موقع الو ام سلمان شماء - بيت ام مفلح الرشيدي - اميره الفويضل الطب البديل - ترصيص روس اواد - خالد باعيسي - بروست الباشا - ز عبدالعزيز المزعل - العقيد د فراج آل الشيخ قصر الامير سلطان - مستشار نواف الفهدان - مستشار صالح شاهين الحمادي - شيميل المهبوله ريم - جوال بزنس دكتورة خلود - ابوفواز النويبت - مهندس جمال لكزس - خالد شنانة شرك - فارس بن عتمه خوي عبدالوهاب مستشفى قاعده - فطائر الجواد - مكتب ام الساهك - د/عمار صادقي اذن وانف - مطعم وسط الخليج الدهاريز - طارق قطبي - .فيصل المطيري - بيبي سيستر الهادي - مشحن - مبارك جزاابو عمر - معمل تحاليل. د. عادل زلطه. المنصوره - التركيي - Ahmad .J. Al Majed - ام مصعب - فلاح السويري منتدى - مطعم راشد ظهر - مطعم الهندي الظهر ق5 - مكتب تأمين (الرميثيه) - محمد كشكوش - ابو عادل تكيش - محمد الحربي - الدكتور عبدالحميد السوري - مطعم بربيس صباح الناصر - م عبدالفتحي يض - فطاير اليبو خيطان - Rbm - ورد موناد الرقعي - المحامي فهد سليمان الشيتان - مطعم الطاهي (الدلم) - عياده دكتورة النساء غدير اكبر كل احد - الاستاذ / هاني مكتب المحامي فهد الشيتان - بقالة ساجد جابر الاحمد - مطعم الرعي الدوحة - مطعم هاي بروست - Hanan AlKhatrash Kfh -
الجديد قبيلة ايت اوسى أيــتوســـى - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - كوبرا فلبينية أنظر أيضاً - دليك يارقان (مقاطعة غرمي) - جائزة موناكو الكبرى 1959 - عصبة ذوي الشعر الأحمر ملخص القصة - وودبين - التفاح (غزة) في الحرب على غزة -
آخر المشاهدات قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - هاتف وعنوان مستشفى الملك خالد المدني - تبوك - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - محمود باك نيت - هاتف وعنوان مستشفى طارق محمد بن لادن - البلد, المدينة المنورة - ثلاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - هدايا فروبل حركة فروبل - ألبرازولام التاريخ - جيسي دوباي - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - جلوة راكان (مسلسل) القصة - طريقة عمل عصير (بوريو وهوهوز) اللذيذة - لمح البصر (فيلم) القصة - موسوعة الألقاب اليمنية - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - السيد هارلي كوين وطقم الشاي القصص - الخواف (مسرحية) - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - فاني هيل - هاتف وعنوان مستشفى الموسى العام - المبرز, الاحساء - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - تعلم كيف تجذب الناس كالمغناطيس‏ نصائح ذهبية - هند أبي اللمع حياتها - مجلة ميكي اصدار دار الهلال - مقياس هاونسفيلد التعريف - باكلوفين الاستعمال الطبي - تاريخ سكيكدة أصل السكان - مروانة أصل التسمية - فتاة القيروان ملخص جرجي زيدان للرواية - ريبوسوم انواع الريبوسومات - ماذا قال الرسول عن التين والزيتون ؟ - عناكب صيادة - خالد النيال سيرته الذاتية - ما هي الاجراءات القانونيه لفتح محل تجاري او مصبغه - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - هيجونغ ملك غوريو نشأته وحياته - عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود حياتها - أزد مقدمة - مرض فقر الدم المنجلي متخالف الأمشاج asعند الأطفال - لغز القبعات البيضاء والسوداء الحل - لغز المساجين والقبعات اللغز - طريقة تقطيع السمك للحصول على الفيليه بطريقة سهلة - حكايا خرافية من ألمانيا التأليف - الأمير عفاس بن محيا - يحيى العسيري حياته و نشأته و أسرته - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هدى شعراوي (ممثلة) عن حياتها - الشروط الواجب توفرها للحصول على تأشيرة العمرة من السفارة السعودية بالمغرب - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - ديفوتيرين - قائمة شخصيات كابتن ماجد الشخصيات - ورد أبوطاليبوفي أنظر أيضاً - المحمدية (ولاية معسكر) التسمية - عبد المجيد مجذوب عن حياته - ملهم (حريملاء) - طريقة عمل المق ،، كيك لا تفوتك - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - متلازمة ميلر-دياكر الكشف المبكر - جر (جراحة العظام) الجر الهيكلي - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - الشمال الغربي التونسي تاريخ - [تطوير الذات] تسعة اثنين أربعة واحد......... - موسوعة التنمية البشرية - سكوت مكنيري الأعمال - هاتف وعنوان مستوصف سلامات - حائل - مطار غودوفريدو ب آموس - تفرع ثنائي - حلالم المكونات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - ما وراء الطبيعة (أرسطو) اسم الكتاب - مطار وادي الدواسر المحلي خطوط وشركات الطيران - ريديك باو إحصائيات - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف وعنوان مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل مشوي الجدر بطعم لذيذ لا تفوتكم - تيليدين الأستعمال الطبي - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - سعد البقمي (المعنى) حياته - سيد الخواتم خلفية القصة - طريقة عمل السابليه للشيف حسن - الحناكيش (فيلم) ملخص الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف المحيميد الوطني - بريده, القصيم - الكينين الاستعمالات الطبية - طريقة عمل حلوة الطربوش الرائعة بطعم لذيذ - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - لك يوم يا ظالم (فيلم) قصة الفيلم - هواتف مستشفى ظهران الجنوب و معلومات عنها بعسير بالسعودية - غسان إسطفان عن حياته - أعراض كسر الحوض - برامكة أصل البرامكة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - القواطع الكهربائية 1 قواطع الدارة المصغرة Miniature Circuit Breaker MCB - طريقه تنظيف الجدران من الالوان او الحبر - حسن الديب الفنان حسن الديب - محمد بن فيصل الدويش محمد بن فيصل بن وطبان الدويش - عودة عصويد (مسلسل) ملخص القصة - حسابات وعقابات (مسلسل) القصة - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - مصعب بن سعود بن عبد العزيز آل سعود والدته - هاتف وعنوان مطعم المزيد - عرعر - قائمة موانئ الجزائر - متلازمة بارتر تشخيص - [بحث جاهز للطباعة] بحث جديد عن السد الاخضر - - [بحث جاهز للطباعة] قصيدة النثر - - ثيازيد آلية العمل - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - مزايا وعيوب شركات التوصية البسيطة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - تايسا فارميجا عن حياتها - علي الهويريني السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - طريقة عمل بسكويت الرهش (الحلاوة الطحينية) - إجخرة الموقع - دوني براسكو القصة - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف و عنوان مستشفى الدوادمي و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - فهد بن فيصل الفرحان آل سعود نبذة عنه - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - طريقة عمل مرق روبيان مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - بيثيدين الجرعات - فيزياء الأفعوانية تسارع الطرد المركزي - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان مكتب نجمة البدر للإستقدام - الملز, مدينة الرياض - نبات المصيص او ساق الحمام - نظرية التفاعل الرمزي - طريقة عمل فيليه السمك بالصلصة البيضاء بطعم جنان - إنزكان أصل التسمية - ساشا جراي نشأتها - قبيلة يام فروع قبيلة يام - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - متطلبات منح تأشيرة العمرة من سفارة السعودية فى بيروت - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - زواج المثليين في جورجيا - تصنيع وتركيب بلاط مطاطي والملاعب الرياضيةSaudi Rubber Flooring - بير جريلز - درجات الخلع الورك الولادي أو التطوري عند الاطفال - سلمان المقيطيب نبذه عنه - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تصنيع الجلاش الآلي - ريتشارد ستون - حريتان - النقبي اصول القبيلة وسبب التسمية - طريقة عمل الرز بالخلطة من المطبخ الليبي بطعم لذيذ - متلازمة فشل عملية الظهر التسمية - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - هاتف وعنوان مستشفى الفلاح الدولي - حي غبيراء, مدينة الرياض - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - فحص سريري خطوات الفحص السريري - ما هى أسباب الدوخة ؟ - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - تعريف نوع المستند ربط DTD مع المستندات - بولنت ارسوي طفولتها ونشأتها - كلوريد متعدد الفاينيل المواد الأولية - فوائد العلاج بالتدليك - طريقة عمل صوص الافوكادو بطعم لذيذ لا تفوتك - يوسف تومي كمال تجربة كمال يوسف التومي - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - معادلات أينشتاين للمجال الصورة الرياضياتية - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - شرح تركيب حلة الغسالة الثابتة وكيفية الاصلاح والصيانة - مزايا وعيوب شركات التضامن وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - كويلا أبطال الفيلم - هواتف مستشفى النقاهة والصحة النفسية و معلومات عنها فى منطقة بيشة بالسعودية - طريقة تحضير الماسية بالحليب طبق من سوريا خطوة بخطوة - الاقتصاد البنفسجي تعريف - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - استشراب عمود العمود الكروماتوغرافي - محمد جار الله السهلي حياته - مقاومة متيجة أسباب المقاومة المسلحة - طريقة سهله لتحضير الجبن في المنزل - فرناندو كولنج حياته الشّخصية - كالاباش أنواع الكالاباش - هاتف وعنوان مطعم البخاري - الهفوف, الاحساء - خدمـات التـأشــيرات من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - قوانين منزل سايدر (فيلم) بطولة - عبد العزيز الزغلامي نضاله في تونس - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - علم الأحياء الدقيقة الغذائي سلامة الغذاء - خلات البوتاسيوم الخواص - الاعشاب والطب البديل فى علاج علاج قصر القامة وضعف النمو - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - الزي التقليدي السوري الأزياء - سادجورو النشأة - كيف تفلت بجريمة قتل قصة - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - أخلاقيات مهنة المحاماة التزامات المحامي - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - فوائد الجوافة للجسم - قبيلة الشحري قبائل الشحري - أزرق البروموثيمول الخواص - إنفينت (فرقة موسيقية) الأعضاء - سنجاب مساكن السناجب - الثمانيات المجنونة - اسهل طريقه ل غسل الأحذيه - ياساكر إخوته -
اليوم: الخميس 20 يونيو 2019 , الساعة: 2:23 ص / اسعار صرف العملات ليوم الخميس 20/06/2019


اعلانات
محرك البحث


المولد النبوي احتفالات وعطل

آخر تحديث منذ 2 سنة و 9 شهر 1 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

احتفالات وعطل


ثقافة إسلامية

تحتفل دول عدة في العالم بذكرى النبي محمد حيث تعد هذه المناسبة عطلة رسمية في عدة دول على سبيل المثال فلسطين،العراق،الجزائر، المغرب، سوريا التاسع من آذار الجاري عطلة عيد المولد النبوي الشريف ] - < >صدى سوريا - تاريخ النشر 3 - - تاريخ الوصول 28 - ، مصر http //www.sis.gov.eg/Ar/Society/EgyptFest/090700000000000002.htm الأعياد والمناسبات المصرية - الهيئة العامة للاستعلامات المصرية - تاريخ النشر - تاريخ الوصول 28 - ، ليبيا http //www.alelam.net/New/printcopy.php?id 96&kind O الأربعاء عطلة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف - المؤسسة العامة للاعلام الجماهيري الليبية - تاريخ النشر - تاريخ الوصول 28 - ، الأردن http //www.moheet.com/show_news.as ?nid 228516&pg 25 عطلة رسمية الاثنين المقبل احتفاء بالمولد النبوي - موقع محيط - تاريخ النشر 3 - - تاريخ الوصول 28 - تونس http //www.ayam-alotal.com/holidays_ _178.htm لائحة أيام العطل في تونس - أيام العطل - تاريخ الوصول 28 - ، الإمارات العربية المتحدة الإمارات http //www.ayam-alotal.com/bankholidays_ _219.htm لائحة أيام العطل في الإمارات - أيام العطل - تاريخ الوصول 28 - و سلطنة عمان].



تاريخ الاحتفال بالمولد


يرجع المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النبوي بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الله إلى النبي محمد نفسه حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول هذا يوم وُلدت فيه رواه مسلم في صحيح مسلم صحيحه عن أبي قتادة الأنصاري، حديث رقم 1162.، وحسب أبو شامة ، فإن الملاء هو أوّل من اعتنى بشكل منظم بالاحتفال بالمولد. مرجع كتاب الأخير Katz الأول Marion Holmes العنوان The birth of the Prophet Muل¸¥ammad devotional piety in Sunni Islam سنة الناشر Routledge مكان London [u.a.] الرقم المعياري 0415771277 الصفحات 2-3 الإصدار 1. pibl. فيما يذكر الإمام السيوطي أن أول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربيل (في شمال العراق حاليًا) الملك المظفر مظفر الدين كوكبوري أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين حسن المقصد في عمل المولد، تأليف جلال الدين السيوطي.، والذي وثقه علماء السنة بأقوالهم


  • قال السيوطي و ابن كثير أنه أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له آثار حسنة، وهو الذي عمر الجامع المظفري بسفح قاسيون.

  • قال ابن خلكان في ترجمة الحافظ أبي الخطاب ابن دحية «كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام و العراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي فعمل له كتاب (التنوير في مولد البشير النذير)، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار»نقل ذلك كله جلال الدين السيوطي في حسن المقصد في عمل المولد..

  • قال الحافظ الذهبي كان متواضعا خيرا سنيّا يحب الفقهاء والمحدثينسير أعلام النبلاء، تأليف الذهبي، 22336..

  • قال ابن كثير «كان الملك المظفر يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان مع ذلك شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً».[//ar.wikisource.org/wiki/البداية_والنهاية/الجزء_الثالث_عشر/ثم_دخلت_سنة_ثلاثين_وستمائة البداية والنهاية]، ابن كثير، 13136.



في الدولة الفاطمية


أيضا الدولة الفاطمية

بحسب الاستاذ حسن السندوبي فإنّ الفاطميين هم أوّل من احتفل بذكرى المولد النبوي الشريف، كما احتفلوا بغيره من الموالد الدورية التي عُدت من مواسمها. وفي سنة 488 هـ (تحت خلافة المستعلي بالله) أمر الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالي بإبطال الاحتفال بالموالد الأربعة وهي المولد النبوي ومولد الإمام علي ومولد السيدة فاطمة الزهراء ومولد الإمام الفاطمي الحاضر.تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي من عصر الإسلام الأول إلى عصر فاروق الأول، حسن السندوبي، ص62-73، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط1948 م. وقد وصف الدكتور عبد المنعم سلطان في كتابه عن الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمي الاحتفالات آنذاك فقال
اقتصر احتفال المولد النبوى في الدولة العبيدية (الفاطمية) بعمل الحلوى وتوزيعها وتوزيع الصدقات، أما الاحتفال الرسمى فكان يتمثل في موكب قاضى القضاة حيث تُحمل صوانى الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر ، ثم إلى قصر الخليفة حيث تلقى الخطب، ثم يُدعى للخليفة، ويرجع الجميع إلى دورهم.

أما الاحتفالات التى كانت تلقى معظم الاهتمام فكان للأعياد الشيعية تاريخ الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم ومظاهره حول العالم، محمد خالد ثابت ص28

في الدولة الأيوبية


أيضا الدولة الأيوبية

كان أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين ، الملك مظفر الدين كوكبوري ، إذ كان يحتفل به احتفالاً كبيرًا في كل سنة، وكان يصرف في الاحتفال الأموال الكثيرة، والخيرات الكبيرة، حتى بلغت ثلاثمئة ألف دينار، وذلك كل سنة. وكان يصل إليه من البلاد القريبة من أربيل مثل بغداد ، و الموصل عدد كبير من الفقهاء و الصوفية والوعّاظ، والشعراء، ولا يزالون يتواصلوا من شهر محرم (شهر) محرم إلى أوائل ربيع الأول . وكان يعمل المولد سنة في 8 ربيع الأول ، وسنة في 12 ربيع الأول ، لسبب الاختلاف بتحديد يوم مولد النبي محمد . فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيءًا كثيرًا وزفّها بالطبول والأناشيد، حتى يأتي بها إلى الميدان، ويشرعون في ذبحها، ويطبخونها. فإذا كانت صبيحة يوم المولد، يجتمع الناس والأعيان والرؤساء، ويُنصب كرسي للوعظ، ويجتمع الجنود ويعرضون في ذلك النهار. بعد ذلك تقام موائد الطعام، وتكون موائد عامة، فيه من الطعام والخبز شيء كثير.تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي من عصر الإسلام الأول إلى عصر فاروق الأول، حسن السندوبي، ص80-86، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط1948 م.

COLLECTIE TROPENMUSEUM Vervaardiging van een suikerwerkfiguur in de vorm van een boot ter gelegenheid van de viering van mawlid an-nabi TMnr 20043349 تصغير من التقاليد المصرية الاحتفال بالمولد النبوي بصنع الأشكال المختلفة من السكر . هنا رجل يصنع مركبا.


العثمانيون


طالع أيضاً الخلافة العثمانية

كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند الإسلام المسلمين ، ومنها يوم المولد النبوي، إذ كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدي. فقد كان الاحتفال بالمولد في عهده متى كانت ليلة 12 ربيع الأول يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم، وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية، وعلى صدورهم الأوسمة، ثم يقفون في صفوف انتظارًا للسلطان. فإذا جاء السلطان، خرج من قصره راكبًا جوادًا من خيرة الجياد، بسرج من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم، وقد رُفعت فيه الأعلام، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثماني وخلفهما جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويبدأون بالاحتفال، فيبدؤوا بقراءة القرآن ، وثم بقراءة قصة مولد النبي محمد ، ثم بقراءة كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي ، ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات ذكر (إسلام) الذكر ، فينشد المنشدون وترتفع الأصوات الصلاة على النبي بالصلاة على النبي . وفي صباح يوم 12 ربيع الأول ، يفد كبار الدولة على اختلاف رتبهم لتهنئة السلطان.تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي من عصر الإسلام الأول إلى عصر فاروق الأول، حسن السندوبي، ص225-234، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط1948 م.

في المغرب الأقصى


كان لسلاطين المغرب الأقصى بالاحتفال بالمولد النبوي همة عالية، لا سيما في عهد السلطان أحمد المنصور الذي تولى الملك في أواخر القرن العاشر من الهجرة، وقد كان ترتيب الاحتفال بالمولد في عهده إذا دخل شهر ربيع الأول يجمّع المؤذنين من أرض المغرب، ثم يأمر الخياطين بتطريز أبهى أنواع المطرَّزات. فإذا كان فجر يوم المولد النبوي، خرج السلطان الصلاة في الإسلام فصلى بالناس وقعد على أريكته، ثم يدخل الناس أفواجاً على طبقاتهم، فإذا استقر بهم الجلوس، تقدم الواعظ فسرد جملة من فضائل النبي محمد و معجزات النبي محمد معجزاته ، وذكر مولده. فإذا فرغ، بدأ قوم بإلقاء الأشعار و مديح نبوي المدائح ، فإذن انتهوا، بُسط للناس موائد الطعام.

مواقف


المؤيدون




  • السيوطي ، حيث قال عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف حسن المقصد في عمل المولد.، تأليف جلال الدين السيوطي، ص4..

  • ابن الجوزي ، حيث قال عن المولد النبوي من خواصه أنه أمان في ذلك العام وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام السيرة الحلبية، تأليف علي بن برهان الدين الحلبي، 1/83 - 84..

  • ابن حجر العسقلاني ، حيث قال الحافظ السيوطي وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة، وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم، فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون, ونجى موسى، فنحن نصومه شكرا لله، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة، أو دفع نقمة.. إلى أن قال وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي.. نبي الرحمة في ذلك اليوم، فهذا ما يتعلق بأصل عمله، وأما ما يعمل فيه فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة حسن المقصد في عمل المولد، تأليف جلال الدين السيوطي، ص10..

  • السخاوي ، حيث قال عن المولد النبوي لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة, وإنما حدث بعدُ, ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار والمدن يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم السيرة الحلبية، تأليف علي بن برهان الدين الحلبي، 1/ 83-84..

  • ابن الحاج المالكي، حيث قال فكان يجب أن نزداد يوم الاثنين الثاني عشر في ربيع الأول من العبادات والخير شكرا للمولى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة وأعظمها ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم المدخل عن تعظيم شهر ربيع الأول، تأليف ابن الحاج(1/361).. وقال أيضا ومن تعظيمه صلى الله عليه وآله وسلم الفرح بليلة ولادته وقراءة المولد الدرر السنية، ص190..

  • ابن عابدين ، حيث قال اعلم أن من البدع المحمودة عمل المولد الشريف من الشهر الذي ولد فيه صلى الله عليه وآله وسلم . وقال أيضا فالاجتماع لسماع قصة صاحب المعجزات عليه أفضل الصلوات وأكمل التحيات من اعظم القربات لما يشتمل عليه من المعجزات وكثرة الصلوات شرح ابن عابدين على مولد ابن حجر..

  • الحافظ عبد الرحيم العراقي ، حيث قال إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح والسرور بظهورنوررسول الله في هذا الشهر الشريف ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها فكم من بدعة مستحبة قد تكون واجبة شرح المواهب اللدنية للزرقاني..

  • الحافظ ابن الجزري شمس الدين ابن الجزري ، حيث قال الحافظ السيوطي ثم رأيت إمام القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري قال في كتابه المسمى (عرف التعريف بالمولد الشريف) ما نصه قد رؤي أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له ما حالك؟ فقال في النار إلا أنه يخفف عني كل ليلة اثنين، وأمص من بين أصبعي ماء بقدر هذا- وأشار لرأس أصبعه -، وأن ذلك بإعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي وبإرضاعها له. فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلى اله عليه وسلم به فما حال المسلم الموحد من أمة النبي يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته، لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنات النعيمة .

  • أبو شامة (شيخ النووي )، حيث قال ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يُفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده صلى الله عليه وآله وسلم من الصدقات، والمعروف، وإظهار الزينة والسرور، فإن ذلك مشعرٌ بمحبته صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكراً لله تعالى على ما منّ به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين الباعث على إنكار البدع والحوادث، تأليف أبو شامة، ص13..

  • شهاب الدين القسطلاني الشهاب أحمد القسطلاني (شارح صحيح البخاري البخاري )، حيث قال فرحم الله امرءا اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعيادا، ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وإعياء داء المواهب اللدنية- 1-148-طبعة المكتب الإسلامي..

  • الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي، حيث قال في كتابه المسمى (مورد الصادي في مولد الهادي) قد صح أن أبو لهب أبا لهب يخفف عنه عذاب النار في مثل يوم الاثنين لإعتاقه ثويبة سرورًا بميلاد النبي ، ثم أنشد


قصيدة إذا كان هـذا كافرًا جـاء ذمـه وتبت يـداه في الجحـيم مخـلدًا

قصيدة أتى أنـه في يـوم الاثنين دائـمًا يخفف عنه للسـرور بأحــمدا

قصيدة فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسرورٌ ومات موحـــدًا

الاحتفال بميدان البلدية تصغير 300 بك احتفال بالمولد النبوي عام 1896 بميدان البلدية في مدينة بنغازي ليبيا الليبية


من المتأخرىن




  • محمد الطاهر بن عاشور شيخ جامع الزيتونة ومن أبرز علماء المالكية، أيّد الاعتناء بيوم المولد النبوي في قوله فَقَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِلْمَوَاقِيتِ الْمَحْدُودَةِ اعْتِبَارًا يُشْبِهُ اعْتِبَارَ الشَّيْءِ الْوَاحِدِ الْمُتَجَدِّدِ، وَإِنَّمَا هَذَا اعْتِبَارٌ لِلتَّذْكِيرِ بِالْأَيَّامِ الْعَظِيمَةِ الْمِقْدَارِ كَمَا قَالَ تَعَالَى وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ [إِبْرَاهِيم 5] ، فَخَلَعَ اللَّهُ عَلَى الْمَوَاقِيتِ الَّتِي قَارَنَهَا شَيْءٌ عَظِيمٌ فِي الْفَضْلِ أَنْ جَعَلَ لِتِلْكَ الْمَوَاقِيتِ فَضْلًا مُسْتَمِرًّا تَنْوِيهًا بِكَوْنِهَا تَذْكِرَةً لِأَمْرٍ عَظِيمٍ، وَلَعَلَّ هَذَا هُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّهُ لِأَجْلِهِ سُنَّةَ الْهَدْيِ فِي الْحَجِّ، لِأَنَّ فِي مِثْلِ ذَلِكَ الْوَقْتِ ابْتَلَى اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ بِذَبْحِ وَلَدِهِ إِسْمَاعِيلَ وَأَظْهَرَ عَزْمَ إِبْرَاهِيمَ وَطَاعَتَهُ رَبَّهُ وَمِنْهُ أَخَذَ الْعُلَمَاءُ تَعْظِيمَ الْيَوْمِ الْمُوَافِقِ لِيَوْمِ وِلَادَةِ النَّبِيءِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَجِيءُ مِنْ هَذَا إِكْرَامُ ذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللَّهِ وَأَبْنَاءِ الصَّالِحِينَ وَتَعْظِيمِ وُلَاةِ الْأُمُورِ الشَّرْعِيَّةِ الْقَائِمِينَ مَقَامَ النَّبِيءِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَعْمَالِهِمْ مِنَ الْأُمَرَاءِ وَالْقُضَاةِ وَالْأَئِمَّةِ محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير .

  • حسنين محمد مخلوف شيخ الأزهر ، حيث قال إن إحياء ليلة المولد الشريف وليالي هذا الشهر الكريم الذي أشرق فيه النور المحمدي إنما يكون ذكر الله بذكر الله وشكره لما أنعم به على هذه الأمة من ظهور خير الخلق إلى عالم الوجود، ولا يكون ذلك إلا في أدب وخشوع وبعد عن المحرمات والبدع والمنكرات. ومن مظاهر الشكر على حبه مواساة المحتاجين بما يخفف ضائقتهم، وصلة الأرحام، والإحياء بهذه الطريقة وإن لم يكن مأثورا في عهده صلى الله عليه وآله وسلم ولا في عهد السلف الصالح إلا أنه لا بأس به وسنة حسنة حسنين محمد مخلوف ، فتاوى شرعية وبحوث إسلامية ، ج1، ص131..

  • محمد الفاضل بن عاشور من علماء تونس البارزين، في قوله إن ما يملأ قلوب المسلمين في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول كل عام من ناموسِ المحبة العُلوي، وما يهزّ نفوسهم من الفيض النوراني المتدفق جمالا وجلالا، ليأتي إليهم محمّلا من ذكريات القرون الخالية بأريج طيب ينمّ عما كان لأسلافهم الكرام من العناية بذلك اليوم التاريخي الأعظم، وما ابتكروا لإظهار التعلّق به وإعلان تمجيده من مظاهر الاحتفالات، فتتطلع النفوسُ إلى استقصاء خبر تلك الأيام الزهراء والليالي الغراء؛ إذ المسلمون ملوكاً وسوقةً (أي عامتهم) يتسابقون إلى الوفاء بالمستطاع من حقوق ذلك اليوم السعيد محمد الفاضل بن عاشور، ومضات فكر، ص 199.

  • محمد الشاذلي النيفر، شيخ الجامع الأعظم في تونس، في قوله وَأَزِيدُ عَلَى ذَلِكَ مَا يُؤَيِّدُ مَا تَقَدَّمَ عَنِ «ابْنِ حَجَرٍ» وَ«السّيُوطِيِّ» أَنَّ اللَّـهَ أَوْجَبَ عَلَيْنَا مَحَبَّةَ نَبِيِّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ بَعْدَ مَحَبَّتِهِ جَلَّ وَعَلَا، وَذَلِكَ يُوجِبُ عَلَيْنَا تَعْظِيمَ كُلِّ مَا يَتَعَلَّقُ بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وَمِنْ ذَلِكَ تَعْظِيمُ يَوْمِ مَوْلِدِهِ بِالاحْتِفَالِ بِهِ بِمَا يُجِيزُهُ الشَّرْعُ الكَرِيمُ محمد الشاذلي النيفر، مقالة احتفاء وتذكير - صحيفة الرأي العام بتونس - تاريخ النشر 19، 08، 1994نزار حمادي، رسالة احتفاء وتذكير

  • محمد متولي الشعراوي ، حيث قال وإكرامًا لهذا المولد الكريم فإنه يحق لنا أن نظهر معالم الفرح والابتهاج بهذه الذكرى الحبيبة لقلوبنا كل عام وذلك بالاحتفال بها من وقتها على مائدة الفكر الإسلامي، تأليف محمد متولي الشعراوي ، ص295..

  • المبشر الطرازي، شيخ علماء التركستان حيث قال إن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف أصبح واجبًا أساسيًا لمواجهة ما استجد من الاحتفالات الضارة في هذه الأيام بحاجة لمصدر .

  • محمد علوي المالكي ، حيث قال إننا نقول بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والاجتماع لسماع السيرة النبوية سيرته و الصلاة على النبي الصلاة والسلام عليه وسماع مديح نبوي المدائح التي تُقال في حقه، وإطعام الطعام وإدخال السرور على قلوب الأمة محمد علوي المالكي، حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف..

  • يوسف القرضاوي ، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، حيث قال عن ذكرى المولد إنما الذي ننكره في هذه الأشياء الاحتفالات التي تخالطها المنكرات، وتخالطها مخالفات شرعية وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان... ولكن إذا انتهزنا هذه الفرصة للتذكير بسيرة رسول الله، وبشخصية هذا النبي العظيم، وبرسالته العامة الخالدة التي جعلها الله رحمة للعالمين، فأي بدعة في هذا وأية ضلالة؟ موقع القرضاوي الاحتفال بمولد النبي والمناسبات الإسلامية.

  • محمد سعيد رمضان البوطي ، حيث قال الاحتفال بذكرى مولد رسول الله نشاط اجتماعي يبتغي منه خير دينيّ، فهو كالمؤتمرات والندوات الدينية التي تعقد في هذا العصر، ولم تكن معروفة من قبل. ومن ثم لا ينطبق تعريف البدعة على الاحتفال بالمولد، كما لاينطبق على الندوات والمؤتمرات الدينية. ولكن ينبغي أن تكون هذه الاحتفالات خالية من المنكرات موقع البوطي فتاوى عن المولد النبوي..

  • عبد الله بن بيه ، حيث قال فحاصل الأمر أن من احتفل به فسرد سيرته والتذكير بمناقبه العطرة احتفالاً غير ملتبس بأي فعل مكروه من النّاحية الشرعية وليس ملتبساً بنيّة السنّة ولا بنيّة الوجوب فإذا فعله بهذه الشروط التي ذكرت؛ ولم يلبسه بشيء مناف للشرع، حباً للنبي ففعله لا بأس به إن شاء اللهُ وهو مأجور موقع بن بيه حُكمُ الاحتفال بعيد المولد النبوي..

  • نوح القضاة مفتي الأردن سابقاً، حيث قال ولا شك أن مولد المصطفى من أعظم ما تفضل الله به علينا، ومن أوفر النعم التي تجلى بها على هذه الأمة؛ فحق لنا أن نفرح بمولده موقع دار الإفتاء الأردنية خطبة جمعة بمناسبة المولد النبوي الشريف..

  • علي جمعة مفتي مصر ، حيث قال الاحتفال بذكرى مولده من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب له، ومحبة النبي أصل من أصول الإيمان البيان لما يشغل الأذهان، تأليف علي جمعة، ج1، ص157..

  • وهبة الزحيلي ، حيث قال إذا كان المولد النبوي مقتصرًا على قراءة القرآن الكريم ، والتذكير بأخلاق النبي عليه الصلاة والسلام، وترغيب الناس في الالتزام بتعاليم الإسلام وحضّهم على الفرائض وعلى الآداب الشرعية، ولايكون فيها مبالغة في مديح نبوي المديح ولا إطراءٌ كما قال النبي (لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم ولكن قولوا عبد الله ورسوله) وهذا إذا كان هذا الاتجاه في واقع الأمر لا يُعد من البدع الجزيرة نت حلقة البدعة ومجالاتها المعاصرة مع الدكتور وهبة الزحيلي..

  • محمد بن عبد الغفار الشريف ، الأمين العام للأوقاف في الكويت ، حيث قال الاحتفال بمولد سيد الخلق عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم أمر مستحب، وبدعة حسنة في رأي جماهير العلماء موقع الدكتور الشريف رقم الفتوى 431 في حكم المولد النبوي..

  • محمد راتب النابلسي ، حيث قال الاحتفال بعيد المولد ليس عبادة ولكنه يندرج تحت الدعوة إلى الله، ولك أن تحتفل بذكرى المولد على مدى العام في ربيع الأول وفي أي شهر آخر، في المساجد وفي البيوت موقع النابلسي الدرس (94-95) الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف هل هو بدعة أم ماذا؟ - 31/12/ .

  • عمر بن حفيظ ، حيث قال مجالس الموالد كغيرها من جميع المجالس؛ إن كان ما يجري فيها من الأعمال صالح وخير، كقراءة القران، والذكر للرحمن، والصلاة على النبي، وإطعام الطعام للإكرام ومن أجل الله، وحمد الله، والثناء على رسوله، ودعاء الحق سبحانه، والتذكير والتعليم، وأمثال ذلك مما دعت إليه الشريعة ورغبت فيه؛ فهي مطلوبة ومندوبة شرعاً موقع الحبيب عمر بن حفيظ حكم الموالد..

  • عبد الملك السعدي ، المفتي العام العراق للعراق سابقًا لم يكن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف معروفاً في عصر الصحابة الكرام. ولكن لا يَلزم من عدم وجوده في عصر النبي -صلى الله عليه سلم- أو في عصر الصحابة كونه بدعة سيئة أو منافياً للشريعة، فالاحتفال بالمولد إن أُقيم على أساس أنَّه عبادة مشروعة -كالصوم والصلاة والعبادات الأخرى- فهو بدعة. وكذا لا نسمِّيه عيدا، بل إحياء ذكرى؛ لأنَّه لا يوجد سوى عيدين في الإسلام. وإن أقيم على أساس إحياء ذكرى مولد سيد المرسلين وإعادة ذكريات سيرته العطرة وخلا من المنكرات واختلاط الرجال بالنساء والمبالغة في مدحه صلى الله عليه سلم فلا يعد بدعة الأمة الوسط مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف..



المعارضون




من المتأخرىن




  • محمد بن إبراهيم آل الشيخ لم يكن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم مشروعا ولا معروفا لدى السلف الصالح رضوان الله عليهم ولم يفعلوه مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه ولو كان خيرا ماسبقونا إليه فهم أحق بالخير وأشد محبة للرسول صلى الله عليه وسلم وأبلغ تعظيما له.. فلما كان غير معروف لدى السلف الصالح ولم يفعلوه وهم القرون المفضلة دل على أنه بدعة محدثة فتاوى محمد إبراهيم 2 – 3 / 57.

  • عبد العزيز بن باز ، حيث قال الاحتفال بالمولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم بدعة لا تجوز في أصح قولي العلماء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله، وهكذا خلفاؤه الراشدون، وصحابته جميعاً رضي الله عنهم، وهكذا العلماء وولاة الأمور في القرون الثلاثة المفضلة، وإنما حدث بعد ذلك بسبب الشيعة ومن قلدهم، فلا يجوز فعله ولا تقليد من فعله. موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز - الإمام ابن تيمية لم يستحسن الاحتفال بالمولد النبوي

  • محمد ناصر الدين الألباني ، قال هذا الاحتفال أمرٌ حادث، لم يكن ليس فقط في عهده صلى الله عليه وسلم؛ بل ولا في عهد القرون الثلاثة...ومن البدهي أنَّ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في حياته لم يكن ليحتفل بولادته؛ ذلك لأن الاحتفال بولادة إنسان ما إنما هي طريقة نصرانيَّة مسيحيَّة لا يعرفه الإسلام مطلقًا في القرون المذكورة آنفًا؛ فمن باب أولى ألاَّ يعرف ذلك رسول الله صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم http //www.alalbany.net/misc009.php

  • محمد بن صالح العثيمين إذا كان كذلك فإن من تعظيمه وتوقيره والتأدب معه واتخاذه إماماً ومتبوعاً ألا نتجاوز ما شرعه لنا من العبادات لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفى ولم يدع لأمته خيراً إلا دلهم عليه وأمرهم به ولا شراً إلا بينه وحذرهم منه وعلى هذا فليس من حقنا ونحن نؤمن به إماماً متبوعاً أن نتقدم بين يديه بالاحتفال بمولده أو بمبعثه، والاحتفال يعني الفرح والسرور وإظهار التعظيم وكل هذا من العبادات المقربة إلى الله، فلا يجوز أن نشرع من العبادات إلا ما شرعه الله ورسوله وعليه فالاحتفال به يعتبر من البدعة حكم الاحتفال بالمولد.



مواقف معتدلة



مؤلفات


ذكر محمد علوي المالكي عددًا من العلماء ممن ألفوا في المولد النبوي كتبًا، منهم كتاب حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، تأليف محمد علوي المالكي ، ص93-103.


  • الحافظ عبد الرحيم العراقي توفي 808 هـ، له مولد باسم المورد الهني في المولد السني .

  • الحافظ ابن كثير توفي 774 هـ، وله مولد طبع بتحقيق صلاح الدين المنجد .

  • الحافظ السخاوي توفي 902 هـ، وله مولد باسم الفخر العلوي في المولد النبوي .ذكره في كتابه الضوء اللامع ج8 ص18.

  • الحافظ ابن الجوزي توفي 597 هـ، وله مولد باسم العروس ، وقد طبع في مصر .

  • الحافظ أبو الخطاب عمر بن علي بن محمد المعروف ابن دحية الكلبي بابن دحية الكلبي توفي 633 هـ، وله مولد باسم التنوير في مولد البشير النذير .

  • شمس الدين ابن ناصر الدين الدمشقي توفي 842 هـ، وله مولد باسم المورد الصاوي في مولد الهادي وكذلك جامع الآثار في مولد المختار و اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق .

  • ملا علي قاري توفي 1014 هـ، وله مولد باسم المورد الروي في المولد النبوي وهو مطبوع.قد ذكره محقق كتابه شرح النزهة ص79.

  • الحافظ شمس الدين ابن الجزري توفي 660 هـ، إمام القراء، وله مولد باسم عرف التعريف بالمولد الشريف .

  • علي زين العابدين السمهودي توفي 911 هـ، وله مولد اسمه الموارد الهنية في مولد خير البرية .

  • الحافظ محمد الشيباني المعروف ابن الديبع الشيباني بابن الديبع توفي 944 هـ.

  • ابن حجر الهيتمي توفي 974 هـ، وله مولد باسم إتمام النعمة على العالم بمولد سيد ولد آدم .

  • الخطيب الشربيني توفي 1014 هـ، وله مولد باسم المولد الروي في المولد النبوي .

  • المحدث جعفر بن حسن البرزنجي توفي 1177 هـ، وله مولد باسم عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر ، وهو من أكثر الموالد انتشارًا في البلاد الإسلامية.

  • أبو البركات أحمد الدردير توفي 1201 هـ، وله مولد مطبوع في مصر .

  • عبد الهادي نجا الأيباري المصري توفي 1305 هـ، وله مولد مخطوط.

  • يوسف النبهاني توفي 1350 هـ، وله مولد باسم جواهر النظم البديع في مولد الشفيع ، طبع في بيروت .

  • عمر بن حفيظ وله مولد باسم الضياء اللامع بذكر مولد النبي الشافع .

  • نوح القضاة مفتي الأردن سابقًا وله مولد باسم مولد الهادي ، طبع في الأردن .

  • المولد العثماني. المسمى الأسرارالربانية تأليف الإمام السيد محمد عثمان المرغني (المتوفي عام 1343 هـ)



طالع أيضا




International Mawlid Conference at Minar-e-Pakistan Lahore by Minhaj-ul-Quran1 تصغير المولد العالمغŒ في لاهور باكستان

Maulidur Rasul (8413657269) تصغير مولد الرسول في بوتراجايا ماليزيا

Mawlid in iraqi Kurdistan(Erbil) تصغير المولد في أربيل بكردستان العراق

المولد النبوي أو مولد الرسول هو يوم مولد رسول الله محمد محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم والذي كان في 12 ربيع الأول حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار، محمد بن عمر بحرق الحضرمي، ص105-122، دار الحاوي، ط1998.قال ابن كثير في البداية والنهاية، ج2، ص320 «وهذا هو المشهور عند الجمهور». أو 17 ربيع الأول إقبال الأعمال، الشيخ الصدوق انّ الذين أدركناهم من العلماء كان عملهم على أنّ ولادته المقدّسة كان يوم الجمعة السابع عشر من ربيع الأوّل في عام الفيل .بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج15 ص 248 حسب المنظور الشيعة الشيعي . حيث يحتفل به المسلمين في كل عام في بعض الدول الإسلامية ليس باعتباره عيدًا بل فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبد الله .انظر كتاب حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، تأليف محمد علوي المالكي ، ص55. حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس نشيد ينشد فيها قصائد مديح نبوي مدح النبي ، ويكون فيها الدروس من السيرة النبوية سيرته ، وذكر علم الشمائل المحمدية شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد .

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم