أعلانات الحراج منشار كهربائي لقطع الاشجار - للبيع في حطين - Uppababy vista Tangerine stroller with bassinet - 1800! - ع¤يلا ظ£ ادوار ونص الفنيطيس ق ظ¨ - كلب جيرمن شبيرد عمر 5 شهور للبيع - Single Bedroom Set Sale Have Discount contact - Contact Us For Trade License Family Visa Online - 2 YEARS OLD LICENCE LOOKING DRIVER JOB -054 4141143 contact - Please contact me - Fish+fishhouse ( contact me in my mobile number) - I need iPhone please contact - Just Contact by Call, WhatsApp and Email for FREE Building Demolition - ا اثقال اجهزه وادوات رياضيه - صنعاء شارع الرقاص تقاطع شارع هائل امام محصة الرقص ل غاز - Takhet hafer id - Avent Double Breast milk Pump with un used Avent bottles - تيبر 18 متر 2005 اكترس - بيع ركشات بالتقسيط - لابتوب سوني فايو core i5 - قنفات 6 قطع 7 متر - عرض خاص ï»؟جهاز ميكرودرم الشخصي ب 55 ريال فقط PMD Personal Microderm - أبحث عن منزل للكراء في بنزرت - Samsung DeX Station - للبيع سيارة تويوتا شاص بالكويت - شقة أمام مصحة الياسمين و قرطاجنة و باستور - افيكو موديل 2008 - مشمع لفرش الأرضيات مستعمل للبيع - كيا فرسان 2003 - مصنع حلويات متكامل شبه جديد.. بريوش ومالفي وبكلاوة وكيكات وتورطات - عارضة براد ماركة EGUR تركي - البساتين 3 مخطط 298 / ب - جبس إسماعيل جميع ديكورثالجبص - فحل مسويد نار نار للبيع بسبب ضياع الطيره - عامï»»ت نظافه باليوميه وشغاï»»ت مقيمات - فرصة عمل في مكتب خدمات سياحيه - ثلاجة HDSON - استراحة للبيع 2200م بتاجوراء - هونداي بورتر حافظة - باص سوزوكي زلومة فتش - شركه ابداع سوفت للانظمه الخاصه - متشي موزة 2010 - Stand souvenir for girl - شارع هايل - سرفنتينة مطبخ و لاوندينو - سيارة تويوتا برادو 2008 للبيع بالكويت - شقه في شارع ميزران مطله علي الشارع الريسي ملك مقدس عماره خاصه - منزل للبيع 150م بحي الهادي بن حسين بحن جندوبه - موتر مارشال 2016 - شقه فيوو مباشر علي البحر + تشطيب لوكس + مسجله شهر عقاري - مطلوب سامسنج اس7 اديج او 6 ادج او نت 5 -
موقع الو دكتور اسماعيل الحراكي - ام طلال الرشيديه - اااا ام محمد - سلامات - مصبغه الماسه مجمع العاقول - يوسف حمارشة فلسطين - تهاني العقيل مستشفى سعود - بشار رباح سكرتيره مريانا - مطعم الهواشم نجع حمادي ابو خديجه - بورضا العميري مندي بوعلي المحدود - بشاير الخير كلينكس - أسامه أبوبشيت - هشام المضاحكه ديوان سمو ولي العهد - س ع السيكه - ايفانز فساتين سهرة - مركز سلطان - امل جاسم - عبدالله خليف - خالد الصيدلاني - اسماك الباخره - صالون دانه الطويرش - مطعم القبائل العامرات - سلطان الخنه - بنك الخليج فاطمه - طعمه الشمري بو مشعل - د ماهر فنصه - فطيرتي سوق الجليب - نوف الخالدي - خدمة الغرف الخاصة - موسى - تنكر ماء الخيران - د وائل محسن - فنجال الشيباني ابو سلطان - اردن خزيم - الجوهره الغملاس مشرفه عموم - فطاير جبد - يوتوب - الصالون - مكتب التويجري جديد - Farhan Show Farhan - عطار الحكمه اعشاب - عوض راش - مؤسسة معاشي مساعد - وفاء حمدان - المحامي وليد القحطاني - مزرعة الشايب ابو تركي - د احمد غلاب /رئيس جامعه اسوان - عبدالله بداح العجمي 2 - شيخ/طارق معتوق عساف شركه غايه - منصور الحاز -
الجديد شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ - كيف توفر المال ؟ -
آخر المشاهدات يوديد القصدير الرباعي الخواص - إسماعيل دياب حياته ورحلته الفنية - طريقة عمل الجبن الابيض الدوبل كريم بالمنزل - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - ست وثلاثون حيلة الأصل - أمراض العين الفيروسية الفيروسات الغدانية - نعت أقسام النعت - هاتف وعنوان مستوصف هجر - الجامعه, الاحساء - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مطعم شاميات - ينبع الصناعيه, ينبع - هاتف وعنوان مطعم حدائق الرافدين - حي النسيم, مدينة الرياض - دائرة مور التطبيق - تعددية (كيمياء) التعددية في الأنظمة عديدة الالكترونات - شرح تركيب باب الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الخميس الطبي - خميس مشيط, عسير - لوحة زمردية تاريخ النص - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - عمار غول السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف الزهراء - الهفوف, الاحساء - احمرار الوجه,نفسي او عضوي ؟ - لغة كمزارية مجموعة من كلمات هذه اللغة - حلب القديمة أحياء حلب القديمة - بعد الجنازة ملخص الرواية - قصب الرمال من أنواعه - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - معركة الشوابير بالغيشة الغيـشة ولاية الاغواط - جون بولبي نظرية التعلق - جودفروا آثاره - مستذئبو تيارسوليو وصف - بلدية الرغاية الموقع الجغرافي - هاتف وعنوان مستوصف اكسير الدولي - البطحاء, مدينة الرياض - استخلاص سائل-سائل الهدف من التجربة - دراسة جدوى لمشروع صناعة خراطيم الري بالتنقيط من المطاط المعاد تدويره - رادكليف براون الوظيفة عند راد كليف براون - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - عبد القادر سليمان المجيد - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم بن اسحاق - طريق مكه, جدة - شريف بن سعيدي النشاة والانتماء للجيش الفرنسي - معامل الحجم تعريف - عجلة ماكسويل - هاتف وعنوان مستشفى الجفر - الجفر, الاحساء - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - طريقة بوباث نقد طريقة بوباث - هاتف وعنوان مشغل الزيزفون النسائي - بريده 2, القصيم - رغوة إطفاء حريق مادة إطفاء الحرائق الرغوة ( FOAM ) - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - ذا منتاليست قصة المسلسل - هاتف وعنوان مطعم بابا سومى -حفر الباطن, الجبيل - هاتف وعنوان مشغل الأخوات - تبوك - قماش فوال استخدامات الفوال - هاتف وعنوان مكتب العبد اللطيف للإستقدام - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان أسواق المزرعة - الفيصليه, نجران - وجد وقفي النشأة والمسيرة المهنية - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - معاني \" أو \" في اللغة العربية معاني أو العاطفة في اللغة العربية - الساعة الإستراتيجية لبومان - هاتف وعنوان مستشفى محايل عسير الأهلي - محايل, عسير - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - بول دومير السيرة الذاتية - - هاتف وعنوان مشغل بارق للخياطة النسائية - النماص, عسير - قرطاج البونية موقع قرطاج - مكثاف - مقياس فابري-بيرو وصف الجهاز - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - متحف تيبازة التاريخ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - هاتف وعنوان مجموعة صلاح بن مهل الردادي - البلد, المدينة المنورة - طريقة عمل المحاجب الجزائرية بطريقة سهلة - تي-55 المواصفات العامة والفنية - هاتف وعنوان مطابخ عابد سنوسي واولاده - الخبر - طريقة عمل مفركة البطاطا من حلقات برنامج منال العالم - طريقة عمل وصفة كاسترد بالبسكويت على طريقة منال العالم - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - الكبت النفسي المنخفض كيفية معرفة المريض - حافظ جميل حياته - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - محلول منظم الأساس الكيميائي للمحلول المنظم - الطاقة الانتاجية مفهوم الطاقة الإنتاجية - جميل عياد الوحيدي كتب عنه - حلقي البروبين التحضير - هاتف ومعلومات عن مركز صحارى مول التجاري بالرياض - أبو راس الناصري الجزائري نسبــــه ومولـــــــــده - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - هاتف وعنوان مكتب محمد العبد اللطيف للإستقدام - طريق الملك فهد, محافظات الرياض - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - روكو سيفريدي مسيرته الفنية - حلقات الديك نصائح للاستعمال - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث جامعي , نماذج بحوث جامعية - - طريقة عمل الدهن القطري بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف مستشاري الطبي - بيشه, عسير - الشروط الواجب توفرها للحصول على تأشيرة العمرة من السفارة السعودية بالمغرب - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - مساعد طبيب نظرة عامة - بجماليون (مسرحية) الفصل الأول - الفرش الحرجي - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ البطحاء بالسعودية - هواتف شركة سعد المبطى وشركاه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - سليلة بطانة الرحم العلامات والأعراض - عيسى الناعوري أعمالة و مؤلفاتة - قائمة حكايات ألف ليلة وليلة القائمة - طريقة طبخ ايدام ناشف بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقة تحضير كيكة الروانى اللذيذة من الشيف منال العالم - العلاقة بين الوزن والسرعة - هاتف وعنوان مكتب سلمان مبارك القاضي للإستقدام - ينبع - آثار الإكستاسي على جسم الإنسان الآثار الشخصانية - هاتف وعنوان مطعم الطازج - المبرز, الاحساء - نظرية رانكين نظرية رانكين - نتيلة بنت جناب نسبها - سائل تبريد القطع الشروط التي يجب توفرها في سوائل القطع - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - هاتف وعنوان استبدال للإلكترونيات والأجهزة المنزلية - الخليج, الدمام - نظرية التحديد الذاتي أساس النظرية - هاتف وعنوان مطعم بيتزا وفطائر ليالينا - السويدي, مدينة الرياض - كارا (نبات) - طريقة عمل وصفة كيك اسفنجى بدون بيض على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مطعم التنور - النسيم, مدينة الرياض - أنس الله التسمية - بوابة NAND الرموز - الاتفاقية الدولية للنظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع بمصلحة الجمارك السعودية - آلان تورين السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - العلا, المدينة المنورة - ماء ملكي التاريخ - هاتف مستشفى قصيباء العام و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف البترجي الطبي - العزيزيه, مكة المكرمة - جهاز تحكم منطقي قابل للبرمجة بنية PLC - وصفة لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - خواص العلاقات على المجموعة أولا خاصية الانعكاس - مخطط الجسم الحر كيفية رسم المخطط - هند أبي اللمع حياتها - بطرخ البطارخ في المطبخ - هاتف وعنوان شركة الغذاء النقي - الشرفيه, جدة - سبط ابن الجوزي توضيح - ثابت تفكك الحمض استنباط ثابت التوازن - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - لطفي مزيد عياد وكالة ناسا - هاتف وعنوان خطاط البكران - المزاحميه, محافظات الرياض - العائلات الكيماوية القلائيات - نبات حولي النباتات الحولية - فونيم تعريف الفونيم - ملهم (حريملاء) - موجب - سالب ومبادل موجب - هاتف وعنوان مستوصف الصحة والحياة - الخليج, الدمام - شادية حبال حياتها ودراستها - معاهدة تافنة بنود المعاهدة - إنقاذ الجندي رايان القصة - رابطة غليكوسيدية - مرض هبوط البطن اعراض المرض - صالح أوقروت السيرة الذاتية - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - ماذا قال الرسول عن التين والزيتون ؟ - ثورة أحمد الصخري ماقبل الثورة - طرق سريعة للقضاء على النحافة وزيادة الوزن من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هواتف شركة تأسيس المدن للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - هواتف مكتب بيت الخبرة للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - ديزيريه فرح حياتها - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مؤسسة فهد المزروع للمواد الغذائية - الديره, مدينة الرياض - قائمة منتجات مصر للبترول زيوت مصر للمحركات - طريقة اعداد دجاج مكاني بالذ طعم خطوة بخطوة - دلفين شائع قاروري الأنف الوصف - نظرية الخيار العام - اختبار مربع كاي خصائص توزيع مربع كاي - انقسام منصف (اختزالي) مراحل الانقسام المنصف - مخطط سنيلين الأنواع - هاتف ومعلومات عن عيادات د.نزار غلام لتقويم طب الأسنان بالمدينة المنورة - ظاهرة كومبتون مقدمة - زينات أمان النشأة - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - طريقة عمل الكروسان من حلقات برنامج منال العالم - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - طريقة عمل كستلاته غنم باللبن مع البرغلية بطعم لذيذ لا تفوتكم - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - طريقة عمل وصفة كرات البسكويت بالشوكولاتة على طريقة منال العالم - سوء امتصاص الفركتوز الفيسيولوجيا المرضية - يوبا الأول حياته - هواتف مؤسسة وليد زومان الزومان للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - برونسيلاف مالينوفسكي حياته - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - طريقة عمل وصفة فطائر جيب التاجر بالصور بالذ طعم لا تفوتكم لشهر رمضان المعظم - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - معاهدة بلطة ليمان 1838 - طريقة عمل اكلة فاهيتا الدجاج بطعم لا يقاوم - طريقة تحضير معبوج كويتي حار خطوة بخطوة - هاتف وعنوان المطبخ الوطني - الصفا, جدة - قنيبرة من أنواعها نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - عنوان وهواتف سفارة ليبيا فى السعودية ومعلوات عنها -
اليوم: الجمعة 14 ديسمبر 2018 , الساعة: 6:29 م / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 14/12/2018


اعلانات
محرك البحث


نشر قبل 2 سنة و 2 شهر 318 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

التعليم التقليدي في السودان


African - Qur'an Board - Walters 61347 تصغير لوح أفريقي مشابه للألواح المستخدمة في الخلاوي السودانية

سبق دخول العرب للسودان وجود عدد من الممالك القديمة ذات النظم التعليمية والتربوية. حيث أكدت النقوش والحروف التي تم العثور عليها في شمال السودان على أن السودانيين قد عرفوا الكتابة منذ مملكة نبتة حوالي عام 750 قبل الميلاد.http //www.scribd.com/doc/52495099/History-of-Ethiopia-According-to-Herodotus-Diodorus-amp-Strabo-Research وصلة مكسورة



بدخول العرب و الإسلام إلى السودان انتشرت المدارس القرآنية المعروفة محلياً باسم خلوة الخلاوي والتي انحصر دورها على تحفيظ القرآن الكريم و حديث نبوي الحديث الشريف ، إلى جانب تعليم مباديء اللغة العربية والحساب، وذلك منذ أواسط القرن الميلادي السابع. ثم تلتها المدارس العلمية الإسلامية التي ورد ذكر أولها في حوالي القرن الرابع عشر و هي مدرسة غلام الله بن عايدبحوث في تاريخ السودان، د. محمد إبراهيم أبو سليم، دار الجيل، بيروت 1992..

الخلاوي



نشاة الخلاوي في السودان


كان أول ظهور لها أثناء حكم الشيخ عجيب المانجلك 1570 ­- 1611 وبدأت كحل وسط لسيطرة تيارين دينيين على التعليم في السودان آنذاك، وهما علماء المذهب المالكي الذين كانوا يرفضون تعليم أو صلاة الصبية في المساجد، وشيوخ الصوفية الذين ينزعون إلى الاختلاء بالنفس بعيدًا عن الناس. فكان أن بنيت الخلاوي كبيوت ملحقة بالمساجد.http //alwaei.com/topics/view/article.php?sdd 2043&issue 517
وتعرف الخلوة بأسماء عديدة مثل القرآنية أو الجامعة أو المسيد الذي يستخدم أيضا كاسم للمسجد، كما تعرف الخلوة عادة باسم شيخها. وقد طغت أسماء بعض الخلاوي المشهورة على عموم منطقتها كخلوة ود الفادني وخلوة ود كنان في منطقة الجزيرة بوسط السودان وغيرها.


أسلوب التعليم في الخلوة


لا ينقسم الدارسين في الخلوة إلى فصول دراسية كالمعهود في المدارس النظامية، وإنما تتبع ما يمكن أن يطلق عليه أسلوب التعليم الفردي الذي يعتمد على تلقي الطالب للعلم مباشرة من شيخه بحيث يتابع الشيخ طلابه كل على حدة، ويعلمه حسب قدرة استيعابه وبذلك لا يحتاج الطالب عددا معينا من السنين للتخرج بل يتقدم حسب قدرته. ويمكن للشيخ الواحد - بمعاونة الطلاب المتقدمين - أن يشرف على نحو مائة من الطلاب كل منهم في مستوى تعليمي مختلف عن أقرانه.


وسائل التعليم في الخلوة


يبدأ طالب الخلوة تعلم الكتابة بخطّ الحروف والشكل وضبط الكلمات على التراب برأس أصبع يده دون حاجة إلى وسائل مساعدة حتى يتقن كتابة الحروف وقراءتها.


ثم يستخدم قلم البوص أو القصب للكتابة على لوح، وقد يستخدم الشيخ نواة بلح لرسم الحروف على لوح التلميذ الذي يتتبع آثارها بقلمه، ويستخدم الطالب دواة لحبر يسمى المداد غالباً ما يصنعه الطلاب بأنفسهم من مواد عضوية سناج كالسناج ويضاف إليه مواد مذيبة كالماء وقليل من الصمغ والياف أو خيوط رقيقة لكي يتماسك الحبر.


اليوم الدراسي في الخلوة


يستمر اليوم الدراسي في الخلاوي الكبيرة منذ الثالثة والنصف صباحاً وحتي العاشرة مساء. ويبدأ بفترة تسمى بالدغيشة، قبل صلاة الفجر، وفيها يحفظ الطلاب المقرر اليومي الذي يحدده الشيخ لكل منهم على حدة.


والفترة التي تقع عقب صلاة الفجر يتم فيها ما يعرف بـ الرَّمية ، أي إملاء أو إلقاء نصوص الآيات القرآنية عليهم، حيث يأخذ الشيخ مكانه وحوله حلقة من الطلاب جالسين على هيئة جلوس التشهد في الصلاة.



ولكي يرمي الشيخ على الطالب - أي يُملي عليه النص - لا بد أولا من أن يُسمعه الطالب آخر ما وقف عليه من نصوص، كأن يكون مثلا قوله تعالى (ولهم فيها أزواج مطهرة، وهم فيها خالدون))(الآية 25، سورة البقرة ). فيرمي عليه الشيخ الآية التي تليها (الآية 26) وهي قوله تعالى (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها). وهكذا يكتب الطالب على لوحه ما يُلقى عليه من الشيخ الذي يرمي في الوقت نفسه لطلاب آخرين، ثم يعود إليه مرة أخرى حتى ينتهي الطالب من الكتابة، ومن ثمّ يطلب منه التنحى جانباً ليبدأ في حفظ ما كتب. ويستخدم الشيخ المصحف أو ما يحفظه في ذاكرته من آيات ليملي بها أكثر من طالب، في أكثر من سورة قرآنية، وغالبا ما يكون هؤلاء الطلاب من خيرة وأكفأ من عنده، الذين يوكل إليهم الرمي على من هم دونهم في السن.http //www.islaher.org/details.php?rsnType 1&id 147

والفترة من بعد شروق الشمس حتى العاشرة والنصف صباحاً تُسمى الضَّحَوَة وفيها يُراجع الطالب ما حفظه في اليوم السابق من نصوص منفرداً، ثم يعرض بعد ذلك ما كتبه صباح اليوم خلال الرَّمية على الشيخ ليصحح له أخطاءه، ويُعرف هذا التصحيح باسم صحة القلم .




وتبدأ بعد ذلك فترة قيلولة الطالب من الحادية عشر حتى الثانية بعد الظهر التي يتناول فيها إفطاره ويأخذ قسطاً من الراحة حتى يحين موعد صلاة الظهر، وتبدأ بعدها فترة الظهرية ، وفيها يقرأ الطالب على الشيخ ما كتب في اللوح في آخر رَّمية تصحيحاً للقراءة نطقاً التجويد وتجويداً ، ويُعرف هذا التصحيح بـصحة الخَشِم أي صحة الفم ، وتنتهي الظهرية بصلاة العصر لتبدأ بعدها فترة المطالعة التي تنتهي بدورها قُبيل صلاة المغرب، وفيها يقرأ الشيخ ويتابع الطالب من لوحه، وبعدالصلاة يعرض الطالب على الشيخ ما حفظه بالأمس وتُسمى بالعرضة .



وفي الفترة ما بعد العشاء وحتى الساعة العاشرة ليلاً وتُسمى السُّبُع يقرأ الطالب سبعة أجزاء مما حفظه من نصوص آيات وهو يدور في محيط مساحة منبسطة كان في القديم توقد فيها ناراً للإضاءة تُسمى التُّقابة . والفترتين من المغرب إلى العشاء، ومن العشاء حتى الساعة العاشرة ليلاً تسميان على التوالي بالمغربية الأولى والمغربية الثانية.



هذا البرنامج المكثف لا يتوقف إلا في عطلة العيدين، وهي العطلة الوحيدة التي تعرفها الخلوة بشكل عام، حيث أن بعض الخلاوي الصغيرة في المدن تعطل أيضاً في أيام الخميس والجمعة من كل اسبوع أو الجمعة فقط.
http //www.rekiadesign.com/SITES/Wadalfadni/khalawi.html

−

الشرافة


لا تعرف الخلوة حفلات تخرج ونظام للأنتقال من صف دراسي إلى اخر أو من مرحلة إلى أخرى كما هو الحال في المدارس النظامية ولكن يوجد فيها ما يعرف بالشرافة وهي احتفال بإكمال الطالب جزء من أجزاء القرآن الكريم. فالشرافة الأولى، مثلاً، هي شرافة جزء عم وتكون عند وصول الطالب أو الطالبة إلى سورة النبأ، والشرافة الثانية وهي شرافة تبارك عند الوصول إلى سورة الملك وهكذا إلى ان يصل الطالب أو الطالبة إلى الشرافة الكبرى والأخيرة، الختمة، وهي سورة البقرة.



من العادات المتبعة في الشرافة زخرفة لوح الطالب برسم قبة ومنارة لمسجد وتلوينهما بألوان زاهية ويكتب بينهما بخط جميل الآيات الأولى من السورة التي وصلها. وقد تقيم أسرة الطالب وليمة لطلاب الخلوة. وفى اليوم التالي للشرافة يحمل الطالب لوحه المزخرف ويذهب به إلى السوق ليظهره للناس وهو ينتقل من محل إلى آخر ويتقبل العطايا وغالباً ما تكون قطع نقود. إلا أن هذه العادة ليست شائعة. وقد تصاحب وليمة الشرافة هدية مقدمة من اسرة الطالب للشيخ تتوقف من حيث الكم والنوع على عدة عوامل من بينها الوضع الاقتصادي لأسرة الطالب والدرجة التي وصل إليها الطالب في حفظ القرآن، فتزيد قيمة الهدية كلما تقدم الطالب في حفظ القرآن وقد تكون أكبر إذا كان الطالب يحتفل بشرافة ختم القرآن.New Page 1



المدارس الإسلامية (العلمية)


بدأت المدارس العلمية في شمال السودان متأثرة بمصر حيث أسس أولها الشيخ غلام الله بن عائد الركابي و هو خريج مصر، ثم انتشرت جنوباً مع النيل وازدادت كثافتها كلما اقتربت من عاصمة العبدلاب في قري قرِّي و الحلفاية . أما سنار فقد غلبت عليها الطرق الصوفية ولم تشتهر بالمدارس. وقد ارتبطت المدارس ارتباطاً متغايرا مع الطرق الصوقية قبولاً أحياناً و رفضاً أحياناً وتوفيقاً أحياناً أخرى.

أنشأت أول هذه المدارس في دنقلا في القرن الرابع عشر و اشتهرت بعدها مدرسة أولاد جابر في جزيرة تونج قرب الكسنجر في ديار شايقية الشايقية في مابين عامي 1552 و 1614. وقد اتصف التعليم في هذه المدارس بالتلقين و الاتباع اكثر من الإبداع.

وقد قام المعلمون برسالتهم تطوعاً لخدمة الدين في حين أنفق المجتمع عليهم و على طلابهم لخدمة الدين أيضاً، وقد تفاعلت المدارس مع مجتماعاتها افزداد اهتمامها بالفتيا و أمور الحكم كلما ازداد اقترابها من عاصمة العبدلاب. و كان على الطالب أن يندمج في المجتمع حال تخرجه مزارعاً أو تاجراً أو نحوهما أو يعمل وفق مؤهلاته معلماً للقرآن أو أستاذاً في مدرسة أو قاضياً أو مفتياً أو متكسباً من التعاويذ و الطلاسم.

صحب التركية السابقة الجيش المصري الغازي ثلالة من القضاة مالكي و شافعي و حنبلي. اهتم القاضي المالكي أحمد السلاوي بالمدارس و الخلاوي فأجرى عليها الجرايات و عين خريجيها في القضاء و الوظائف الحكومية كما اهتم بدعم التأليف و التدوين.

ثار محمد أحمد المهدي المهدي على الحكومة واتهم علماءها بأنهم علماء سلطان خانوا دينهم و علمهم و ألغى المذاهب و أحرق الكتب و منع تداولها و ضيق على التعليم و المعلمين. وزاد عبد الله التعايشي الخليفة عبدالله في التوجس من العلماء و التضييق عليهم.

عادت الخلاوي و المدارس الدينية إلى العمل في عهد السودان الإنجليزي المصري الحكم الثنائي و انتظمت الحلقات الدراسية في البيوت أولاً حتى أمر أبو القاسم هاشم رئيس لجنة العلماء بنقلها إلى الجامع منشئاً معهد أم درمان العلمي معهد أمدرمان العلمي في عام 1912.

التعليم في عهد الحكم التركي المصري


و في عام 1863 م فتحت خمس مدارس فى عواصم المديريات وكانت تلك المدارس تسير علي المنهج المصري في التعليم

Tahtawi تصغير رفاعة رافع الطهطاوي

افتتحت أول مدرسة نظامية حديثة في الخرطوم في العهد التركي المصري سنة 1855 م لتعليم أبناء الموظفين الأتراك تحت اشراف رفاعة رافع الطهطاوي إبان نفيه إلى السودان.البحوث الموسوعة العربية



التعليم في عهد الحكم الثنائي


التعليم العام


أهداف التعليم


تم تعيين البريطاني جيمس كرى مديراً لمصلحة المعارف وناظراً لكلية غردون التذكارية سنة 1900 م، وكان يرى أن يرتبط التعليم بحاجة البلاد الاقتصادية ووضع أهدافاً للتعليم في السودان تتلخص في الآتى




  1. خلق طبقة من الصناع المهرة التي ليس لها وجود في ذلك الوقت.

  2. نشر التعليم بين الناس بالقدر الذي يساعدهم على معرفة القواعد الأولية لجهاز الدولة كعدالة القضاء وحياده.

  3. تدريب السودانيين لشغل الوظائف الحكومية الصغرى في جهاز الإدارة. وذلك لإحلالهم محل الموظفين المصريين والسوريين.

  4. هدف آخر غير معلن وهو العمل على تدريب السودانيين للعمل في الجيش حتى تتمكن الإدارة من التخلص بالتدريج من الضباط والجنود المصريين الذين كانت صلتهم بالجنود السودانيين تؤدى في بعض الأحيان إلى التمرد تأثراً بحركات التحرير في مصر.


وقد حكمت هذه الأهداف التعليم في السودان من بداية القرن حتى إنشاء معهد التربية بخت الرضا.


السلم التعليمي


تكون من ثلاث مراحل كل منها 4 سنوات



  1. الأولية

  2. الابتدائية أو الوسطى

  3. الثانوية


بدأ كري إنشاء المدارس بمدرسة ابتدائية واحدة في أم درمان في عام 1900 م، ارتفع العدد إلى سبع مدارس بنهاية العام، وقبل بهم خريحي الخلاوي لعدم وجود مدارس أولية آنئذ. كما أنشأ كلية لتدريب المعلمين والقضاة بأم درمان في 1900 بالإضافة إلى مدرسة الصناعة بامدرمان. وانشئت فيما بعد مدارس المرحلة الأولية لتمثل بداية الهيكل التعليمى النظامي، ويلتحق الطلاب بعدها بمدارس المرحلة الابتدائية.


بخت الرضا


بعد انتهاء إضراب طلاب كلية غردون 1930 م عين الحاكم العام لجنة لتقصى الحقائق في نظم التعليم وقد قدم ج. س. اسكوت المفتش الأول للتعليم مذكرة منتقداً فيها سياسة التعليم ونظمه وداعياً إلى إجراء إصلاحات أساسية. وبعد ستة أشهر من تسلم مذكرة أسكوت عيّن الحاكم العام لجنة برئاسة ونتر (مدير مصلحة المعارف آنذاك) ضمت في عضويتها مستر أسكوت والسكرتير الإدارى ،كما عُيّن ف. ل. قريفث مقرراً لها. وقد تبنت اللجنة آراء اسكوت حول التركيز على المدارس الأولية وإعداد المعلمين.

وكان من أهم توجهات اللجنة إنشاء معهد لتدريب المعلمين بمنطقة ريفية وتطوير مناهج لإعداد المعلمين. وقد أوكلت مهمة إنشاء هذا المعهد لمستر قريفث حيث قام بالاتصال بمديرى المديريات لتسهيل مهمته، ولكنه لم يجد الموافقة إلا من مدير مديرية الدويم وهو زميل دراسة سابق، حيث منحه قطعة أرض شمال الدويم (وهو مكان بخت الرضا الحالى). وأعانه بالسجناء لتنظيف الأرض والقيام بأعمال البناء مستخدمين المواد المحلية.

وفي / تشرين الأول من عام 1943 م تم نقل مدرسة العرفاء (وهي مدرسة لإعداد المعلمين) من كلية غردون إلى معهد التربية بخت الرضا بخت الرضا [7]. وكانت مدة الدراسة في بداية مدرسة العرفاء وفي بخت الرضا في سنواتها الأولى، أربع سنوات بعد اكمال المدرسة الأولية. ثم رفعت إلى خمس سنوات في 1940 م وإلى ست سنوات في 1944 م.

تم إنشاء أول قسم للتفتيش الفنى في تاريخ التعليم بالسودان. وقد بدأ هذا القسم نشاطه في بخت الرضا ثم أصبحت له فروع في المديريات. وقد احتفظ قسم بخت الرضا بخصوصيته المتصلة بمعرفة احتياجات المعلمين في مجال التدريب مع متابعة تنفيذ المناهج في الحقل. تم افتتاح كلية المعلمين الوسطى ببخت الرضا لتدريب معلمى المرحلة المتوسطة.


الصبيان


دخلت بخت الرضا سنة 1944 في تجربة جديدة لتطوير ملكات الأطفال الذين أكملوا المراحل التعليمية الأولى، في مجال القراءة الحرة والتثقيف الذاتى والاستفادة من أوقات الفراغ في أنشطة موجهة. ولتحقيق هذا الغرض أنشئت اندية الصبيان تحت إشراف المعهد. وقد بدأ النشاط بمدينة الدويم ثم انتشرت الأندية في المدن الأخرى. وحتى تحقق هذه الأندية رسالتها التثقيفية تم إنشاء مكتب للنشر في عام 1946 م، في بخت الرضا. وكانت باكورة إنتاجه مجلة الصبيان التي صدرت في العام نفسه كأول مجلة تخاطب الأطفال في المنطقة العربية.



تعليم الكبار


وفي عام 1944 م كانت بداية تجربة تعليم الكبار بقرية أم جر كأول تجربة في السودان. وقد اثبتت التجربة نجاحها مما جعل وزارة المعارف تخصص في عام 1952 م إدارة خاصة لتعليم الكبار برئاسة الوزارة.


التعليم في الجنوب


وتم في عام 1904 م افتتاح أول مدرسة حكومية بمديرية (محافظة) بحر الغزال بجنوب السودان كتجربة لم تشهد توسعاً بسبب معارضة الإرساليات التبشيرية السائدة هناك. وعقد في 1947 م مؤتمر جوبا للنظر في مستقبل جنوب السودان. وقد أوصى المؤتمر بتوحيد سياسة التعليم بين أقاليم السودان الشمالية والجنوبية. وتم في 1948 م، تعيين أول وزير معارف سودانى هو الأستاذ عبد الرحمن على طه الذي كان نائباً لعميد بخت الرضا. وقد جاء هذا التطور بعد تأسيس الجمعية التشريعية. 1949 م، أصدرت الجمعية التشريعية قراراً بجعل اللغة العربية لغة التدريس في جميع أنحاء السودان. 1954 م، كلفت لجنه دوليه لرفع توصيات حول التعليم الثانوى ضمت خبراء من بريطانيا ومصر والهند ومقرراً سودانياً. وكان من ضمن توصيات اللجنة



  1. اعتماد اللغة العربية كلغة تدريس في جميع مراحل التعليم بجنوب السودان، وإلغاء استخدام اللغة الإنجليزية أو اللهجات المحلية في التدريس.

  2. اعتماد اللغة العربية كلغة تدريس في جميع المدارس الثانوية بالسودان.


التعليم العالي


كلية غردون التذكارية


Lord Kitchener AWM A03547 تصغير يسار كتشنر

بعد شهرين من معركة كرري دعى هربرت كتشنر اللورد كتشنر الشعب البريطاني للتبرع لإنشاء كلية جامعية في السودان لتخليد اسم غردون باشا. قدر هربرت كتشنر كتشنر احتياجاته المالية بمائة ألف جنيه استرليني. كانت استجابة البريطانيين أكبر من توقعات كتشنر فجمعت مائة و عشرون ألف جنيه في ستة أسابيع. ووضع اللورد كرومر حجر الأساس في الخامس من عام 1899. و غادر هربرت كتشنر كتشنر بعدها السودان إلى جنوب إفريقيا . كانت رؤية كتشنر للكلية كمنارة للتعليم العالي في السودان رغم بدايتها المتواضعة كمدرسة أولية. و قد عارض الكثيرون فكرته بفرض انها بالغة الطموح و أن استثمار الأموال لإنشاء مدارس أولية كان أجدى. إلا أن الأيام أثبتت بعد نظر كتشنر وجيمس كري الذي قال انه رغم محدودية أثر الكلية الآن (عند الإنشاء) إلا أنها ستتعاظم باستكمال مؤسسات التعليم الأخرى المغذية لها وإن قيمتها بعد خمسين عاما ستكون عصية على الحساب The Sudan, Arecord of Achievment, J.S.R Duncan Faculty of Science (University of Khartoum) 003 تصغير رواق كلية العلوم جامعة الخرطوم بجامعة الخرطوم

التعليم في السودان وفق ما جاء في الدستور الانتقالي لجمهورية السودان 2005م فان التعليم في السودان للمراحل الابتدائية ينبغي أن يكون إلزاميا ومجانيا http //www.minerals.gov.sd/pdf/sudan_2005.pdf



ووفقا لتقديرات البنك الدولي لعام 2002 م، فإن معدل معرفة القراءة والكتابة لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 15 عاما فما فوق يبلغ 60 في المئة، وكانت النسبة في عام 2000 2000م ، تقدر بحوالي 58 بالمئة (69 ظھ للذكور و46 ظھ للإناث)، وتقدر نسبة الأمية وسط الشباب (15-24 سنة) بحوالي 23 في المئة.
 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 8 شهر و 8 يوم)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


زائر     طلب حذف التعليق
شكراً
 


اعلانات
تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة
أخبار السعودية اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار قطر اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار الإمارات اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار الكويت اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار السياحة اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار البحرين اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار المغرب اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار الاردن اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار فلسطين اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار عمان اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار لبنان اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار السودان اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار الكورة اليوم الجمعة 14/12/2018 - اعلانات الحراج اليوم الجمعة 14/12/2018 - اسعار السيارات بالكويت الجمعة 14/12/2018 - اسعار العقارات بالكويت الجمعة 14/12/2018