موقع الو مزرعة الشايب ابو تركي - بو ايمن . علاج طبيعي - ماجد مقعد العصيمي سكرتير محمد بن سلمان77 - بدوي سيد بدوي - مطاعم ليمونه شارع الشيخ جابر - استشارية مني جبر - د.سعود ابوحربش - مطعم نسايم الشام - احمد العمودي فوزيه الجفالي - الدكتور عبدالرزاق العبيد - مطعم الهيثم بانزين ميناء عبدالله - الدكتور وليد - امي الغاليه - د. الحسن النعمي - Rawan rahbini - عبدالله الشرهان - د فاطمه بادحدح - مدرسه ممحونه - خيام مضحي النمران - مطعم هيا الرقعي - د.سكينه فرمن - مطعم باب الحارة الشويخ- - د .راشد اللدر - لافالي العالميه - بن قحران - الدكتوره منال زكري الظبيه - د محمد المحرقي - بابا شباتي معيذر - Henna Hadol - بوريان الشيخ - يوسف العامر - بو حسين المشاوي - عيادة الدكتور سراج الموسوي للطب البديل - مكافحة القوارض وزارة الصحه - الدكتور سالم انستازيا - تندور - الكعبان - د.عابد المشايخي - ابراهيم مكتب المعاضيد للمحاماه - مصور الراعي - ام هليل المعالجه0506088204 - مطعم السندباد - الجش - مطعم زهره صليبيه - ت توفيق الجراح ابومحمود - صيدلية كوكو - مخفر فهد الاحمد - مطعم روستو صباح الاحمد - الملك للصرافة الحساوي - مكتب اركان لتدقيق الحسابات - عطار - د . أسعد مهدي -
الجديد بوحمارة ألقابه - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - نشل (تشلاو) - تعويض مزدوج (فيلم) بطولة - سورداراويات - ديشار أسترالي - عتال - معاهدة أمريكية تونسية أنظر أيضا -
آخر المشاهدات صمام عدم رجوع أنواعه من حيث الوظيفة - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - نموذج طلب تقديم عرض نبذة - جساس بن مرة نسبه - هاتف وعنوان مطبخ الدحيلان للولائم - الهفوف, الاحساء - معاهدة تافنة بنود المعاهدة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - عنوان وهواتف سفارة قطر فى السعودية ومعلوات عنها - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - باشق أوراسي التصنيف - الميلية أصل التسمية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - تركيز رأسمالي تعريف - هاتف مركز حي المطار(بالمجمعة) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - محراث أنواع المحاريث - هاتف وعنوان مطاعم غوزي - طريق خريص, مدينة الرياض - مقياس غلاسكو للغيبوبة عناصر الجدول - قبيلة السراحين نسب القبيلة - أودية اليمن الاودية الرئيسية - أشغال يدوية بسيطة من القصدير - داني دانييلس - معركة القاعية الأسباب - هواتف مؤسسة القداح للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف و عنوان مستشفى الظهران العام و معلومات عنها بالمنطقة الشرقية بالسعودية - [بحث] كيف تختار معجون الأسنان المناسب لك ؟ - منوعات مفيدة - طريقة تحضير المطازيز القبابيط بالذ طعم خطوة بخطوة - عشيرة البوكليب ال كليب - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هواتف مكتب ابا الخيل مهندسون استشاريون ومعلومات عنه بالسعودية - أودغست قبائل صنهاجة (الملثمين) مؤسسة الدولة - فدى باسيل فدى في سطور - هواتف شركة الخريف لتقنية المياه والطاقه ومعلومات عنها بالسعودية - تأخر النمو البنيوي الخلفية - سعود بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود زوجاته - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - هاتف وعنوان مطعم بيت الحاشي - الخليج, مدينة الرياض - كبريتات الألومنيوم الخواص - جدول السعرات الحرارية ..لمعظم الاطعمة ومطاعم الوجبات السريعة - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - القرطالة - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - هاتف وعنوان مستوصف الهلال الفضي - الخبر, مدينة الخبر - الشيطانة الصغيرة (فيلم) تمثيل - نموذج رقم ( 47 ) تحويل بنكي للعوائد ـــ وكيل من وزارة المالية بالسعودية - خدمة الاستعلام عن طلب تأييد عمالة بالسعودية عن طريق الانترنت - اسباب وجود كيس دهني على الرحم وطرق العلاج - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة - هاتف وعنوان ثلاجات محمد عبد الله الشربتلي - الشعبه, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - هاتف وعنوان مطعم أرسلان - الخبر, مدينة الخبر - جيجان الموئل والانتشار - رقم مستشفى الملك سعود بعنيزه - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - مسطرة أنواعها - عدد السعرات الحرارية في سمك الشعري والطاقة والقيمة الغذائية - جامعة قاردن سيتي الكليات - مسافر بلا هوية (مسلسل) - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - لعبة الزقطة و اللقطة - تعريف النص الوصفي - المدرسة الدولية البنجلاديشية (الدمام) الروابط الخارجية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هاتف وعنوان ثلاجة الشربتلي - البريد, الدمام - يزيد بن عمرو بن خويلد - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - اللعوتة الحجاج المنشآت والخدمات - مخطط الحديد والكربون مخطط أطوار الحديد والكربون - تشكيل تضاريس سطح الأرض عوامل نشأة التضاريس - المضادات الحيوية الشائعة الاستخدام في علاج التهاب المسالك البولية - الحوسبة الفيزيائية أمثلة - هيدريد ألومنيوم الليثيوم التحضير - مطرقة شميدت مميزاتها - هواتف و معلومات عن شعبة جوازات محافظة المندق بالسعودية - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - أبو الفضل عبد الرحمن بن هشام ترتيبه في العرش - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف مركز هيئة محافظة الرس لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - حصة النبهان - نظرية التفاعل الرمزي - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صلصلة الطماطم والكاتشب - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مطعم الضيافة - تبوك - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - المحارمة (قبيلة) ومن ابرز رجالات وشيوخ المحارمة - هاتف مستشفى قصيباء العام و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - هاتف وعنوان مطاعم أنعام الإحساء للحفلات - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - الاقتصاد البنفسجي تعريف - غادة رزوقي حياتها - طريقة عمل الشله الايرانيه لا تفوتك - سبخة أم السميم - عنوان وهواتف سفارة السودان فى السعودية ومعلوات عنها - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي عن علم الذكاء الصناعي - - صبغة الهيماتوكسيلين والأيوزين - هاتف وعنوان مطعم الشباب البخاري - الخبر, مدينة الخبر - الة المشي البشرية - هاتف وعنوان مندي البوادي - تبوك - جول دو بوليناك - حرب الفراولة (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مفروشات العايد - ضريه, القصيم - كلوريد الذهب الثلاثي الخواص - هاتف وعنوان مكتب محمد حسين العمودي - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مطبخ السعادة للولائم - بقيق, الدمام - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - ما وراء الطبيعة (أرسطو) اسم الكتاب - ورق ترشيح استخداماته - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - طريقة عمل وصفة كوسا مقلي باللبن الرائب الشهية - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - الجامعة الملكية البريطانية (أربيل) الكليات والأقسام - مريء كسارة البندق الأعراض - هاتف وعنوان مستوصف الحسام الطبي - خميس مشيط, عسير - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - بيت الصرابي (بني العوام) المحلات التابعة للقرية - الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت - أسطورة العشرة بالمئة من قدرة الدماغ الأصل - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - معركة هدان معلومات أخرى - دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تعبئة وتغليف المواد غذائيه - هاتف وعنوان مطبخ السلامة - الجموم, مكة المكرمة - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - جبال الأطلس جيولوجيا - لوكي (قصص مصورة) - ديفيد كوبرفيلد (رواية) ملخص القصة - جمباز النط نبذة تاريخية - طريقة عمل أشغال يدوية بسيطة وجميلة من القصدير - هاتف وعنوان المصنع السعودي للأسلاك واعمدة شبك التسوير - المصفاه, مدينة الرياض - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - بريد إلكتروني مؤقت الاستخدامات والفوائد - طريقة تحضير الخبز الحجازي اللذيذ بالصور - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - معاهدة أمريكية تونسية أنظر أيضا - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - عتال - ديشار أسترالي - علاج الرهاب الإجتماعي - سورداراويات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - تعويض مزدوج (فيلم) بطولة - [طب بديل ] بالطب الصيني علاج جلطة دماغية و شلل الدماغ للاطفال و ضمور المخ - مواضيع صحية - نشل (تشلاو) - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - هواتف مكتب الدكتور جعفر عبدالرحمن صباغ للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - بوحمارة ألقابه - ميكانيك لاغرانج معادلات لاغرانج - مركز دنت كير لطب الاسنان - هاتف مركز صبيح الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - علم طبائع البشر - تعجر الأظافر العلامات والأعراض - معجم القراءات الشاذة الواردة عن القراء العشرة مصادره - القراءات الشاذة الواردة عن القراء العشرة أول من جمعها في معجم - فينيقيون أصل الفينيقيين - طريقة عمل ايدام بالعدس بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مطعم وكافتيريا الكرم - الفيصليه, نجران - طريقة عمل صلصة البولونيز على طريقة منال العالم - هواتف مستشفى المجاردة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - محمد بن محفوظ بن سعد العارضي نشأته وخلفيته العائلية - اتفاقية المرسى نص الاتفاقية - هاتف و عنوان مستشفى المزاحمية و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم المائدة - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مصنع العمير للأثاث - البريد, الدمام - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - كريم زناسني مشواره الفني - هاتف وعنوان مطعم البخاري الجديد - بقيق, الدمام - 36 شارع الصين (فيلم هندي) - ايرتان سابان اعمالة التلفزيونية - يوسف بن تاشفين نسبه ونشأته - مميزات وعيوب تربية الدجاج في بطارية الجريد - سليمان بن محمد بن غرير آل حميد بدايه حكمه - مارفا كولينز السنوات الأولى من حياتها - الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد (كتاب) سبب التأليف - قلب الظلام ملخص الرواية - وايل إي. كايوتي ورود رنر ابتكار الشخصيتين - شرح تركيب مفتاح الضغط و مستوى المياه فى الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - بطنج أسماؤه واستعمالاته - مودافينيل التأثير الدوائي - النبر في اللغة العربية النـّبر عند المحدثين - كميدش الكعبي ديوان الشاعر - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - حركة الفنون والحرف الخصائص - هاتف وعنوان مفروشات المدينة - سكاكا, الجوف - المقيم العام الفرنسي التسمية -
اليوم: الاثنين 14 اكتوبر 2019 , الساعة: 2:16 م / اسعار صرف العملات ليوم الاثنين 14/10/2019


اعلانات
محرك البحث


لاعنف تكتيكات اللاعنف

آخر تحديث منذ 3 سنة 1 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

تكتيكات اللاعنف



ينظر إلى اللاعنف إلى أنه النهج السياسي للناس العاديين، وهذه النظرة تعكس الاستخدام التاريخي لللاعنف اعتماداً على قوة الجماهير وكثرتها. من أشهر الصراعات التي اعتمدت اللاعنف في التاريخ حملة عدم التعاون التي قادها المهاتما غاندي لاستقلال الهند ، الكفاح من أجل الحصول على الحقوق المدنية للأفروأمريكيين بقيادة مارتن لوثر كينغ . يمكن العثور على نماذج من العمل اللاعنفي في كثير من البلدان والثقافات خلال التاريخ. وتظهر الأفكار الأساسية لمنهج اللاعنف بجلاء في كل من الأديان الإبراهيمية الثلاثة ( الإسلام و المسيحية و اليهودية )، وكذلك في تقاليد الأديان الكبرى الأخرى ( الهندوسية و البوذية و السيخية )، وكذلك في العديد من وثنية الأديان الوثنية الأخرى. إن الحركات اللاعنفية والقادة اللاعنفيون والمدافعين عن اللاعنف في مختلف الأزمان والأماكن استقوا واستفادوا من الكثير من تلك المبادئ الدينية لدعم عملهم اللاعنفي في كفاحهم من أجل التغيير.

......

وعلى نفس الشاكلة، استفادت الحركات العلمانية السياسية من اللاعنف، سواء كأداة تكتيكية أو كبرنامج استراتيجي وبأسلوب براغماتي نفعي يهتم بفعالية اللاعنف السياسية دون النظر إلى أي بعد ديني أو أخلاقي.


تستخدم أساليب العمل اللاعنفي من قبل طيف واسع من الناس يأتون من خلفيات متنوعة. ففلاح لا يملك أرضاً يزرعها في البرازيل قد يحتل بدون عنف قطعة أرض لأهداف عملية بحتة. فإذا لم يقم بذلك فما من شك أن عائلته ستجوع. الراهب البوذي في تايلاند يمنح الأشجار في الغابة منزلة كاهن اتباعاً للتقاليد البوذية في محاولة لمنع تدمير الغابة. عامل في إنجلترا قد يشارك في إضراب وفق التقاليد الاجتماعية والسياسية والنقابية في ثقافته. كل هؤلاء يستخدمون أساليب العمل اللاعنفي من زوايا مختلفة.


كيف يعمل اللاعنف


إقتباس سأقدم لكم سلاحاً فريداً لا تقدر الشرطة ولا الجيش علي الوقوف ضده. إنه سلاح النبي، لكن لا علم لكم به. هذا السلاح هو الصبر والاستقامة. ولا توجد قوة على وجه الأرض تستطيع الوقوف ضده. 'جندي اللاعنف عبد الغفار خان


إن الدخول إلى الصراع الاجتماعي والسياسي وفق منطق اللاعنف يمثل انفصالاً جوهرياً عن النظرة التقليدية للسلطة والصراع، وعلى الرغم من ذلك فهو ينطبق على العديد من النماذج والأفكار التي تتناسب مع مختلف الثقافات.


في جوهر أي مذهب استراتيجي لاعنفي هناك فكرة مشتركة وهي أن سلطة الحاكم تعتمد على موافقة الرعية. فالحاكم يصبح عاجزاً بدون النظام الإداري للدولة وبدون الجيش أو الشرطة، وبدون انصياع قطاعات مفتاحية من الشعب. السلطة إذن تعتمد بمعظمها على تعاون الآخرين. اللاعنف يسعى للتقليل من سلطة الحاكم من خلال الانسحاب المتعمد من هذا التعاون وذلك الانصياع.


يجدر بنا أن ننوه إلى أن الوسائل العادلة في الغالب هي التي تحقق نتائج عادلة. عندما قال غاندي الوسائل للنتائج، كالبذرة للشجرة فإنه أشار إلى الجوهر الفلسفي لما يسميه البعض السياسة المجازية. الداعمون للعمل اللاعنفي يحاجون بأن الأعمال التي تعتمد لتحقيق التغيير، تؤثر على المجتمع بشكل حتمي فتصبغه وتقولبه في شكلها وأسلوبها. ويجادل أنصار هذا الأسلوب بأن من غير المنطقي أساساً أن يستخدم العنف لتحقيق مجتمع مسالم.


بعض المدافعين عن اللاعنف يدعون إلى احترام أو إلى محبة أعدائهم. وهذا النوع هو الأكثر قرباً من البعد الروحي أو الديني في فهم اللاعنف، وهذا ملاحظ في موعظة الجبل التي ألقاها المسيح أحبوا أعداءكم ، أو محبة الخير لكل المخلوقات، أو اللاعنف تجاه أي كائن، في البوذية. إن لمحبة الأعداء أو احترامهم تبريره العملي البراغماتي، فالفصل بين الفعل وبين الفاعل يترك الباب مشرعاً أمام الفاعل ليغير سلوكه ويتراجع عن أفعاله أو قناعاته. وقد قال مارتن لوثر كنج مارتن لوثر كينغ اللاعنف لا يعني تجنب العنف المادي مع الآخرين، بل أيضاً العنف الروحي الداخلي. إنك لا ترفض إطلاق الرصاص على شخص آخر فقط، بل ترفض أن تكرهه أيضاً .


اللاعنف في الإسلام



تدقيق علمي

إن سياسة اللاعنف هي منطق كلي خطير للخلق الإسلامي، من حيث هي جزء لا يتجزأ من بنية الإسلام الكاملة وانها لسياسة تتمثل رائعة مشرقة في قوله عز وجل قرآن فصلت 34 كذلك تظهر واضحة جلية من خلال الجهاد المبالغة واستفراغ الوسع في مدافعة العدو باليد أو اللسان أو ما طاق من شيء، وهو في الإسلام على ثلاثة أضرب بحاجة لمصدر


1- مجاهدة العدو الظاهر إعلاءً لكلمة الله.


2- مجاهدة الشيطان في شتى صوره؛ إعلاءً لكلمة الله.


3- مجاهدة النفس والهوى؛ اتباعا لمنهج الله.


وتدخل الثلاثة في قوله تعالى قرآن الحج 78 وفى الحديث الشريف لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية (رواه البخارى).

مشروعيته شرع الجهاد بمعناه الاصطلاحى في السنة الثانية من الهجرة يقوله تعالى قرآن الحج 39 ، قرآن التوبة 41 ، قرآن التوبة 36 . وقد أجمع على مشروعية الجهاد لقوله تعالى البقرة 216 ، وقول الرسول من مات ولم يغزُ ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق (رواه مسلم). وقد حدّه رسول الله بقوله أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قالها فقد عصم منى ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله . وقد روى أن النبى غزا سبعا وعشرين غزوة وبعث خمسا وثلاثين سرية.

وقد اتفق الفقهاء على فريضة الجهاد لقوله تعالى قرآن البقرة 216 . وهو إما فرض كفاية أو فرض عين، وقد ذهب الجمهور إلى أنه فرض كفاية إذا حصل مقصوده وهو كسْر شوكة المشركين وإعزاز الدين.


فالجهاد فرض على المسلمين فإذا قام به من يدفع العدو ويغزوهم في عقر دارهم ويحمى ثغور المسلمين سقط فرضه عن الباقين وإلا فلا، والقصد من الجهاد دعوة غير المسلمين إلى الإسلام أو الدخول في ذمة المسلمين ودفع الجزية وجريان أحكام الإسلام عليهم، أو ردّ أذى أو اعتداء على المسلمين يقول تعالى قرآن البقرة 193 .


وقد فضَّل الله المجاهدين في آيات كثيرة، يقول تعالى قرآن النساء 95 .


كما فضل الرسول الجهاد في أحاديث كثيرة، فحين سئل e أىُّ العمل أفضل؟ قال إيمان بالله ورسوله قيل ثم ماذا؟ قال الجهاد في سبيل الله (5) حتى إن من اغبرت قدماه في سبيل الله حرّمه الله على النار.

شروط المجاهد ومن الشروط الواجب توافرها فيمن يجاهد


1- الإسلام.

2- العقل.

3- البلوغ

4- القدرة على مؤنة الجهاد.

5- السلامة من الضرر فلا يجب على العاجز غير المستطيع. يقول تعالى ]ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج [ (الفتح 17).

6- الذكورة لما روته السيدة عائشة- رضى الله عنها- أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ فقال جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة (رواه ابن ماجة(6) وما تواترت أنباؤه هو اشتراك المرأة في المساعدة أثناء المعارك في نقل الجرحى وتمريضهم، ونقل الماء للجنود، وعلى ذلك يكون اشتراك المرأة في الجهاد بالسيف تطوعا، ومن أشهر النساء اللائى قاتلن السيدة نسيبة بنت كعب والتي كانت تدفع الأعداء عن رسول الله e في غزوة أحد .

محرمات الجهاد ومكروهاته ومن الأشياء التي تحرم في الجهاد، أو تبلغ حد الكراهة


1- القتال في الأشهر الحرم (رجب- ذو القعدة- ذو الحجة- محرم).

2- الغدر، وذلك بالخيانة ونقض العهد.

3- قتل النساء والصبيان والمجانين والخنثى المشكل والشيخ الكبير، والراهب في صومعته، وأهل الكنائس الذين لا يخالطون الناس.

4- التمثيل بالقتلى وإتلاف المال من شجر وزرع في غير ما ضرورة.

5- الفرار من الزحف، لقوله تعالى قرآن الأنفال 15 1


ومن عوامل النصر الالتزام في الجهاد بكل ما سبق من شروط ومحرمات، مع الإيمان بالقضية والصبر عند لقاء العدو، والثبات، والطاعة للإمام، وإعداد العدة والقوة متمثلة في قوة الإيمان وقوة العتاد من سلاح وتنظيم على أعلى مستوى من التقنية التي وصلت إليها الإنسانية.


قصة ابني آدم وكثيراً ما تعتمد الاتجاهات اللاعنفية في الإسلام على هذه القصة للدعوة إلى العمل اللاعنفي، حيث ذكر القرآن جواب ابن آدم حينما توعده أخاه بالقتل، فقال له قرآن المائدة 28 ، كما تلتقي معها م ات الرسول محمد في كفاحه اللاعنفي الناجح ضد القرشيين طوال 13 عاماً من دعوته، لم ي خلالها أي شكل من أشكال العنف، حتى تمكن الرسول من إجراء التغيير الاجتماعي والفكري الكافي لإنتاج سلطة شرعية برضىً اجتماعي في المدينة المنورة، وتلتقي معها أقواله صلى الله عليه وسلم حينما قال (تكون فتن، فكن فيها عبد الله المقتول، ولا تكن القاتل) -أخرجه الدارقطني-، والخبر الذي اورده أبو داود (كن خير ابني آدم)، يقصد قابيل وهابيل.


ويقول صلى الله عليه وسلم في (صحيح مسلم) ان الله عز وجل رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف. وقوله في ذات الصحيح (مَنْ يُحْرَمْ الرِّفْقَ يُحْرَمْ الْخَيْرَ) وفي رواية (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ? ولا ينزع من شيء إلا شانه).

ونسب إلى الإمام علي قوله من عامل بالعنف ندم. رأس السخف العنف. راكب العنف يتعذر مركبه.


لماذا اللاعنف؟



يقتبس معظم المدافعين عن اللاعنف مبادئهم من معتقدات دينية أو أخلاقية أو سياسية. وبذلك تنقسم خلفية العمل اللاعنفي إلى فرعين، اللاعنف المبدئي أو الأخلاقي، واللاعنف الاستراتيجي أو النفعي (البراغمتاتي). ومن الشائع أن يتواجد الفرعان في فكر مؤسسة ما أو لدى حركة لاعنفية عامة أو حتى مجموعة من الأفراد.


في الغرب تم استخدام الكفاح اللاعنفي بكثرة من أجل حقوق العمال، والسلام، والبيئة، وحركات حقوق المرأة وهي القطاعات التي لا تدعمها سلطة سياسية رئيسية. وقد لا يعلم البعض لكن الكفاح اللاعنفي لعب دوراً وما زال في تقليل سلطة الأنظمة السياسية في العالم الثالث وفي بلدان الكتلة الشرقية السابقة.

ويقول والتر وينك في عام 1989، شهد ما يزيد على مليار ونصف المليار من البشر ثورات لاعنفية حققت نجاحات تفوق التصور... وإذا ما جمعنا كل الدول التي تأثرت بأحداث وحركات لاعنفية إلى بعضها البعض خلال القرن الحالي ، منها (الفلبين، جنوب أفريقيا، إيران... حركة التحرر في الهند)، فإن الرقم سيزيد عن ثلاثة مليارات، وتزيد نسبة هؤلاء عن خمسين بالمئة من البشر، مما يدحض المقولات المتكررة التي تزعم بأن اللاعنف لا يحقق شيئاً في واقع الحياة .


ويقترح الباحث جين شارب في كتابه سياسة العمل اللاعنفي بأن السبب وراء الغياب الملفت للبحوث والدراسات المتعلقة باللاعنف عن الساحة الثقافية إلى أن النخب لن تحقق أي منافع من انتشار أساليب النضال اللاعنفي التي تعتمد على القوة الجمعية للمواطنين لا على الثروة والأسلحة.


اقترح السيد حسن الشيرازي نظرية اللاعنف في كتابه (كلمة الإسلام) ودعم هذه النظرية في الوسط الإسلامي المرجع العراقي الشيعي السيد محمد الشيرازي المعروف بسلطان المؤلفين، حيث الف اكقر من 1500 كتاب في مختلف المواضيع وتمكن من التأثير في الحركات الاصولية في العالم العربي والإسلامي.


أساليب



يتألف العمل اللاعنفي من ثلاثة أصناف. أولها هو التظاهر والإقناع، وهو يشمل تسيير المظاهرات والتجمعات العامة، وله أدوات مثل اللافتات، الشموع، الزهور. الصنف الثاني هو العصيان، أو الامتناع عن التعاون أو عدم الطاعة، وهو سلوك استراتيجي متعمد يرفض التعاون مع الظلم، الصنف الثالث هو التدخل اللاعنفي وهو سلوك لاعنفي متعمد يستخدم غالباً التدخل المادي لمواجهة موقف أو حدث ظالم. مثل الاعتصام، احتلال المواقع، المرابطة حول الأشجار.


الإضراب عن الطعام، الإضرابات، والتجمعات والعرائض والتواقيع، الامتناع عن دفع الضرائب، العرقلة، الحصار، الامتناع عن الخدمة العسكرية ، والمظاهرات العامة هي بعض الوسائل التي تم اعتمادها في الحركات اللاعنفية.


يجب أن يتم اختيار تكتيكات العمل بانتباه، وأن يؤخذ في الحسبان اختلاف الظروف السياسية والثقافية، والنظر إلى الأمر وفق خطة أو إستراتيجية أوسع. ويمكن أن تكون قائمة جين شارب مصدراً هاماً وملهماً لاساليب العمل اللاعنفي، وهي تضم 198 فكرة للعمل اللاعنفي.


يذكر الباحث والناشط جورج ليكي بأن هناك 3 استخدامات أو تطبيقات للعمل اللاعنفي



التطبيق الثالث المذكور، والذي ينص على التدخل لحماية طرف آخر، عبر الحدود مثلاً لمنع إعلان حرب ومن أجل فرض حل سلمي للصراعات، واجه فشلاً عند التطبيق (على الأقل من ناحية منع الهجوم) كما كان الحال في غزو العراق ، لكن حالات أخرى واجهت مستويات معقولة من النجاح. وتكون الأساليب الرئيسية المتبعة هي التجمع الأعزل والمسالم مع مرافقة أجهزة و وسائل الإعلام والمراقبين من منظمات حقوق الإنسان .


لاعنفيون


انظر تصنيف تصنيف لاعنفيون لاعنفيون


هناك العديد من الشخصيات والقادة والمفكرين الذين بحثوا بعمق في الأبعاد الروحية والعملية للعمل اللاعنفي، منهم الكاتب والروائي الشهير تولستوي ، والرئيس البولندي الأسبق والحائز على جائزة نوبل للسلام ليخ فالينسا ، والناشطة الألمانية بترا كيلي التي ساهمت في تأسيس الحزب الألماني للخضر، والراهب الفيتنامي المنفي ثيش نهات هانه ، والصحافية الأمريكية دورثي دي ، والناشط والثائر الأمريكي أمون هيناسي ، والعالم الشهير ألبرت أينشتين ، والمناضل الأمريكي مارتن لوثر كينغ ، والمناضل الباكستاني عبد الغفار خان ، والمفكر الإسلامي جودت سعيد ، وكذلك جون هاوارد يودر و ستانلي هورواس و ديفد مكرينولدز و جون غالتينغ كما نجد أيضا المفكر الإسلامي الجزائري مالك بن نبي الذي له مقال عن المهاتما غاندي بعنوان تحية إلى داعية اللاعنف من كتابه في مهب المعركة مالك بن نبي .

وكذلك المرجع العراقي السيد محمد الشيرازي الذي يعتبر الرائد في نشر ثقافة اللاعنف وكتبه تدل على ذلك. أيضا الشيخ محمد تقي باقر اشتهر بم ة ونشر ثقافة اللاعنف في العراق وإيران وتمكن من التأثير على العديد من الاحزاب السياسية المتطرفة www.alzakery.com. كذلك الناشطة الأمريكية راحيل كوري Rachel Corrie التي قتلتها الدبابات الإسرائيلية في عام 2003.


الحياة بلاعنف



إن ظهور السلوك العنيف في غالبية المجتمعات الإنسانية في العالم يدفع البعض إلى التصور بأن العنف جزء موروث من الطبيعة البشرية، لكن آخرين ينظرون إلى الأمر بشكل مختلف، فهناك مثلاً من يقول بأن النهج العنفي في السلوك البشري هو ظاهرة حديثة نسبياً ظهرت قبل أقل من عشرة آلاف سنة على الأكثر، ولم تكن حاضرة في المجتمعات البشرية إلا بعد توطنها وبناءها للمساكن والتجمعات الحضرية. ويقارن المؤرخ توينبي بين العنف والصيد، مشيراً إلى أن الصيد كان أحد أهم وأكثر أساليب الحياة ارتباطاً بالبشر، فهم صيادون واعتمدوا على الصيد طوال ما يزيد على 98 من تاريخهم، إلا أن الصيد تحول خلال القرون القليلة الماضية إلى هواية ضيقة لا ي ها سوى عدد قليل جداً من البشر ولم يعد بأي شكل مصدراً يمكن الاعتماد عليه للغذاء البشري. ورغم ارتباطه بالبشر طوال آلاف السنين تبين الآن أن الصيد لم يكن سوى مصدر مؤقت للغذاء البشري. كذلك فإن العنف طريقة مؤقتة لمواجهة المشاكل وحلها ولم تعد صالحة، خصوصاً مع التطور الثقافي والعسكري الذي منع الدول الكبرى من التحارب فيما بينها بسبب ترسانتها النووية التي ستؤدي إلى فناء كل الأطراف في حال تم استعمالها.


اللاعنف والسلام الأخضر



يعتبر اللاعنف مفهوماً مركزياً في فلسفة جماعة السلام الأخضر ، وهو مذكور في مثاق السلام الأخضر العالمي. ويؤمن الخضر بأن على المجتمعات أن تنبذ النماذج الحالية من العنف وأن تعتنق العمل اللاعنفي. تستند فلسفة الخضر كثيراً على أفكار غاندي وتقاليد كويكرز الكويكرز .


نقد اللاعنف



من أشهر الناقدين للعمل اللاعنفي السياسي الروسي الماركسي ليون تروتسكي المناضل الفرنسي الأسود فرانز فانون ، والكاتب والناشط الأمريكي الأكاديمي وارد تشرتشل والمناضل الأمريكي المسلم مالكوم إكس ، هؤلاء كانوا ناقدين شديدين للعمل اللاعنفي على تنوعهم، فاللاعنف هو محاولة لفرض أخلاق الأرستقراطيين على الكادحين، وأن العنف ضروري لتحقيق التغيير الثوري، أو بأن حق الدفاع عن النفس مبدأ أساسي.


وقد علق مالكوم إكس على اللاعنف بقوله إن من الإجرام أن تعلم الرجل ألا يدافع عن نفسه، وهو يتعرض لهجوم متوحش ومستمر . ويعتبر جيل جديد من المؤرخين بأن الدفاع المسلح عن النفس الذي ه السود، والعنف الأهلي ساهم في الإصلاحات المتعلقة بالحقوق المدنية أكثر مما ساهمت أخلاقيات والمناشدات اللاعنفية.


إبان المظاهرات التي اجتاحت أوروبا ثم أمريكا عام 1999 للاعتراض على اجتماع منظمة التجارة العالمية في سياتل، طالب متظاهرون مناهضون للرأسمالية ومشككون في فعالية اللاعنف باستخدام أساليب متنوعة من أجل الحصول على مطالبهم. وتقول الكاتبة الأمريكية المدافعة عن حقوق المرأة د. أ. كلارك في مقال لها بعنوان امرأة تحمل سيفاً من أجل أن ينجح اللاعنف في تحقيق الأهداف المرجوة، لابد من أن ي ه هؤلاء القادرون على اللجوء إلى القوة بسهولة عندما يقررون ذلك . ويحاجج هذا الطرح بأن الأساليب اللاعنفية سوف لن تحقق سوى القليل من أهدافها أذا ما استخدمتها مجموعات يعرف عنها أنها غير قادرة استخدام العنف.


يؤخذ أيضاً على العمل اللاعنفي أنه يعمل بشكل بطيء، وبوسائل متدرجة من أجل تحقيق التغيير السياسي، وبذلك تضعف العلاقة ما بين السبب والنتيجة أو الفعل ورد الفعل علاقة أو تصبح غير واضحة.


يشير المدافعون عن اللاعنف بأن الناقدين له عادة ما يوجهون نقدهم إلى البعد الأخلاقي للاعنف ويهملون الفوائد العملية والسياسية له، ويقولون بأن بعض الناقدين يتناسون النجاحات التي حققها اللاعنف على مدى التاريخ في مواجهة الدكتاتوريات والحكومات المتسلطة. وقد كتب الناشط الأمريكي جورج لاكي رداً مفصلاً بعنوان العمل اللاعنفي سيف الشفاء رد فيه على كتاب مرض المسالمة الذي ألفه الناشط الأمريكي الأكاديمي وارد تشرتشل .


أما النقد المتعلق بالسلبية التي يتصف بها العمل اللاعنفي، فيرد عليها اللاعنفيون بأن من الضروري أن نلاحظ كيف تمكنت الحملات اللاعنفية الناجحة من حرمان النظم الحاكمة من الدعم المالي (كما في مسيرة الملح في الهند)، في هذا السياق يمكن النظر إلى اللاعنف على أنه وسيلة للهجوم على الهيكل القيادي للحكومة أو النظام، أكثر من هجومها على شخص الحكومة أو شخص الحاكم.


لقد كان غاندي واضحاً في أنه لا يفترض وجود تعاطف أو إحساس بالعدالة من جانب الطرف الآخر، لقد ركزت فلسفته في اللاعنف بشكل كامل تقريباً على التغييرات التي يجب أن تطرأ على سلوك الطرف المعرض للاضطهاد. التغيرات التي قد يقوم بها المستبد تقع خارج نطاق سيطرة المضطهَدين. لذلك فإن أخلاقيات المستبد (سلباً أو إيجاباً) ليست ذات صلة في الأمر. ويؤكد غاندي بأن قيمة اللاعنف لا تقاس فقط بقدرته على تحقيق تغيير سياسي.


كما يوجد بعض المناضلين الإسلاميين الذين يستشهدون بآيات من القرآن الكريم، يستنتجون منها أن العنف شيء جوهري في الإسلام، كالآية الكريمة ((وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)) ويرفض هؤلاء التفاوض والسياسة ويقولون إن الجهاد في سبيل الله هو الأصل.. ويحظى تيار العنف الإسلامي بانتقادات من قبل الإعلام ومن قبل علماء مسلمين.


الممتلكات أم الناس؟


الكثير من النقاش يتم بشأن العنف الذي ي ضد الممتلكات، والفرق بينه وبين العنف ضد الناس. في عديد من الدراسات اللاعنفية بما فيها دراسات جين شارب يشتمل العمل اللاعنفي على أنواع مختلفة من أعمال التخريب التي تستهدف الممتلكات، في حين يعتبر آخرون بأن أعمال التخريب والتدمير مهما كان نوعها قد تكون أو هي بالفعل أعمال عنيفة.


يشير البعض إلى أن أعمال التخريب غير فعالة من منظور استراتيجي إذا أنها قد تستخدم في تبرير مزيد من الاضطهاد وتعزيز سلطة الدولة. ويقول جورج لاكي بأن أعمال التخريب وحرق السيارات في عصيان باريس عام 1968 كان من شأنها إضعاف دعم الطبقة الوسطى والعاملة المتزايد تجاه العصيان، والحد من فرصه السياسية.


يطرح في النقاشات أيضاً تساؤل مفاده هل المعتد أم الضحية هو من يقرر ما هو العنف. ويطرح أيضاً الاختلاف النسبي في القوة بين الأطراف، إضافة إلى نوع الأسلحة المستخدمة، وهل يعتبر مثلاً سلوك أطفال الحجارة في فلسطين عملاً عنيفاً أم غير عنيف!!


منظمات لاعنفية




  • منظمة ألبرت آينشتين http //www.aeinstein.org (دراسة واستعمال العمل الاستراتيجي اللاعنفي في الصراعات على مستوى العالم)

  • فرق صناع السلام المسيحيين http //www.cpt.org

  • معلمون من أجل اللاعنف http //www.efnv.org

  • رفاق المصالحة http //forusa.org/

  • أحزاب الخضر العالمية http //www.greens.org/ http //greens.org

  • حزب الخضر الأمريكي http //www.gp.org/

  • جماعة السلام الأخضر http //www.greenpeace.org

  • المركز الدولي للصراع اللاعنفي http //www.nonviolent-conflict.org

  • الائتلاف الدولي لعشر سنوات من ثقافة السلام واللاعنف http //nvpdecade.org/

  • جبهة تحرير جامو وكشمير http //web.archive.org/ 08 0320/www.geocities.com/jklf-kashmir/

  • مركز متا لتعليم اللاعنف http //www.metta .org

  • منظمة اللاعنف العالمية http //www.nonviolenceinternational.net/

  • متحدون من أجل اللاعنف http //www.nonviolenceunited.org/

  • قوة السلام اللاعنفية http //www.nonviolentpeaceforce.org/

  • الحزب الأصولي اللاعنفي http //www.radicalparty.org/

  • باكس كريستي http //www.paxchristiusa.org/

  • جسور السلام العالمية http //www.peacebrigades.org

  • مؤسسة الولايات المتحدة للسلام http //www.usip.org/index.html

  • منظمة معارضي الحرب العالمية http //www.wri-irg.org

  • جماعة لاعنف العراقية http //www.laonf.net

  • منظمة اللاعنف الإسلامية(المسلم الحر) http //www.fre uslim.org



تعظيم


يمكن لللاعنف أن يكون استراتيجية سياسية أو فلسفة أخلاقية تنبذ استخدام العنف في سبيل أهداف اجتماعية أو من أجل تحقيق تغيير سياسي. وينظر إليه على أنه بديل لموقفين آخرين هما الرضوخ والانصياع السلبي من جهة، أو النضال والصدام المسلح من جهة أخرى. لذلك فإن اللاعنف يدعو إلى وسائل أخرى للكفاح الشعبي منها عصيان مدني العصيان المدني أو المقاومة اللا عنفية أو عدم الطاعة وعدم التعاون. وقد استخدم المصطلح بشكل متكرر كمرادف للمسالمة لكنه ومنذ منتصف القرن العشرين أخذ يعكس الكثير من التكتيكات التي تهدف إلى التغيير الاجتماعي بدون استخدام القوة. إن اللاعنف يختلف عن المسالمة لأنه يواجه القمع والطغاة بشكل .

كلمات مرتبطه: اللاعنف
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت