موقع الو كبب بيتنا اللذيذه ب11 ونص - عيادة د.ميثم سلطان - ام فريح الشمريه معالجه - خالد حسين مكتب ال محجان العقاري - مطعم ابو خالد المجادي - الشيخ عبدالله الحمد الرسيني بريدة - ابو سالم دوسري خطبات زواج - نواف الدعجاني - حسام عسكر - غازي الخرس - منير العاصمي قسم الحمرا - هارديز اليرموك - توصيل مطعم الحسنين الربيعيه - د/ راني العاكوم مسالك بوليه - مقهى خيرات الهجاري - ام بندر المطيري تكوي - أبو يوسف حابس - علي ابوسالم الدقباسي - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - سالم ابونواف الحربي - كافتيريا صبحا الدراز - قصر المجد - عيادة أحمد العنزور للعلاج الطبيعي - دكتور نديم - سلطان مكتب شغال - خالد سالم غانم الحريص - افطار صايم - مطعم فتوش /جمعيه عبدالله مبارك - مكتب استقدام سلطان مهرجي - مطعم فتوش عبدالله مبارك - الدكتور حسن قطرميز - الجزل - مكتب الجزل ابو عبدالعزيز - القاعدة الحلبيه - رزان - بقاله ق1 - دكتور أحمد جابر آدم محمول - مطعم ديحمه. - ماي مساج ينبع - م ماريز الحليلة - مطعم الراعي الصليبيه - حواج العارضيه - دً عبدالعزيز الصقيرً مستشفي الملك فيصل التخصصي - عبدالكريم خلف المهندي - عماد مكتب عائشه الشايجي - د ناديااا ج وهران - زوج ريم الشعلان - صالون ظبي الشمال - الحانوت - بدر العتيبي -
الجديد قسم درواهان الريفي (مقاطعة بروجن) - غرغ أباد (علغŒ أباد كرمان) - الانشام (مذيخرة) مراجع وروابط خارجية - القاسدية (مناخة) مراجع وروابط خارجية - باب الأمر - أوبرموديرن زوتزيندورف - هياسنته ريجو - الفتاوى الحديثية -
آخر المشاهدات هيكلة فون نيومان مكونات الحاسب - عبد الغني بوستة حياته - هاتف وعنوان برجر كنج ميدل ايست ( الادارة العامة ) - الملز, مدينة الرياض - طريقة عمل كعك العيد على الطريقة اللبنانية لا تفوتك - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستوصف دار السلام - الخرج, محافظات الرياض - خصائص معلمة رياض الأطفال - فولتمتر إلكتروني فولتميترات DC - كنانة نسب قبيلة كنانة - نظام تصنيف التربة الأمريكي رتب - نابو تسمية الإله نابو - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هوليا أوشار حياتها - نجاسة تعريف النجاسة وأنواعها - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور غسان نجيب فرعون لطب الأسنان - الطائف المركزي, الطائف - معادلة هاميلتون دالة هاميلتون و دالة لاغرانج - هاتف وعنوان مطاعم بن علي - العزيزيه, مكة المكرمة - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - برج الساعة (طرابلس) - قائمة مدربي نادي برشلونة قائمة المدربين - قياسات طبوغرافية قياس المسافات - ما هى الزلة التنفسية وتدابيرها العلاجية؟ - عمر شيخ الشباب الكتب الأكاديمية - يسر أصل التسمية والتاريخ - هاتف وعنوان مطعم الدروازة - حائل - مقارنة بين نظم الملفات معلومات عامة - عبد الحميد السراج حياته - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - أربجي نبذة تاريخية - هاتف وعنوان مطعم البيت العربي للمندي - خميس مشيط, عسير - هواتف شركة الاخوه لصاحبها سليمان حسن سليمان طوله وشركاه ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - عنوان وهواتف سفارة الكاميرون فى السعودية ومعلوات عنها - [بحث] كلمات الاذان مكتوبه , الاذان بالعربي مكتوب , الاذان كتابه - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - معادلة ديفونتية أمثلة للمعادلات الديوفانتية - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - هاتف وعنوان مطبخ الطيبات - عنيزه, القصيم - طريقة عمل هريسة لحم بطعم لذيذ لا تفوتك - عنوان وهواتف سفارة اليمن فى السعودية ومعلوات عنها - جون بولبي نظرية التعلق - هاتف وعنوان مطعم ميراد - حائل - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - يوسف بن حيون - هاتف وعنوان مستوصف الممتاز - الملز, مدينة الرياض - هالزي (مغنية) حياتها - سدوم ولد انجرتو حياته - هاتف وعنوان مستوصف الذكير - حى ابن خلدون, الدمام - تخصص الآلات الدقيقة مميزات - طريقة عمل عصير سن رايز - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - المسلوب (مسلسل) - غامد نسب قبيلة غامد - هواتف مكتب دار الجوف للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنون شركة بن زقر - بريده, القصيم - النموذج اللوني سيان ماجنتا أصفر أسود - طريقة هورنر وصف الخوارزمية - هاتف وعنوان مطعم زهرة الإحساء - الهفوف, الاحساء - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هواتف دار الرعاية الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - الشبيهان (مسلسل) - محاولة عيش كاتب الرواية - فحص سريري خطوات الفحص السريري - هواتف شركة الشهاب للمقاولات العموميه ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - صمام عدم رجوع أنواعه من حيث الوظيفة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - طريقة عمل مكرونه بالباشميل مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات كويتية - فيثاغورس نبذة عن فيثاغورس - شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة - أسواق السلام الأسواق - حكايا خرافية من ألمانيا التأليف - فرناندو ماجلان بداية حياته ورحلاته - سهام بن زاموش - بو جديان دواوير الجماعة القروية - قبيلة معبد النسب - نساء صغيرات (مسلسل) الممثلون - غلوبولين مناعي وريدي - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - اتحاد البليدة التعريف للنادي - هاتف وعنوان مستوصف الجعيدي الطبي - الخبر - الميثاق الاخلاقي للأخصائي النفسي ومعايير الممارسة المهنية أخلاقيات علم النفس - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - الدولة الأفشارية الأفشار - عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية اسمها ونسبها - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقطيف ومعلومات عنها بالسعودية - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - نادي الإفطار الممثلون والشخصيات - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - كيف تكون سريع البديهه وطليق اللسان - التهاب القرنية أنواعه - [نسائيات] معلومات هامة عن عملية تنظيف الرحم - منوعات مفيدة - هاتف وعنوان مكتب المحضار للإستقدام - البلد, المدينة المنورة - ناعسة شاليش - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - إرشادات هامة للسعوديين قبل السفر الى موريتانيا - نموذج إستمارة طلب تأشيرات العمرة والحج بالسفارة السعودية فى الجزائر - جسميز الفروع - أدهم نابلسي حياته الشخصية - هاليد الفضة الخواص - الجزائر في العهد العثماني تأسيس الأيالة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - الطوق والإسورة (فيلم) قصة الفيلم - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - الرياينة - طريقة عمل مرق البطاطا بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - ايديس أوف مارس القصة - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - المرتفعات البرازيلية الأقاليم الجغرافية الكبرى - دواء ستريزام - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - داء فوردايس التصنيف - صاحب الإدارة بواب العمارة (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مطعم بوخضر - المبرز, الاحساء - ميت قادوس طالع أيضا - قرية عمارة ابيد - أعراض كسر الحوض - هاتف وعنوان مطبخ شراف للولائم - حائل - هاتف و معلومات عن مطاعم ومطابخ ربوع بلادي بالمدينة المنورة - القفزة العظيمة للأمام الخلفية - فضاء متجهي مقدمة وتعريف - التغريبة الفلسطينية (مسلسل) الممثلين - فرق محدود الفروق الأمامية والخلفية والمركزية - ربيع بن ياقوت ميلاده و نشأته و حياته - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف مركز الروابي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل صينية البطاطس بالدجاج بالفرن من حلقات برنامج منال العالم - طريقة اعداد دجاج مكاني بالذ طعم خطوة بخطوة - مغد خشن الوصف النباتي - هاتف وعنوان المطعم السعودي - خميس مشيط, عسير - الدالي (مسلسل) الدالي الجزء الأول - حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة سيرته - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - خليف بن دواس وفاته - طريقة تحضير خبز الذرة (بالمقلاة) من الشيف منال العالم - مصباح نيون فكرة العمل - تولوين - قائمة معاهدات الدولة العثمانية - هاتف وعنوان مطبخ الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف الهفوف الوطني - الهفوف, الاحساء - كيف يؤثر استعمال الاعشاب على كتاكيت التسمين - مدريقة أسماء أخرى - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية الجابون ومعلومات شاملة عنها - راتنج أنواع الراتنج - هيبارين الآثار الجانبية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - تاريخ سكيكدة أصل السكان - السعادة المفقودة (مسلسل) القصة - فترة ضوئية تأثير الفترة الضوئية على النبات - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - حرمل شائع الوصف النباتي - كلية ابن سينا رسوم الكلية - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - كلوريد الحديد الثنائي الخواص - هاتف وعنوان مشغل سوارية للسيدات - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - دراسة جدوى لمشروع صناعة خراطيم الري بالتنقيط من المطاط المعاد تدويره - مهستي (مغنية) - معاهدة فاليتا تعريف التراث الأثري - زجل أندلسي تعريف الزجل - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - سعة الاحتمال الدالة الموجية ومطال الاحتمال - فيروس تريستيزا الحمضيات - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - رودولف كلاوزيوس جهوده في الفيزياء - طريقة عمل اللبنيه من حلقات برنامج منال العالم - متلازمة شيهان العلامات والأعراض - فن معاصر تصنيف المراحل التاريخيّة في الفن - حفرة زورقية (الإحليل) - هاتف مدرسة مجمع العليان التعليمي ثانوي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - خلات البوتاسيوم الخواص - فتح عينيك (فيلم) قصة الفيلم - قائمة رؤساء السودان تاريخ المنصب - متلازمة اشير الأعراض - هاتف وعنوان مطعم شرقيات جعفر - الجفر, الاحساء - هاتف وعنوان مكتب أعمال الفاء للإستقدام - البكيريه, القصيم - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - فلوريد الليثيوم التحضير - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - بنو نصر التأسيس - مملكة المسبعات الموقع - تروجان (علامة تجارية) - قتاد أسماء أخرى - هاتف وعنوان مستشفى الصحة النفسية - بلجرشي, الباحة - شروط منح سجل الخدمة البحرية بالسعودية - مختار الصحاح مجموعة من الطبعات المختلفة من الكتاب - هاتف وعنوان مستوصف مستشاري الطبي - بيشه, عسير -
اليوم: الثلاثاء 25 يونيو 2019 , الساعة: 9:23 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 25/06/2019


اعلانات
محرك البحث


هنريك إبسن سيرة حياته

آخر تحديث منذ 2 سنة و 9 شهر 1 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

سيرة حياته


ولد هنريك إبسن في مدينة شين (مدينة) شين بالنرويج. في عام 1844 أصبح صيدلياً مساعداً في مدينة غريمستاد . بدأت شهرته مع ثاني مسرحية له وهي عربة المحارب (1850). في السنوات السبع التالية عمل كمدير تحريري في مدينة برجن لصالح المسرح النرويجي.

كاتب مسرحي نرويجي من كتاب المسرح العظام في العالم. تتسم نظرته للحياة بالعمق والشـمول ويتسـم مسرحه بدقة المعمار والاقتصاد مع تعبير شاعري دقيق. وإذا كانت مسرحياته نادراً ما تأخذ الشكل التراجيديا التراجيدي إلا إنها عموماً تتخذ المزاج التراجيدي أو المأساوي الجـاد. ولقـد كتب أولى مسرحياته (كاتالينا)عام 1850 وجاءت ميلودراما مليئة بالإمكانات التي لم يرها معاصروه. وفي عام 1851 عمل إبسن كمساعد في مسرح بيرجين ثم سافر إلى الدنمارك وألمانيا لدراسة التكنيك المسـرحي. وفي عام 1854 كتب مسرحية السيدة إنجر من ستوارت Lady Inger of Ostrat وهي مسـرحية تجري أحداثها في العصور الوسطى في النرويج المعاصرة لإبسن. وفي عام 1855 كتب مسرحية تتناول موضوعاً من العصور الوسطى بطريقة رومانسية شاعرية مليـئة بالحـديث عن أمجاد النرويج السابقة وقد حققت قدراً من النجاح.


وفي عام 1862م أفلس مسرح بيرجين وأصبح إبسن مديراً فنياً للمسرح النرويجي في مدينة أوسلو وفي نفس العام قدم له المسرح مسرحية شعرية ساخرة تظهر الجانب الآخر من فنه. قوبلت المسرحية ببعض العداء ولكنها نجحت في لفت الأنظار إلى إبسن. وفي نفس العام قدم له المسرح مسرحية شعرية ساخرة تظهر الجانب الآخر من فنه. قوبلت المسرحية ببعض العداء ولكنها نحجت في لفت الأنظار إلى إبسـن. وفي عام 1863 قدمت له مسرحية تاريخية تمتازبالتحليل النفسي والشاعرية. وفي نفس العام حصل إبسن على منحة مكنته من زيارة إيطاليا وألمانيا. وبعد ظهور مسرحيته براند Brand 1860 تلقى معاشاً ثابتاً من الدولة أمن له مسـتقبله، ورغم أن إبسن قضى بقية أيامه في الخارج إلا أنه لم يفقد اهـتمامه أبداً بالسـياسة النرويجية ولم ينس للحظة واحـدة أنه نرويجـي. كان يعيش في روما حيث كتب مسرحيته براند - تلك المسرحية التي نرى فيها لأول مرة قوته المميزة وجـديته وبحـثه عن الدوافع الكامنة وراء الأفعال. وفيها يتضـح أيضاً منهجه الذي يظهر في مسرحياته المقبلة ويقوم على الإيحاء بطبيعة الحقيقة ضمنياً وبطـريقة غير مباشـرة عن طريق أسئلة لا يجيب عليها. أما بير غنت (Peer Gynt (1867 فهي دراسة كلية للشخصية النرويجية تتسم على عكس براند بالمرح والبهجة. وتشـترك مسرحيتاه براند وبيـر جنت في معالجتهما لمسألة المثالية الجامدة واللامسؤولية.


لم يكتب إبسن مسرحيات شعرية بعد بيرغنت. وفي عام 1869 انتهى من كتابة فورة الشباب وهي مسرحية ساخرة تدور حول موضوع طالما عالجه بلا هوادة هو الزيف والخـداع. وفي نفس العام بدأ عمله الكبير في مسرحية ملك الجليل وانتهى من كتابتها في 1873. وهي تتناول الصراع بين المسيحية والوثنية في الأيام الأولى للمسيحية في أوروبا في عصر الإمبراطور جوليان.


عالم المسرح



لقد أدبه زاخر بالمسرحيات التي تفيض فكرا وابداعا.


بعـدها كتب 4 مسرحيات واقعـية تصور الحياة العادية في بلدة صغيرة معاصرة وتكشف بلا رحمة الأكاذيب التي تقوم عليها المجـتمعات. وأولى هذه المسرحيات أعمدة المجـتمع (1875-1877) The Pillars of Society تتناول الحياة العامة القائمة على أكذوبة ثم الحقيقة التي تكشف وتحرر هذه الحياة من الآكذوبة. ومع ظهور هذه المسرحية بدأت مرحلة تأليفه لما سمي المسرحية المشكلة The Probl Play وبذلك وضع إبسن نمط ما يسمى اليوم بالمسرحية الاجتماعية وأخذ يعالج المشاكل الكبيرة والقضايا المقعـدة. أما مسرحية بيت الدمية (1878-1879) Doll's House فتتناول حياة زوجية قائمة هي الأخـرى على أكـذوبة وحينما تفتح البطلة عينيها تضع نهاية لحياة الأسرة التي بدت سعيدة في أول المسرحية. أما مسرحية الأشباح 1881 فتتناول زواجاً آخر تسممه كـذبة. المسرحية الرابعة عدو الشـعب (1882) تتناول شخصية إنسان ينادي بالحقيقة في مواجهة مجتمع قائم على الكـذب وتمتاز هذه المسـرحية باقـتصاد في الأسـلوب وإحـكام في البناء جعلها أكثر المجـموعات تأثيراً في المسرح الواقعي بعد إبسـن.



وعلى رأس مجموعته التالية تأتي مسرحية البـطة البـرية (1883-1884) كبداية لمرحلة يلعب فيها الرمز دوراً أساسياً وينتقل اهتمام الفن من تصوير الفرد في المجتمع إلى تصوير الفرد وهو يحاول اكتشاف مناطق مجهولة للتجربة الإنسانية. وتدور المسرحية الثانية وهي روزمرشولم (1885- 1886) حول نمو فكر البطل واتصـاله بتقاليد النبلاء. أما سيدة البحر(1888) فتتناول التغلب على فكرة مسيطرة عن طريق المسؤولية والتحرر. وفي هيدا جابلر (1890) يتناول إبسن أثر المجتمع المتكلف على الفرد وبالتـالي تأثير الطبيعة وعدم التكلف. أما مسـرحية المهندس سولنس (1891- 1892) فتطغى فيها الرمزية أكثر من أي مسرحية أخرى وتتناول إشكالية الفنان والإنسان داخل الفرد.


تدور أيولف الصـغير (1894) حول العلاقات الزوجية وطبيعتها وطبيعة الحب وأنواعه وفي جون جابرييل بوركمان (1895- 1896) يتناول إبسن عبقرية لا تحقق ذاتها وعلاقة العبقرية بالمجـتمع. ثم تجـيء مسرحية حينما نسـتيقظ نحن الموتى (1897-1899) كآخر حكم لإبسن على علاقة الفنان بالواقـع.


هو من أبرز الشخصيات العالمية في الادب المسرحى الحديث.اشتغل بكتابة المقالات الصحفية واتصل بالمسرح القومي في برجن ثم كوبنهاغن ، نشر شعرا ونقدا وعدة روايات لم تصادف نجاحا كبيرا، نشر 1862 (ملهاة الحب) وهي مسرحية ساخرة أثارت عاصفة من النقدزوتلاها بالمسرحية التاريخية (الأدعياء) 1864 والقصيدتين المسرحيتين (برندا) 1866 و(بير جنت) 1867 ومسرحية)الامبرطور والجليلى)1873. أقام في ألمانيا (1874-1891) حيث كتب مسرحياته الواقعية الاجتماعية الشهيرة التي أودعها مبادئه، صور فيها صراع الفرد مع المجتمع الذي يعيش فيه. ومن هذه المسرحيات (أعمدة المجتمع) 1877 وو ( بيت الدمية ) و(الادعياء) 1864 والقصيدتان المسرحيتان (برندا) 1866 و(بير) 1879 و( الاشباح ) 1881 و( عدو الشعب ) 1882 والبطة البرية 1884 و(بيت روزمرز) 1886 و(السيدة من البحر) 1888 و(هيدا جابلر) 1890 و(شيح البنائين(1892 و(أيلوف الصغير) 1894 و(جون ج بوركمان) 1896 و(عندما نستيقظ نحن الموتى) 1899. وقد كان لكثير من هذه المسرحيات التي ترجمت إلى اللغات الأوربيه الأخرى والى اللغة العربية ومثلت على مسارح أوروبا وأمريكا ومصر أعظم الاثر في الأدب والمسرح في هذه البلاد.


بيت الدمية..لكل زوجة



وصف النقّاد كل مسرحية من مسرحيات ابسن بالقنبلة الموقوتة، فكل منها تفجّر قضية ما وتثير ردود فعل عنيفة، فقد اختار ابسن تمزيق الأقنعة كلها وكشف الزيف الاجتماعي داعيا إلى الاعتدال والوسطية بعيدا عن التطرف.


ففي عام 1879 عرضت مسرحية بيت الدمية والتي أثارت غضب المشاهدين فرموا الممثلين بالطماطم معتبرين المسرحية إهانه تمس بمكانة المرأة، وتهدد الطمأنينة العائلية إذ ترفض نورا الزوجة القليلة الخبرة أن تحيا حياة زائفة مع زوجها المثقف وتكتشف أنه لا يكن لها احتراما حقيقيا ولا يؤمن بحقها في أن تفكر أو تتخذ أي قرار.


فنجد إبسن وقد مزق القناع عن حياة زوجية عاشت فيها الزوجة كاللعبة في البيت أكثر منها شريكة لزوجها الذي لم تدخر أي جهد لتسعده في حين يتعامل معها هو كالدمية التي لا تفهم شيئا، لتكتشف نورا خديعتها في زوجها وتجد أن ما كانت تعتبره سعادة كان وهم.


ونظرا للجدل الذي أثارته هذه المسرحية فقد استغلتها الحركات النسائية المتطرفة في العصر الحديث أسوأ استغلال في تفسير المسرحية بعيداً عن مقاصد ابسن الحقيقية، ولما قوبلت هذه المسرحية، لاسيما في ألمانيا، بعاصفة من الاحتجاج، اضطر ابسن إلى أن يضع لها خاتمة إرضاء للجمهور، ولا تزال المسرحية حتى اليوم تثير جدلاً بين النقاد المحدثين.


(من أنا..؟!)



وبالرغم من كون ابسن من ابرز الكتاب العالميين في ظهور الاتجاه الواقعي، إلا انه أبدع مسرحيات تتسم بخيال خارق، فمسرحية بيرجنت - والتي كتبها قبل مجيئه بعامين إلى القاهرة لحضور حفل افتتاح قناة السويس تلبية لدعوة الخديوي إسماعيل- ينسج فيها أروع ألوان الخيال حيث يتتبع مسار بطله وهو فتى ريفي فقير ولكنه يملك خيالا أسطوريا لاحدود له، يتضح عندما يروى على والدته مغامرات خياليه، كما يحلم أن يكون إمبراطور على العالم.


يقع البطل في غرام سولفيج، وفى الوقت نفسه يعشق أخرىات أعطين أنفسهن للجن، لذلك يرفض بيرجنت أن ينتمي إلى عالم الجن المشوه من الإنسان، فيهرب إلى عالم آخر حيث يهجر حبيبته سولفيج ويسافر متنقلا من بلد إلى آخر في محاولة ليخلق عالما خاصا به، وأثناء مغامراته وسفرياته لايختار بيرجنت إلا نفسه، وأثناء تنقله في بلدان العالم بحثا عن ذاته يصل إلى القاهرة الكبرى ويقف أمام أبو الهول يسأله (من أنا ؟) في محاولة لمعرفة ذاته وهويته.


ويسافر ثانية ليعود إلى وطنه النرويج وأثناء ذلك يعانى كثيرا، إلى أن يعثر على ذاته أخيرا تحقيقا لمقولة أبو الهول (اختر نفسك) فعثر بيرجنت ثانية على حبيبته سولفيج وبها يجد ذاته ويعثر على نفسه ويلملم أشلاؤه، حيث ينتصر الحب في النهاية.


أبو المسرح الحديث



لقب هنريك ابسن بأبو المسرح الحديث، وقد انتهج المنعطف الواقعي في أعماله فقد تطرق ابسن إلى قضايا واقعيه وخطيرة يعانى منها المجتمع الأوربي، كما تناول قضايا إنسانيه خالدة تشغل الإنسان عبر العصور، مثل قضية ماهية الحقيقة والفارق بين الحقيقة والواقع أو الصراع بين الواقع والمثال وقضية النفاق الاجتماعي، وغيرها من القضايا التي تثيرها أعمال إبسن المسرحية والتي ليس بالضرورة أن تضع لها حلولاً.


وهكذا نجد أن دعوة إبسن الاجتماعية في معظم أعماله دعوة إلى الاعتدال والوسطية ورفض للتطرف في كل شيء، كما أنها دعوة للكشف عن أقنعة الزيف الاجتماعي ونبذ النفاق على حساب المبادئ الأساسية التي تضر بالفرد والمجتمع، وقد اتبع ابسن في مسرحه أسلوبا دراميا مميزا عرف بالمنهج الانقلابي Retrospective Method بمعنى أن تبدأ المسرحية بموقف في الحاضر ثم تتوالى أحداث من الماضي في العودة لتنسج النهاية المأساوية لأبطال المسرحية.


وعلى عكس مسرحيتي بيت الدمية والأشباح التي لاقى عرضهما غضب شديد من الجمهور والصحف، فقد لاقت مسرحية عدو الشعب ترحيبا كبيرا وحماسه من الجمهور لدى عرضها والتي ألهب فيها الصحافة والأحزاب والرأي العام باحتقاره، معلناً أن الرأي القائل إن الأكثرية دوماً على حق هو ابرز الأكاذيب الاجتماعية التي ينبغي للرجل المستقل مناوءتها.


وفاته



توفي ابسن في عام 1906 بعد صراع طويل مع المرض وبعد أن وضع اسمه في مصاف أشهر المسرحيين في العالم، وكما عاش ناقداً للظلم الاجتماعي مات معارضاً، فقد كانت أخر كلمة لفظها هي(بالعكس).

رحل إبسن لكن بقى أثره خالدا بعد أن خلدت مسرحياته ذكراه في قلوب جمهوره على مستوى العالم اجمع


قائمة أعماله




  • < >كاتيلينا (1850)

  • < >كوميديا الحب (1850)

  • < >ليلة شارع جون (1852)

  • < >السيدة إينجر (1854)

  • < >العيد في سولهوج (1855)

  • (1856) < >Olaf Liljekrans

  • < >الفايكنج في ارض هيلجا (1857)

  • < >الحب و الكوميديا (1862)

  • < >الأدعياء (1863)

  • < >براند (1865)

  • (1867) < >بيرجينت

  • < >دوري الشباب (1869)

  • < >ملك الجليل (1873)

  • < >أعمدةالمجتمع (1877)

  • < >بيت الدمية (1879)

  • < > الاشباح (1881)

  • < > مسرحية عدو الشعب (1882) ، وقد صدرت لها ترجمة بعنوان عدو الشعب مع دراسة متعمقة عن فلسفة الديمقراطية بقلم المترجم كمال المصري، ونشرتها دار الغد بمصر عام .

  • < >البطة البرية (1884)

  • < >آل روزمر (1886)

  • < >سيدة من البحر (1888)

  • < >هيدا جابلر (1890)

  • < >البناء العظيم (1892)

  • < >أيولف الصغير (1894)

  • < >جون غبريال بروكمان (1896)

  • < >عندما نستيقظ نحن الموتي (1899)



أنظر أيضا


  • قائمة بأسماء الكتاب الإسكندنافيين

  • صندوق معلومات كاتب

    الاسم هنريك ابسن

    صورة Ibsen-by-Bergen

    حجم_الصورة 250

    عنوان

    الاسم_الأدبي هنريك ابسن

    اسم_الميلاد هنريك يوهان ابسن

    تاريخ_الميلاد 20 1828

    مكان_الميلاد شين (مدينة) شين في النرويج .

    تاريخ_الوفاة 23 1906 (عن عمرا يناهز 78)

    مكان_الوفاة أوسلو ، النرويج

    الوظيفة كاتب مسرحي ، شاعر ، مخرج مسرحي

    الجنسية نرويجي

    الفترة

    النوع الطبيعية

    الموضوع

    الحركة

    أعمال_هامة الاشباح ، بيت الدمية ، البط البري

    تأثر سورين كيركغور كيركغور ، جورج برندز ، جانس بيتر جكوبسن .

    أثر

    جوائز




    هنريك يوهان إبسن (Henrik Johan Ibsen؛ 20 1828 - 23 1906 ) كاتب مسرحي نرويج ي كبير، كان من أهم العاملين على ظهور الدراما الواقعية المعاصرة. يعرف بـ أبو المسرح الحديث . له 26 مسرحية.


    اعتبر من أهم كاتبي المسرح على مر التاريخ.
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم