موقع الو حسن سنوي - Vs Dr miled El Bittar - بقالة ساجد جابر الاحمد - V S Cafe - بيت ام محمد شيخه بنت العلويه - بقاله ق1 - . د سلطان سهو حمدان - ماجد الزايدي _ معالج غرغرينا السعودية _ الطائف - مذكرات شمس 5 - علي احمد بنك التسليف - ام ناصر الذيبي - مكتب الأوائل الرباط - خياط كاميو شاطر خالديه ق8 ش80 م 6 - دكتور محمد مروان خجا - كراج المساعيد - خالد امين العطاس - مطعم سواربينا- - ام فرحاان - مصطفى - خياط لوسيانو سليم - دكتور طبيعه - مصبغه الماسه مجمع العاقول - د،عصام العجيلي - Soaq - الدكتور فيصل العمر - مطعم كبد بوعلي - مازن المجرشي فندق ماريوت الرياض - صلا ح / فندق ماريوت - سوق البستان بيترا - الشيخ احمد الورقان - معهد القمه الفروانيه - دمحمد ريشان الزعبي - صالون سمرلند - شاي ساره العجمي للتنحيف - مهندس حمزة معرفي دايسكو - دكتور حسن قطب - مشويات الهامور كرزكان - خطابه ام عادل - فيصل ضيف الله - تم تعريفه كمتطفل - عيادة / دكتورة آمنة شاغولي - مطعم كشري السوهاجي مهبوله - عبدالله نقعان - الشيخ ابو مهند - وادي الدواسر بنك راجحي م - مكتب الرها لجلب الأيدي العاملة - شركة الدويلة للصرافة - Dr. Hesham Shoman - ام عبد الله النفيعي - ام بندر المطيري تكوي -
الجديد شاي أيلول سارة العجمي ...فريق سارة العجمي للعمل التطوعي - شركة نقل اثاث بالرياض | الراشد - السعودية - تأشيرات سياحه للامارات - علاج الرهاب الإجتماعي - مستودعات ثلاجات مبردة مجمدة للتقبيل - شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ -
آخر المشاهدات طريقة عمل برودو (broudou) بالخضرة شوربة تونسية بالصور - عدد السعرات الحرارية في قوانص الدجاج المقلية والطاقة والقيمة الغذائية - قطع بنفث الماء - بوزون الفرق بين البوزونات و فرميون الفرميونات - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - جدول مقارنة الخيوط الجراحية - جزيرة الكنز ملخص الرواية - آل عايض مدة حكمهم لعسير - قائمة موانئ الجزائر - اضطراب الهوية الجنسية الترانس سكس - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - تجربة وينكلر تاريخيا - شر تحت الشمس ملخص الرواية - قائمة شخصيات سلسلة أغنية الجليد والنار آل ستارك - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية كيفية صياغة المصدر - جات جولات الجات - حوطة بني تميم السكان - فن التغرود فن التغرود - دافنى روزن - هاتف وعنوان الشئون الصحية بالحرس الوطني , مركز الأعمال - الحرس الوطني, مدينة الرياض - هاتف و عنوان مركز سعود الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - هاتف وعنوان مستوصف حسين العلي - الهفوف, الاحساء - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج عيش الغراب - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - حيد الفك السفلي حيد الفك السفلي في منطقة الضواحك - الجحدلي اسمها - ديازونيوم التحضير - لارا طماش حياتها ومشوارها المهني - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون - طريق خريص, مدينة الرياض - كرومات الفضة الخواص - طريقة اعداد بيض بتقليه بالذ طعم خطوة بخطوة - ميكرومتر (جهاز قياس) مكونات جهاز الميكرومتر العادي - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الرعاية الطبية الشاملة - بيشه, عسير - هاتف وعنوان مطعم لاهور الباكستاني - طريق مكه, مدينة الرياض - برنامج الهيدستارت رؤيه البرنامج - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - مسعر مبدأ عمله - هاتف و معلومات عن دار مجمع الجزيرة السكني والتجاري للشقق المفروشة بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - العلا, المدينة المنورة - فارس وفادي الأصول - ميكروجرين - عوز النتروجين في النبات أعراض نقص النيتروجين - خلية لانجستروث أجزاء الخلية - جامعة نيالا كليات ومراكز الجامعة - عنوان وهواتف سفارة جيبوتي فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف وعنوان مطعم وادي دوعن - الخبر, مدينة الخبر - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - ريم الرياحي - هاتف وعنوان مطعم البيت العربي للمندي - خميس مشيط, عسير - عين الحوت الموقع والتسمية - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - قلب الظلام ملخص الرواية - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - أسرة تيودور إنجلترا وحكم أسرة التيودور 1485-1603 - ولاية سنار الموقع - فحص وظائف الرئة دواعي اختبار وظائف الرئة - خصائص معلمة رياض الأطفال - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف العزيزية الطبي - مشرفه, جدة - تداخل الموجات التداخل البناء والتداخل الهدام - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - سامي المبزع الحياة الشخصية - فرق الجهد الفعال التعريف - طريقة عمل اكلة شاورما الدجاج باللبن والطحينة مثل المطاعم - دائرة بوقيرات - كروموسوم تركيب الكروموسوم - طريقة عمل النمورة وصفة رمضانية لذيذة من منال العالم - تملح المياه في سلطنة عمان - النظم الموزعة تعريف انظمة التشغيل الموزعة - براميسيوم الحركة - متلازمة تيتز الأعراض - هينوكيو (فيلم) قصة الفيلم - ولايات ميكرونيسيا المتحدة التاريخ - أبو القاسم الزياني حياته - أكبر مؤسسات إعلانية بالعالم مجموعة WPP البريطانية - اللكمة (السدة) مراجع وروابط خارجية - مركب لومينول الكاشف عن الدم - همام بن مرة سيرته الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف المسعودي الرابع - الشفا, مدينة الرياض - تصميم منطقي تعريف - مناطق تشاد التقسيم الحالي - هاتف وعنوان البتراء للمصاعد - الرويس, جدة - قناة تونسنا البرامج - قبيلة زهران فروع قبيلة زهران المعاصرة - أسطورة أرسلان رواية - جعفر دهقان المسلسلات - أبطال الكرة الشخصيات - تفاعل تكاثف اقرأ أيضاً - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - ناصر سبحاني من مؤلفاته بالعربية - هاتف وعنوان مطبخ سعد - الرس, القصيم - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - علم الأنسجة أنواع الأنسجة - سليمة سواكري البداية - روبينيرول الاستخدامات الطبية - طريقة تحضير الدشيشة بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مؤسسة التميمي التجارية - البلد, المدينة المنورة - حمض نووي معاد التركيب طرق التأشيب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - عين فارس (المسيلة) الموقع - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - جيمس جي برادوك - فلوريندا حياتها - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنون شركة بن زقر للاطارات - المطلق, الدمام - وحدات التخزين الخارجية أنواع وحدة التخزين الخارجية - صهريج الكيلوسي - هاتف وعنوان مطاعم البندر - البريد, الدمام - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - مدينة الرين حدود الرين والمراكز التابعة له - سمير العصفوري المؤهلات العلمية - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - سوبر سل ألعاب انتجتها سوبر سل - تصميم مباني لمقاومة الزلازل القوى الأفقية - بيت الكوابيس حلقات بيت الكوابيس - هاتف و عنوان مستشفى الملك فهد بالهفوف و معلومات عنها بالسعودية - دليلة (ممثلة إباحية) الجوائز - وليمة للغربان مُلخّص الأحداث - درجات الخلع الورك الولادي أو التطوري عند الاطفال - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - طريقة عمل وصفة كرات البسكويت بالشوكولاتة على طريقة منال العالم - هوية (قبيلة) نسبهم - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - اختبار أكري-روزنهايم - قائمة منتجات مصر للبترول زيوت مصر للمحركات - الروتاميتر القوي المؤثرة على الجسم العائم - اللواء 136 مشاة ميكانيكي - ترسيب كيميائي للبخار أنواع الترسيب الكيميائي للبخار - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - طريقة تحضير سنافر لذيذه بطريقة سهلة - تجربة كافنديش التجربة - رعاية الاحداث من وزارة الشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مستوصف المحيميد الوطني - بريده, القصيم - جامعة قاردن سيتي الكليات - العادل أبو بكر بن أيوب - [نسائيات] عمالة الأطفال تعريف أسباب في مصر لبنان تونس غزة pdf ppt - منوعات مفيدة - إلى آخره إلى آخره في الإنجليزية - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - أداب تدخين السيجار قواعد دافيدوف - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - نظريات في هندسة الدائرة نظرية - قوانين العلم مفهوم القانون العلمي - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مطعم بروستد الخالدية - الخرج, محافظات الرياض - هالزي (مغنية) حياتها - النهر الأبيض (إيران) التسمية - اختبار ويبر آلية الاختبار - [بحث جاهز للطباعة] إستبيان عن فيتامين د + تعريف الإستبيان - - عمار غول السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مشتل أحمد محمد الربيعان - بريده, القصيم - معاني \" أو \" في اللغة العربية معاني أو العاطفة في اللغة العربية - مالاسيزيا تعريف - هاتف وعنوان مجموعة المتبولي المتحدة للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل حلا البسكوت بالكاراميل والقشطة والدريم ويب بطعم لذيذ لا تفوتك - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان خطاط ورسام مرزن - ابها, مدينة ابها - أسباب برودة القدمين - فيوناريا الفيوناريا Funaria - هواتف وأرقام مركز الدكتور سمير عباس الطبي وعنوانه - لانثانيدات الخواص الكيميائية - باسكال (وحدة) - جغرافيا إقليمية مفهوم الجغرافيا الإقليمية - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - مقياس ميكلسون للتداخل طريقة عمله - هاتف وعنوان الجبيلي للمواد الغذائية - بريده, القصيم - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - الظفير التاريخ - مدر البول المستبقي للبوتاسيوم دواعي الاستعمال - طريقة تحضير البسبوسه مع الذ صوص بالصور - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - طريقة عمل ومقادير القيمه العراقية من مطبخ منال العالم - كبريتات الزنك الخواص - طريقة عمل وصناعة المكرميات بالصور - الكعك المعاني - ابن الرومي المولد - مؤيد الحداد كأس الخليج - هاتف و عنوان مدرسة حبيب بن مسلمة متوسط بمنطقة الرياض بالسعودية - هاتف ومعلومات عن مركز صحي عرقة بالرياض - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - إبونيت الاستخدامات - حجة عدم الإيمان مدخل إلى مشكلة الاختباء الإلهي - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير -
اليوم: السبت 23 مارس 2019 , الساعة: 6:23 م / اسعار صرف العملات ليوم السبت 23/03/2019


اعلانات
محرك البحث


كاتب عمومي تاريخ الكاتب العمومي

نشر قبل 2 سنة و 6 شهر 97 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

تاريخ الكاتب العمومي



للكاتب العمومي تسمية دارجة أخرى في [مصر] وبعض الدول العربية، ألا وهو < >العرضحالجي'، وهو الشخص الذي يكتب < >العرضحال أو رسالة عرض المشكلة المستوفية للـ[دمغة] أو [تمغة التمغة] الحكومية اللازمة - والتي كان يبيعها أيضاً - ثم يرفعها الناس للمسئولين، وكان العرضحالجي ولايزال في بعض الأماكن يجلس أمام المحكمة أو المصالح والدوائر الحكومية ليكتب للناس نظير أجر معلوم.



لقد راسلت الجمعية المهنية للكتاب العموميين باشتوكة أيت باها جميع الكتاب والصحفيين والفنانين وغيرهم ممن سبق لهم استعمال كاتب عمومي في أسلوب ينقص من شخصية الكاتب العمومي أو الإشارة إليه بتعابير مشينة أو مهينة لشخصيته.


و قذ تمت الإجابة من البعض منهم بتقديمهم لاعتذار وتعهدوا للجمعية ألا يستعملوا في منتوجاتهم اي شيء يسيء إلى هذه المهنة النبيلة.


اختصاص الكاتب العمومي



مهنة الكاتب العمومي هي مهنة حرة تقدم خدمات كتابية على أشكال وأنواع ولغات مختلفة مثل كتابة المراسلات وقراءتها وترجمتها، وكتابة الالتزامات والعقود، كما تقدم النصح والفتاوي وإبداء الرأي بناء على التجربة الطويلة في المساطر بعد الإذن من طرف رئيس المحكمة، لكن هناك من يعتبر أن الفتاوي وإبداء الرأي تكون من اختصاص المحامين والمختصين القانونيين رغبة في احتكارها دون غيرهم، لكن لماذا يأتي الناس إلى محلات الكتاب العموميين قصد استشارتهم وهم يعلمون أن هناك مختصين؟ لا يمكن الإجابة بأن أعباء أساتذة القانون مكلفة شيئا ما، لأن قضايا الناس قضيا مصيرية لابد من ربحها مهما بلغ الثمن. والجواب الحقيقي هو أن الكاتب العمومي يجيب عن استفسارات الناس بنزاهة دون خلفية ولا طمع ويؤسس جوابه على اطلاعا ته القانونية المتواضعة وتجاريبه المسطرية التي مر بها زبناؤه السابقون، ولهذا يكون في الغالب صائبا، مما يجعل الزبناء يعطونه سمعة طيبة يملك بها الشهرة ويتهافت على مكتبه الآخرون الجدد.


أما خدمة كتابة في المراسلات وقراءتها فتنقسم إلى الإدارية والعائلية. فالإدارية تستوجب إجراءات قانونية يتحكم فيها الأجل وتتقادم مرور الأجل وخاصة منها تلك التي تكون مرفقة بالإشعار بالتوصل، كما أنه لابد من معرفة المبادئ والأسس للتحرير الإداري كما جاء في كتاب الأستاذ الكبير محمد باهي، وتحرر باللغة التي ينطقها المرسل إليه، والكاتب العمومي يكون في الغالب ذو لغتين أو ثلاث لغات، كما يقول المثل من عرف لغة قوم أمن مكرهم ، أما المراسلات العائلية هي تلك المراسلة التي يجب أن تكون في محل السر، والطرف فيها لابد أن يكونا أميا بريئا يعتبر الكاتب محل سر وموثوق به، ولا يجوز لهذا الأخير الإفشاء ولو كان مضمون الرسالة عاديا، ناهيك أن تكون حاملة لسر تكون فضيحة عند كشفه.


كتابة العقود والالتزامات



تسمى بالعقود العرفية وتنقسم إلى قسمين العرفية وهي الجاري بها العمل منذ القدم ولا يزال العمل بها إلى حدود الآن وهي ملزمة للأطراف المتعاقدة التي تمضي عليها، وغالبا ما تكون مصححة الإمضاء من طريف رئيس المجلس البلدي أو المجلس القروي أو مختصين، ولا يمكن مواجهة الغير بها، أما القسم الثاني منها فتسمى العقود العرفية والتابثة التاريخ وهي حجة في مواجهة الغير ولها نفس القيمة التي للحجة الرسمية وتعتبر في مواجهة الغير لأنها مسجلة ومؤدى عنها رسوم التسجيل، لأن الغرض من التسجيل هو إثبات التاريخ.


من اختصاص الكاتب العمومي هي كتابة الالتزامات والعقود طبقا لما جاء في مدونة الالتزامات والعقود، وهذا يستوجب معرفة شاملة لهذا القانون. تكتب الالتزمات بين الأشخاص من أجل الوفاء بها مستقبلا كالوعود والديون وغيرها من المعاملات، كما تكتب العقود التي تربط الأطراف في ما بينهم كعقود الشركات على مختلف أنواعها، وعقود التفويتات كالبيع والكراء والصدقة والهبة وغيرها من أشكال نقل الملكية المنقولة أو العقارية. كل هذه العقود والالتزامات لابد لها من التسجيل بإدارة التسجيل والتمبر قصد اكتساب التاريخ لها.


الكتابة العرفية تستمد نشأتها من النص الصريح للقرآن الكريم ” وليكتب بينكم كاتب بالعدل“ صدق الله العظيم، لكن في الآونة الأخيرة فهناك من يطعن في مهنة الكاتب العمومي. يطعن فيها الحاقدون المنافسون المحتكرون لأن غرضهم احتكار المهنة ويدعون أنهم يعرفون أكثر من الكاتب العمومي مع العلم أن الكاتب العمومي هو الذي كان يحصل على أعلى النقط في القسم منذ التعليم الابتدائ إلى التعليم الجامعي و أحيانا هناك من في جيوبهم ورقة الإجازة لكن عاطلين و لا منفذ لهم للارتزاق سوى سلوك مهنة الكتابة العمومية منأجل الكسب المشروع . و بما أن المغرب يقدم التكوينات في عدة مجالات فلابد له أن يقدم تكوين للم ين لهده المهنة المحركة للاقتصاد الوطني بشكل ملفت للنظر و الدولة تعلم ذلك جيد ، لأن تكوينهم على التكوينهم المكتسب ما هو إلا دفعة بهم إلى الأمام و الرفع من مستواهم إلى درجة الموثق ، التكوين المستمر لهذه الفئة و باجتياز مباراة تزكيهم للرفع م قيمتهم و عطائهم للمجتمع ، تجدر الإشارة أن الكاتب العمومي هو رجل مثقف لم يساعده الحظ في الخصول على وظيفة ، لأن الظروف الغامضة للوظيفة العمومية لا تسمح بالعمل لمن هب ودب ولو كان بعلمه يحرك النجوم في السماء و هذا معروف في الأقطار العربية عند العادي و البادي.


تطور أدوات الكاتب العمومي



كان الكاتب العمومي في بداية أمره يستعمل قلما عاديا في منتهى البساطة ويكون محله بالأسواق العمومية يتوافد عليه الناس الذين لا يعرفون الكتابة ويقدم لهم خدماته الكتابية، وتكون كتابته ذات جمالية وعبارات عفوية مترجمة من اللهجات المحلية إلى اللغة العربية الفصيحة، ومقابل ذلك يتلقى من الناس كمشة من الدراهم ويرميها في جيبه دون معرفة كمها ويقول الله يخلف ، والكاتب لا بد له أن يكون ابن البلدة التي يعمل بها ومعروف لدى الناس بالثقة وكتمان سرهم، وعند القدرة يكتري مكتبا بالسوق الأسبوعي للبلدة بأبخس الأثمان في مكان معزول عن الرواج لكن كل الناس يعرفون مكانه ولا يحتاج إلى عرض خدمته على الواجهة، وبداخل المكتب توجد طاولة تتسع للكاتب وحده وينشر في الجانب الآخر للمكتب حصير يجلس عليه الزبناء.


ثم يتطور الكاتب بتطور البلدة ويشتري آلة للكتابة، ومع الأيام يتطبع مع الضرب على ملمسها إلى درجة أنه يكتب بخفة توازي سرعة النطق الذي ينطق به الزبون وبدون ارتكاب الخطأ وهي دلالة على براعة الكاتب في الأداء الكتابي عند الزبناء.


و منذ السنوات العشر الأخيرة اعتمد الكاتب العمومي آلة الحاسوب الذي سهل عليه أعباءه وبدأ يخدم الناس بشكل أسرع وبدقة عالية، وبدأ يستعمل الشبكة العنكبوتية من أجل حاجاته عن المعلومة قصد تطوير كفاءته.


مهنة الكاتب العمومي هي مهنة شرعية منذ القدم ومعمول ومعترف بها لكونها تدخل في العرف المغربي، لكن لاحظنا في الآونة الأخيرة أن هناك من يعتدي على م ي هذه المهنة بشكل أو بآخر، سواء على المستوى القيادي أو على مستويات هدفها السيطرة وسد باب الارتزاق في وجه الكاتب العمومي الذي يعمل لحد الآن في نوع من الغموض لكون هذه المهنة غير منظمة.


لكن شعور الكاتب العمومي بما يهدده جعله يتكدس ويلتحم مع إخوانه الم ين للمهنة لتكوين جمعيات مناضلة للدفاع عن حقوقه واستحقاق مطالبه وذلك بتنظيم هذه المهنة وجعلها مهنة معترف بها لها حقوق وعليها واجبات.


بالمنطقة الجنوبية للمغرب قامت جمعيات مهنية (نقابية) منها


الجمعية المهنية للكتاب العموميين بانزكان

الجمعية المهنية للكتاب العموميين بأكادير

الجمعية المهنية للكتاب العموميين بباشتوكة أيت باها

الجمعية المهنية للكتاب العموميين بكلميم

المرجو من جميع الكتاب العموميين وجمعياتهم ومن كل من له غيرة على هذه المهنة الاتصال بنا عبر الوسائل المتاحة، من أجل النصائح والاقتراحات الهادفة إلى الرفع من تقديرات المهنة الحرة هذه وجعلها منظمة ومسؤولة.


الهدف من هذا المنبر هو توحيد الجهود من أجل خلق إطار قانوني على المستوى الوطني كهيئة وطنية للكتاب العموميين وانتخاب من يمثلهم في البرلمان لطرح مشاكلهم ومعاناتهم على شكل قوة اقتراحية على مستوى التشريع


ما هو الحل لمشكل الكاتب العمومي؟



الطريق الذي أفضت إليه الحقيقة أن القوة المملوكة لذوي السلط والنفوذ لا يمكن منافستها إلا باتحاد قوى ضعيفة متعددة ومشتتة، من هنا انطلقت فكرة البحث عن إطار قانوني للكتاب العموميين في جهة سوس ماسة درعة وهو تكوين جمعية مهنية خاصة بالكتاب الم ين لهذه المهنة على مستوى كل إقليم هادفين من وراء ذلك تكوين اتحاد جهوي للجمعيات ثم بعد ذلك تكوين هيئة وطنية تمثلهم كقوية اقتراحية تدافع عن مطالبهم المشروعة.


كانت المبادرة الأولى من طرف الجمعية المهنية للكتاب العموميين بالدائرة الترابية لعمالة انزكان أيت ملول، وهم المحفزين للكتاب المتواجدين بالأقاليم الجهوية الأخرى من أجل تحقيق هذا الهدف.


مثال على رسالة كتبها كاتب عمومي



قد لا يختلف اثنان أن كل المهن والأعمال الموجودة في هذه الدنيا، قد عرفت تطورات كبيرة إلى درجة أن بعض التطورات صارغ تغيرا جذريا لها، وهذا لا يعد جديدا بل هو مجرد مسايرة للتطور التاريخي والتدرج الدنيوي.

ولا يختلف اثنان أن مهنة الكاتب هي من أقدم المهن في الوجود، وذلك ما يثبته القرءان الكريم، وما يؤكده التاريخين الإسلامي والعربي، بدليل أن الكاتب آنذاك كان هو بمثابة الموثق والمؤرخ والوسيط بين الملوك والشعوب، وهذا في حد ذاته فخر للمهنة.


غير أنه وللأسف الشديد، فإن مهنة الكاتب العمومي التي تعد من أقدم المهن، لم تتطور بنفس السرعة التي عرفتها بقية المهن بمختلف أنواعها، ذلك ربما لاحتقار ضمني من طرف الجميع لهذه المهنة الشريفة، وربما لشعور الكتاب العمومين بضعف وانحطاط أمام بقية المهن والوظائف المتسارعة في التطور والنمو.


وكما أنه بالنسبة لجل المهن، فإن مسار التطبيق يختلف من دولة إلى أخرى، فإن الكاتب العمومي في الجزائر، أصبح من المهن التي يستحيل الاستغناء عنها، خاصة وأن من يتهافتون عليه ليسوا فقط من الفئة الأمية أو الفئة الغير قادرة على القراءة والكتابة، بل أنه يستقبل يوميا عشرات الإطارات من مختلف النخب، من أجل تحرير مختل فالرسائل.


صندوق معلومات مهنة

اسم

صورة

تعليق

اسم رسمي

تسمية الإناث

فرع

نوع

المجال

كفاءات

تكوين

حقل التوظيف

مهن متعلقة

معدل الراتب







Luis de Santangel Luis de Santangel


الكاتب العمومي أو الكاتب ؛ هو من يقوم ب كتابة الكتابة نيابة عن الغير. هذا الغير الذي هو إما أميا أو جاهلا لتلك اللغة المطلوب الكتابة بها أو فقط ليست له الخبرة والدراية الكافيتين لكتابة ما يريده بالطريقة الإدارية أو القانونية المطلوبة منه.


مهنة الكاتب العمومي منتشرة بشكل أكبر في البلدان العربية وبلدان العالم الثالث حيث تنتشر الأمية البيروقراطية والبيروقراطية والتعقيدات الإدارية.

هذه المهنة مقننة في بعض الدول من طرف الإدارة وبالتالي تخضع م تها لشروط.


تجدر الإشارة أن مهنة الكاتب العمومي تختلف من دولة إلى أخرى ومن زمن لآخر، ففي المغرب مثلا، الكاتب العمومي العصري يكتب المراسلات والبحوث الجامعية والتقنية، ويكتب الالتزامات والعقود، ويكتب في الصحافة وتصوير أفلام وثاقية ويلعب دور الوكيل العقاري وغيرها من المجالات.
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع

    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 106

    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 110
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة
أخبار السعودية اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار قطر اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار الإمارات اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار الكويت اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار السياحة اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار البحرين اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار المغرب اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار الاردن اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار فلسطين اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار عمان اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار لبنان اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار السودان اليوم السبت 23/03/2019 - أخبار الكورة اليوم السبت 23/03/2019 - اعلانات الحراج اليوم السبت 23/03/2019 - اسعار السيارات بالكويت السبت 23/03/2019 - اسعار العقارات بالكويت السبت 23/03/2019