أعلانات الحراج بيع ركشات بالتقسيط - شمعة الوردة الموسيقية الدوارة - قليبية وحمام الغزازو الزهراء - ميكروويف LG تاتش /موديل MH7048AS - حاله ممتازة - ستوديو مفروش في حي الخضراء تونس - Ikea Harte LED Lamp White - ارض للبيع في صنعاء العشاش علي شارع الخمسين - أبحث عن منزل للكراء في بنزرت - للبيع شقة في الرقعي - مطلوب موظفات اناث للعمل في مصنع خياطه والتوظيف فوري - بيعه سريعه علي التوقيع قسيمه في الوفره القائم دورين - للايجار استديو - العدان ق ظ، شظ¤ظ¤ مظ،ظ§ - Contact Us For Trade License Family Visa Online - Single Bedroom Set Sale Have Discount contact - Please contact me - 2 YEARS OLD LICENCE LOOKING DRIVER JOB -054 4141143 contact - House shafting contact plz - Fish+fishhouse ( contact me in my mobile number) - I am driver having license from saudi govt I want Job plz contact me - Just Contact by Call, WhatsApp and Email for FREE Building Demolition - I need iPhone please contact - باص فوكسي تويوتا 2007 - منزل نظيف دورين في شارع الصريم للايجار - للبيع فلل وحمه صباح الاحمد ام الهيمان جابر العلي المنقف الظهر - محل فى نادى الحاراتى داخل الخمس المدينة - رقدالين _ شقة ايجار - ماذون شرعي طرابلس ليبيا - مطلوب مندوب كاش فان مع باص - تاج مول-شبنة - بيعه سريعه بالنسيم قظ¢ للجادين اليوم - للايجار بالنسيم دور ارضي وشقق تشطيب ملكي جديد بسعر مغري - شقة للايجار الرصيفة /حي العراتفة - مشدات للجسم للرجال والنساء - عزاقة نوع ناردي للبيع - استراحة بتاجوراء الباعيش خلف منتزه مدهش لاند - جنسس للبيع فول فول - تاكوما 2002 نضييف كررررررت للبيع - اسدال - عود بهجة من بن شيخان - سواتر و مظلات الرياض www.sawatr.com/ سواتر ومظلات الاختيارالاول التظليل الحديث لتركيب مظلات السيارات واعمال السواتر بالرياض - جدة - الدمام - خميس مشيط - ابها - المدينة - محرك دايو سيلو - زيت الحشيش الافغاني خالي من المواد الكيميائيه وعباره عن مجموعه من الزيوت والاعشا - منظف كلينر - للبيع سيارة فلوكس واجن طوارق 2011 بالكويت - معدات قوميستي ماكينة الرصاص شبه قاعدة جديدة وباقي مستعمل بش هلبا اقل حتي من 5شهور - شارع هايل - شقه مفروشه للايجار الدوار السابع بجانب كوزمو - ايجار بيت وشقه - salon & Matrial for sale -
موقع الو فصاد القصيم - صالون هلي - هيله الركف - ابو خالد تاجير عمال - نوره بنك اسكان - مطعم سماسم فطاير9تنفيذأحكام - صالون دانه الطويرش - مركز البلسم الشافي - ماجد العبيدالله المراسم الملكيه - بقاله ق1 - عيادة الدكتور ميثم الصددي - الشيخ/ خالد البلطان رئيس الشباب - د اسامة ثروت لطيف سوهاج - المروج/عبدالرحمن الغانم - Vip - يحيا زكريا الوعب - لمياء وزه - خيام مضحي النمران - د عصام توفيق سلطان - دكتور حيدر الزبيدي - شاورما كلاسيك - المحامي محمد الهريني - ناصر عبدالعزيز البشر - بشار رباح سكرتيره مريانا - بقالة حبايب العارضية - مطعم دقيقة واحدة - العقيد د فراج آل الشيخ قصر الامير سلطان - مكتب محامى حسام التنيب - مصبغه الماسه مجمع العاقول - الدكتور يعقوب - سلمى البقشي - النجف فندق لؤلؤة البحر - نايف الوثلان - فهد شباب - د ابراهيم - Palig Ashodian .H - بقالة عبدالله مبارك - مدرسة النهروان - الدكتور فيصل العمر - مروان الحوباني - خياط كاميو شاطر خالديه ق8 ش80 م 6 - شاي ساره العجمي للتنحيف - معهد القمه الفروانيه - دكتور عمر باطوق جده - د وائل محسن - مشاوي حسيل - مستشفى الخفجي - مكتبة مكي محمود - معلم حبوش - د.اسامه التيناوي -
الجديد شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ - كيف توفر المال ؟ -
آخر المشاهدات العث السمين مواصفاتها - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - زمرة (رياضيات) تعريف وتوضيح - محاولة عيش كاتب الرواية - هاتف وعنوان مستشفى رعاية الرياض - طريق خريص, مدينة الرياض - هاتف وعنوان بودي شوب كمال عثمان جمجوم - الباحة - فكرها صح (برنامج) الالعاب والمسابقات - طريقة عمل مفركة البطاطا من حلقات برنامج منال العالم - البوابة التاسعة (فيلم) القصة - خصائص الوصف انواع الوصف - وصفة لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - جغرافيا إقليمية مفهوم الجغرافيا الإقليمية - مقياس غلاسكو للغيبوبة عناصر الجدول - مزايا وعيوب شركات التوصية البسيطة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - كوربا (حاسوب) نظرة عامة (مقدمة) - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - نظرية التراكب - كلوريد الحديد الثلاثي الخواص - أحمد اللبابيدي حياته ونشأته - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - الجرافيزم - صالح أوقروت السيرة الذاتية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - كيف تحصل علي المتعة في الحياة الجنسية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - عبطان السعدون معركة جو لبن - عثمان بلوزداد - طريقة عمل ومقادير أصابع الموزاريلا من مطبخ منال العالم - تفاعل حاد للكرب العلامات والأعراض - منطقة مرشنج - حثل أو تنكس المادة البيضاء في الدماغ - طريقة عمل الملاتيت الفلسطينيه لا تفوتك - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هذال بن وقيان - هاتف وعنوان شركة مصنع جمجوم للصناعات الطبية المحدودة - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف عرعر الأهلي - عرعر - إسماعيل بن موسى منك السيرة الذاتية - تعتيق اللحوم كيفية تعتيق اللحوم - مصباح نيون فكرة العمل - إيكاريام المستعمرة - هاتف وعنوان مطعم مشوار - حائل - كنيسة المهد تاريخ - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - طريقة عمل أطيب برياني دجاج مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - جغرافيا اليابان المظاهر الطبيعية - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - روفيو إنترتينمنت - قدمة ذات الورنية الوصف - الشروط الواجب توفرها للحصول على تأشيرة العمرة من السفارة السعودية بالمغرب - نهر إشيكاري الجغرافيا - قائمة حكايات ألف ليلة وليلة القائمة - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - عبد الرحمن قويدر عن حياته - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - جعفر الفاسي - طور السكون السكون في النبات - جواز سفر إثيوبي شروط جواز السفر الجديد - جهاز جولجي التكوين - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - مولان (فيلم 1998) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - فوائد نبات الضرم او الخزامى من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان شركة الملحم للغطاسات والمضخات - الهفوف, الاحساء - طريقة عمل (الحبش ) الديك الرومي من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف منار الطبي - بقيق, الدمام - باشوت الموقع الجغرافي والطقس - حيود الإلكترونات شروط حدوث الحيود - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - فحص سريري خطوات الفحص السريري - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - عزم مغناطيسي تعريف - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - معايرة (كيمياء) طريقة المعايرة - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - دائرة مقاومة ومكثف مقدمة - هواتف دار الملاحظة الاجتماعية بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - جاسم يعقوب حياته العائلية - هاتف وعنوان مطعم الشيباني - باب مكه, جدة - اسباب وجود ماء خلف الرحم - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز - بيشه, عسير - قائمة أشهر المحسنين شخصيات بارزة في العمل التطوعي - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - ترياك بنية الترياك - طريقة عمل الشراغيف (اكله شعبيه - هاتف وعنوان مطاعم شواية الخليج - المجمع, الدمام - اختبار روكويل للصلادة الاختبار - حياتي عذاب (مسلسل) الـقـــصـــــة - سحلب ذكري وصف النبات - منخربات رتبة المنخربات - مبدأ جدانوف - تجربة فرانك-هرتز التجربة - الطندب اصل التسميه - علم الأنسجة أنواع الأنسجة - طريقة عمل سـاتي الدجـاج بطعم لذيذ لا تفوتك - قائمة مدن البحرين جميع مدن وقرى البحرين - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - هاتف وعنوان محل العقيل للإطارات - بريده, القصيم - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - الطاهر قيقة من مؤلفاته - مبارك الميلي تعريف - همام بن مرة سيرته الذاتية - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - طريقة تحضير شكلمة جوز الهند من الشيف منال العالم - شرشال أصل تسمية شرشال - جص الصيغة الكيميائية للجبس - هاتف وعنوان مطعم شواية الخليج - لاسلكي, الدمام - طريقة تحضير الخشخاش - حلوى تقليدية جزائرية بطريقة سهلة - ليونارد بلومفيلد نشأته ودراسته - أحياء الخرطوم بحري أهم الأحياء - هاتف وعنوان مستوصف التضامن الطبي - عريجا, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج عيش الغراب - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - هاتف وعنوان محل بدر حنيتان بدر الحربي للاثاث - عقلة الصقور, القصيم - نظرية المدارات الجزيئية الاتصال بمخططات «MO» المدار الجزيئي والهندسة الجزيئية - طريقة عمل كبه مهبلة بالصور - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - كوخ العم توم ملخص الرواية - الطب في مصر القديمة المراجع المصرية القديمة - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - عبد المنعم الحفني من مؤلفاته - طاقم بحري أقسام أفراد الطاقم - هاتف وعنوان الكركند للمأكولات البحرية - خميس مشيط, عسير - مرشح ترددات منخفضة أمثلة على مرشحات الترددات المنخفضة - مستقبل الأستيل كولين التصنيف - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - ريفامبيسين الاستخدامات الطبية - برنامج دالتون المدارس - كربونات الباريوم الخواص - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - قائمة بمحطات توليد الطاقة في الجزائر محطات إنتاج الكهرباء بالغاز - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء - خميس مشيط, عسير - هيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة (مصر) رؤساء الهيئة - جون بولبي نظرية التعلق - معادلة بواسون الصياغة الرياضية - هاتف وعنوان جي ان سي ارمال - السلامه, جدة - قانون مالوس - قبيلة المشاييخ نسب المشاييخ - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - قرية مشذوبه - شرح تفصيلي لإجراءات الحصول علي تأشيرة زيارة تجارية للسعودية - اختبار فيكرز للصلادة - هاتف وعنوان اكاديمية البكاري الصحية - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - تاشودة - هاتف وعنوان مستوصف الدوسري - بقيق, الدمام - العائلات الكيماوية القلائيات - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - طريقة عمل الميكاتو بطعم لذيذ - تولوين - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - مكونات أحيائية تأثيرات على البيئة - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - تحليل وزني حراري جهاز التحليل - هضبة الدبدبة - تبييض الشعب المرجانية أسباب تبيض المرجان - آلان تورين السيرة الذاتية - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان عيادة ايفا ( عناية حواء) - العليا, مدينة الرياض - سحلب (نبات) من أنواعه الواطنة في الوطن العربي - حيدوان - هواتف مؤسسة الزيمي للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - هاتف وعنوان مؤسسة غسان للتجارة - عوالي, المدينة المنورة - هاتف مدرسة ابو اسماعيل الهروي ثانوي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - تركيز رأسمالي تعريف - هبة عبوك أعمالها - تركيب نسيجي التراكيب النسيجية الرئيسية - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث طبي عن مرض فقر الدم الثلاسيميا - - منخفض الفيوم أصل المنخفض وتطور الأحداث فيه - نبيذ أنواع النبيذ - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - هاتف وعنوان مكتب المفاوض الدولي للإستقدام - المبرز, الاحساء - طريقة عمل النمورة وصفة رمضانية لذيذة من منال العالم - هاتف وعنوان مؤسسة سعيد حسن باشماخ للأواني المنزلية - المحمديه, جدة - بئر خادم أحياؤها المهمة - تأريخ نسبي مبادئ التسلسل الزمني النسبي - هواتف شركة أزميل للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - نظرية الهيكلة - سورة فاطر من تفسير في ظلال القرآن - هاتف وعنوان مطعم ماضينا - الخبر, مدينة الخبر - إذخر ليموني استعمالاته الطبية - هاتف وعنوان معرض زيماس للاحذية - الرويس, جدة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الحلاوة الطحينية - محلول منظم الأساس الكيميائي للمحلول المنظم - ولا تجلس إلى أهل الدنايا - هاتف وعنوان مطبخ الأسرة - البلد, المدينة المنورة -
اليوم: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 , الساعة: 10:57 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 18/12/2018


اعلانات
محرك البحث


علم الكلام تعريفه وسبب تسميته

نشر قبل 2 سنة و 2 شهر 44 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

تعريفه وسبب تسميته


A Summary Explanation of the Pronounc ents of the Scholars and Theologians WDL31 تصغير



يقول ابن خلدون معرفا علم الكلام هو علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية والرد على المبتدعة المنحرفين في الاعتقادات عن مذاهب السلف و أهل السنة ، وسر هذه العقائد الإيمانية هو التوحيد .مقدمة ابن خلدون، ص 429. أو هو علم يقتدر معه على إثبات العقائد الدينية، وإبراز الحجج، ودفع الشبه على حد تعبير عضد الدين الإيجي .عضد الدين الإيجي، المواقف في علم الكلام، ص 7. وعرفه الفارابي في كتابه إحصاء العلوم بقوله وصناعة الكلام ملكة يقتدر بها الإنسان على نصرة الآراء والأفعال المحدودة التي صرح بها واضع الملة، وتزييف كل ما خالفها بالأقاويل .إحصاء العلوم ص41.


وهناك تعريفات أخرى للكلام تحدده بموضوعه لتفصل بينه وبين العلوم الأخرى الناظرة في الإلهيات ، منها تعريف الشريف الجرجاني له بقوله علم يبحث فيه عن ذات الله وصفاته وأحوال الممكنات من المبدأ والمعاد على قانون الإسلام . فهو علم عظيم الشأن، يعالج أهم قضايا الإنسان، مثل قضية الألوهية، وقضية الرسالة، وقضية الجزاء في اليوم الآخر، وغير ذلك. فعلم الكلام، وعلم أصول الدين ، وعلم توحيد الأسماء والصفات التوحيد والصفات ، ثلاثة أسماء مترادفة لمسمى واحد، وسُمِّي بعلم التوحيد؛ لأن مبحث الوحدانية أشهر مباحثه، وسمي بعلم أصول الدين؛ لابتناء الدين عليه.


وقد تعددت أسباب تسمية هذا العلم بهذا الاسم، منها أن أشهر المباحث الكلامية وأكثرها نزاعا بين الباحثين في المسائل الاعتقادية هي مسألة كلام الله . وقد قال سعد الدين التفتازاني في بيان أسباب تسمية هذا العلم، باسم علم الكلام، فقال لأن عنوان مباحثه كان قولهم الكلام في كذا وكذا؛ ولأن مسألة الكلام كان أشهر مباحثه وأكثرها نزاعًا وجدالًا، حتى إن بعض المتغلبة قتل كثيرًا من أهل الحق؛ لعدم قولهم ب خلق القرآن .شرح العقائد النسفية للتفتازاني ص10، ط. مكتبة الكليات الأزهرية.

وذهب الشهرستاني في كتابه الملل والنحل إلى أن سبب تسميته بهذا الاسم إما لأن أظهر مسألة تكلموا فيها وتقاتلوا عليها هي مسألة الكلام، فسمي النوع باسمها، وإما لمقابلتهم الفلاسفة في تسميتهم فنا من فنون علمهم بالمنطق، والمنطق والكلام مترادفان . ويعلل عضد الدين الإيجي تسمية علم الكلام بأسباب مماثلة بقوله إنما سمي كلاما إما لأنه بإزاء المنطق للفلاسفة، أو لأن أبوابه عنونت أولا بالكلام في كذا، أو لأن مسألة الكلام أشهر أجزائه حتى كثر فيه التناحر والسفك فغلب عليه، أو لأنه يورث القدرة على الكلام في الشرعيات ومع الخصم .المواقف1/45، وكشاف اصطلاح الفنون 1/33. والأرجح أن علة تسميته بالكلام وعلم الكلام، راجعة لاشتهاره بالخوض في موضوع كلام الله تحديدا.

نشأته وأهدافه


سبب نشأة علم الكلام هو الرد على المبتدعة، الذين أكثروا من الجدال مع علماء المسلمين، وأوردوا شُبها على ما قرره الأوائل، فاحتاج العلماء من أهل السنة إلى مقاومتهم ومجادلتهم ومناظرتهم حتى لا ‏يلبسوا على الضعفاء ‏أمر دينهم، وحتى لا يُدْخِلُوا في الدين ما ليس منه، ولو ترك العلماء هؤلاء زندقة الزنادقة وما يصنعون؛ لاستولوا على كثير من عقول الضعفاء ‏وعوام المسلمين، والقاصرين من فقهائهم وعلمائهم، فأضلوهم ‏وغَيَّروا ما عندهم من الاعتقادات الصحيحة.


وقبل تصدي هؤلاء العلماء لهم لم يكن أحد يقاومهم، وسكوتهم هذا أدى إلى نشر كلام هؤلاء الزنادقة حتى اعتقده بعض الجاهلين، فكان لِزَامًا على علماء المسلمين أن يقوموا بالرد على هؤلاء من خلال تعلمهم هذا العلم ونبوغهم فيه؛ لأن إفحامهم بنفس أدلتهم أدعى لانقطاعهم، وإلزامهم الحق، فردوا عليهم وأبطلوا شبههم، وكانت طريقتهم في الرد هي إثبات العقائد الإسلامية، والاستدلال عليها بما هو من جنس حُجَجِ القرآن ، من الكلمات المؤثرة في القلوب، المقنعة للنفوس، من الأدلة الجلِيَّة الظاهرة. كما قال سعد الدين التفتازاني الأحكام الجزئية بأدلتها التفصيلية موقوفة على معرفة أحوال الأدلة الكلية من حيث توصل إلى الأحكام الشرعية، وهي موقوفة على معرفة الباري وصفاته وصدق المبلغ ودلالة معجزاته ونحو ذلك مما يشتمل عليه علم الكلام الباحث عن أحوال الصانع والنبوة والإمامة والمعاد وما يتصل بذلك على قانون الإسلام .شرح التلويح على التوضيح/ تأليف سعد الدين التفتازاني.

ويعد علم الكلام من العلوم الخادمة لعلوم الدين والممهدة لإثبات المسائل الشرعية، والنافعة في إقامة الحجج ودفع الشبه، وقد درج العلماء على ذكر المقولات في كتب علم الكلام و أصول الفقه ، مثل كتاب أبكار الأفكار للإمام سيف الدين الآمدي ، و غاية الوصول ل شيخ الإسلام زكريا الأنصاري . بل إن عدداً من علماء الأصول افتتحوا كتبهم الأصولية بمباحث عقلية من علم المنطق وعلم الكلام من مثل المستصفى للإمام الغزالي ، و مختصر ابن الحاجب الأصولي. كما أن هذه العلوم العقلية تمكن العالم من المجادلة بالحكمة والحسنى، وهو أمر مطلوب؛ لقول الله تعالى ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن [النحل 125].مكانة العلوم العقلية في الحضارة الإسلامية - دار الإفتاء الأردنية



ذكر الدكتور محمد الزحيلي في كتابه الجويني في فصل إمام الحرمين وعلم الكلام ما نصه كان الدافع لدراسة أصول الدين أولا، وتأكيده بدراسة الفلسفات المتنوعة، هو الحرص على الإسلام والدعوة إليه، ورد شبهات الأعداء عنه، وتفنيد حجج الطاعنين به من الكفار والمشركين خارج الدعوة الإسلامية، و الملحدين الذين انضووا تحت لواء المسلمين، وتستروا ب الباطنية وغيرها من الفرق الضالة، للدس على الإسلام، والتشكيك فيه، وإثارة الشبه بين المسلمين...، فصار دراسة أصول الدين وعلم الكلام وتدريسه والتأليف فيه السبيل القويم أمام المسلمين، فانكب العلماء على دراسته وتدريسه والتصنيف فيه، وهو ما سلكه إمام الحرمين الجويني .الجويني لمحمد الزحيلي، ص 94-96.

فعلم الكلام كان محاولة للتصدي للتحديات التي فرضتها الالتقاء بالديانات القديمة التي كانت موجودة في بلاد الرافدين أساسا (مثل مانوية المانوية ، و زردشتية الزرادشتية ، و شعوبية الحركات الشعوبية ). حيث ظهرت فرق عديدة بعد وفاة نبي الإسلام، مثل معتزلة المعتزلة ، و جهمية الجهمية ، و خوارج الخوارج ، و زندقة الزنادقة ، و مجسمة المجسمة ، و المشبهة . فكانت نشأة علم الكلام في التاريخ الإسلامي نتيجة ما اعتبره المسلمون ضرورة للرد على ما اعتبروه بدعة من قبل هذه الطوائف وكان الهدف الرئيسي هو إقامة الأدلة وإزالة الشبه. ويعتبر بعض العلماء أن جذور علم الكلام يرجع إلى صحابة الصحابة و قائمة التابعين التابعين ويورد البعض على سبيل المثال رد ابن عباس ، و ابن عمر ، و عمر بن عبد العزيز ، والحسن بن محمد ابن الحنفية على معتزلة المعتزلة ، ورد علي بن أبي طالب على خوارج الخوارج ورد إياس بن معاوية المزني على القدرية والتي كانت شبيهة بفرضية حتمية الحتمية .


وغاية هذا العلم يتلخص فيما يلي بحوث في علم الكلام، تأليف سعيد فودة ، ص22، دار الرازي، ط1، 2004.علم الكلام نبذة موجزة، تأليف محمد نبيل العمري، ص6.


  1. معرفة ذات الله وصفاته وأفعاله.

  2. تقوية اليقين بالدين الإسلامي عن طريق إثبات العقائد الدينية بالبراهين القطعية ورد الشبه عنها.

  3. أن يصير الإيمان والتصديق بالأحكام الشرعية متقنا محكما.

  4. الرقي بالمسلم من التقليد إلى اليقين.



استمداده


يقول علماء الكلام بأن علمهم هذا يستمدونه من الأدلة اليقينية، النقلية والعقلية



ويقول علماء الكلام بأن كلا المصدرين اليقينيين (النقلي والعقلي) يستخدمان في إثبات العقائد بلا تقديم أحدهما على الآخر، يقول الأستاذ سعيد فودة ولا يجوز القول بأننا -علماء الكلام- نقدم العقل على النقل، ولا بأننا نقدم النقل على العقل، لأن كلا من القولين إنما يبنى على تسليم أمر ممنوع، وهو وجود تعارض بين العقل والنقل، وهذا باطل قطعا كما يفهمه النبيه. وإذ لا تعارض فلا تقديمبحوث في علم الكلام، تأليف سعيد فودة ، ص26، دار الرازي، ط1، 2004..

علم الكلام المحمود والمذموم




قال الحافظ ابن ‏عساكر في ‏كتابه تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري ما نصه الكلام ‏المذموم كلام أصحاب الأهوية وما يزخرفه أرباب البدع المردية، فأما الكلام الموافق ‏للكتاب والسنة ‏الموضح لحقائق الأصول عند ظهور الفتنة فهو محمود عند العلماء ومن يعلمه، وقد ‏كان الشافعي يحسنه ‏ويفهمه، وقد تكلم مع غير واحد ممن ابتدع، وأقام الحجة عليه حتى انقطع.تبيين كذب المفتري، تأليف ابن عساكر ، ص339.

وقال سعد الدين التفتازاني ما نُقِل عن بعض السلف من الطعن فيه والمنع عنه -أي علم الكلام- فإنما هو للمتعصب في الدين، والقاصر عن تحصيل اليقين، والقاصد إفساد عقائد المسلمين، والخائض فيما لا يفتقر إليه من غوامض المتفلسفين، وإلا فكيف يتصور المنع عما هو من أصل الواجبات وأساس المشروعات .شرح العقائد النسفية للتفتازاني ص 12، ط. مكتبة الكليات الأزهرية.

ويقول الشيخ محمد زاهد الكوثري الحنفي والحق أن ‏‏عقيدة السنة في الإسلام واحدة سلفا وخلفا لا تتغير ولا تتبدل بل الذي يتجدد هو طريق الدفاععنها ‏بالنظر لخصومها المتجددة، وذم علم الكلام ممن كان في موضع الإمامة من السلف محمول حتما ‏على ‏كلام أهل البدع وخوض العامي فيه، قال الأستاذ القشيري أبو القاسم القشيري وأجاد لا يجحد علم ‏الكلام إلا ‏أحد رجلين جاهل ركن إلى التقليد وشق عليه سلوك طرق أهل التحصيل وخلا عن طرق ‏أهل النظر ‏والناس أعداء ما جهلوا فلما انتهى عن التحقق بهذا العلم نهى الناس ليضل كما ضل، أو ‏رجل يعتقد ‏مذاهب فاسدة فينطوي على بدع خفية يلبس على الناس عوار مذهبه ويعمى عليهم ‏فضائح عقيدته ويعلم ‏أن أهل التحصيل من أهل النظر هم الذين يهتكون الستر عن بدعه ويظهرون ‏للناس قبح مقالاته، ‏والقلاب لا يحب من يميز النقود والخلل فيما في يده من النقود الفاسدة كالصراف ‏ذي التمييز والبصيرة ‏وقد قال تعالى (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)بيان زغل العلم والطلب، تأليف محمد الكوثري، ص22..‏

وعليه فإن ما ورد عن السلف من نصوص تنهى عن الاشتغال بعلم الكلام محمولة على من استخدم هذا العلم على طريقة أهل الأهواء والبدع الذين غَلَّبوا جانب العقل، وتركوا الكتاب والسنة، وليس النهي الوارد على الإطلاق، كما أنه قد يتحتم -على سبيل الكفاية- للرد على غلو الملاحدة ونحوهم. وبهذا يعلم المذموم من علم الكلام والواجب منه. وما قيل عن رجوع علماء علم الكلام في آخر حياتهم عن علم الكلام، معناه الرجوع عن التأويل إلى التفويض، كما ذكر الإمام تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى طبقاته .


اقتباس عالم شيخ الإسلام تاج الدين السبكي في كتابه طبقات الشافعية الكبرى متن أشعرية للأشاعرة قولان مشهوران في إثبات الصفات، هل تمر على ظاهرها مع اعتقاد التنزيه، أو تئول؟ والقول بالإمرار مع اعتقاد التنزيه هو المعزو إلى السلف، وهو اختيار الإمام في الرسالة النظامية (يقصد إمام الحرمين أبو المعالي الجويني )، وفي مواضع من كلامه، فرجوعه معناه الرجوع عن التأويل إلى التفويض، ولا إنكار في هذا، ولا في مقابله، فإنها مسألة اجتهاد إسلامي اجتهادية ، أعني مسألة التأويل أو التفويض مع اعتقاد التنزيه. إنما المصيبة الكبرى والداهية الدهياء الإمرار على الظاهر، والاعتقاد أنه المراد، وأنه لا يستحيل على الباري، فذلك قول المجسمة عباد الوثن، الذين في قلوبهم زيغ يحملهم الزيغ على اتباع المتشابه، ابتغاء الفتنة، عليهم لعائن اللَّه تترى واحدة بعد أخرى، ما أجرأهم على الكذب، وأقل فهمهم للحقائق.طبقات الشافعية الكبرى لتاج الدين السبكي.

أقوال علماء السنة فيه


المؤيدين




  • قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم قال العلماء البدعة خمسة أقسام واجبة ومندوبة ومحرمة ومكروهة ومباحة فمن الواجبة نظم أدلة المتكلمين للرد على الملاحدة المبتدعين وما أشبه ذلك .شرح النووي على صحيح مسلم.][https //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?flag 1&bk_no 57&ID 1981 شرح السيوطي لسنن النسائي.

  • ابن حجر الهيتمي ، حيث قال الذي صرح به أئمتنا أنه ‏يجب ‏على كل أحد وجوبا عينيا أن يعرف صحيح الاعتقاد من فاسده، ولا يشترط فيه علمه بقوانين ‏أهل ‏الكلام لأن المدار على الاعتقاد الجازم ولو بالتقليد على الأصح. وأما تعليم الحجج الكلامية ‏والقيام بها ‏للرد على المخالفين فهو فرض كفاية، اللهم إلا إن وقعت حادثة وتوقف دفع المخالف فيها ‏على تعلم ما ‏يتعلق بها من علم الكلام أو ءالاته فيجب عينا على من تأهل لذلك تعلمه للرد على ‏المخالفينالفتاوى الحديثية، تأليف ابن حجر الهيتمي، ص27.‏.

  • شمس الدين الرملي الشافعي، حيث قال التوغل في علم الكلام بحيث ‏‏يتمكن من إقامة الأدلة وإزالة الشبه فرض كفاية على جميع المكلفين الذين يمكن كلا منهم فعله، فكل ‏‏منهم مخاطب بفعله لكن إذا فعله البعض سقط الحرج عن الباقين، فإن امتنع جميعهم من فعله أثم كل ‏من ‏لا عذر له ممن علم ذلك وأمكنه القيام بهغاية البيان شرح زبد ابن رسلان ، تأليف شمس الدين الرملي ، ص20.‏.

  • الإمام أبو حنيفة ، في رده على من ذم علم الكلام بحجة أن الصحابة والسلف لم يتعلموه ولم يخوضوا فيه فقال وقد ابتلينا بمن يطعن علينا، ويستحل الدماء منا، فلا يسعنا أن لا نعلم من المخطئ منا ومن المصيب، وأن نذب عن أنفسنا وحرمنا، فمثل صحابه النبي الكريم كقوم ليس بحضرتهم من يقاتلهم فلا يتكلفون السلاح، ونحن قد ابتلينا بمن يقاتلنا فلا بد لنا من السلاح أبو حنيفة النعمان بـن ثابـت (ت ظ،ظ¥ظ ه )، العـالم والمتعلم، تحقيق عبد الوهاب الندوي وزميله، مكتبة الهدى، حلب، طظ،ظ©ظ§ظ¢ ،ظ،م، صظ£ظ¤.

  • أبو حامد الغزالي ، حيث قال ولم يكن شيء منه - علم الكلام- مألوفا في العصر الأول وكان الخوض فيه بالكلية من البدع ولكن تغير الآن حكمه إذ حدثت البدعة الصارفة عن مقتضى القرآن والسنة ونجت جماعة لفقهوا لها شبها ورتبوا فيها كلاما مؤلفا فصار ذلك المحذور بحكم الضرورة مأذونا فيه بل صار من فروض الكفايات وهو القدر الذي يقابل به المبتدع إذا قصد الدعوة إلى البدعةإحياء علوم الدين، تأليف الغزالي، ج1، ص38.. وقال أيضا فإذن علم الكلام صار من جملة الصناعات الواجبة على الكفاية حراسة لقلوب العوام عن تخيلات المبتدعةإحياء علوم الدين، تأليف الغزالي، ج1، ص39..

  • من المعاصرين، الأستاذ سعيد فودة ، حيث قال فلا تغتر بمن ينفرك عن هذا العلم -علم الكلام- بتخييله إليك أنه من البدع؛ فهل الوصول إلى الخير من البدع، وهل من البدع التسلح بأسلحة نقاوم بها الكفر في النفس، وندرأ بها الكفر عن الغير، ونرد بها الكفر عن أن يدمر الخير والحق والدين العظيم!!! وكل من لديه أدنى معرفة بهذا العلم -علم الكلام-، يدرك فعلا كم هي فائدته حقا في طمأنينة النفس، وانكشاف الحقيقة لديها، وفي إفحام الخصوم المشككين من أهل البدع والكفر. وبدراسة هذا العلم، يتبين الإنسان فعلا أن الإسلام هو الدين الحق عن دليل وبينة، لا عن تقليد وتعصب أعمىبحوث في علم الكلام، تأليف سعيد فودة ، ص13، دار الرازي، ط1، 2004..



المعارضين


على مر التاريخ كان موضع الكلام في الإسلام مثيرا للجدل. والغالبية العظمى من أوائل علماء علماء المسلمين السنة الإسلام السنة المتبوعين ، إما انتقد المذهب أو قام بحظره.



  • أبو حنيفة النعمان أبو حنيفة (699-767 م) حظر على طلابه الانخراط في الكلام، واصفا أولئك الذين ي ونه بأنهم المتخلفين منها . مناقب أبي حنيفة المكي للمكي 183-184

  • مالك بن أنس (711-795 م) الذى أشار إلي الكلام في الدين الإسلامي بأنه مكروه ,ذم الكلام وأهله ل الهروي عبد الله بن محمد الأنصاري الهروي أبو إسماعيل (B/194) وأشار إلى أن أيا كان ،أنه من يسعى إلى معرفة الدين من خلال الكلام أنه منحرف .ذم الكلام وأهله ل الهروي عبد الله بن محمد الأنصاري الهروي أبو إسماعيل (Q/173/A)

  • بالإضافة إلى ذلك، محمد بن إدريس الشافعي الشافعي (767-820 م) قال إنه لا علم له بأن الإسلام يمكن الحصول للفائدة من كتب الكلام، والكلام ليس من المعرفة ذم الكلام وأهله ل الهروي عبد الله بن محمد الأنصاري الهروي أبو إسماعيل (Q/213) الذهبي ، سير أعلام النبلاء (10/30) وقال لأَنْ يَلْقَى اللَّهُ الْعَبْدَ بِكُلِّ ذَنْبٍ مَا خَلا الشِّرْكَ بِاللَّهِ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَلْقَاهُ بِشَيْءٍ مِنْ هَذِهِ الأَهْوَاءِ . ابن أبي حاتم ، مناقب الشافعي 182

  • أحمد بن حنبل (780-855 م) تكلم أيضا بقوة ضد الكلام، مشيرا إلى أنه ( لا تَكَادُ تَرَى أَحَدًا نَظَرَ فِي هَذَا الرَّأْيِ إِلا وَفِي قَلْبِهِ دَغَلٌ ) .,جامع بيان العلم وفضله ل ابن عبد البر (2/95) حتى ذهب لما هو أبعد من ذلك حتى أنه حظر الجلوس مع أناس ي ون الكلام حتى لو كانوا يدافعون عن السنة ,مناقب الإمام أحمد ، 205 حيث أنه أرشد طلابه للتحذير ضد أي شخص رأوه ي الكلام.الإبانة ل ابن بطة العكبري (2/540)

  • في القرن الحادي والعشرين، انتقاد الكلام أيضا يأتي من الحركة السلفية .



كتب كلامية


كتب كلامية سنية


Ghayat al-Maram fi 'Ilm al-Kalam كتاب غاية المرام في علم الكلام / تأليف الإمام سيف الدين الآمدي .

Abkar al-afkar fi usal al-din كتاب أبكار الأفكار في أصول الدين / تأليف الإمام سيف الدين الآمدي .

Al-Mawaqif كتاب المواقف في علم الكلام / تأليف الإمام عضد الدين الإيجي .

Tawali' al-Anwar كتاب طوالع الأنوار من مطالع الأنظار / تأليف الإمام ناصر الدين البيضاوي .

Ta'sis al-Taqdis كتاب تأسيس التقديس تأسيس التقديس أو أساس التقديس / تأليف الإمام فخر الدين الرازي .

Tabyin Kadhib al-Muftari كتاب تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري / تأليف الإمام ابن عساكر فخر الدين بن عساكر .

Daf' Shubah al-Tashbih كتاب دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه / تأليف الإمام ابن الجوزي .




كتب كلامية شيعية


ومنها



  • قواعد المرام في علم الكلام لابن ميثم البحراني (ظ¦ظ¨ظ، هـ)

  • تجريد الاعتقاد أو تجريد الكلام في تحرير عقائد الإسلام للخواجة نصير الدين الطوسي (ظ¦ظ§ظ¢ هـ) وهو من أشهر كتب الكلام عند الإمامية وعليه شروح كثيرة أشهرها شرح تلميذه العلامة الحلي (ظ§ظ¢ظ¦ هـ) المسمى بكشف المراد في شرح تجريد الإعتقاد.

  • الألفين للعلامة الحلي (ظ§ظ¢ظ¦ هـ)

  • الباب الحادي عشر للعلامة الحلي (ظ§ظ¢ظ¦ هـ) وشرحه للفاضل المقداد السيوري الحلي (ظ¨ظ¢ظ¦ هـ)



إسلام نصوص

هوامش مقطع


علم الكلام، غالبا تختصر إلى الكلام، هو علم إقامة الأدلة على صحة العقائد الإيمانية، فقد عرف علماء الكلام ذلك العلم بأنه علم يُقْتَدر به على إثبات العقائد الدينية مُكْتَسَب من أدلتها اليقينية القرآن و سنة (إسلام) السنة الصحيحة لإقامة الحجج العلمية ورد الشبهات عن الإسلام.تحفة المريد على جوهرة التوحيد للبيجوري ص 38، ط. دار السلام.

كلمات مرتبطه: خطة عمل معلمات علم الدين العمل بحث علمي جاهز ومفصل عن السمنة نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة طريقة عمل المعروك علم الرياضيات تأشيرة عمل خدمة عملاء العملاء مصطفى محمد عبد الغني العلمي أندريه العملاق محمد صبري أبو علم استعلم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (السودان) بحث حول علم الكيمياء ظلم كتابة علمية علم قبرص علم النحو منظمة العمل الدولية علم قبرص الشمالية أوشبة (قرية) معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد علم العقاب علم الفيروسات علم الدم علم زيمبابوي خلد عملاق زباب زباب عملاق راوية العلمي نسبة الجنس عمل جهاز تبغ أصل التسمية العلمية خبز العملاق العلمي طريقة عمل الماش مطالب عمل طلب عمل علم هولندا خدمة العملاء طريقة عمل مكدوس الباذنجان التربية العملية علم الاجتماع عمليات التجميل تعلم طريقة عمل عدس مواعيد العمل حوسبة عملياته مشروع تخرج علم اجتماع علم سوريا مدارس علم النفس اسباب صعوبات التعلم طريقة عمل الزيتون الأسود طريقة عمل بنت الصحن علماء العرب طريقة عمل سلطة الخضار صعوبات التعلم طاقم العمل صعوبات التعلم واسبابها أماكن العمل الاسم العلمي التعلم علم النفس الصناعي أرباب العمل علمر علماء عرب عمل السوشي علم النفس نشأة علم الاجتماع السياسي طريقة عمل كيكة الدخن القانون العلمي عمليات
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات
تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي
أخبار السعودية اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار قطر اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار الإمارات اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار الكويت اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار السياحة اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار البحرين اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار المغرب اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار الاردن اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار فلسطين اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار عمان اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار لبنان اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار السودان اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - أخبار الكورة اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - اعلانات الحراج اليوم الثلاثاء 18/12/2018 - اسعار السيارات بالكويت الثلاثاء 18/12/2018 - اسعار العقارات بالكويت الثلاثاء 18/12/2018