موقع الو سفر سريحان - دكتور خالد حجي مجمع الشاهين - د.شريف صيدلية جاد حولي - الدكتور سعود الغانم / مدخل علم نفس - فصاد القصيم - عيس هلال الكواري - بندر السليماني - صالح سجن جو - مطعم البيت الحائلي باجاء - مدلك ابو زهره أندنوسي - سكرتيره مكتب العبيدلي - د حمد النعيمي مدير عام اوريدو - بيت المائدة الجهراء - لجنة التعريف القيروان - د.سكينه فرمن - مختبر الجهراء - أم مساعد المعالجة بالجبيل - ناصر ال هتان - د / ريما البراهيمي - مطعم روستو صباح الاحمد - م.هشام الشواربي - مطعم مجبوس تايلند - عيادة بندر المطيري للأطفال - هدى / وابل - د/ سمير سمباوة - راشد المري بوسالم - ام ناصر الذيبي - محمد العتيبي الدوادمي - فهد سالم العسوفي - ي مطعم الجعده مرقاب - حسين صدقة - د.شمايل السنافي - مدرسه السيدان الاحمد - صالون رن وي اشبيليه - مصمم الازياء الكويتي باهر - د / بسام لنجاوي - مستوصف بن كدسه مرعي - دكتور كبد ايمن يسري عبد الرحيم مصر باب اللوق شارع محمد محمود برج الاطباء رقم 8 - شركة لؤلؤة الخليج خدم نص دوام - د علي مقدس .. كتف - كافتيريا الطاهرة - مسك الدار - فهد المصيريع - دكتور خيطان - وداد الشمري البيت - بنت سكسيه - مطعم اجياد للكبده - مطعم المأدبة يمني - مهند الانماء 8 - أ. فاضل العسبول -
الجديد أربوسة والكرية أنظر أيضاً - غري دوجي (شغŒخ موسي) - أغلبية بسيطة (توضيح) - نشا الذرة في التاريخ - جو لويس - أنكي فان غرونسفين الميداليات - الريرمون طالع أيضا - جزيرة سالاواتي -
آخر المشاهدات قائمة فنادق ومصايف ريف دمشق - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ببريده ومعلومات عنها بالسعودية - منظور أنواع المنظور - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مؤسسة أبناء الحرمين للإنشاء والتعمير ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - شرح تركيب التايمر او المبرمج وكيفية اصلاحه - هاتف مركز الصديق(بالزلفي) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - طلب تقدير احتياج عمالة بالكويت - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - رباعي هيدرو كانابينول - هاتف مدرسة حماد بن سلمة ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - أعداد أولية فيما بينها خصائص - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - هاتف وعنوان مستوصف الحكمة الطبي - قاره, الجوف - دبلوم العلاقات العامة IPRA الأسباب التي دفعتنا للحصول على دبلوم IPRA - هاتف وعنوان المشغل النسائي الذهبي - بريده 2, القصيم - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة (مصر) المجمعات الطبية - سالومة سالومة في الأناجيل القانونية - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور حامد سليمان الأحمدي - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - قرطاج البونية موقع قرطاج - كأس القارات 2021 الفرق المتأهلة - [بحث جاهز للطباعة] الخصخصة وتقليص دور القطاع العام - - طريقة تحضير خبز الجباتي الاحمر بالصور - جدول تقدم تفاعل الجدول الوصفي - الكيس البزوغي لدى الأطفال - تعريف الشركة المهنية بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث علمي عن اشارات المرور الضوئية - - مبادئ ويلسون الأربعة عشر المبادئ الأربعة عشر - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - يا المنفي (أغنية) كلمات الأغنية - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - طريقة عمل الجبن الابيض الدوبل كريم بالمنزل - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمجمعة ومعلومات عنها بالسعودية - جيسي جين الافلام - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - معضلة الأجسام الثلاثة - هاتف وعنوان شركة الاتصالات السعودية - حريملاء, محافظات الرياض - طريقة تحضير ملبس اللوز خطوة بخطوة - قائمة شخصيات المحقق كونان الثانوية - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هواتف وأرقام مستشفى الهلال الأخضر بالسعودية - هاتف وعنوان شركة زينة الدولية للتجارة والتسويق - البريد, الدمام - توزيع كوشي الخواص - مفروشات اليحيا -نجران- يحي مهدي ال ناجي - هاتف وعنوان شركة أمواج الدولية المحدودة - العليا, مدينة الرياض - مثلث قائم خواص المثلث القائم - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - هاتف ومعلومات عن مركز صحي حي السلام بالرياض - بروميد الألومنيوم الخواص - هاتف وعنوان مستوصف الفارابي الطبي - الظهران, الدمام - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - الهيئة العليا للأمن الصناعي (السعودية) التأسيس - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - القلب الشجاع (مسلسل) - صحيفة أنباؤكم الإلكترونية - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - جيرارد هوفستيد - شرح تركيب الثرموستات وكيفية الاصلاح والصيانة - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - حساب محيط الخصر و الوزن المثالي و نسبة الدهون و دليل كتلة الجسم Body Mass Index - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - نموذج محضر انقطاع الإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض-بنين بالسعودية - هواتف شركة فهد سليمان الفوزاني وشركاه للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - أحمد توتونجي ولادته وعائلته - فتاة القيروان ملخص جرجي زيدان للرواية - تقنية الصل-جل شرح الطريقة - هاتف وعنوان المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية - العليا, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - الهيئة اليسوعية لخدمة اللاجئين - دانتيلا (فيلم) - الكرفس اللفتي استخدامات الكرفس في المطبخ - هواتف شركة ناصر بن هزاع السبيعى و اخوانه المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل مشوي الجدر بطعم لذيذ لا تفوتكم - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - هاتف وعنوان ثلاجة بن حضرم للمواد الغذائية - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستوصف الهجرة الطبي - الجوهره, جدة - هاتف مركز التنعيم الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية نماذج صيغة الامتحان - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - هاتف وعنوان مؤسسة خالد علي القضيب التجارية - البريد, الدمام - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - شحوح نسب الشحوح - هاتف ومعلومات عن شركة طيران الشرق الأوسط / الخطوط اللبنانية بالرياض - أعراض انسحابية - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - دراسة مفصلة لمشروع انتاج وصناعة بخور العود - الاقتصاد البنفسجي تعريف - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - متطلبات منح تأشيرة العمرة من سفارة السعودية فى بيروت - هاتف وعنوان مستشفى العدواني العام - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي - الملز, مدينة الرياض - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - اختبار إسقاطي أشهر الاختبارات الإسقاطية - شجرة عائلة الآلهة اليونانية ملاحظات - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - صخر الوجية السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مكتب نجمة البدر للإستقدام - الملز, مدينة الرياض - دار عزة للنشر نبذة عن الدار - هاتف وعنوان شركة امريكانا للأغذية - المصفاه, مدينة الرياض - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بتبوك ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة اعداد كفتة القرنبيط بالذ طعم خطوة بخطوة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - هاتف ومعلومات عن بنك الرياض-الإدارة الإقليمية بالرياض - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - بني شبيل نسبها - هاتف وعنوان مستوصف السلام والحياة الطبي - املج, تبوك - طريقة عمل دجاج جلي جلي (هندي) لا تفوتك - دراسة جدوى شاملة لمشروع إنتاج حامض الالكيل سلفونيك - هواتف شركة التنمية والتطوير السعودية للصيانة والتشغيل ومعلومات عنها بالسعودية - الساعة الإستراتيجية لبومان - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الابتدائية - - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - طريقة تحضير تشيز كيك المانجو من الشيف منال العالم - جزيرة سالاواتي - الريرمون طالع أيضا - أنكي فان غرونسفين الميداليات - جو لويس - نشا الذرة في التاريخ - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - أغلبية بسيطة (توضيح) - إدارة شؤون ضباط القوات المسلحة (مصر) خدمات الإدارة - حمدي فريد أعماله - عتبة بن الحباب نسبه - غري دوجي (شغŒخ موسي) - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى برجال المع ومعلومات عنها بالسعودية - أربوسة والكرية أنظر أيضاً - القرارة (الدوادمي) - طريقة تحضير المعلاق المشوي خطوة بخطوة - مرض بهجت العلامات والأعراض - [بحث جاهز للطباعة] تحميل أبحاث علمية باللغة الإنجليزية لطلاب المدارس والجامعات - - اختبار رينيه آلية الاختبار - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - الأسطول البحري الجزائري - هاتف وعنوان مركز الجوال الأنيق للتجارة - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان شركة متعب الخراشي وعبد الرحمن زايد للإلكترونيات - المرسلات, مدينة الرياض - أسطورة حارس الكهف أحداث الرواية - طريقة عمل وصفة برياني الدجاج السريع من اكلات منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى الفريح التخصصي - بريده, القصيم - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - سليمان بن محمد بن غرير آل حميد بدايه حكمه - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - عائلة الحاج متولي (مسلسل) الشخصيات - الجلولي فارس - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان مطاعم البتك - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مطبخ الحوراء - ينبع - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - معادلة هاميلتون دالة هاميلتون و دالة لاغرانج - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - محمد المحيسني نشأته / بدأ الشيخ المحيسني الإمامة في الرياض ثم انتقل إلى مدينة بريدة التي اشتهر بها وذاع صيته - ملهم (حريملاء) - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - هواتف مؤسسة وجيه عبدالرحمن محمد معلم ومعلومات عنها بالسعودية - تعظم جدول زمني للتعظّم في البشر - مارفا كولينز السنوات الأولى من حياتها - هاتف ومعلومات عن منتجع مجمع الجزيرة بدر بالرياض - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - العبدلاب عبد الله جماع - هاتف مدرسة القاسم بن سلام ثانوي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - كم جونغ غك (مغني) المسيرة الفنية - أبناء القهر (مسلسل) القصة - هاتف وعنوان مطعم البرج الفضي - الخبر - هاتف وعنوان مجموعة بن شيهون للإطارات - طريق مكه, جدة - حلة حمد تاريخ الحي - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف مركز النسيم الجنوبي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى كراتشي ومعلومات شاملة عنها - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - فولتمتر رقمي المواصفات - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هاتف و عنوان مدرسة مجمع صالح الراجحي ابتدائي تحفيظ بالرياض و معلومات عنها - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف مدرسة الهيثمى ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الحلاوة الطحينية - هاتف مدرسة الشيخ عبدالله الجارالله ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - متلازمة نقل الدم الجنيني الأسباب - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل الرز بالباذنجان بطعم يجنن - وصفات وطبخات واكلات - هاتف وعنوان مندي البوادي - تبوك - دراسة تدفق الطاقة نمذجة النظم الكهربائية -
اليوم: الاربعاء 16 اكتوبر 2019 , الساعة: 11:08 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 16/10/2019


اعلانات
محرك البحث


آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 1 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

التاريخ



فترة ما قبل الإسلام


كانت الموسيقى في الشعر الجاهلي لا تعدو الترنّم في الشعر أما الآلات الموسيقية فما كان لها أثرها البارز في تاريخ الموسيقى العربية في العصر الجاهلي إذ كان عربي ذلك الزمان يؤثر سماع الغناء الصوتي على العزف الآلي ليتسنى له بذلك تذوق معاني الشعر أما الآلة الموسيقية فلا مهمة لها إلا مرافقة الغناء الصوتي والتمهيد له


أما سبب هذا الفرق المتباين بين مقومات الموسيقى عند العرب والإغريق فمردّه إلى الوضع الجغرافي في الجزيرة العربية التي لم تسمح طبيعتها بظهور التراجيدية التي لا تنبت إلا في رقعة تولدت فيها الحضارة وألقت بظلالها على كل ما حولها.

في العصر الجاهلي سمي بالعصر الجاهلي لجهل العرب بتعاليم الإسلام, في الحقيقة لم تكن أيام جهل تام بل كانت بداية على حضارة ساعدت على الحفاظ على التراث العربي القديم.

يتفق علماء التاريخ على أن الرعيل الأول من العرب المهاجرين من بلاد العرب الجنوبية بدأ يتحرك حوالى القرن الثاني الميلادي. لذا بدأت الموسيقى العربية تزدهر وتنمو في مناطق ثلاث سورية والعراق وغرب الجزيرة العربية. وكانت سورية في ذلك الوقت تحتفظ بالكثير من طابع الثقافة السامية، كما كانت غسان مركزا له أهمية في الموسيقى العربية. وكان العراق غارقا في خضم الثقافة السامية. وفي غرب الجزيرة العربية برز النشاط الموسيقي في مركزين مهمين هما الحجاز ومكة المكرمة. وكانت سوق عكاظ ميداناً رحباً يتبارى فيه الموسيقيون والمغنون والشعراء ويقدمون أروع ما تجود به قرائحهم. أما مكة فقد كانت مركزا عقائديّاً تقام فيها الشعائر الدينية وكان الحجاج يفدون إليها وهم يغنون غناء فطريا سمي بالتلبية والتهليل.


لم يستخدم العرب الموسيقى في عباداتهم كما فعل الغرب، خصوصا أنهم قبل الإسلام لم يكن لديهم دين واحد يجمعهم. لذا فإن الموسيقى الدينية قبل الإسلام تكاد تكون مهملة. أما الموسيقى الدنيوية خلال تلك الفترة فقد كانت أكثر أهمية.


لعبت المرأة دوراً أساسياً في انتشار الموسيقى العربية قبل الإسلام، إذ كانت نساء القبائل يشتركن في موسيقى الأعياد العائلية أو القبلية بآلاتهن. وقد استمرت تلك العادات حتى عصر النبي محمد الذي احتفل بزواجه من خديجة بالأفراح والموسيقى والرقص محل شك .

كانت هند بنت عتبة على رأس بعض النسوة اللواتي كن يخففن متاعب السفر عن قريش في أُحد سنة 625 ميلادية بالأغاني ورثاء قتلى بدر بضرب الدفوف.


نجد إلى جانب هؤلاء السيدات طبقة معروفة بالقينات أو القيان تواجَدن في كل البقاع التي عاش فيها العربي، كشبه الجزيرة العربية وسورية والعراق. وقد ظهرت القيان في قصور الملوك وفي بيوت الأثرياء ورؤساء القبائل. كما ظهرن في الحانات وفي مضارب الخيام القبلية. كان اقتناؤهن مدعاة لفخر الأعرابي حيثما وجد، وكانت أهم صناعتهن العزف والغناء. وقبيل فجر الإسلام كان عبد الله بن جدعان أحد أشراف قريش يملك قينتين تسميان جرادتي عاد.


كانت الموسيقى في فترة ما قبل الإسلام مشابهة لتلك الموسيقى القديمة في الشرق الأوسط, و معظم المؤرخين يتفقون أنه كان عند العرب أشكال مختلفة من الموسيقى في الفترة ما بين القرنين 5-7 م.

الشعراء كانوا يلقون الشعر بنوطات عالية.< >Singing in the Jahili period - khaledtrm.net ar icon


من أشهر الموسيقيين الجاهليين عرف عدي بن ربيعة شاعر بني تغلب المشهور والذي لقب بالمهلهل بسبب صوته. وكان علقمة بن عبدة من الشعراء الذين غنوا المعلقات. وكان الأعشى ميمون بن قيس يطوف بجميع أرجاء الجزيرة العربية وبيده الصنج يغني الأشعار الرائعة التي وهبته مكانة بين شعراء المعلقات. وكان يسمى صناجة العرب. ومن المؤكد أن النصر بن الحارث، سليل قصي المشهور، كان من شعراء الجاهلية الموسيقيين.


أشهر المغنيات في عصر الأساطير جرادتا بني عاد المشهورتان وكانتا تسميان تعاد وتماد. وكانت هزيلة وعفيرة مغنيتي بني جديس، القبيلة التي أفنت بني طسم. ومن المحتمل أن أم حاتم الطائي الشاعر المشهور كانت موسيقية. وكانت الخنساء شاعرة الرثاء المشهورة تغني مراثيها بمصاحبة الموسيقى. وكانت بنت عتبة التي تمثل السيدة العربية الجاهلية شاعرة وموسيقية.


كانوا يعتقدون بأن الجن أوحى بالشعر للشعراء و بالموسيقى للموسيقيين.''ibid. أما الجوقة فكانت مساعد تعليمي حيث الشاعر يعلم الطلاب إلقاء الشعر. الغناء لم يكن للطبقة المثقفة و كان موكل به للنساء صاحبات الأصوات الجميلة اللواتي يتعلمن العزف على الالات الموسيقية التي كانت مستخدمة في ذلك العصر مثل الناي و العود و الربابة و الطبل, تؤدى الأغاني مع احترام التقطيع الشعري, المؤلفات كانت بسيطة و كل مغني يغني على (مقام- سلم) واحد.

الغناء العربي في العصر الجاهلي


عرفوه أول الأمر باسم الحداء و هو على 3 أنواع النصب و السناد و الهزج.

النصب هو غناء الركبان و الفتيان و منه أصل الحداء, السناد هو الغناء الثقيل ذو الترجيع, الهزج هو غناء خفيف الذي يرقص عليه.


الآلات الأساسية


الآلات الوترية




  • آلة عود العود .

  • آلة قانون القانون .

  • آلة كمان الكمان .

  • آلة الربابة

  • آلة السمسمية

  • آلة المندولين

  • آلة القيثارة

  • آلة البزق



الآلات الهوائية




  • آلة ناي الناي .

  • آلة مزمار المزمار .

  • آلة الأرغول

  • آلة المجوز



الآلات الإيقاعية




  • طبلة الدربكة .

  • دوهول .

  • رق .

  • مزهر مزاهر .

  • صاجات الصاجات .



بدأت الموسيقى العربية تطورها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، خصوصا في عهد الخديوي إسماعيل الذي كلف الموسيقار الإيطالي فردي بتأليف أوبرا عايدة وبناء دار الأوبرا المصرية بمناسبة افتتاح قناة السويس . واحتضن الخديوي عبده الحامولي الذي كان يغني في القصر. ومن تلامذة عبده الحامولي ظهر يوسف المنيلاوي و صالح عبد الحي والشيخ سلامة حجازي و سيد درويش . ثم تطورت الموسيقى المصرية والعربية وفن الغناء سريعا باستبدال تخت موسيقي شرقي التخت أوركسترا بالأوركسترا وإدخال آلات أوروبية لم تكن معروفة للمصريين والعرب، منها الكمان و كونترباص الكونترباص و البيانو وغيرها. ومن الأساتذة الذين خاضوا مضمار التطوير في مطلع القرن العشرين الفنان الكبير محمد عبد الوهاب ، و فريد الأطرش ، و محمد فوزي ، كما أبتكر الشيخ زكريا أحمد و رياض السنباطي الأغنية المطولة. وقدم كبار المطربين والمطربات الكثير من العطاء للموسيقى العربية، أمثال أم كلثوم و فيروز و عبدالحليم حافظ و أسمهان و وديع الصافي و صباح فخري و طلال المداح و وردة الجزائرية و محمد عبده و صباح (مغنية) صباح الشحرورة و ناظم الغزالي . وبعضهم غنّى الأغنية المطولة مع أوركسترا الأوركسترا الكبيرة التي يصل عدد العازفين فيها أحيانا إلى الخمسين عازف، مثل كوكب الشرق أم كلثوم (مطربة) أم كلثوم و عبد الحليم حافظ و نجاة الصغيرة و فايزة أحمد و وردة الجزائرية و سعاد محمد .


مقامات الموسيقى العربية المقام هو مجموعة الأصوات المحصورة بين صوت وتكراره (جوابه)، وتتميز مقامات الموسيقى العربية المقامات

بعضها عن الآخر وذلك ناشئ عن اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين الدرجات الموسيقية.

والبعد الواحد في الموسيقى الشرقية يرمز له برقم 4 أي ان

مسافة 1 4 وبذلك فهي تنقسم إلى اربع مسافات لعل هذا ما يميز الموسيقى الشرقية عن نظيرتها الغربية التي لا تعترف بالتقسيم الرباعى للبُعد الواحد ويرون انه يمثل نشاذا موسيقيا.


خلاصة القول ان البعد الواحد في الموسيقى العربية 4 بينما البعد الواحد في الموسيقى الغربية 2 حيث ينقسم إلى أنصاف فقط دون أرباع.

تجتمع مقامات الموسيقى العربية المقامات الرئيسية في كلمة (صنع بسحر) ص ن ع ب س ح ر وهي بالتفصيل

  • (ص) صبا أكثر المقامات حزناً، وأصل كلمة صبا سرياني أي سابا، ومثال هذا المقام أغنية هو صحيح الهوى غلاب ل أم كلثوم .


  • 1-درجة ركوزه الدوكاه (الرى) D.


    2-أهم درجاته


    لعل أهم علامتين في في مقام الصبا هم علامة الدرجة الثانية والدرجة الرابعة.


    3-مسافاتة

    3-3-2-6-2-4-4

    الجنس الأول وهو جنس الصبا 3-3-2،

    وهو أهم جنس ( موسيقى ) في هذا المقام ( موسيقى ) ولو اننا ظللنا نبحث عن عدد الاجناس الأخرى سنجد العديد منها حيث ان كل اربعة درجات متتابعة تشكل جنس أو مايطلق عليه في الموسيقى المقارنة التتراكورد وهو على سبيل الاختصار.

  • (ن) نهوند هو المقام المتعارف عليه في الموسيقى الشرقية والغربية نسبة إلى مدينة تهوند النهوند ويسمى بالغرب مقام المينور Minor، ومثال هذا المقام هو مطلع أغنية دارت الأيام للسيدة أم كلثوم .


  • درجة ركوزة الدو أو C.

    أهم درجاته

    الدو - فا - صول

    C - F - G


    مسافاته


    موسيقى شرقية

    4-2-4-4-2-4-4

  • (ع) عجم وهو المقام المتعارف عليه أيضا بين الشرق والغرب نسبة إلى بلاد العجم أو الفرس ، ويستخدم كثيرا ً في غناء كنيسة الكنائس . مثال هذا المقام موال لح حلفك بالغصن يا عصفور ل وديع الصافي .


  • درجة ركوزة العجم(دو) أو العجم عشيران (فا).

    مسافاته

    4-4-2-4-4-4-2

  • (ب) بَيَات يمثل المقام الشعبي ومعناه الفرح أو السرور بالآرامية أو السريانية في كل بيت تتردد فيه العتابا والميجنا والأفراح. ومثاله أغنية الأفراح دقوا المزاهر يالله وياهل البيت تعالوا .


  • درجة ركوزة الدوكاه الرى D.


    مسافاته

    3-3-4-4-2-4-4

  • (س) سيكاه وهو المقام الذي تقف عليه علامة الربع الشرقية أي الدرجة الثالثة بالفارسية، وهو أيضا يبعث السعادة للروح. مثاله أغنية ليلة مبارح ماجانيش نوم ل سيد مكاوي التي هي من مقام الهزام ، وهو مقام فرعي تركي الأصل مشتق من مقام السيكاه.


  • درجة ركوز المقامين الهزام و السيكاه هي درجة السيكاه.


    ودرجة السيكاه هي (المى) D الطبيعية مطروح منها ربع بعد.

    مسافات السيكاه

    3-4-4-3-3-4-3


    مقام الهزام

    3-4-2-6-2-4-3

  • (ح) حجاز مقام يبعث أيضا الدفء والفرح، وتسميته نسبة إلى إقليم حجاز الحجاز . مثال عليه أغنية فوق ألنخل للمطرب الراحل ناظم الغزالي وموشحة لما بدا يتثنى التي غنتها فيروز .


  • درجة ركوزة الدوكاه - رى - D.

    مسافاته

    2-6-2-4-2-4-4

  • (ر) راسْت متعارف عليه في مقامات الموسيقى العربية المقامات الموسيقية العربية بأنه سيد مقام (موسيقى) المقامات ، واسمه يعني المستقيم أو الصحيح باللغة الفارسية أو الكردية وليس رسي على شيء كما يقال. وقيل إذا أردت الختام فرست . مثال هذا المقام أغنية أروح لمين ل أم كلثوم .


  • هذه المقامات الأساسية التي تتفرع منها المقامات الأخرى على حسب الأبعاد الموسيقية في سلم موسيقي السلم الموسيقي وتصل تقريبا إلى 250 مقام. المفيد هو أنه يستطيع المرء فهم الأبعاد الموسيقية لهذه المقامات وليس فقط انشغاله بالأسماء المتعددة.


    درجة ركوزة الراست - دو - C.

    مسافاته

    4-3-3-4-4-3-3


    تأثير الموسيقى العربية على الموسيقى الغربية



    قام (Ribera) وزملاؤه من المستشرقين، أمثال (Valencia) و(Provnal) و(Klut) و(Dozy) و(Gomez) وغيرهم من المفكرين ببحوث جبارة، وأوردوا أمثلة كثيرة من شعر ذلك العصر في كل من فرنسا وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا في مقارنة وموازنة بين تلك الأشعار وبين ما استحدث في الأندلس من نظام أشعار الموشحات والأزجال، مبرهنين بهذه الأمثلة ومستشهدين بها على أن ما استجد في أوروبا من أوزان الشعر إنما كان انعكاساً لما احتوته الأندلس من هذه الألوان المبتكرة. وقد أثبت هؤلاء المستشرقين أن بعض قوالب القصائد المسماة (بالاد–La Ballade) والأغاني العاطفية (La Chanson Coutroise) وغيرها من قصائد شعر التروبادور تتألف من أسماط وأجزاء تشبه إلى حد ما في ترتيبها أسماط الموشحات وأجزائها، وتتعدد فيها الأوزان والقوافي. وأن نظم شعراء التروبادور كان يعتمد في الأهم على الموسيقى والغناء، كما هو الشأن في الموشحات.


    وتقول الباحثة الألمانية الدكتورة (Sigrid Honicke) في كتابها (شمس الله على الغرب – فضل العرب على أوروبا) ضمن فصل مسهب كتبته عن زرياب


    (إن موسيقى الغناء القديم، كان مثلها مثل الشعر القديم، لا تعرف الإيقاع بل تعتمد على مجرد وزن الأوزان التي تنحصر في مقاطع طويلة وقصيرة. وإن أقدم موسيقى كنسية ترجع إلى العصور الوسطى لا تعرف الإيقاع ولا الميزان، وإنما تعتمد عادة على وحدة وحدات من نغمة النغمات متصلة لا يدخلها التوزيع الموسيقي ، وذلك على نمط تقسيم الجمل الكلامية عن طريق شولة الشولات وما إليها تقسيما منتظماً).


    أما البناء الإيقاعي فهو شرقي أصيل. والإيقاع يساعد على خلق (الموسيقى محدودة الزمن) ويؤدي مباشرة إلى نظام المازورة (Misura) وقد يكون هذا هو أهم تراث موسيقي قدمه العرب لأوروبا، يعني (الموسيقى محدودة الزمن) التي أدت مباشرة إلى إيجاد المازورة. أما نظرية الموسيقى في المؤلفات الإسبانية العربية فقد ظهرت في المصنفات اللاتينية في القرنين الثاني عشر والثالث عشر.


    وأما التراث الثاني الذي ورثته أوروبا في الموسيقى عن العرب فهو الزخرفة اللحنية العربية. ويلاحظ تمسك العرب في التأليف الموسيقي بالمبدأ الأفقي أي أن الموسيقى العربية لحنية لا تدخلها الهارموني المبنية على تآلفات رأسية. وهذا هو سر ميل العربي إلى الموسيقى الغنائية أكثر من ميله إلى موسيقى الآلات.


    وتدين أوروبا إلى العرب في أكثر آلاتها الموسيقية، بعد أن أهدت ل بيزنطة آلات الأرغن و قانون (آلة موسيقية) القانون والجنك ( الهارب - Harp). وقد جاءت كثرة هذه الآلات العربية عن طريق إسبانيا إلى أوروبا وما زالت محتفظة بأسمائها العربية. فمن الآلات الوترية ال عود و القيثارة و المندولا و المندولين و الطنبور و السنطور والقانون، ومن الآلات الوترية ذات القوس ربابة الرباب . ومن آلات النفخ النفير و الناي و المزمار . ومن الآلات الإيقاعية صاج الصاجات و النقارة و الدف و الطبل وغيرها.


    وربما كانت هذه الآلات هي التي دفعت الأوروبيين إلى معرفة الهارموني، وربما على العزف بالقوس لعدة أوتار في وقت واحد في أبعاد الرابعة والخامسة والجواب مما يناسب الميل الأوربي إلى التأليف العمودي، وقد دفعته إلى خلق الموسيقى الهارمونية.


    ثم تستطرد الكاتبة في هذا البحث إلى ذكر أسماء طائفة من الأوروبيين قاموا بترجمة مؤلفات العرب من الموسيقى ممن أفادوا من مدرسة زرياب أو تلاميذها، إلى أن تقول


    (أما المقاطع دو – ري – مي – فا – صول –لا التي يقال عنها أنها من وضع (جيدو الأريزي Guido Arrezze) حوالي عام 1026 1026م وأنها عبارة عن أوائل مقاطع سطور ترنيمة يوحنا ، فإن الواقع إن هذه المقاطع الموسيقية إنما اقتبست من المقاطع النغمية للحروف العربية د – ر – م – ف – ص – ل ( وتجمعها الكلمتان در مفصل) وقد تم ذكر ذلك في البحث الذي قدمه العالم الإنجليزي هنري جورج فارمو. وهذه كثيرا ما نجدها في مصنفات موسيقية لاتينية مشتملة على كثير من المصطلحات العربية. وهذه المصنفات اللاتينية ترجع إلى القرن الحادي عشر ، وقد عثر عليها في جبل كاسينو الذي كان يقيم فيه العرب.


    وعادت الدكتورة سيجريد في فصل آخر من كتابها تشير إلى فضل زرياب على أوربا من زاوية أخرى هي زاوية فن الغناء.


    لقد انتشرت في جميع الممالك الأوروبية، ولاسيما البلاد الجنوبية منها آلات الموسيقى الأندلسية العربية. وكثير منها انتقل بأسمائها التي تنم عن اشتقاقها من أصل عربي ك العود و القيثارة والجيتار (Guitar) و الناقورة (Nacaire) أو (Naker)، و الدف (Adufe)، و الصنوج (Sonajas) و الرباب (Rebec) أو (Rubebe)، و النفير (Anafil) وجمعه أنفار (Fanfare) و الطبل (Taber) أو (Tabel)، و القرن (Horn) أو (Corno) الخ.


    ومعلوم أن الآلات الموسيقية لا تنتقل إلا ومعها موسيقاها. وهذا هو الواقع فإن أوروبا ظلت تحت غزو الموسيقى العربية وآلاتها، فنونها وعلومها، عدة قرون طويلة حتى بعد عصر الإصلاح . بل لقد ظل استعمال العود منتشراً فيها حتى القرن السابع عشر ، حيث قضى عليه ظهور آلة البيانو وذيوعها لمناسبتها للموسيقى الأوروبية الحديثة بعد أن تطور فيها علم الهارموني وصار علماً على تلك الموسيقى.


    أما الرباب ويرجع إلى العرب فضل إحياء هذا النوع من الآلات ذات القوس فقد انتقلت أيضا من الأندلس إلى أوروبا، وبخاصة إلى البلاد الجنوبية منها. وكان الفضل الأول في ذلك لزرياب ومدرسته وتلاميذه. ومنذ ذلك الوقت عرفت أوروبا لأول مرة الآلات الوترية ذات القوس، وكان ذلك حوالي القرن الحادي عشر . وهنا بداية ظهور أسرة الكمان . فقد صنع الفرنسيون آلة تماثل ربابة الرباب العربية سموها (Rubebe) أو (Rubella) كما صنع الإيطاليون نفس هذه الآلة وسموها (Rubece) أو (Rebec) وظاهر في كل هذه الألفاظ اشتقاقها من كلمة الرباب. ثم انتشرت تلك الآلات فعمت أوروبا في القرن الرابع عشر ، وأخذ التغيير يتناولها شيئاً فشيئاً حتى آخر القرن الخامس عشر ، فسميت تلك الآلات ( الفيولا ) ومعناها الوتر . وصنع منها على مرور الزمن أنواع مختلفة الحجم ثم تطورت الفيولا في منتصف القرن السابع عشر ، وصنعت آلة أصغر منها قليلاً أطلق عليها اسم ( فيولينه ) أو ( فيولينو )، تصغير فيولا (وتلك هي الآلة المعروفة لدينا الآن باسم آلة الكمان أو الكمنجة).


    ومن الجدير ذكر ما قاله الدكتور (كورت زاكس Kurt Zachs) الأستاذ الأول في جامعة برلين لتاريخ الآلات الموسيقية، في محاضرة له عن تاريخ (البيانو) حيث استهلها بقوله


    (من الثابت أن جميع آلاتنا الموسيقية مصدرها الشرق، وقد انتقلت منه إلى إوربا بأكثر من طريق. والآلة الوحيدة التي كانت تعتز أوروبا بأنها من مبتكراتها هي آلة البيانو. ولكن ثبت أيضا أن هذ الآلة مصدرها عربي أندلسي. فإن أقدم لفظ أوروبي أطلق على هذه الآلة في اللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية هو (Echiquier) وهو اللفظ العربي (الشقير) وكان يطلق حتى القرن الرابع عشر على آلة صغيرة ذات مفاتيح سوداء فبيضاء على التوالي توضع على المنضدة أثناء العزف، وتعتبر هذه الآلة إحدى الحلقات الأولى التي تطورت منها آلة البيانو. وإذ أن هذه التسمية ليس لها نظير في المشرق العربي ، فالمعتقد أنها احدى مبتكرات زرياب في الأندلس).


    إننا لم نعرف في الأندلس، وقلَّ أن نعرف في غيرها من حَسَّن في الآلات، وزاد في وتر الأوتار ، وأنشأ في الألحان مثل زرياب . ولم يكن غيره في الأندلس يمكن أن يتصور اسناد هذا الابتكار إليه. سوى مُنشئ المدرسة، ومبتكر أساليب الغناء، والموحى بالجديد من الشعر و توشيح الموشحات و زجل الأزجال .


    ثقافة عربية

    هي موسيقى مستقلة وعلى قيد الحياة لديها تاريخ طويل من التفاعل مع العديد من الأنماط الموسيقية في الأقاليم الأخرى والأنواع، وهي مزيج من موسيقى شعب شبه الجزيرة العربية وجميع شعوب العالم العربي اليوم كما في المجالات الفنية الأخرى..

    كما أن العرب ترجموا وطوروا النصوص والأعمال الموسيقية الإغريقية وأتقنوا النظريات الموسيقية الإغريقية.Habib Hassan Touma - Review of < >Das arabische Tonsyst im Mittelalter by Liberty Manik.

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت مقالي