موقع الو عبير الشهري - عصاير جنة الفرغلي - ت. القيروان ام فيصل - اكل يخليك تسعبل - مقدم .سلمان الصواغ - دكتوره فاطمه عطيه الاسره شا - د.هشام البشبيشي - ام بندر المطيري تكوي - صيدلية ام الهيمان - د.عبدالله العويد - سطحات الفرج - ساميه عمارنه - مطعم الوادي - مطعم جاس النهضه - شيميل المهبوله ريم - مصبغه الماسه مجمع العاقول - فطائر البرنسيسة - مطعم أياز التركي شارع النجاح - فطاير اليبو خيطان - د وائل محسن - أ.غازى السيف بوفهد - Dr. Ayman Naqshabandi - مطعم كواتم احلام المسافر  - دكتور حسن قطب - مطعم المعلم العارضيه - اخاصية رجيم - عيادة الدكتور محمد بشير البردان - فطاير جبد - خالد مطر ولد عمي - مساج فلبيني - فيصل متلع المطيري دوره - منزل فؤاد بوعركي - دكتورة احلام بوعركي - فوزيه صالح محمد بعركي - سعاد بعركي - حامد المحمادي - مكعب الهدايا - د.سمير لويس - سعاد الصانبي - شاورما كلاسيك - عبد الله بن خرميط - سعود الغانم 1 - د،عصام العجيلي - فارس صاج - أم أحمد. - مركز البلسم الشافي - Dr Bashar Alrabah Tjmel Lebnan - مزرعة الشايب ابو تركي - خدم اثيوبيا - د حاتم سمباوه -
الجديد شاي أيلول سارة العجمي ...فريق سارة العجمي للعمل التطوعي - شركة نقل اثاث بالرياض | الراشد - السعودية - تأشيرات سياحه للامارات - علاج الرهاب الإجتماعي - مستودعات ثلاجات مبردة مجمدة للتقبيل - شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ -
آخر المشاهدات مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - طريقة تحضير اللحوح اليمني بطريقة سهلة - إبراهيم بن عبد الرحمن النشمي اسمه ولقبه - جزيرة الكنز ملخص الرواية - عبد الوهاب محمد عزام نشأته وتعليمه - طريقة عمل اليالنجي" وصفة شهية من المطبخ السوري بطعم لذيذ لا تفوتك - قائمة ممثلين هاري بوتر طاقم - شروط استخراج بطاقة مدنية كويتية لغير الكويتي - اللباس في الإسلام أولاً حكمة مشروعية اللباس - نتريل - كيس درقي لساني الإحصائيات - نموذج إستمارة الكشف الطبي بالسفارة السعودية فى الجزائر - متلازمة روبينشتاين - تايبي التشخيص - إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة (مصر) المجمعات الطبية - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج الإمساك و الغازات في البطن بالاعشاب - مقبرة رع موزا وصف المقبرة - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - اسباب وعلاج التهاب المفاصل الفيروسي عند الدجاج - [بحث جاهز للطباعة] الخصخصة وتقليص دور القطاع العام - - هاند ريمي حساب الأوراق - دراسة جدوى مفصلة لمشروع إنتاج مسحوق الطماطم - علجوم القصب مدى الانتشار الجغرافي - فريد بونوارة سيرة حياته - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هواتف شركة يوكسال انشاءات السعوديه ومعلومات عنها بالسعودية - مبدأ هوغنس - لب الغدة الكظرية معلومات أساسية - القلب والوتد طريقة التحضير - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن صعوبات التعلم واسبابها - - اسكندر بك حياته الأولي - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - بروتيوغليكان أنواع البروتيوغليكانات - دوشكا مواصفات فنية تكتيكية - كنانة نسب قبيلة كنانة - قائمة أعمال ليوناردو دا فينشي الأعمال الرئيسية - عنيز ابوسالم الترباني نشأته - غابي إسبينو السيرة الذاتية - جان آموس كومينيوس حياته - ليمفومة هودجكين التصنيف - جميلة العلايلي نماذج من أشعار جميلة العلايلي - تشكيل بالرحو العمليات - هاتف وعنوان مستوصف الخريف الطبي - عريجا, مدينة الرياض - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هيدروكسيد الباريوم الخواص - ما تخبئه لنا النجوم (فيلم) القصة - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - مقياس حرارة تاريخ تطور المحرار - غانغستا راب - عاقر قرحا أسماء أخرى - الكشوف الجغرافية الإسبانية دوافع الكشوف الجغرافية الإسبانية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية بولندا ومعلومات شاملة عنها - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - مشروع لائحة وسيط الشحن البحري بالسعودية - هاتف وعنوان مشغل دلال للخياطة النسائية - العزيزيه, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع الجاموس الحلاب - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صابون الغسيل والتواليت - الأب غوريو مُلخص القصة - بولنت ارسوي طفولتها ونشأتها - هادي أسود حياته وعائلته - معامل انكماش الناتج المحلي الاجمالي طريقة الحساب - هاتف وعنوان مفروشات المحمود - البكيريه, القصيم - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - زينب المكحل من أناشيدها - سنة مؤكدة تعريف السنة المؤكدة - نقطة ثلاثية النقطة الثلاثية للماء - الأضبط بن قريع التميمي - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - شرح تفصيلي لإجراءات الحصول علي تأشيرة زيارة تجارية للسعودية - المغامرون الخمسة المقدمة - مزايا وعيوب الشركات ذات المسئولية المحدودة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - مهاريشي ماهش يوغي حركة التأمّل التجاوزي - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - استدامة التخطيط الحضري تعريفها - الإسلام في البيرو مناطق المسلمين - طرق علاج داء باركنسون - هاتف و عنوان السفارة السعودية في الجزائر و معلومات عنها - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - صهارة تصنيف الصهارة - ليبيدات أنواع الليبيدات - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - قائمة شخصيات كابتن ماجد الشخصيات - هاتف وعنوان الموسى للابواب الاتوماتيكية - السويدي, مدينة الرياض - ريفامبيسين الاستخدامات الطبية - هاتف وعنوان مطعم البيت الذهبي - السويدي, مدينة الرياض - الكراغلة أصل التسمية - كلية ابن سينا رسوم الكلية - التنظيم الإداري في الدولة العثمانية - نظرية ثراء وسائل الإعلام خلفية عن النظرية - نبوخذ نصر الأول حياته - الخامري (قبيلة) نسب الخامري - أرض الأحلام (فيلم 1956) قصة الفيلم - قبيلة زهران فروع قبيلة زهران المعاصرة - طريقة فرنالد - جحدر بن ضبيعة من أشعاره - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - العلاج الفعال لمرض الغضروف ونصائح طبية للمرضى - هاتف وعنوان مستوصف الثويني - حي النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنون مركز البركاتي لخدمة السيارات - البيبان, مكة المكرمة - الرجل الذي سيصبح ملك القصة - هاتف وعنوان شركة تيرنر العربية لإدارة المشاريع - الصحيفه, جدة - طريقة عمل الطحال والكبدة المحشية وصفة رمضانية لذيذة من منال العالم - وسيم يوسف دراسته - مقاصة إلكترونية مراحل تطبيق المقاصة الالكترونية - مقايضة الائتمان الافتراضي مبادلة مخاطر الائتمان السيادية (CDS) - تعلم كيف تقرأ التحاليل الطبية - هيدريد أنواع الهيدريدات - طريقة عمل البصارة بالملوخية مثل المطاعم - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - محمد بن طه آل بيوض التميمي دراسته - صيغة أويلر نبذة تاريخية - خلية جلفانية وصف الخلية الجلفانية - مارتن ميستري القصة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ وحلواني دلال - البلد, المدينة المنورة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - طريقة تحضير الفولية بلحمة من المطبخ السورى - طارق الحماد - ميسون السويدان السيرة الذاتية - من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟ ملخص - تفاعل ديلز-ألدر آلية التفاعل - هاتف و عنوان مستشفى المزاحمية و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج عيش الغراب - حيد الفك السفلي حيد الفك السفلي في منطقة الضواحك - دينو بوزاتي أعماله - وصفة لعلاج الاكتئاب والحزن بالاعشاب الطبيعية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - اختبار هبوط الخرسانة الطريقة - المناهل شخصيات المسلسل - طريقة طبخ المطيط والفتة من المطبخ اليمني بطعم لذيذ لا تفوتك - اختبار الثني ثلاثي النقاط طريقة الاختبار - توماس هولوباينين - داني دانييلس - بيركلورات الأمونيوم الإنتاج - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - طريقة عمل وصفة الأرز البداوي (باللحم) الشهية - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث رائع عن غزوات الرسول - - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - جامعة نيقولا كوزاني - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - شراكة تعريف الشراكة - الطاقة الانتاجية مفهوم الطاقة الإنتاجية - إميليا كلارك نشأتها والتعليم - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - هاتف وعنوان مطاعم عبر الشام - النسيم, مدينة الرياض - المنخل اليشكري نسبه - هواتف مؤسسة المهذل للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير عيش الصاج او خبز التورتيلا بطريقة سهلة - العاشق المتحرر (رواية) عن الكاتب - كيس دهني العلامات والأعراض - حسين الكوراني حياته - أعراض كسر الحوض - شرح العقائد النسفية (كتاب) محتوى الكتاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - الزي التقليدي السوري الأزياء - استسقاء الدماغ العلامات والأعراض - نظرية التحديد الذاتي أساس النظرية - الكلاشنكوف الحديث AK-200 مميزات السلاح - طريقة تحضير الكبة الدبابة السورية - خطوط فراونهوفر الاكتشاف - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - صالح بن حسن العفالق نسبه - كارل بروكلمان أهم مؤلفاته - طريقة اعداد مربى خرز البقر بالذ طعم خطوة بخطوة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - زيرارة - هاتف وعنوان مجموعة بن شيهون للإطارات - طريق مكه, جدة - مضاف غذائي أنواع المضافات الغذائية - متلازمة اشير الأعراض - محمد الرشيد (ممثل) أعماله - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - هاتف وعنوان محل بنشر فلقي - محايل, عسير - جعفر بن عثمان المصحفي - المرايا الكروية اقرأ أيضًا - تايجونغ ملك جوسون تأسيس جوسون - الليلة الثانية عشرة أو كما تشاء تحليل المسرحية - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - ستاد القاهرة الدولي مجمع حمامات السباحة - طريقة عمل السلطة الروسية من مطبخ منال العالم - أزرق الميثيلين التحضير - زنكات الصوديوم الخواص - طريقة تحضير حشوة سمبوسه باللحم المفروم لذيذه مووووت بطريقة سهلة - لا تطفئ الشمس (فيلم) فريق العمل - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - طريقة عمل حلى 9,9,9 لا تفوتك - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - بشرى سارة لمريضات الروماتويد المتزوجات من ان الجماع يخفف الالام الروماتيزمية -
اليوم: الخميس 21 مارس 2019 , الساعة: 1:08 ص / اسعار صرف العملات ليوم الخميس 21/03/2019


اعلانات
محرك البحث


أزد مقدمة

نشر قبل 2 سنة و 6 شهر 74 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

مقدمة


الأزد قبيلة سبئية تقطن في الرقعة الأزدية في أرض السراة وجازان والباحة والحجاز وتهامة وشمال اليمن، ذكرت الأزد في نقوش المسند وقد ذكر في النقش اسم رب أوم الدوسي (من قبيلة دوس الازدية) وذكرت قبيلة عك الازديةالمعارف 640،645، وصفة جزيرة العرب 329،والعمدة 2/948،951..

حسب النسابة العرب الأزد قبيلة من قبائل سبأ والاقرب نسباً الى الأزد هم مذحج و همدان و كندة ثم خثعم و بجيلة ثم حمير و خولان و الأشاعرة (قبيلة) الاشاعرة .


بعد البعثة النبوية كان لهم في الإسلام بادرة عظيمة ومنـزلة شريفة، إذ هم أول القبائل العربية إيمانًا ب محمد وتصديقا برسالته، فآووه في أرضهم، ونصروه بأموالهم وأنفسهم، كان الطفيل بن عمرو الدوسي أول من اعتنق الأسلام من الأزد ، وكان ذلك منه قبل الهجرة في مكة ، وأول من عرض على الرسول الإيواء والنصرةالسيرة النبوية1/382، والإصابة في تمييز الصحابة(4254) وسير أعلام النبلاء1/344.، وكان الاوس والخزرج من أول القبائل العربية استجابة لدعوته وأول من آواه ونصره، ومن ثم سماهم الله الأنصار .



وهم في الفتوحات الإسلامية أصحاب مواقف بطولية ومشرفة في رفع راية التوحيد ونشر الإسلام في أصقاع الأرض ، إذ كان منهم القادة والجند والشعراء الذين دون التاريخ أسماءهم، وسجل أخبارهم، فلهم بسالة مشهودة، وجهاد صادق معهودأهل السراة في القرون الإسلامية الوسيطة 29..

ثم كان منهم العلماء و الشعراء العظام الذين أثروا الثقـافة العربية و الإسلامية .


وعُرف الأزد بالفصاحة، فكانوا من أفصح الناس لسانًا، وأعذبهم بيانًا، اعتُمد على لغاتهم في أخذ اللسان العربي، وظهر أثرها الواضح في ألفاظ القرآن الكريم وقراءاته، وأحاديث الرسول ،وما أثر عنهم من أقوال وأشعار وأمثال. كما كانت لغاتهم من مصادر الاحتجاج اللغويّ والنحويّ عند علماء العربية وغيرهم.


قبائل الأزد


Azdtribes.png 250 تصغير يسار قبائل الازد باللون الأسود



  1. غامد

  2. زهران

  3. دوس

  4. أوس الأوس

  5. خزرج الخزرج

  6. عك عَكّ

  7. بلقرن

  8. ألمع

  9. بللحمر

  10. بلقرن

  11. بلسمر (بنو الأسمر)

  12. بنو الحارث (توضيح) بنو الحارث

  13. قبيلة عسير عسير ( ألمع , بني مالك (قبيلة سعودية) بني مالك ..)

  14. بنو شهر

  15. بارق

  16. البقوم ( باقم )

  17. رجال الحجر

  18. الدواسر (آل زايد)

  19. الترابين

  20. التياها

  21. قبيلة حوالة



وقد وصف الهمداني أرض السراة وذكر بعض قبائلها الأزدية وأوديتها وقرءها اقتباس خاص سراة بجيلة والأزد بن سلامان بن مفرج و ألمع و بارق و دوس و غامد والحجر إلى جرش بطون الأزد مما تتلو عنز إلى مكة منحدرا الحجر، باطنها في التهمة، ألمع وير في ابنا عثمان في أعالي حلي وعشم وذاك قفر الحجر، وتنومة والأشجان ونحيان ثم الجهوة قرى لبني ربيعة بن الحجر وعاشرة العرق وأيد وحضر، ووراءه قرى لبني ربيعة من أقصى الحجر أيضاً، وحلبا قرية ل بنو شهر بي مالك بن شهر قبلة الحجر على هذا يمانيها مصال لعنز ومن شآميها بلد ألوس والفزع من خثعم وشرقيها ما جاور بيشة من بلد خثعم وأكلب وغوريها بلد بارق فآل عبيدة من الأزد حلالهم حرام بن كنانة.

فأول بلاد الحجر من يمانيها عبل واد فيه الحبل ساكنه بنو مالك ابن شهر، وباحان به القرى والزرع وساكنه بنو مالك وبنو ثعلبة وبنو نازلة من بني مالك بن شهر بن الحجر، وذبوب واد ل بني الأسمر من شهر، ثم الرهوة رهوة بني قاعد من العدميين من بلاد شهر قرية شعفيّة على رأس من السراة، ثم سدوان واد فيه قرية يقال لها رحب لبني مالك بن شهر، تنومة (السعودية) تنومة واد فيه ستون قرية أسفله لبني يسار وأعلاه ل بنو الحارث (قبيلة) بلحارث بن شهر، ثم الأشجان قرية كبيرة ليس في السراة قرية أكبر منها بعد الجهوة وساكنها بنو عبد 15بك 15بك صفة جزيرة العرب 121


الفحوصات الجينية


AZD GEN تصغير


يحمل افراد قبائل الأزد مورثة J-M267 المنتشرة بين القبائل اليمنية ذات الأصول السبئية همدان ومذحج وخولان وسنحان وينتشر بين قبائل الأزد التحورات الفرعية التالية J-Z642, J-Z644, J-Z640 ,J-BY74 وهي تحورات جينية تخص قبائل الأزد.نتائج الفحص الجيني لقبائل الأزد



النقوش


ذكر بالنقوش اسم رب أوم الدوسي من قبيلة دوس الأزد بصفته شاهد على احداث تاريخية حيث حاول ذمار علي زعيم حمير انتزاع الحكم من ملك سبأ وهب ئيل يحز الهمداني. ذكر دوس زهران في النقوش السبئية صحيفة الباحة الإلكترونية



ذكر في النقوش قبيلة عك احدى قبائل الأزد وكانت تقطن في منطقة بيشة في اقليم السراة وقد تمردت على الملك الحميري شمر يرعشHartwig Derenboug, Les Monuments Sabeens Et Himyartes ، يرى جواد علي ان السبئيين والمعينيين اقاموا مستوطنات في نجد واعالي الحجاز منذ قبل الميلاد بفترات طويلة وقد اقاموا مماليك تابعة لسبأ ومعين كمملكة كندة ومملكة ددان ورقمات فالأساطير العربية التي تتحدث عن هجرة شعب سبأ باكملة بعد انهيار سد سخيفة ولا تتوافق مع النقوش والأحداث التاريخية. المفصل ج ظ¢ ص 202، وتقطن قبائل الازد في اقليم السراة ويعتير جزء من اليمن التاريخي وليس لقبائل الأزد اي تواجد في منطقة مأرب فالقبائل القاطنة هناك هم من خولان ومذحج وهمدان ومراد، ولا تذكر النقوش اي تواجد لقبائل الازد في منطقة مأرب او معلومات عن انهيار سد مأرب والهجرة بعد انهيارة. وقد وصف المسعودي بلاد الأزد في اقليم السراة فيقول (من أخصب أرض اليمن، وأثراها، وأغدقها، وأكثرها جنانًا وغيطانًا، وأفسحها مروجًا، مع بنيان حسن، وشجر مصفوف، ومساكب للماء متكاثفة، وأنهار وأزهار متفرقة) مروج الذهب 2/161.

فضل الأزد وأحاديث الرسول عنهم




  • حدثنا أحمد بن منيع حدثا يزيد بن هرون أخبرني أيوب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن أعرابيا أهدى ل رسول الله بكرة فعوضه منها ست بكرات فتسخطه فبلغ ذلك النبي فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن فلانا أهدى إلي ناقة فعوضته منها ست بكرات فظل ساخطا فقال الرسول ولقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أوأنصاري أو ثقفي أو دوسـي . والأنصار ودوس من الأزد . صححه الألباني .

  • حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا غيلان بن جرير قال قلت لأنس أرأيت اسم الأنصار كنتم تسمون به أم سماكم الله قال بل سمانا الله عز وجل كنا ندخل على أنس فيحدثنا بمناقب الأنصار ومشاهدهم ويقبل علي أو على رجل من الأزد فيقول فعل قومك يوم كذا وكذا ،كذا وكذا. ( صحيح البخاري )

  • عن شعيب بن الحبحاب، عن أنس بن مالك ، قال قال رسول الله ( الأزد أسد الله في الأرض ، يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان، يقول الرجل يا ليت أبي كان أزديا، يا ليت أمي كانت أزدية). حديث ضعيف، أخرجه الترمذي (3937) قال حدثنا عبد القدوس بن محمد العطار، حدثني عمي صالح بن عبد الكبير بن شعيب بن الحبحاب، حدثي عمي عبد السلام بن شعيب، عن أبيه، فذكره.



وقال الهيثمي ورجال أحمد ثقات. قوله الأزد أي أزد شنوءة، في القاموس أزد بن الغوث وبالسين أفصح أبو حي من قحطان ومن أولاده الأنصار كلهم.


أسد الله أي جنده وأنصار دينه قد أكرمهم الله بذلك فهم يضافون إليه أن يضعوهم أي يحقروهم ويذلوهم ويأبى الله إلا أن يرفعهم أي ينصرهم ويعزهم ويعليهم على أعداء دينهم. قال الطيبي قوله أزد الله يحتمل وجوها أحدها اشتهارهم بهذا الاسم لأنهم ثابتون في الحرب لا يفرون، وعليه كلام القاضي. وثانيها أن تكون الإضافة للاختصاص والتشريف كبيت الله وناقة الله على ما يدل عليه قوله يريد الناس أن يضعوهم إلخ. وثالثها أن يراد بها الشفاعة والكلام على التشبيه، أي الأسد أسد الله فجاء به إما مشاكلة أو قلب السين زايا انتهى. قال القاري بعد نقل كلام الطيبي هذا وتبعه صاحب الأزهار من شراح المصابيح، لكن إنما يتم هذا لو كان الأسد بالفتح والسكون لغة في الأسد بفتحتين كما لا يخفى وهو ليس كذلك على ما يفهم من القاموس انتهى.



  • وفد إلى رسول الله قوم من دوس فقال رسول الله (مرحبا الأزد بالأزد ، أحسن الناس وجوها، وأطيبه أفواها، وأعظمه أمانة، أنتم مني، وأنا منكم، شعاركم يا مبرور) الراوي عبد الله بن عباس المصدر لسان الميزان - الصفحة أو الرقم 6/116 وأيضا ميزان الاعتدال الصفحة أو الرقم 3/206

  • حدثنا زيد بن أبي الزرقا، بإسناد عن أبي هريرة ،قال قال النبي (نعم القوم الأزد طيبة أفواههم فخرة أبدانهم تقية قلوبهم).

  • حدثنا إبراهيم بن يعقوب وغير واحد قالوا حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي قال سمعت عبد الله بن ملاذ يحدث عن نمير بن أوس عن مالك بن مسروح عن عامر بن أبي عامر الأشعري عن أبيه قال قال رسول الله (نعم الحي الأسد والأشعريون لا يفرون في القتال ولا يغلون هم مني وأنا منهم).

  • قال رسول الله (نعم القوم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم) الراوي أبو هريرة المصادر السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم 1039 وأيضا محجة القرب الصفحة 324 وأيضا مجمع الزوائد الصفحة 10/52

  • قال رسول الله (أتتكم الأزد أحسن الناس وجوها وأعذبها أفواها وأصدقها لقاء).

  • قال رسول الله ( الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا) أبو نعيم، طب - عن بشر بن عصمة.

  • قال رسول الله (مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواها وأعظمهم أمانة! شعاركم يا مبرور) عن ابن عباس .

  • قال رسول الله (مرحبا بكم أحسن الناس وجوها وأصدقه لقاء وأطيبه كلاما وأعظمه أمانة! أنتم مني وأنا منكم.) ابن سعد - عن منير بن عبد الله الأزدي.

  • قال رسول الله (الملك في قريش والقضاء في الأنصار والأذان في الحبشة والأمانة في الأزد).

  • عن علي بن عبد الله بن عباس قال أوصى رسول الله قبل موته بالداريين والرهاويين وبالدوسيين خيرا . و الدوسيين من الأزد .

  • حدثنا عبد القدوس بن محمد بن الحبحاب حدثنا محمد بن كثير العبدي البصري حدثنا مهدي بن ميمون حدثني غيلان بن جرير قال سمعت أنس بن مالك يقول إن لم نكن من الأزد فلسنا من الناس صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم 3938.

  • وذكر أن عبد الله بن عمر ما كان يتحرى وقت طوافهم، ويدخل في جملتهم، تبركا بدعائهم، وشأنهم عجيب كله، وقد جاء في أثر زاحموهم في الطواف، فإن الرحمة تنصب عليهم صبا .

  • عند مسلم من حديث أبي برزة قال بعث رسول الله رجلا إلى قوم فسبوه وضربوه، فجاء إلى رسول الله فقال لو أتيت أهل عمان ما سبوك ولا ضربوك . وأهل عمان من الأزد.



* وصف النبي موسى عليه السلام



قال رسول الله (... ثم أصعدني إلى السماء السادسة، فإذا فيها رجل آدم طويل أقنى، كأنه من رجال شنوءة؛ فقلت له من هذا يا جبريل ؟ قال هذا أخوك موسى بن عمران...) (صحيح مسلم ، البخاري ).



* سرعة دخولهم في الإسلام



كتب رسول الله إلى حي من العرب يدعوهم إلى الإسلام فلم يقبلوا الكتاب ورجعوا إلى رسول الله فأخبروه فقال (أما إني لو بعثت به إلى قوم بشط عمان من أزد شنوءة وأسلم لقبلوه).

  • ذكر أبو نعيم في كتاب (معرفة الصحابة) والحافظ أبو موسى المديني من حديث أحمد ابن أبي الحواري قال سمعت أبا سليمان الداراني قال حدثني علقمة بن مرثد بن سويد الأزدي قال حدثني أبي عن جدي، عن سويد بن الحارث قال وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله، فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا وزينا.


  • فقال «ما أنتم»؟


    قلنا مؤمنون،


    فتبسم رسول الله وقال [ إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟]


    قلنا خمس عشرة خصلة،


    خمس منها امرتنا رسلك ان نؤمن بها،


    وخمس امرتنا ان نعمل بها،


    وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئا،


    فقال رسول الله [ مالخمسة التي امرتكم بها رسلي ان تؤمنوا بها؟]


    قلنا امرتنا ان نؤمن بالله... وملائكته... وكتبه... ورسله... والبعث بعد الموت،


    قال [ ومالخمسة التي امرتكم رسلي ان تعملوا بها؟]


    قلنا امرتنا ان نقول لا اله الا الله... ونقيم الصلاة... ونؤتي الزكاة... ونصوم رمضان... ونحج البيت من استطاع اليه سبيلا،


    فقال [ ومالخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟]


    قالوا الشكر عند الرخاء...


    والصبر عند البلاء...


    والرضى بمُر القضاء...


    والصدق في مواطن اللقاء...


    وترك الشماتة بالاعداء...


    فقال الرسول [ حكماء علماء كادوا من فقههم ان يكونوا انبياء]

    ثم قال [ وانا ازيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة ان كنتم كما تقولون


    فلا تجمعوا مالا تأكلون...


    ولا تبنوا مالا تسكنون...


    ولا تنافسوا في شيء أنتم عنه غدا تزولون...


    واتقوا الله الذي اليه ترجعون وعليه تعرضون...


    وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون]


    فانصرف القوم من عند رسول الله وحفظوا وصيته وعملوا بها..


    وكان الوفد الوحيد من بين كل الوفود التي أتت للنبي الذي لاقى هذا المدح من الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله و سلم.


    قصيدة رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب في الأزد


    بداية قصيدة

    بيت الأَزْدُ سَيْفِـي عَلَـى الأَعْـدَاءِ كُلِّهِـــمُ وَسَيْفُ أَحْمَدَ مَنْ دَانَتْ لَـهُ العَـــرَبُ


    بيت قَوْمٌ إذا فاجـأوا أَبْلَـوا وإن غُلِبُــوا لا يُحْجِمُونَ ولا يَدْرُونَ مَا الْهَــرَبُ


    بيت قَــــوْمٌ لَبُوسُهُـــمُ فِـي كُـلِّ مُعْتَـرَكٍ بيــــضٌ رقــــاقٌ وداوُديــةٌ سُـلَــبُ


    بيت البِيْضُ فَوْقَ رُؤُوسٍ تَحْتَهـا اليَلَـبُ وفي الأَنَامِلِ سُمْرُ الخَـطِّ والقُضُـبُ


    بيت وأَيُّ يَـــوْمٍ مِـنَ الأَيَّـــامِ لَيْـسَ لَهُــم فيهِ مِنَ الفِعْلِ ما مِنْ دُونِـهِ العَجَــبُ


    بيت الأَزْدُ أزيَــدُ مَنْ يَمْشِــي عَلَـى قَـــدَمٍ فَضْــلاً وَأَعْلاَهُـــمْ قَـدْرا إذا رَكِبُــوا


    بيت وَالأَوْسُ وَالْخَزْرَج القَوْمُ الَّذِينَ بِهِمْ آوَوا فَأَعْطَـــوا فَـــوْقَ مَـا وَهَـبُــوا


    بيت يَا مَعْشَـــر الأَزْدِ أَنْتُــمْ مَعْشَـرٌ أُنُـفٌ لاَ يَضْعُفُون إذا مَا اشْتَـدَّتِ الحِقَــبُ


    بيت وَفَيْتُــمُ وَوَفَــــاءُ العَـهْـــدِ شِيْمَتُـكـم وَلَمْ يُخالِـطْ قديمـا صِدْقَكُــــمْ كَـــذِبُ


    بيت إذا غَضِبْتُمُ يَهَابُ الخَلْـقُ سَطْوَتَكُـم وَقَـدْ يَهُــونُ عَلَيكُـم مِنْهُـمُ الغَضَــبُ


    بيت يا مَعْشَـــر الأزْدِ إِنِّـي مِـنْ جَمِيْعِكُــمُ رَاضٍ وَأَنْتُمْ رؤوسُ الأَمْرِ لا الذَّنَـبُ


    بيت لَنْ يَيْأَسَ الأَزْدُ مِـنْ رُوْحٍ وَمَغْفِـــرَةٍ وَاللُه يَكْــلأُهُم مِنْ حَيْـثُ مـا ذَهَبُــوا


    بيت طِبْتُم حَدِيثـاً كمــا قَـدْ طـابَ أَوَّلُكُـــمْ والشَّوْكُ لايُجْتَنَى مِنْ فَرْعِهِ العِنَــبُ


    بيت والأَزْدُ جُرْثُومَةٌ * إِنْ سُوبِقُـوا سَبَقُـوا أوفُوخِرُوا فَخَرُوا أوغُولِبُوا غَلَبُـوا


    بيت أَوكُوثروا كَثِرُوا أوصُوبرُوا صَبَـروا أوسُوهِموا سَهَموا أوسُولِبوا سَلَبوا


    بيت صَفَــوا فَأَصْفَاهُـمُ البَـــارِي وِلاَيَتَـهُ فَلَمْ يَشِبْ صَفْوَهُـمْ لَهْـوٌ ولا لَعِــــبُ


    بيت مِنْ حُسْنِ أخْلاَقِهِمْ طابَتْ مجالِسُهُـمْ لا الجَهْلُ يَعْرُوْهُمْ فيها ولا الصَّخَـبُ


    بيت الغَيْثُ ما رُوِّضُوا مِـنْ دُوْنِ نائِلِهِـمْ والأُسْدُ * تَرْهَبُهُمْ يومـا إذا غَضِبُـــوا


    بيت أَنْــدَى الأَنَـامِ أَكُفًّـا حِيْـنَ تَسْأَلُهُــــم وَأَرْبَطُ النَّاسِ جَأْشــاً إنْ هُـمُ نُدِبـوا


    بيت فَاللُه يَجْزِيْهِـمُ عَمَّــا أَتَـوا وَحَبَـــــوا بِهِ الرَّسولَ وَمَا مِنْ صَالِـحٍ كَسَبُــوا

    نهاية قصيدة


    * جرثومة مجتمع الشيء وأصله.


    جرثومة الشئ ‘بالضم‘.. أصله ومُجتمعه.


    * الأســـد بتسكين السين، تعني الأزد


    والأزْد والأسْد لغتان، والأخيرة أفصح ، إلا أن الأولى أكثر .


    قال ابن دريد

    اشتقاق الأسْد من قولهم أسِدَ الرجل يأسَدُ أسْدًا، إذا تشبّه بالأسد.


    بعض مشاهير الأزد في الجاهلية




    • أبو أزيهر الدوسي من أشراف الأزد.

    • مالك بن فهم الأزدي أول ملك على عمان إقليم البحرين وإقليم البحرين و العراق من دوس.

    • الشنفرى من بني الحارث بن ربيعة.

    • جيفر بن الجلندي بن مستكبر بن الجُراز بن عبد العزى من ازد عمان.

    • سليمة بن مالك بن فهم أول من حكم اجزاء من بلاد فارس.

    • أبو ظبيان الاعرج من فرسان غامد المشهورين بالجاهلية و من فحول الشعراء

    • أسماء بنت سعد البارقي زوجة مرة بن كعب الجد السادس للنبي محمد بن عبد الله وهي أم يقظة وتيم من بارق .

    • أطيلس البقمي من صعاليك ما قبل الإسلام ومن العدائين الذين يدركون الخيل عدواً.

    • الأشتر الحمامي وهو من بني حمامة من دوس رهط ابن دريد .

    • الأغلب بن نباتة الأزدي.

    • غساسنة الغساسنة ، وهي سلالة ملكية مشهورة من الأزد وهم ملوك الشام.

    • السموأل الأزدي وهو شاعر عربي مشهور في الجاهلية.

    • الشنفرى من بني الحارث بن ربيعة.

    • النعمان بن حميضة البارقي شريف, كان حكيماً وفارس مخضرم في الجاهلية .

    • أم عشب أم عشب ابنة عدي البارقي جدَّة عربية قديمة، ام قبيلة وادعة من بارق .

    • حاجز بن عوف الأزدي شاعر وصعلوك عداء، توفي قبيل الإسلام بفترة قصيرة.

    • حازم البقمي فارس عاش في الجاهلية ، طُلب لرصد الصعلوك الشنفري والقبض عليه ففعل، وهو من بني عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد .

    • حجية الدوسي، شاعر.

    • حممة بن الحارث الدوسي له منادمة شهيره مع ملك من ملوك حمير من دوس.

    • جذيمة الأبرش جَذِيمة الأبرش بن مالك بن فهم، وقد حكم العراق بعد ابيه من دوس.

    • جماعة البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي .

    • جميلة بنت عدوان البارقي زوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر للنبي محمد بن عبد الله وام فهر بن مالك الجد العاشر للنبي محمد بن عبد الله من بارق .

    • جهير بن سراقة البارقي من نصارى العرب.

    • جواس بن حيان الأزدي، شاعر جاهلي.

    • ربيعة بن مهرب الغامدي، أحد شعراء الجاهلية.

    • سراقة الأكبر بن مرداس أحد شعراء العصر الجاهلي من بارق .

    • سعد بن المنتحر البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي من بارق .

    • سعد بن سيل بن خير بن حمالة بن عوف بن غنم بن عامر بن عمرو بن جعثمة، أحد أجداد الرسول ، صهر كلاب بن مرة سيد قريش.

    • عامر بن عمرو بن جعثمة بن يشكر بن مبشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران ، أول من بناء الكعبة المشرفة بعد النبي إبراهيم عليه السلام فسمّي الجادر وسمي قومه بنى الجدرة ، وتزوج بنت الحارث بن مضاض الجرهمي.

    • عبد الله بن سلمة الغامدي أحد شعراء المفضليات المخضرمين من غامد .

    • عبد الله بن عبد الرحمن البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي من بارق .

    • عبد العزى بن مسروح بن جبير الغامدي ، شاعر وفارس جاهلي وهو الذي هزم أحد كتائب ابرهة الحبشي أثناء مرورها من سراة الحجاز إلى مكة.

    • عبد العزى بن معولة بن شمس بن عمرو بن غنم حكم أقليما اليمامة والبحرين.

    • مزيقياء عمرو بن عامر ملك اليمن وآخر ملوك الأزد على مارب من سلالتة الأوس والخزرج , بارق , خزاعة , قبيلة أسلم أسلم .

    • عمرو بن فهم الملك الثاني على الحيرة من دوس.

    • فاطمة بنت سعد بن سيل بن خير بن حمالة بن عوف بن غنم بن عامر بن عمرو بن جعثمة وقد تزوجت كلاب بن مرة سيد قريش، وأم قصي بن كلاب سيد مكة .

    • فاطمة بنت عوف البارقي فاطمة بنت عوف بن عدي بن حارثة البارقي وهي أم بنو مخزوم مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب وإليه ينحدر بنو مخزوم من أشهر بطون قريش على الإطلاق.

    • قيس بن الخطيم شاعر من صناديد العرب في الجاهلية وأشد رجالها من الأوس .

    • عمرو بن حممة الدوسي .

    • لمس بن سعد البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي صاحب حلف الفضول .

    • معقر بن حمار البارقي معقر البارقي أحد شعراء العصر الجاهلي من بارق .


    وغيرهم كثير لا يتسع المجال لذكرهم......ألخ


    من صحابة الأزد




    • الطفيل بن عمرو الدوسي صحابة صحابي جليل من أوائل السابقين إلى الإسلام

    • أبو هريرة من أكبر رواة الحديث من دوس

    • أبو أمية الدوسي ، زوج أخت الخليفة أبو بكر الصديق .

    • أبو العكر الدوسي

    • أبو أيوب الأنصاري .

    • أبو سعيد الخدري .

    • أبو ظبيان الأعرج من أشهر الفرسان من غامد

    • طارق بن ابي ظبيان

    • أبو كلثوم الدوسي

    • أبيض بن عبد الرحمن البارقي

    • أسعد بن زرارة

    • أسيد بن حضير

    • البراء بن مالك

    • الحارث بن الحارث

    • الحارث بن الطفيل بن عمرو الدوسي

    • الحارث بن عبد الله الدوسي مستشار سيف الله المسلول خالد بن الوليد في جميع معاركة

    • الحكم بن المغفل من مشاهير غامد بالعراق

    • العباس بن قيس الحجري

    • المحرز بن أبي هريرة .

    • أم أبان زوجة ذو النورين عثمان بن عفان .

    • أم غيلان الدوسية جارت ضرار بن الخطاب وغيرهم من رجال قريش من أهل دوس في مقتله أبي أزيهر الدوسي.

    • أم معبد خير من وصف رسول الرسول من خزاعة .

    • عبدالرحمن بن مخنف من غامد وهو زعيم الازد بالعراق.

    • أم شريك الدوسية من زهران وقيل الأنصارية من الأزد وقيل العامرية من قريش وقيل الغفارية من كنانة وهبت نفسها للنبي فسكت فعلمت أنه لم يقبل ثم زوجها لأحد الصحابة وقيل تزوجها ثم طلقها حين دخل بها، ونزل فيها قوله تعالى وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ الأحزاب آية 50.

    • أمهات المؤمنين أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

    • اهبان بن عياذ وهو الذي كلمه الذئب.

    • بديل بن ورقاء

    • بلال بن أبي هريرة

    • جنادة بن أبي أمية الأزدي أمير البحر من زهران

    • جبير بن مالك بن القشب

    • حميضة بن النعمان البارقي

    • جندب بن زهير من شعراء غامد

    • جندب بن عمرو وهو صاحب المقولة المشهورة إن للخلق خالق ولكن لاادري من هو الخالق .

    • حبيب بن عمرو بن حممة الدوسي

    • المستظل بن حصن البارقي

    • جندب بن عمرو بن الطفيل بن عمرو الدوسي

    • جندب بن كعب من غامد

    • حذيفة البارقي

    • حممة بن الحارث الدوسي

    • حميضة بن النعمان البارقي

    • خباب بن عمرو الدوسي.

    • ذو الشمالين .

    • ذوالنور الطفيل بن عمرو الدوسي من سادة العرب وسيد قومه دوس ،وهو أول من طلب هجرة الرسول ونصرته.

    • زهير بن سليم .

    • سعد بن عبادة وهو سيد خزرج الخزرج .

    • سفيان بن أبي زهير الأزدي .

    • سفيان بن عوف . من فرسان الصحابة من غامد وقائد جيش معاوية بن ابي سفيان

    • سلمة بن الأكوع من الأزد وكان يسبق الخيل برجليه.

    • سواد بن قارب الدوسي .

    • شبيب بن غرقدة البارقي .

    • شعيب بن الحبحاب .

    • الصرد بن عبد الله الأزدي وهو من الذين وفدوا على رسول الله عليه الصلاة والسلام، أرسله لمحاربة أهل جرش.

    • صفية بنت صفيح الدوسي وهي ام أبو هريرة .

    • ضماد بن ثعلبة الأزدي من أزد شنوءة كان طبيب رسول الله وصديقة في الجاهلية

    • عبادة بن الصامت .

    • عاتكه بنت أبي أزيهر الدوسي وهي زوج أبي سفيان

    • عبد الرحمن بن أبي هريرة .

    • عبد الله بن أبي أزيهر الدوسي .

    • عبد الله بن أبي زهير ألأزدي.

    • عبد الله بن الحارث بن سخيرة ألازدي سكن مكة وهو حليف أبو بكر الصديق

    • عبد الله بن حوالة الأزدي وهو من بني حوالة بن الهنوء بن الأزد وهو راوي حديث لتكنن جند مجندة.

    • سلمة بن الأكوع الحوالي وهو من نسل حوالة بن الهنو بن الأزد وكان يسبق الخيل برجليه.

    • عبد الله بن رواحة .

    • عبد الله بن مالك بن القشب الأزدي.

    • عمرو بن الطفيل بن عمرو الدوسي .

    • عدي بن وادع .

    • عروة بن عياض البارقي .

    • علقمة بن جنادة الحجري الازدي شهد فَتْح مصر، ووَلِي البَحْرَ ل معاوية , من الحجر بن الهنوء بن الأزد .

    • عمران بن حصين .

    • عمرو بن سالم .

    • عياض بن سفيان بن جبير بن عوف الحجري من الحجر بن الهنوء بن الأزد .

    • مالك بن القشب .

    • مخنف بن سليم وكان زعيماً للأزد في الكوفة .من قبيلة غامد

    • مُدرك بن الحارث .

    • مروان بن قيس الدوسي .

    • معاذ بن جبل .

    • معبد بن أكثم .

    • معيقيب بن أبي فاطمة الدوسي من المهاجرين إلى الحبشة وكان عليه خاتم الرسول الله.وأمين بيت مال المسلمين في عهد أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان أجمعين.

    • حذيفة الأزدي .

    • مُدرك بن الحارث .

    • معاذ بن جبل .

    • هرثمة بن عرفجة .

    • معبد بن أكثم

    • أسماء بن خالد بن عوف البارقي

    • سراقة بن مرداس البارقي

    • مروان بن قيس الدوسي .

    • أم الخير بنت الحريش البارقي

    • المهلب بن ابي صفرة الازدي من القادة الكبار في الاسلام


    وغيرهم كثير لا يتسع المجال لذكرهم جميعا....


    من علماء الأزد




    الأزد قبيلة سبئية عربية وهم من قبائل سبأ وهي غير قبيلة بني أسد العدنانية قيدار القيدارية الإسماعيلية (بفتح السين) المذكورة بالنقش النبطي، قبائل الأزد كثيرة زادت على ستة وعشرين بطناً كبيراً. فإلى ( مازن بن الأزد ) تنتمي أشهر تلك القبائل وبطونها الأوس والخزرج ، بارق ، ألمع ، بلحارث ، وعسير، والدواسر، جفنة بن عمرو وجفنة التي ينتسب إليها التنوخيين الغساسنة . ومن ( أزد شنوءة ) زهران زَهران ، وأسلم، بلقرن وقَرن ، غامد وغامد ، وأحجن. ومن زَهران قبيلة دَوْس بن عُدثان، ومن أحجن قبيلة لهب المشهورة بالعيافة، ومن أسلم قبيلة ثمالة. ومن بطون (عبد الله بن الأزد) عك بن عدنان بن عبد الله ، وقرن بن عبد الله. ومن بطون (الهنوء بن الأزد) قبيلة حوالة حوالة و الحجر بن الهنوء بن الأزد الحجر .نقلاً عن الموسوعة العربية]، ابن حزم ، جمهرة أنساب العرب ابن الكلبي]، جمهرة النسبالأنساب للصحاري الصفحة 174 جمهرة أنساب العرب لابن حزم الصفحة 156

    كلمات مرتبطه: الصحة الصين توسعة المسجد النبوي الصيدليه التأشيرة الشيقم الطاقة الشمسية السياحة المسيلة ملك الزجاج السياحة البيئية خميس مشيط مزيرعة تأشيرة عمل الشيخ عيسى الصي الطعام الصيني أبو إسحاق الشيرازي وهبة الزحيلي علي الزيتوني ناصر المزداوي عبد الله مشيلح خالد الشيخ السيد بدير نبيلة السيد محمد الصديق بن يحي رامزي ماكدونالد حسن الخلصي السديري نامدي أزيكيوي مروان الشحي إرنو بآسيلينا مجد الأسد ميثاء سالم الشامسي المزيونة (ولاية) دائرة الرمشي جنادة بن أبي أمية الأزدي جون بنيت رامسي مقتل جون بنيت رامسي الأندلسيات (منتجع جزائري) مسجد حسن الباشا توقيت الصين جوجل اتصال الأصدقاء وزارة الصحة (فلسطين) أبو محمد عبد الله الأشيري ابن سهل الأندلسي عبد الله بن محمد العربي بن أحمد بن عبد الله معن الأندلسي أبو الشيص محمد عين خضرة (المسيلة) حرف المسيترة السيلة الحارثية السحاقة (قرية) علي السديس السيايرة غمسي الشجرة كفر أسد الشيا أصيلة مشدالة الزاوية (أسيوط) الشجيرة عامرة الصيلية قبلي سكرة (أسيوط) القمصية قانون الأحوال الشخصية مشحة كوثرية السياد القرى الشيعية في فلسطين قناة الصحراء مسيل الجزل محمد الصيفي عامر السيد عثمان الإعلام التلفزيوني السياحي العربي الإعلام التلفزيوني السياحي العربي الإعلام التلفزيوني السياحي العربي أصيلة (حماة) مقياس حرية الصحافة حول العالم تالسينت السيفة حصن جبل الشحشاح السيال فاطر الشيخ جراح محمية المسحبية محطة مسيعيد لتوليد الكهرباء ثابت شمسي الشيوخ النهاية (أسيوط) جدار الصدر مشيرفة الساموك كارلوس سالسيدو مفهوم الصيرفة الالكترونية كفر الشيخ الشخلوبة الشخلوبة حسن كامل الصيرفي الحزب الثوري الصيني الحزب الديمقراطي الاشتراكي الصيني نهى الزيني عزبة الشيخة فاطمة
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    اعلانات
    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع

      Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 106

      Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 110
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia
    أخبار السعودية اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار قطر اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار الإمارات اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار الكويت اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار السياحة اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار البحرين اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار المغرب اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار الاردن اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار فلسطين اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار عمان اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار لبنان اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار السودان اليوم الخميس 21/03/2019 - أخبار الكورة اليوم الخميس 21/03/2019 - اعلانات الحراج اليوم الخميس 21/03/2019 - اسعار السيارات بالكويت الخميس 21/03/2019 - اسعار العقارات بالكويت الخميس 21/03/2019