موقع الو كبب بيتنا اللذيذه ب11 ونص - عيادة د.ميثم سلطان - ام فريح الشمريه معالجه - خالد حسين مكتب ال محجان العقاري - مطعم ابو خالد المجادي - الشيخ عبدالله الحمد الرسيني بريدة - ابو سالم دوسري خطبات زواج - نواف الدعجاني - حسام عسكر - غازي الخرس - منير العاصمي قسم الحمرا - هارديز اليرموك - توصيل مطعم الحسنين الربيعيه - د/ راني العاكوم مسالك بوليه - مقهى خيرات الهجاري - ام بندر المطيري تكوي - أبو يوسف حابس - علي ابوسالم الدقباسي - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - سالم ابونواف الحربي - كافتيريا صبحا الدراز - قصر المجد - عيادة أحمد العنزور للعلاج الطبيعي - دكتور نديم - سلطان مكتب شغال - خالد سالم غانم الحريص - افطار صايم - مطعم فتوش /جمعيه عبدالله مبارك - مكتب استقدام سلطان مهرجي - مطعم فتوش عبدالله مبارك - الدكتور حسن قطرميز - الجزل - مكتب الجزل ابو عبدالعزيز - القاعدة الحلبيه - رزان - بقاله ق1 - دكتور أحمد جابر آدم محمول - مطعم ديحمه. - ماي مساج ينبع - م ماريز الحليلة - مطعم الراعي الصليبيه - حواج العارضيه - دً عبدالعزيز الصقيرً مستشفي الملك فيصل التخصصي - عبدالكريم خلف المهندي - عماد مكتب عائشه الشايجي - د ناديااا ج وهران - زوج ريم الشعلان - صالون ظبي الشمال - الحانوت - بدر العتيبي -
الجديد قسم درواهان الريفي (مقاطعة بروجن) - غرغ أباد (علغŒ أباد كرمان) - الانشام (مذيخرة) مراجع وروابط خارجية - القاسدية (مناخة) مراجع وروابط خارجية - باب الأمر - أوبرموديرن زوتزيندورف - هياسنته ريجو - الفتاوى الحديثية -
آخر المشاهدات نظام تصنيف التربة الأمريكي رتب - نابو تسمية الإله نابو - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هوليا أوشار حياتها - نجاسة تعريف النجاسة وأنواعها - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور غسان نجيب فرعون لطب الأسنان - الطائف المركزي, الطائف - معادلة هاميلتون دالة هاميلتون و دالة لاغرانج - هاتف وعنوان مطاعم بن علي - العزيزيه, مكة المكرمة - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - برج الساعة (طرابلس) - قائمة مدربي نادي برشلونة قائمة المدربين - ما هى الزلة التنفسية وتدابيرها العلاجية؟ - قياسات طبوغرافية قياس المسافات - عمر شيخ الشباب الكتب الأكاديمية - يسر أصل التسمية والتاريخ - هاتف وعنوان مطعم الدروازة - حائل - مقارنة بين نظم الملفات معلومات عامة - عبد الحميد السراج حياته - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - أربجي نبذة تاريخية - هواتف شركة الاخوه لصاحبها سليمان حسن سليمان طوله وشركاه ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم البيت العربي للمندي - خميس مشيط, عسير - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - عنوان وهواتف سفارة الكاميرون فى السعودية ومعلوات عنها - [بحث] كلمات الاذان مكتوبه , الاذان بالعربي مكتوب , الاذان كتابه - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - معادلة ديفونتية أمثلة للمعادلات الديوفانتية - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - هاتف وعنوان مطبخ الطيبات - عنيزه, القصيم - عنوان وهواتف سفارة اليمن فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة عمل هريسة لحم بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان مطعم ميراد - حائل - جون بولبي نظرية التعلق - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - يوسف بن حيون - هاتف وعنوان مستوصف الممتاز - الملز, مدينة الرياض - هالزي (مغنية) حياتها - سدوم ولد انجرتو حياته - هاتف وعنوان مستوصف الذكير - حى ابن خلدون, الدمام - تخصص الآلات الدقيقة مميزات - طريقة عمل عصير سن رايز - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - المسلوب (مسلسل) - غامد نسب قبيلة غامد - هواتف مكتب دار الجوف للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنون شركة بن زقر - بريده, القصيم - النموذج اللوني سيان ماجنتا أصفر أسود - طريقة هورنر وصف الخوارزمية - هاتف وعنوان مطعم زهرة الإحساء - الهفوف, الاحساء - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هواتف دار الرعاية الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - الشبيهان (مسلسل) - محاولة عيش كاتب الرواية - فحص سريري خطوات الفحص السريري - هواتف شركة الشهاب للمقاولات العموميه ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - صمام عدم رجوع أنواعه من حيث الوظيفة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - طريقة عمل مكرونه بالباشميل مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات كويتية - فيثاغورس نبذة عن فيثاغورس - شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة - أسواق السلام الأسواق - حكايا خرافية من ألمانيا التأليف - فرناندو ماجلان بداية حياته ورحلاته - سهام بن زاموش - بو جديان دواوير الجماعة القروية - قبيلة معبد النسب - نساء صغيرات (مسلسل) الممثلون - غلوبولين مناعي وريدي - اتحاد البليدة التعريف للنادي - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الجعيدي الطبي - الخبر - الميثاق الاخلاقي للأخصائي النفسي ومعايير الممارسة المهنية أخلاقيات علم النفس - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - الدولة الأفشارية الأفشار - عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية اسمها ونسبها - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقطيف ومعلومات عنها بالسعودية - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - نادي الإفطار الممثلون والشخصيات - كيف تكون سريع البديهه وطليق اللسان - التهاب القرنية أنواعه - عبد الغني بوستة حياته - [نسائيات] معلومات هامة عن عملية تنظيف الرحم - منوعات مفيدة - هاتف وعنوان مكتب المحضار للإستقدام - البلد, المدينة المنورة - ناعسة شاليش - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - إرشادات هامة للسعوديين قبل السفر الى موريتانيا - نموذج إستمارة طلب تأشيرات العمرة والحج بالسفارة السعودية فى الجزائر - جسميز الفروع - هاليد الفضة الخواص - أدهم نابلسي حياته الشخصية - الجزائر في العهد العثماني تأسيس الأيالة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - الطوق والإسورة (فيلم) قصة الفيلم - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - الرياينة - طريقة عمل مرق البطاطا بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - ايديس أوف مارس القصة - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - المرتفعات البرازيلية الأقاليم الجغرافية الكبرى - دواء ستريزام - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - داء فوردايس التصنيف - صاحب الإدارة بواب العمارة (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مطعم بوخضر - المبرز, الاحساء - ميت قادوس طالع أيضا - قرية عمارة ابيد - أعراض كسر الحوض - هاتف و معلومات عن مطاعم ومطابخ ربوع بلادي بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطبخ شراف للولائم - حائل - القفزة العظيمة للأمام الخلفية - فضاء متجهي مقدمة وتعريف - التغريبة الفلسطينية (مسلسل) الممثلين - فرق محدود الفروق الأمامية والخلفية والمركزية - ربيع بن ياقوت ميلاده و نشأته و حياته - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف مركز الروابي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل صينية البطاطس بالدجاج بالفرن من حلقات برنامج منال العالم - طريقة اعداد دجاج مكاني بالذ طعم خطوة بخطوة - مغد خشن الوصف النباتي - هاتف وعنوان المطعم السعودي - خميس مشيط, عسير - الدالي (مسلسل) الدالي الجزء الأول - حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة سيرته - طريقة تحضير خبز الذرة (بالمقلاة) من الشيف منال العالم - خليف بن دواس وفاته - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - مصباح نيون فكرة العمل - تولوين - قائمة معاهدات الدولة العثمانية - هاتف وعنوان مطبخ الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف الهفوف الوطني - الهفوف, الاحساء - كيف يؤثر استعمال الاعشاب على كتاكيت التسمين - مدريقة أسماء أخرى - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية الجابون ومعلومات شاملة عنها - راتنج أنواع الراتنج - هيبارين الآثار الجانبية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - تاريخ سكيكدة أصل السكان - السعادة المفقودة (مسلسل) القصة - فترة ضوئية تأثير الفترة الضوئية على النبات - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - حرمل شائع الوصف النباتي - كلية ابن سينا رسوم الكلية - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - كلوريد الحديد الثنائي الخواص - هاتف وعنوان مشغل سوارية للسيدات - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - دراسة جدوى لمشروع صناعة خراطيم الري بالتنقيط من المطاط المعاد تدويره - مهستي (مغنية) - معاهدة فاليتا تعريف التراث الأثري - زجل أندلسي تعريف الزجل - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - سعة الاحتمال الدالة الموجية ومطال الاحتمال - فيروس تريستيزا الحمضيات - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - رودولف كلاوزيوس جهوده في الفيزياء - طريقة عمل اللبنيه من حلقات برنامج منال العالم - متلازمة شيهان العلامات والأعراض - فن معاصر تصنيف المراحل التاريخيّة في الفن - حفرة زورقية (الإحليل) - هاتف مدرسة مجمع العليان التعليمي ثانوي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - خلات البوتاسيوم الخواص - فتح عينيك (فيلم) قصة الفيلم - قائمة رؤساء السودان تاريخ المنصب - متلازمة اشير الأعراض - هاتف وعنوان مطعم شرقيات جعفر - الجفر, الاحساء - هاتف وعنوان مكتب أعمال الفاء للإستقدام - البكيريه, القصيم - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - فلوريد الليثيوم التحضير - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - بنو نصر التأسيس - مملكة المسبعات الموقع - تروجان (علامة تجارية) - قتاد أسماء أخرى - هاتف وعنوان مستشفى الصحة النفسية - بلجرشي, الباحة - شروط منح سجل الخدمة البحرية بالسعودية - مختار الصحاح مجموعة من الطبعات المختلفة من الكتاب - هاتف وعنوان مستوصف مستشاري الطبي - بيشه, عسير - الحسين بن منصور الحلاج حياته - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور محمد آل ثقفان - خميس مشيط, عسير - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - هاتف وعنوان مستوصف الزقزوق الطبي - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - عنفة رياح تاريخ العنفات الريحية - المناهل شخصيات المسلسل -
اليوم: الثلاثاء 25 يونيو 2019 , الساعة: 9:21 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 25/06/2019


اعلانات
محرك البحث


مقام إبراهيم موضع المقام

آخر تحديث منذ 2 سنة و 9 شهر 9 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

موضع المقام


020813-AAO 220 تصغير يسار صورة قديمة للمسجد الحرام ويظهر فيها مقام إبراهيم علي يمين الكعبة

أختلف أهل التفسير حل موضع (مقام إبراهيم) وما يقصد به ، وذهبوا الي عدة أقاويلالتفسير الكبير للرازي (4/44-45).
  • القول الأول أنه موضع الحجر الذي قام عليه النبي إبراهيم، وهؤلاء ذكروا له وجهين

  • «الأول» أنه هو الحجر الذي كانت زوجة إسماعيل وضعته تحت قدم النبي إبراهيم حين غسلت رأسه فوضع النبي إبراهيم رجله عليه وهو راكب فغسلت أحد شقي رأسه ثم رفعته من تحته وقد غاصت رجله في الحجر فوضعته تحت الرجل الأخرى فغاصت رجله أيضا فيه فجعله الله تعالى من معجزاته وهذا قول الحسن وقتادة والربيع بن أنس.


    «الثاني» ما روي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبي إبراهيم كان يبني البيت وإسماعيل يناوله الحجارة ويقولان قرآن وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ . [البقرة 127] فلما ارتفع البنيان وضعف إبراهيم عليه الصلاة والسلام عن وضع الحجارة قام على حجر وهو مقام النبي إبراهيم.


    واتفق المحققون على أن القول الأول هو الأصح، ويدل عليه عدة وجوه



    1. ما روى جابر أنه - صلى الله عليه وسلم - لما فرغ من الطواف أتى المقام، وتلا قوله - تعالى - قرآن وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ، فقراءة هذه اللفظة عند ذلك الموضع تدل على أن المراد من هذه اللفظة هو ذلك الموضع ظاهر. cite web الكتب - التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب - سورة البقرة - قوله تعالى وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا - موقع المكتبة الإسلامية url http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?bk_no 132&ID 168&idfrom 551&idto 554&bookid 132&startno 2 accessdate -02-19

    2. أن هذا الاسم في العرف مختص بذلك الموضع، والدليل عليه أن سائلاً لو سأل المكي بمكة عن مقام إبراهيم لم يجبه، ولم يفهم منه إلا هذا الموضع.

    3. ما روي أنه - صلى الله عليه وسلم - مرَّ بالمقام ومعه عمر فقال يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أليس هذا مقام أبينا إبراهيم، قال بلى، قال أفلا نتخذه مصلى، قال لم أومر بذلك، فلم تغب الشمس من يومهم حتى نزلت الآية. cite web كتاب مفاتيح الغيب للرازي 8 url http //www.islamicbook.ws/qbook/mfatih-algib-008.html accessdate -02-19

    4. أن الحجر صار تحت قدميه في رطوبة الطين حتى غاصت فيه رجلا النبي إبراهيم ويعد فكان ذلك إحدى معجزات إبراهيم وهو أولى من اختصاص غيره به، فكان إطلاق هذا الاسم عليه أولى.

    5. أنه - تعالى - قال قرآن وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى ، وليس للصلاة تعلق بالحرم، ولا بسائر المواضع إلا بهذا الموضع، فوجب أن يكون مقام إبراهيم هو هذا الموضع.

    6. أن مقام إبراهيم هو موضع قيامه، وثبت بالأخبار أنه قام على هذا الحجر عند المغتسل، ولم يثبت قيامه على غيره، فحمل هذا اللفظ أعني مقام النبي إبراهيم - على الحجر يكون أولى.


    وقال أبو بكر القفال الشاشي أبو بكر القفال على تفسير مقام إبراهيم بالحجر لقوله تعالى - قرآن وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى على مجاز قول الرجل اتخذت من فلان صديقاً، وقد أعطاني الله من فلان أخاً صالحاً، ووهب الله لي منك ولياً مشفقاً، وإنما تدخل (من) لبيان المتخذ الموصوف وتميزه في ذلك المعنى من غيره والله أعلم . cite web مقام أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام - موقع إمام المسجد url http //www.alimam.ws/ref/2818 accessdate -02-19



    قصته و تاريخه


    كان الحجر هو ما وقف عليه النبي إبراهيم عند بناء الكعبة، روي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس - أنه لما أتى إبراهيم إسماعيل وهاجر موضعهما بمكة، وأتت على ذلك مدة، ونزلها الجرهميون، وتزوج إسماعيل منهم امرأة، وماتت هاجر، واستأذن إبراهيم سارة أن يأتي هاجر فأذنت له، وشرطت عليه أن لا ينزل، فقدم إبراهيم مكة وقد ماتت هاجر، فذهب إلى بيت إسماعيل ثم جاء بعد ذلك وإسماعيل يبري نبلاً تحت دوحة قريبة من زمزم، فلما رآه قام إليه فصنعا كما يصنع الوالد بالولد، والولد بالوالد، ثم قال يا إسماعيل إن الله - تعالى - أمرني بأمر تعينني عليه، قال أعينك عليه، قال إن الله أمرني أن أبني هاهنا بيتاً، فعند ذلك رفع القواعد من البيت، فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة، وإبراهيم يبني، فلما ارتفع البناء جاء بهذا الحجر فوضعه له، فقام إبراهيم على الحجر المقام وهو يبني وإسماعيل يناوله الحجارة، وهما يقولان قرآن رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ cite web موقع المسالك - مقام إبراهيم في كتب التفسير url http //www.almasalik.com/locationPassage.do?locationId 31544&languageId ar&passageId 12942 accessdate -02-19 .

    واستمر الحجر كما هو في مكانه ملاصقا للكعبة حتى عهد رسول الله في يوم الفتح حيث أخره عن موضعه عندما نزلت آية «واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى» إلى مكانه الحالي حتى لا يعوق المصلون خلفه الطائفين. cite web هل حول المقام من مكانه؟ - شبكة الألوكة url http //www.alukah.net/Web/zoman/11016/42366/ accessdate -02-19

    وفي عهد عمر بن الخطاب وقع سيل شديد سمى بـ (سيل أم نهشل) وجرف حجر المقام من مكانه وذهب به بعيدا.. جاء عمر فزعا من المدينة وجمع الصحابة وسألهم « أناشدكم أيكم يعرف موقع هذا المقام في عهد رسول الله؟» فقام رجل وقال أنا يا عمر.. لقد أعددت لهذا الأمر عدته .. لذلك قست المسافة التي تحدد موضع المقام بالنسبة لما حوله.. وبالفعل أرسل عمر في طلب الحبل من بيت الرجل وتأكد من صدق كلامه وأعاد المقام إلى مكانه، وكان ذلك في رمضان عام 17هـ فهو في موقعه إلى اليوم. cite web الملك سعود وآل الشيبي ومقام إبراهيم - موقع د. محمد يماني url http //www.dryamani.com/ar/News.as ?NID 51 accessdate -02-18 cite web أبحاث هيئة كبار العلماء - بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء url http //www.alifta.net/Fatawa/fatawaDetails.as ?BookID 1&View Page&PageNo 1&PageID 332 accessdate -02-19

    كان المقام مكشوفا بدون أي حاجز يحميه. وفي ثورة القرامطة فتنة القرامطة الذين سرقوا الحجر الأسود أرادوا سرقة المقام أيضا، إلا أن بعض سدانة الكعبة السدنة أخفوه عنهم، cite web موقع الحج والعمرة - المسرد التاريخي لمقام إبراهيم عليه الصلاة url http //www.tohajj.com/Display.Asp?Url hrm00063.htm accessdate -02-19 وبعد ذلك بدأ التقكير في حمايته، فجعلت له قبتان متحركة إحداها خشبية والأخرى حديدية، ثم بعد ذلك عمل للمقام تابوتا يوضع فيه، وتطور الوضع إلى بناء مقصورة له تنتهي مؤخرتها بمظلة متصلة بالمقصورة ليصلي الناس تحتها ركعتي الطواف، وكأنت أول المقصورة أنشأت عام 810 هـ، وكان يتم بعد ذلك ترميمها من قبل السلاطين وغيرهم إلى أن أزيلت هذه المقصورة في عهد فيصل بن عبد العزيز واستعيض عنها بالصرح البلوري و الغطاء النحاسي.

    وصفه


    Mqam a1918 250 تصغير يسار صورة للحجر الذي كان يقف عليه سيدنا إبراهيم ، وتبدوا اثار القدمين واضحتين فيه


    هو حجر رخو من نوع حجر الماء علي شكل مكعب يبلغ عرضه وطوله وارتفاعه 50 سم، وفي وسطه أثر قدمي النبي إبراهيم، وهي حفرتان على شكل بيضوي مستطيل، لونه بين البياض والسواد والصفرة، وهو مربع الشكل وطوله حوالي نصف متر، قام الخلفاء في العصر العباسي بتغطيته بالذهب والرصاص، حتي تم بعد ذلك تغطيته بغطاء زجاجي شكله مثل القبة نصف الكرة، ووزنه 1.750 كجم، وارتفاعـه 1.30 م، وقطره من الأسفل 40 سم، وسمكه 20 سم من كل الجهات، وقطره من الخارج من أسفله 80 سم، ومحيط دائرته من أسفله 2.51 م. cite web خدمة الحرمين الشريفين والكعبة المشرفة url http //www.kingfahad.ws/t plet/res04.htm accessdate -02-19



    أما صفته فقد كتب ابن رسته أحمد بن عمر بن رسته والذي توفي في عام 300 هـ أي قبل ألف سنة، في كتابه < >الأعلاق النفيسه، عن وصف المقام قائلاً وصف المقام، مقتبسات من كلام ابن رسته، نوقع الألوكهأخبار مكة في قديم الدهر و حديثه، ص 1/481 للفاكهي


    اقتباس أن ذرع المقام ذراع، والمقام مربع، سعة أعلاه أربعة عشر أصبعاً، في أربعة عشر أصبعاً، ومن أسفله مثل ذلك، في طرفيه من أعلاه وأسفله فيما مضى طوقان من ذهب، وما بين الطوقين من حجر المقام بارز لا ذهب عليه من نواحيه، كلها تسعة أصابع عرضاً، في عشرة أصابع طولاً، وذلك قبل أن يجعل عليه هذا الذهب الذي هو عليه اليوم من عمل المتوكل على الله، وعرض حجر المقام من نواحيه إحدى وعشرون أصبعاً، وسطه مربع، والقدمان داخلتان في الحجر سبعة أصابع، ودخولهما منحرفتان، وبين القدمين من الحجر أصبعان، وسطه قد استدق من التمسح به فيما مضى، والمقام في حوض من ساج مربع، حوله رصاص، وعلى الحوض صفائع رصاص مليس بها


    أما في العصر الحديث، فقد وصفه محمد طاهر الكردي محمد طاهر بن عبد القادر الكردي ، في كتابه المسمى - مقام إبراهيم مقام أبو الأنبياء إبراهيم، موقع إمام المسجد مرجع كتاب الأخير بكداش الأول سائد العنوان فضل الحجر الأسود ومقام إبراهيم وذكر تاريخهما وأحكامهما الفقهية وما يتعلق بهما مسار https //archive.org/stream/waq25886/25886 page/n31/mode/2up سنة ظ،ظ¤ظ،ظ¦ هـ / ظ،ظ©ظ©ظ¦ م الناشر دار البشائر الإسلامية مكان بيروت الصفحة ظ،ظ ظ¤ الإصدار الأولى


    اقتباس وأما حجم المقام الكريم فهو يشبه المكعب، ارتفاعه عشرون سنتيمتراً، وطول كل ضلع من أضلاعه الثلاثة من جهة سطحه ستة وثلاثون سنتيمتراً، وطول ضلعه الرابع، ثمانية وثلاثون سنتيمتراً، فيكون مقدار محيطه من جهة القاعة نحو مائة وخمسين سنتيمتراً، وفي هذا الحجر الشريف غاصت قدما خليل الله - تعالى - سيدنا إبراهيم مقداراً كبيرا اًلى نصف ارتفاع الحجر، فعمق إحدى القدمين عشرة سنتيمترات، وعمق الثانية تسعة سنتيمترات، ولم نشاهد أثر أصابع القدمين مطلقاً، فقد انمحى من طول الزمن، ومسح الناس بأيديهم، وأما موضع العقبين فلا يتضح إلا لمن دقق النظر وتأمل.

    وحافة القدمين الملبستين بالفضة أوسع من بطنهما، من كثرة مسح الناس بأيديهم، وطول كل واحدة من القدمين من سطح الحجر والفضة سبعة وعشرون سنتيمتراً، وعرض كل واحدة منها أربعة عشر سنتيمتراً، أما قياسهما من باطن القدمين من أسفل الفضة النازلة فيهما فطول كل واحدة منها اثنان وعشرون سنتيمتراً، وعرض كل واحدة منهما أحد عشر سنتيمتراً، وما بين القدمين فاصل مستدق نحو سنتيمتر واحد، وقد استدق هذا الفاصل من أثر مسح الناس له بأيديهم للتبرك، وكذلك اتسع طول القدمين وعرضهما من أعلاهما، بسبب المسح أيضاً، ومع أنه قد مر على حجر المقام أكثر من أربعة آلاف سنة فإن معالمه وهيئة القدمين واضحة بينة، لم تتغير ولم تتبدل


    Kaaba.png 150بك 7. رسم يوضح موقع مقام إبراهيم .

    موقعه


    يقع مقام إبراهيم حاليا أمام باب الكعبة على بعد 10 - 11 متر من ناحية شرق للكعبة. في الجزء المتجه إلى الصفا والمروة . cite web أهم معالم المسجد الحرام url http //www. asjid.net/masajid/makkah/msj_parts.htm



    تعديلات


    في العصر العباسي


    ويعتبر الخليفة أبو عبد الله محمد المهدي المهدي العباسي؛المسرد التاريخي لمقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام ]http //www.sauress.com/alnadwah/12018 أول من حلى المقام الخليفة المهدي العباسي خشية عليه من التفتت لأنه حجر رخو جريدة سعورس، علاء عبد الرحيم الحلقة الثامنة عشرة بتاريخ 14 - 06 - أول من حلَّى المقام لما خشي عليه أن يتفتت فهو من حجر رخو، فبعث بألف دينار، فضببوا بها المقام من أسفله إلى أعلاه، وفي خلافة أبو الفضل جعفر المتوكل على الله المتوكل زيد في تحليته بالذهب، وجعل ذلك فوق الحلية الأولى، وذلك في سنة 236 هـ، ولم تزل حلية المهدي على المقام حتى قلعت عنه في سنة 256 هـ لأجل إصلاحه فجدد وصب عليه حتى يشتد، وزيد في الذهب والفضة على حليته الأولى، وكان الذي شده بيده في هذه السنة بشر الخادم في عهد الخليفة أبو العباس أحمد المعتمد على الله المعتمد العباسي]، وحمل المقام بعد اشتداده، وتركيب الحلية إلى موضعه وذلك عام 256 هـ.



    في العهد السعودي


    في عهد سعود بن عبد العزيز


    عام 1954 كانت هناك فكرة مطروحة لنقل مقام إبراهيم من مكانه، والرجوع به إلي الوراء حتى يفسحوا المطاف الذي كان قد ضاق بالطائفين ويعيق حركة الطواف، وكان قد تحدد أحد الأيام ليقوم الملك سعود بنقل المقام. وفي ذلك الوقت كان الشيخ محمد متولي الشعراوي الشعراوي يعمل أستاذا بكلية الشريعة في مكة المكرمة وسمع عن ذلك و اعتبر هذا الأمر مخالفاً للشريعة فبدأ بالتحرك واتصل ببعض العلماء السعوديين والمصريين في البعثة لكنهم أبلغوه أن الموضوع انتهي وأن المبني الجديد قد أقيم، فقام بإرسال برقية من خمس صفحات إلى الملك سعود، عرض فيها المسألة من الناحية الفقهية والتاريخية، وقال « بأن الذين احتجوا بفعل الرسول جانبهم الصواب، لأنه رسول ومشرع وليست هذه حجه لكي نستند اليها وننقل المقام من المكان الذي وضعه فيه رسول الله». cite web الشيخ الشعراوي وقصته مع الحجر الأسود ورؤيا سيدنا إبراهيم في المنام - مجلة جولولي url http //www.gololy.com/ /09/24/34389/الشيخ-الشعراوي-وقصته-مع-الحجر-الأسود-و.html accessdate -02-18

    الشيخ استدل في حجته أيضاً على موقف عمر بن الخطاب وأنه لم يغير موقعه. وبعد أن وصلت البرقية إلى الملك سعود، فجمع العلماء وطلب منهم دراسة برقية الشعراوي، فوافقوا على كل ما جاء في البرقية، فأصدر الملك قرارا بعدم نقل المقام، وأمر الملك بدراسة مقترحات متولي الشعراوي الشعراوي لتوسعة الطواف، حيث اقترح الشيخ أن يوضع الحجر في قبة صغيرة من الزجاج غير القابل للكسر، بدلا من المقام القديم الذي كان عبارة عن بناء كبير يضيق على الطائفين. cite web الوفد - الليلة .. ذكرى الشعراوي الثائر الحق url http //www.alwafd.org/index.php?option com_content&view article&id 59194 C7 E1 E1 ED E1 C9- D0 DF D1 EC- C7 E1 D4 DA D1 C7 E6 ED- C7 E1 CB C7 C6 D1- C7 E1 CD DE&catid 139 DD CA C7 E6 EC 20 C7 E1 CD ED C7 C9&It id 348 accessdate -02-18 first last



    في عهد فيصل بن عبد العزيز


    Maqam Ibrahim 220 تصغير يسار صورة من خارج القبة الزجاجية تظهر المقام من الداخل

    وفي 25 من ذي الحجة 1384 هـ أمرت رابطة العالم الإسلامي هيئة رابطة العالم الإسلامي بإزالة جميع الزوائد الموجـودة حول المقام،مقام إبراهيم ياقوتة من الجنة على الأرض] وإبقـاء المقام في مكانه على أن يُجعل عليه صندوق من بلوري سميك قوي على قدر الحاجة وبارتفاع مناسب يمنع تعثر الطائفين ويتسنى معه رؤية المقام، ووافق فيصل بن عبد العزيز] ملك المملكة العربية السعودية وأصدر أمره بتنفيذ ذلك، فعمل له غطاء من البلور الممتاز، وأحيط هذا الغطاء بحاجز حديدي، وعملت له قاعدة من الرخام نصبت حول المقام لا تزيد مساحتها عن 180 في 130 سنتمترا بارتفاع 75 سنتمترا، وتم ذلك في رجب 1387هـ؛ حيث جرى رفع الستار عن الغطاء البلوري في حفل إسلامي، واتسعت رقعة المطاف وتسنى للطائفين أن يؤدوا مناسك الطواف في راحة ويسر، وخفت وطأة الزحام كثيرا.



    في عهد فهد بن عبد العزيز


    أما في عام 1998م، في عهد فهد بن عبد العزيز آل سعود فهد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية ، فقد تم تجديد غطاء مقام النبي إبراهيم من النحاس المغطى بشرائح الذهب والكريستال والزجاج المزخرف، وتم وضع غطاء من الزجاج البلوري القوي الجميل المقاوم للحرارة والكسر، أما عن شكل المقام حاليا فهو مثل القبة نصف الكرة، ووزنه 1.750 كجم،مقام إبراهيم ياقوتة من الجنة جرفه السيل في خلافة عمر وأعادوه إلى ملاصقة البيت وارتفاعـه 1.30 م، وقطره من الأسفل 40 سم، وسمكه 20 سم من كل الجهات، وقطره من الخارج من أسفله 80 سم، ومحيط دائرته من أسفله 2.51 م.



    فضائله


    ولمقام إبراهيم فضائل عديدة،مقام إبراهيمالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام فهو من يواقيت الجنة فقد اخرج الحاكم عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «الركن و المقام ياقوتتان من الجنة طمس الله نورهما ولولا ذلك لأضاءتا مابين المشرق و المغرب».أخبار مكة في قديم الدهر و حديثه، ص 1/439 للفاكهيتحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي، حديث 878http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?flag 1&bk_no 56&ID 1583 تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي، موقع إسلام ويبhttp //iucontent.iu.edu.sa/Shamela/Categoris/كتب 20التخريج 20والزوائد/تخريج 20أحاديث 20إحياء 20علوم 20الدين/626.html تخريج أحاديث كتاب إحياء علوم الدينhttp //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?idfrom 1574&idto 1577&bk_no 74&ID 656 حديث 642 المستدرك على الصحيحين، موقع إسلام ويب و أن الله تعالى نوه بذكره من جملة آياته البينات في سورة آل عمران بقوله قرآن فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ .سورة آل عمران، آية 97 وقد فسرها ابن جرير بقوله «إن أول بيت وضع للناس مباركاً وهدى للعالمين للذي ببكة، فيه علامات بينات من قدر الله وآثار خليله إبراهيم، منهن أثر قدم خليله النبي إبراهيم - في الحَجَر الذي قام عليه».http //quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura3-aya97.html تفسير الآية 97 من سورة آل عمران، تفسير الطبري ومن فضائله أن النبي إبراهيم وقف عليه كما أمره الله عز وجل وأذن في الناس ب الحج ، مرجع كتاب الأخير بكداش الأول سائد العنوان فضل الحجر الأسود ومقام إبراهيم وذكر تاريخهما وأحكامهما الفقهية وما يتعلق بهما مسار https //archive.org/stream/waq25886/25886 page/n31/mode/2up سنة ظ،ظ¤ظ،ظ¦ هـ / ظ،ظ©ظ©ظ¦ م الناشر دار البشائر الإسلامية مكان بيروت الصفحة ظ©ظ¦ الإصدار الأولى ففي كتاب أخبار مكة، روي عن ابن عباس عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال «لما فرغ إبراهيم عليه السلام من بناء البيت أمره الله عز وجل أن ينادي في الحج، فقام على المقام، فقال يا أيها الناس إن ربكم قد بنى بيتًا فحجوه، وأجيبوا الله عز وجل، فأجابوه في أصلاب الرجال وأرحام النساء أجبناك، أجبناك، أجبناك، اللهم لبيك، قال فكل من حج اليوم فهو ممن أجاب إبراهيم على قدر ما لبى».[http //library.islamweb.net/hadith/ _hbook.php?bk_no 175&hid 923&pid 112369 حديث رقم 923، أخبار مكة للفاكهيأخبار مكة في قديم الدهر و حديثه، ص 1/446 للفاكهي


    Kabba1 تصغير يسار صورة للكعبة ويظهر فيها مقام إبراهيم


    وقد أمر الله تعالى المسلمين باتخاذه مصلى في الحج والعمرة وذلك في قوله قرآن وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى .سورة اليقرة، آية 125تفسير الآية 125 من سورة البقرة]، تفسير ابن كثير فكان اتخاذ مقام إبراهيم مصلى موافقاً لقول عمر ابن الخطاب ، فعن أنس بن مالك أن عمر ابن الخطاب قال «وافقت ربي في ثلاث، فقلت يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى، فنزلت قرآن فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ، وآية الحجاب قلت يا رسول الله لو أمرت نساءك أن يحتجبن فإنه يكلمهن البر والفاجر، فنزلت آية الحجاب قرآن يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ، واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه فقلت لهن عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن فنزلت قرآن عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبَدِّلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ ».http //library.islamweb.net/hadith/ _hbook.php?hflag 1&bk_no 1181&pid 870081 حديث رقم 177، الفوائد المنتقاة[http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?flag 1&bk_no 52&ID 8069 حديث 4213، كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاريشرح القسطلاني إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري, صفحة417



    وقد سن عن النبي محمد صلاة ركعتين خلف المقام بعد الانتهاء من الطواف، لقوله تعالى قرآن واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى (البقرة 125)
    وفي المتفق عليه عن عبدالله بن عمر قال (قدم النبي صلى الله عليه وسلم فطاف بالبيت سبعاً وصلى خلف المقام ركعتين) وفي حديث جابر في صفة حجه صلى الله عليه وسلم قال (ثم تقدم إلى مقام إبراهيم فقرأ الآية فجعل المقام بينه و بين البيت) cite web الكتب - حجة الوداع لابن حزم - الْفَصْلُ الثَّانِي - الأدلة على أعمال الحج url http //library.islamweb.net/hadith/ _hbook.php?bk_no 662&hid 54&pid 328617 accessdate -02-19 (أخرجه مسلم).
    ويشرع أن يقرأ في الركعتين مع الفاتحة في الأولى سورة الكافرون وفي الثانية سورة الإخلاص لما جاء في حديث جابر الآنف الذكر (أنه صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين قل هو الله

    أحد وقل يا أيها الكافرون) (أخرجه مسلم).[//ar.wikisource.org/wiki/الدر_المنثور/سورة_الكافرون الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - تفسير سورة الكافرون]

    قالوا عنه


    وكما قال أبي طالب في لاميته المشهورة لامية أبي طالب]، السيرة النبيوة لابن هشام[http //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?idfrom 301&idto 304&bk_no 58&ID 224 السيرة النبيوة لابن هشام، موقع إسلام ويب


    بداية قصيدة

    بيت وَمَوْطِئِ إِبْراهيمَ في الصَّخْرِ رَطْبَةً عَلى قَدَمَيْه ِحافِياً غَيْرَ ناعِلِ

    نهاية قصيدة

    وكما قال العجاج ذاكراً مقام إبراهيم والأثر الذي فيه أخبار مكة في قديم الدهر و حديثه، ص 1/452 للفاكهي

    بداية قصيدة

    بيت الحَمدُ للهِ العَلّيِ الأعْظَمِ بانِي السَماواتِ بغَيرِ سُلَّمِ

    بيت وَرَبِّ هَذا الأَثرِ المُقَسَّمِ منْ عَهدِ إبراهيمَ لَمْ يُطَسَّمِ

    نهاية قصيدة


    أنظر أيضا


    تصنيف كومنز Maqam Ibrahim



    Maqam Ibrahim 250 تصغير يسار صورة لمقام إبراهيم

    مقام إبراهيم هو ذلك الحجر الأثري الذي قام عليه النبي إبراهيم عند بناء الكعبة المشرفة لما ارتفع البناء وفقا للعقيدة الإسلامية،مقام إبراهيم، لمحمد اليماني، ص 48 وشق عليه نتوء الحجارة فكان يقوم عليه و يبني. و هو الحجر الذي قام من عليه بالأذان والنداء للحج بين الناس، مرجع كتاب الأخير بكداش الأول سائد العنوان فضل الحجر الأسود ومقام إبراهيم وذكر تاريخهما وأحكامهما الفقهية وما يتعلق بهما مسار https //archive.org/stream/waq25886/25886 page/n31/mode/2up سنة ظ،ظ¤ظ،ظ¦ هـ / ظ،ظ©ظ©ظ¦ م الناشر دار البشائر الإسلامية مكان بيروت الصفحة ظ©ظ، الإصدار الأولى وفي هذا الحجر أثر قدمي النبي إبراهيم، بعدما غاصت فيه قدماه، مرجع كتاب الأخير بكداش الأول سائد العنوان فضل الحجر الأسود ومقام إبراهيم وذكر تاريخهما وأحكامهما الفقهية وما يتعلق بهما مسار https //archive.org/stream/waq25886/25886 page/n31/mode/2up سنة ظ،ظ¤ظ،ظ¦ هـ / ظ،ظ©ظ©ظ¦ م الناشر دار البشائر الإسلامية مكان بيروت الصفحة ظ©ظ¢ الإصدار الأولى و هو الحجر التي تعرفه الناس اليوم عند الكعبة المشرفة، و يصلون خلفه ركعتي الطواف.مقام النبي إبراهيم، بوابة الحرمين الشريفين


    فقد روى البخاري عن ابن عباس قال (فجعل إبراهيم يبني و إسماعيل يناوله الحجارة و يقولان قرآن وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ .سورة اليقرة، آية 127تفسير الآية 127 من سورة البقرة]، تفسير الطبريأخبار مكة في قديم الدهر و حديثه، ص 1/444 للفاكهي[البقرة 127



    وهو عبارة عن حجر مربع الشكل طوله نصف متر تقريبا لونه بين البياض والسواد والصفرة ومغطى حاليا بواجهة زجاجية عليها غطاء من النحاس من الخارج وأرضية رخامية، وهو حجر رخو من نوع خفاف (حجر) حجر الماء غاصت فيه قدم النبي إبراهيم وبرزت فيه أثرار قدميه، ولكن نتيجة لتمسح الناس فيه طمست ملامح القدم. قال ابن كثير وكانت آثار قدميه ظاهرة فيه ولم يزل هذا معروفا تعرفه العرب في جاهليتها، وقد أدرك المسلمون ذلك فيه أيضا، كما قال أنس بن مالك رأيت المقام فيه أصابعه وأخمص قدميه. غير أنه أذهبه مسح الناس بأيديهم. وروى محمد بن جرير الطبري ابن جرير عن قتادة أنه قال (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) إنما أمروا أن يصلوا عنده، ولم يؤمروا بمسحه، وقد تكلفت هذه الأمة شيئا ما تكلفته الأمم قبلها. ولقد ذَكَرَ لنا من رأى أثر عقبه وأصابعه فيه فما زالت هذه الأمة يمسحونه حتى انمحى .من تفسير ابن كثير (1/117).
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم