موقع الو مطعم زادي (العلايا) - منيفه الظفيري تدريب بووضه الفيروز - غاز سلوي - ح لولي لقيمات - دكتور عماد زريق - ممدوح الرشيد ابو ابراهيم - د فاطمة مراد - نورة الهاجري - خاجه للصرافه الجليب - احمد الخياط - ظافر مطعم مايدنوس التركي - صرافه ارجان - دكتور محمد امين - كلاريج صليبيه حلو فطاير - مبشر لحوم - ابله سوسن - ربيكا - مطعم العلالي - تنكر ماء الخيران - صالح صمهود - م . امينه القلاف - صمهود عبدالله - مكتب الرها لجلب الأيدي العاملة - حسن سمك ستار - عبداللطيف محسن الدجاني - جوفاني - الشيخ سالم القحطاني - تركي عرار ال خريم - المحامي باسم صليبا - مطعم كشري السوهاجي مهبوله - المحامي رياض شمس - د وسمه العشاوي - حلويات ناطع حلو ناطع - ام عبد الله النفيعي - خالد السريبي - صالون أحلام بيوتي - احمد باشان / مزايا - مشعل العنزي - مطعم قمر الشام - مطعم الرحاة - ام راجح - مطعم زين الشام العارضيه - عبدالرحمن المزروعي - لولو مكتب فاضل دشتي للخدم - مطعم الفرع فهد الاحمد - حسن البلوشي تيماس - موزه الخويطر - خلفان غانم - هدى / وابل - المستشار عبد المجيد الراشدي -
الجديد هاتف و عنوان السفارة السعودية في الجزائر و معلومات عنها - كرة الفيفا الذهبية 2015 الكرة الذهبية للرجال - صفائغŒة (بغŒاض) - سيدي امبارك (الجزائر) - تاريخ الإلحاد - توسيط مصوت أمثلة - أستانا أرينا - سميرة أحمد (ممثلة مصرية) عن حياتها -
آخر المشاهدات نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - عشائر الرماحي التاريخ - رادكليف براون الوظيفة عند راد كليف براون - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - ريفاكسيمين الإستعمال - هواتف مؤسسة فهد حسين الدخيل للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - الجامعة التقنية الوسطى كليات الجامعة التقنية الوسطى - أكسيد الذهب الثلاثي الخواص - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - كارفا شوت التسمية - اختبار التكرار الدوري مثال - الخوف البدائي (فيلم) مسار القصة - هاتف وعنوان مستوصف زمزم - حائل - الثوب السوداني أشكال الثوب - حياة سندي النشأة العلمية - قرى السويداء - مستويات القياس مقياس اسمي - عبد الرحمن الشبيلي حياته الخاصة - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - طريقة تحضير يخنة اللفت بطريقة سهلة - طريقة تحضير شكلمة جوز الهند من الشيف منال العالم - متوسط (هندسة رياضية) خصائص المتوسط - ديفيد كوبرفيلد (رواية) ملخص القصة - خصائص معلمة رياض الأطفال - طريقة عمل شوربة الشوفان من مطبخ الشيف منال العالم - ذا منتاليست قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - جعران فرعوني استخداماتها - هواتف مكتب مصبح عساف الغامدي للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - معركة مشذوبه أسباب المعركة - حسين الكوراني حياته - طريقة تحضير ورق العنب بدبس الرمان والحمر بالصور - طريقة عمل الصلصة البيضاء او البشاميل من مطبخ الشيف منال العالم - إدارة المعرفة نشأة إدارة المعرفة - شمعة توهج نظرة عامة - هاتف وعنوان مفروشات عبد الواحد البكيري - بلجرشي, الباحة - أبطال الكرة الشخصيات - رحلان البروتينات التفسير - طريقة عمل وصفة بليله دايت الشهية - المصطفى بن معاوية التندغي نسبه ونشأته - أوغست ستريندبرغ حياة عاصفة - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - هواتف مستشفى الحمنة و معلومات عنها بالمدينة المنورة بالسعودية - طريقة تحضير الخبز المندازي(الزنجباري) بالصور - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مطبخ ومندى الكرام - المدينه العزيزيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان دكتور طارق حسن بغدادي - السلامه, جدة - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - هاتف وعنوان جي ان سي ارمال - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون - طريق خريص, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - إمبلاك الأعضاء - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - قبيلة يام فروع قبيلة يام - هاتف وعنوان دكتور سامي نجم - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان مكتب الصفوة للإستقدام - الشفا, مدينة الرياض - اختبار فيكرز للصلادة - الخطة العلاجية للتخلص من آلام العصعص - [بحث جاهز للطباعة] بحوث جاهزة اكثر من (40 بحث ) - - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف القمة الشاملة - الزلفي, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مطبخ مكة - ابها, مدينة ابها - ساركار راج (فيلم هندي) ملخص الفيلم - طريقة عمل البليله الهنديه بطعم لذيذ - [بحث جاهز للطباعة] اجدد بحث مفصل عن الكلى والغسيل الكلوى - - جامعة داغستان الحكومية معلومات عامة - علم الجريان مجال تطبيقات الريولوجيا - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - أحرار الجنس مثل الناس القصة - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - جينيليا ديسوزا حياتها شخصية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - غزل (شعر) الغزل في العصر الجاهلي - المعابد اليونانية نشأة المعابد اليونانية - فامسيكلوفير دواعى الإستخدام - كلية الهادي الجامعة الأقسام - هواتف مكتب الإشراف النسائي بمنطقة عسير ومعلومات عنها بالسعودية - مؤشرات ميلر البلورية تعريف المستويات - صوفي دي السيرة الذاتية - هاتف وعنوان محل رباب للأسماك - حائل - هاتف وعنوان مؤسسة فهد الحربي التجارية - النسيم, مدينة الرياض - مصطفى بن بولعيد نشـأته - الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية نماذج صيغة الامتحان - عشيرة البوكليب ال كليب - هل يؤجر المبتلى بالوسواس ؟وماذا يجب أن يفعل؟ - مضغة التنبول مكونات المضغة - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - جبل جحفان نبذة - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - محرك احتراق خارجي أنواع محركات الاحتراق الخارجي - جدول مقارنة الخيوط الجراحية - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] دراسة أدبية عن اروع طرق نقد مقال - - ذا بوبل (فيلم) - عزلة الاجعوم (إب) مراجع وروابط خارجية - دالة التوزيع التراكمي التعريف الرياضي - كاتب عمومي تاريخ الكاتب العمومي - تنوين التنوين في الأسماء - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - عبد الرحمن بن علي بن عودان نسبه - تقرير عن الزواج في السودان بين الامس واليوم - منوعات مفيدة - هاتف وعنوان مؤسسة الحداد للإتصالات - بريده 2, القصيم - طريقة تحضير كيكة الكاروهات خطوة بخطوة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي عن علم الذكاء الصناعي - - شرح تفصيلي لإجراءات الحصول علي تأشيرة زيارة تجارية للسعودية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - كفرتاي وصلات خارجيّة - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مطعم ابو نواس - الخبر, مدينة الخبر - نخالية حزازية وجدرية حادة التشخيص - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - نظرية فيثاغورس المبرهنة - هاتف مركز اليحيـى الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - أخلاق المهنة مصادر الأخلاق المهنية - اميبينيم/سيلاستاتين كيفية العمل - هاتف وعنوان مؤسسة دلما للتجارة - الملز, مدينة الرياض - كريس هويتون - محمد المعيدي حياته ومشواره المهني - طريقة عمل الدوبارة الجزائرية مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات جزائرية - هواتف مستوصف الروضة الأهلي والعنوان - سيفيوروكزيم دواعي الاستعمال - مفيش فايدة (فيلم) قصة الفيلم - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن الطاقة الشمسية - - همام بن مرة سيرته الذاتية - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - حرز فرامنغهام للخطورة مقدمة - أمين (كيمياء) أصناف الأمينات - أفكار و طرق ترويجية لاجتذاب العملاء - خلايا الأنبوب الغربالي - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - هاتف مركز الجنادرية الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - والاس وغروميت - يوميات وضاح (مسلسل) القصة - يوي إيشيكاوا أدوارها في الأنمي - هاتف وعنوان مستوصف الخليج الطبي - حي النهضة, مدينة الرياض - طريقة تحضير الكبة الدبابة السورية - بطنج أسماؤه واستعمالاته - فيروس تبرقش التبغ شكل الفيروس - هاتف وعنوان مستوصف الأنفال - شقراء, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - سيليكون (مركب كيميائي) خواصها - نايف بن خالد الوقاع المؤهلات العلمية - ماهر خماش عن حياته - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - إحداثيات منحنية - الزبيدي النسب والتاريخ - هاتف وعنوان مكتب العباد لإستقدام الأيدي العاملة - المجمع, الدمام - هيبوكلوريت الكالسيوم الخواص - هاتف وعنوان مكتب محمد الحماد للإستقدام - النسيم, مدينة الرياض - طريقة عمل مشروب عصير امبراطور بطعم لذيذ - تاريخ الصيدلة الصيدلة ما قبل التاريخ - ألفريد العظيم - كامل نقولا قعبر - تجربتي مع رجيم الصيام العكسي......ومستمرة برجيم الدكتور فادي - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - هاتف وعنوان مستوصف الظافر الطبي - السليمانيه, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة السديري التجارية للأجهزة الكهربائية والإلكترونية - حائل - هاتف وعنوان البراء لأبواب الكراجات الأتوماتيكية - سلطانه, المدينة المنورة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفلسفة - - هاتف ومعلومات عن عيادة د.سعيد عبدالقادر بالرياض - رحلة ميدانية - هاتف وعنوان مفروشات علي صادق - البلد, المدينة المنورة - أبجدية رونية التاريخ والاستخدام - عوامر بنو خثعم - دانتيز بيك القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - فيصل السيف الحياة الشخصية - تفكير رغبوي أمثلة ملحوظة - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - شيب فايل مكونات الملف - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - الدالي (مسلسل) الدالي الجزء الأول - طريقة عمل اكلة مخبوصة العدس من طبخات منال العالم - نموذج طلب تقديم عرض نبذة - هاتف وعنوان معرض المفروشات العالمية - الباحه - هاتف وعنوان مطعم مشويات لبنان - تبوك - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - عين بسام الموقع - القره بوللي قصرالأخيار( قماطه_ليبيا ) - درس خصوصي (فيلم) قصة الفيلم - العائلات السلاوية القديمة لائحة أسماء العائلات - بني شبيل نسبها - قانون مالوس - إشعاع الجسم الأسود الطيف  - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية -
اليوم: الخميس 17 اكتوبر 2019 , الساعة: 6:51 م / اسعار صرف العملات ليوم الخميس 17/10/2019


اعلانات
محرك البحث


شنودة رئيس المتوحدين صبوته

آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 9 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

صبوته


شنوده هو الشكل الصعيدي لاسم القديس رئيس المتوحدين الذي عاش في الصعيد. لم يستعمل غير اللهجة المصرية الصعيدية في كتاباته وخطبه وحديثه اليومي، أما الشكل البحيري لاسمه فهو شانودي ومعناها خادم الله أو المكرّس للّه. وُلد شنوده من أبوين مسيحيين تقيين، ربّيا ابنهما على المبادئ المسيحية المُثلى، وكان لوالده حقل يشتغل فيه مع فلاحيه، كذلك كان يملك قطعانًا من الغنم، فرأى أن يدرّب ابنه على العمل منذ حداثته، فأرسل شنوده ليرعى الغنم وهو لم يتجاوز العاشرة من عمره


وكان الصبي يُلازم الرعاة طيلة النهار ويعطيهم طعامه الخاص بدلاً من أن يأكله، وعند غروب الشمس بدلاً من أن يعود لأبويه مباشرة، كان يقف إلى جانب بئر ويصلي حتى ساعة متأخرة من الليل. مع خاله بيجول إذ علم والده بمسلكه هذا استصحبه إلى خاله الراهب المعروف الأنبا بيجول، ولما وصل الاثنان إلى الدير قال له والد شنوده بارك يا أبي هذا الصبي ، ولكن الأنبا بيجول أخذ يد شنوده ووضعها على رأسه قائلاً أنا الذي يجب أن ينال البركة من هذا الصبي لأنه إناء مختار للسيد المسيح، الذي سيخدمه بأمانة كل أيام حياته .


فلما سمع أبو شنوده هذه الكلمات تطاير قلبه فرحًا واستودع الولد خاله، فنشأ شنوده منذ صباه في دير خاله، ومنه اقتبس كل الفضائل المسيحية. ظلّ شنوده يجاهد في سبيل الكمال الروحي بالصوم والصلاة والصبر والتواضع، وكان نشيطًا يؤدي جميع الواجبات الرهبانية المفروضة عليه بهمة نادرة، وكان خاله يرقبه باهتمام زائد ويفرح لنموه السريع في العلم والفضيلة


وازداد فرحه بسبب ما رآه في رؤى الليل، فقد سمع ملاك الرب يقول له البس الراهب الشاب شنوده الإسكيم المقدس ، فقام في الصبح باكرًا جدًا وصلى صلاة الإسكيم المقدس ومنطقه به. وخلال هذه السنوات عاش شنوده في الدير الأحمر حيث كان خاله أبًا للرهبان، ولما رأى شنوده أنه نال كرامة الإسكيم ضاعف جهوده وأمعن في دراسة الأسفار الإلهية، ولم يقتصر على دراستها لنفسه بل أخذ يُعلّمها للرهبان والمدنيين الذين كانوا يفدون على الدير لوفاء ما عليهم من نذور، فكان يجمعهم حوله ويُعلّمهم مثبّتًا إياهم على الإيمان الأرثوذكسي.


في أحد الأيام سمع الرهبان الشيوخ صوتًا يقول لقد أصبح شنوده أرشيمندريت (أي رئيسًا للمتوحدين)، وكانت غيرة شنوده المتقدة وقداسته الفائقة والاستعلانات الإلهية العديدة التي منحها له الآب السماوي سببًا في اجتذاب عدد وفير من الناس إليه، جاءوا ليعيشوا معه تحت رعايته وليتعلموا منه الفضائل المسيحية. فلما انتقل الأنبا بيجول إلى بيعة الأبكار انتخبوا شنوده خلفًا له.


نظامه الرهبانى


مع أن الأنبا شنوده اتبع نظام الرهبنة السائد في مصر إلا أنه وضع خطة يسير عليها رهبانه، بها بعض الاختلافات تتعلق بنظام طالبي الرهبنة، ونظام الإدارة، وقانون العبادة، والاهتمام بالتعليم والعمل اليدوي، ونظام العزلة جامعًا بذلك بين الرهبنة الأنطونية والرهبنة الباخومية. يختلف نظام الشركة الذي أقامه القديس شنوده عن النظام الباخومي، فقد اتسم بحزم أشد، وتتلخص خطوطه الرئيسية في النقاط التالية


-1- يقضي طالب الرهبنة فترة اختبار في بيوت خارج أسوار الدير وليس داخلها كما في النظام الباخومي. ويكتب طالب الرهبنة تعهدًا يوقع عليه قبل رهبنته، ويتلوه أمام الاخوة داخل الكنيسة، ويحفظ هذا التعهد في أرشيف الدير.


-2- كان كل دير يديره أب، هذا بدوره يخضع للأرشمندريت كأب لكل الأديرة. وتقام أربعة اجتماعات عامة لكل الرهبان سنويًا، يحضرها أيضًا المتوحدون، وذلك لمناقشة أوضاع هذه الأديرة.


-3- من جهة العبادة، تتلو كل جماعة من الرهبان صلوات قصيرة قبل البدء في أعمالهم. وتتكون الصلوات الخاصة من المزامير والتسابيح الكنسية، تُتلي في القلالي بإرشاد الأب الروحي, أما الصلوات الجماعية فيجتمع الرهبان أربع مرات لهذا الغرض في الصباح وعند الظهر وعند الغروب وبالليل. يجتمعون وينصرفون في هدوء كامل، لا يفكرون إلا في الصلوات التي يتلونها. بجانب هذه الصلوات تقام ليتورجيا الافخارستيا أسبوعيًا.

  • كان يُسمح للعائلات وكل الشعب المحيط بالأديرة أن يزوروا الأديرة في السبوت للتمتع بخدمة العشية وسماع العظة، كما يشتركون في القداس الإلهي مع الرهبان في أيام الآحاد. وكان الرهبان يقدمون الطعام للجماهير، وكان القديس أنبا شنوده يعظهم بنفسه. أنشأ مدرستين في الدير الأبيض، وشجع الرهبان علي التعلم، إذ آمن أن التعليم هو السلاح الفعال ضد العادات الوثنية، كما شعر بالمسئولية نحو تأسيس مدارس في القرى المجاورة.


  • خدمته للكنيسة


  • عاش الأنبا شنوده في عصر يتأجج بنيران الأحداث ففيه انعقدت ثلاثة مجامع هي مجمع أفسس المسكوني الثالث، الذي حضره مصاحبًا للبابا كيرلس عمود الدين، ومجمع أفسس الثاني ومجمع خلقيدونية الذي شق الكنيسة المقدسة، وفيه أيضًا زالت الوثنية نهائيًا، بعد أن حاول الإمبراطور يوليان المرتد‏ يوليانوس الجاحد عبثًا أن يعيدها إلى الوجود، وفيه أيضًا تحققت القومية المصرية، إذ وقف المصريون جميعًا كتلة واحدة ضد الملكية الدخلية ولم يرضوا بها حتى عندما اصطبغت بالصبغة الدينية. قائد كنسي سياسي (ضد الاستعمار البيزنطي).


  • خدمته للعالم




    • مع أن القديس الأنبا شنوده كان شغوفًا بالعُزلة منذ صباه إلا أنه شاطر العالم حياته، إذ كان يرقب الأحداث والتقلبات السياسية بدقة واهتمام، مدركًا أن التلميذ المخلص للمسيح هو من يوصل رسالته إلى غيره من بني الإنسان. وحين جال ببصره حوله رأى بني قومه يرزحون تحت أثقال من العبودية المرة عبودية الأوهام ومخاوف توحيها إليهم الوثنية، وعبودية للحكام البيزنطيين الذين كانوا يمتصون دماء الشعب الكادح ويسلبهم عرق جباههم، صمم على أن يكرّس لتحريرهم.

    • بدأ بتحريرهم من مخاوفهم بأن بيّن لهم أن العناية الإلهية تقيهم كل أذى، وقرن تعليمه بالعمل، فكان يُطعم الجائع، ويكسو العريان، ويداوي المريض، ويأوي الغريب. وفوق هذا كله فقد كان يذهب بنفسه مع المظلوم من المصريين إلى ساحة القضاء ليترافع عنه شخصيًا، فإن لم يفلح في إقرار العدالة توجه بالشكوى إلى الإمبراطور رأسًا، ولم يهدأ له بال حتى ينال المظلوم حقّه. في اجتماع عام أثار الجمهور بقوله [قلوب الحكام المملوءة شرًا وخداعًا وظلمًا وطمعًا. لهم هدف واحد هو جمع المال علي حساب الفقراء الذين هم الضحية. من يقدر أن يحصي الأتعاب التي يلاقيها الشعب من هؤلاء الحكام؟ فإنني أعرف بعضًا لم يجدوا طعامًا ليأكلوا هم وحيواناتهم أظن أنهم يريدون أن يقيموا من المصريين عبيدًا لهم، يضعون النير علي أكتافهم.].



    الأنبا شنوده واللغة القبطية.


  • لما كان الله قد حباه المقدرة على الكتابة والخطابة فقد استخدم هذه الموهبة ليستثير روح القومية في الشعب، فكان لا يخاطب الجماهير إلا باللغة القبطية بلهجتها الصعيدية، وبهذا اللسان المصري الصميم ألهب صدورهم حماسة، وأيقظ وعيهم القومي وجعلهم يدركون ما في مصريتهم من كرامة. وكانت هذه النار التي أوقدها الأنبا شنوده هي القوة الدافعة، التي مكّنت المصريين من أن يقفوا أمام وجه حكامهم المستعمرين، تلك الوقفة الحاسمة في مجمع خلقيدونية المشئوم، حيث رفضوا أن يحنوا هامتهم للإمبراطور مركيان، حين زعم أنه يستطيع أن يفرض عليهم مذهبه الخلقيدوني، الذي يخالف عقيدتهم الأرثوذكسية التي تعلموها من آبائهم.


  • أب روحى


  • ترتبط العبادة عند القديس شنوده بالحياة الاجتماعية. فالدين هو حب عملي وتقوي لهذا لم ينعزل القديس شنوده ورهبانه الآلاف عن المجتمع المصري. نذكر علي سبيل المثال عندما أغار الغزاة علي صعيد مصر وسبوا الآلاف من الشعب، قابل الغزاة وأقنعهم أن يأخذوا كل الغنائم ويتركوا النفوس. ثم فتح ديره للمسببين البالغين آلافًا من النفوس ليستقروا هناك لمدة ثلاثة شهور. كرّس الرهبان وقتهم لخدمتهم. وقام سبعة من الأطباء الرهبان بتضميد الجروح. خلال هذه الفترة مات 94 شخصًا دُفنوا بالدير، بينما وُلد بالدير 52 طفلاً. أكلت الجماهير 8500 أردبًا من القمح مع كميات ضخمة من العدس والزيت والفول ... بهذا يمكننا أن نتصور عدد الضيوف الذين عاشوا في الدير هذه المدة الطويلة. وكيف آمن الرهبان بالحب العملي كأهم من أي قانون أو تدبير رهباني فلهذا لقب بأبو المصريين و يذكر التاريخ أنه لم يعشق شخص بلده مصر مثل شنودة ،حيث انه كان عالما بكل عادات وثقافات شعبه القديمة و الحديثة وكان متقنا لكل لهجات المصريين من صعيدية وبحرية و فيومية واخميمية ،فضلا علي كونه عالما بكل ديانات و طقوس و لغة اجداده الفرعونية .


  • الأنبا شنودة وأديرة الراهبات


  • لم يكن الأنبا شنوده أبًا للعديد من الرهبان فحسب، بل كان أبًا لألف وثمانمائة راهبة أيضًا، وقد كتب لهؤلاء الراهبات رسائل عديدة الغرض، منها تعليمهن وإرشادهن وتثبيتهن على الإيمان القويم. ومع أنه كان أبًا لهذا العدد الوفير من الرهبان والراهبات إلا أنه ظل ي حياة العزلة باستمرار، ولذلك تأهّل لأن ينال لقب رئيس المتوحدين ، فكان يقضي بعضًا من الوقت في كل سنة منقطعًا بمفرده، ولم يكن أحد يجرؤ على الاقتراب منه أثناء هذه العزلة. قد عاش الأنبا شنوده حتى بلغ الثامنة عشرة بعد المائة، قضى ستة وستين عامًا منها رئيسًا لبضعة أديرة، بعضها للرهبان وبعضها للراهبات، وقد منحه الله مع هذا العمر الطويل الصحة والعافية، فظل طيلة حياته يعمل بلا هوادة منذ أن تسلم قيادة الدير الأحمر عن خاله الأنبا بيجول، كما نجح بجهاده المتواصل وهمته في أن يثبت نظام أديرته، وأن يسلم الشعلة وهّاجة إلى تلميذه ويصا، كذلك نجح نجاحًا باهرًا في أن يوقظ في مواطنيه عاطفتهم نحو بلادهم.

  • شريط بوابات أعلام مسيحية تاريخ


    ضبط استنادي


    تصنيف رهبان مسيحيون مصريون

    تصنيف قديسون في الكنائس الأرثوذكسية المشرقية

    تصنيف قديسون مصريون

    تصنيف مواليد 348

    تصنيف وفيات 466
    صندوق معلومات شخص

    سابقة تشريفية

    الاسم

    لاحقة تشريفية

    اسم أصلي

    صورة Shenoute of Atripe

    الاسم عند الولادة

    تاريخ الولادة 348

    مكان الولادة

    تاريخ الوفاة 466

    مكان الوفاة

    سبب الوفاة

    مكان الدفن

    النصب التذكارية

    عرقية

    منشأ

    الإقامة

    الجنسية

    المدرسة الأم

    المهنة

    سنوات نشاط

    أعمال بارزة

    تأثر

    تأثير

    تلفزيون

    المنصب

    مؤسسة منصب

    بداية منصب

    نهاية منصب

    المدة

    سبقه

    خلفه

    الحزب

    الديانة

    الزوج

    الأولاد

    الأب

    الأم

    الجوائز

    توقيع

    الموقع








    الأنبا شنودة رئيس المتوحدين مؤسس الحضارة القبطية و زعيم الثورة القبطية الحضارية والفكرية سمي بأبو القبط أو أبو المصريين ،وهو يُعتبر أهم شخصية تمثل رهبنة الشركة في مصر بعد القديس باخوميوس بل أعظم شخصية مصرية في العصر القبطي بأسره . دُعي أرشمندريت أي رئيس المتوحدين، لأنه كان ي حياة الوحدة من حين إلي آخر. لقد شجع بعض رهبانه علي الانسحاب إلي البرية بعد سنوات قليلة من م تهم حياة الشركة، دون قطع علاقتهم بالدير تمامًا. بينما رأي القديس باخوميوس في الشركة ذُروة السموّ الرهباني، أما القديس شنوده فيراها مرحلة انتقالية تُعد النفوس الناضجة لحياة المتوحدين الأكثر نسكًا. كان رئيسًا للدير الأبيض في أدريبه في صحراء طيبة، لأكثر من 56 عامًا (القرن الرابع/الخامس). قاد حوالي 2200 راهبًا و1800 راهبة ، كما أخبرنا تلميذه وخلفه القديس ويصا. في سنة 431م.



    رافق القديس الأنبا شنوده القديس كيرلس الكبير في مجمع أفسس المسكوني. لم يقبل في ديره أجنبيًا ليلتحق بجماعاته الرهبانية، بل كان جميع رهبانه من المصريين . لهذا عزف كثير من الأوربيين ذكر اسمه في الفترة الخاصة بآباء البرية، كما لم يترجموا شيءًا من أعماله علي مدي قرون طويلة.
    كلمات مرتبطه: الدودة الحلزونية
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت مقالي سهير أومري