أعلانات الحراج عمان ضاحية الحاج حسن خلف الكافور بشارع رقم البناية 52 - Wedding dress - اسماك ديسكس للبيع - فستان للبيع - سلسال ماركة swarovski اصلي جديد - ارنب اجنبي - تجهيزات النحلة الذهبية - طيور للبيع - بلبل (ربه ) شرط تقريد - Premium Black Toyota Prado VX.R for sale (2014 model) - Mercedes ml 350 model 2007 ajnabe clean carfax - للبيع ماركه اقنر اصلي - Original "Omega" Vintage Watch - Accountant - شركة الاوائل لتسريب المياه - Painting services - Nissan sunny pulsar gti 93 - سرير اطفال بحالته ماركة جونيور استعمال خفيف جدا - مطلوب مستثمر او شريك ممول لمصنع قيد التأسيس !! - للتنازل بالدمام كيا سيراتو - سماعات مونتاربو w17 - باص لتوصيل لجميع المناطق - توصيل مخارج واحياء شرق وغرب وجنوب الرياض(بشهر) - بو احمد مستعد لتوصيل من الفروانيه الي اي مكان والعكس - أرض للبيع بالخنقة خلف الزراعة - مطلوب لشركة حراسات امنية - ARMADA VIP 2017 PLATINIUM - متشي كانتر خمسة دادو - متشي موزه 2010 - house maid - ارضية 12*15 في بير فضل بالقرب من المدرسة بلوك 5 - 40 pieces package - وظائف بقسم الصيانة بشرم و الغردقة - وظائف شاغره - كيا اسبورتاج موديل 2009 - تويوتا برادو 2004مستعمل نضيف تماتيك لونها ابيض بحاله ممتازه - بيع ركشات بالتقسيط - Female Arabic teacher - عرض خاص بسعر المستعمل - مبلط سيراميك بجميع انواعه. سيراميك. بورسلين. باركيه. حوائط. ارضيات. خلطة. غره - منتج الكولاجين الاوربي 180 حبايه - سكوتر للبيع عطلانه - غنم بلدي باب اول - بايسكل - Handmade tops - ع¤يلا ظ£ ادوار ونص الفنيطيس ق ظ¨ - فستان وردي - Girl dress - باص للنقل - بنغازي الكيش -
موقع الو مهندس مراد سوق رامز - Abdulrah Sadon - مصبغه الماسه مجمع العاقول - Remoo - م شهد الخليج - Gulf Bank - مهندس كريم استشاري الخليج - رائد اليماني معرض الخليج - بنك مسقط فرع سوق - احمد علام بنك الخليج - هاني سفر - عمر مؤسسة أسس كمبيوتر - صيانه المحيميد - Ibrahim shaban - م/خالد ريمي مؤسسة علوي - *عبدالعزيز سفر - ابو سعد + مقاول الانترلوك في الجامعة + مؤسسة المنشئات - محمد الحبيشي - كنوز القهوة - القحطاني - Abdulaziz.alhuthaifi.tech.jed - فهد القثامي 2 - خاص 55 - أبو مهند - مؤسسة اسامه المسعود للشامبوات والجيتةل - عبدالقدير البيت - علي الريمي محامي - بقالة ترف الغذاء - Rat Kik Box - براك الصبيح أبو صبيح - عادل مؤسسة السهلي - المندوب - Vip - Blom Bank Cyprus - بنك جديد - بروست المرواح - التجهيزات الوطنية - Bo Yasser - البيت رقمي - يوسف البنجالي البيت المحمي الزراعي - منى الرشيدي دوام 7 - ملازم /8 علي البدواوي النقل - شاي ساره العجمي للتنحيف - أسامة صباح - Mr Hasan ASK Ext 1176 - سوريا دكتور أسنان وسيم - حاتم شيخ - فندق قصر الواحة - خليل قاسم مدرسة - اسامه ابو راء -
الجديد r for data science - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ - كيف توفر المال ؟ -
آخر المشاهدات آخر الفرسان (مسلسل) ملخص قصة العمل - انخماص الرئة التصنيف - وادي الملوك (سوريا) وادي الملوك - فن معاصر تصنيف المراحل التاريخيّة في الفن - هاتف وعنوان مطعم البيت الذهبي - السويدي, مدينة الرياض - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - جزيره العاشق الصغير (ميدي) مراجع وروابط خارجية - هاتف وعنوان مطبخ الدحيلان للولائم - الهفوف, الاحساء - نبذة عن دورة دبلوم التعقيم المركزي بالسعودية - ديد ريسنج موجز القصة - متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي فكرة عامة - لغز القبعات البيضاء والسوداء الحل - تقطير بالتفريغ استخدامات معملية - طريقة عمل ومقادير مجدرة البرغل ومجدرة الرز من مطبخ منال العالم - [بحث] أروع تقرير مفصل عن السائل المنوي وتكويناته - ملخصات وتقارير للباعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الصدفية بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - كنانة نسب قبيلة كنانة - هاتف وعنوان مطبخ الطابخ - بريده, القصيم - جزيرة الكنز ملخص الرواية - هيئة تفتيش القوات المسلحة (مصر) رؤساء الهيئة - الاقتصاد البنفسجي تعريف - خيمينا دوكي - إكثار بالترقيد أنواع الترقيد - هاينز جوديريان نظريته العسكرية - هاتف وعنوان مستوصف التداوي الطبي - البكيريه, القصيم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - طريقة تحضير ورق العنب بدبس الرمان والحمر بالصور - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - قائمة حلقات ناروتو شيبودن (الموسم الأول) أحداث الموسم - الالتهاب الكيسي علامات المرض وأعراضه - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى جمهورية فرنسا ومعلومات شاملة عنها - اسباب وعلاج صغر محيط الرأس او صغر حجم رأس عند الاطفال - هاتف وعنوان مطعم ركن المندي - البلد, المدينة المنورة - طريقة تحضير شوربة الفريكة خطوة بخطوة - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - محافظة الحناكية الموقع - ألان ويلسون واتس السنوات الأولى - طريقة عمل مرق البطاطا بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مطبخ سويد - الطائف المركزي, الطائف - جزيرة مقرات التسمية - مهرجان الربيع في الموصل أصـل التاريخي - هاتف و معلومات عن مطعم المكلا بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ حضرموت - النعيريه, الجبيل - [طب بديل ] ::: ((( أكثر من 100 مرض وعلاجها بالاعشاب))) ::: - مواضيع صحية - علاج القوبــــــاء بالاعشاب - الرقابة على السجون وتنفيذ الأحكام فى هيئة التحقيق والادعاء العام السعودية - اليشا ديبنام كيري نشأتها - عائشة الفلاتية ميلادها ونشأتها - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مطعم ريدان - العزيزيه, مدينة الرياض - وصفة منزلية لعلاج حساسية الجلد الارتيكاريا بخلطات الاعشاب الطبيعية - قائمة برياض الاطفال -بدولة الكويت - هاتف وعنوان مطعم العروبة - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مطبخ حضرموت - الجامعه, الاحساء - الكارثة فوق البنفسجية محاولة رالي-جينز - هاتف وعنوان مطعم الليوان - الجامعه, الاحساء - ماء التونيك معلومات تاريخية - العطل الرسمية في روسيا عطلة رأس السنة - هاتف و عنوان نادي الهلال الرياضي ومعلومات شاملة عنه - نموذج عقد الخدمات الهندسية الاستشارية (إشراف) بالسعودية - طريقة عمل كرات اللحم بالصلصة اشهى وصفات رمضان من منال العالم - شركه انفال للابواب والانظمه الاتوماتيكية بالقصيم بريدة ٢ - هاتف مركز الملاوي الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - نجم الدين الكاتبي القزويني آثاره - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مطبخ ديار العز للولائم - الخليج, الدمام - ازالة الام الركبة باستخدام زيت السمسم - هاتف وعنوان مستوصف دار الصحة - البريد, الدمام - جروان سالم نبذة عن حياته - هاتف وعنوان مستوصف الأقصى- الرونه, عسير - طريقة عمل الدوبارة الجزائرية مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات جزائرية - هاتف وعنوان مستوصف الفارابي الطبي - الظهران, الدمام - طريقة عمل طبخة اليبرق السوري من مطبخ منال العالم - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هاتف وعنوان مطاعم حراء - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطابخ القاضي - المرسلات, مدينة الرياض - طريقة طبخ الخثرة بطعم لذيذ لا تفوتك - الفنان مسلم علي عبدالكريم سيرته - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ المزهر - بلجرشي, الباحة - هاتف وعنوان مطبخ الفتة - الطائف المركزي, الطائف - التهاب الجلد الهربسي الشكل الأسباب - هاتف وعنوان مطبخ شراف للولائم - حائل - اضطراب الحركة النظمية دلائل وأعراض - هاتف وعنوان مطاعم شواية الخليج - المجمع, الدمام - نقطة رجوع (فيلم) قصة الفيلم - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - عشائر الرماحي التاريخ - طريقة تحضير بسكوي رولي بالصور - دراسة جدوى مفصلة لمشروع مركز صيانة للأجهزة الإلكترونية - هاتف وعنوان مستشفى محايل عسير الأهلي - محايل, عسير - القمبر ابن صبرة القيسي نبذة عنه - جنس (أحياء) الاختلافات بين الجنسين - إنجازات وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية - كلية ابن سينا رسوم الكلية - محمد راشد العقروقة أعماله - تجربة انبساط الأرض في بدفورد طريقة إجراء التجربة - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - [نسائيات] معلومات هامة عن عملية تنظيف الرحم - منوعات مفيدة - هاتف وعنوان مطعم البرج الحديث - البريد, الدمام - هاتف وعنوان مطبخ بقعاء - حائل - سيتوكينات منشطة للالتهاب العلاج - أسباب التوقف المفاجئ لوظائف الكليه - طريقة تحضير صرر أوزي بالبف باستري من الشيف منال العالم - حسن سعيد مشيمش ولادته - عبد القادر سليمان المجيد - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - معادلة شرودنغر المعادلات - طريقة اعداد الكليجة الشامية بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطابخ الأطلال - ابها, مدينة ابها - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - الغراب (فيلم) حادثة مقتل براندون لي - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ الوطنية - محاسن, الاحساء - مسدس صوت تحويل المسدس الصوت الي مسدس حي - أسرة بني نبهان أصل بني نبهان ونسبهم - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - هاتف وعنوان مشغل نورة النسائي - العزيزيه, مكة المكرمة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - طريقة تحضير المعلاق المشوي خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هواتف وأرقام مستوصف الشمائل النسائي وعنوانه - هواتف وأرقام مطاعم ومطابخ عسير بالدمام و العنوان - هاتف وعنوان مستوصف الزقزوق الطبي - مشرفه, جدة - هاتف و معلومات عن مستشفي الدار قباء بالمدينة المنورة - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - رشيد العبيدي ولادته ونشاته - طريقة عمل شراب الزعفران البارد بطعم لذيذ لا تفوتكم - الكبت النفسي المنخفض كيفية معرفة المريض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - جورجي مالينكوف بداياته السياسية - الجماعة الإسلامية المسلحة الزعامة - النفس البشرية (تكوينها واضطراباتها وعلاجها) مواضيع الكتاب - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الوليمة - الدرعيه, مدينة الرياض - شركة انفال للابواب والأنظمة القصيم بريدة - قناة تونسنا البرامج - هاتف وعنوان مؤسسة النفجان للأجهزة المنزلية - مشرفه, جدة - طريقة عمل الشراغيف (اكله شعبيه - أحمد السبتي الأمير الزاهد أحمد بن هارون الرشيد - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مطبخ مندي الروضة - المجمع, الدمام - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - طريقة عمل الشله الايرانيه لا تفوتك - هاتف وعنوان مطعم مندي الكوخ - خميس مشيط, عسير - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - طريقة تحضير الكروكي السطايفي بالصور - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - هاتف وعنوان مطعم العروبة - الخبر - هيونداي إلنترا الجيل الثاني - تصنيف الأدوية المضادة للتدرن حسب منظمة الصحة العالمية who - هاتف وعنوان مطعم السندباد - صفوي, الدمام - كيف توفر المال ؟ - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - كريس باين حياته الشخصية - هاتف وعنوان المستوصف العالمي لطب الأسنان - العزيزيه, مدينة الرياض - إدارة النوادي والفنادق للقوات المسلحة (مصر) دور القوات المسلحة - هاتف وعنوان مطعم الشلال - الخبر, مدينة الخبر - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هواتف مستشفى صامطه و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - طريقة عمل اللحم المحمر مع الارز المندي مثل المطاعم - هاتف وعنوان مطعم الشباب - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - زاوية الشيخ موقع مدينة زاوية الشيخ - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف و عنوان نادي النصر الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - ماهر عبد الرشيد - هاتف وعنوان مطبخ الحرمين - حوطة بني تميم, محافظات الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج منتجات الألبان - عبد الحميد السراج حياته - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مطعم القمة - ساجر, محافظات الرياض - وصفات لعلاج الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس - عنوان وهواتف سفارة اليمن فى السعودية ومعلوات عنها - أشهب بن عبد العزيز القيسي - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - هاتف و عنوان مستشفى ميسان و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - نبيذ أنواع النبيذ - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - بيروكبريتيت الصوديوم الخواص - داء الفطريات المهبلية الكانديدا تؤثر على نفسيتي - حرب بني أصفهان معاركها - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - خراج الرئتين .. دمامل الرئة Lung abscess - هاتف وعنوان المطعم الحديث - الدرب, جازان - مستذئبو تيارسوليو وصف - هاتف وعنوان مكتب ناصر الحجوري للإستقدام - ينبع - ملوك مملكة بيت المقدس ملوك مملكة بيت المقدس (1099 - 1291) - طريقة عمل الكروسان من حلقات برنامج منال العالم - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - طريقة عمل الأرز العـــــــــــــــــــــــــــربــي لا تفوتك - هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - هل الاعتكاف فرض واجب ام سنة مستحبة -احكام وفتاوي الاعتكاف - ما هى أعراض و تشخيص الزوائد اللحمية؟ -
اليوم: الاربعاء 22 اغسطس 2018 , الساعة: 6:37 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 22/08/2018


اعلانات
محرك البحث


فلسفة العقل مسألة العقل - الجسد

نشر قبل 1 سنة و 11 شهر 57 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

مسألة العقل - الجسد


تفاصيل مسألة العقل - الجسد

تهتم مسألة العقل - الجسد بمحاولة إيجاد تفسيرات عن العلاقة الموجودة بين العقل أو عملية عقلية العمليات الذهنية وحالات أو عمليات الجسد. مرجع كتاب
الأخير Kim

الأول J.

المحرر Honderich, Ted

others

العنوان Probl s in the Philosophy of Mind. Oxford Companion to Philosophy


سنة 1995

الناشر Oxford University Press

مكان Oxford

id

doi

وكان الهدف الرئيسي للفلاسفة في هذا المجال هو تحديد طبيعة العقل والحالات أو العمليات الذهنية، والبحث عن كيفية أو إمكانية التأثير المتبادل بين العقل والجسد.



تعتمد تجارب الإنسان الحسية على وجود عامل منبه (فسلجة) منبه والتي تصل إلى مختلف جهاز إحساس الأجهزة الحسية بواسطة العالم الخارجي، وهذا التنبيه يتسبب في إحداث بعض التغييرات في الحالة الذهنية، وفي النهاية يؤدي إلى الشعور إحساس بإحساس ، والذي يمكن أن يكون مبهجاً أو مزعجاً. والسؤال يكمن هنا كيف يمكن للتجارب الواعية أن تنشأ من مادة رمادية لا تتحلى بشيء سوى بخواص كهروكيميائية.Kim, J., Mind-Body Probl , < >Oxford Companion to Philosophy. Ted Honderich (ed.). Oxford Oxford University Press. 1995.



و هنا تبرز مشكلة، وهي كيف يتسبب اتجاه افتراضي شخصي (مثل المعتقدات والرغبات) في إطلاق السيالة العصبية في العصبونات وبالتالي تحريك العضلات. مثل هذه المعضلات هي التي واجهت الفلاسفة والعاملين في نظرية المعرفة على الأقل منذ أيام رينيه ديكارت .

المثنوية كحل لمسألة العقل-جسد


DualMind المثنوية العقلية

مثنوية (فلسفة العقل) المثنوية هي مجموعة من الآراء ووجهات النظر عن العلاقة بين العقل و الجسد (المصوّر من المادة . إن أول أمر بدأت فيه المثنوية هو الإدعاء أن العمليات العقلية تعتبر في بعض النواحي غير فيزيائية (مادية)، وتلك الملاحظة صيغت بشكل مبكر في المدارس الفلسفية الشرقية، وخصوصاً في الهند القديمة، وذلك في مدارس فلسفة هندوسية الفلسفة الهندوسية سامخيا السامخيا و يوجا اليوغا (حوالي 650 قبل الميلاد)، واللتان قسّمتا العالم إلى بوروشا (العقل أو الروح) و براكريتي (المادة). cite web url http //www.experiencefestival.com/a/Sankhya/id/23117
Sankhya Hindu philosophy The Sankhya author Sri Swami Sivananda وبشكل خاص، قدمت يوغا سوترا نهجاً تحليلياً لطبيعة العقل ضمن نصوص باتانجالي .

كان أفلاطون أول من ناقش المثنوية في الفلسفة الغربية من خلال كتاباته، حيث ذكر أن الذكاء الإنساني (أو العقل) لا يمكن أن يحدد أو يشرح ضمن مصلحات الجسم الفيزيائي. مرجع كتاب
المؤلف Plato

المحرر E.A. Duke, W.F. Hicken, W.S.M. Nicoll, D.B. Robinson, J.C.G. Strachan

العنوان Phaedo

الإصدار

سنة 1995

الناشر Clarendon Press

مكان

id

الرقم المعياري 1-4065-4150-8

Robinson, H. (1983) 'Aristotelian dualism', Oxford Studies in Ancient Philosophy 1, 123–44.. وبالرغم من ذلك، فإن أشهر طرح ثنائية ديكارتية للمثنوية كان عن طريق رينيه ديكارت سنة 1641، إذ كان يرى أن العقل غير محدود في إطاره الفيزيائي، فهو جسم غير مادي. بالإضافة إلى ذلك، فإن ديكارت كان أول من حدد بوضوح علاقة العقل مع الوعي و الإدراك الذاتي ، وميّزه عن الدماغ مقر الذكاء. بالتالي، يعد ديكارت أول من حدد وصاغ مسألة العقل-الجسد التي ما زالت موجودة حتى الآن.

حجج المثنوية


إن أكثر البراهين استخداماً في إثبات صحة المثنوية هي أنها مستمدّة من بداهة الفكر السليم أن تجربة الوعي مختلفة عن المادة الجامدة غير الحية. فإن سألت أشخاصاً عاديين عن ماهيّة العقل، فسيجيبونك عن طريق تعريفه من ذات ذاتهم و شخصية شخصيّتهم و نفس نفسهم ، أو من كيانات مشابهة من هذا القبيل؛ ومن المؤكّد أنهم سينكرون أن العقل مجرّد دماغ، وبالمقابل، فإنهم سيجدون أن فكرة علم الوجود وجود كيان واحد فقط في العمليات العقلية أمر مفرط في الميكانيكية، أو أنه أمر مبهم. يزعم العديد من فلاسفة العقل المعاصرين أن تلك البديهيات مضللة، وأنه يجب استخدام الملكات النقدية، بجانب قانون تجريبي البراهين المثيتة من العلوم لكى ندرس تلك الافتراضات ونقرر إن كان لها أساس حقيقي أم لا.

هناك حجة أخرى لصالح المثنوية وهي أن العقلي والجسدي لديهما خصائص مختلفة تماماً، بل وفي بعض الأحيان لا يمكن التوفيق بينهما.Jackson, F. (1982) Epiphenomenal Qualia. Reprinted in Chalmers, David ed. 2002. < >Philosophy of Mind Classical and Cont porary Readings. Oxford University Press. إن للأحداث العقلية ميّزة وهي كونها شخصية، في حين أن الأحداث المادية ليست كذلك. فمثلاً يمكن للمرء أن يتساءل عما يشعر به عندما تحرق إصبعاً، أو كيف تبدو السماء الزرقاء، أو ماهي الموسيقى الجميلة بالنسبة لشخص مستمع لها؛ ولكنه من غير المنطقي، أو على الأقل من الغريب، أن تسأل كيف تشعر عندما يكون هنالك تزايد في مستوى امتصاص حمض الجلوتاميك حمض الغلوتاميك في منطقة حصين (تشريح) الحُصين من قشرة البطين الجانبي للدماغ.



يدعو فلاسفة العقل الجوانب الشخصية (الذاتية) للأحداث العقلية باسم كيفيات محسوسة الكيفيات المحسوسة ( كواليا 'qualia') أو بالمشاعر الأولية (الخام). وهي شيء يمثل حالة الشعور بالألم، أو رؤية درجة مألوفة من اللون الأزرق، وما إلى ذلك. إن جميع تلك الأحداث والحالات الذهنية (العقلية) تنطوي على الكيفيات المحسوسة، ويبدو من الصعب اختصارها إلى أي وصف مادي بحت. cite journal author Nagel, T. What is it like to be a bat? journal Philosophical Review issue 83 pages 435–456 year 1974 يشرح ديفيد تشالمرز تلك الحجة بالقول أن من الممكن أن نعرف ونعلم كل المعلومات الموضوعية عن شيء ما، مثل حالات الدماغ و طول موجة أطوال الموجة المتعلقة برؤية اللون الأحمر، ولكن لا توجد معلومات أساسية حول وصف الحالة المرافقة للشعور عند رؤية اللون الأحمر.

هناك حجة أخرى اقترحت من الكاتب سي. إس. لويس كليف ستابلز لويس مرجع كتاب المؤلف Lewis, C.S العنوان Miracles سنة 1947 الرقم المعياري 0-688-17369-1 مستعيناً بمبدأه (< >الحجة من السبب Argument from reason) يقول فيه إذا كانت كل أفكارنا هي نتيجة لأسباب مادية كما تفترض الواحدية، إذاً فليس لدينا أي سبب لافتراض أنها أيضاً تال (منطق) أمر تالٍ لأساس منطقي. إن المعرفة تدرك عن طريق استخدام المنطق تدرّجاً من الأساس إلى النتيجة، وعلى هذا فإذا كان مبدأ الواحدية صحيحاً، فلن يكون هناك أي وسيلة لمعرفة ذلك أو لمعرفة أي شيء آخر ولن نستطيع حتى أن نفترض ذلك، إلا بمحض الصدفة، أو برمية من غير رام كما يقال.



تعتمد حجّة زومبي الزومبي الفلسفية على تجربة الفكر تجربة فكرية (ذهنية) اقترحها تود مودي Todd Moody، ثم طورها ديفيد تشالمرز في كتابه < >العقل الواعي The Conscious Mind. الفكرة الأساسية لتلك الحجة أنه يمكن للمرء أن يتصوّر جسد أحد ما، وبالتالي يدرك ويفهم وجود ذلك الجسد، بدون ارتباط حالة الوعي بذلك الجسد. يجادل تشالمرز بأنه يبدو من المعقول جداً أن مثل هذا الكائن يحتمل وجوده، لأن كل ما هو مطلوب هو أن تكون كل ومجرد الأمور التي تصفها العلوم الفيزيائية (المادية) عن الزومبي صحيحة. بما أن أياً من المبادئ ذات الصلة بالعلوم تشير إلى الوعي او أي من الظواهر العقلية الاخرى، وبما أن أي كيان مادي-بطبيعته- يمكن وصفه علمياً بواسطة الفيزياء ، فإن الانتقال من المعقولية (التصوّر) إلى الاحتمالية ليس بخطوة كبيرة. مرجع كتاب المؤلف Chalmers, David العنوان The Conscious Mind الناشر Oxford University Press سنة 1997 الرقم المعياري 0-19-511789-1 بالمقابل، يرى آخرون مثل دانيال دينيت أن نظرية الزومبي الفلسفية غير مترابطة cite journal author Dennett, Daniel The unimagined preposterousness of zombies year 1995 journal J Consciousness Studies volume 2 pages 322u 6 وبعيدة الاحتمال. مرجع كتاب المؤلف Dennett, Daniel العنوان Consciousness Explained الناشر Little, Brown and Co. سنة 1991 الصفحة 95 الرقم المعياري 0-316-18065-3 يرى البعض أنه استنادا إلى مبدأ المادية فإن على المرء أن يعتقد إما بكونه هو والجميع زومبي، أو أنهم جميعاً لا يمكن أن يكونوا كذلك. والتأكد من قناعة المرء بكونه (أو عدم كونه) زومبي هو من نتاج العالم المادي، وبالتالي لا يختلف ذلك الشخص عن البقية. يثير دينيت الجدل حول هذا الموضوع بقوله يعتقد الزومبي أنهم واعون، أنهم يتسمون بالكيفيات المحسوسة (الكواليا)، وأنهم يشعرون بالألم، ولكنهم (وفقا لهذا التقليد البائس) مخطئون في ذلك بشكل لا يمكننا ولا يمكنهم اكتشافه ابداً .



المثنوية التفاعلية


Frans Hals - Portret van René Descartes صورة لرينيه ديكارت بواطسة فرانز هالز فرانس هالس (1648)


المثنوية التفاعلية، أو ببساطة التفاعلية، هي شكل معين للمثنوية كان ديكارت أول من تبناه في التأملات. أهم من دافع عن هذه النظرية في القرن العشرين كارل بوبر و جون إيكلس مرجع كتاب المؤلف Popper, Karl and Eccles, John العنوان The Self and Its Brain الناشر Springer Verlag سنة 2002 الرقم المعياري 3-492-21096-1 تقوم هذه النظرية على فكرة أن الحالات العقلية، مثل المعتقدات والرغبات، تتفاعل سببياً مع الحالات المادية.

يمكن تلخيص حجة ديكارت الشهيرة على النحو التالي لأحدهم فكرة واضحة ومتميزة عن عقله وأنه كشيء مفكر ليس له امتدادات مكانية، (أي ليس بالإمكان القياس بالأبعاد مثل الطول والارتفاع والوزن وغيرها). كما أن لديه فكرة واضحة ومتميزة أيضاً عن جسده كشي لديه امتداد مكاني، له مقاييس وغير قابل للتفكير. بالتالي يترتب على ذلك وجود عدم مطابقة بين العقل والجسد حيث لكل منهما خصائصه المختلفة جذرياً.

وبنفس الوقت، وبالرغم من ذلك، فمن الواضح أن حالات ذلك الشخص العقلية (الرغبات، المعتقدات،...الخ) لها تأثيراتها علية السببية على جسده، والعكس بالعكس على سبيل المثال عندما يلمس طفل موقداً ساخناً (حدث فيزيائي) مما يسبب الألم (حدث عقلي) ومن ثم جعلها تصرخ (حدث فيزيائي)، وهذا بدوره يثير شعوراً بالخوف والرغبة بالحماية (حدث عقلي)، وهلم جراً.


اعتمدت حُجة ديكارت بشكل حاسم على فرضية أن ما يعتقده ذلك الشخص بكونها أفكار واضحة وجليّة في عقله هي حقيقة منطقية صحيحة بالضرورة. وقد شكك العديد من الفلاسفة المعاصرين في هذا .Dennett D., (1991), < >Consciousness Explained, Boston Little, Brown & CompanyStich, S., (1983), < >From Folk Psychology to Cognitive Science. Cambridge, MA MIT Press (Bradford)Ryle, G., 1949, The Concept of Mind, New York Barnes and Noble على سبيل المثال، أشار < >جوزيف أغاسي Joseph Agassi إلى أن هناك اكتشافات علمية متنوعة أُنجزت في بداية القرن العشرين والتي قوّضت مفهوم الوصول المتميز للأفكار الذاتية. كما ادّعى سيغموند فرويد فرويد أن المُراقب المتدرب تدريبًا نفسيًا بإمكانه فهم الدوافع اللاواعية لشخص ما أفضل من الشخص نفسه. و أظهر بيير دويم أن الفيلسوف صاحب العلم يمكنه معرفة الطريقة التي يتبعها الشخص في اكتشاف الأشياء أفضل من ذلك الشخص نفسه، بينما أظهر برونسيلاف مالينوفسكي مالينوفسكي أن علم الإنسان عالم الإنسانيات يمكنه معرفة عادات الشخص وطبائعه أكثر من صاحب هذه العادات والطبائع نفسه. و يؤكد أيضاً أن التجارب النفسية الحديثة والتي سببت للناس رؤية أشياء غير موجودة قد وفرت الأسس اللازمة لرفض حجة ديكارت، لأن العلماء بإمكانهم وصف تصورات الشخص أفضل من الشخص نفسه. مرجع كتاب المؤلف Agassi, J. العنوان Privileged Access < >Science in Flux, Boston Stidues in the Philosophy of Science, 80 الناشر Reidel مكان Dordrecht سنة 1975 مرجع كتاب المؤلف Agassi, J. العنوان La Scienza in Divenire الناشر Armando مكان Rome سنة 1997 إن نقطة الضعف المشتركة بين تلك الحجج التي تقف ضد التفاعلية بين العقل والجسد أنها تشكك في فكرة التبصر المتعمق. جميعنا نعلم أن الناس يرتكبون الأخطاء في نظرتهم للعالم (بما في ذلك نظرتهم لأحوالهم الداخلية)، ولكن ليس دائمًا. ولذلك، فإنه من السخف منطقياً الافتراض أن الأشخاص مخطئون دائماً في فهم حالتهم الذهنية وفي أحكامهم حول طبيعة أذهانهم.



أشكال أخرى للمثنوية


DualismCausationViews3.svg 400 أربعة أصناف للمثنوية. تشير الأسهم إلى اتجاه التفاعلات السببية، بينما لا تظهر مذهب مناسبة المناسبية .


التوزاي العقلي والبدني


التوازي النفسي (العقلي والبدني) أو ببساطة مجرد التوازي هو الرأي القائل بأن العقل والجسد لا تؤثر سببياً في بعضها البعض وذلك أثناء كونهما في حالات وجودية مختلفة؛ بدلاً من ذلك فإنها تتحرك على طول مسارات متوازية (أي أن أحداث العقل تتفاعل سببياً مع العقل، وأحداث الدماغ تتفاعل سببياً مع الدماغ)، وهي تبدو أنها تتفاعل مع بعضها. cite web
url http //plato.stanford.edu/archives/fall2003/entries/dualism/

Dualism

accessdate -09-25

author

last Robinson

first Howard

authorlink

coauthors

date 2003-08-19

work The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Fall 2003 Edition)

publisher Center for the Study of Language and Information, Stanford University

pages

language

archiveurl

archivedate

من أبرز من دافع عن هذا الرأي هو غوتفريد لايبنتس ، بالرغم من أنه كان وجودياً أحادياً، إذ كان يعتقد أنه يوجد نوع واحد فقط من المادة في الوجود ( الجوهر الفرد )، أحد عناصر الوجود الأولية، وأن كل شيء قابل للاختزال إليها؛ ومع ذلك استمر بالقول أن هناك اختلاف مهم بين العقلية و الجسدية من حيث السببية. ذكر لايبنتس أيضاً أن الإله قد رتب الأمور مسبقاً بحيث أن العقول والأجسام ستكون متوافقة مع بعضها البعض، وهذا هو المعروف بعقيدة < >ما قبل التأسيس المتوافق pre-established harmony. مرجع كتاب الأخير Leibniz الأول Gottfried Wilhelm العنوان Monadology سنة 1714 الرقم المعياري 0-87548-030-6 .



العرضية أو المناسبية


العرضية أو مذهب مناسبة المناسبية هي الرأي الذي تبنى فكرته نيكولا مالبرانش ، والذي يؤكد فيه أن جميع العلاقات السببية افتراضياً بين الأحداث الجسدية أو بين الأحداث العقلية والجسدية هي ليست فعلاً سببية على الإطلاق؛ ففي حين أن الجسم والعقل هما مادتان مختلفتان، فإن الأسباب ( سواء عقلية أو جسدية) هي متعلقة بآثارها نتيجة فعل تدخل الإله في كل مناسبة معيّنة. cite web url http //plato.stanford.edu/archives/sum2002/entries/malebranche/
Nicolas Malebranche

accessdate -09-25

last Schmaltz

first Tad

date

year 2002

work The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Summer 2002 Edition)

publisher Center for the Study of Language and Information, Stanford University

archiveurl

archivedate



مثنوية الخصائص


مثنوية الخصائص هي الفكرة (النظرية) القائلة بأن العالم يتألف من نوع واحد من المادة -المادة الفيزيائية- وأنه هناك نوعان من الخصائص خاصية فيزيائية الخصائص الفيزيائية والخصائص العقلية (الذهنية). بمعنى آخر، هو ذلك الرأي القائل بأن الخصائص العقلية (الذهنية) غير الفيزيائية (اللامادية)، مثل الاعتقادات والرغبات والعواطف، تلازم بعض الأجسام الفيزيائية (على الأقل الدماغ). إن كيفية تداخل الخصائص العقلية والفيزيائية (المادية) بشكل سببي يعتمد على تنوع مثنوية الخصائص التي نتحدث عنها، وذلك أمر ليس بالواضح دائماً. تتضمن الأنواع الفرعية لمثنوية الخصائص التالي



  1. تولد الانبثاق القوي وتفترض أنه عندما يتم ترتيب المادة بالشكل المناسب (أي بشكل مشابه لترتيب جسم الإنسان)، فإن الخصائص العقلية (الذهنية) تتولّد وتنبثق بطريقة لا يمكن عزوها بشكل كامل قانون فيزيائي للقوانين الفيزيائية . لذا فهي تعتبر نوع من أنواع < >المادية المنبثقة ergent materialism . هذه الخصائص المنبثقة لها وضع وجودي مستقل، ولا يمكن اختزاله أو شرحه بناءً على البنية الفيزيائية المادية التي انبثق عنها. لكنها في نفس الوقت، تعتمد على الخصائص الفيزيائية التي انبثقت عنها. تبنى ديفيد تشالمرز شكلاً من أشكال مثنوية الخصائص، مما أدى في السنوات الأخيرة إلى إعادة إحياء هذا المبدأ، مرجع كتاب الأخير Chalmers الأول David وصلة المؤلف David Chalmers العنوان The Conscious Mind الناشر Oxford University Press سنة 1996 الرقم المعياري 978-0-19-511789-9 وكان ويليام جيمس وليام جيمس قد اقترحه بالفعل خلال القرن التاسع عشر.

  2. ظاهراتية مصاحبة الظاهراتية المصاحبة كان أول من صاغ هذا المذهب هو عالم الاحياء توماس هنري هكسلي ،Huxley, T. H. [1874] On the Hypothesis that Animals are Automata, and its History , < >The Fortnightly Review, n.s.16 555u 580. Reprinted in < >Method and Results Essays by Thomas H. Huxley (New York D. Appleton and Company, 1898). وهو يرى أن الظواهر العقلية هي غير فعالة أو غير مثمرة سببياً، حيث تكون واحدة أو أكثر من الحالات العقلية (الذهنية) ليست ذات تأثير على الحالة الفيزيائية(المادية). حسب وجهة النظر التي تبناها أن الحوادث المادية تتسبب في حوادث مادية أخرى، كما يمكنها التسبب في حوادث عقلية(ذهنية)، أما الحوادث العقلية لايمكنها التسبب بأي شيء، لكونها مجرد نواتج ثانوية خاملة سببياً (ظاهرة مصاحبة) للعالم الفيزيائي المادي.. يعد فرانك جاكسون Frank Cameron Jackson من أبرز المدافعين عن هذه النظرية في الآونة الاخيرة. cite journal author Jackson, Frank What Mary didn't know journal Journal of Philosophy. year 1986 pages 291u 295 .

  3. الفيزيائية اللااختزالية وهي النظرة القائلة بأن الخصائص العقلية تشكل فئة وجودية منفصلة بالنسبة للخصائص الفيزيائية المادية فالحالات العقلية(الذهنية) مثل كيفيات محسوسة الكيفيات المحسوسة (الكواليا)، لا يمكن اختزالها أو اختصارها أو عزوها إلى حالة مادية فيزيائية. إن الموقف الوجودي تجاه الكيفيات (الكواليا) في حالة الفيزيائية اللااختزالية لا ينص على أن الكيفات (الكواليا) خاملة أو سلبية أو غير مسببة، وهذا ما يفرّقها عن الظتهراتية المصاحبة.

  4. روحية شاملة النظرية الروحية الشاملة (عمومية الخصائص العقلية) هي النظرة التي ترى أن كل المواد لديها جانب عقلي (ذهني)، أو بشكل بديل، أن كل الاشياء لديها مركز خبرات أو وجهة نظر موحّدة. تبدو هذه النظرية ظاهرياً وكأنها شكل من أشكال مثنوية الخصائص، وذلك لأنها تعتبر أن كل شيء لديه خصائص عقلية ومادية على حد سواء. يذكر بعض المؤمنين بهذه النظرية أن السلوك الميكانيكي مشتق من عقليات بدائية للذرات والجزيئات، كما هو الحال مع العقليات المتطورة والسلوكيات الأساسية العضوية. يكمن الفرق هنا في غياب أو وجود هيكل تعقد معقد متطور في الكائن المركب. إذاً فطالما يتم اختزال الخصائص اللاعقلية إلى خصائص عقلية فإن هذه النظرية الروحية الشاملة ليست شكلاً (قوياً) من أشكال مثنوية الخصائص.



نظرية الجانب الثنائي (المزدوج)


نظرية الجانب الثنائي (أو كما تسمى الأحادية مثنوية الشكل) هي النظرية القائلة بأن عقل العقلية و طبيعة المادية هما جانبان أو شكلان أو منظوران لنفس المادة (لذا فهي نوعاً ما نظرية مختلطة، ويمكن اعتبارها أحادية في بعض النواحي). إن علاقة هذه النظرية أحادية محايدة بالأحادية المحايدة أصبحت إلى حد ما غير محددة، لكن هنالك فرق واضح يذكر أنه بينما الأحادية المحايدة تسمح لمحتويات مجموعة معينة من العناصر المحايدة والعلاقات التي تتداخل بها لتحديد ما إذا كانت عقلية أو مادية أو كلاهما أو ليست أي من ذلك فإن نظرية الجانب الثنائي تشير إلى أن العقلية والمادية هي مظاهر أو جوانب لمادة أو كيان أو عملية، وهي بدورها ليست عقلية ولا مادية كما تفهم عادة. العديد من صيغ هذه النظرية تتطلب أيضاً أن تكون العقلية والمادية مكملة لبعضها وغير قابلة للاختزال أو التجزؤ (مع المحافظة على اختلافها وتميزها).Atmanspacher, H. ( ) Dual-aspect monism a la Pauli and Jung. < >Journal of Consciousness Studies Special Issue on Monist Alternatives to Physicalism, 19 (9-10), 96–120.Velmans, M. ( ) Reflexive Monism psychophysical relations among mind, matter and consciousness.] < >Journal of Consciousness Studies Special Issue on Monist Alternatives to Physicalism, 19 (9–10), 143–165.Leopold Stubenberg. [http //plato.stanford.edu/entries/neutral-monism/ 9.4 Neutral Monism and the Dual Aspect Theory . < >Stanford Encyclopedia of Philosophy.



الأحادية كحل لمسألة العقل والجسد


على العكس من المثنوية ، فإن الأحادية رفضت أية تقسيمات جوهرية كحل مسألة العقل - الجسد لمسألة العقل-الجسد . كان هذا الرفض بالتقسيم بين العقل والجسم الأساس الذي قامت عليه فلسفة شرقية الفلسفات الشرقية منذ أكثر من ألفية ألفيتين . تؤمن الفلسفتين فلسفة هندية الهندية و فلسفة صينية الصينية بالأحادية، وذلك ككل متكامل من أجل إدراك العقل وفهمه للخبرات والتجارب. في الوقت الحالي، فإن أكثر المناهج شيوعاً للأحادية في الفلسفة الغربية هو منهج فلسفة فيزيائية (فلسفة) الفيزيائية . تؤكد الأحادية الفيزيائية بأن كينونية الأشياء مبعثها مادي، وأن المادة الوحيدة الموجودة هي فيزيائية، وهو ما وضحه العلم الحديث بشكل من الأشكال. cite web
url http //plato.stanford.edu/archives/win2005/entries/physicalism/

Physicalism

accessdate -09-24

last Stoljar

first Daniel

authorlink

date

year 2005

month

work The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Winter 2005 Edition)

publisher Center for the Study of Language and Information, Stanford University

archiveurl

archivedate

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك الكثير من الصياغات لهذه الفلسفة، والتي انبثقت من النظرية الأحادية مثل النظرية مثالية المثالية ، والتي تؤمن أن المادة الموجودة هي عقلية فقط. على الرغم من أن المثالية الصافية، مثل التي اعتنقها جورج بيركلي ، غير شائعة في في الفلسفة الغربية الحديثة، إلا أن هناك صياغة أكثر تعقيداً تدعى روحية شاملة الروحية الشاملة ، والتي تكون الخصائص والتجارب الذهنية وفقاً لها الأساس للخصائص والتجارب المادية. تبنى هذا الطرح الأخير من الروحية الشاملة عدة فلاسفة من أمثال ألفريد نورث وايتهيد ، Cf. Michel Weber and Anderson Weekes (eds.), < >Process Approaches to Consciousness in Psychology, Neuroscience, and Philosophy of Mind (Whitehead Psychology Nexus Studies II)], Albany, New York, State University of New York Press, . و ديفيد راي غريفن].



ظاهراتية النظرية الظاهراتية هي شكل آخر من أشكال النظرية الأحادية، وهي القائمة على أن تصور الأشياء والإدراك الخارجي ( بيانات الإحساس ) للأجسام الخارجية هي الموجودة فقط. هذه النظرية تبناها الفيلسوف بيرتراند راسل وبعض علماء وضعية منطقية المنطق الوضعيين في بدايات القرن العشرين.Russell, Bertrand (1918) < >Mysticism and Logic and Other Essays, London Longmans, Green. الخيار الثالث كحل لمشاكل الأحادية ما بين العقل والجسم هو القبول بوجود مادة أساسية ليست لها علاقة لا بالعقل أو المادة، على أن يكون كلاً من العقل والمادة بالتالي خصائص لهذه المادة الحيادية. تبنى مثل هذا الرأي الفيلسوف باروخ سبينوزا ، واشتهرت على يد إرنست ماخ Mach, E. (1886) < >Die Analyse der Empfindungen und das Verhأ¤ltnis des Physischen zum Psychischen. Fifth edition translated as < >The Analysis of Sensations and the Relation of Physical to the Psychical, New York Dover. 1959 في القرن التاسع عشر الميلادي. تدعى هذه النظرية باسم الأحادية المحايدة ، وهي تشبه مثنوية الخصائص.



الأُُحادية الفيزيائية


السلوكيّة


سيطرت السلوكية على فلسفة العقل على أغلب فترات القرن العشرين، وخاصة في النصف الأول منه. تطورت النظرية السلوكية في علم النفس كرد فعل على القصور في نظرية مطالعة نفس الاستبطان إذ أن تقارير الاستقراء على الحياة الخاصة داخل عقل إنسان ما لا تخضع لدراسة متأنية للتأكد من دقتها ولا يمكن استخدامها لتكوين التعميمات التنبؤية، ولهذا يحتج السلوكيّون بأنه دون القدرة على التعميم و دون إمكانية الفحص من قبل طرف ثالث خارجي فلا يمكن أن يكون علم النفس قائماً على أساسٍ علميّ. المخرج من هذه الجدلية كان بالقضاء تماماً على فكرة الحياة العقلية الداخلية (وبالتالي العقل المستقل وجودياً) والتركيز بدلاً من ذلك على السلوك الذي يمكن وصفه. مرجع كتاب المؤلف Skinner, B.F. العنوان Beyond Freedom & Dignity الناشر Bantam/Vintage Books مكان New York سنة 1972 الرقم المعياري 0-553-14372-7

بالتوازي مع هذه التطورات في علم النفس، ظهرت المدرسة السلوكية الفلسفية (التي تسمى أحيانا المدرسة السلوكية المنطقية). تتميز هذه المدرسة بدرجة عالية من برهنة التَّحقُّقِيّة ، والتي تعتبر بشكل عام بيانات الحياة العقلية الداخلية التي لا يمكن التحقق منها أنها بلا معنى. فبالنسبة للسلوكيين تكون الحالات الذهنية ليست حالات داخلية يمكن لشخص ما أن يُعد تقارير استبطانية عنها، بل هي مجرد أوصاف للتصرفات (السلوك) أو قواعد للتصرف بطرق معينة والتي وضعها طرف ثالث خارجي لشرح و للتنبؤ بسلوك الآخرين. مرجع كتاب المؤلف Ryle, Gilbert العنوان The Concept of Mind الناشر Chicago University Press مكان Chicago سنة 1949 الرقم المعياري 0-226-73295-9

في النصف الأخير من القرن العشرين انهارت السلوكية الفلسفية بالتزامن مع صعود معرفية المدرسة المعرفية حيث رفض المعرفيّون المدرسة السلوكية بسبب العديد من المشاكل المتصورة. على سبيل المثال، يمكن أن يقال إن المدرسة السلوكية غير بديهية عندما ترى أن هناك من يتحدث عن السلوك في حال كان الشخص يعاني من صداع مؤلم.

نظرية الهوية


تطورت نظرية هوية العقل (أو الفيزيائية النوعية، أو نظرية الهوية النوعية) بواسطة جون سمارت و يولين بليس cite journal author Place, Ullin Is Consciousness a Brain Process? journal British Journal of Psychology year 1956 كرد فعل مباشر لفشل السلوكية. جادل هذان الفيلسوفان أنه إذا كانت الحالات العقلية مادية وليست سلوكية، فمن المحتمل أن تكون الحالات العقلية مطابقة للحالات الداخلية للدماغ. بعبارات أبسط الحالة العقلية (ع) ليست سوى الحالة حالة (د) للدماغ. الحالة العقلية التي مفادها هناك رغبة في فنجان قهوة ليست سوى إشارات من خلايا عصبية من مناطق معينة في الدماغ .

Anomalous Monism.png 250 نظرية الهوية التقليدية مقابل الأحدية الشاذة. بالنسبة لنظرية الهوية، فكل تجسيد رمزي لنوع عقلي واحد (كما يتضح من الأسهم) يوافق رمز فيزيائي لنوع فيزيائي واحد. أما بالنسبة للأحادية الشاذة، فإن توافقات رمز-رمز يمكن أن يقع خارج توافقات نوع-نوع. والنتيجة هي هوية رمزية.


بالرغم من المعقولية المبدئية لنظرية الهوية إلا أنها تواجه تحدياً قوياً متمثلاً في أطروحة تحقيقية متعددة التحقيقية المتعددة التي شكلها أولاً الفيلسوف هيلاري بوتنام . إذ من الواضح أن ليس فقط البشر هم من يستطيعون تجربة الألم، بل عدة أنواع من الحيوانات تستطيع ذلك أيضاً. ومع ذلك يبدو أنه من غير المحتمل أن كل هذه المخلوقات المتنوعة التي تمر بنفس تجربة الألم تكون في حالة دماغية متطابقة. حتى لو كانت هذه هي الحالة، فإن الألم لا يمكن أن يكون مطابقاً لحالة معينة للدماغ. ولذلك فإن نظرية هوية العقل لا أساس لها تجريبياً.

على الجانب الأخر، حتى مع موافقة ما ذكر أعلاه، فإن ذلك لا يوجب تجاهل جميع أنواع نظريات الهوية. وفقاً لنظريات الهوية الرمزية، فإن حقيقة حالة معينة للدماغ والتي تكون متصلة بحالة عقلية واحدة فقط لشخص ما لا يعني بالضرورة أن هناك ارتباط مطلق بين أنواع الحالات العقلية وأنواع حالات الدماغ. التمييز بين النوع والرمز يمكن توضيحه بمثال بسيط كلمة green تحتوي على أربع أنواع من الحروف g, r, e, n ورمزين (حدثين) للحرف e بمقابل واحد من كل من الأحرف الأخرى. إن فكرة هوية الرمز هي أن هناك أحداث معينة من حوادث عقلية تكون متطابقة مع أحداث أو ترميزات معينة لحوادث فيزيائية محسوسة.Smart, J.J.C, Identity Theory ], < >The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Summer 2002 Edition), Edward N. Zalta (ed.) تعتبر نظرية الأحادية الشاذة (انظر الأسفل) ومعظم غيرها من النظريات الفيزيائية غير الاختزالية هي نظريات هوية رمزية. مرجع كتاب المؤلف Davidson, D. العنوان Subjective, Intersubjective, Objective الناشر Oxford University Press مكان Oxford سنة 2001 الرقم المعياري 88-7078-832-6 على الرغم من تلك المسائل، فإن هناك اهتمام متجدد بنظرية الهوية النوعية اليوم، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تأثير الفيلسوف جايغون كيم].



الوظائفية


صيغت وجهة النظر القائمة على وظائفية (فلسفة) الوظائفية من قبل هيلاري بوتنام و جيري فودور ، وذلك كرد فعل للقصور الذي أبدته نظرية هوية العقل (الفيزيائية النموذجية).، والتي رأى فيها كل من بوتنام وفودور أن الحالات العقلية (الذهنية) من منظور تجريبي على شكل نظرية حاسوبية للعقل .Block, Ned. What is functionalism in < >Readings in Philosophy of Psychology, 2 vols. Vol 1. (Cambridge Harvard, 1980). وفي نفس الوقت تقريباً أو بعده بقليل، قدم كل من ديفيد أرمسترونغ و ديفيد لويس صياغة أخرى من الوظائفية، والتي حللت المفاهيم العقلية في علم النفس الشعبي في إطار أدوراها الوظيفية.Armstrong, D., 1968, < >A Materialist Theory of the Mind, Routledge. بالإضافة إلى ذلك، فإن فكرة لودفيغ فيتغنشتاين فيتغنشتاين عن المعنى كاستخدام أدت إلى ظهور نسخة من الوظائفية على شكل نظرية للمعنى، والتي طوّرت لاحقاً من قبل ولفريد سيلارز و جيلبرت هارمان ؛ كما ظهرت نسخة من الوظائفية على شكل وظائفية نفسانية من قبل فلاسفة طبيعانية (فلسفة) المذهب الطبيعي .



أمّا ما تتشارك به هذه الأشكال المختلفة من الوظائفية فهو الأطروحة التي تقول أنه يمكن تمييز الحالات العقلية من خلال العلاقات السببية مع حالات عقلية أخرى ومع مدخلات حسية ومخرجات سلوكية. بمعنى أن الوظائفية تبتعد عن الدخول في تفاصيل الإجراء الفيزيائي للحالة العقلية وذلك بوصفها من منظور الخصائص الوظيفية اللاعقلية. على سبيل المثال، يمكن أن تميز الكلية علمياً بوظيفتها في تصفية الدم والمحافظة على توازنات كيميائية محددة داخل الجسم. تبعاً لوجهة النظر تلك، فإنه لايهم إذا كانت الكلية مصنوعة من أنسجة عضوية أو أنابيب نانوية بلاستيكية أو رقائق سيليكون؛ إنما المهم هو الدور الذي تقوم به وعلاقة ذلك العضو بالأعضاء الأخرى، وهو الذي يعرّفها على أنها كلية.

الفيزيائية اللااختزالية


تمسّك فلاسفة المذهب الفيزيائي اختزالية اللاختزالي بشدة بقناعتين أساسيتين فيما يتعلق بعلاقة الجسم بالعقل 1) الحالة الفيزيائية هي الحالة الصحيحة والحالة الذهنية يجب أن تكون حالة فيزيائية مادية، ولكن 2) جميع النظريات الاختزالية غير مُرضية فالحالة الذهنية لا يمكن أن تختزل في سلوك أو حالات دماغية أو حالات وظيفية.. وبالتالي، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل يوجد نظرية فيزيائية لااختزالية. تعد الأحادية الشاذة للفيلسوف دونالد ديفيدسن محاولة لصياغة مثل هذا النمط من الفيزيائية.

استخدم ديفيدسون أطروحة تابعية التابعية وهي أن الحالة الذهنية تفوق وتعلو لكنها تتبع الحالة الفيزيائية، ولكن لا يمكن اختزالها إليها. تصف التابعية بالتالي الاعتماد الوظيفي لا يمكن أن يكون هناك تغيير في الحالة الذهنية دون حدوث أي تغيير في قابلية الاختزال الفيزيائية-السببية بين القوى العقلية والفيزيائية بدون قابلية اختزال وجودية لتلك القوى.Stanton, W.L. (1983) Supervenience and Psychological Law in Anomalous Monism , < >Pacific Philosophical Quarterly 64 72–9



تحاول النظريات الفيزيائية اللااختزالية الإبقاء على كل من التمييز الوجودي بين العقل والجسم وعلى محاولة حل جزء من اللغز بطريقة أو بأخرى؛ لكن النقاد يرون تلك المحاولة كمفارقة، ويشيرون إلى وجود وجه من الشبه مع

الظاهراتية المصاحبة ، وذلك من حيث أن الدماغ ينظر إليه على أنه الجذر المسبب وليس العقل، وأن العقل يعتبر غير فاعل. تعتبر الظاهراتية المصاحبة الحالات العقلية منتجاً ثانوياً للحالة الفيزيائية للدماغ. يكون التفاعل في اتجاه واحد (حل جزء من اللغز) ولكن ترك بالمقابل حالة ذهنية لااختزالية (كمنتج ثانوي لحالة الدماغ) - وحالة قابلة للاختزال سببياً، ولكنها غير قابلة للاختزال وجودياً إلى الحالة الفيزيائية. يرى أتباع مذهب الظاهراتية المصاحبة أن الألم يجدث بسبب حالة للدماغ، وليس له تأثير على حالات أخرى للدماغ؛ على الرغم من وجود تأثير على الحالات الذهنية الأخرى (أي أنه يسبب الكرب والتوتر).


الانبثاقية الضعيفة


تعد انبثاقية الانبثاقية الضعيفة شكلاً من أشكال الفيزيائية اللاختزالية والتي تنطوي على وجهة نظر طبقية للطبيعة إذ تعتير أنها مؤلفة من طبقات، والتي تكون مرتبة حسب ازدياد تعقيدها، وكل منها لها علمها الخاص الموافق. يرى بعض الفلاسفة بأن الخصائص المنبثقة تتفاعل سببياً مع بعض الطبقات الأكثر أساسية، في حين يرى أخرون أن الخصائص العليا تتولى تنظيم الخصائص الدنيا بدون تفاعل سببي مباشر. لذلك تعد المجموعة الأخيرة من الفلاسفة أنها أقل صرامة، أو أضعف ، في ما يتعلق بتعريف الانبثاقية، والذي يمكن أن يصاغ على الشكل التالي تكون خاصية (خ) لجسم مركب (ج) منبثقة إذا كان من المستحيل ميتافيزيقياً لجسم آخر أن يفتقد الخاصية (خ)، وذلك في حال كان الجسم الأخير مكوّناً من أجزاء لها خصائص خواص جوهرية وغير جوهرية جوهرية مطابقة لتلك الموجودة في (ج)، وكان لديه تلك الأجزاء موجودة في ترتيب مطابق.


لتوضيح ذلك يستخدم الانبثاقيون مثال اكتساب الماء لخاصية جديدة عند ارتباط ذرة الهيدروجين H مع ذرة الأكسجين O لتكوين جزيء الماء H2O. فمن هذا المثال تنتج أو تنبثق خاصية جديدة وهي كون الماء سائل شفاف، والتي لم يكن من الممكن التنبؤ بذلك بمعرفة خواص الهيدروجين H والأكسجين O الغازية. من ذلك المثال يمكن القياس بأن الخواص الفيزيائية للدماغ تقود إلى حالة عقلية ذهنية. وبهذه الطريقة حاول فلاسفة الانبثاقية التوصل إلى حل لمشكلة الفجوة بين العقل والجسم. بالمقابل، فإن أحد المشكلات التي ترافق الانبثاقية هي فكرة إغلاق السببية في العالم، والتي لا تسمح للسببية من العقل إلى الجسم.Jaegwon Kim, Philosophy of Mind, Westview Press 2 edition (July 8, 2005) ISBN 0-8133-4269-4

المادية الإقصائية


في حال كان الشخص مادياً ويعتقد أن جميع جوانب علم النفس البديهية ستجد اختزالاً لها إلى علم الأعصاب المعرفي الكامل، وإذا كانت المادية اللااختزالية خاطئة، فمن الممكن أن يجد المر نفسه أخيراً في وضع نهائي أكثر تطرفاً وهو المادية الإقصائية .


يوجد أشكال مختلفة من المادية الإقصائية، إلا أنها جميعاً تقر بأن الفهم العام للأمور، ما يعرف باسم علم النفس الشعبي يقوم بتمثيل طبيعة بعض جوانب الإدراك بشكل سيء. يزعم أصحاب مدرسة المادية الإقصائية من أمثال بول تشيرتشلاند بول و باتريسيا تشيرتشلاند أنه في حين يعامل علم النفس الشعبي المعرفة والإدراك على أنه من حيث الأساس شبيه بالجملة، فإن النموذج غير اللغوي القائم على شبكات/متجهات حسب نظرية الشبكة العصبية أو الاتصالية سيبرهن على أنه سيكون تفسيراً أكثر دقة في معرفة كيف يعمل الدماغ.

غالباً ما يتذرع الزوج تشيرتشلاند بمصير نظريات شعبية و علم الوجود ووجودية التي نشأت وبرزت على مر العصور ثم ثبت خطؤها. على سبيل المثال، عمل البطالمة الفلكيون على شرح حركة الكواكب والتنبؤ بها لعدة قرون، ولكن في نهاية المطاف تم القضاء على هذا النموذج من النظام الشمسي م Phrenology1 رسم مخططي فراسيماغيOliver Elbs, < >Neuro-Esthetics Mapological foundations and applications (Map 2003), (Munich 2005) للدماغ-وكان فراسة الدماغ علم الفراسة من بين المحاولات الأولى لربط الوظائف العقلية مع أجزاء معينة من ال دماغ



فلسفة العقل (أو فلسفة الذهن) هي أحد فروع الفلسفة التي تهتم بدراسة طبيعة عقل العقل ، و حدث عقلي الأحداث الذهنية ، و وظيفة عقلية الوظائف الذهنية ، و خاصية (فلسفة) الخصائص الذهنية بالإضافة إلى وعي الوعي وعلاقتهم بالحالة الجسدية وخاصة الدماغ . تعد مسألة العقل - الجسد ، والتي تتناول دراسة العلاقة بين العقل والحالة الجسدية، إحدى القضايا الأساسية المتناولة في فلسفة العقل، على الرغم من وجود قضايا أخرى تهتم بطبيعة العقل مجردة من أي علاقة بالجسم، مثل الإجابة عن كيفية الإدراك وطبيعة الحالات العقلية الخاصة. مرجع كتاب


الأخير Kim

الأول J.

المحرر Honderich, Ted

others

العنوان Probl s in the Philosophy of Mind. Oxford Companion to Philosophy


سنة 1995

الناشر Oxford University Press

مكان Oxford

id

doi

Siegel, S. The Contents of Visual Experience. New York Oxford University Press. Macpherson, F. & Haddock, A., editors, Disjunctivism Perception, Action, Knowledge, Oxford Oxford University Press, .



تمثّل أحادية (فلسفة) الأحادية و ثنائية ديكارتية المثنوية المدرستان الفكريتان الأساسيتان اللتان حاولتا حل مسألة (معضلة) العقل- الجسد. تعود الأصول الفكرية لمدرسة المثنوية إلى أفلاطون، مرجع كتاب
المؤلف Plato

المحرر E.A. Duke, W.F. Hicken, W.S.M. Nicoll, D.B. Robinson, J.C.G. Strachan

العنوان Phaedo

الإصدار

سنة 1995

الناشر Clarendon Press

مكان

id

الرقم المعياري 1-4065-4150-8 ومدارس سامخيا السامخيا و يوجا اليوغا في فلسفة هندوسية الفلسفة الهندوسية ؛ cite web url http //www.experiencefestival.com/a/Sankhya/id/23117
Sankhya Hindu philosophy The Sankhya author Sri Swami Sivananda إلا أن الشكل النهائي للمسألة صيغ بشكل دقيق من قبل رينيه ديكارت في القرن السابع عشر. مرجع كتاب المؤلف Descartes, René العنوان Discourse on Method and Meditations on First Philosophy الناشر Hacket Publishing Company الرقم المعياري 0-87220-421-9 سنة 1998 ناقشت المثنوية الجوهرية (ثنائية المواد) أن العقل هو جوهر متواجد بشكل مستقل، بينما حافظت مثنوية الخصائص على أن العقل هو مجموعة من الخصائص المستقلة انبثاقية المنبثقة عن الدماغ والتي لا يمكن حصرها به، مؤكدة بأن العقل ليس جوهر منفصل.Hart, W.D. (1996) Dualism , in Samuel Guttenplan (org) < >A Companion to the Philosophy of Mind, Blackwell, Oxford, 265-7. بالمقابل، فإن الأحادية تتبنى الرأي الذي يقول بأن العقل والجسد ليسا كيانين علم الوجود وجودي منفصلين، إنما هما جوهر واحد. لقى هذا الرأي تأييداً لأول مرة في فلسفة غربية الفلسفة الغربية من قبل بارمنيدس في القرن الخامس قبل الميلاد، ثم تبني عقلانية (فلسفة) العقلاني باروخ سبينوزا هذا الرأي في القرن السابع عشر.Spinoza, Baruch (1670) < >Tractatus Theologico-Politicus (A Theologico-Political Treatise).



يستدل أتباع المدرسة فيزيائية (فلسفة) الفيزيائية بأن الكيانات المفترضة في النظرية الفيزيائية هي الموجودة فقط، وأن العمليات العقلية ستفسر بالنهاية في ضوء هذه الكيانات وذلك مع استمرار تطور النظرية الفيزيائية، وذلك بشكل يختزل الخصائص العقلية إلى خصائص فيزيائية، (وذلك بشكل متوافق مع مثنوية الخصائص)، cite journal last1 Schneider first1 Susan Non-Reductive Physicalism and the Mind Probl 1 journal Noûs volume 47 issue 1 year pages 135–153 issn 00294624 doi 10.1111/j.1468-0068. .00847.x cite journal last1 DePaul first1 Michael last2 Baltimore first2 Joseph A. Type Physicalism and Causal Exclusion journal Journal of Philosophical Research volume 38 year pages 405–418 issn 1053-8364 doi 10.5840/jpr 3821 مرجع كتاب المؤلف1 S. C. Gibb المؤلف2 E. J. Lowe المؤلف3 R. D. Ingthorsson العنوان Mental Causation and Ontology مسار http //books.google.com/books?id -sBoAgAAQBAJ&pg PA58 date 21 March الناشر OUP Oxford الرقم المعياري 978-0-19-165255-4 الصفحة 58 cite journal last1 D ircioglu first1 Erhan Supervenience And Reductive Physicalism journal European Journal of Analytic Philosophy volume 7 issue 1 year pages 25–35 cite web last1 Francescotti first1 Robert Supervenience and Mind work The Internet Encyclopedia of Philosophy url http //www.iep.utm.edu/supermin/ issn 2161-0002 accessdate -08-10 cite journal last1 Gibb first1 Sophie Closure Principles and the Laws of Conservation of Energy and Momentum journal Dialectica volume 64 issue 3 year pages 363–384 issn 00122017 doi 10.1111/j.1746-8361. .01237.x See also cite journal last1 D psey first1 L. P. Consciousness, Supervenience, and Identity Marras and Kim on the Efficacy of Conscious Experience journal Dialogue volume 51 issue 3 year pages 373–395 doi 10.1017/s0012217312000662 See also cite journal last1 Baltimore first1 J. A. Defending the piggyback principle against Shapiro and Sober's pirical approach journal Dialectica volume 175 issue 2 year pages 151–168 doi 10.1007/s11229-009-9467-2 . وأن الحالة الوجودية للخصائص العقلية لا تزال غير واضحة. cite web last1 McLaughlin first1 Brian last2 Bennett first2 Karen Supervenience work The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Spring Edition) editor Edward N. Zalta (ed.) url http //plato.stanford.edu/archives/spr /entries/supervenience/ date accessdate -08-10 cite journal last1 Megill first1 Jason A Defense of Emergence journal Axiomathes volume 23 issue 4 year pages 597–615 issn 1122-1151 doi 10.1007/s10516-012-9203-2 يذهب أحادية محايدة الأحاديون المحايدون مثل إرنست ماخ و ويليام جيمس وليام جيمس إلى أن الأحداث في العالم يمكن تفسيرها إما عقلياً (نفسياً) أو فيزيائياً اعتماداً على شبكة الأحداث التي يتم بها استقبالها، أما الأحاديون ثنائيو الجانب من أمثال سبينوزا فيؤمنون بالرأي القائل بأن هناك مادة محايدة، وأن العقل والجسد هما إحدى خواص هذه المادة المحايدة. إن أشهر الأحاديات في القرن العشرين والحادي والعشرين هي كلها أشكال للمدرسة الفيزيائية وتتضمن السلوكية السلوكيات و نظرية هوية العقل الفيزيائية النموذجية و أحادية شاذة الأحادية الشاذة و وظائفية (فلسفة) الوظائفية .Kim, J., Mind–Body Probl , < >Oxford Companion to Philosophy. Ted Honderich (ed.). Oxford Oxford University Press. 1995.



يتبنى معظم فلاسفة العقل الحداثيون الرأي الفيزيائي سواءً بشكل اختزالي أو لااختزالي، محافظين بطرقهم المختلفة بأن العقل ليس شيئاً منفصلاً عن الجسد. هذه المناهج أثرت بشكل خاص على العلوم، وخصوصاً في علم الأحياء الاجتماعي ، و علم الحاسوب ، و علم النفس التطوري ، بالإضافة إلى مختلف مجالات علوم عصبية العلوم العصبية .Pinel, J. < >Psychobiology, (1990) Prentice Hall, Inc. ISBN 88-15-07174-1LeDoux, J. (2002) < >The Synaptic Self How Our Brains Become Who We Are, New York Viking Penguin. ISBN 88-7078-795-8Russell, S. and Norvig, P. < >Artificial Intelligence A Modern Approach, New Jersey Prentice Hall. ISBN 0-13-103805-2Dawkins, R. < >The Selfish Gene (1976) Oxford Oxford University Press. ISBN تؤكد الفيزيائية الاختزالية أن الحالات والخصائص العقلية يمكن تفسيرها دائماً عن تقديرات علمية للحالات والعمليات الفيزيولوجية. مرجع كتاب المؤلف Churchland, Patricia العنوان Neurophilosophy Toward a Unified Science of the Mind–Brain. الناشر MIT Press سنة 1986 الرقم المعياري 0-262-03116-7 cite journal author Churchland, Paul Eliminative Materialism and the Propositional Attitudes journal Journal of Philosophy year 1981 pages 67–90 doi 10.2307/2025900 volume 78 issue 2 publisher Journal of Philosophy, Inc. jstor 2025900 cite journal author Smart, J.J.C. Sensations and Brain Processes journal Philosophical Review year 1956 أما الفيزيائية اللااختزالية فهي تناقش أنه على الرغم من أن العقل ليس جوهراً منفصلاً، إلا أن الخصائص العقلية تابعية تابعة للخصائص الفيزيائية، أو أن الإسنادات والألفاظ المستخدمة في التفسيرات والأوصاف العقلية تكون متلازمة، ولا يمكن اختزالها في اللغة والتفسيرات الدنيا لتفسير العلوم الفيزئيائية. مرجع كتاب المؤلف Donald Davidson العنوان Essays on Actions and Events الناشر Oxford University Press سنة 1980 الرقم المعياري 0-19-924627-0 Putnam, Hilary (1967). Psychological Predicates , in W. H. Capitan and D. D. Merrill, eds., < >Art, Mind and Religion (Pittsburgh University of Pittsburgh Press.) ساعد تطور العلوم العصبية المستمر على توضيح بعض هذه المشاكل، إلا أنه على الرغم من ذلك تظل تلك المشكلات بعيدة عن الحلول. بالتالي لا تزال قضية فلسفة العقل إحدى القضايا التي يستمر فلاسفة العقل الحداثيون في إلقاء الأسئلة من أجل تفسير كل من الإمكانيات الذاتية والخصائص والحالات العقلية القصدية وذلك بمصطلحات طبيعانية (فلسفة) المذهب الطبيعي . مرجع كتاب المؤلف Dennett, Daniel العنوان The intentional stance الناشر MIT Press مكان Cambridge, Mass. سنة 1998 الرقم المعياري 0-262-54053-3 مرجع كتاب المؤلف Searle, John العنوان Intentionality. A Paper on the Philosophy of Mind الناشر Nachdr. Suhrkamp مكان Frankfurt a. M. سنة 2001 الرقم المعياري 3-518-28556-4

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات
تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي
أخبار السعودية اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار قطر اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار الإمارات اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار الكويت اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار السياحة اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار البحرين اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار المغرب اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار الاردن اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار فلسطين اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار عمان اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار لبنان اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار السودان اليوم الاربعاء 22/08/2018 - أخبار الكورة اليوم الاربعاء 22/08/2018 - اعلانات الحراج اليوم الاربعاء 22/08/2018 - اسعار السيارات بالكويت الاربعاء 22/08/2018 - اسعار العقارات بالكويت الاربعاء 22/08/2018