في ذلك اليوم سبايا كثيرة، بلغت عدّتهم ألف فارس ، و بلغت الغنائم أثنى عشر ألف ناقة سوى الأسلاب. ثم جمعت إلى محمد رسول الله سبايا حنين و أموالها، و كان على المغانم مسعود بن عمرو القاري، فأمر محمد النبي بالسبايا و الأموال إلى الجعرانة فحُبست بها.تاريخ الطبري، أبو جعفر الطبري، دار التراث - بيروت، 1387 هـ، 3 / 81.
وقد كان فيما سُبي أُخته بنت حليمة السعدية ، فلمّا قامت على رأسه قالت يا محمّد أُختك شيماء بنت حليمة، فنزع محمد رسول الله برده فبسطه لها فأجلسها عليه، ثمّ أكبّ عليها يسألها، وهي التي كانت تحضنه إذ كانت أُمّها ترضعه.إعلام الورى بأعلام الهدى، الطبرسي، (1/239).

دروس مستفادة


قال تعالى قرآن مصور التوبة 25 26 27 القرآن الكريم، سورة التوبة، الآية 25-27
إن غزوة حنين سُجلت في القرآن الكريم لكي تبقى درسًا للأمة في كل زمان ومكان، ولقد عرضت في القرآن الكريم على منهجية الله ربانية كان من أهم معالمها الآتي



  1. بين القرآن الكريم أن المسلمين أصابهم الإعجاب بكثرة عددهم، قال تعالى ï´؟وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ) ثم بين القرآن أن هذه الكثرة لا تفيد ï´؟فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا).

  2. بين القرآن الكريم أن المسلمين انهزموا وهربوا ما عدا النبي ونفر يسير من أصحابه، قال تعالى ï´؟وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ).

  3. بين القرآن الكريم أن الله نصر رسوله في هذه المعركة وأكرمه بإنزال السكينة عليه وعلى المؤمنين فقال تعالى قرآن مصور التوبة 26 القرآن الكريم، سورة التوبة، الآية 26

  4. بين القرآن الكريم أن الله أمد رسوله محمد محمدًا بالملائكة في حنين قال تعالى ï´؟وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ).

  5. وأكد –سبحانه- على أنه يقبل التوبة في الإسلام التوبة من عباده ويوفق من شاء إليها، قال تعالى قرآن مصور التوبة 27 القرآن الكريم، سورة التوبة، الآية 27حديث القرآن (2/602، 603).



الكثرة


الإعجاب بالكثرة حجب عن المسلمين النصر في بداية المعركة، وقد عبر القرآن الكريم عن ذلك بقوله قرآن مصور التوبة 25 .القرآن الكريم، سورة التوبة، الآية 25 وقد نبه إلى هذا محمد رسول الله حينما أوضح أنه لا حول ولا قوة إلا بالله فيقول «اللهم بك أحول وبك أصول، وبك أقاتل».سنن الدارمي، الدرامي، دار المغني للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، ، (2/135)مسند الإمام أحمد بن حنبل، بن أسد الشيباني، مؤسسة الرسالة، ، (4/333). وهكذا أخذ محمد الرسول يراقب المسلمين ويقوِّم ما يظهر من انحرافات في التصور والسلوك، حتى في أخطر ظروف المواجهة مع خصومه العتاة.المجتمع المدني في عهد النبوة، العمري، ص199

مواقف الطلقاء يوم حنين


في هذا الموقف الصعب تباينت مواقف الطلقاء، فمنهم من صرّح ب كفر ه بعد أن كان متظاهرًا ب الإسلام ، مثل كَلَدَة بن الحنبل، ولكنه أسلم بعد ذلك وله صحبة، فهذا الرجل قال في ذلك الوقت ألا بطل السِّحْر اليوم.

فهو يتهم محمد الرسول بالسحر، مع أنه خارج مع المسلمين على أنه مسلم . ومنهم من لم يكتفِ بالكفر، بل حاول قتل محمد الرسول مثل شيبة بن عثمان الأوقص شيبة بن عثمان ، وبفضل الله أسلم بعد ذلك وحسن إسلامه. ومنهم من أظهر الشماتة دون أن يظهر الكفر ك أبي سفيان زعيم مكة الذي قال لا تنتهي هزيمتهم دون البحر .السيرة النبوية، ابن كثير، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت - لبنان، 1976، (3/619).

ترك حب الدنيا نصرة للإسلام


الأنصار2.png 230 تصغير يسار شجرة أنساب الأنصار وتظهر فيها أسماء لمشاهير رجال ونساء الأنصار

رأى محمد أن يتألف الطلقاء و الأعراب بالغنائم تأليفًا لقلوبهم لحداثة عهدهم ب الإسلام ، فأعطى لزعماء قريش و غطفان وتميم عطاء عظيمًا، إذ كانت عطية الواحد منهم مائة من الإبل ، ومن هؤلاء أبو سفيان بن حرب ، و سهيل بن عمرو ، و حكيم بن حزام ، و صفوان بن أمية ، وعيينة بن حصن الفزاري، و الأقرع بن حابس ، و معاوية بن أبي سفيان معاوية و يزيد بن أبي سفيان يزيد ابنا أبي سفيان ، وقيس ابن عدي.كتاب الفضائل، مسلم، باب ما سئل رسول الله شيئًا قط، (4/1806) رقم 2312. وكان الهدف من هذا العطاء المجزي هو تحويل قلوبهم من حب الدنيا إلى حب الإسلام ، أو كما قال أنس بن مالك إن كان الرجل ليسلم ما يريد إلا الدنيا، فما يسلم حتى يكون الإسلام أحب إليه من الدنيا وما عليها.وعبر عن هذا صفوان بن أمية بقوله لقد أعطاني محمد رسول الله ما أعطاني وإنه لأبغض الناس إليَّ فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إليَّ .كتاب الفضائل، مسلم، باب ما سئل رسول الله شيئًا قط، نفسه (4/1806) رقم 2313.
وقد تأثر حدثاء الأنصار من هذا العطاء بحكم طبيعتهم البشرية، وترددت بينهم مقالة، فراعى هذا الاعتراض وعمل على إزالة التوتر، وبين لهم الحكمة في تقسيم الغنائم ، وخاطب الأنصار خطابًا إيمانيًّا عقليًّا عاطفيًّا وجدانيًّا، ما يملك القارئ المسلم على مر الدهور وكر العصور وتوالي الزمان إلا البكاء عندما يمر بهذا الحدث العظيم، فعندما دخل سعد على محمد رسول الله فقال يا رسول الله، إن هذا الحي من الأنصار قد وجدوا عليك في أنفسهم لما صنعت في هذا الفيء الذي أصبت، قسمت في قومك وأعطيت عطايا عظاما في قبائل العرب ، ولم يكن في هذا الحي من الأنصار منها شيء. قال «فأين أنت من ذلك يا سعد؟» قال يا رسول الله، ما أنا إلا من قومي، قال «فاجمع لي قومك في هذه الحظيرة؟» قال فجاء رجال من المهاجرين ، فتركهم، فدخلوا، وجاء آخرون فردَّهم، فلما اجتمعوا أتى سعد، فقال قد اجتمع لك هذا الحي من الأنصار ، فأتاهم رسول الله، فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله، ثم قال «يا معشر الأنصار ، ما قالة بلغتني عنكم، وجدة وجدتموها في أنفسكم، ألم آتكم ضُلاَّلا فهداكم الله بي، وعالة فأغناكم الله بي، وأعداء فألف الله بين قلوبكم؟» قالوا الله ورسوله أمنُّ وأفضل، ثم قال «ألا تجيبوني يا معشر الأنصار ؟» قالوا بماذا نجيبك يا رسول الله، لله ولرسوله المن والفضل. قال «أما والله لو شئتم لقلتم فلصَدَقْتم ولصُدِّقتُم أتيتنا مكذَّبا فصدقناك، ومخذولا فنصرناك، وطريدًا فآويناك، وعائلا فآسيناك. أوجدتم عليَّ يا معشر الأنصار في أنفسكم في لعاعة من الدنيا تألفتُ بها قومًا ليسلموا، ووكلتكم إلى إسلام كم، ألا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالشاء والبعير، وترجعون برسول الله إلى رحالكم؟ فوالذي نفس محمد بيده لما تنقلبون به خير مما ينقلبون به، ولولا الهجرة، لكنت امرءًا من الأنصار، ولو سلك الناس شعبًا وواديًا، وسلكتْ الأنصار شعبًا وواديًا لسلكتُ شعب الأنصار وواديها، الأنصار شعار والناس دثار، اللهم ارحم الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار». قال فبكى القوم حتى أخضلوا لحاهم، وقالوا رضينا ب محمد رسول الله قسمًا وحظًّا، ثم انصرف رسول الله وتفرقوا، وفي رواية «إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض».كتاب الزكاة، مسلم، باب إعطاء المؤلفة قلوبهم، (2/738) رقم 1061.

الصبر على جفاء الأعراب


لقد ظهر من محمد رسول الله الكثير من الصبر على جفاء الأعراب ، وطمعهم في الأموال، وحرصهم على المكاسب، فكان مثالًا للمربي الذي يدرك أحوالهم، وما جبلتهم عليه بيئة بيئتهم وطبيعة حياتهم من القساوة والفظاظة والروح الفردية، فكان يبين لهم ويطمئنهم على مصالحهم ويعاملهم على قدر عقولهم، فكان بهم رحيمًا ولهم مربيًا و إصلاح مصلحًا ، فلم يسلك معهم مسلك ملوك عصره مع رعاياهم الذين كانوا ينحنون أمامهم أو يسجدون، وكانوا دونهم محجوبين، وإذا خاطبوهم التزموا بعبارات التعظيم والإجلال، كما يفعل العبد مع ربه، أما محمد الرسول فكان كأحدهم؛ يخاطبونه ويعاتبونه، ولا يحتجب عنهم قط، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يراعون التأدب بحضرته ويخاطبونه بصوت خفيض، ويكنون له في أنفسهم المحبة العظيمة، وأما جفاة الأعراب فقد عنفهم القرآن على سوء أدبهم وجفائهم، وارتفاع أصواتهم وجرأتهم في طبيعة مخاطبتهم ل محمد لرسول .


قال أبو موسى الأشعري كنت عند النبي وهو نازل بالجعرانة بين مكة و المدينة المنورة المدينة ومعه بلال، فأتى النبيَّ أعرابي فقال ألا تنجز لي ما وعدتني؟ فقال له «أبشر» فقال قد أكثرت عليَّ من أبشر، فأقبل على أبي موسى وبلال كهيئة الغضبان، فقال «رد البشرى، فاقبلا أنتما» قالا قبلنا. ثم دعا بقدح فيه ماء فغسل يديه ووجهه فيه، ومج فيه ثم قال «اشربا منه، وأفرغا على وجوهكما ونحوركما وأبشرا» فأخذا القدح ففعلا، فنادت أم سلمة من وراء الستر أن أفضلا لأمكما، فأفضلا لها منه طائفة.كتاب المغازي، البخاري، رقم 4328.

قال عبد الله بن مسعود ... فلما كان يوم حنين آثر محمد رسول الله ناسا في القسمة، فأعطى الأقرع بن حابس مائة من الإبل ، وأعطى عيينة مثل ذلك، وأعطى أناسا من أشراف العرب ، وآثرهم يومئذ في القسمة، فقال رجل و الله إن هذه القسمة ما عدل فيها وما أريد فيها وجه الله، قال فقلت والله لأخبرن محمد رسول الله ، قال فأتيته فأخبرته بما قال، قال فتغير وجهه حتى كان كالصرف، ثم قال «فمن يعدل إن لم يعدل الله ورسوله؟!» قال ثم قال «يرحم الله موسى عليه السلام موسى ؛ قد أوذي بأكثر من هذا ف صبر » قال قلت لا جرم لا أرفع إليه بعدها حديثًا.كتاب الزكاة،مسلم، باب إعطاء المؤلفة قلوبهم، حديث 1062.

Cal coor

صندوق معلومات نزاع عسكري

اسم_النزاع غزوة حنين

جزء_من غزوات الرسول محمد

صورة Map of Arabia 600 AD.svg

تعليق غزوة حنين

تاريخ 10 شوال 8هـ / 630 م

مكان وادي حنين بين مكة والطائف

نتيجة انتصار المسلمين

مقاتل1 المسلمون في المدينة المنورة المدينة

مقاتل2 قبيلة هوزان
قبيلة ثقيف
قائد1 رسول الإسلام محمد

قائد2 مالك بن عوف النصري

قوة1 12,000 مقاتل

قوة2 30,000 مقاتل

خسائر1 4 قتلى

خسائر2 50 قتيل




غزوة حنين هي غزوة وقعت في العاشر من شوال في السّنة الثامنة ل هجرة (إسلام) لهجرة بين المسلمين و قبيلتي هوازن و ثقيف في وادي يسمّى حنين بين مدينة مكة مكّة و الطائف .


كان قائد معركة المعركة و سببها رجل يسمّى مالك بن عوف النّصري من قبيلة هوازن و قد سيّر جيش ه حتى وصل بالقرب من مكة ، و عندما وصلت خبر الأخبار للمسلمين وجّه المسلمون جيشًا كبيرًا و كان يضم الكثير ممّن أسلموا بعد فتح مكة مكّة وقد أعجبت كثرة الجيش و عدّته و عتاده المسلمين و وصلوا بثقتهم بالجيش إلى حد الغرور و قد قال بعض المسلمين لن نغلب اليوم من قلّة.موقع موضوع، غزوة حنين وحصار الطائف، بتاريخ ظ¢ظ£ ظ¢ظ ظ،ظ¤


إن غزوة حنين هي من الأحداث التي تلت صلح الحديبية ، و غزوة خيبر ، و غزوة مؤتة ، و فتح مكة ، وقد جرت هذه الغزوة في فترة إزدهار وانتشار الإسلام في داخل الجزيرة العربية وخارجها، حيث كان صلح الحديبية هو السبب في هذا الإزدهار والانتشار لهذا الإسلام الدين ، فقد تفرغ محمد الرسول خلال مدة هذا الصلح إلى الدعوة ومراسلة الملوك في داخل الجزيرة العربية وخارجها.

وقعت غزوة حنين (توضيح) حنين بالتحديد في شهر شوال من السنة الثامنة ل الهجرة لهجرة ، وقد بدأت القصة بعد فتح مكة المكرمة ، واستسلام العديد من القبائل في الجزيرة العربية ، وتسليمها بالأمر الواقع، إلا بعض القبائل القوية مثل هوازن و ثقيف و نصر وجشم، وقبائل سعد بن بكر ، فما رضيت هذه القبائل بالإستسلام والخضوع، فتحالف من تحالف معها، وقررت إعلان الحرب على المسلمين ، وكان قائدهم في هذه الحرب هو مالك بن عوف النصري ، وهو شاب في الثلاثين من عمره.موقع موضوع، ما نتيجة غزوة حنين، بتاريخ ظ¢ظ£ ظ¢ظ ظ،ظ¤

كلمات مرتبطه: غزوة خيبر سيلفينيو لي جينيو فيودور لينن بريغينيو فلاديمير لينين ادوين إل. نوريس يودورا ويلتي إرنيستو تيودورو مونيتا حنين بن إسحاق تيودور كاسيريو جورج سويندن يوحنا بن بختيشوع علاء الدين الجويني ويندوز لايف بريد ويندوز لايف ويندوز لايف ماسنجر موبايل ويندوز لايف هوتميل موبايل ويندوز لايف سبيسس حنين الحيري ويندوز فندمينتالز فور ليجاسي بيسيز جايوس فلامينيوس نيبوس وداعا لينين (فيلم) حنينا جبع (جنين) جنين جنين مخيم جنين المزار (جنين) مركة (جنين) زبدة (جنين) جنزور (جنين) عربونة (جنين) فراسين (جنين) مسلية (جنين) رابا (جنين) نورس (جنين) حنجور محمد إدريس دودوخ باول فون هيندنبورغ جنين الصفا تغدوين بيت حنينا الجنينة (البصرة) المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كفر الجنينة البحري (الدقهلية) سوق الجمعة (جندوبة) عين الزانة (جندوبة) دوينة ابراهام تيودور بيرج نيويورك تاريخ غزوة الطائف جينيو الكينين الخضاب الجنيني الحنيني غزوة بدر نيويورك جينينغز بحث عن غزوة بدر ديودور الصقلي توزيع ستيودنت الاحتمالي غزوة الاحزاب السيلينيوم غزوة الخندق اينيوشا غزوة فيودور يودورا تيودور ويندوز ديودور غليوين يوحنا بن بختيشو تينيوم غزوة بدر الكبرى غزوة احد مدنين ماء العينين غزوة تبوك
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم