أعلانات الحراج House shafting contact plz - Casio Keyboard - سنس غاليري جيزان امام ساكو - Please contact me - للبيع ارشيف صحفي مختلف سياسة، ثقافة، علوم، حول العالم، اقتصاد، رياضة. - كيف تصبح عازف عود محترف - Babyfoot - تخم تركي - Persols Delivery service avalible - TV - Samsung - INDIAN BABY SITTER AVAILABLE AT MUSAFFAH SHABIYA 10th , AD - In SAHARA Cleaning Complete peace of mind - Full Time Daycare available madinat zayed - مصنع حلويات متكامل شبه جديد.. بريوش ومالفي وبكلاوة وكيكات وتورطات - انفرتر - غرفه نوم للبيع مستعمله 6اشهر فقط - ارض 1000م للبيع-تاجوراء - شقق مميزه للايجار في حي النهضه - مليكان مجسم كمية كبيرة جديدة للبيع - babysitting dayecare available madinat zayed opposite of habib bank - ليت جيب رانجلر tj & jk جديد تتحكم ف لون jeep - شقة ارضية للبيع 100متر مربع دوبلكس للبيع - Esky barcode scanner-باركود سكانر- جملة 195دينار - باركود أصلي - للبيع قلاب زيزو مجنون موديل 2010 - قرية كلاش اوف كلانس بيت 0 ماكس و الملوك لفل 89 - للبيع باجيرو2003 شبه جديد - محرك دايو سيلو - أجهزة خلوية بالاقساط - تابلت - لاب توب - خلويات اقساط - خلوي بالاقساط - مطلوب عمال إنتاج لشركة - للبيع او للضمان مطعم المهوله الكويت - شقة طابقية فارغة للايجار - عبدون - الشارقه - دفاية الماني dbk للبيع - شقه للايجار - الحي الشرقي - حي الزرقطوني (بوعكاز) مراكش - ناب الذيب الاصلي - شقة أمام مصحة الياسمين و قرطاجنة و باستور - متوفر pregna plus vital الاصلي - باص نوها للبيع 2006 - قطعة ارض اربد البارحة ابان - مقاول بشيك مصدق(طرابلس فقط) - PHILIPS Avent breast pump as good as new - جده حراج الصواريخ سوق الجوهره بوابه رقم 7 - مشمع لفرش الأرضيات مستعمل للبيع - Single Bedroom Set Sale Have Discount contact - Contact Us For Trade License Family Visa Online - 2 YEARS OLD LICENCE LOOKING DRIVER JOB -054 4141143 contact - Fish+fishhouse ( contact me in my mobile number) - I am driver having license from saudi govt I want Job plz contact me - Just Contact by Call, WhatsApp and Email for FREE Building Demolition -
موقع الو قواده مسقط معبيلة رهف مرام نسرين - بقاله ق1 - الشيخ ابو مهند - مدرس رياضيات - نايف زريعان - ساسي - بشار رباح سكرتيره مريانا - ام صالح تعالج - بدرقديم العنزي محطة الامن العام - فطيرتي سوق الجليب - العقيد د فراج آل الشيخ قصر الامير سلطان - مركز البلسم الشافي - Humera Khan - عيادة د.ميثم سلطان - بدر سعود العصمان السهلي - اضميد عزم الهاجري - عيادة الدكتور ميثم الصددي - شاي ساره العجمي للتنحيف - عيادة مونيا فتان تقويمي - د عصام توفيق سلطان - ام نايف - اثير فندق السبط الكاظميه جديد - هنادي سوق العلي تسجيلات - معهد القمه الفروانيه - د/ صالحه خطاب - ام نوره (ممرخه ) - فطاير جبد - ابله هدي فرنسي - نوره بنك اسكان - اسعد الهفل ابوجراح - مستوصف نبع الحنان سكاكا - نايف الوثلان - بوبيان ادم خياط عسكري - صالون هلي - دكتور باسل جنيد - غزاي الشاماني ابو فهد - د.هند البليهد - الشيخ/ خالد البلطان رئيس الشباب - MUSTAFA JUIHER - ماجد العبيدالله المراسم الملكيه - المحامي محمد الهريني - Palig Ashodian .H - ام احمد المراخه ( الشطيبه) - لمياء وزه - دكتور الكبيسي - مطعم دقيقة واحدة - صفوان - عتيبيه مطلقة رياض - فصاد القصيم - هيله الركف -
الجديد شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ - كيف توفر المال ؟ -
آخر المشاهدات قلب الظلام ملخص الرواية - تنوين التنوين في الأسماء - طريقة تحضير خبز التاوه النجدي اللذيذ بطريقة سهلة - طريقة عمل كيك نابليون الروسي بطعم لذيذ - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - هاتف و معلومات عن مطعم مطابخ القمة بالمدينة المنورة - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - خزان خشم القربة إنشاء الخزان - نبذة عن المشاريع الحالية فى وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - هاتف و عنوان مستشفى بدر العام فى المدينة المنورة بالسعودية و معلومات عنها - ذوي منيع نسبها - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف وعنوان مطبخ الأسرة - البلد, المدينة المنورة - هاتف ومعلومات عن فندق سوفتيل إلاف طيبة المدينة بالمدينة المنورة - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - جان فيليب رامو حياته - جرائم ذوي الياقات البيضاء قضايا تعريفية - ممطار قياس الثلج - فحص سريري خطوات الفحص السريري - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - تسوية قاعدة البيانات أهداف تسوية قاعدة البيانات - طريقة اعداد بطاطا مرحية بيري بالذ طعم خطوة بخطوة - دهام بن دواس نشأتة - هيئة الخرطوم للصحافة والنشر مجلة الخرطوم الجديدة - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - أشكال سطح الأرض أشكال اليابسة - انزلاق مشاش رأس الفخذ عند الاطفال - متلازمة أضداد الفوسفوليبيد العلامات والأعراض - حمض الكربونيك التحضير - عاقر قرحا أسماء أخرى - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - طريقة تحضير ورق العنب بدبس الرمان والحمر بالصور - هاتف وعنوان مستوصف الأقصى- النزهه, جدة - كلية ابن سينا رسوم الكلية - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - الرتب الشرطية في الإمارات - ستراوجر - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - الدرب, جازان - هاتف وعنوان محل العطوي لبيع الغاز - تبوك - هاتف وعنوان مكتب الصفوة للإستقدام - الشفا, مدينة الرياض - طاقة كيميائية استخدام الطاقة الكيميائية في الصناعات - القلب يريد المزيد (فيلم هندي) - قائمة المواضيع الأساسية في الاقتصاد مواضيع متعلقة - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - الرفراكتوميتر نظرية العمل - هاتف وعنوان شركة ميراك العربية المحدودة لابحاث التسويق - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - الفيحاء (الدوادمي) - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - قبائل ليبيا أولاً قبائل العربية في ليبيا الآن - إحداثيات نظام الإحداثيات الديكارتية أو الإحداثيات الكارتيزية - هاتف وعنوان مؤسسة الكحيمي لصناعات الابواب المعدنية - المطلق, الدمام - دمسرخو - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - طريقة تحضير بيتزا هت كرست Pizza Huts Crust بطريقة سهلة - جويل أوستين السيرة - أبطال ليوكو قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - نظرية فيسبر نظرة عامة - هاتف وعنوان مستوصف الخالدية الطبي - المنصور, مكة المكرمة - قيس وليلى (فيلم) فيلم قيس وليلى - هاتف ومعلومات عن مستوصف المتحد الطبي بالرياض - اسباب بكاء الطفل الذي يرضع من ثدي الأم - طريقة عمل لحم ماسالا بطعم ياخذ العقل - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - شرح العقائد النسفية (كتاب) محتوى الكتاب - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - اختبار بيوريت كاشف بيوريت - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - طريقة عمل اللحم المحمر مع الارز المندي مثل المطاعم - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - ملف شامل عن البنسلين وفوائده واستخداماته الطبية - عيوب بلورية أنواع البلورات - هاتف وعنوان مستوصف الجبيل الوطني - الجبيل - طريقة عمل كرات اللحم بالصلصة اشهى وصفات رمضان من منال العالم - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - جامعة تشمران الأهوازية الكليات - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - السحاق أو اللزبانية Lesbianism ) - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - شيشنق الخامس حكمه - كنانة نسب قبيلة كنانة - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - هاتف و معلومات عن مطعم القازنلي البخاري بالمدينة المنورة - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - محمد تفال نسبه - مرض هبوط البطن اعراض المرض - طريقة عمل المق ،، كيك لا تفوتك - معركة الحفائر القلق العثماني من الإدريسي - وصفة لوقف نزيف الدورة الشهرية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - الأمير عفاس بن محيا - عوامر بنو خثعم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف المدلوح - سيهات, الدمام - حفرة دهليز المهبل صور إضافية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - عوازم النسب - كلوريد النحاس الثنائي الخواص - هاتف وعنوان مستوصف التعاون الثاني - الخرج, محافظات الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هاتف ومعلومات عن مجمع نون الطبي بالرياض - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - إنزيم نازع لهيدروجين اللاكتات النظائر - ملف شامل عن عملية تضييق و تجميل المهبل - الشرارات (قبيلة) نسب قبيلة الشرارات - طريقة تحضير الخبز الحجازي اللذيذ بالصور - طراد سندي حياته ومشواره المهني - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - نبات حولي النباتات الحولية - هاتف وعنوان مستوصف سلامات - حائل - طريقة عمل فيليه السمك بالصلصة البيضاء بطعم جنان - إدارة المساحة العسكرية (مصر) مديري الإدارة - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - هابلوغروب E1b1b (Y-DNA) أسماء أخرى وتاريخ التصنيف - هاتف وعنوان مطعم التنور - حائل - وصفة هائلة من الطب النبوي لعلاج كسر الفخذ بالاعشاب - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم - أنواع الأكسجين التفاعلية - طريقة تحضير لقيمات مقرمشه بعجينة البطاطس بالصور - ابن المقري ابن المقري - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - فينيقيون أصل الفينيقيين - هاتف وعنوان مستوصف هجر - الجامعه, الاحساء - إنريكي الرابع ملك قشتالة حياته المبكرة - مبنى واينرايت التصميم - عبد الله بن علي الخليلي نسبه - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - هاتف وعنوان مستوصف الفارابي الطبي - الظهران, الدمام - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - هواتف مكتب بيت الخبرة للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - أبو ظبيان الأعرج اسمه ونسبه - طريقة عمل عجة البقدونس السورية من حلقات برنامج منال العالم - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - إي. إم. فورستر رواياته - مرض الشعاف عند الاطفال ، الاسباب والعلاج وطرق الوقاية - طريقة عمل وصفة ناشف الدجاج الشهية - صوفي دي السيرة الذاتية - معركة كلودين - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هاتف مركز العريجاء الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - العيكورة - نانا بيتكار السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مطعم النزهة - النعيريه, الجبيل - تعلم مصغر مقدمة - طريقة عمل الشله الايرانيه لا تفوتك - سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود نشاته - محمد جار الله السهلي حياته - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف مركز الثليثيـة الصحى بالأحساء و معلومات عنه بالسعودية - اختبار حركية المريء دواعي اجراء الاختبار - توت توت (فيلم) قصة الفيلم - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - أزرق البروموثيمول الخواص - ريب فان وينكل ملخص الحبكة الدرامية - بويتيك جاستيس (فيلم) - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - إنفينيكس - هاتف وعنوان مستوصف المحيش - الجامعه, الاحساء - هاتف وعنوان عيادة ايفا ( عناية حواء) - العليا, مدينة الرياض - اجراءات استخراج البطاقة الصحية بقطر - هاتف مدرسة اسيد بن حضير ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - جات جولات الجات - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - لغات فلسطين اللغات المحلية - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - حمض الهيدروكلوريك التاريخ - وصفة لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - تركيب نسيجي التراكيب النسيجية الرئيسية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - الريش (قبيلة) النسب - هاتف وعنوان مطبخ قصر الأندلس - الزلفي, محافظات الرياض - كيف توفر المال ؟ - نافع مصطفى العبوشي حياته - أفكار و طرق ترويجية لاجتذاب العملاء - هواتف وأرقام مستشفى صفا المدينة وعنوانها -
اليوم: الاربعاء 19 ديسمبر 2018 , الساعة: 7:04 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 19/12/2018


اعلانات
محرك البحث


فلسفة شرقية مقدمة

نشر قبل 2 سنة و 2 شهر 24 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

مقدمة


مقدمة

الفلسفات الشرقية أي التي ظهرت في الشرق وتشمل



  • الحضارة المصرية

  • الحضارة الصينية

  • الحضارة البابلية

  • الحضارة الفارسية



الفلسفات الشرقية (8000 – 4000 ق.م.)

الفلسفة اليونانية (القرن6 – القرن3 م.)

الفلسفة الإسلامية (القرن7 – القرن14 م.)

الفلسفة الحديثة الغربية (القرن17 – القرن19 م.)

الفلسفة المعاصرة (القرن19 – القرن21 م.)


مميزات المرحلة الأولى من الفكر الإنساني

ظهر في صورة أديان وشعر

ظهر في صورة أساطير

ظهر في صورة أفكار فلسفية


الفلسفات الشرقية هي المرحلة الأولى من تاريخ الفلسفة


تعريف الفلسفات الشرقية

الفلسفات في الشرق مقابل الغرب. وهي تلك الفلسفات المعنية بالحضارات في الشرق (الهندية/ الصينية/ البابلية/ الفارسية) وهي سباقة عن الحضارات الغربية و اليونانية أي أنها قديمة.


. أصل الفلسفة

الفلسفة كلمة يونانية تنقيك إلى قسمين( الفيلو محبة / سوفي الحكمة) وتعني محبة الحكمة

أرسطو يقول أن أصل الفلسفة يوناني وأستند بذلك لمواطنه طاليس الذي اعتبر المبدأ لأول للوجود هو الماء.

أما التفكير والدراسات الحديثة فنقول لا يمكن أن ترجع الفلسفة لليونان، فالفلسفة محبة الحكمة، والعقل، والتفكير لذا فهي مرتبطة بوجود الإنسان.

البابليون والمصريون سبقوا اليونان بالفلسفة عندما قال جلحماش أن أصل الكون الماء.

هناك صراع بين الحضارات بأن اليونان هي التي بدأت بالتفكير الفلسفي، بينما العلم أثبت خلاف ذلك بأن الشرق سباقون بالتفكير الفلسفي.

الشرق سباقون في التفكير العقلي ولا يمكن أن تنتشر الـ5 حضارات دون أن يكون هناك تفكير علمي.

الفلسفة كما ذكر ديوجان في كتاب (حياة الفلاسفة ترجع للشرق).

ديوجان يقول أن من أفلاطون و أرسطو و ما بعدهم من رواقيين زاروا مصر واستفادوا من أفكارهم الفلسفية.

دليل على وجود الفلسفات الشرقية أن أفلاطون قال عندما زرت مصر دهشت بأننا أطفال مقارنة بالمصريين.


  • الفرق الأساسي بين الفلسفات الشرقية والفلسفة اليونانية هو التنظيم


  • الحضارةالمصرية


    الفلسفة مصر القديمة

    1. المقدمة التاريخية

    تتميز الحضارة المصرية القديمة باستمرارها و طول أمدها وهي كما قال المؤرخ اليوناني هيرودوت مصر هبة النيل لأنها عبارة عن واحة صحراوية تحدها الرمال من جميع الجهات ويقطعها النيل من أقصاها إلى أقصاها وهب حضارة تميزت بميراثها في مجال النحت و الرسم واكتشاف اللغة الهيروغليفية و إقامة الدولة و تأسيس حملة من المذاهب و العقائد الفكرية و الدينية. هذه الحقائق يمكن أن نستخلص منها مجموعة من الأفكار الفلسفية عل النحو التالي

    2. الفكر أساس الوجود

    نقرأ في نص قديم بعنوان تمثيلية منف ما يفيد أن المصريين يذهبون إلى القول بأن أصل العالم هو الفكر وأن الله هو الذي أوجده ففي النص هنالك إشارة حركية إلى هذا المعنى نقرأه في هذه العبارة أعلن أسماء كل الأشياء.. وهو المتسبب في كل ما يظهر.. واللسان الذي يعلن عن فكر..الخ..

    تفيد هذه العبارة أن الفلسفة في مصر القديمة ترى أن الفكر و الله هو الذي أوجد العالم.

    3. الأخلاق

    ميّز المصريون منذ القدم بين فعلين مختلفين الفعل المرغوب فيه، الفعل المكروه.

    و ربطوا ذلك بمسألة العقاب و الثواب يفيد ذلك ما نقرأه في نص التمثيلية التي تقول تمنح الحياة للمسالم و تمنح الموت للمذنب المسالم هو الذي يفعل ما هو مرغوب والمذنب هو من يفعل ما هو مكروه.

    4. العدالة

    ناقش الفكر المصري القديم مسألة العدالة في أكثر من نص و ذلك نظرا لأهميتها في حياتهم الاجتماعية و السياسية فمثلا نجد أن تعاليم بتع حتب تشد إلى العدالة باسم ماعت التي تفيد معاني القانون و النظام و الدولة يؤكد هذا النص التالي عظيمة هي ماعت ناموسها يبقى ولم تنبذ منذ زمن صانعها كما يؤكد على هذا المعنى ما نقرأه في تعاليم بتاع حوتب التي تقول سيصلح حال

    5. النفس و مسألة الخلود

    ميّز المصريون القدماء بين النفس و الجسد فقالوا عن النفس(ألكا) والجسد(ألبا).

    النفس في تقديرهم خالدة و الجسد يفنى و لذلك عملوا على إبقاء الجسد بواسطة تقنيتين وهما التحنيط وبناء الأهرامات وآمنوا بفكرة الخلود من خلال عودة الروح على الجسد مرة ثانيه على أن لا تعرف بالتدقيق إن كان المصريون القدماء يؤمنون بالخلود لكل الأفراد أم للفراعنة والمقربين منهم فقط. ذلك أن التحنيط و بناء المقابر يدل على أن هنالك فئة معينة فقط تستطيع أن تحافظ على أجسادها ربما من هنا يتغير موقف المصريين من فكرة الخلود و استبدلوها بفكرة الاستمتاع بالحياة و هو ما يؤكده نص عازف القيثار الذي يشير إلى تغيير موقف المصريين من الخلود مثلا احتفل باليوم البهيج و تذكر لا يأخذ الإنسان ما يملك معه نعم لا يعود ثانية من رحل إلى هناك

    6. أعلام من الفكر المصري القديم

    خلّد الفكر المصري القديم مجموعة من العلماء منهم الحكيم بتاع حتب وهو من المفكرين القدماء و تم اكتشاف ما يقارب 43 لوحة هذه الألواح تسمى مخطوط الحكمة تضمنت هذه المخطوطة جملة من الأفكار العلمية التي وجهها لابنه ليستعد لم ة الحكم ليشتق منها قيمتين أساسيتين القيمة الأولى هي ضرورة ضبط النفس والقيمة الثانية ضرورة الإعتماد على العقل ،يقول مثلا اتبع لبك مادمت حيا .

    و كذلك يحتفظ الفكر المصري القديم بمساهمة أخناتون الذي قام بمجموعة من الثورات، ثورة دينية و أخلاقية عندما استبدل فكرة تعدد الآلهة بضرورة عبادة إله واحد و ثورة في مجال الفن عندما دعا إلى اعتماد النزعة الواقعية و ثورة في مجال السياسة و العلاقات الدولية و ذلك عندما سمح لليونانيين بالاستفادة من مكتبات الحضارة المصرية و وقع أول اتفاقية سلام مع ملك من ملوك بابل

    و إجمالا نستطيع القول أن الفكر المصري القديم قد ساهم في تأسيس مجموعة من الأفكار الفلسفية ذات الصلة بمجال الوجود و مجال القيم و ركز كثيرا على الجانب العملي للحياة و ساهم في المجال العلمي كما تبين ذلك من الآثار المختلفة لهذه الحضارة.إلا أنها و في جميع الأحوال لا تشكل إلا مرحلة أوليه من مراحل الفكر الإنساني الطويل.


    الحضارةالبابلية


    الفلسفة في الحضارة البابلية

    تعادل الحضارة البابلية من حيث القيمة التاريخية الحضارة المصرية و الهندية و الصينية و ذلك نظرا لما تركته من آثار أدبية و علمية فيها، على سبيل المثال

    • مساهمتهم في الرياضيات و الفلك

    • وإنشائهم لأول مكتبة في التاريخ و هي مكتبة آشور بنيبال و هو واحد من كبار الحكام آنذاك

    • كذلك إقامتهم لأول شريعة في التاريخ تعرف بقوانين حمورابي

    • كما ساهمت هذه الحضارة في بعض الأفكار الفلسفية و منها

    1. أصل الكون يري البابليون الأوائل أن الماء هو العنصر المؤسس للكون و بذلك يكونون قد سبقوا الفكر اليوناني و بشكل خاص ما قال به طاليس يؤكد ذلك ما نقرأه في قصيدتهم المشهورة جلجامش حيث يقول أحد مقاطعها (إن إبسو- المحيط أي الماء- أبو كل الأشياء، خلق كل شيء و بعد أن امتزج مع أخيوس- الأرض أو التربة- لم يكن قد ظهر فيه أي حقل و لم يكن هنالك وجود لمستنقعات، لم يكن أحد من الآلهة قد خلق و لم يكن أحد قد اتخذ له اسما و لم تكن المصائر قد تقررت...) يفيد هذا المقطع بشكل صريح أن الماء سابق لجميع الموجودات وأنه هو منشؤها.

    2. موضوع الخلود دونت ملحمة كلكامش مسألة الخلود وبينت أن الفكر البابلي لم يكن يؤمن بالأبدية و إنما أقر بفكرة الفناء، و من هنا الطابع التشاؤمي لهذه الملحمة التي تدعو إلى ضرورة التمتع بالحياة قدر الإمكان، يؤكد هذا القول بعض مقاطع الملحمة منها على سبيل المثال(إلى أين ذاهب يا جلجامش إن الحياة التي تبغيها سوف لا تجدها عندما خلقت الأرباب البشرية فرضت الموت عليها و احتكروا الحياة في أيديهم) كما يؤكد هذه الفكرة مقطع آخر من القصيدة يرثى فيها البطل أحد أصدقائه ويسمى أنكيدو يقول(أندكيدو الذي أحبه كثيرا قد وصله مصير البشرية وصديقي الذي أحبه سيغدو كالطين فهل أرقد أنا مثله ولا أنهض إلى أبد الآبدين). تؤكد هذه المقاطع و غيرها كثير قناعة البابلين بالفناء و عدم قولهم بالخلود أو بوجود حياة أبدية أخرى لذا دعى الفكر البابلي إلى ضرورة الاستمتاع بالحياة مثل ما يقول هذا المقطع(كن فرحا ليلا نهارا وأعمل طربا كل يوم).

    3. الموقف الميتافيزيقي يتميز الفكر البابلي بقوله في مرحلته الأولى بتعدد الآلهة و من أشهر آلهتهم بعل، عشتار، شماس، آنو و كلها ترمز للشمس أو الماء أو التراب لأنهم عادة يعبدون الطبيعة لاعتقادهم بأنها مصدر حياتهم، ثم اكتشفوا فكرة التوحيد وفكرة الإله الواحد التي قال بها سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي ولد في مدينة أور الكلدانية و هاجر إلى أرض كنعان حيث تعتبر هذه الرحلة من أعظم الرحلات التي قام بها الإنسان، كان قوم سيدنا إبراهيم يؤمنون بإله القمر و يسمى في لغتهم نانار و دعاهم إلى ضرورة التخلي عن عبادة هذه المظاهر الكونية التي لا تعبر إلا عن قدرة إله واحد و من هنا يقول المؤرخون أن سيدنا إبراهيم أول من قال بإله واحد و ميزه عن جميع الآلهة بصفتين أساسيتين الصفة الأولى أنه موجود في كل مكان أي لا يخص منطقة معينة و شعب معين، ثانيا ليس له اسم كأسماء الأشياء و إنما له صفات و يعتبر هذا التصور للتوحيد أساس قيام الديانات السماوية الكبرى ألا و هي اليهودية، المسيحية، والإسلام.

    فلسفة القانون ساهم البابليون في إقامة قواعد للتنظيم الاجتماعي و السياسي عرفت باسم قوانين حمورابي هذه القوانين تجسد فكرتين أساسيتين الفكرة الأولى ضرورة تنظيم المجتمع وفقا لقوانين معينة، ثانيا ارتباط هذا النظام بفكرة العدالة و ذلك أن العدل يشترط النظام و يرفض الفوضى و يبين نص من نصوص هذا القانون مدى ارتباطه كذلك بمؤسسه ألا و هو حمورابي يقول حمورابي (أنا الحاكم الحارس أضم بين أحضاني أهالي بلاد سومر و أكاد و كجت حماهم حتى لا يضطهد القوي الضعيف و حتى يتحتم عليهم أن يتوفوا العدل في معاملتهم اليتيمة والأرمل. دع أي شخص مظلوم له حق يمثل أمام صورتي كملك للعدالة. دعه يقرأ النقوش التي على ضريحي دعه يعير وزنا لكلماتي الراجحة) اللهم اجعل ضريحي ينير له طريقه و يدرك قضيته، اللهم أرح قلبه إذا ما قال حمورابي حاكم أشبه بأب حقيقي لشعبه أقام الرخاء لشعبه طوال الزمن و منح البلاد حكومة طاهرة و في الأيام القادمة اللهم اجعل الملك الذي يتولى حكم البلاد يراعي كلمات العدل التي كتبها على ضريحه)

    الفلسفة في الحضارة البابلية

    1- الله نيتشه فيلسوف كتب كتاب عن الشخصية الفكرية الفلسفية التي ميزت حضارة بلاد فارس و هي شخصية (زرادشت) و تفاصيل حياة هذه الشخصية ذهب فيها المؤرخون مذاهب مختلفة، (زرادشت) له كتاب AVESTA > الاستبراق.
    بالنسبة لزرادشت أصل العالم هو الله فهو خالق كل شيء و لأول مرة في تاريخ الفكر البشري تختلف عن الأفكار السابقة في أن أصل العالم الماء أو الهواء.

    الفوضى استثناء و النظام هو القانون الثابت و هذا ما يتميز به العالم في النظام الزرادشتي وهو النظام وعدم الفوضى.

    2- العالم في تقديرهم أن العالم يقع بين قوتين قوة الخير وقو الشر.

    المرحلة الأولى والثانية > مرحلة تجهيز القوة أن الله جهز قوة ال خير والشيطان ال شر
    المرحلة الثانية > اشتبك بين الخير والشر والمرحلة الرابعة > انتصار الخير على الشر.
    الميزة الأساسية للنفس و الجسد هي وحدتها ويعزى للإنسان 3 قيم أساسية و هي رفض العزلة و زيادة الإنسان للخير و هم يعتقدون أن الإنسان كلما عاش و تزوج وأنجب أطفال فهو يساهم في خدمة الله، اما بالنسبة للمرح و إدخال البهجة لأن الإنسان يطلب الخير و يبتعد عن الشر من أجل المرح و الحياة الهنيئة. وصايا الأخلاق العشرة السابقة فشرحها كالتالي حسن السمعة لأن الإنسان يعيش في جماعات و يحتاج لأن يكون مصدر ثقة ولا يمكن أن يكون مصدر ثقة إلا إذا كان حسن السمعة، وما يسئ للسمعة كالكذب والخداع و كل عمل غير مرغوب به و شر، اما الإتباع أو التتبع فيكون بالتدرج بدأ من نصائح الوالدين، المعلمين والمربين، والإنسان يحتاج إلى مربي و موجه و معلم و يحتاج الإنسان إلى تعاليم زرادشت. الطاعة تتعلق بتعاليم دينية وليست فلسفية. العقاب والجزاء أي كل فعل من أفعال الإنسان ممكن أن يقع في العقاب و الثواب، و يؤكد الطابع الإجتماعي لهذه الديانة أنها إجتماعية و تهتم بالناس، الاعتراف بالخطاياو المقصود بها التطهر من أفعال الشر.تجنب ما يؤدي للخطيئة ركن ديني عام.تعميم الخيرو احترام الكهنة.

    - البشر البشر في نظر زرادشت صور للذات الإلهية تتميز بحريتها و قدرتها على الاختيار و بالتالي إتباعها لله أو الشيطان، البشر في نظر زرادشت عبارة عن نفوس و أجساد متلاحمة أو تشكل وحدة واحدة و تستمع بجملة من القيم أهمها حب الحياة و التمتع بها من دون إفراط ولا انعزال مع ضرورة الحفاظ على الجسم السليم.


    4- الأخلاق تعد فلسفة زرادشت فلسفة أخلاقية تقدم على ثنائية الخير و الشر أو النور و الظلام أو النهار و الليل و في هذا يقول في بداية الزمن كان النور فوق و الظلمة تحت و بين هذين الاثنين فراغ مكشوف سكن (أهرمزاد) الله، مملكة النور و مملكة الظلام بناء على هذه واستنادا إلى هذه الثنائية اشتق زرادشت مجموعة من المبادئ الأخلاقية ذات طبيعة العملية هي أقرب إلى الوصايا العشرة و هي

    1- حسن السمعة (بغرض اكتساب احترام الناس)

    2- ضرورة تجنب ما يسئ للسمعة.

    3- ضرورة إتباع تعاليم المعلم

    4- ضرورة طاعة المعلم.

    5- كل شيء يخضع للجزاء و العقاب.

    6- اجعل من دارك ملتقى للصالحين.

    7- الاعتراف علانية بالخطايا.

    8- ضرورة تجنب كل ما يؤدي إلى الخطايا.

    9- عليك أن تعمل على نشر العقيدة الحقة.

    10 عليك أن تقدم الاحترام اللائق للكهنة.

    تعكس هذه الوصايا الطابع العملي للأخلاق الزردشتية و تبين أنها تقوم على قيمتين أساسيتين فيمة المنع و التحريم، و قيمة المسموح و المقبول و علينا أن نشير أخيرا إلى أن فارس عرفت مذاهب فكرية أخرى أشهرها المذهب المانوية نسبة إلى شخص ماني الذي أجرى نوع ممن التركيب بين عقيدة زرادشت و العقيدة البوذية و المسيحية و يقدم المانوي نفسه دائما على أنه يمثل هذه العقائد الثلاثة و يعتقد أن الله هو إله العظمة الذي يعارض إله الظلام.


    الحضارةالهندية


    أولا نبذة تاريخية ولمحة سريعة

    الفلسفة الهندية تاريخ طويل و مستمر بدأ حوالي 1500ق.م.

    أولا المرحلة الأساسية للفلسفة الهندية القديمة

    1- المرحلة الفيدية (1500 – 700 ق.م.)

    ‌أ. الأبانيشاد

    ‌ب. اسامهتا

    ‌ج. الرهمانا

    ‌د. الأرانيكا

    التراتيل الدينية التي ميزت تلك المرحلة

    الفلسفة الهندية بدأت بداية دينية(فن الدين، فن الرقص)

    2- المرحلة الملحمية (800 – 200 ق.م.)

    النصوص الشعبية--> (نصوص دينية)
    13 مجلد-->غاية في الفخامة و يتضمن التعاليم الدينية للحضارة الهندية
    3- مرحلة السوتر (4 – 5 م.) (التغيرات الفلسفية)،

    القول المأثور مثل العبارات والحكم.

    4- الشروحات (4 – 17 م.)(مرحلة انحطاط وتقهقر)

    5- النهضة (17 – 21 م.)(غاندي/طاغور)


    ثانيا المميزات العامة

    1- التنوع و التعدد(اللغة والأديان و الطوائف و العقائد)

    2- الألم و المعاناة(المعاناة من الجوع و المرض و الوحدة، و هناك نوعين من الآلام، آلام نفسية و آلام جسمانية، و المعاناة دائما روحية و نفسية والألم هو أصل الوجود و هو ناتج من المعاناة النفسية و الروحية في ذلك الإنسان(الحياة قائمة على الألم)

    3- الإنضباط و السيطرة(كلما كانت النفس منضبطة كلما قلت آلامه)

    4- التجربة و الم ة(لا يهم الفكر في نظر الهنود و لكن المهم هو التجربة و الم ة والأساس هو العمل). و تجربة الحياة تقوم أصلا على الألم و المعاناة).

    5- الطريق(بالمعنى العلمي هو المنهاج و لكن بالمعنى الهندي هو اتباع التعاليم الدينية).

    6- التأمل و التفكير( الاستبطان) التفكير بالمعنى الذاتي أي تأمل النفس و التفير فيها).

    7- الدين و الفلسفة

    8- التحرير و السعادة

    9- الواجب و المسؤولية

    10- العدل و الإنصاف


    الفلسفة الهندية القديمة

    أولا بوذا (560 – 480 ق.م.)

    النشأة

    الإلهام

    التبشير مرحلة نشر مبادئه و أسسه

    الرهبنة انقطاع المنس عن الحياة العامة.

    ثانيا معالم المذهب

    1- التحرر-->العالم مليء بالألم و المعاناة و علينا التخلص منها عن طريق معرفة الرغبة.
    2- المعرفة-->هي طريق الصلاح و هي معرفة الذات النفس.
    والمعرفة نوعين ذاتية تتدخل فيها الميول والأهواء، و موضوعية.

    3- الطريقة

    الطريقة المنهج و هي مسار و طريق يؤدي إلى الحقيقة ويتكون من خطوات و قواعد و مبادئ

    أ- الملاحظة ملاحظة عامة ثم ملاحظة علمية ثم نتقدم بـ..

    ب- فكرة أو فرض وثم بـ..

    ج- التجربة نصل إلى الـ..

    د- القانون.

    4- درجات الطريق



    ثالثا قواعد المذهب

    1- الألم 2- أصل الألم 3- تجاوز الألم

    4- اللامعرفة 5- الخلاص 6- الطريق


    4- درجات الطريق

    - الحدس الصحيح للإيمان.

    - معنى الألم هو ألم وجودي

    - سلوك صحيح في الفكر و القول.

    - التركيز و التأمل وهو استبطان ذاتي

    - الخلاص من الألم والمعاناة والتخلص من الألم يكون بالتخلص من الأهواء

    5- أركان المذهب

    1- الألم (الولادة، الشيخوخة، المرض، الإتحاد، الإنفصال)

    2- حقيقة الألم (الظمأ)

    3- التيه و العمى (الإغتراب و الاستلاب)

    4- المعرفة


    • الحدس هو تفكير صحيح لا يحتاج إلى برهان و هي معرفة مباشرة لأن المعرفة البرهانية غير مباشرة و تقوم على الألدلة.

    • يميز بين نوعين من المعرفة الذاتية الحدسية/ الموضوعية البرهانية

    • يقول بوذا أنه يجب أن نؤمن بأن الحياة تقوم على الألم.

    الألم جسمي/نفسي

    الألم الوجودي أي الوجود أصله ألم أي أن الوجود الإنساني قائم على الألم، والألم عند البوذية يأخذ شكلين شكل فيزيائي كالشيخوخة، والشكل الآخر هو الآلام النفسية كالإتحاد و الإنفصال.

    • يقول بوذا ممكن أن نتخلص من الألم إذا استبعدنا الأهواء.


    رابعا مفهوم النفس (الذات)


    1. الحواس الخمس

    2. الفعاليات الشعورية (سنسكارا)

    3. الاستعدادات

    4. الغرائز


    النفس عند بوذا تتكون من تلك العناصر و بالنسبة له الذات ليست جوهر بسيط بل جوهر مركب و يتحلل لأكثر من عنصر.

    الذات (عملية) سيرورة(الكارما)

    السيرورة هي الحركة الدائمة.

    سلسلة من الموجودات المؤقتة وتعني التحول الدائم

    يقول بوذا النفس سلسلة من الموجودات >التحول الدائم؟
    مؤقت أي ليس ثابت و ليس قائم و دائم إذن فهو في حالة تغيير وتحول فمن الطبيعي أننا كلما كبرنا كبرت خبراتنا فخبراتنا ستؤثر على كل الاستعدادات التي لدينا.

    ولأن كل العناصر المشكلة لها في حالة تحول.


    خامسا من المعرفة إلى النيرفانا

    النظرة النيرة وهي عبارة مجازية وليست علمية فالشيء الذي ينير يُعرف.

    التأمل الخالص

    الإلهام

    التحرر الحاسم(النيرفانا)

    نهاية الألم الخلاص


    سادسا التناسخ وهو أن تحل النفس في جسم آخر.

    إذا كان الإنسان صالح يبقى على شكل إنسان و لكن اذا كانت ذنوبه كثيرة يتناسخ على شكل حيوان.


    ثانيا بوذا

    أولا فيدهو بوذا

    واسمه الحقيقي (قتاما) و يرجح أنه ولد ما بين ( 560 – 480 ق.م.).

    نشأ في أسرة ملكية و عاش عيشة سعيدة إلى أن أكتشف الشيخوخة و المرض و الموت فذهب كما قال فرحة بالحياة لذا قرر أن يعتزل حياة القصر و أن يعيش حياة الزهاد ثم تبدأ مرحلة ثانية تعرف بمرحلة المعرفة أو حدس حقيقة الوجود و ذلك بالإيمان بأن كل وجود ألم و أن الخلاص لا يتم إلا بالمعرفة ثم تبدأ مرحلة ثالثة و هي مرحلة التبشير حيث قال أريد أن أفرغ في هذا العالم الغارق طبلا لن يعلن عن الموت. أخيرا المرحلة الرابعة و هي مرحلة التحول إلى الرهبنة وتأسيس الأديرة حيث قال يمسك إناءه بيده و يطوف من بيت إلى بيت دون أن يعرب عن أي رجاء ينتظر صامتا أن يوضع في إناءه قليل من الطعام.

    ثالثا معالم المذهب

    يمكن تلخيص معالم المذهب الفلسفي لبوذا في النقاط الآتية

    1. ضرورة التحرر بنور البصيرة لأن المعرفة انعتاق.

    2. ليست هذه المعرفة برهانية و استدلالية، وإنما هي معرفة حدسية شعورية وتأملية.

    3. لا يقدم بوذا منظومة معرفية لتفسير الحياة و إنما يقدم طريقة في الحياة أو دربا في الإنعتاق يتكون هذا الطريق من 8 خطوات هي (إيمان صحيح، قرار صحيح، كلام صحيح، عمل صحيح، حياة صحيحة، جهد صحيح، فكر صحيح، تأمل صحيح). علما أن الصحيح يقصد به الصدق.

    4. إن للطريق في نظر بوذا مستويات أو درجات يبدأ أولا بالحدس ثم بمعرفة الألم ثم بإتباع سلوك صحيح و أخيرا طلب الخلاص، و من هنا نستطيع القول أن مميزات هذا المذهب.

    5. الألم يعتبر الألم مقولة مركزية في مذهب بوذا لأنه في نظره الحياة كلها عبارة عن ألم الولادة ألم، الشيخوخة ألم، المرض ألم الخ...

    6. حقيقة الألم أو سببه هو الظمأ.

    الحضارةالصينية


    < >< >الفلسفة في الصين القديمة



    1- معالم الحضارة الصينية

    2- الكونفوشية

    1- كونفوشيوس 451-479

    2- مصادر فكر كونفوشيوس

    كتاب الشعر

    كتاب التاريخ

    كتاب التغيرات

    كتاب الطقس

    3- أهم مؤلفاته

    المختارات

    العلم العظيم

    عقيدة الوسط

    4- معالم فلسفته

    1- التفكير دون تعلم خطر

    2- التعلم دون تفكير عدم

    3- استعادة القديم

    4- التاريخ السياسي

    5- التمييز في التاريخ

    6- الطريق التعلم و الاعتناق


  • من هو كونفوشيوس

  • أهم ممثلي الفلسفة الصينية كونفوشيوس، وقد كانت أساطير الصينيين لا تتصل بالله بل بالطبيعة فقط ومما تميز به الصينيون هو استمرار الدولة دون انقطاع على عكس مصر و بابل فقد احتفظت الصين بهيئة الدولة.

    اللغة الصينية قديمة وتختلف بأنها تكتب بالطول وليست أبجدية بل عبارة عن كلمات أي أنه ليس بها حروف أبجدية بل كلمات، وللصين عدة مذاهب منها مذهب الكونفوشيوسية نسبة للكاتب و المصلح السياسي كونفوشيوس و قد تأثر بميراث قديم يعد أحد مصادر الحضارة الصينية و هي كتاب الشعر، كتاب التاريخ، كتاب التغيرات، كتاب الطقس. و قد ترك هذا الكاتب آثاره على عكس غيره من بابل و الهند وهي المختارات، العلم العظيم، عقيدة الوسط. و من ناحية حياته فهو شخصية واقعية غير وهمية عاش في مدينة لاو في الصين و أصبح حاكما لولايته وتتميز معالم فلسفته بمجموعة الأفكار التفكير دون تعلم خطر، التعلم دون تفكير عدم، استعادة القديم، التاريخ السياسي، التمييز في التاريخ، الطريق التعلم والاعتناق.

    ماهي علاقة التفكير بالتعلم؟

    لا يمكن ان نقرأ ونكتب بشكل صحيح ما لم نتعلم و التفكير دون تعلم خطر لأنه يؤدي بنا إلى الخطأ لأننا نفكر دون توجيهات و إرشادات و مبادئ أولية فالقاعدة الأساسية للتفكير الصحيح التعلم الصحيح.

    أما بالنسبة لنقطة التعليم دون تفكير عدم فتعني الحفظ و التعلم دون فهم كأن شيئا لم يكن فالتعلم مشروط بالفهم و الفهم دوره أن نعرف الأسباب وهذه تؤكد دور التفكير و الفهم و هناك علاقة جدلية متعدية مترابطة بين النقطة الأولى و الثانية فالتربية مشروطة بالتفكير و التفكير مشروط بالتربية القائمة على الفهم و التفكير.

    و القضايا الأخرى مجرد مطالب

    3.استعادة المطالب هي التراث العلمي و ما قاله القدماء و ورثه من ميراث فكري

    4. التاريخ السياسي يشمل الدولة وأشكال الحكم و نحن ندرس التاريخ لنتفادى الأخطاء و لأن الصين دولة مستمرة فلذا نجد كونفوشيوس ركز على التاريخ السياسي و ما يميز الصين هو وحدتها السياسية و الجغرافية و بناء سور الصين العظيم الغرض منه كان عزلة الصين.

    5.ضرورة التمييز في التاريخ بين الصحيح و الخطأ فيجب أن ننظر نظرة نقدية للتاريخ.

    6.الطريق عند بوذا يتكون من الخلاص أما عند كونفوشيوس فلا علاقة له إطلاقا بالخلاص و هو بالنسبة له التربية و التعليم.


    بإختصار الفلسفة الصينية (كونفوشيوس)

    أولا المبادئ

    تميز الحضارة الصينية باستمرارها و دوامها و ثقافتها الخاصة اللغوية و الدينية كما تتميز بظهور 3 فلسفات اساسية هي الكونفوشيوسية و التاوية و الكونفوشيوسية الجديدة و تعتبر الفلسفة الكونفوشيوسية أولى الفلسفات الصينية وهي فلسفة صاغها كونفوشيوس بين سنوات (551-479ق.م.) مستعينا بالتراث الصينني المتمثل في (كتاب الشعر، كتاب التاريخ، كتاب المتغيرات، كتاب الطقس) قدّم كونفوشيوس جملة من الأفكار الأساية منها

    1. ضرورة الربط بين حسن التفكير و حسن التعلم، يقول التفكير دون تعلم خطر .

    2. ضرورة ربط حسن التعلم والإدراك، يقول التعلم دون تفكير عدم .

    3. ضرورة العودة إلى التراث ودراسة التاريخ، يقول كياننا في التاريخ .

    4. علينا أن نميز فالتاريخ بين ما هو أساسي وما هو ثانوي وما هو صالح وما هو طالح.

    5. يجب أن نركز في دراستنا للتاريخ على الدولة و المجتمع.

    6. الطريق أو الدرب لتحقيق الازدهار هو التعلم.

    7. التعلم لا يعني الحفظ و إنما الفهم و التحقيق.

    8. الوسيلة الأساسية لتحقيق التعلم هو بناء مدرسة ونشر الكتاب.


    ثانيا كيفية التعلم

    وضّح كونفوشيوس جملة من القواعد الأساسية للتعلم أهمها

    1. السلوك الأخلاقي و يفيد إعطاء الأولوية للأخلاق العملية في عملية التعلم و التربية تبدأ هذه العملية بحب الوالدين والأخوة الإنسانية و الصدق.

    2. ضرورة التدرب للفنون و هي الشعر، الموسيقى، الرماية، الكتابة، الحساب.

    3. ضرورة تجاوز الصعاب.

    4. ضرورة تجاوز الأخطاء

    5. ضرورة التعاون بين المعلم و التلميذ.

    6. التعلم هو التطبيق العملي.



    فلسفة

    مواضيع الفلسفة

    شريط بوابات فلسفة


    ضبط استنادي


    تصنيف فلسفة شرقية *

    تصنيف ثقافة آسيوية

    تصنيف تاريخ آسيا

    تصنيف فلسفة حسب المنطقة


    الفلسفة الشرقية هي الفلسفات التي نشأت في الشرق عموما سواء الأوسط منه أو الأدنى

    ومن الفلسفة الشرقية الفلسفة المسيحية الشرقية والتي نشأت في سوريا، في انطاكية مدرستها الاهوتيه وفلاسفتها وفي الإسكندرية اكليمنضس السكندرى أول من قال بمبدأ الاختيار.
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    اعلانات
    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي
    أخبار السعودية اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار قطر اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار الإمارات اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار الكويت اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار السياحة اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار البحرين اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار المغرب اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار الاردن اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار فلسطين اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار عمان اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار لبنان اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار السودان اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار الكورة اليوم الاربعاء 19/12/2018 - اعلانات الحراج اليوم الاربعاء 19/12/2018 - اسعار السيارات بالكويت الاربعاء 19/12/2018 - اسعار العقارات بالكويت الاربعاء 19/12/2018