موقع الو SECCATORE - حولات الفؤاد سالميه - جابر العلي المخبز العربي - ام عبد الله النفيعي - بنك دبي الاسلامي - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - د جمال بو جباره - محمد التكيف سنترال - تنكر ماء الخيران - الحاج فوزي منزل - الحصين - مدلك فقرات الظهر - د . الاسنان م الخزان - كوكو - كراج المساعيد - دمحمد ريشان الزعبي - بقالة ساجد جابر الاحمد - د/فؤاد شعرية - طلال خشيفاتي - الدكتور مبارك الحسيان - د غنيم الهاجري - دكتور حاتم كلندر الكندري عيون ميدان حولي خلف البنزين فيوتشر كلينك يعمل بالمشفي العسكري صباحا - الدكتور عبدالرزاق العبيد - دكتور سعيد بيوك - دكتور زهير للعظام - عبير المطيري - بخاري المليون الجهرا. - فلبينيه مساج - دكتور حاتم كلندر الكندري عيون ميدان حولي خلف البنزين فيوتشر كلينك يعمل بالمشفي العسكري صباحا - مكتب علي بن صقري - دكتور أعشاب اردني - دً عبدالعزيز الصقيرً مستشفي الملك فيصل التخصصي - سعيد بيوك - Chicster Hotline - دكتور / وليد بوحيمد - د/فاطمة العتيبي - مطعم الغمغام - محمد السراب - شاهده شامدين - مروان سوق المعلم فححيل - د. احمد مكرم طربوش ربو - منيره السبيعي - د-ياسين الهجامي - بشير بيع خرفان صديق ناصر - د.عبدالله العويد - سعود النومان - د موريس دحدله - معهد النسيج 2 - تغريد اللقاني الدكتوره - فطاير لانوازيت ام الهيمان -
الجديد وايب أوت المسابقات - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - فرقعة المفاصل آثاره الضارة - بلديات النرويج - جامع المحكمه - المشي مع الديناصورات (فيلم) بطولة - سانت أغاتا بولونييزي - هنان باتشا -
آخر المشاهدات طريقة طبخ شوربة الاندومي بطعم لذيذ لا تفوتكم - [بحث] شرح ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية - ملخصات دروس الجغرافيا اعدادي - ملخصات وتقارير للباعة - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - المال والبنون (مسلسل) الشخصيات - عين الزرقاء (ولاية تبسة) الموقع الجغرافي - معادلة كلاوزيوس-كلابيرون مثال - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - مخطط التحول الحراري الزمني تعيين منحنى التحول الحراري الزمني - قائمة فنادق ومصايف ريف دمشق - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الحمياني - الطائف المركزي, الطائف - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - زيليتول الانتاج - بيرانتيل باموات الاستخدام الطبي - بائعة الخبز (فيلم) تمثيل - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - اجراءات استخراج البطاقة الصحية بقطر - إسماعيل باشا أبو جبل نشأته الأولى - هاتف وعنوان مكتب الخالدي للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - رتب النيابة العامة - هاتف وعنوان الحصان الأبيض لصناعة الأحذية والمنتجات الجلدية - العليا, مدينة الرياض - طريقة اعداد طبق تونــــــة بالذ طعم خطوة بخطوة - هواتف مؤسسة روابي أروى للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - الطائر بن لا أحد خلفية تاريخية - ملف شامل عن الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة - عزلة عراس (إب) مراجع وروابط خارجية - قبأ من أنواعه نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - خوان الغول (مسلسل) القصة - هواتف مؤسسة نبع نجران للمياه الصحية بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف النخيل - رابغ, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطاعم ديرتي - الشفا, مدينة الرياض - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مؤسسة المحلاوي للغاز - املج, تبوك - تحفيز كهربائي للعصب عبر الجلد الاستخدامات - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف السلام - عنيزه, القصيم - هواتف و معلومات عن جوازات مطار القصيم بالسعودية - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - هاتف وعنوان مشغل ليلى النسائي - منفوحه, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - بئر العزلة (رواية) نبذة عن أعمال رادكليف هول - إينوياشا (أنمي) القصة - شرح تفصيلي لإجراءات الحصول علي تأشيرة زيارة تجارية للسعودية - معايير الويب أنواع معايير W3C - عمار غول السيرة الذاتية - جميلة العلايلي نماذج من أشعار جميلة العلايلي - إفرايم ليسينغ حياته - عوامر بنو خثعم - هاتف وعنوان مشغل ليلتي - بلجرشي, الباحة - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - إرث الجدات ميراث الجدات - هاتف وعنوان محل غاز الجمعية التعاونية - الدرعيه, مدينة الرياض - زمرة (رياضيات) تعريف وتوضيح - الأمير عفاس بن محيا - كرزاز سبب التسمية - نبات حولي النباتات الحولية - الأميمي (مسلسل) قصة المسلسل - طريقة تحضير خلية النحل بصوص السينابون بطريقة سهلة - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - إدارة المساحة العسكرية (مصر) مديري الإدارة - لينكوميسين الاستخدامات - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هانسل وغريتل ملخص القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - اسباب وجود ماء خلف الرحم - ثورة جبل الريث 1955 - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - قطار منتصف الليل (فيلم) القصة - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - عين تاوجطات - هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا - العزيزيه, مكة المكرمة - قبيلة السراحين نسب القبيلة - بير جريلز - دم العاشق الوصف النباتي - أهل الراية (مسلسل) طاقم العمل - - تتفاوت درجات الإصابة بالانزلاق الغضروفي - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - قرى محافظة ريمة مديريات محافظة ريمة - هاتف وعنوان مؤسسة تناتل للأثاث - المدينة, المدينة المنورة - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - هاتف و معلومات عن مستشفي الدار قباء بالمدينة المنورة - عبد العزيز بن محمد الرواس المنصاب التي شغلها - هواتف مجموعة ثاني بطي عوض للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - ناحية مشتى الحلو بلدات وقرى ناحية مشتى الحلو - أمير جوتلاند القصة - هواتف وأرقام مستوصف البدري الطبي وعنوانه - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - كوفيا قائمة أنواع الكوفيا - طريقة تحضير شكن بتر ( Butter Chicken ) - [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل عن الغزل في الشعر العربي ، الغزل في الشعر العربي عصوره، وتطوره - - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - كاربيمازول الإستعمال السريري - مجزرة العيشية الخلفية - إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - التهاب الأوعية الصفراوية التصاعدي الأعراض والعلامات المرضية - هاتف مركز العزيزية الغربية الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - هواتف مجموعة العوض للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الفريح التخصصي - بريده, القصيم - إل ليسيتزكي أعماله - هاتف و معلومات عن مطعم سينابون بالمدينة المنورة - طريقة عمل المجبوس مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - طريقة عمل سـاتي الدجـاج بطعم لذيذ لا تفوتك - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن الطاقة الشمسية - - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده - الرويس, جدة - التهاب راسموسن الدماغي الأسباب والباثوفسيولوجيا - نسق المستندات المنقولة البرامج - هاتف وعنوان مطعم الكوثر التركي - المبرز, الاحساء - هواتف مؤسسة حليل معوض الرشيدى للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - الجامعة التقنية الوسطى كليات الجامعة التقنية الوسطى - طريقة عمل البرجر بصوص الرانش لا تفوتك - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - الشـروط العامة لتصديق الشـهادات الدراسيـة من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - فطار فطراني التاريخ - قرية ال نشوان - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - عمارة ما قبل التاريخ المانهير Menhirs - هواتف مستشفى بللسمر و معلومات عنها بعسير بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - غريسي سينغ المسيرة الفنية - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - قلب الظلام ملخص الرواية - ناحية صلنفة بلدات وقرى ناحية صلنفة - هواتف مكتب الإشراف النسائي بمنطقة عسير ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل الكبسه على الطريقه الصينيه بطعم لذيذ بالصور - صوفي دي السيرة الذاتية - هاتف مركز هيئة محافظة الرس لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هاتف وعنوان مكتب محمد الحماد للإستقدام - النسيم, مدينة الرياض - كلية ابن سينا رسوم الكلية - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مطبخ الهادي - سيهات, الدمام - انثالبي قياسي للتكوين خطوات التفاعل - طريقة عمل حلاوة المشمش المبتكرة وبالهنا والعافية - هاتف وعنوان مكتب المفاوض الدولي للإستقدام - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - جيون الكترونيك منتجات الشركة - طريقة عمل كرات اللحم بالصلصة اشهى وصفات رمضان من منال العالم - هاتف وعنوان شركة إيمان للتوكيلات والتجارة والمقاولات - العليا, مدينة الرياض - هواتف شركة الربع العالي للتجارة و المقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - هاتف وعنوان مستوصفات العميس - جيزان, جازان - درجات الخلع الورك الولادي أو التطوري عند الاطفال - طريقة عمل الفريكة الدايت اكلة خفيفة للريجيم - هاتف وعنوان مؤسسة مراد للأثاث والديكور - الرس, القصيم - النمر والأنثى (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - المدهش الآن - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى الشفاء الطبي - المنصور, مكة المكرمة - علي شير نوائي سيرة حياته - اليمن التسمية - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب استقدام الباشا - الطائف وج, الطائف - هاتف وعنوان مطعم الصوص - حائل - عبر تثبيت بالونة بكري بجدار الرحم بعد العملية القيصرية - هاتف وعنوان مكتب سلمان مبارك القاضي للإستقدام - ينبع - عائذ نسبها - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - سمارة (نبات) من أنواع السمارة - ليالي الحلمية (مسلسل) أهم شخصيات المسلسل على مدار أجزائه الخمسة - متلازمة اشير الأعراض - هاتف وعنوان مؤسسة مفروشات العبد اللطيف - العليا, مدينة الرياض - شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة - هاتف وعنوان مكتب الحزم لإستقدام الأيدي العاملة - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان محل غاز النعيم - النزهه, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الإيمان العام - منفوحه, مدينة الرياض - كسر الخواطر (مسلسل سوري) ابطال المسلسل - براميسيوم الحركة - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف وعنوان مطعم سعيد حمدان - الباحة - نايف بن خالد الوقاع المؤهلات العلمية - اختفاء كونان إيدوغاوا ~أسوأ يومين في التاريخ~ القصة - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - طريقة عمل بسكويت الرهش (الحلاوة الطحينية) - سنة مؤكدة تعريف السنة المؤكدة - قضاعه القبائل التي تنسب لقضاعة - هاتف ومعلومات عن شركة اليم العربي لتأجير السيارات بالرياض - هاتف وعنوان محل القحطاني للكفرات - خميس مشيط, عسير - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - التغريبة الفلسطينية (مسلسل) الممثلين - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - البلد, المدينة المنورة - أنت عمري (مسلسل سوري) أبطال العمل - هاتف وعنوان مكتب الدليجان للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - العمامرة في مصر - قبيلة يام فروع قبيلة يام - هاتف وعنوان مستشفى الراشد - حائل -
اليوم: الاحد 16 يونيو 2019 , الساعة: 8:16 م / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 16/06/2019


اعلانات
محرك البحث


تاريخ التصوف أصل كلمة التصوف

آخر تحديث منذ 2 سنة و 8 شهر 10 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

أصل كلمة التصوف


من حيث اللغة


كثرت الأقوال في اشتقاق التصوف عند المسلمين على عدة أقوال، أشهرهامن كتاب حقائق عن التصوف، تأليف عبد القادر عيسى، ص25.


  • أنه من الصوفة، لأن الصوفي مع الله كالصوفة المطروحة، لاستسلامه لله تعالى.

  • أنه من الصِّفة، إذ أن التصوف هو اتصاف بمحاسن الأخلاق والصفات، وترك المذموم منها.

  • أنه من الصُفَّة، لأن صاحبه تابعٌ لأهل الصُفَّة الذين هم الرعيل الأول من رجال التصوف (وهم مجموعة من المساكين الفقراء كانوا يقيمون في المسجد النبوي ويعطيهم رسول الله صل من الصدقات والزكاة طعامهم ولباسهم).

  • أنه من الصف، فكأنهم في الصف الأول بقلوبهم من حيث حضورهم مع الله؛ وتسابقهم في سائر الطاعات.

  • أنه من الصوف، لأنهم كانوا يؤثرون لبس الصوف الخشن للتقشف والاخشيشان.

  • أنه من الصفاء، فلفظة صوفي على وزن عوفي ، أي عافاه الله فعوفي، وقال أبو الفتح البستي


بداية قصيدة

بيت تنازع الناس في الصوفي واختلفوا وظنه البعض مشتقاً من الصوف

بيت ولست أمنح هذا الاسم غيرَ فتىً صفا فصوفي حتى سُمي الصوفي

نهاية قصيدة

  • أنها في الأصل صفوي، ونقل ذلك الطوسي أبو نصر السراج، في كتابه الذي يعد أقدم مرجع صوفي، عن صوفي فقال (كان في الأصل صفوي، فاستثقل ذلك، فقيل صوفي – وبمثل ذلك نقل عن أبي الحسن الكناد هو مأخوذ من الصفاء) (كتاب اللمع) ص 46 بتحقيق الدكتور عبد الحليم محمود طه عبد الباقي سرور ط دار الكتب الحديثة بمصر 1960 م..


  • بينما أرجع البعض اسم التصوف إلى رجل زاهد متعبد في جاهلية الجاهلية كان يلقب ب (صوفة) واسمه الغوث بن مر بن أد، كما أشار الزمخشري في أساس البلاغة و الفيروز آبادي في قاموسه القاموس المحيط المحيط إلى أن قوماً في الجاهلية سموا بهذا الاسم وكانوا يلون إجازن الناس بالحج في مكة ومن تشبه بهم سمي صوفي.كان آل صوفة يجيزون الحاج من عرفات أي يفيضون بهم، ويقال لهم آل صوفان وآل صفوان وكانوا يخدمون الكعبة ويتنسّكون ولعلّ الصوفية نسبوا إليهم تشبيهاً بهم في النسك والتعبد أو إلى أهل الصفة فقيل مكان الصفية الصوفية بقلب إحدى الفاءين واواً للتخفيف أو إلى الصوف الذي هو لباس العباد وأهل الصوامع، أساس البلاغة، كتاب الصاد 3، (34 من 60)] ومنهم نشأت طبقة المتحنفين مثل ورقة بن نوفل]..



    المستشرقين يرون أن كلمة صوفي مأخوذة من (صوفيا) اليونانية بمعنى الحكمة وعندما فلسفت العرب عبادتهم حرفوا الكلمة وأطلقوها على رجال التعبد والفلسفة الروحية، أو مأخوذة من (ثيوصوفيا) بمعنى الإشراق أو محب الحكمة الإلهية.محمد عبد المنعم الخفاجي الأدب في التراث الصوفي، دار غريب للطباعة، القاهرة 1938، ص 23-24 أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري القشيري الرسالة القشيرية ، ص 126 بسبب المشابهة الصوتية بين كلمة (صوفي) والكلمة اليونانية (صوفيا)، وكذلك لوجه الشبه الموجود بين كلمة (تصوف)، (تيوصوفيا)، وأن كلمتي صوفي وتصوف أخذتا من الكلمتين اليونانيتين (سوفيا) و(وتيوسوفيا) وبهذا الرأي أخذ محمد لطفي جمعة إلا أن نولدكه أثبت خطأ هذا الزعم كما أيده في ذلك نيكلسون، وماسينيون، وبالإضافة إلى البراهين القوية الأخرى التي أقامها نولدكه ، فإنه يدلل على أن (س) اليونانية نقلت إلى العربية كما هي سينا، لا صادا كما أنه لا يوجد في اللغة الآرامية كلمة تعد واسطة لانتقال سوفيا إلى الصوفي)تاريخ التصوف في الإسلام للدكتور قاسم غني ترجمة عربية ص 67، 68..

    فهذا هو الاختلاف الواقع في أصل لفظة التصوف واشتقاقها، ولذلك اضطر الصوفي القديم علي الهجويري علىّ الهجويري المتوفى سنة 465 هـ إلى أن يقول (إن اشتقاق هذا الاسم لا يصح من مقتضى اللغة في أي معنى، لأن هذا الاسم أعظم من أن يكون له جنس ليشتق منه)كشف المحجوب الهجويري للهجويري ترجمة عربية دكتورة أسعاد عبد الهادي قنديل ص 230 ط دار النهضة العربية بيروت 1980 م.
    . وبمثل ذلك قال القشيري في رسالته (ليس يشهد لهذا الاسم من حيث العربية قياس ولا اشتقاق) الرسالة القشيرية لعبد الكريم القشيري ج2 ص 550 دار الكتب الحديثة القاهرة.
    . كما أنه مما لاشك فيه أنه لا يصح ولا يستقيم اشتقاقه من حيث اللغة إلا من الصوف ، ولو أنه هو اختيار الكثيرين من الصوفية وغيرهم كالطوسي، وأبي طالب المكي، والسهروردي وأبي المفاخر يحيى باخرزي، و ابن تيمية ، و ابن خلدون من المتقدمين. وأرجح الأقوال وأقربها إلى العقل مذهب القائلين بأن الصوفي نسبة إلى الصوف ، وأن المتصوف مأخوذ منه أيضا، فيقال تصوف إذا لبس الصوف) التصوف لمصطفى عبد الرزاق ص 57 إلى 62 ط دار الكتاب اللبناني بيروت.

    من حيث الاصطلاح


    كثرت الأقوال أيضا في تعريف التصوف تعريفا اصطلاحيا على آراء متقاربة، كل منها يشير إلى جانب رئيسي في التصوف، والتي منها



    جذور التصوف


    Hu on Gravestone 250 هو كلمة تستخدم للدلالة على الله في الطرق الصوفية. تم العثور على هذا النقش في قبر قديم يعود إلى فترة الدولة العثمانية العصر العثماني



    أصل التصوف


    يرجع أصل التصوف - كسلوك وتعبد وزهد في الدنيا وإقبال على العبادات واجتناب المنهيات ومجاهدة للنفس وكثرة لذكر الله - إلى عهد رسول الله محمد وعهد الصحابة ، وأن أول صوفي هو نبي إسلام الإسلام محمد بن عبد الله محمد ، لأنه بحد ذاته أول من دخل الخلوة في غار حراء . خطبة < >ما هو التصوف؟] الشيخ محمد سعيد الجمل. وأن التصوف يستمد أصوله وفروعه من تعاليم الدين الإسلامي المستمدة من القرآن والسنة النبوية. وكوجهة نظر أخرى، يرى بعض الناس أن أصل التصوف هو الرهبنة البوذيةعبد الحكيم عبد الغني قاسم، المذاهب الصوفية ومدارسها، مكتبة مدبولي القاهرة، ط1، 1989-1991 ص 28 - 37، والكهانة النصرانية، والشعوذة الهندية، وأصول زردشتية الديانة الفارسية التي ظهرت ب خراسان (توضيح) خراسان عبد الحكيم عبد الغني قاسم، المذاهب الصوفية ومدارسها، مكتبة مدبولي القاهرة، ط1، 1989-1991، ص 28. بينما يرفض الصوفية] تلك النسبة ويقولون بأن التصوف ما هو إلا التطبيق العملي للإسلام، وأنه ليس هناك إلا التصوف الإسلامي فحسبحقائق عن التصوف، تأليف عبد القادر عيسى، ص30..



    بداية ظهور اسم الصوفية


    يقول الإمام أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري القشيري اقتباس اعلموا أن المسلمين بعد رسول الله صل لم يَتَسمَّ أفاضلهم في عصرهم بتسمية علم سوى صحبة الرسول صل ، إذ لا أفضلية فوقها، فقيل لهم الصحابة ، ثم اختلف الناس وتباينت المراتب، فقيل لخواص الناس ـ ممن لهم شدة عناية بأمر الدين ـ الزهاد والعُبَّاد، ثم ظهرت البدعة ، وحصل التداعي بين الفرق، فكل فريق ادعوا أن فيهم زهاداً، فانفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله سبحانه وتعالى، الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم التصوف، واشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر قبل المائتين من الهجرةكشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون، تأليف حاجي خليفة، ج1/ص414..

    ويقول محمد صديق الغماري اقتباس ويعضد ما ذكره ابن خلدون في تاريخ ظهور اسم التصوف ما ذكره الكِنْدي ـ وكان من أهل القرن الرابع ـ في كتاب ولاة مصر في حوادث سنة المائتين إنه ظهر الإسكندرية بالإسكندرية طائفة يسمَّوْن بالصوفية يأمرون بالمعروف. وكذلك ما ذكره المسعودي في مروج الذهب حاكياً عن يحيى بن أكثم فقال إن المأمون يوماً لجالس، إذ دخل عليه علي بن صالح الحاجب، فقال يا أمير المؤمنين! رجل واقفٌ بالباب، عليه ثياب بيض غلاظ، يطلب الدخول للمناظرة، فعلمت أنه بعض الصوفية. فهاتان الحكايتان تشهدان لكلام ابن خلدون في تاريخ نشأة التصوف. وذُكر في كشف الظنون أن أول من سمي بالصوفي أبو هاشم الصوفي المتوفى سنة خمسين ومئة (150 هـ)الانتصار لطريق الصوفية، تأليف محمد صديق الغماري ، ص17 ـ 18..

    ظهور التصوف كعلم


    بعد عهد الصحابة ، والتابعين، دخل في دين الإسلام أُمم شتى، وأجناس عديدة، واتسعت دائرة العلوم، وتقسمت وتوزعت بين أرباب الاختصاص؛ فقام كل فريق بتدوين الفن والعلم الذي يُجيده أكثر من غيره، فنشأ ـ بعد تدوين النحو في الصدر الأول ـ فقه إسلامي علم الفقه ، و علم الكلام علم التوحيد ، و علم الحديث علوم الحديث ، وأصول الدين، و التفسير ، و المنطق ، و مصطلح الحديث ، وعلم الأصول، والفرائض الميراث وغيرها. وبعد هذه الفترة أن أخذ التأثير الروحي يتضاءل شيئاً فشيئاً، وأخذ الناس يتناسون ضرورة الإقبال على الله بالعبودية، وبالقلب والهمة، مما دعا أرباب الرياضة والزهد إلى أن يعملوا هُم من ناحيتهم أيضاً على تدوين علم التصوف، وإثبات شرفه وجلاله وفضله على سائر العلوم، من باب سد النقص، واستكمال حاجات الدين في جميع نواحي النشاطمجلة العشيرة المحمدية، عدد محرم 1376 هـ، من بحث التصوف من الوجهة التاريخية، للدكتور أحمد علوش..

    وكان من أوائل من كتب في التصوف من العلماء



    • الحارث المحاسبي ، المتوفى سنة 243 هـ، ومن كتبه بدء من أناب إلى الله، وآداب النفوس، ورسالة التوهم.

    • أبو سعيد الخراز ، المتوفى سنة 277 هـ، ومن كتبه الطريق إلى الله.

    • أبو نصر عبد الله بن علي السراج الطوسي، المتوفي سنة 378 هـ، وله كتاب اللمع في التصوف.

    • أبو بكر الكلاباذي ، المتوفي سنة 380 هـ، وله كتاب التعرف على مذهب أهل التصوف.

    • أبو طالب المكي ، المتوفى سنة 386 هـ، وله كتاب قوت القلوب في معاملة المحبوب.

    • أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري أبو قاسم القشيري ، المتوفى سنة 465 هـ، وله الرسالة القشيرية ، وهي من أهم الكتب في التصوف.

    • أبو حامد الغزالي ، المتوفى سنة 505 هـ، ومن كتبه إحياء علوم الدين ، الأربعين في أصول الدين، منهاج العابدين إلى جنة رب العالمين، بداية الهداية، وغيرها الكثير. ويعد كتاب إحياء علوم الدين من أشهر -إن لم يكن الأشهر- كتب التصوف ومن أجمعها.



    ظهور التصوف كطرق ومدارس


    يرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد رسول الله محمد بن عبد الله صل عندما كان يخصّ كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله



    • أما الصحابي علي بن أبي طالب ، فقد أخذ من النبى الذكر بالنفى والإثبات وهو (لا إله إلا الله).

    • وأما الصحابي أبو بكر الصديق ، فقد أخذ عنه الذكر بالاسم المفرد (الله).



    ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين بالبكرية والعلوية. ثم نقلت الطريقتين حتى التقتا عند الإمام أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري أبو القاسم الجنيد . ثم تفرعتا إلى الطريقة الخلوتية الخلوتية ، و النقشبندية . واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة



    1. أحمد بن علي الرفاعي

    2. عبد القادر الجيلاني

    3. أحمد البدوي

    4. إبراهيم الدسوقي


    فشيّدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم. وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا في أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد أبو الحسن الشاذلي أبي الحسن الشاذلي صاحب الطريقة الشاذلية والتي تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة صوفية موجودة اليوم.

    اقتباس خاص هذا علم من العلوم الشرعية وأصله أن طريقة هولاء القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم طريق الحق والهداية، وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع إلى الله تعالى والإعراض عن زخرف الحياة وزينتها والزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة. وكان ذلك عاما في الصحابة والسلف ولما نشأ الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا اختص المقبلون على الله باسم الصوفية. ابن خلدون - مقدمة ابن خلدون المقدمة مقدمة ابن خلدون علم التصوف 329

    التصوف في جزيرة العرب


    السعودية


    كان إقليما الحجاز و تهامة في شبه الجزيرة العربية في عهد الدولة العثمانية ساحةً للتصوف، فبحكم مكانتهما الدينية بوجود الحرم المكي و الحرم النبوي في الحجاز ؛ فقد تنوعت الطرق الصوفية فيهما؛ فقد كان هناك طرق الطريقة السنوسية السنوسية ، و الطريقة الإدريسية ، الطريقة الختمية الختمية ، و الطريقة القادرية الكيلانية ، و الطريقة الأحمدية الأحمدية ، و الطريقة الرفاعية الرفاعية ، و بكداشية البكداشية ، و الطريقة النقشبندية النقشبندية .انظر قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة 105. و في الوقت الحالي يتواجد التصوف في الاحساء شرق السعودية و في الحجاز غرب السعودية ، و من رموز الصوفية في شعب سعودي المجتمع السعودي ، محمد عبده يماني وزير الإعلام السعودي السابق و محمد علوي المالكي و عبدالله فدعق .صوفية السعودية وغياب القيادة] [http //www.aljazeera.net/news/pages/ff080629-e2ac-4736-a74f-4e6b4f13db10 صوفية السعودية.. مسارات جديدة



    الكويت


    الطريقة الرفاعية هي الطريقة التي أدخلت الصوفية إلى الكويت حسب بعض المصادر، ويستضيف في ديوانه حلقتين أسبوعياً، يلتقي فيها أتباعه لتلاوة الأوراد والأذكار، ويرى بعضهم أن الصوفية في الكويت هي سورية المنبع. لها أتباع في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الكويت ووزارة الأوقاف، لكنهم يجنبون إظهار ذلك بشكل واضح خشية استهدافهم من جانب التيار السلفي ، من أبرزهم الدكتور محمد عبد الغفار الشريف الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف وعميد كلية الشريعة سابقا، والدكتور يوسف الشراح ، والشيخ حمد سنان ، والدكتور عبد الله المعتوق وزير الأوقاف السابق الذي كان ضحية التجاذب السلفي – الصوفي إذ تعرض إلى حملة انتقادات حادة من جانب البرلمانيين السلفيين بذريعة أن وزارته كانت تستضيف أقطاب الصوفية في العالم الإسلامي لإلقاء محاضرات ودروس في الكويت، في الوقت الذي تمنع فيه كتب سلفية السلفيين ك ابن باز و ابن عثيمين من معرض الكتاب الإسلامي، ولم تتوقف هذه الحملة إلا بعد الإطاحة بالمعتوق من الوزارة. يعد هاشم الرفاعي الأب الروحي للصوفيين، وأحد المنظرين لأفكارهم والمدافعين عن معتقداتهم. لصوفية الكويت جهود في مجال التقريب بين السنة و الشيعة .الصوفية في الكويت.. نبتة في بيئة سلفية إسلام ان لاين، تاريخ الولوج 23/07/



    البحرين


    ينتسب صوفية البحرين إلى عدة طرق، يكتسب الجنيد البغدادي مكانة خاصة، كما تأثروا بشيخهم في البحرين محمد بن علي الحجازي المتوفى في 1996 م والذي كان مجازاً على الطريقة النقشبندية و الطريقة القادرية القادرية . لا تعاني الصوفية في البحرين من مضايقات من قبل الدولة بسبب هامش الحرية الكبير الذي تعيشه الطوائف في البحرين، ويشتكي أتباع المدرسة الصوفية، حسب قولهم، من الحملات المستمرة لتكفيرهم من قبل غلاة السلفية .خلافات الصوفية والسلفية تؤخر قيام مرجعية موحدة للسنة بالبحرين العربية، تاريخ الولوج 23/7/ .


    كما يعد الشيخ يوسف بن عبد العزيز بن عبد الله العبدالعزيز، الرجل الثاني في البحرين بالأخص بمدينة المحرق حيث كان من كبار المتصوفة انذاك حيث اشتهر بالعلم والتقوى والزهد وتوفي سنة 1990م.


    التصوف في الأندلس


    مقال تفصيلي المرابطون التصوف


    وجد التصوّف طريقه إلى الأندلس منذ القرن الثاني للهجرة وذلك تحت تأثير الاتصال بحركة التصوف عبر الشمال الإفريقي أو عن طريق الصلات المباشرة مع المشرق الإسلامي, إذ كانت حركة العلماء لا تنقطع، فكان هناك من يغادر الشام للإقامة في الأندلس ، كما كان علماء الأندلس يقصدون شبه الجزيرة العربية لأداء فريضة الحج فيتصلون بالمتصوفة في مكة و المدينة ، بل ويسافرون للتباحث مع علماء ومتصوفة العراق وبلاد الشام وبلاد فارس أيضًا. ازدهر التصوف في الأندلس بدخول القرن السابع الهجري وأصبح محيي الدين ابن عربي أحد رؤوس الصوفية حتى لقب بالشيخ الأكبر.


    لاق التصوف ازدهارا واسعا، وهو ما تؤكده عشرات الأسماء التي ورد ذكرها في المصادر التاريخية من أمثال موسى بن عمران الميرتلي وأبو الحجاج يوسف الشبربلي، و أبو عبد الله بن المجاهد ، و أبو عبد الله قسم و أبو العباس العرياني و نونة فاطمة بنت أبي المدني القرطبية و أبو عبد الله الشرفي وأبو عبد الله محمد الخياط، و أحمد الحزاز و أبو علي حسن الشكاز و عبد الله المالقي .


    من متصوّفة الأندلس الأوائل الذين نالوا قدرًا من الشهرة ابن سبعين ، ابن عباد الرندي الذي كان صوفيا على الطريقة الشاذلية ، قام بشرح كتاب الحكم ابن عطاء الله السكندري لابن عطاء الله السكندري ويظهر أنه ترك أثرا واضحا في المصطلحات التي استعملها الصوفي المسيحي المعروف بالقديس يوحنا الصليبي وأتباعه المسمون بأهل النور، ومن دلائل ذلك استعمال الشاذلية وأهل النور لفظي «البسط» و القبض» بمعنى النور والظلام، وكذلك زهد الفريقين في الكرامات.


    ترك متصوفة الأندلس أثرا لا يُمحى في تاريخ المسيحية في أوروبا وهو ما يظهر جليا في كتابات رايموند ليليو الصوفي النصراني ركا الميورقي ، اعتمد على كُتَّاب المسلمين، خصوصا ابن عربي، وتتجلى في كتابات ل رقة ظاهرة للمسلمين تولدت من دون شك من مداومته على قراءة الكتب العربية، فقد كان يرمي إلى أن ينقل إلى النصرانية طائفة مما جرى عليه المسلمون من تقاليد دينية، فدأب على استهلال رسائله باسم المسيح، لأن المسلمين يستهلون كتبهم باسم محمد، وقام بفصل الرجال عن النساء في كنيسة الكنائس وهو يمتدح في المسلمين إخلاصهم لدينهم وأراد أن تتلى أسماء الله في الكنائس كما يرتل المسلمون القرآن في مسجد المساجد وهو يؤكد في كتابه «بلا نكرنا» أنه ألف كتاب «الصديق والمحبوب» على طريقة الصوفية، ولا يبعد أن يكون ألف على نهج ترجمان الأشواق لابن عربي.الأندلس حضارة غاربة وتاريخ عريق محيط، تاريخ الولوج 21/07/



    التصوف في المغرب الأقصى


    Image Zaouiyat_Annoussak upright يسار زاوية النساك التي أسسها السلطان أبو عنان فارس سنة 1356م في سلا .

    إن تاريخ المغرب هو تاريخ سيادة التيار الصوفي بتعبيراته المختلفة، ولم يشكل هذا التيار محاضن للتربية الروحية فقط، بل محاضن لل جهاد أيضا، فلقد كانت الم ة الصوفية هي الشكل السائد للتدين في المجتمع المغربي وذلك من خلال الرعاية الرسمية للدولة.الباحث الصوفي المغربي لحسن السباعي الإدريسي في كتابه حول التصوف والمجتمع (منشورات الإشارة، ) مر التصوف في بلاد المغرب المغرب الأقصى بمرحلتين مرحلة التبعية؛ حيث تم إدخال التصوف ابتداء من قرن 11 القرن الحادي عشر الميلادي من قِبل حجاج الأماكن المقدسة، ومن الصعب الحديث في هذه الفترة عن تصوف مغربي ؛ لكون أهم الصوفية المغاربة -أمثال أبي يعزى يلنور ، و محي الدين بن عربي ابن عربي ، و علي بن حرزهم - كانوا شرقيي الصوفية. ومرحلة مغربة التصوف التي دشنها عبد السلام بن مشيش ، الذي رغم أنه درس على يد أئمة الصوفية التابعين -كأبي مدين الغوث وعلي بن حرزهم- فإنه لم يسلك مسلكهم؛ بل سعى إلى التميز عنهم، وقد أكمل تلميذه أبو الحسن الشاذلي مرحلة مغربة التصوف لتصل ذروتها مع محمد بن سليمان الجزولي .
    تصوف المغرب.. شيخٌ ومريد إسلام أون لاين.نت



    انتشار التصوف في المغرب في البداية كانت تهدف أساسا إلى نشر إسلام الإسلام فيما وراء الحواضر؛ حيث بدأ منذ قرن 13 القرن الثالث عشر الميلادي يتوغل في الأرياف.


    وبدءا من قرن 14 القرن الرابع عشر الميلادي انتقل التصوف من الإطار الدعوي إلى الإطار السياسي، وبدأت المعالم الأولى للطرق الصوفية تتشكل في الدولة الموحدية العهد الموحدي ليكتمل هذا التشكل مع أبي عبد الله محمد بن سليمان الجزولي الذي يعتبر مؤسس أول طرق الصوفية طريقة صوفية في المغرب جراء التحولات التي طرأت على بنية المجتمع. ويمكن القول بأن الطرق الصوفية أصبحت ابتداء من قرن 15 القرن الخامس عشر الميلادي مؤهلة لتزويد البلاد بنظام الحكم. وبلغت الزاوية (مدرسة) الزاوية أوج قوتها عند مبايعة شيخ الزاوية الدلائية سلطانا على المغرب. امتدت الصوفية المغربية إلى ما وراء الحدود، فتأسست بمختلف أقاليم شمال أفريقيا الشمال الإفريقي ـ بل وحتى في مصر - زوايا تقبس من معين الطرق المغربية كالعيساوية والتيجانية والطيبية تونس بتونس ، كما أحدث المغاربة أورادا خاصة لطرق خارجة عن المغرب مثل الطريقة القادرية القادرية .الحسن السائح دعوة الحق، ع 2، 3، السنة 19 1978.

    يتميز المشهد الصوفي المغربي حاليا بتنوع الطرق والزوايا التي تمتد على طول التراب المغربي، من الشمال إلى الجنوب، ومن أشهرها الطريقة الكتانية ، و الطريقة العلوية العلوية ، و الزاوية البودشيشية البودشيشية ، و الزاوية الريسونية ، و مجلس أهل الله، و الطريقة البوعزاوية و الطريقة المعينية


    ما يميز الزوايا الصوفية المغرب بالمغرب هو اتفاقها جميعا على ضرورة الشيخ في السلوك إلى الله تعالى، وهذا ما يثير تحفظات منتقدي الصوفية؛ لأن هناك مبالغات غير مقبولة في النظر للشيخ، والاعتماد عليه في الزاد الإيماني والمراقبة والمشارطة.

    Tombeaucheikh تصغير ضريح في أحد < > الزاوية (مدرسة) الزاويات ب آسفي .


    طبيعة التنشئة السياسية التي يتلقاها مريدو الزوايا والطرق الصوفية تكرس بشكل متزايد الثقافة السياسية القائمة على الانكفاء والانشغال بالدين بمفهومه الطقوسي والشعائري بعيدا عن الاهتمام والخوض في أمور الشأن العام، وبالتالي تكريس مزيد من سلبية السلبية السياسية التي تؤدي إلى تزايد عدد أعضاء التيار الديني الشعبي الموالي سلطة (مجتمع) للسلطة السياسية ، بالإضافة إلى أنها تشكل أحد الروافد الأساسية لجلب التأييد وإحياء الولاء الديني والروحي لأمير المؤمنين. تموقع التصوف عنصرا أساسيا ضمن إستراتيجية إعادة هيكلة الحقل الديني بالمغرب، وهي استراتيجية جديدة، من ضمن أبعادها تفعيل التصوف كمحدد للسلوك، بهدف مواجهة سلفية التيار السلفي وهابية الوهابي بصيغته التقليدية والجديدة، حيث اعتبرت السلطات أن مصدر الخطر يكمن في سلفية الإيديولوجية السلفية .صوفية المغرب.. رعاية رسمية ودعم أمريكي تاريخ الولوج 16-04-


    أول مراكز الذكر


    برزت زوايا أصبحت مراكز للتصوف وتلاوة الأحزاب وقراءة الأوراد والذكر. وكان أنشط هذه الزوايا



    • زاوية حي المخفية فاس بفاس وزاوية حي العيون بتطوان، وقد أسسهما معا الشيخ أبو المحاسن يوسف الفاسي المتوفي سنة 1013 هـ .

    • زاوية حي القلقليين بفاس التي أسسها عبد الرحمن بن محمد الفاسي المدعو بالعارف المتوفى سنة 1045 هـ

    • زاوية تامكروت بدرعة جنوب المغرب التي أسسها عمر بن أحمد الأنصاري عام 983 هـ

    • الزاوية الدلائية التي أسسها في أواخر قرن 10 القرن العاشر أبو بكر بن محمد الدلائي.

    • الزاوية المعينية التي اسسها الشيخ ماء العينين الملقب بشيخ الاقطاب



    التصوف في المغرب الأوسط


    في الجزائر أو ما يعرف قديماً بالمغرب الأوسط، فقد بدأ التصوف فيه تصوفاً نظرياً، ثم تحول ابتداء من القرن العاشر الهجري، واتجه إلى الناحية العملية الصرف، وأصبح يطلق عليه تصوف الزوايا والطرق الصوفية . كان من أوائل وأحد أوتاد الطريقة الصوفية في الجزائر الشيخ شعيب أبو مدين أبو مدين شعيب بن الحسن الأندلسي ، وقد عرفت طريقته المدينيـة شهرة واسعة وأتباعاً كثر في مختلف أنحاء المغرب الإسلامي، وازدادت شهرة على يد تلميذه عبد السلام بن مشيش (ت 665 هـ 1228 م)، ثم ازدادت نشاطاً وأحياها من بعده شيخ الطريقة الشاذلية وتلميذ ابن مشيش أبو الحسن الشاذلي . وكان لتعاليم الشاذلي في الجزائر الأثر الأكبر بحيث يكاد يجزم أن معظم الطرق التي ظهرت بعد القرن الثامن تتصل بطريقة أو بأخرى بالطريقة الشاذلية.


    ومن أبرز علماء الجزائر الذين شاع التصوف العملي وانتشر بسببهم عبد الرحمن الثعالبي و محمد بن يوسف السنوسي ، اللذان يعتبران من كبار العلماء والزهاد في القرن التاسع الهجري، فقد جمع كل منهما بين الإنتاج العلمي والسلوك الصوفي، وانتفع بكل منهما خلق كثير وكان لهما تأثير في المعاصرين وفي اللاحقين، وقد كانا كلاهما من أتباع الطريقة الشاذلية ، وألفوا كتبا في أصولها وفي تراجم رجالها.


    اتخذ التصوف في الجزائر منذ بداية ظهوره بها أبعادا اجتماعية، وذلك بسبب الظروف التي كانت تعيشها البلاد في القرون السابع والثامن والتاسع الهجرية وانساق الناس ورائه لما وجدوا فيه من مساواة وعدل وإحساس بالوجود والأهمية، فقد كان شكلا من أشكال التعبير عن الغضب الشعبي والتمييز الطبقي بين طبقة الأغنياء والمترفين وطبقة الفقراء والمعدمين.عن التصوف والصوفية في الجزائر.islamic-sufism.com،تاريخ الولوج 21-04-



    مر التصوف في الجزائر بمرحلتين أساسيتين هما




    حالياً تحظى برعاية خاصة من قبل السلطات، تجلت بالأساس في تنظيم الملتقيات الوطنية والإقليمية، وحتى الدولية التي تعرف بالدور التاريخي والحضاري لهذه الفرق فضلا عن فتح وسائل الإعلام الثقيلة أمامها بغية الترويج لأفكارها وأدبياتها.أول موسوعة إسلامية عن التصوف.. جزائرية إسلام ان لاين، تاريخ الولوج 23/07/



    التصوف في المغرب الأدنى


    ...

    التصوف في غرب أفريقيا


    ...

    التصوف في مصر


    Sufi dancer تصغير رقص صوفي في القاهرة ، مصر

    اشتهرت مصر بمصر عدّة طرق الصوفية طرق صوفيّة كانت في معظمها وافدة وليست من تأسيس المصريين، كانت تمثل مع بداية ثورة 23 1952 م نحو 3 ملايين منتسب ينتظمون في 60 طريقة، أيدت جمال عبد الناصر بوضوح في القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الداخلية والخارجية من البداية فعلى سبيل المثال وقفت مشيخة الطرق الصوفية مع عبد الناصر في صراعه ضد الإخوان المسلمين .»خريطة الحركات الإسلامية في مصر] الطرق الصوفية، الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، تاريخ الولوج 22/07/ في 1967 م سار أكبر موكب صوفي رسمي في مصر تأييدا لعبد الناصر في أعقاب حرب 1967 هزيمة 5 1967 . وما زالت الطرق الصوفية تسير على هذا النهج حتى الآن من تأييد الحاكم وعدم اتخاذ أي مواقف معارضة له, وعدم تأييد أي قوى معارضة]. وهذا كله أضعف من إقبال الناشطين الإسلاميين عليها, فلا يقبل عليها إلا راغبي الراحة النفسية والبعد عن مشكلات الواقع بكل تعقيداته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. من أهم الطرق الصوفية في مصر على مر التاريخ


    Dhikr singing تصغير حلقات الذكر في مصر



    غير أنّ أشهر طريقة عمّت مصر ومنها انتقلت إلى المغرب الأوسط وإن كان أصل مؤسّسها مغربي هي

  • الطريقة الشاذلية وهي منسوبة لمؤسّسها الشيخ أبو الحسن الشاذلي أبي الحسن الشاذلي ، وهو صوفي بارز الاتجاه، وأصله من شاذلة ببلاد المغرب ، ووفد إلى مصر مع جملة من تلاميذه، واستوطنوا مدينة الإسكندرية حوالي سنة 642ھ/ 1243 م وكونوا بها مدرسة صوفيّة. وكان من أشهر تلامذة أبي الحسن الشاذلي الشيخ أحمد أبي العبّاس المرسي الّذي خلفه وتولى قيادة الطريقة الشاذليّة حتّى وفاته بالإسكندريّة سنة 686 ھ/ 1284 م، ثمّ خلفه تاج الدين بن عطاء الله السكندري المصري الّذي ألّف في مناقب شيوخه كتاب لطائف المنن.


  • شيخ مشايخ الطرق الصوفية بمصر حالياً هو عبد الهادي القصبي ، وتأسست بمصر أول فضائية عربية صوفية هي القناة الصوفية ، لنشر ثقافة الاعتدال الصوفي بالمنطقة.مصر.. إطلاق أول فضائية صوفية مطلع إسلام ان لاين، تاريخ الولوج 23/07/



    التصوف في الشام


    Mawlawi sham تصغير دراويش شاميين من القرن التاسع عشر - تصوير هارت

    التصوف في الأردن


    يُعتبر التصوف في الأردن نمط حياة قديم ومتجذر لدى أغلب طوائف وطبقات المجتمع الأردني، وفيه العديد من الزوايا الصوفية وحلقات العلم والذكر، غير أن منتسبي التصوف في الأردن يعانون من اضطهاد بعض الحركات الفكرية الأخرى مما يحدّ من انتشار فكر التصوف الصحيح بين العوام. أما طرق الصوفية الطرق الصوفية في الأردن؛ فهنالك الشاذلية، وتنتشر في كافة أنحاء المملكة والشاذلية اليشرطية والطريقة القادرية والرفاعية والنقشبندية والخلوتية الرحمانية وممتدة في فلسطين و الأردن .جريدة السبيل الطرق الصوفية في الأردن، دراسة في النشأة التاريخية والمسارات الواقعية]، بسام ناصر، . كما يوجد عدة مزارات وقبور لأعلام التصوف مثل الجنيد البغدادي والمشهور بين أهل التصوف بـ إمام الطائفتين ، الذي تسمى بلدية الجنيد في عجلون باسمه. و أبو سليمان الداراني والمدفون في منطقة الشوبك .[http //www.alghad.com/index.php/article/168724.html جريدة الغد الصوفية متجذرة في الأردن، مصطفى أبو رمان، .



    كانت المسجد الأقصى خلوة وساحة علمية لسالكي طريق التصوف ، فالإمام أبو حامد الغزالي الغزالي معروف عنه أنه اتخذ المسجد الأقصى خلوة له، وكذلك كانت الأردن مقراً لكثير من العلماء ذكرهم التاريخ، بأسماء مدنهم وقراهم كالكركي والعجلوني والبلقاوي والأربدي والباعوني والباعونية. أما حديثاً، ومنذ قرن، لم يوجد عالم ولا قاض إلا كان من أتباع المذهب الحنفي أو الشافعي، أما المالكية فمن تتلمذ منهم على الشيخ الشنقيطي، فقط، وكلهم وبلا استثناء كانوا صوفيين في مشاربهم وأخلاقهم ولهم بذلك سند طريقة. وكان سلوكهم في المجتمع صوفيا تربية وسلوكاً وإرشاداً. فمن مشائخ التصوف المقيمين في الأردن


    التصوف في سوريا


    ...

    التصوف في فلسطين


    يعتبر التصوف ظاهرة إسلامية كباقي الطوائف الأخرى حيث يقال ان نشاتها الأولى في فلسطين كانت على يد بعض الشيوخ في منطقة الخليل من عائلة القواسمي حيث كانت لهم علاقات قوية مع شيوخ الكوفة والبصرة في تلك الفترة فاخذوا منهم هذه المعتقدات ولهم عدة طرق ابرزها في فلسطين الطريقة (الخلوتية) وهناك أيضا الأحمدية والقادرية والشاذلية لكن ابرزها الطريقة الخلوتية.


    التصوف في لبنان


    ...


    التصوف في العراق


    بداء التصوف في العراق بداء بالظهور بعد ظهور عدد من الشيوخ ومؤسسين لطرق الصوفية في ارض العراق العراق ما ادى الى ظهور عدة طرق للتصوف ومنها هذة الطرق التي ظهرت في العراق هي


    1.. الطريقة قادرية الطريقة القادريه هي طريقة ظهرت في العراق وسميت بهذا الاسم نسبة الى مؤسسها الشيخ عبد القادر الجيلاني عبد القادر الجيلاني حيث تاسست هذة الطريقة في العراق وانتقلت الى البلدان الاسلاميه الاخرى


    2..الطريقة الرفاعية الطريقة الرفاعية ظهرت في جنوب العراق وسميت بهذا الاسم نسبة الى مؤسسها الشيخ أحمد بن علي الرفاعي


    أحمد بن علي الرفاعي

    ...


    التصوف في فارس


    ...


    التصوف في تركيا


    كان للطرق الصوفية دور بارز في إدارة شئون الدولة وتأسيسها فكان شيوخ الطرق يعملون على نشر الإسلام وإعداد المسلمين للجهاد.وقد تقلد الصوفية مناصب كبيرة في الدولة، ومن أشهر الطرق التي كان لها دور بارز في الدولة العثمانية الطريقة البكتاشية و الطريقة الرفاعية و الطريقة المولوية . وكان السلاطين العثمانيون مرتبطون بشيوخ الصوفية وبالطرق والتكايا، وكان لأهل التصوف دورهم في الدفاع عن الإسلام وكان لهم نفوذ على الهيئة الحاكمة في الدولة ورقابة سياساتها، وكان رجال التصوف يشتركون مع الجيش العثماني في فتوحاته وساهموا في تحقيق العديد من الانتصارات.الصوفية في تركيا


    Sufi concert in Istanbul ( -10-265) (365996173) تصغير متصوفة في إسطمبول

    الطريقة النقشبندية


    مقال تفصيلي الطريقة النقشبندية

    تعد الطريقة النقشبندية أكبر الطرق الصوفية في تركيا من حيث عدد المنتسبين إليها، وينتسب معظم أهلها إلى الفرع المعروف بـ النقشبندية الخالدية التي أخذت اسمها من خالد البغدادي الذي توفي في القرن الـ19، ومن أبرز الجماعات المندرجة ضمن هذه الطريقة من يحسب لها أدوار اجتماعية وثقافية وسياسية فاعلة



    • السليمانيون

    • جماعة إسماعيل أغا

    • جماعة المنزل

    • جماعة أرانكوي

    • جماعة إسكندر باشا



    الجماعة النورسية


    الطريقة النورسية نسبة إلى مؤسسها بديع الزمان سعيد النورسي , فقد شكّلت نوعاَ من جماعات التكامل والتضامن الاجتماعي، وهي من أكثر الجماعات الصوفية الإسلامية تأثيراَ على الحياة السياسية التركية، وقد تأسست على يد بديع الزمان سعيد النورسي الذي اشتغل بالتدريس في فروع ومناح علمية مختلفة، وسعى إلى إنشاء جامعة إسلامية في شرق أناضول الأناضول لخدمة الإسلام على غرار الجامع الأزهر، وتكون قادرة على تعليم الشباب العلوم الحديثة والعلوم القرآنية. ولكن مع انهيار الدولة العثمانية وقيام تركيا الحديثة على يد حكومة أتاتورك ثارت الأقاليم الشرقية في الأناضول عام 1925 ضد حكومة مصطفى كمال أتاتورك أتاتورك وطلب من سعيد النورسي الحرب ضد الحكومة إلا انه رفض إراقة دماء إخوانه في إسلام الإسلام , وشرع في كتابة رسائل النور التي تمحورت حول أبعاد خطر الفوضى الداخلية وتقوية أواصر المحبة بين تركيا والعالم الإسلامي، وإبعاد فكرة قومية القومية و عنصرية العنصرية .

    التصوف في آسيا


    شبه القارة الهندية وباكستان


    مقال تفصيلي صوفية شبه القارة الهندية وباكستان

    ماليزيا و إندونيسيا أندونيسيا


    لا يُعرف على وجه التحديد متى دخلت تعاليم التصوف إلى ما يعرف ماليزيا بماليزيا اليوم، ومع وجود اختلافات في تقدير ذلك فإن من المتفق عليه أن تاريخها يمتد لعدة قرون ماضية بفضل الدعاة المتقدمين الذين جاءوا إلى شبه جزيرة الملايو وأرخبيل (جزر ما يعرف بإندونيسيا وجوارها اليوم)، ومن أشهر هؤلاء الشيخ عبد الله العارف الذي قدم من جزيرة العرب عام 1165 م وغيره. وأبرز 3 مصادر للتصوف في ماليزيا هي مكة مكة المكرمة ، و الهند ، و إندونيسيا . فمكة كانت مقصد طلاب العلم الملايويين وخصوصا في الفترة ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر الميلاديين. والتصوف في ماليزيا تأثر بمراحل تغييره على امتداد العالم الإسلامي من عهد جيل التصوف السني الأول إلى عهد تيارات التصوف الفلسفي، وما عرف عنها من انحرافات، ثم التصوف الشعبي فيما بعد سقوط بغداد.

    نزعة التصوف لازمت الكثير من الدعاة عرب العرب و الهند الهنود وغيرهم ممن جاء إلى هذه البلاد، ثم كان دور جيل العلماء الملايويين الذين تركوا لأحفادهم مؤلفات إسلامية صوفية كثيرة. مع مجيء الشيخ عبد الله العارف كان مجيء الشيخ إسماعيل ظفي الذي زار آتشيه بشمال سومطرة الإندونيسية، وعمل على الدعوة إلى الإسلام متلازما مع نشر طريقته الطريقة القادرية القادرية ، وكان هناك داعية عربي آخر هو عبد الله الذي زار ولاية قدح الماليزية الشمالية عام 531 هـ ناشرا الإسلام بين سكانها خلال 5 سنوات فقط، وتقول الحكايات بأنه هو الذي سمى الولاية بهذه الاسم بعد أن صار ملك الولاية يطيع الشيخ فيما ينصحه به، وقبره معروف بالولاية.


    ومن هؤلاء الدعاة الأوائل الشيخ أبو عبد الله مسعود بن عبد الله الجاوي الذي ذكره الشيخ يوسف النبهاني قائلا بأن الشيخ الجاوي عالم مشهور كان له تلاميذ كثيرون في عدن ، وقد توفي في سنة 768 هـ ، وكان معاصرا لابن بطوطة، وعاش في مملكة باساي الإسلامية الشهيرة بسومطرا، وهكذا جمع الجاوي بين تأثيره بين العرب والملايويين في آن واحد، لكن مؤلفاته اختفت اليوم.الصوفية ونشر الإسلام في ماليزيا إسلام ان لاين، تاريخ الولوج 15-04-


    وفي القرن التاسع الهجري (الـخامس عشر الميلادي) اشتهرت في جاوة جزيرة جاوا الإندونيسية الواقعة جنوب شبه جزيرة الملايو قصة الأولياء التسعة الذين كانوا من أوائل الدعاة الذين نشروا الإسلام بين أهالي الجزيرة وأخرجوا سكانها من هندوسية الهندوسية و بوذية البوذية و وثنية الوثنية ، وكانوا يعملون كفريق دعوي، ويسمى رئيسهم الولي، وكان عندما يتوفى أحدهم يرشحون داعية آخر مكانه حتى يظل العدد هو 9 دعاة.


    برزت أسماء مشهورة في تاريخ مسلمي جنوب شرق آسيا مثل شمس الدين باساي الذي كان يتبع الجنيد البغدادي ، وحمزة الفنصوري الذي يُعد أشهر علماء الصوفية في العالم الملايوي، ويتحدث عنه بإسهاب، فيما تركه من آثار ومؤلفات كثيرة؛ ولأنه كان في سومطرا الأقرب لما يعرف بماليزيا اليوم؛ فقد كان دوره واضحا في نشر الصوفية في ماليزيا التي زارها في الفترة التي عاش بها بين عامي 1589 م و 1604 م، وكان من تلامذته صوفيون ملايويون كبار مثل الشيخ شمس الدين السومطراني، لكنه في نفس الوقت كان محل جدل واسع بين الدارسين المسلمين منهم والمستشرقين.

    الجهاد والقعود


    عملت الصوفية في أحسن ظروفها في مجال مجاهدة النفس، واعتزال صوارف الدنيا، والسعي إلى طريق الله، وكل ذلك يتم من خلال منظومة يقف على قمتها شيخ الطريقة، كما توجد لهم مفاهيم بها قدر غير قليل من الإشكالات الشرعية، تتهم بأنها تدعو مريديها إلى القعود عن الجهاد ، بل يصل الإتهام إلى وصفها بالتعاون مع الأعداء لنشر روح القعود والتخاذل بين الناس.


    قاد مشايخ الطريقة حركة الجهاد في مناطق مختلفة،
    تصوف


    تصوف التصوف إسلام الإسلامي جزء أساسي في تراث إسلامي التراث الإسلامي حيث تبوأ مكانا هاما في الفكر العربي الإسلامي، والاهتمام بالتصوف قديم، تناوله المؤرخون والعلماء العرب والمسلمون ك نصير الدين الطوسي الطوسي ، و الكلاباذي ، و أبو القاسم عبد الكريم بن هوزان القشيري القشيري وغيرهم، كما ألف فيه الفلاسفة ك ابن سينا و أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الغزالي و ابن خلدون ، وتجادل فيه فقه إسلامي الفقهاء و علم الكلام علماء الكلام إضافة إلى جهود استشراق المستشرقين .


    ولم يتفق هؤلاء على رأي واحد سواء تعلق الأمر بحدوده أو أصوله فاختلفت الآراء والمشارب حوله. فالتصوف ليس ظاهرة إسلامية خاصة بل إن جذوره وعروقه تمتد في أي فكر ديني عموماً، حتى إن كثيراً من الدارسين ربطه بأصول غير إسلامية ك مسيحية المسيحية والهندية والفارسية و الفلسفة اليونانية . بينما يرفض رأي آخر هذه الصلات جملة وتفصيلاً ويرده إلى أصوله إسلام الإسلامية ومنابعه الأولى القرآن الكريم القرآن و سنة (توضيح) السنة .التصّوف الإسلامي، مفهومه وأصوله فاطمة داود- جامعة مستغانم

    كلمات مرتبطه: عبد السلام بنعبد العالي الأسماك مستشفى السلام الطاقة الشمسية متسلسلة لورنت بحث علمي جاهز ومفصل عن السمنة مستوصف السلام السلامة بدر السماء العز بن عبد السلام عبد السلام الأسمر أحمد فرج المصلي منصف السليمي عبيد الشمري عبد الله الشمالي خالد الشمري طارق الشمري علي المشموم سعدون الشمري عبد السلام الواحاتي نموذج الشلال عبد السلام المجالي كريستيان هولسماير قائد جند السماء عبد السلام العجيلي مطلق الشليمي عبد السلام الشرقاوي أحمد السمين الألباني أسماء بنت أبي بكر مقاطعة وارد (داكوتا الشمالية) سد الشلف خيرة بنت أبي حدرد الأسلمي عبد الملك الأصمعي السلويت سكيبيو الأصلع السمح بن مالك الخولاني السمعليل (قرية) الصلصلة الشماسية مسلية (جنين) منشأة السلام المسمية الصغيرة مسلسل زمن البرغوث كاوس (افتح يا سمسم) مصمودة جهيم بن الصلت أسلم بن الحارث بن عبد المطلب قصر مسلك مقياس الإشعاع السماوي سلسلة الأقحوان لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية علم قبرص الشمالية ديمشلت مصمص كفر أشليم دار السلام (الفيوم) عبد الرحمن الشمري عادل السليمي فهد الشمري سعد الشمري عماد الشمري بدر الشمري بللسمر السمك توقيت الصمامات مستوصف السلامة تبغ أصل التسمية العلمية نهر الكبير الشمالي مطعم السليل الشلل النصفي السماحي رشيد الزلامي المصلوحي أسرار الصلاة بامشموس الصلع الشمال والجنوب حكم الصلاة اختبار برينل للصلادة عيون ترقب الزمن مسلسلات مسلسلات بلزمة السلام الشلف الصلاه الصلاحيات التصوف عبد الرحمن السميط مسلسل مطعم السماح المجموعة الشمسية سلسلة القيمة المكان والزمان دلال الشمالي الجدول الزمني يحي مصلح مهدي حمض الشمع مؤتمر باريس للسلام دار السلطان
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم