موقع الو كبب بيتنا اللذيذه ب11 ونص - عيادة د.ميثم سلطان - ام فريح الشمريه معالجه - خالد حسين مكتب ال محجان العقاري - مطعم ابو خالد المجادي - الشيخ عبدالله الحمد الرسيني بريدة - ابو سالم دوسري خطبات زواج - نواف الدعجاني - حسام عسكر - غازي الخرس - منير العاصمي قسم الحمرا - هارديز اليرموك - توصيل مطعم الحسنين الربيعيه - د/ راني العاكوم مسالك بوليه - مقهى خيرات الهجاري - ام بندر المطيري تكوي - أبو يوسف حابس - علي ابوسالم الدقباسي - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - سالم ابونواف الحربي - كافتيريا صبحا الدراز - قصر المجد - عيادة أحمد العنزور للعلاج الطبيعي - دكتور نديم - سلطان مكتب شغال - خالد سالم غانم الحريص - افطار صايم - مطعم فتوش /جمعيه عبدالله مبارك - مكتب استقدام سلطان مهرجي - مطعم فتوش عبدالله مبارك - الدكتور حسن قطرميز - الجزل - مكتب الجزل ابو عبدالعزيز - القاعدة الحلبيه - رزان - بقاله ق1 - دكتور أحمد جابر آدم محمول - مطعم ديحمه. - ماي مساج ينبع - م ماريز الحليلة - مطعم الراعي الصليبيه - حواج العارضيه - دً عبدالعزيز الصقيرً مستشفي الملك فيصل التخصصي - عبدالكريم خلف المهندي - عماد مكتب عائشه الشايجي - د ناديااا ج وهران - زوج ريم الشعلان - صالون ظبي الشمال - الحانوت - بدر العتيبي -
الجديد قسم درواهان الريفي (مقاطعة بروجن) - غرغ أباد (علغŒ أباد كرمان) - الانشام (مذيخرة) مراجع وروابط خارجية - القاسدية (مناخة) مراجع وروابط خارجية - باب الأمر - أوبرموديرن زوتزيندورف - هياسنته ريجو - الفتاوى الحديثية -
آخر المشاهدات وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم مشوار - حائل - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - فيثاغورس نبذة عن فيثاغورس - هاتف وعنوان مجمع عيادات الطب الشامل - بريده 2, القصيم - سوناكوم الفئة بي - حيود استعمالات الحيود - عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية اسمها ونسبها - جون بولبي نظرية التعلق - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - هاتف وعنوان مكتب محمد العبد اللطيف للإستقدام - طريق الملك فهد, محافظات الرياض - طرطرات الصوديوم والبوتاسيوم - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هاتف وعنوان سلسلة مطاعم الكبسة - خميس مشيط, عسير - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - ساي-هب التاريخ - العراب (معمودية) المسيحية - كربيد الكالسيوم الخواص - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - هواتف وأرقام مجمع العيادة الأولى الحديثةThe First Clinic والعنوان - ريم علي (ممثلة) حياتها - رادكليف براون الوظيفة عند راد كليف براون - دبلجة المحقق كونان نظرة عامة - طريقة عمل الكعك بالزيت الزيتون طريقة فلسطينية بطريقة سهلة - هاتف وعنوان د/ ياسمين محمود فخري وفا - باب مكه, جدة - جص الصيغة الكيميائية للجبس - هاتف وعنوان مطعم النافورة - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان مطعم ومندي صحاري - الخليج, الدمام - هيكلة فون نيومان مكونات الحاسب - عبد الغني بوستة حياته - هاتف وعنوان برجر كنج ميدل ايست ( الادارة العامة ) - الملز, مدينة الرياض - طريقة عمل كعك العيد على الطريقة اللبنانية لا تفوتك - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستوصف دار السلام - الخرج, محافظات الرياض - خصائص معلمة رياض الأطفال - فولتمتر إلكتروني فولتميترات DC - كنانة نسب قبيلة كنانة - نظام تصنيف التربة الأمريكي رتب - نابو تسمية الإله نابو - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هوليا أوشار حياتها - نجاسة تعريف النجاسة وأنواعها - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور غسان نجيب فرعون لطب الأسنان - الطائف المركزي, الطائف - معادلة هاميلتون دالة هاميلتون و دالة لاغرانج - هاتف وعنوان مطاعم بن علي - العزيزيه, مكة المكرمة - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - برج الساعة (طرابلس) - قائمة مدربي نادي برشلونة قائمة المدربين - ما هى الزلة التنفسية وتدابيرها العلاجية؟ - قياسات طبوغرافية قياس المسافات - عمر شيخ الشباب الكتب الأكاديمية - يسر أصل التسمية والتاريخ - هاتف وعنوان مطعم الدروازة - حائل - مقارنة بين نظم الملفات معلومات عامة - عبد الحميد السراج حياته - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - أربجي نبذة تاريخية - هاتف وعنوان مطعم البيت العربي للمندي - خميس مشيط, عسير - هواتف شركة الاخوه لصاحبها سليمان حسن سليمان طوله وشركاه ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - عنوان وهواتف سفارة الكاميرون فى السعودية ومعلوات عنها - [بحث] كلمات الاذان مكتوبه , الاذان بالعربي مكتوب , الاذان كتابه - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - معادلة ديفونتية أمثلة للمعادلات الديوفانتية - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - هاتف وعنوان مطبخ الطيبات - عنيزه, القصيم - عنوان وهواتف سفارة اليمن فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة عمل هريسة لحم بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان مطعم ميراد - حائل - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - يوسف بن حيون - هاتف وعنوان مستوصف الممتاز - الملز, مدينة الرياض - هالزي (مغنية) حياتها - سدوم ولد انجرتو حياته - هاتف وعنوان مستوصف الذكير - حى ابن خلدون, الدمام - تخصص الآلات الدقيقة مميزات - طريقة عمل عصير سن رايز - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - المسلوب (مسلسل) - غامد نسب قبيلة غامد - هواتف مكتب دار الجوف للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنون شركة بن زقر - بريده, القصيم - النموذج اللوني سيان ماجنتا أصفر أسود - طريقة هورنر وصف الخوارزمية - هاتف وعنوان مطعم زهرة الإحساء - الهفوف, الاحساء - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هواتف دار الرعاية الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - الشبيهان (مسلسل) - محاولة عيش كاتب الرواية - فحص سريري خطوات الفحص السريري - هواتف شركة الشهاب للمقاولات العموميه ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - صمام عدم رجوع أنواعه من حيث الوظيفة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - طريقة عمل مكرونه بالباشميل مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات كويتية - شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة - أسواق السلام الأسواق - حكايا خرافية من ألمانيا التأليف - فرناندو ماجلان بداية حياته ورحلاته - سهام بن زاموش - بو جديان دواوير الجماعة القروية - قبيلة معبد النسب - نساء صغيرات (مسلسل) الممثلون - غلوبولين مناعي وريدي - اتحاد البليدة التعريف للنادي - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الجعيدي الطبي - الخبر - الميثاق الاخلاقي للأخصائي النفسي ومعايير الممارسة المهنية أخلاقيات علم النفس - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - الدولة الأفشارية الأفشار - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقطيف ومعلومات عنها بالسعودية - نادي الإفطار الممثلون والشخصيات - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - كيف تكون سريع البديهه وطليق اللسان - التهاب القرنية أنواعه - [نسائيات] معلومات هامة عن عملية تنظيف الرحم - منوعات مفيدة - هاتف وعنوان مكتب المحضار للإستقدام - البلد, المدينة المنورة - ناعسة شاليش - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - إرشادات هامة للسعوديين قبل السفر الى موريتانيا - نموذج إستمارة طلب تأشيرات العمرة والحج بالسفارة السعودية فى الجزائر - جسميز الفروع - هاليد الفضة الخواص - أدهم نابلسي حياته الشخصية - الجزائر في العهد العثماني تأسيس الأيالة - الطوق والإسورة (فيلم) قصة الفيلم - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - الرياينة - طريقة عمل مرق البطاطا بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - ايديس أوف مارس القصة - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - المرتفعات البرازيلية الأقاليم الجغرافية الكبرى - دواء ستريزام - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - داء فوردايس التصنيف - صاحب الإدارة بواب العمارة (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مطعم بوخضر - المبرز, الاحساء - ميت قادوس طالع أيضا - قرية عمارة ابيد - أعراض كسر الحوض - هاتف و معلومات عن مطاعم ومطابخ ربوع بلادي بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطبخ شراف للولائم - حائل - القفزة العظيمة للأمام الخلفية - فضاء متجهي مقدمة وتعريف - التغريبة الفلسطينية (مسلسل) الممثلين - فرق محدود الفروق الأمامية والخلفية والمركزية - ربيع بن ياقوت ميلاده و نشأته و حياته - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف مركز الروابي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل صينية البطاطس بالدجاج بالفرن من حلقات برنامج منال العالم - طريقة اعداد دجاج مكاني بالذ طعم خطوة بخطوة - مغد خشن الوصف النباتي - هاتف وعنوان المطعم السعودي - خميس مشيط, عسير - الدالي (مسلسل) الدالي الجزء الأول - حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة سيرته - مصباح نيون فكرة العمل - طريقة تحضير خبز الذرة (بالمقلاة) من الشيف منال العالم - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - خليف بن دواس وفاته - تولوين - قائمة معاهدات الدولة العثمانية - هاتف وعنوان مطبخ الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف الهفوف الوطني - الهفوف, الاحساء - كيف يؤثر استعمال الاعشاب على كتاكيت التسمين - مدريقة أسماء أخرى - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية الجابون ومعلومات شاملة عنها - راتنج أنواع الراتنج - هيبارين الآثار الجانبية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - تاريخ سكيكدة أصل السكان - السعادة المفقودة (مسلسل) القصة - فترة ضوئية تأثير الفترة الضوئية على النبات - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - حرمل شائع الوصف النباتي - كلية ابن سينا رسوم الكلية - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - كلوريد الحديد الثنائي الخواص - هاتف وعنوان مشغل سوارية للسيدات - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - دراسة جدوى لمشروع صناعة خراطيم الري بالتنقيط من المطاط المعاد تدويره - مهستي (مغنية) - معاهدة فاليتا تعريف التراث الأثري - زجل أندلسي تعريف الزجل - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - سعة الاحتمال الدالة الموجية ومطال الاحتمال -
اليوم: الثلاثاء 25 يونيو 2019 , الساعة: 9:26 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 25/06/2019


اعلانات
محرك البحث


فيلكس مندلسون حياته

آخر تحديث منذ 2 سنة و 9 شهر 2 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

حياته


ولد في هامبورج سنة 1809، والده هو إبراهام مندلسون مصرف ي ثري ووالدته هي ليا سالومون من أفراد عائلة إيتزيج يهودية الأصول والثرية كذلك، حرصا على ألا يلقيا أولادهما الأربعة فانى و ريبكه و فيلكس و باول أي تعليما دينيا يهوديا، بل وقاموا بتعميدهم في الكنيسة اللوثرية ليكونوا مسيحية مسيحيين بروتستانت ين سنة 1816 وقرر ابراهام أن يضيف اسم باروتلدى المسيحي لعائلته وشرح ذلك الأمر في خطاب لإبنه فيلكس قائلا له لم يعد بالإمكان أن يوجد مسيحيا اسمه مندلسون مثلما أنه من غير الممكن أن يكون هناك يهوديا اسمه كونفوشيوس . إلا أن فيلكس لم يلتفت كثيرا لنصيحة أبيه وظل يوقع اسمه في معظم الأحيان بفيلكس مندلسون.


في سنة 1812 انتقلت العائلة إلى برلين وقد حرص الوالدين على إعطاء أولادهما أفضل تعليم ممكن، فقد صارت فاني مندلسون عازفه بيانو شهيرة بل ومؤلفة موسيقية بارعة، كان يظن والدها أن موهبتها أصلب عوداً من موهبة أبنه فيلكس إلا أن مهنة التأليف الموسيقي لم تكن مقبولة للنساء بأى حال من الأحوال في ذلك العصر ولولا ذلك لكانت فاني قد أصبحت مؤلفة هامة بل يؤكد الكثيرين أن بعض أعمالها قد قدمت باسم أخيها فيلكس .


اعتبر مندلسون ثاني أكبر طفلا معجزة بعد الموسيقار النمساوى العظيم موتسارت فولفجانج آماديوس موتسارت ، فقد بدأ دروس البيانو على يد والدته وهو في سن السادسة ثم دروس التأليف الموسيقى سنة 1817 على يد الموسيقار الألماني كارل فريدرتش زيلتر ويحتمل أن أول أعماله الموسيقية كان رباعى للبيانو والوتريات قدمه وهو في سن الثالثة عشر.


وفي سنة 1821 قدمه أستاذه زيلتر لصديقه الشاعر الألماني العظيم غوته يوهان فولفجانج جوته وكانت زيارة تاريخية بالنسبة للصبي الصغير حيث التقى بهذا الشيخ المبجل الذي كان مفخرة ألمانيا آنذاك وقد بقي في بيته أسبوعان، أعجب خلالهما جوته بموهبة مندلسون الفريدة وعبقريته المبكرة أشد الإعجاب وقد تبادلا لاحقا وفي السنوات القليلة التي بقى فيها جوته حياً عددا من الخطابات، وتكررت زيارات مندلسون لجوته أكثر من مرة وقد أهدى مندلسون أولى أعماله الموسيقية (رباعي البيانو والوتريات) لجوته العظيم.


درس مندلسون كذلك على يد عازف البيانو والموسيقار إيجانز موشليس الذي اعترف في مذكراته أنه لم يعلمه الكثير فقد كانت عبقريته أكبر، وقد صار الإثنين صديقين بعد ذلك على مدى حياة مندلسون القصيرة.


وبجانب الموسيقى، تلقى مندلسون دروسا في الفلسفة والفن بجامعة برلين، وكان يجيد الإنجليزية والإيطالية واللاتينية بالإضافه إلى موهبته الفنية في الرسم وشغفه بالأدب الكلاسيكى خاصا وليم شيكسبير .


وخلال فترة مراهقته كانت أعماله الموسيقية تعزف في منزله الفخم وتحت رعاية والديه الثريين بأوركسترا منزلي خاص، وقد كتب مندلسون بين سنة 1821 و 1823 إثنى عشر سيمفونية للوتريات تم تجاهلهما طوال القرن التاسع عشر، ربما برغبة من مندلسون نفسه ولكنه تم الآن تسجيل الإثنى عشر سيمفونية وأصبحت متاحة في الأسواق الأوروبية والأمريكية وعادة مايتم تقديمها بالحفلات.


وفي سنة 1824 أى وهو في الخامسة عشر من عمره، ألف أولى سيمفونياته للأوركسترا الكاملة (في سلم دو الصغير) ثم ثماني للوتريات في سلم مى بيمول الكبير سنة 1825 وفيه برزت عبقرية مندلسون الفريدة بحق في أحسن حالاتها ثم تبعه بافتتاحية موسيقية لمسرحية شيكسبير الخالده حلم ليلة صيف وتعد واحدة من أشهر أعماله (وقد قام مندلسون بعد 16 عشر عاما (1842) بكتابة موسيقى مصاحبه للمسرحية بأكملها، اشتملت على عشرة مقطوعات إضافة إلى الافتتاحية الأصلية وأشتهر منها المارش الجنائزى و مارش الزفاف ) وفي سنة 1827 قدم الأوبرا الوحيدة له Die Hochzeit des Camacho ولاقت فشلا ذريعا، حتى أن مندلسون لم يكمل مشاهدة عرضها الأول، وظل طوال حياته متخوفا من خوض مجال الأوبرا مرة ثانية وإن كان قد ترك بعض المخطوطات لمشاريع أوبرات أخرى لم تكتمل مثل العاصفة المستمدة من مسرحية لشيكسبير كذلك.


وفي الفترة من سنة 1826 إلى 1829 التحق مندلسون بجامعة برلين وتلقى محاضرات في علم الجمال على يد الفليلسوف الألمانى الشهير هيجل وأخرى في التاريخ على يد إدوارد جانز وفي الجغرافية على يد كارل رايتر .


وفي سنة 1829 ارتحل مندلسون إلى بريطانيا، حيث كان صديقه موشيلس يقيم في لندن فعرفه على الدوائر الموسيقية هناك وقد حقق مندلسون في لندن نجاحا باهرا وشعبية كبيرة استمرت حتى الآن، فقد قام هناك بقيادة عزف سيمفونيته الأولى ثم انتقل إلى إيدنبرج وتعرف على الموسيقار الإنجليزى جون تومسون ثم قابل الملكة فيكتوريا وزوجها الأمير ألبرت، وقد أعجب كلاهما بمندلسون إعجابا كبيرا، وقد كرر مندلسون زيارته إلى بريطانيا عدة مرات، كان يحس فيها أنها بلده الثاني وكم أوحت له زياراته بالعديد من أعماله الموسيقية الهامة مثل افتتاحية كهف فينجال Fingal's cave (المعروفة كذلك بـ The Hebrides) والسيمفونية الإسكتلندية (رقم 3) والأوراتوريو الشهير إلياس (Elijah) الذي كان عرضه الأول في برمنجهام بمهرجان الموسيقى يوم 26 سنة 1846.


طمح مندلسون بعد وفاة أستاذه زيلتر في رئاسة أكاديمية برلين الموسيقية ولكن سبقه كارل روينجاهن ربما كان ذلك لصغر سن مندلسون أو يحتمل أن تكون المعارضة التي قوبل بها ترشيحه نابعا من النفور من أصوله اليهودية وهذا مارجحه مندلسون نفسه، ولكنه وبالرغم من ذلك عين قائدا لأوركسترا لايبتسيج (واحدة من أكبر الفرق الموسيقية في العالم كله اليوم) وقد كان هذا المنصب هاما بالنسبة إليه فقد أشعره بالمسؤولية التي تقع على عاتقه في سبيل إنهاض الموسيقى الألمانية وتطويرها وعوضه ذلك عن إحباطه الذي لاحقه بعد رفض ترشيحه لرئاسة أكاديمية برلين. وقد ساهم مندلسون إسهاماً عظيما في الارتقاء بالحياة الموسيقية في لايبتسيج بل إن كل ماتتمتع به المدينة اليوم من سمعة عظيمة في المجال الموسيقى يدين بالفضل لمندلسون، فقد أنشأ سنة 1843 معهد لايبتسيج الموسيقى وأشرف حتى على تنظيم حجراته الدراسية والشكل المعمارى للمبنى، واستجلب عددا من كبار الأساتذه مثل إيجانز موشليس و أنتون روبنشتين و روبرت شومان الذي جمعته بمندلسون صداقة قوية هو الآخر والذي تدين شهرته بقسطاً كبيراً لمندلسون كذلك حيث قاد له الأوركسترا في سيمفونياته الأولى والثانية وقدم له الكثير من الدعم.


وقد اشتغل مندلسون هو الآخر بالتدريس وعرف عنه صرامته الشديده مع طلابه.


وقد ساهم مندلسون في فترة وجوده في برلين ثم من خلال منصبه في لابيتسيج في الحفاظ على تراث أستاذه الروحي يوهان سبستيان باخ فقد بذل جهدا كبيرا في جمع عددا من مخطوطات باخ المجهوله بمساعدة خالته ساره ليفي وأستاذه زيلتر وبعض أحفاد باخ، ففى سنة 1829 قاد في برلين العرض الأول لأوراتوريو آلام القديس ماثيو ليسمعه الناس لأول مرة وبعد سبعين عاما من وفاة باخ وقد أكسبه مابذله من مجهود في إحياء تراث باخ سمعة طيبة في كل أوروبا.


كما أحيا مندلسون ذكرى الموسيقار الخالد شوبرت حين قاد العزف في العرض الأول لسيمفونية شوبرت التاسعة بلايبتسيج سنة 1839.


تزوج مندلسون من سيسيل جونارود سنة 1837 وعاشا حياة زوجية هادئة أنجبا خلالها خمسة من الأطفال هما كارل و مارى و باول و فيلكس و ليلي .


موسيقى مندلسون بين معاصريه


كان مندلسون وإلى حد كبير محافظاً في أسلوبه الموسيقى، مغايرا لروح عصره، فلم يشبهه أحدهم وقد تأثر بشكل كبير بتراث باخ و هاندل ، وموسيقاه في رأى الكثيرين امتداداً موسعاً للبناء اللحني عند باخ وإذا كان الكثيرين من معاصريه ينظرون إلى موسيقاه بنوع من الاستخفاف، فهو كذلك لم يبد أدنى ارتياح لموسيقي عصره أمثال برليوز و ليست ، كما أنه كان معادياً (كالكثير من الموسيقين الألمان) للمدرسة الموسيقية الفرنسية واعتبر الأوبرا الفرنسية نوعا من الفن المبتذل وكان يضيق بشكل خاص بالموسيقار اليهودى ماييربير حتى أنه عندما أخبره أحدهم أن ملامحه تشبه إلى حد كبير ملامح مايربير استشاط غضبا ولم يتردد في أن يغير تسريحة شعره كى لايشبه.


وقد تعرضت موسيقى مندلسون وطوال القرن التاسع عشر للكثير من الانتقادات التي رأت فيه موسيقارا ارتداديا، لاينسجم مع العصر وأشرس نقاده كان الموسيقار الألمانى ريتشارد فاجنر الذي نعته بالسطحية وافتقار الموهبة الأصيلة ولاشك أن أصول مندلسون اليهودية قد شجعت على توجيه الانتقادات له دون وجه حق، وظلت هذه الانتقادات تلقى التأييد والحماس حتى بلغت أوجها في عهد الحكومة النازية التي منعت تقديم أعماله وحرصت على تشويه صورته ومحي ذاكرته.


أما في إنجلترا فقد ظل مندلسون يحظى بمكانة كبيرة لم ينافسه فيها بيتهوفن نفسه، فقد وصفته الأديبة الإنجليزية ساره شيبارد في روايتها تشارلز أوشستر بأنه ملاك الرب الفارس، وعندما تم بناء قصر كريستال بلاس سنة 1854 أمرت الملكة فيكتوريا بأن يوضع لمندلسون داخل القصر تمثالا من البرونز، وقد كان هذا التمثال هو القطعة الناجية الوحيدة من الحريق المروع الذي نشب بالقصر سنة 1936، ومن الجدير بالذكر أن أول حفل زفاف تلعب فيه مقطوعة مارش الزفاف لمندلسون التي تضمنتها موسيقى حلم ليلة صيف كان زفاف ابنة فيكتوريا على الأمير فردريك أمير بروسيا سنة 1858، وصارت هذه المقطوعة تقليداً في الكثير من حفلات الزفاف في كل الدنيا بعد ذلك (كذلك كورس العرس المأخوذ من أوبرا لوهنجرين لريتشارد فاجنر ما زال يعزف إلى اليوم في كل حفلات الزفاف تقريبا).


وبالرغم من ذلك فحتى في بريطانيا طارده النقاد، على رأسهم برنارد شو (العاشق لفاجنر) بل وكان حب الملكة فيكتوريا له ولفنه أكبر داعيا لانتقاده.


إلا أن الخمسين عاما الأخيرة شهدت تغييرا كبيرا في النظرة إلى فن مندلسون وتم تقييم أعماله على أسس موضوعية جديدة واستكشاف ما فيها من أصالة إبداعية فريدة ولم يقتصر ذلك على أعماله الأكثر رواجا مثل كونشرتو الكمان في سلم مى الصغير والسيمفونية الإيطالية، بل وأيضا أمتدت إلى اورتوريو إلياس الذي كان يتهم من قبل برجعيته المتمثلة في طابعه الفيكتورى الرتيب، وأعماله لموسيقى الحجرة التي امتازت بقدرة كبيرة على الخلق الدرامي.


أعماله


في أعماله المبكرة تأثر مندلسون إلى حد كبير بأعمال باخ و موتسارت و بيتهوفن ويتضح ذلك التأثر جليا ولكن مع شيئاً من السطحية في الإثنى عشر سيمفونية اللاتى كتبهم للوتريات وهو في الثالثة عشر من عمره تقريبا. ولم يحدث أن تم عزف إحدى هذه السيمفونيات علنياً في حياة مندلسون ولم يتم نشرهم إلا بعد وفاته بوقت طويل.


ولكن إمكانياته الموسيقية بدأت في الظهور بداية من ثماني الوتريات 1825 وافتتاحية حلم ليلة صيف 1826 (والتي تأثر فيها بشكل كبير بالموسيقار أدولف برنارد ماركس ثم رباعي الوتريات في سلم لا الصغير (تم إدراجه برقم 2 ولكنه كتب قبل الرباعي المدرج برقم 1). أبرزت هذه الأعمال مدى فهمه الفطري المبكر للتداخل اللحني والهارمونية والتلوين الأوركسترالي مما يبرر ماقد يقال من أن نبوغ مندلسون المبكر قد فاق نبوغ موتسارت في نفس هذه المرحلة العمرية.


السيمفونيات




  • 12 سيمفونية للوتريات.

  • خمسة سيمفونيات للأوركسترا الكاملة، وتم ترقيم سيمفونياته وفقاً لتاريخ نشرها وليس تاريخ تأليفها، فترتيب السيمفونيات الخمسة وفقا لتاريخ تأليفها هو 3،2،4.5،1.

  • السيمفونية الأولى في سلم دو الصغير، انتهى من كتاباتها عام 1824 عندما كان في الخامسة عشر من عمره وهي عملٌ تجريبيٌ ظهر فيه تأثره بباخ وشوبرت وبيتهوفن، وقد قاد مندلسون بنفسه عزف هذه السيمفونية في زيارته الأولى للندن مع الأوركسترا الفيلهارمونى الملكى.

  • السيمفونية الخامسة التكوين في سلم رى الكبير، كتبها مندلسون في الذكرى الثلاثمائة لنشأة الكنيسة اللوثرية البروتستانتية، لم يرضى عنها مندلسون ولم يسمح بعزفها طوال حياته.

  • السيمفونية الثالثة الإسكتلندية في سلم لا الصغير، بدأ في كتابتها عام 1830 ولم ينهها إلا سنة 1842 وفيها يستلهم روح الشعب الإسكتلندي على طريقة الموسيقيين الرومانتيكيين، ولكنها لاتتضمن أي لحن شعبي من التراث الإسكتلندي، نشرها مندلسون سنة 1842 كثنائي بيانو ثم قام بتوزيعها على الأوركسترا الكاملة مع مطلع سنة 1843.

  • السيمفونية الرابعة الإيطالية استلهم مندلسون ألحانها خلال زيارته لإيطاليا وهي في سلم لا الكبير وقد قاد مندلسون عزفها لأول مرة سنة 1833 ولكنه لم يسمح بإعادة عزفها مرة أخرى طوال حياته رغبة منه في إعادة كتاباتها، ولكنه مات قبل أن يفعل.

  • السيمفونية الثانية ترنيمة الشكر في سلم سى بيمول الكبير وهي سيمفونية كورالية انتهى منها سنة 1841.



أعمال أخرى للأوركسترا


  • افتتاحية كهف فنجال التي ألفها سنة 1830 بعد زيارته لكهف فنجال الموجود بإحدى جزر الهيبريدس الإسكتلدنية وقد فرغ من مقدمتها وكتبها في خطاب أرسله إلى وطنه في نفس الليلة التي زار فيها الكهف وتعد أول عملا للقالب الموسيقى المعروف بالافتتاحية التصويرية Concert overture وهي مقطوعة موسيقية مستقلة تصاغ عادة في قالب السوناتة لتؤدى في القاعات الموسيقية وقد كتب من هذا النوع عددا آخر من الافتتاحيات من بينها رولى بلاس Ruly Blas المستوحاة من إحدى مسرحيات الكاتب الفرنسي فيكتور هوجو وافتتاحية البحر الهادئ والرحلة البديعة المستوحاة من إحدى قصائد جوته هذا غير افتتاحية مسرحية حلم ليلة صيف .


  • الأوبرا


    كتب مندلسون أوبرا وحيدة هي Die Hochzeit Von Camacho استمدها من دون كيشوت قدمت لأول مرة في برلين سنة 1827 ولكنها لاقت فشلاً ذريعاً، كما ترك بعض الأغنيات وبعض المخطوطات لمشاريع أوبرات لم تتم أحدها مستمد من مسرحية شيكسبير العاصفة وأخرى من أسطورة النيبولنجن الألمانية قبل أن يستغلها فاجنر بعد ذلك في ملحمته الخالده خاتم النيبولنجن .


    الكونشرتو


    يعد كونشرتو مندلسون للكمان في سلم مى الصغير مصنف 64 الذي انتهى منه سنة 1844 واحداً من أشهر الأعمال التي ألفت لهذا القالب المحبب وقد كتبه ليلعبه عازف الكمان الشهير فرديناند دافيد ثم كان سببا في شهرة عددا من عازفي الكمان من بينهم جاشا هيفتز الذي لعبه وهو طفلا صغيرا في السابعة من عمره في صدفة فتحت له أبواب الشهرة.


    كتب مندلسون أيضا اثنان كونشرتو منفرد للبيانو، كونشرتو مزدوج للبيانو والكمان وكونشرتو مبكر كتبه أيضا للكمان ولكنه لم يحظى بالشهرة.


    موسيقى الحجرة


    خصص مندلسون عددا كبيرا من أعماله لموسيقى الحجرة ويرى الكثيرون أن بهذه الأعمال شحنة انفعالية شديدة لم تظهر في أعمال مندلسون الأخرى من بينها



    • رباعى الوتريات في سلم فا الصغير مصنف 80، هو آخر أعماله وقد كتبه والحزن يلفه بعد وفاة أخته فاني التي لطالما أحبها، وامتاز هذا الرباعى بالقوة وبلاغة التعبير.

    • خماسيان للوتريات، عددا من السوناتات للكلارينت والتشيلو والفيولا والكمان.

    • ثلاثيان للبيانو مع الشيلو والكمان الأول في سلم رى الصغير والثاني في سلم.



    الكورال


  • أوراتوريو القديس بولس الرسول 1836 وأوراتوريو إلياس 1846 ويظهر فيهما تأثره الكبير بباخ وله أيضا أوراتوريو لم يكتمل بعنوان يسوع المسيح اشتهرت منه إحدى أغنيات الكورس وهي سوف يخرج النجم من بيت يعقوب كما كتب مندلسون عددا من المقطوعات الكورالية الدينية من بينها لتسمع صلاتي يارب .


  • البيانو


    كتب للبيانو المنفرد 48 قطعة مختلفة الطول بعنوان أغنيات بلا كلمات أوحت للكثيرين من الموسيقين بعده في إنتاج قطعا مماثلة مثل روبنشتين و إدوارد جريج .


    الأرغن


    كان مندلسون يلعب الأرغن منذ طفولته وقد كتب له ستة سوناتا ت سنة 1845 مصنف 65.

    شريط بوابات ألمانيا مسيحية أعلام


    تصنيف كومنز Felix Mendelssohn

    ضبط استنادي


    تصنيف أشخاص دخلوا في المسيحية

    تصنيف ألمان في القرن 19

    تصنيف عازفو بيانو كلاسيكيون ألمان

    تصنيف كالفينيون ومصلحون مسيحيون ألمان

    تصنيف مؤلفو الأوبرا

    تصنيف مؤلفون موسيقيون ألمان

    تصنيف مؤلفون موسيقيون في القرن ال19

    تصنيف مؤلفون موسيقيون من العصر الرومانسي

    تصنيف مسيحيون من أصول يهودية

    تصنيف ملحنو أوبرا ألمان

    تصنيف ملحنو بيانو

    تصنيف ملحنون رومانسيون ألمان

    تصنيف مواليد 1809

    تصنيف موسيقيون

    تصنيف موسيقيون ألمان

    تصنيف موسيقيون كلاسيكيون أطفال

    تصنيف وفيات بسبب السكتة

    تصنيف وفيات 1847

    تصنيف يهود ألمان

    تصنيف يهود تحولوا إلى المسيحية
    صندوق معلومات شخص

    سابقة تشريفية

    الاسم

    لاحقة تشريفية

    اسم أصلي

    صورة Mendelssohn Bartholdy

    الاسم عند الولادة

    تاريخ الولادة 3, 1809

    مكان الولادة هامبورغ هامبورغ

    تاريخ الوفاة 4, 1847

    مكان الوفاة لايبزيغ لايبزيغ

    سبب الوفاة

    مكان الدفن

    النصب التذكارية

    عرقية

    منشأ

    الإقامة

    الجنسية

    المدرسة الأم

    المهنة

    سنوات نشاط

    أعمال بارزة

    تأثر

    تأثير

    تلفزيون

    المنصب

    مؤسسة منصب

    بداية منصب

    نهاية منصب

    المدة

    سبقه

    خلفه

    الحزب

    الديانة

    الزوج

    الأولاد

    الأب

    الأم

    الجوائز

    توقيع

    الموقع



    _

    Mendelssohn Bartholdy تصغير فيلكس مندلسون

    فيلكس مندلسون ألمانية Felix Mendelssohn


    هو فيلكس مندلوسن بارتولدى المعروف بفيكلس مندلسون ( 3 1809 - 4 1847 ) موسيقار ألماني وقائدا للأوركسترا في الحقبة الرومانتيكية المبكرة. ولد لعائلة يهودية ذائعه الصيت، فجده هو موسى مندلسون الفيلسوف الألمانى البارز في القرن الثامن عشر.


    تضمنت أعماله موسيقا الموسيقية عددا من السيمفونيات بالإضافه إلى الكونشرتو و الأوراتوريو وأعمال بيانو للبيانو وموسيقى الحجرة.

    تعرض للتجاهل الشديد من النقاد خلال القرن التاسع عشر نتيجة للتغييرات الكبيرة التي طرأت على موسيقى القرن التاسع عشر خاصا في عصر ريشارد فاغنر فاجنر والتي اعتبر منلسون من المتأخرىن عنها، ولكن إعادة تقييم أعماله في القرن الماضي والحيادية التي أتخذها معظم النقاد من أراء القرن التاسع كشفت لنا عن أصالته الإبداعية وكيف أنه وبمنتهى الإنصاف أحد أكبر موسيقى الحقبة الرومانتيكية.
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم