موقع الو مرزيلا عاملة نظافة مستشفى سعود - ع عبدالقادر العزاز - ع دكتور طلال عويد المحيسن الشمري - د بشار رباح جرمانا - علي رشيدي - د./ لمياء بن لامه - حلويات نجران - محمد حسين / السفاره النيباليه - سالب الخبر مليط حلو - خالد فرج المهندي - الطاجن رفحاء - مطعم الهندي الظهر ق5 - مش - Eng.Ahmed Abusaud - دكتوره مخلصه - NP55530016 - ابو مشاري ذياب - فطاير الشاطر بخيطان - جمال - عفنان القرين - معلم احمد - خالي ابراهيم الكخيل - د جوزاء السعدون - مطبخ ديار العز. الفرسان ابوسيف - مزهر القرني - د.منصف بن عبيد - د. جاسم التركيت - م سمرلاند 7 - عبيد المشعل - زيد حسين حمزة - د أحمد قشوع أطفال المنصورة - اخصائية تغذيه ريما سليمان - مظغوط فريج - خخالد - عععاا - دار الصحة جليب - د.محمد الدربي - مكتب المحامي نواف التويجري - Ghadeer Ashram - خالد المصطبح - صالونه سوجي مكياج وتسريحه - حلويات قصر - د فيصل شمبش ليبيا - مركز لابوتيه - دكتور عدنان الهندال - محمد علي المحيميد - عزيزه الرشود - مصعب الحايك - حصه السديس - حمد الصراف المحامي -
الجديد المنزل رقم 13 (فيلم) - محمد رضا خان زاده روابط خارجية - بريان روبنسون (دراج) سجل النتائج - فيلم أطفال وستبفورد - اندريه (مقاطعة فيروزكوه) - جبران (حرض) المحلات التابعة للقرية - عبود قنبر - إلياهو ناوي سيرته -
آخر المشاهدات الزي التقليدي السوري الأزياء - عصام سليمان - عبيد بن غثيث العنزي السيرة الذاتية - حيدوان - نبذة عن كلية محمد المانع الأهلية للعلوم الطبية بالمملكة العربية السعودية - هاتف مركز النهضة والخليج الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل برياني لحم حيدر أبادي .. على طريقة شيف هندي بطعم لذيذ لا تفوتك بالصور - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - براسيكا من أنواعها نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - هواتف الشركة السعودية للصيانة والتشغيل المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - المتممات المجرورة - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - العسيلات الموقع - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - دوريان يتس لمحات من تاريخه - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم احمد سفر محمد - رأس تنوره, الدمام - قانون مالوس - ملهم (حريملاء) - طريقة تحضير العصيدة بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - وادي بن هشبل السكان - اغتيال (فيلم 1987) القصة - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - طريقة عمل اكلة الشيشبرك على الطريقة السورية من مطبخ منال العالم - ساكن قصادي (مسلسل) الجزء الأول - محمد جار الله السهلي حياته - أم العلق (قرية) - شجرة عائلة الآلهة اليونانية ملاحظات - حرف عطف أقسام العطف - [بحث] ملخص قصة نوح , تلخيص قصة سيدنا نوح والطوفان , سفينة قوم نوح - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - الادارة العامة لشؤون الأفواج بالحرس الوطني (السعودية) مختصر عن الوكالة العسكرية - هاتف وعنوان مستشفى الملك خالد المدني - تبوك - عبد الله بن غصاب السيرة الذاتية - ما هى أعراض و تشخيص الزوائد اللحمية؟ - قبيلة زعب الـغوانـــــــم - فينيثايلين كبتاجون - ديازيبام الاستخدامات الطبية - طريقة طبخ الجريش البحريني بطعم لذيذ لا تفوتك - ارتجاج القلب معدلات حدوثه - غشاء شبه منفذ أمثلة - تثبيط نقي العظم المصار - شمس القوايل (مسلسل) طاقم العمل - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - ستويا - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - سلوك الإنسان الجنسي جوانب السلوك الجنسي للإنسان - متلازمة السيف الأحدب العرض التقديمي - حيود استعمالات الحيود - كربونات الكالسيوم الخواص - حياة حشرة قصة الفيلم - هواتف دار الرعاية الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان متجر البيت الجميل - الخبر - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - عبد الله عبده علي أحمد اهيف فترة المجلس - كزاز الفك تعريفه كلاسيكياً - دسميد متزاحم - الأسود بن عمرو بن كلثوم نسبه - همام بن مرة سيرته الذاتية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - هاتف ومعلومات عن شركة الحارثي لتأجير السيارات بالرياض - طريقة تحضير لقيمات السميد المقرمشه بالصور - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - قائمة مصطلحات تشريح العظام (طب) أنواع العظام - هل مرض الربو مرض معدى؟ - الة المشي البشرية - سواغ أنواعها - طريقة عمل الحوت الناشف بطعم لذيذ لا تفوتكم - قائمة أسماء الأدوية 0-9 - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - طريقة عمل وصفة مراصيع لذيذة وشهية بالذ طعم لا تفوتكم - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - عبد الرزاق الصوصاع - تنوين التنوين في الأسماء - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - هاتف وعنوان مستوصف الدوسري - بقيق, الدمام - ماء التونيك معلومات تاريخية - منيرة سنبل عن حياتها - نعيمة عاكف عن حياتها - وصفات لعلاج ضعف الانتصاب - طريقة اعداد القهوة البيضانية اليمنية خطوة بخطوة - حلقة كالفن المرحلة الأولى - تثبيت الكربون (Carbon Fixation) - جامعة براويجايا كليات - هاتف وعنوان مستشفى رعاية الرياض - طريق خريص, مدينة الرياض - جليبيب نسبه وقبيلته - هاتف وعنوان المستشفى العسكري - الملز, مدينة الرياض - يوسف بن تاشفين نسبه ونشأته - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - مهياوة فوائد المهياوة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - اسباب وجود ماء خلف الرحم - طريقة عمل سبانخ و رجله بطعم لذيذ - طبخات وصفات اكلات - نموذج فسيفسائي مائع - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - ربيعة بن مكدم الكناني نسبه - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الصدفية بالاعشاب - كوكب القردة (فيلم 1968) قصة الفيلم - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - ستار هاربور الموقع الجغرافي - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - يام (نبات) أنواع اليام - إكس فيديوز أنظر أيضاً - مائع فوق حرج - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - يواكيم مورات بداياته - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - رتب النيابة العامة - أسلوب النقل اللاتزامني طبقات أسلوب النقل اللاتزامني - هواتف شركة سيماك المتحده للتجاره والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - سليمان بن كثير الخزاعي - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الحلاوة الطحينية - وصفة هائلة من الطب النبوي لعلاج كسر الفخذ بالاعشاب - فضائي 3 القصة - طريقة عمل ومقادير الشابورة من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان شواية محمد - شارع الخزان, مدينة الرياض - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - دليل الكتب المحرمة - الليالي الطويلة (فيلم) فريق العمل - تناغم حوفي التعريف - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - ثلاثة بلهاء (فيلم) مختصر القصة - هاتف وعنوان مجموعة بن شيهون للإطارات - طريق مكه, جدة - قائمة الشركات الصيدلانية بالترتيب الأبجدي - الكشوف الجغرافية الإسبانية دوافع الكشوف الجغرافية الإسبانية - أزرق الميثيلين التحضير - هاتف وعنوان شركة بومباي للاكسسوارات والاثاثات المنزلية - العليا, مدينة الرياض - زنايدة بويحياوي عن حياتها - قرية الصالحية في منطقة القصيم - جدول مقارنة الخيوط الجراحية - يوكي كاجي أدواره في الأنمي - إدارة النوادي والفنادق للقوات المسلحة (مصر) دور القوات المسلحة - السكرتير (مسلسل) قصة المسلسل - حوسبة سائدة مباديء أساسية - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - رقية وسبيكة (مسلسل) نبذة عن المسلسل - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - آيرش كريم - هاتف وعنوان مكتب محمد حسين العمودي - الرويس, جدة - جساس بن مرة نسبه - فض غشاء البكارة وكيفيته لـ+18 - [نسائيات] التعريف بمركز ايليت لرعاية الخصوبه وحل مشاكل العقم - منوعات مفيدة - شمير الموقع - قائمة النباتات المزروعة في مصر (الواطنة والدخيلة) - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - طريقة عمل دبس التمر بالصور - تسوية قاعدة البيانات أهداف تسوية قاعدة البيانات - قبيلة يام فروع قبيلة يام - عبد الله رشاد السيرة الذاتية - نبيذ أنواع النبيذ - بلقرن (قبيلة) النسب - عبد الملك بن عمر - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات - فترة محاسبية - الفتاة الجديدة (مسلسل) قصة المسلسل - عمار بن ياسر نسبه - هاند ريمي حساب الأوراق - تحويل لابلاس مقدمة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هاتف وعنوان محل محسن الشريف للغاز - المطار, المدينة المنورة - مقياس موس - هاتف وعنوان مصنع البرغش للابواب الاتوماتيكية - العليا, مدينة الرياض - الحركة العلمية في العصر الأموي دور الموالي - شجرة البامبوزيا أسماء أخرى - هاتف وعنوان مطعم بلاد الشام - مشرفه, جدة - تغليف معوي - كاتيا كاسن أفلام - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - هاتف وعنوان محل الجابري للغاز - البلد, المدينة المنورة - فدى باسيل فدى في سطور - هاتف وعنوان مستشفى الموسى العام - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - العقيلات - دبليو دبليو إي سماكداون ضد رو 2009 طريقة اللعب - الشيطانة الصغيرة (فيلم) تمثيل - تفاعل كانيزارو - سردار أوزير - مجد فضة حياته ومشواره المهني - خزاعة (قبيلة) نسب قبيلة خزاعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - طريقة تحضير شيخ المحشي من الشيف منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج تساقط الشعر و قشرة الرأس Dandruff بالاعشاب - الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - الزوجة العذراء (فيلم) بطولة - شلة بط - سلامة التعامل مع السلاح احتياطات الامان العامة للرماية - المحلتين (الحديدة) مراجع وروابط خارجية - مزمار أنواع المزمار - قصر البخاري تاريخ - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - خصائص معلمة رياض الأطفال -
اليوم: الخميس 24 اكتوبر 2019 , الساعة: 5:43 ص / اسعار صرف العملات ليوم الخميس 24/10/2019


اعلانات
محرك البحث


ريتشارد شتراوس حياته

آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 1 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

حياته


الصبا والشباب، 1864 - 1885


ولد ريتشارد جورج شترواس في ميونخ في 11 1864، كان الابن الأول لفرانز جوزيف شتراوس، عازف ال هورن الرئيسي في أوركسترا بلاط ميونخ ل42 سنة، وجوزفين شور، زوجته الثانية. كانت مدام شور عضوة من أسرة صناع الخمر، مما مكن زوجها من الاستمتاع بالاستقلال المادي ويعني أن شترواس وأخته تمتعا بطفولة سعيدة خالية من الهموم. امتلك شتراوس موهبة موسيقية من سنواته الأولى في سن الرابعة تلقى دروس في ال بيانو من زميل والده أوجست تومبو، وبعد أربع سنوات علمه الكمان ابن عم والده بينو والتر، قائد أوركسترا البلاط. فرانز شتراوس كان متحفظ بشدة في ذوقه الموسيقي - رغم أنه عزف فاجنر ببراعة كان يكره موسيقاه ويكرهه شخصيا - ولم يسمح لابنه بسماع أي شيء عدا الكلاسيكيات حت وصل لأوائل سنين المراهقة. ومن التأثيرات القوية على لاصبي حريته لحضور بروفات أوركسترا بلاط ميونخ بقيادة هيرمان ليفي. من سن 11 تلقى تعليم في النظرية الموسيقية، والهارموني والتوزيع من أحد مساعدي ليفي من قادة الأوركسترا وهو فريدريش فيلهلم ماير. كتب أول أعماله حين كان في السادسة، ومنذ ذلك الوقت حتى آخر أيام حياته ألف بانتظام وغزارة.

Richard Strauss 20OCT1886 250 شتراوس في سن 24


بعد التعليم الابتدائي التحق شتراوس بمدرسة لودفيج في ميونيخ عام 1874، وبقى هناك حتى وصل سن 18. (لم يذهب قط إلى أكاديمية الموسيقى، حيث ذهب من المدرسة إلى جامعة ميونيخ في الفصول الدارسية في الشتاء والربيع لأعوام 1882 - 1883 لقراءة الفلسفة وعلم الجمال وتاريخ الفن). أول مقابلة مع أوبرات فاجنر حدث أثناء وعبد 1874، حين رأى عروض تانهاوزر و زيجفريد و لوهنجرين ووجدهم وراء قدرة تقديره. بعد عدة سنوات كتب في مذكراته عام 1949 لم أدخل في العالم السحري لترستان حتى درس نوتة العمل ضد أوامر والده، ولاحقا دخلت بخاتم النبلونج، ويمكن أن أذكر جيدا كيف في سن السابعة عشرة استوعبت نوتة ترستان كاني في حلم . قبل ذلك بعدة سنوات كون فرانز شترواس أوركسترا شبه محترفة. من سن 13 سمح لشتراوس العزف في مجموعة خلفية من الكمان وتدريجيا انتقل للصفوف الأمامية. كان 1881 شهرا هاما في حياته حين بلغ 16 سنة. في 14 عرضت رباعيته الوترية في مقام لا في ميونخ من رباعي بينو والتر؛ وفي 26 عزفت الأوركسترا المارش الحماسي في مقام مي بيمول وفي 30 قاد ليفي أوركسترا البلاط في السيمفونية في مقام ري الصغير. ذلك العام ألف سوناتا البيانو في مقام سي الصغير مصنف رقم 5 وخمس مقطوعات للبيانو مصنف رقم 3. كل هذا نشر باستثناء السيمفونية التي ظلت في المسودة.


السنوات 1881-1885 كانت منتجة فكتب شتراوس كونشرتو الهورن رقم 1، و سوناتا ال تشيللو ومقطوعات للبيانو، و رباعية للبيانو، وتلحين لقصيدة أغنية العاصفة ل جوته ل كوراس من ست أجزاء والأوركسترا، والسيمفونية رقم 2 في مقام فا الصغير و9 ألحان لقصائد لجليم للأصوات والبيانو التي تشمل، التفاني و الليل و تخليد لذكرى الراحلين (التي ما زالت ضمن أكثر أعمال الل ليدر لشتراوس التي تلاقى إعجاب) قدمت السيمفونية عرضها الأول في نيويورك ، قادها تيودور توماس، الذي عند زيارته لأوروبا شاهد المسودة لفرانز شترواس. في اوائل 1885 قاد وولنر هذه السيمفونية في كلونيا ، وفي بننجين في 9 في دبولوف العرض الأول لكونشرتو الهورن رقم 1 قبل بلوغه 21 عاما، بالتالي سمع شتراوس موسيقاه يقودها أبرز قادة الأوركسترا في عصره، أحدهم بولوف سماه ريتشارد الثالث ، وهي دعابة لأنه كان يعني أن بعد ريتشارد الاول (فاجنر) لا يممكن أن يوجد ريتشارد ثاني. بالتأكيد لا يعني هذا أن بولوف اعتبر شتراوس مبتكر ثوري، لأنه ما أعجبه في موسيقى المؤلف الشاب هو تمسكه بالم ات التقليدية. مع ذلك كان إطراء مذهل ويدل على سرعة وصول شترواس للشهرة.


مشوار شتراوس بدأ بجدية حين قدمت عروض لأعماله خارج بلده الأم ميونخ حيث تمتع بوضع جيد. في 5 1882 عرض كونشرتو الكمان في فيينا أداه بينو والتر وكان شتراوس عازف البيانو. لكن الاهم في مستقبله كان عرض قبل ذلك بأسبوع في اوركسترا بلاط درسدن بقيادة فارنز ولنر لل سرينادة في مقام مي بيمول ل13 آلة نفخ . وفي شتاء 1883 - 1884، حين ترك الجامعة ليركز على الموسيقى، زار شتراوس برلين للمرة الأولى. وأثناء بقاءه سمع أعمال أوبرالية والتقى بالدائرة الفنية في المدينة، وطور إدمانه للعب الورق الذي دام مدى حياته وكتب سيمفونية أخرى. كما التقى ب هانز فون بولوف ، الذي كان في هذا الوقت مايسترو أوركسترا بلاط منينجين، التي جعلها اكثر أوركسترا منضبطة في أوروبا. أول ناشر لشتوارس يوجين سبتزويج، عرف بولوف وأرسل له نوتة سرينادة لشتراوس. انبهر بولوف بما يكفي فلم يكتفي بوضع العمل في برامج حفلات أوركستراه فحسب، بل أيضا وصف لشتراوس بأنه حتى الآن اكثر شخصية مدهشة منذ برامز . عرضت السرينادة في برلين، بحضور شتراوس، ادتها أوركسترا مننجين، بعدها دعى بولوف الموسيقي البالغ من العمر 19 سنة ليكتب مقطوعة مماثلة لمننجين، والنتيجة متتالية في مقام سي بيمول. أعد بولوف للعرض الاول ليقدم في ميونيخ حيث عزفت أورسكترا هناك في 18 1884 ودعا شتراوس لقيادة المقطوعة.


السنوات 1881-1885 كانت منتجة فكتب شتراوس كونشرتو الهورن رقم 1، و سوناتا ال تشيللو ومقطوعات للبيانو، و رباعية للبيانو، وتلحين لقصيدة أغنية العاصفة ل جوته ل كوراس من ست أجزاء والأوركسترا، والسيمفونية رقم 2 في مقام فا الصغير و9 ألحان لقصائد لجليم للأصوات والبيانو التي تشمل، التفاني و الليل و تخليد لذكرى الراحلين (التي ما زالت ضمن أكثر أعمال الل ليدر لشتراوس التي تلاقى إعجاب) قدمت السيمفونية عرضها الأول في نيويورك ، قادها تيودور توماس، الذي عند زيارته لأوروبا شاهد المسودة لفرانز شترواس. في اوائل 1885 قاد وولنر هذه السيمفونية في كولونيا ، وفي بننجين في 9 في دبولوف العرض الأول لكونشرتو الهورن رقم 1 قبل بلوغه 21 عاما، بالتالي سمع شتراوس موسيقاه يقودها أبرز قادة الأوركسترا في عصره، أحدهم بولوف سماه ريتشارد الثالث ، وهي دعابة لأنه كان يعني أن بعد ريتشارد الاول (فاجنر) لا يممكن أن يوجد ريتشارد ثاني. بالتأكيد لا يعني هذا أن بولوف اعتبر شتراوس مبتكر ثوري، لأنه ما أعجبه في موسيقى المؤلف الشاب هو تمسكه بالم ات التقليدية. مع ذلك كان إطراء مذهل ويدل على سرعة وصول شترواس للشهرة.New Grove Turn of the Century Masters, 185 188

مايسترو ومؤلف القصيد السيمفوني، 1885 - 1898


Richard Strauss (b) upright 0.7 alt Richard Strauss

في صيف 1885، حين صار منصب مساعد مايسترو لبولوف في مننجين شاغرا، عرضه بولوف على شتراوس، الذي قبله، على الرغم من عدم خبرته في القيادة. حضر كل بروفات بولوف، وتعلم بالمشاهدة وبالإجابة على أسئلة بولوف الباحثة عن النوتة الموسيقية . في 15 ، بعد أسبوعين فقط، ظهر شتراوس أول مرة أمام الجمهور كعازف بيانو صولو في كونشرتو في مقام دو الصغير تصنيف كوشيل رقم 491 ل موتسارت ، حيث كتب ال كادنزا ، وقاد عمله الذي ألفه وهو سيمفونية في مقام فا الصغير. كان برامز في مننجين لحضور بروفات سيمفونيته الجديدة رقم 4، التي كان مقرر عرضها الأول بعد عشرة ايام، واستمع لعمل الرجل الشاب، معلقا أن العمل جذاب جدا لكن ملئ بألحان لا ترتبط بالعمل . بعد عدة أيام استقال بولوف من وظيفته وعين دوق ساكس مننجين شتراوس خليفته. لكن دون بولوف بدأ الدوق يقلل عدد الأوركسترا ورغم استياء شتراوس، وافق على تعاقد مدته 3 سنوات كمايسترو ثالث في أوبرا بلاط ميونيخ. ترك مننجين في 1886 بعد حصوله على خبرة قيمة. أيضا حضر عروض مسرح بلاط مننجين الشهيرة، حيث تطور معرفته العميقة بالتأثير الدرامي والمسرحي.


رغم أن أثر شخصي عميق آخر على شتراوس في مننجين كان صداقته مع أحد عازفي الكمان الأوركستراليين وهو ألكسندر ريتر ، تابع مخلص لفاجنر و ليست تزوج ابنة أخت فاجنر. وجد ريتر المايسترو الشاب أرض خصبة للتحويل إلى الإيمان بموسيقى المستقبل. جعله يتهم بمقالات فاجنر و شوبنهاور وأقنعه بأنه لابد أن تبحث الأفكار الجديدة عن أشكال جديدة - هذا المبدأ الأساسي لأعمال ليست السمفونية، حيث كانت الفكرة الشعرية حقا العنصر التكويني، أصبحت بالتالي المبدأ الإرشادي لعملي السمفوني الخاص . النتيجة الموسيقية الفورية لهذا التحول كانت ال فانتزي السيمفونية من إيطاليا ، وهي مرحلة ما بين تقليدية أعمال مندلسون الأولى والنماذج التالية لفرانز ليست. سجلت انطباعات زيارته الأولى لإيطاليا في صيف 1886، قبل توليه وظيفة ميونخ. مكث في ميونخ ثلاثة أعوام، كمايسترو ثالث لكنه حرم من فرصة قيادة الأعمال الهامة، ومن ضمن الأعمال الأقل أهمية التي قادها مدرسة العشاق ل موتسارت و حفل تنكري ل فيردي وهو تصنيف يدل على ذوق الجمهور وقتها. عرض عمله في إيطاليا اول مرة في ميونخ في 1887 وقسم الجمهور إلى مصفقين ومزدرين، بالتالي اعطى هذا العمل المثير للجدل فضيحة ساعدت على تقدم عرضه. في عام 1887، اثناء عمل شتراوس مايسترو زائر في لايبزج التقى ب مالر ، الذي أعجب به وأحبه في الحال، وفي عطلة الصيف تلقى طلبا بإعطاء دروس غناء ل سوبرانو شابة، تدعى باويلينا دو آنا، ابنة جنرال محب لفاجنر. العمل الرئيسي الذي انشغل فيه كان قصيد سيمفوني يعتمد على ماكبث ل شكسبير ، وحين أكمل العمل عام 1888، بدأ في الحال في عمل آخر هو دون جوان . كان مرشده حينها ما زال بولوف، الذي اقترح مراجعات في ماكبث كما قدم له توصية ليعمل مساعد مايسترو في أوبرا فايمار .


رحل شتراوس عن ميونخ عام 1889؛ خلال ذلك الصيف عمل في بايرويت حيث استقبلته كوزيما فاجنر جيدا. أخذ معه إلى فايمار النوتة المكتملة لدون جوان والعملين الذي كان يعمل فيهما، كلمات اوبرا جونترام ومسودة قصيد سيمفوني بعنوان الموت والتجلي . انبهر مستخدموه في فايمار بشدة من دون جوان وأصروا أن يكون العرض الأول في حفل بفايمار. رغم تشككه من قدرة الأوركسترا على التكيف مع الصعوبات الفنية غير المسبوقة في العمل، قاده شتراوس في 11 1889. كان أكبر نجاح له حتى الآن ومنذ ذلك الحين اعتبر بشكل عام أهم مؤلف موسيقي ألماني تقدمي منذ فاجنر. بعد سبعة أشهر، في حفل ب أيزناخ ، قاد العروض الاولى ل بورلاسك للبيانو والأوركسترا وعمل الموت والتجلي. في الذي يليه قاد النسخة المعدلة من ماكبث في فايمار. وأثناء ذلك انضمت باولين دو أنا لفرقة فايمار وغنت دور أيزولد في اوبرا ترستيان حين قادها شتراوس، دون حذفها بعد تلقي النصيحة من كوزيما في 1892. إلى جانب مدرسة العشاق ظلت الاوبرا المفضلة لشترواس باقي حياته.

Richard Strauss young portrait upright ريتشارد شتراوس


في 1892 مرضى شتراوس بشدة وقضى الشتاء في مصر . اكمل موسيقى جونترام في القاهرة وقاد العرض الأول في فايمار في 1894 مع باولين في دور فريهلد . دليل على سمعة شترواس في هذا التاريخ هو أنه عقب وفاة بولوف عام 1884، دعته اوبرا برلين الفيلهارموني ليتولى قيادة حفلات بولوف، لكن المهمة لم تنجح، فاعترف شتراوس أنه ليس مستعدا بعد لوظيفة كهذه. لكنه مع ذلك طلب منه العودة إلى ميونيخ كمساعد لليفي المريض ووافق لكنه بعد تردد بعد نصيحة كوزيما فاجنر. كان مقرر أن يبدأ مهامه هناك في 1 1894؛ في السابق قاد للمرة الأولى تانهاوزر في بايرويت وفي 10 تزوج باولين. كانت جائزة زواجه إليها أربع أغاني رفيعة مصنف رقم 27، مورجن ، سيسلي ، فلتهدئي يا روحي عهد المحب .


مع تكرار مرض ليفي، كان شتراوس راضي عن قيادة تريستان وسادة الشعراء في ميونيخ إلى جانب احتفال موتسارت الاختطاف من السراي ، مدرسة العشاق ، و دون جيوفاني . في موسمه الثاني عرض جونترام لكن كان العرض كارثي، فرفض المطربان الأساسيان المشاركة وطالبت الاوركسترا إعفائها من هذا العمل. شعر شتراوس بالمرارة من هذا الموقف في بلده الأم وانتقم آخر الامر. فكانت 1894-1899 سنوات إنتاجه الغزير في التأليف. إضافة إلى الأغنيات الكثيرة التي كتبها واحدة تلو الأخرى، 4 من أفضل اعماله الاوركسترالية تل المهزار و هكذا تكلم ذرادشت ، دون كيشوت حياة بطل لاقت كلها استقبالا جيدا ودعمت موقعه كمؤلف بارع في عصره، ونظر إليه على أنه شيطان العصر الحديث بسبب القوى الآلية الضخمة التي استخدمها والتصميم المبتكر والمؤثرات الطبيعية التي وظفها.


لكن من السهل التغاضي عن قدرة شتراوس وسمعته كمايسترو، الذي اعتبره دوره الأساسي في هذا الوقت. الحياة الموسيقية لألمانيا والنمسا في 1890 و1900 سيطر عليه 3 من قادة الأوركسترا الذين عرفوا أيضا كمؤلفين وهم مالر وشتراوس وفينجارتنر. كان شتراوس مطلوبا باستمرار كمايسترو ضيف ليقود أعماله وزار هولندا و أسبانيا و فرنسا و إنجلترا عام 1897، وهو العام الذي ولد فيه ابنه. وكان في ذلك الوقت المايسترو الرئيسي لأوبرا ميونخ، بعد تقاعد ليفي عام 1896، لكن لم يتردد عام 1898 في قبول منصب مايسترو رئيسي لأوبرا البلاط الملكي في برلين. في أول موسم له دام 8 أشهر قاد 71 عرض ل25 أوبرا، بما فيها عرضين لأعمال لأول مرة ومجموعة خاتم النبلونج . وفي السنوات القادمة قام بالكثير من الجولات للقيادة كما قاد حفلات لأوبرا برلين ولاحقا الأوركسترا برلين الفيلهارموني. كان دائما مستعدا لمناصرة ما هو جديد وغير مألوف. في فايمار احيى عدة أعمال لفرانز ليست مثل سمفونية فاوست وهذه ظلت في برامج حفلاته. وفي برلين قاد موسيقى ماكس ريجر ومالر وشيلنجز و سبيليوس و إلجار . وسمة أخرى هامة لحياة شتراوس في هذه المرحلة كانت البداية عام 1898 لحملته التي استمرت 7 سنوات لمراجعة قانون حق الطبع الألماني وإقامة جمعية لحق العرض. كان دائما يعرف قيمة المال، وتوجد دعابات كثيرة حول حديثه المستمر عن العوائد المالية. لكن لم ير سببا يمنع عدم مكافأة المؤلف جيدا على عمله وناصر بإصرار حقوق أصدقائه إلى جانب حقوقه في هذا الصدد.New Grove Turn of the Century Masters, 189 194

مؤلف الأوبرا، 1898 - 1918


Max Liebermann Bildnis Richard Strauss upright لوحة زيتية لشترواس 1918 لماكس ليبرمان

عام 1898 التقى شتراوس مع الشاعر والكاتب الساخر إرنست فون فولزوجين الذي أسر إليه برغبته في الانتقام من ميونيخ لطريقة معاملته في عمله جونترام بكتابة أوبرا تسخر من غطرسة ميونيخ. وجد شتراوس موضوعا مناسبا في أسطورة فلمنكية من العصور الوسطى. حول فولزوجين الموضوع إلى ميونيخ في العصور الوسطى وأدخل استعارات وتلميحات إلى النص عن ساحر هو ريتشارد فاجنر ، وصبيه شتراوس، بالتالي أتاح لشتراوس فرصة مماثلة للدعايات الموسيقية والاقتباسات. الأوبرا من فصل واحد تدعى ندرة النار وأكملها عام 1901. ووصت لأول مرة في درسدن، بقيادة إرنست فون شوش، بالتالي افتتحت تعاون طويل بين شتراوس وأوبرا درسدن. ندرة النار حققت نجاحا في الحال، حيث أنها تقدم كبير بعد جونترام التي تشبه أعمال فاجنر، وقدمها مالر إلى فيينا وبيتشام إلى لندن. وفي عام 1903 أكمل شترواس عمل أوركسترالي كبير آخر السمفونية المنزلية ، التي وصفت أحداث في حياته المنزلية. قاد العرض الأول في 21 1904 في نيويورك في زيارته الأولى إلى الولايات المتحدة . سبب محتوى العمل ضجة، لكن هذا ليس مقارنة برد الفعل المثير لأوبراه التالية سالومي ، وهو لحن لترجمة ألمانية لمسرحية أوسكار وايلد بنفس الاسم. وأنتج العمل في درسدن في 9 1905. تقريبا في كل مكان تعرضت سالومي لمشاكل رقابية واعتبرت فن غير موقر. لكن هذا اسهم في الدعاية المربحة للعمل الذي حقق نجاحا ساحقا مع الجمهور، الذي احب أن يصدم، وعرضته 50 دار أوبرا خلال عامين. مع المال الذي جناه شتراوس بنى الفيلا في جارمش حيث أقام مع باولين منذ 1908 حتى نهاية حياتهما. وأتبع شتراوس سالومي ب إليكترا ، وهي أوبرا من فصل واحد تدور أحداثها حول امرأة مهووسة، وهي تعاونه الأول مع الشاعر والكاتب المسرحي النمساوي هوجو فون هوفمانستال . وشاهد شتراوس الإنتاج المسرحي لماكس رينتدارت لنسخة هوفمانستال عن عمل سفوكليس وسأل الشاعر إن كان بمقدوره تحويلها إلى ليبريتو . من البداية ميز شتراوس الإمكانيات في تعاون دائم مع هوفمانستال، رغم اختلاف شخصياتهما ونظرتهما للامور، فكتب ولدنا للتعاون معا وبالتأكيد سنحقق أعمالا رائعة معا . أنتجت إلكترا في درسدن بقيادة شوش في 25 1909. وفشلت في ترك نفس الانطباع الذي تركته سالومي، لكن دور الأوبرا كانت متلهفة لعرضها وتمتعت بسوء سمعة في ذروة الحداثة، حتى إرنست نيومان أشار للموسيقى بأنها قبيحة بشكل منفر.


التعاون التالي بين شتراوس وهوفمانستال كان كوميديا موسيقية من 3 فصول، الفارس ذو الوردة التي جرت أحداثها في فيينا القرن ال18 عن الإمبراطورة ماريا تريزا واستخدمت ال فالس بشكل فيه مغالطة تاريخية. كتبها بين ربيع 1909 و 1910. مرة أخرى قاد شوش العرض الاول، الذي أنتج بتكاليف باهظة تحت إشراف رينهارد والمناظر لألفريد رولار، في درسدن في 26 1911. الآن كانت أوبرات شتراوس تنتظر باعلى توقعات ويصحبها دعاية مكثفة مقدما. جرت قطارات خاصة ل الفارس ذو الوردة من برلين إلى درسدن، وعدة دور أوبرا أخرى أنتجت العمل خلال أيام من العرض الاول له في درسدن. فازت الاوبرا بترحاب جماهيري فوري لم يقل قغ وحقا كان مكثفا. الفارس ذو الوردة تلاه العام 1912 تجربة غير معتادة للنسخة الأولى من اريادن في ناكسوس ، حيث كان الجزء الاول عرض السيد البرجوازي ل موليير مع موسيقى تصويرية لشتراوس، والثاني اوبرا من فصل واحد هي اريادن في ناكسوس حيث امتزجت الشخصيات من الكوميديا مع شخصيات ميثولوجية. لم تحقق نجاحا ولم يكن لها أمل في المستقبل لأن هذا المزيج اعتمد على الصعوبة الشديدة للحصول على فرق ممتازة من الممثلين المطربين في نفس الوقت. عام 1916 شتراوس وهوفمانستال، اللذان اقتربا من الانقسام بشأن هذا العمل، رجعاه باستخدام مسرحية موليير واستبدال برولوج مغني ثبت أنه أكثر مقطوعة مؤثرة ومسرحية جديدة شتراوس. في هذه الصورة أنتج العمل في فيينا في 4 1916، مع لوت ليمان يغني لدور المؤلف الموسيقي في البرولوج، ماريا جيرتزا في دور أريادني وسيلما كيرز في دور زيربنيتا. بغض النظر عن هذه المجرة الصوتية، ما زال لم يحقق نجاح وشق طريقه ببطء نسبي نحو الشعبية النسبية الحالية. في الواقع بعد الفارس ذو الوردة، لم يتمتع اي من أعمال شتراوس بالنجاح مرة أخرى. من توقع منه المواصلة في تقديم إثارة مثل سالومي وإلكترا اقتنع أنه في الفارس ذو الزهرة صار ألطف، حيث غير الاتجاه وتراجع إلى دوران نغمي مريح.


التعاون الأول غير الأوبرالي بين شتراوس وهوفمانستال كان عام 1912-1914 في باليه ل دياجيليف هو أسطورة جوزيف ، التي وضع لها هوفمانستال والكونت هاري كسلر السيناريو. أنتج على نطاق كبير بتزايد في باريس في 14 1914، كما عرض في لندن في مسرح دروري لين دروري لين في 23 بقيادة بيتشام، الذي قدم كل اوبرات شتراوس الموجودة فيما عدا جونترام إلى لندن بين 1910 و1913. أثناء وجوده في لندن حصل شتراوس على دكتوراه فخرية في الموسيقى من جامعة أكسفورد في عيد ميلاده الخمسين. كان يعمل بالفعل في أوبرا أخرى هي السيدة بلا ظل ، وهي حكاية خيالية رمزية وصفها هوفمانستال أنها تتصل بالناي السحري مثلما تتصل الفارس ذو الزهرة بزواج فيجارو . قاطعه التقدم اندلاع الحرب في 1914 (أحد عواقب هذا مصادرة جزء كبير من مدخراته، التي حفظها في إنجلترا مع الممول الألماني سير إدجارد سباير). لذا أكمل شتراوس تدوين نوتة آخر قصائده السيمفونية الأوركسترالية الهامة وهي سمفونية جبال الألب التي كان يعمل عليها بشكل متقطع منذ 1911، وقاد أول عرض في 28 1915 في برلين. عام 1917 أضاف موسيقى تصويرية لمعالجة أخرى لمسرحية السيد البرجوازي لهوفمانستال. اخبر شتراوس هوفمانستال عام 1916 أنه أراد كتابة كوميديا حديثة كليا ومنزلية واقعية كليا ، الشاعر استجاب بشكل سلبي وأوصى بهرمان باهر كليبريتو محتمل. حدد شتراوس أفكاره لأوبرا تعتمد على سوء تفاهم بين الأزواج بين باولين وبينه قبل عدة سنوات. وضعت باهر مسودة ليبريتو ؛ استجاب شتراوس ببعض المقترحات التي تمتع بها باهر كثيرا حتى أنه انسحب، مصرا أن في هذه الحالة لابد أن يكون المؤلف الموسيقي هو كاتب الليبرتو لنفسه في 1917 أكمل شتراوس ليبريتو الانترميتزو، لكنه لم يكمل الموسيقى حتى عام 1923.New Grove Turn of the Century Masters, 195 201

Schmutzer-Richard Strauss upright ريتشارد شتراوس نحته فرديناند شموتزر (1922)


بعد الحرب العالمية الأولى، 1919 - 1949


منذ عام 1910 كان شتراوس مايسترو زائر في أوبرا برلين لكن هذا التعاون انتهى عام 1918. ثم وقع على عقد مدته خمسة أعوام مع أوبرا فيينا، ليبدأ منذ 1919، كمدير مشترك مع فرانك شوك. قبل بدأ التعاون قاد شوك العرض الأول لاوبرا سيدة بلا ظل في 10 1919. ثبت أن مصاعب العمل في مسألة العرض على المسرح عائقا كبيرا أمام نجاح العمل، رغم فريق العمل الناجح. كان شتراوس وشوك يعمل لديهما مطربون مثل جيرتزا وليمان وكيرز وسليزاك. لم يكن شتراوس يقود فقط لكن أيضا كان ينتج أكبر برنامج كلاسيكي عظيم بطريقة لا تنسى كان مايسترو عظيم دون شك. الإيماءات الواضحة التي ميزت شبابه أفسحت المجال لأسلوب أكثر ثباته، لكن أثره لا يمكن إنكاره. وصف إريك كليبر كيف أن شتراوس مثل نيكيش يمكنه إصدار كريشندو هائل في الصفحات الأخيرة من تريستان ببساطة خلال رفع يده اليسرى ببطء. رغم هذه النجاحات الفنية، كان هناك توتر مستمر بين شوك وشتراوس؛ أيضا الموظفون النمساويون الذين أداوا الأوبرا وقتها اعتبروا أن شتراوس مبذر وكان جوابه أنا هنا لأخسر النقود . النتيجة الحتمية كان استقالته المدبرة عام 1924، رغم ان الاحتفال ببلوغه سن الستين في مدينة فيينا أهدته رقعة أرض في بالفدير ليقيم عليها منزلا رائعا. لذا ظل شخصا مؤثرا في المدينة وبعد عامين عاد إلى اوبرا فيينا كمايسترو زائر.


قل إنتاج شتراوس الإبداعي خلال قيادته لأوبرا فيينا، الذي أوضح سبب بطء تقدمه في كتابة الانترمتزو. لم ينجح الباليه الكريم المخفوق (الذي أكمله عام 1922 وعرض 1924)، وفي عام 1924 كتب السيمفونية المنزلية للبيانو والأوركسترا لعازف البينو ذو الذراع الواحد بول فتجنشتاين. وأنتج الانترمتزو في درسدن في 4 1924، حيث قاده فريتز بوش. أكمل الشراكة مع هوفمانستال عا 1923 بأوبرا من فصلين هي هيلين المصرية ، التي قادها بوض كذلك في العرض الأول بدرسدن في 6 1928. لم تنجح هناك وفي فيينا ونيويورك؛ وأكدا الرأي النقدي المعاصر العام أن شتراوس المؤلف كان بركان منقرض، لا يواكب عالم ما بعد الحرب وليس فقط لا يملك شيء جديد يقوله، بل إنه لا يملك أي شيء يقوله على الإطلاق. ومنذ عام 1922 طلب شتراوس بإلحاح من هوفمانستال ان يكتب له أوبرا أخرى هي الفارس ذو الزهرة، لكن دون أخطائها وإطالتها . وعام 1928 اعتقد هوفمانستال أنه وجد الجواب في أرابيللا، التي تدور في فيينا أيضا لكن عدا ذلك لم تماثل العمل السابق كان هو وشتراوس ما زالا يراجعان الليبرتو المكتمل حين توفي هوفمانستال فجأة من السكتة في 15 1929. فبدأ شتراوس يؤلف الموسيقى كإهداء، لكن بعد إكمال الفصل الأول بسرعة تباطأ ولم يكمل باقي العمل حتى عام 1932.


وأثناء ذلك عام 1931، وجد شتراوس كاتب ليبريتو جديد، الروائي اليهودي ستيفان زفايج ، الذي عرض عليه معالجة نص الخرساء ل بن جونسون . كان شتراوس مبتهجا بالعمل وفي عام 1933 بدأ يؤلف السيدة بلا ظل . لكن كان هذا عام وصول ال اشتراكيون القوميون مع هتلر كمستشار للسلطة في ألمانيا. قضى شتراوس حيات حتى تجاوز الخمسين كمؤلف للبلاط، واعتاد على تجاهل السياسة أثناء قيام بمهامه الموسيقية. كان مهووسا بالكامل بالموسيقى، التي كانت بكل معنى الكلمة حياته. كان يزدري معظم الساسة كانوا يأتون ويذهبون في حين سلك طريقه المختار. مع ذلك كان مواطن يحب بلده ألمانيا. أيضا حين قارب السبعين، في وقت متاخر من العمر للتخلى عن منزله ووطنه مثلما كان يفعل الموسيقيون الألمان الآخرون. أدرك ال نازي ون أن أهمية شتراوس كانت قيمة لهم كدعاية. لعب بين أيديهم عام 1933 في احتفال بايرويت حين قاد بارسيفال محل توسكانيني، الذي انسحب احتجاجا على موقف النازيين تجاه اليهود. تصرف شتراواس لإنقاذ الحفل وكذلك لتوقيره فاجنر، لكن لقنته أساء فهمها خصوم هتلر ووصفوه أنه مناصر للدكتاتور. وزير الدعاية جوزيف غوبلز جوبلز استفاد من هذا في 1933، حين أقام مكتب حكومي للموسيقى وجعل شتراوس رئيسه دون حتى استشارته.


حقائق الموقف بدأت تتضح شتراوس حين منعت المسارح الألمانية إنتاج اعمال اليهود وأدين في الإذاعة للعمل في زفايج. بحكمة ذهب زفايج إلى زيورخ وأدرك أنه لم يعد بمقدوره التعاون مع شتراوس. لكن شتراوس لم يتمكن من قبول هذا واقترح ترتيب سري. كل ما وافق زفايج على فعله هو اقتراح مواضيع والإشراف على تجميع الآخرين لها. أجاب شتراوس في رسالة غير حذرة على زفايج أرسلها في درسدن، حين كانت بروفات سيدة بلا ظل جارية، والتي قاطعها ال جستابو . اكتشف أن اسم زفايج حذف من الملصقات والبرامج وطلب إعادته. هذا تم لكن هتلر وجوبلز، اللذين وعدا بحضور العرض الأول مكثا بعيدا، وبعد 4 عروض منعت الأوبرا في ألمانيا. في نفس الوقت تلقى شتراوس امرا بالاستقالة من رئاسة المكتب الموسيقي بدواعي المرض. ثم كتب شتراوس رسالة إلى هتلر، لكنه الآن أراد حماية ليس نفسه بل زوجة ابنه اليهودية أليس وأبنائها.


أوصى زفايج بكاتب مسرحيات في فيينا هو جوزيف جريجور ككاتب ليبريتو لموضوع الأوبرا التالية التي اختارها مع شتراوس، وهي حلقة في حرب الثلاثين عاما. لم يحب شتراوس جريجور ولا عمله وعامله باحتقار. كان مقرر تسمية الأوبرا يوم السلام ، وراجع زفايج أقسام الليبريتو التي لم يرض عنها شتراوس. يوم السلام ترنيمة للسلام وغير عادي أن تم الموافقة عليها في ألمانيا النازية حين عرضت أول مرة في ميونخ في 1938؛ حقا حقق العمل 100 عرض في عامين. كان العمل من فصل واحد وكان مقرر عرضه مع دافني التي أكملها عام 1937، رغم أنهما عادة يعرضان كل على حدة. الأوبرا الثالثة لشتراوس مع جريجور كانت غرام دانا ، كان إعادة كتابة سيناريو أرسه هوفمانستال إلى شتراوس عام 1920. مثلما في دافني ، حل مشاكل معينة في الليبرتو المايسترو كلمنز كراوس الذي كان مفضلا لدى شتراوس منذ العشرينات، وكان كراوس هو الذي أصبح كاتب ليبريتو لآخر اوبرا لشتراوس كابريشيو ، التي كتبها عام 1940-1941 وعرضت أول مرة في ميونخ في 1942.

Strauss 1938 شتراوس في جارمش 1938


عقب اندلاع الحرب في 1939 لم يكن شتراوس البالغ من العمر 75 عاما مهما للسلطات النازية، لكن في جارمش رفضه السماح للذين اخليت منازلهم بالدخول إلى منزله أدت لسوء معاملة أليس وأولادها. في عام 1941 سمح لأسرة شتراوس بإعادة شغل منزلهم في فيينا. كان شتراوس يشعر بالرضا في أي مكان، بشرط أن يتمكن من العمل، وفي فيينا كتب كونشرتو ال هورن رقم 2 واول عملين سوناتينا ل آلات النفخ في عودة متعمدة لنوع الموسيقى التي كتبها في شبابه. وكما متوقع البشاعة التي جلبتها ألمانيا النازية للعالم وفقط بدأت تؤثر عليه حين العلاقة بالموسيقى. دمار المسرح القومي لميونخ عام 1943 تلاه تدمير دور أوبرا درسدن وفايمار وفيينا واخيرا تسبب في المأساة لبلاده. كما حدث معه مشكلة مع القائد الثاني لهتلر مارتان بورمان ولم يحميه سوى حاكم فيينا بالدور فون شيراخ . ورغم عدم تشجيع الاحتفالات ببلوغ شتراوس الثمانين في 1944، ضمن كل من شيراش وكراوس وضع علامة في التاريخ لذلك. رفض شتراوس السماح بإنتاج غرام دانا لحين بعد الحرب، لكنه خضع لاقناع كراوس وأعد العرض الأول لمهرجان سالزبورج 1944. بعد خطة تفجير قنبلة ضد هتلر في 1944 ألغى المهرجان وصار العرض الأول بروفة في 16 اغسطس.


رد فعل شتراوس الإبداعي للفوضى التي حوله كان كتابته عمل التحولات في ربيع 1945. هذه الدراسة ل23 آلة وترية صولو رثاء للحياة الموسيقية في ألمانيا التي كان شتراوس رائدا لنصف قرن. بعد استسلام ألمانيا في 1945 بدأ شتراوس في كتاب كونشرتو ال أوبوا ، الذي لا يعكس أي شيء عن زمن كتابته. في ذلك العام ذهب هو وباولين إلى منفى اختياري في سويسرا لأنه شغل منصبا رسميا في اثناء النظام الألماني فاختير تلقائيا لمحكمة معاداة النازية . في زيورخ و مونترو سمع العروض الأولى لكونشرتو الأوبوا والتحولات وسوناتينا آلات النفخ رقم 1 وكونشرتينو الكلارينيت وال باصون والوتريات. هذه كلها أعمال روحها هادئة ومصقولة بشكل رائع في التكنيك، وتعرف بشكل عام كأعمال الصيف الهندي لشتراوس، وهو اسم مريح لفترته الأخيرة، التي يقال أنها بدأت بعمل كابريشيو.


مدت يد الصلح لشتراوس عام 1947 في بريطانيا ، حيث حث بيتشام على أقامة مهرجان لأعمال شتراوس في لندن ودعاه للحضور. قضى من 4 إلى 31 في لندن، وهي زيارته الأولى منذ 1936 حين تسلم الميدالية الذهبية للجمعية الفيلهارمونية الملكية وقاد عدة أعمال من تأليفه. لدى عودته إلى سويسرا بدأت صحته تتدهور. في سمع أن اسمه أزيل من لائحة معاداة النازية وكان حرا للعودة لجارمش. لكن قبل ذلك أجريت له عملية دقيقة ولم يعد للوطن حتى 1949، آخذا معه أربع أغنيات رائعة للأوركسترا كتبها أثناء 1948، وكانت آخر أعماله ونشرت بعد وفاته بعنوان Vier letzte Lieder (وتعني الأغنيات الأربعة الأخيرة). شارك في احتفالات ميونيخ لبلوغه 85 سنة لكن بدأت حالة قلبه تتدهور وتوفى بسلام في مدينة غارميش-بارتنكيرخن في 8 1949. أحد آخر تعليقاته كانت مميزة قالها لزوجة ابنه الموت يشبه ما كتبته عنه في قصيدي السيمفوني الموت والتجلي .New Grove Turn of the Century Masters, 202 209



هوامش


مراجع

تصنيف كومنز Richard Strauss


رومانسية

شريط بوابات أعلام


ضبط استنادي


تصنيف أشخاص من مملكة بافاريا

تصنيف أشخاص من ميونخ

تصنيف حاصلون على وسام جوقة الشرف

تصنيف مؤلفو الأوبرا

تصنيف مؤلفو موسيقى الباليه

تصنيف مؤلفون موسيقيون ألمان

تصنيف مؤلفون موسيقيون في القرن ال19

تصنيف مؤلفون موسيقيون في القرن ال20

تصنيف مؤلفون موسيقيون من العصر الرومانسي

تصنيف مدير أوبرا

تصنيف ملحنو أوبرا ألمان

تصنيف ملحنون رومانسيون ألمان

تصنيف مواليد 1864

تصنيف موسيقيون نمساويون

تصنيف وفيات 1949
صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

الاسم

لاحقة تشريفية

اسم أصلي

صورة 1904 Richard Strauss

الاسم عند الولادة

تاريخ الولادة 11, 1864

مكان الولادة ميونخ ميونخ

تاريخ الوفاة 8, 1949

مكان الوفاة غارميش-بارتنكيرشن غارميش-بارتنكيرخن

سبب الوفاة

مكان الدفن

النصب التذكارية

عرقية

منشأ

الإقامة

الجنسية

المدرسة الأم

المهنة

سنوات نشاط

أعمال بارزة

تأثر

تأثير

تلفزيون

المنصب

مؤسسة منصب

بداية منصب

نهاية منصب

المدة

سبقه

خلفه

الحزب

الديانة

الزوج

الأولاد

الأب

الأم

الجوائز

توقيع

الموقع



Strauss3 250 ريتشارد شتراوس

ريتشارد شتراوس (بال إنجليزي ة Richard Strauss ولد في 11 1864 - توفي في 8 1949) مؤلف موسيقي ألمانيا ألماني . كان شتراوس أول مؤسسي المدرسة الحديثة التي أثارت ضده المحافظين، كما أكسبته إعجاب بعض المناصرين.



كان والده عازف كورنو مشهورًا، فبدأ يعلم الطفل شتراوس الموسيقى من سن الرابعة، ثم استمر يدرس العلوم الموسيقية والتأليف حتى عام 1880، ولكنه بدأ يكتب المؤلفات الصغيرة قبل ذلك بكثير. وفي عام 1881 قدّم أولى سيمفونية سيمفونياته ، ثم كونشرتو لل كمان فيولينة ، وهما ما أكدا للمجتمع الموسيقي في مدينة ميونيخ نبوغ هذا الشاب. ولما عُيّن شتراوس قائدًا لأوركسترا أوبرا ميونيخ كان عنده الوقت الكافي للتأمل والتأليف على أساس فلسفة جديدة لاستعمال الكتل الصوتية قائمة على التجديد والجرأة، فكان بذلك أول مؤسسي المدرسة الحديثة. وفي عام 1904 سافر إلى نيويورك حيث أذهل الجماهير بسيمفونية جبال الألب التي استعمل فيها مع ال أوركسترا أجهزة وماكينات لإحداث أصوات الريح القوية والرعد ليصوّر العاصفة.


ثم كتب أوبرا سالومي ، ولما عُرضت في نيويورك عام 1907 أثارت سخط المستمعين لما فيها من عنف وجرأة فمُنع عرضها. ثم كتب أوبرا إلكترا بأسلوب أقل عنفًا عن سابقتها وكأنه خضع لرأي الجماهير. وكانت آخر أوبراته النزوة عام 1942 . كانت حياة شتراوس سلسلة من الترحال المستمر حتى آخر أيامه، وعلى الرغم من ذلك فقد كتب خمسة عشر أوبرا، و باليه ين، وثلاثة سيمفونيات، وكونشرتو للفيولينة ، وآخر للكورنو ، والعديد من الأغاني، ومؤلفات صغيرة لل بيانو وغيرها.
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم