موقع الو Vip - د،عصام العجيلي - السفاره اليابانيه(عبدالأله احمد الدرويش - الدكتور فيصل العمر - مطعم فدك القاره - شاورما كلاسيك - حافظ خورشيد عظام الامل - ماي مساج ينبع - بيت الصريدي - ابن داهشفواز - بقاله توصيل بكبد - بقاله الزعفرانيه العقيله توصيل - فصاد القصيم - محمد مسيچان - المحامي محمد القلاف - سكرتيرة دكتور محمد سهيل المراق اعصاب - د. جاسم التركيت - مطعم شوكت - وادي الدواسر بنك راجحي م - دكتور منير المراكشي - مخبز تميس الفحيحيل - الداود سليمان بن عبدالرحمن - دكتور باسل جنيد - تنكر ماء الخيران - حسن راشد العجمي درب الساعي - حلويات دي لافازا كيك احرف - بروستد الصفا عنيزه - كفتيريا أثمار النخيل - د. كايد احمد كايد - د.مازن الحنيشل - سفر نقا الدهاس - عيادة الشندودي - باعشن ع - مدير المكتب - دكتور ثامر الرشيدي - معزا د: ثامر الرشيدي ابو سلمان - صيدلية ام الهيمان - أحمد الحراصي - عطار الحكمه اعشاب - د . نواف العبيسان بو مشعل - غزاي الشاماني ابو فهد - عيادة د.ميثم سلطان - Dr Bashar Alrabah Tjmel Lebnan - دكتور ياسر القصار ع الدسك - برجس ابو أحمد طبيب اعشاب - مرجان سور المزاريع - نشنوش ام نزال - معيض بن هويج - م فدك القارة - كافتيريا اساري -
الجديد شاي أيلول سارة العجمي ...فريق سارة العجمي للعمل التطوعي - شركة نقل اثاث بالرياض | الراشد - السعودية - تأشيرات سياحه للامارات - علاج الرهاب الإجتماعي - مستودعات ثلاجات مبردة مجمدة للتقبيل - شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ -
آخر المشاهدات [بحث جاهز للطباعة] ملخص بحث الصحافة الإلكترونية للباحث محمد عباس محمد عرابي - - ميتاميزول كيمياء الميتاميزول - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - كلوريد الحديد الثنائي الخواص - معركة عين الغزالة الخلفية التاريخية - طريقة عمل ومقادير المنتو من مطبخ منال العالم - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - تطور التصميم الداخلي - هاتف وعنوان مستشفى الراشد - حائل - علم الاختلاج قائمة بالإختلاجات - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث جامعي , نماذج بحوث جامعية - - هاتف وعنوان مستوصف التعافي الطبي - رأس تنوره, الدمام - هضبة عسير - تاي سيمبكينز الأعمال - هاتف وعنوان مكتب محمد حمد الباهلي للإستقدام - الرس, القصيم - دلب الوصف النباتي - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - أمراض القمح والشعير مرض التبقع السبتوري - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - ملف شامل عن عملية تضييق و تجميل المهبل - تريميثوبريم/سلفاميثوكسازول الاستخدامات - [طبخات مميزة] تحميل كتاب اشهي طرق طهي اللحوم pdf رائع - طبخ منزلي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - جيمس دين (ممثل إباحي) حياته المبكرة - الموت القادم إلى الشرق (مسلسل) قصة المسلسل - ليليان إندراوس حياتها ومشوارها المهني - مراد داناجي المسلسلات التي شارك فيها - ثورة ضد الإله (كتاب) - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - طريقة عمل وصفة كرات البسكويت بالشوكولاتة على طريقة منال العالم - صبار أم اللبن - جميلة العلايلي نماذج من أشعار جميلة العلايلي - [بحث جاهز للطباعة] دور المرشد الطلابي في مجال توجيه الطلاب وإرشادهم - - [بحث جاهز للطباعة] أجمد بحث مفصل عن الكروماتوجرافيا - - سيكلوفوسفاميد - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - نهاية هاورد - التهاب كبد مناعي ذاتي التصنيف - الموركة ديارهم - سايمون بيكر حياته المبكرة - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - كنيسة سانتا ماريا ماجيوري التاريخ - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - الزبيدي النسب والتاريخ - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مشغل درة العروس للسيدات - المدينه العزيزيه, المدينة المنورة - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - صراع العروش (الموسم الثاني) ملخص الموسم - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - برامكة أصل البرامكة - جهة العيون الساقية الحمراء التقسم الإداري للجهة - هواتف شركة سعد المبطى وشركاه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مشغل درة العروس - تربه, الطائف - همام بن مرة سيرته الذاتية - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - قضيب (عضو ذكري) في الحيوانات المختلفة - متلازمة كاداسيل - مستذئبو تيارسوليو وصف - قوصين قوصين من عام 1935 إلى 1948 - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - بيديه كيفية الإستخدام - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - ابن الرومي المولد - ميدشن أميك أفلامها - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - سحر الغجريات (مسلسل) المزيد - هواتف وأرقام مجمع العيادة الأولى الحديثةThe First Clinic والعنوان - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - مرهم الكبريت مرض الجرب - كتبغا السيرة الذاتية - صوفي دي السيرة الذاتية - القلعة الحمراء القصة - نيكولاس خوري - مؤمن حسن عن حياته - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - كوكوني عويدي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - متزوجان للتو طاقم التمثيل - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - تاريخ سكيكدة أصل السكان - هاتف ومعلومات عن شركة منصور العجمي لتاجير السيارات بالرياض - الرضحين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الثآليل بالاعشاب - شرح العقائد النسفية (كتاب) محتوى الكتاب - الخوف البدائي (فيلم) مسار القصة - قائمة أنواع السمك ذو الفلس القائمة - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - مثلث قائم خواص المثلث القائم - تقنيات للتكبير بالحقن بدون جراحة ولا تخدير - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - هيدروكسيد النحاس الثنائي الخواص - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - غامد نسب قبيلة غامد - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - مانع الصواعق - رمال رمال حياته - [بحث] قانون الارتداد ؟وبشر الظالمين به !! - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - مناورة فالسالفا الإستجابة الفسيولوجية لمناورة فالسالفا - قبيلة هذيل البقوم زمن الهجرة - جوفمعويات طائفة الهيدريات إنج Hydra - بسام رجب عن حياته - طريقة عمل السلطة الروسية من مطبخ منال العالم - اشرف سيد احمد الكاردينال مولده ونشاته - فوائد مياه البحر للاطفال والكبار - كولين مكلو رواياتها - الخرسانة ذاتية الدمك الخواص المطلوبة في الخرسانة ذاتية الدمك - ملكاوي أصل العشيرة - هاتف وعنوان مكتب القحطاني للإستقدام - جيزان, جازان - عوازم النسب - هاتف وعنوان مفروشات الدار البيضاء - ابها, مدينة ابها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - معهد المشاة للقوات المسلحة (مصر) أنظر أيضا - جزيرة الكنز ملخص الرواية - ياك حنا جيران (مسلسل) القصة - هواتف دار الملاحظة الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - كلية الطب بعنيزة نظام الدراسة والتقييم - حلب القديمة أحياء حلب القديمة - أحمد السبتي الأمير الزاهد أحمد بن هارون الرشيد - حمض النخيل الاستخدامات - معركة هدان معلومات أخرى - قلب الظلام ملخص الرواية - عائذ نسبها - تجربتى فى نزول 30 كيلو فى شهرين بالرجيم الصحى - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - عمر أبو قوس حياته - إدوج فينش - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - استشراق مراحل الاستشراق - هاتف مدرسة مجمع العليان التعليمي ثانوي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - قائمة المسلسلات التلفزيونية الفنزويلية المسلسلات الفنزويلية - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - باراسيتامول التاريخ - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - هاتف وعنوان مشغل سلطانة النسائي - ينبع - التربية السيئة (فيلم) - وصفة هائلة من الطب النبوي لعلاج كسر الفخذ بالاعشاب - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - يوشيهيسا هيرانو أعماله في الأنمي - مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية كيفية صياغة المصدر - تداخل الموجات التداخل البناء والتداخل الهدام - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - هواتف مؤسسة عبدالله عطيه زيادي الزهراني للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - بندر بن عبد العزيز آل سعود أسرته - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فترة الجموح تقسيم دور الحِران - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - روكو سيفريدي مسيرته الفنية - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تصنيع الجلاش الآلي - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - بلطية العايمة (فيلم) قصة الفيلم - توم ويلينغ حياته - مزايا وعيوب الشركات ذات المسئولية المحدودة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - آث وغليس أصل التسمية - طريقة عمل اكلة الشيشبرك على الطريقة السورية من مطبخ منال العالم - هيدريد أنواع الهيدريدات - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - مقبرة مري - روكا أنظر ايضًا - جليل نالجكان حياته - مخطط بود - لا تقلقي ولا تنزعجي من شكل الطفل حديث الولادة - ممنوع دخول الصغار طرق فض غشاء البكارة - انتفاضة عمال الظهران 1952 التسلسل الزمني للاحتجاجات - رجيم الجزر ينقص الوزن 3 كيلو جرام في الأسبوع - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - هند بنت عتيق - انتقال إلكتروني الانتقالات الإلكترونية الذرية - قبيلة يام فروع قبيلة يام - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة المنتجات الجلدية - هاتف وعنوان مستوصف العزيزية الطبي - مشرفه, جدة - تاريخ الرومان في ليبيا - يوسف بن تاشفين نسبه ونشأته - لغز العصابة الرقطاء ملخص القصة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - زاوية الشيخ موقع مدينة زاوية الشيخ - هاتف وعنوان مشغل اللمسة الأخيرة النسائي - الدوادمي, محافظات الرياض - خصائص معلمة رياض الأطفال - نموذج فسيفسائي مائع - أولغا نيكولايفنا نشأتها - طريقة اعداد سناسل عجل بالذ طعم خطوة بخطوة - طريقة مخللات رمضان من حلقات برنامج منال العالم - شاولين كرة السلة (فيلم) الشخصيات - فوائد التمر والحليب -
اليوم: الجمعة 22 مارس 2019 , الساعة: 3:46 ص / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 22/03/2019


اعلانات
محرك البحث


الأغواط ألقابها

نشر قبل 2 سنة و 6 شهر 41 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

ألقابها


لقبت المدينة والمنطقة ككل بعدة ألقاب منها عاصمة السهوب ، بوابة الصحراء ، لغواط المعلوم....


الموقع والطبيعة



عاصمة السهوب الأغواط واحة جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر (مدينة) الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم حيث تصطف بساتينها ومبانيها على ضفة وادي امزي الذي يأخذ مجراه من جبال العمور غربًا ويتوجه نحو الشرق حيث يحمل اسمًا آخر هو واد جدي مارًا بعدد من واحات الزيبان إلى أن يصب في شط ملغيغ.

و تمتد بساتينها ومبانيها ومساجدها العتيقة عبر سهوب واسعة و جبال شامخة و مرعى مراعي خضراء.


يحدها شمالا بلدية سيدي مخلوف ، غربا كل من تاجموت و الخنق ، شرقا بلدية العسافية وجنوبا بلدية بن ناصر بن شهرة .


موقع مدينة

بلدية الأغواط

مدينة شمال سيدي مخلوف

مدينة شرق العسافية

اسم مدينة الأغواط

مدينة جنوب بن ناصر بن شهرة

جنوب غربي الخنق

مدينة غرب تاجموت




معطيات جغرافية



TXDT1669 تصغير يسار رحبة الأغواط

أما موقعها الفلكي فهي تقع شمالا على خط عرض 33,5 وعلى خط طول حوالي 3 شرقا. أما ارتفاعها عن سطح البحر فيبلغ 750 750م على السفوح الجنوبية الأطلس الصحراوي للأطلس الصحراوي .


و أول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب ، ويسمى الآن بالواحة الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها ويسمى الواحة الجنوبية ويمتد خارج الواحتين سهلان كانا يستغلان في زراعه الحبوب مسمى الأول الضاية القبلية (الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة. وقد كانا كلما هطلت الأمطار بالجهة عرضة لفيضان وادي مساعد الذي تغمرهما مياهه.


و الزائر لمدينة الأغواط يلاحظ وجود واضح لل جبال في بانوراما المدينة إذ تفرض وجودها في المشهد اليومي للسكان.

و من البارز أيضا في جغرافية المدينة هو واد مزي الذي يحدها شرق فاصلا بذلك اياها على منطقة برج السنوسي التي تعد منطقة فلاحية كما أنها تضم حيا سكنيا فيما يشبه القرية إذ يحسب هذا الحي كحي من أحياء الأغواط رغم أنه يبعد بحوالي 5 كم منها بسبب واد الواد .


المناخ



شبه قاري يتميز بالحرارة صيف صيفا والبرودة شتاء شتاءا مع تساقط قوي للجليد خلال شهري و جانفي . مع سقوط الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر.


الثروة المائية


German Climate Laghouat.png تصغير يسار صورة المدى الحراري والمغياثية


تتساقط الأمطار في هذه المنطقة بصفة غير منتظمة تبلغ نسبتها الوسطى (180 مم) سنويا مع حدوث جفاف حاد في بعض السنوات.


كما تهب على المدينة بين الفينة والأخرى بعض الزوابع الرملية تستفحل في سنوات الجفاف مما أدى إلى تكوين بعض الكثبان الرملية خارجها من الجهة الشمالية، وقد أزيلت في السنوات الأخيرة، وأقيمت مكانها منشآت عمرانية وإدارية، ولكن يبدو أنها آخذة في التشكل من جديد، مما يقتضي التعجيل بإنجاز الحزام الأخضر حول المدينة ولاسيما الناحية الشمالية والشمالية الغربية.


تعتمد المدينة في احتياجاتها من المياه الصالحة للشرب بكشل أساسي على المياه الجوفية المتوفرة في المنطقة بكثرة خاصة مع وجود أكبر سد جوفي في أفريقيا بمنطقة تاجموت القريبة والذي يعد إرثا استعماريا.


ورغم مرور واد مزي بالمدينة إلا أن مياهه غير مستغلة البتة فهو يشكل خطرا حقيقيا كل شتاء لفلاحي منطقة تاونزة القريبة من جراء الفيضانات التي يتسبب فيها كلما هطل المطر لعدم وجود سدود على مجراه.


السكان



يرجع سكان إقليم ولاية الأغواط الأغواط المحيط بوادي مزي بأصولهم إلى العرب والأمازيغ (البربر)، وقد دفعت غزوات بني هلال ، التي ساندها الفاطميون وغذوها، قبائل أخرى من الأصول نفسها إلى هذا الإقليم حيث أقامت قرية تسمى «بن بوتة» كما استقر في المنطقة عشائر من عرب الدواودة وأولاد بوزيَّان. وكانت الأغواط تخضع لل مغرب أحياناً ولل عثمانيين أحياناً أخرى ثم تقاسمتها جماعتان متقاتلتان من ولد سرّين وعشائر «حلف» إلى أن استولت عليها فرنسا عام 1852 ووحدتها ثم استردتها الجزائر عام 1962 . يعمل سكانها بالتجارة والزراعة.


ومن أهم معالم مدينة الأغواط الجامع العتيق وحصن سيدي الحاج عيسى ومزاره والحي القديم وبساتين النخيل وكانت فيها زمن الاستعمار الفرنسي كاتدرائية ومقر أسقفية الصحراء . وتَـعُدُ هـذه المدينة أكثر من مائة ألف مواطن حيث بلغ عدد سكانها ال 170.693 نسمة حسب تقديرات .

وهذا الجدولgazetteer.de] يبين نتائج إحصاءات مدينة الأغواط في عهد الجزائر] المستقلة



1

-

!السنة

!1977

!1987

!1998

!

!

-

- bgcolor 66CCFF

عدد السكان

42.186

69.435

106.665

144.747

170.693




تاريخ المدينة


رسوم صخرية بالغيشة تصغير يسار رسوم صخرية بالغيشة

كما تبينه بعض نقوش ما قبل التاريخ الرسومات الحجرية التي تعود إلى العصر الحجري الحديث الممتدة ما بين 09 إلى 06 آلاف سنة قبل الميلاد . هذه الآثار موزعة على عدد من البلديات والقرى المحيطة بالمدينة كأثار سيدي مخلوف ، الحصابية، الميلق، الركوسة، الحويطة .

فالمعطيات المناخية و النباتية و التضاريس التضاريسية للأغواط مثلما ساهمت في تواجد الإنسان ما قبل التاريخ فقد جلبت إليها النزوحات القبلية القديمة وهذا ما تبينه البناءات الأثرية من العهد الروماني والبزنطي التي اتخذت كتحصينات وأبراج مراقبة لاقتفاء أثر بعض الحركات المناوئة لها من نوميديا أو بيونوليا (التسمية الجغرافية للجنوب في التاريخ القديم) في كل من تاجموت و الحويطة .



و يذكر المؤرخون أن لهذه المدينة تاريخ تاريخا عريقا يبدأ مع المعطيات الأولى لإقليم جيتوليا من العهد الروماني حتى الفتح الإسلامي ، فقد سكنت هذه الربوع قبيلة مغراوة المنتمية إلى زناتة ، والثي رفضت الخضوع للسلطة الرومانية و البيزنطية ، ولم تعتنق المسيحية رغم الضغوطات. غير أن الوثائق التاريخية لم تحدد بالضبط متى تأسست، والراجح أن بداية الاستقرار البشري بهذا المكان تعود إلى عصور موغلة في القدم لتوفر الشروط الضرورية للحياة من مياه ، وأراض فلاحية وموقع منيع، وهذا ما يدل عليه الأثر الذي تركه الأمازيغ القدماء بالجهة كالألفاظ التي ما زالت متداولة فالهضبة التي تقع عليها المدينة القديمة تسمى تزقرارين، ومن أسماء التمور المعروفة بالواحة نجد تادالة، تيزاوت، تيمجوهرت.


ومما أورد ابن خلدون قوله وأما لقواط (هكذا بالقاف) وهم فخذ من مغراوة .... فهم في نواحي الصحراء ما بين الزاب و جبل راشد، ولهم هناك قصر مشهور بهم فيه فريق من أعقابهم .


وهناك قول آخر يعزو نشأة هذه المدينة إلى العرب الهلاليين إذ يقول إبراهيم مياسي ويمكن ترجيح تأسيس الأغواط إلى السنوات الأولى من قدوم بني هلال سنة 1045 إلى المنطقة.


ويمكننا أن نستنتج من مجموع هذه الآراء أن مدينة الأغواط قد تكون نشأتها الأولى كتجمع سكاني صغير على يد مغراوة ولما حل بني هلال الهلاليون بها وسعوا عمرانها وأعطوها طابعها العربي وأصبحت بلدة تجمع ما بين الحضارة والبداوة على غرار مختلف المدن و القرى الواقعة في سهوب و صحاري الجزائر و العالم العربي عامة منذ أقدم العصور.


فقد ربط البدو الرحل علاقات حسن الجوار مع سكان المدينة بحكم القرابات والمصالح.


وكانت القاعدة المرعية هي عدم المس بالبساتين وحقول الحبوب وكذا التنادي للدفاع عن سكان القصر.


وكان التبادل التجاري بالطبع قائماً بين الحضر و البدو والرحل، إذ تقدم المدينة لهؤلاء المنتوجات الفلاحية والبضائع الاستهلاكية و المنسوجات والمصنوعات التي يحتاجونها مقابل ما يزودونها به من الحيوانات ومنتوجاتها المختلفة.


وكان كل من هؤلاء الرحل له قريب أو صديق في القصر يودع لديه مخزونه من الحبوب و الصوف وغيرها من المواد، ويجد عنده الضيافة خاصة أيام الأسواق، ومنهم من اشترى أو بنى منازل للتخزين أو السكن حسب الحاجة.

Abdalwadid right 220 الأغواط في حكم دولة بني عبد الواد


وقد كان الكثير من أثرياء المدينة يمتلكون ثروة من المواشي يودعونها لدى أصدقائهم أو شركائهم الرحل لتنميتها والاتجار بها وهناك ظاهرة لها علاقة بما سبق ذكره بقيت حتى السبعينات من القرن العشرين تتمثل في أن كل أسرة في المدينة تقريبا كانت تمتلك رأسا أو أكثر من الماعز المؤصل للانتفاع بمتوجاتها وكان يتم إخراجها كل يوم للرعي خارج المدينة ضمن القطيع الذي كانوا يسمونه الحراق وهذا ما كان بالإضافة إلى غلة البساتين من حبوب و خضر و فواكه يمكن سكان المدينة من تحقيق قدر لا بأس به من الاكتفاء الذاتي. حتى صدر قرار بمنع ذلك في إطار العصرنة والوقاية الصحية ولحماية الأشجار والمساحات الخضراء وتفادى عرقلة القطيع لحركة المرور المتزايدة أثناء خروجه صباحا وعودته مساء في شوارع المدينة .


ويذكر المؤرخون والروايات الشعبية عن سكان الأغواط القدامى بأنهم كانوا منقسمين إلى فئتن تسمى الأولى أولاد سرغين ويقيمون في غربي القصر وتسمى الثانية الأحلاف ويقيمون في شرقه، وعاش الطرفان متفاهمين في الأغلب من الأوقات، وتحدث بينهما بعض الخصومات والمناوشات في بعض الأحيان.


وكانا يعينان معا مجلسا لتسيير شؤون المدينة برئاسة شيخ يختار تارة من الأحلاف وتارة من أولاد سرغين، والجدير بالذكر أن المدينة استقبلت الولي الصالح سي الحاج عيسى سنة 1698 1698م الذي التف حوله السكان واستطاع أن يضع حدا للخصومات ويجمع الشمل.


كما أجمع الطرفان في القرن الثامن عشر على تنصيب شيخ يدعى زعنون تميز بمؤهلات الزعامة لتسيير شؤون المدينة وبقي ذلك في عقبه حتى مجيء الاحتلال الفرنسي.


وتذكر الروايات التاريخ التاريخية أن الأغواط القديمة كانت تتكون من مجموعة قصور و أحياء أهمها


قصر بن بوطة ء بومندالة، نجال، سيدي ميمون، بدلة، قصبة بن فتوح.وهذا بعض التفصيل شيئا ما عن هذه قصر القصور وهي كالآتي



  • قصر ندجال لأولاد بوزيان غرب حي القابو.

  • قصر سيدي ميمون لأولاد بوزيان.

  • قصر بومندال لأولاد بوراس من شمال بسكرة في الواحات الجنوبية الشطيط حاليا.

  • قصبة بن فتوح في الجهة المقابلة واد لوادي مزي (سيدي حكوم) لأولاد يوسف.

  • قصر بدلة لأولاد يوسف في الواحات الشمالية (أولاد يوسف الذين أسسوا قصر تاجموت حوالي سنة 1666 )



- مما لا شك فيه أن هذه القصور والقصبات كانت في البداية مستقلة تضم كل منها قبيلة أو أكثر يرأس كل منها شيخ لا يربط بينهما سوى علاقة الجوار، لكن لأسباب أمنية دفعتها للتجمع حول أكبر قصور الأغواط بن بوطة كما ذكرنا سابقا.


إن تاريخ الأغواط يصبح حقيقيا ابتداء منذ تاريخ سيدي الحاج عيسى وفي هذه الفترة الزمنية استقرت قبيلة الأرباع بالمنطقة، فيقال أن أصل الأرباع يعود إلى القحطانية اليمن اليمنية ، اسمها أربعن أو أرباعن وهذا الأجذع الهمذاني يقول

قصيدة

1 أسألتني بركائب ورحالها


2 ونسيت قتل فوارس الأرباع





فالأرباع هي قبيلة يمنية من لخم وجذام. ويقال أن أصل الأرباع يعود إلى الهلاليين الذين استقروا في الخط الشمالي من الصحراء ناحية الزيبان بسكرة ببسكرة ولما واجهوا مشاكل وحروب مع القبائل كان هذا سنة 1635 . هاجروا إلى جبل بوكحيل مسعد بمسعد ولاية الجلفة وأستقروا به 15 سنة، ثم توجهوا إلى الأغواط واستقروا بها، وكانوا عبارة عن 04 قبائل أو عروش بدوية هم (العمامرة، الحجاج، أولاد صالح وأولاد زيد الذين مكثو بسكرة ببسكرة ) أما اليوم فيشكل الأرباع 10 قبائل هم الحجاج ،العمامرة، الزكازكة، أولاد سيدي سليمان، الحرازلية، أولاد صالح، أولاد زيان، أولاد سيدي عطا الله، العبابدة صفران، مخاليف الصحراء . قسمت السلطات الفرنسية القبائل خوفا من امتداد ثورتهم إلى الأغواط.


- ظل هؤلاء العرب الرحل ي ون تربية المواشي معتمدين على الترحال، كما أقاموا علاقات اجتماعية طيبة بالمصاهرة والمبادلات التجارية بينهم وبين سكان قصور منطقة الأغواط، مما سبب ازدهار المنطقة. يتفرعون لأرباع الغرابة وأرباع الشراقة لكل منها مراعيها وحسب الفصول.


استقر بعض هذه العروش على حواشي المدينة واختطوا القرى كالعبابدة الخنق بالخنق ، وعرش الرحمان ب قصر الحيران ومنهم من سكان المدينة .


- لقد كان للجانب الديني دورة في تأسيس المدينة، فقد استطاع سيدي الحاج عيسى أن يجمع القبائل المتناثرة والمتنافرة تحت لوائه، ويصبح بذلك مؤسس المدينة وحاميها، ومن ذلك الوقت تأسست المجموعتين الأحلاف وأولاد سرغين.


- الأحلاف تتكون من أولاد زيد، أولاد سكحال، أولاد سالم، أولاد خريق، أولاد بوزيان، أولاد زعنون، أولاد عبد الله، المغاربة ، حجاج الأغواط سكنوا الجهة الشرقية من المدينة قصر الأحلاف حاليا زقاق الحجاج وحي الصفاح و بعض من أهل وادي مزاب.


- أولاد سرغين وهم البدارة، الجماني، أولاد بلعيز، الفليجات سكنوا الجهة الغربية من المدينة وحاليا قصر أولاد سرغين جزء من الغربية، كل فرقة ترجع إلى أبرز الشيوخ المؤسسين للتجمعات الأولى ويتفرعون إلى فروع وعلائلات وكان على رأس كل مجموعة شيخ يترأسها، ولكل مجموعة مسج مسجد و سوق خاص عاشا متفاهمين في أغلب الأحيان وتحدث بينهما بعض الخصومات والمناوشات.


- قال هاينريش فون مالتسان أثناء رحلته إلى شمال غرب إفريقيا سنة 1862 م واصفا الطريق اتجاه الأغواط قائلا كانت الأغواط منذ القديم مقسمة إلى حزبين يظل النزاع قائما بينهما... ويتكون هذان الحزبان من الأحلاف وأولاد سرغين...


- ومن ما سكن الأغواط أولاد سيدي الحاج عيسى بالشطيط الشرقي، أولاد يعقوب قبيلة عمورية من بني سليم، أولاد داود، الجماعات أولاد بخة من ميزاب من غرداية.تنحدر هذه العائلات من عدة سلالات وقدموا من عدة مناطق.


- أما عن الحماني، البدارة فمنحدرين من قبيلة أغواط كسال، وأولاد سكحال قدموا من أولاد زيد من الزيبان بسكرة ببسكرة ، الفليجات فيقال أنهم قدموا من أقصى الشرق الجزائر الجزائري . أما عن أولاد خريق فقدموا من الشرق الجزائري، أولاد سالم من القرارة . أولادبوزيان فينتمون إلى حجاج الأغواط، أما المغاربة فهم من الأشراف جاءوا من الغرب الجزائر الجزائري من ناحية تلمسان ومنهم أولاد عبد الله, أولاد نايل ,أولاد سيدي مخلوف .


- منذ سنة 1852 م أثناء فترة الاستعمار الاستعمارية سعت السلطات الفرنسية إلى جلب السكان البدو للأستقرار بالمدينة وأصبحت المدينة تجمع عدة سلالات المشائخ و العائلات و القبائل وأصبحت بذلك منطقة استقرار القبلي.

وقـائـع تـاريـخيــة



Laghouat in the Algerian Sahara (1879) تصغير يسار صورة لوحة تاريخية لمدينة الأغواط (1879)



الأغواط أثناء الحكم العثماني



مفصلة الأغواط أثناء الحكم العثماني



Territorial changes of the Ottoman Empire 1520 ar تصغير يمين الدولة العثمانية عند نهاية عهد السلطان سليم الأوّل سنة 1520.



في هذه المرحلة من تاريخ الجزائر عموما ومن تاريخ الأغواط خصوصا عرفت المنطقة تجاذبات بين الحكام العثمانيين وسلطة السلطان المغربي، ففي عهد البايلربايات التي أسسها خير الدين بربروس في بداية القرن السادس عشر الميلادي، فقد امتدت سلطة الأيالة الجزائرية حتى الأغواط ضمن بايلك التيطري الذي نظمه حسن باشا ابن خير الدين، وعين عليه سنة 1548 م رجب باي كأول باي على التيطري وعاصمتها المدية .



و في عهد يوسف باشا (1647-1650)م قام السلطان المغربي مولاي محمد بالسيطرة على تلمسان و وجدة ، ووصلت سيطرته حتى عين ماضي والأغواط، التي لم تخضع إلا لفترة مؤقتة، مما أدى إلى مجيء السلطان المغربي مولاي عبد المالك بنفسه سنة 1708 م واخضاع المدينة بعد قتال مرير.



و بحلول عام 1727 م عادت الأغواط إلى سلطة العثمانيين بعد تدخل جيوش باي المدية شعبان زناغي الذي فرض على المدينة ضريبة سنوية قدرت بسبعمائة (700) ريال.



الاحتلال الفرنسي



عرفت الأغواط مراحل من المقاومة الشعبية الأمير عبد القادر للأمير عبد القادر ، الأمير خالد و الناصر بن شهرة . هذا الأخير، لم يكتب عنه الكثير كونه قاد المقاومة في الأغواط التي كانت في نظر الفرنسيين بوابة لعبور الصحراء نحو إفريقيا ، ترددت فرنسا كثيرا لغزو الأغواط فبعثت في بادئ الأمر بحامية في ماي 1844 1844م بها 1700 مقاتل اكتشف أمرها من طرف أمير المقاومة في الصحراء ، الناصر بن شهرة ، فأبادها عن آخرها، لقب من طرف فرنسا بالملثم أو الروجي لأنها لم تعثر له طيلة حياته على صورة حتى رحل إلى سوريا ومات هناك.


هذه الحادثة جعلت فرنسا تتفطن بخطر الصحراء فحضّرت لها حملة تأديبية سنة 1852 1852م ، يقودها كل من الجنرال بريسي و الجنرال ماريموش والجنرال جوسيف برسنانتي، وكانت الأغواط يحيط بها صور طوله 3 كلم تتلوه قلاع البرج الشرقي والغربي وقلعة سيدي عبد الله، عرض الصور 1,5 م بارتفاع 4 أمتار وأربعة أبواب و800 فتحة جعلت للأغراض العسكرية داخله عدد من السكنات قدرت بـ 40 سكن و واحات نخيل يتوسطها واد الخير اختفى حاليا. كانت هناك مقاومة ناجحة من 1851 1851م إلى 1852 1852م لولا صراع السكان ، صراع بين حميدة والسبايسي عن الجنرال ماريموش الذي اتفق معه الشيخ أحمد بن سالم على أن لا تدخل الجيوش الفرنسية إلى الأغواط مقابل دفع جزية ممثلة في ضريبة سنوية حتى 28 أوت 1844 1844م فاندلعت المقاومة قبل الهجوم الفرنسي المباشر، هذا ما أكده الأستاذ عطا الله طالبي مدير متحف المجاهد بالأغواط حسب التقارير الفرنسية التي لم ترتب لغزو الأغواط. استعدت فرنسا جيدا لضرب الأغواط بقيادة بوسكارين ولادمير وماريموش وجوسيف برايسي، هذا الأخير أرسل أربع من الجنود ينذر سكان الأغواط بتسليم المدينة ، فأقسموا أن يموتوا تحت أسوارها، فقتلوا جنديين من الأربعة وبتاريخ 04 1852 1852م تحالف الجنرلات الثالثة، وتم إعلان لاستنفار في شمال الجزائر لضرب الأغواط بحشود عسكرية قدرت بـ 7.375 عسكري إضافة على فرسان حمزة عميل فرنسا وسيدي الشيخ بـ 1.200 بنواحي بريان من الجنوب ، وحاصروا المدينة .


الجنرال جوسيف من الشرق أمام ضريح الولي الصالح سيدي الحاج عيسى، و الجنرال بريسي من رأس العيون شمالا، ومن الغرب 3.000 جندي، فانقسم الفرسان المقاومون وسقطت المدينة بتاريخ 04 1852 1852م باستشهاد ثلثي السكان 2.500 شهيد من أصل 3.500 ساكن، وقتل الجنرال يوسكارين و10 من كبار الضباط الفرنسيين، وبقي 400 ساكن، وهجر نحو الألف. حاول الفرنسيون حرق المدينة ، وإبادة البقية لولا تدخل الجنرال راندو بوجهته الإنسانية أن سكان الأغواط شجعان ودافعوا عن مدينتهم، وليسوا من الجبناء، لذلك بقي السكان على حالهم. بقيت الجثث لمدة تفوق 06 أشهر قبل دفنها حتى دفنت كلها ورمت فرنسا ما يقارب 256 جثة في آبار، وتم حرقهم أحياء حسب ما أدلى به صبحي حسان ابن المنطقة، وهو يدرس في جامع وهران علم النفس الحربي، حيث مكث في فرنسا 14 سنة مكنته للإطلاع على الأرشيف الفرنسي بخصوص احتلال الأغواط أن الجيش الفرنسي ارتكب أكبر المجازر والجرائم، وهذا بمؤلفاتهم وشهاداتهم على أنفسهم، المؤرخون الفرنسيون آنذاك يعرفون بدقة مواقع هذه المجازر. ويقول ذات المتحدث أن أول معركة وقعت، أجريت فيها تجربة لسلاح المدفعية بمادة كيمياوية في مدينة الأغواط في 04 1852 على الساعة 07 صباحا بالهجوم بمدفعية بوضع مادة في ضخيرة المدفع هذه المادة هي *الكلورفوروم* تؤدي إلى تنويم الناس وشل أعضائهم بتأثيره على نشاط الدماغ ، وبعد ذلك وضعهم في أكياس وحرقهم أحياءً وهم مخدرين، هذا حسب تقرير الأستاذ أوكسينال بودانوس إلى قيادة الأركان الفرنسية للماريشال فيالاتيه فيمايخص التجربة الكيماوية، والتقرير موجود لحد الآن في الأرشيف الفرنسي ما يقارب 60 صفحة كتبت سنة 1853 1853م لذلك ما زالت المقولة الشعبية لقواط زينة أوفسدها الزيش الفرنسي لأن الأغواط محطة عبور القادم إليها أثناء الاحتلال الفرنسي يتأسف بمرارة لما حصل لها.



Prise de la smalah d Abd-El-Kader a Taguin 16 mai 1843 Horace Vernet تصغير 800بك لوحة للفنان هوراس فيرني تبيّن رحى معركة الزمالة ، التي جرت في 16 ماي 1843 تحت قيادة الأمير عبد القادر الجزائري.



المقاومة في الأغواط


  • ظروف مقاومة مدينة الأغواط

  • عملت الإدارة الاستعمارية على بث روح النزاع والفرقة بين القادة و الزعماء من القبائل وشيوخ الزوايا مما أدى إلى زعزعة المنطقة ونشوب اضطرابات غاية في الخطورة، في الوقت الذي اشتعل فيه فتيل مقاومة الزعاطشة ، وهي كلها معطيات أقنعت فرنسا بضرورة شن حملة على الأغواط انطلاق من المدية بعد أن كلفت رسميا الجنرال لادميرول L'ADMIRAULT بالمهمة في ماي 1851 . وفي 03 جوان 1851 دخل الطابور الفرنسي الجلفة ، واستدعى شيوخ القبائل منهم خليفة الأغواط و الآغا سي الشريف بلحرش وكان القائد ينوي تعيين الناصر بن شهرة خليفة على الأغواط عوض أحمد بن سالم غير أن الناصر بن شهرة ابن ناصر ظل يرى في الفرنسيين غزاة طامعين ورفض خدمتهم ليلتحق بالشريف محمد بن عبد الله محمد بن عبد الله أحد أعلام المقاومة في الجنوب الجزائري ضد الاحتلال.

  • سقوط المدينة

  • إثر عودته إلى الأغواط، كان الناصر بن شهرة قد دخل قصر البلدة، ومن جانبه أمر الحاكم العام راندون Jacques Louis Randon الجنرال لادميرول Paul de Ladmirault في 1852 بالسير إلى الأغواط في طابور يزيد على 1.500 جندي، وكان وصوله أسوار المدينة في 4 ثم تقدم إلى غاية قصر الحيران دون مواجهة حيث ثبتّ فيها كتيبه من الجيش وفرقة من الصبايحية ليعود بعدها إلى الأغواط.و رغم ذلك بقيت الإدارة الاستعمارية متخوفة من رد الفعل الجزائري حتى أنها ارتأت استقدام وحدات إضافية من الجيش المرابط بتيارت بقيادة الجنرال ديلينيه (Déligny).


    و من جانبه سار الشريف محمد بن عبد الله محمد بن عبد الله إلى نواحي مدينة الأغواط بغرض تأديب القبائل الرافضة الالتحاق به لكنه سرعان ما تراجع إلى تاجرونة قريبا من وادي زرقون بعد أن بلغه خبر تحرك الجنرال لادميرول كما عمل على حشد المزيد من رجال القبائل والالتحاق بجيش الناصر بن شهرة من القبائل الأرباع، أولاد سيدي عطاء الله، وسعيد عتبة، مخادمة ورقلة، شعانبة متليلي، أولاد عامر بتماسين، أولاد جلاب و أهل مزاب وقد أثار هذا الحشد تخوفات الفرنسيين ولهذا أوكلت للضابط كولينو COLLINEAU مهمة تجميع فرق الجيش استعدادا للمواجهة كما لم ينقطع الشريف محمد بن عبد الله عن التردد على الأغواط بهدف تحسيس وتوعية سكانها فلما علم الجنرال يوسف بالأمر وظف كل الأساليب لاستمالة أهل الأغواط مقابل حياة الشريف محمد بن عبد الله محمد بن عبد الله لكنه فشل في ذلك وعليه قرر الحاكم العام التدخل عسكريا لضرب الأغواط وإخضاعها وقد جند لأجل ذلك خمسة طوابير يقرر أوامرها الجنرال بيليسيي (Aimable Jean Jacques Pélissier)


    كانت كل هذه الاستعدادات توحي باقتراب موعد شن الحرب وبالفعل انطلقت المعارك في صبيحة يوم 3 ، على جبهات مختلفة ترمي لإيقاع الأغواط، واستمر الهجوم في اليوم الموالي حيث استطاعت القوات الفرنسية التمركز في المواقع الحصينة، واتخاذ المسجد مقرا لغرفة العمليات، وقد أسفرت المواجهة عن مقتل الجنرال بوسكاران فخلفه العقيد كلار بالتنسيق مع الجنرال يوسف لتنفيذ عملية اقتحام المدينة حيث اشتد الاقتتال في مختلف الأزقة وحتى المنازل كلف الجيش الفرنسي خسائر معتبرة وأظهر المجاهدون الحنكة والقوة في مقاومتهم، بينما ركزت المدفعية على ضرب أسوار المدينة للسماح بتوغل المزيد من العسكر الفرنسي الذين احتلوا أعاليها، واستمرت المواجهة طويلا لتنتهي بسقوط الأغواط ووقوع مجازر رهيبة من جراء الأعمال الوحشية التي ارتكبت في حق السكان وعلى جماجم هؤلاء احتفل بيليسييه بالنصر حيث فرشت الزرابي الفاخرة وسط المدينة وتناول عليها غداءهو هنأ ضباطه وقام بتعيين العقيد كلار قائدا أعلى على الأغواط، بينما استطاع الناجون من أهل المدينة الانسحاب وعلى رأسهم الشريف محمد بن عبد الله و الناصر بن شهرة ويحي بن معمر والتلي بن لكحل بعد أدركوا أن المواجهة كانت تفتقر بكثير إلى عنصر التكافؤ العسكري خاصة بالنظر إلى ثقل حصيلة الضحايا التي تجاوزت 2.500 شهيدا ، ناهيك عن أعداد الجرحى الذين لم يسلموا من ملاحقة الجنود الفرنسيين لاستكمال مجازرهم وقد استمر الأمر أزيد من أسبوع والهدف من ذلك تصفية جيوب المقاومة في مختلف المناطق ومن الجانب الفرنسي سقط حوالي 60 فتيلا وعلى رأسهم الجنرال بوسكاران الذي دفن هناك وقائد الفيلق موران بالإضافة إلى أعداد هامة من الجرحى.


  • نتائج المقاومة


  • كان سقوط الأغواط بمثابة انتصار فرنسا لفرنسا وقد اعتبرته خطوة هامة للتوسع في عمق الصحراء الجزائرية وإخضاعها، فضلا عن أنه يرمي إلى



    • إخضاع بني مزاب وحملهم على المرور بالأغواط إجباريا.

    • مراقبة التموين بالمؤونة من مخازن الأغواط وفرض غرامات على أهل الصحراء .

    • عزل قبائل أولاد نايل والأرباع وراء مرتفعات جبل عمور.

    • تحويل الأغواط إلى مركز للإدارة والتحكم في شؤون التجارة إلى عمق الصحراء .

    • اعتبار الأغواط نقطة انطلاق للتوسع الفرنسي في الصحراء الجزائرية . غير أن المقاومة بقيادة الناصر بن شهرة و الشريف محمد بن عبد الله محمد بن عبد الله استمرت على نفس الوتيرة مما عاق عملية التوسع الفرنسي في الصحراء وخاصة بعد أن تكللت هذه المقاومة باندلاع مقاومة أولاد سيدي الشيخ ، وبروز محمد بن التومي المدعو الشريف بوشوشة . http //web.archive.org/ 0424160702/www.m-moudjahidine.dz/histoire/Dossiers/D72.htm



    الجانب الثقافي لمدينة الأغواط



    Alijlas kufi.png تصغير يسار صورة الإخلاص بالخط الكوفي


    منذ بداية هذا القرن ومع قدوم بعض المصلحين إليها كصحفي والأديب عمر بن قدور صاحب مجلة الفاروق ومحمد العاصمي ودحمان بن الساسي، وقيام بعض من مصلحي هذه المدينة بإنشاء جمعية خيرية سنة 1920 سهرت على افتتاح مدرسة للتعليم، حيث فتحت سنة 1922 تحت تسيير سعيد الزهراوي ثم الشيخ العلامة والفقيه والمؤرخ والأديب مبارك الميلي .



    حيث كان من حظ هذه المدينة أن جاء إليها ومن آثاره في الأغواط تأليفه لكتاب الجزائر في القديم والحديث وكذلك مؤلفات أخرى وتكوينه لجيل واصل مسيرته الإصلاحية كالشيخ أبو بكر الحاج عيسى والشيخ أحمد قصيبة والشيخ عبد القادر كراش المدعو الحاج جلول والشيخ الحسين بن زاهية والشيخ عطاء الله كزواي والشهيد الشيخ أحمد شطة .



    هذا الجيل بدوره كان أعضاؤه منشطين ل جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بالمنطقة وواصلوا مشوار التعليم فيه حيث تخرج على أيديهم مئات الشباب المتشبعين بالروح الوطنية والثقافية العربية الإسلامية ، فكانوا من الأوائل الذين أنشأوا فريق الكشافة الإسلامية على المستوى الوطني (فوج الرجاء) بالإضافة إلى عدد من النوادي الثقافية والفرق الموسيقية والرياضية العاملة في إطار الحركات الوطنية.


  • في السنوات الأخيرة شهدت الأغواط حركية ثقافية تمثلت في اهتمام الأجيال الصاعدة بالخط العربي والزخرفة الأرابيسك وذلك من خلال عقد الملتقيات واحياء التضاهرات الفنية من أجل تشجيع رواد هذا الفن الأصيل من مواصلة المشوار والإبداع فيه حيث تم تنظيم ملتقى وطني لأمهر الخطاطين الجزائريين واقتصر على 15 اسما تحصلوا على جوائز دولية إلى جانب الأسماء التي تحصلت على المراتب الأولى في المسابقات الوطنية حيث حاول أن يرتقي بهذه النخبة التي حصلت على جوائز كبيرة، كما نظم معرضا لهذه النخبة من الخطاطين الذي شمل مداخلات وورشات في ملتقى نظم بجامعة الأغواط ولقي إقبالا كبيرا من الطلبة والجمهور والأساتذة، كما شمل النشاط ورشات تكوينية للأطفال صغار السن على مستوى دار الثقافة بالأغواط http //www.annasronline.com/index.php?option com_content&view article&id 27665 -01-18-18-35-49&catid 37 -04-13-14-10-45&It id 41.


  • عادات أصيلة


    TADDALA تصغير يمين تادالة من التمور المحلية بالأغواط الجزائرية

    من المآثر المتوارثة إلى عهد قريب أن الفلاحين وسكان المدينة كانوا محققون شبه اكتفاء ذاتي، ولم يكن إنتاجهم موجها في الأساس إلى التسويق، وإنما للاستهلاك، وكان كل من له بستان يعود ببعض إنتاجه على معارفه وأقاربه وجيرانه والمحرومين وأفضل ما يتهادون به البواكير التي يسمونها الفال وفي جو من التواد والتكافل الاجتماعي المستمد من القيم الإسلامية الراسخة في هذه الديار.


    ومنها ما اشتهر باسم التويزة وهي حملات تعاونية تطوعية يشترك فيها مجموعة من السكان لإنجاز مشروع ما صغير أو كبير، ومن أمثلتها خروج الفلاحين بمعداتهم إلى موقع السد الذي ترتوي منه المدينة لإعادة إقامته كلما داهمته السيول العارمة وأزالت حاجزه، وتتكرر العملية ربما عدة مرات في السنة بحسب السيول، ويحاولون ألا يستغرق أكثر من يوم لئلا تنقطع المياه عن المدينة، ونفس الشيء لإصلاح السواقي وتنظيفها.


    وكذلك اشتراك السكان في إنجاز المباني سواء كانت عامة كالمساجد أو المدرسة الحرة التابعة لجمعية العلماء التي بنيت بالتبرعات والتويزة، أو خاصة كمساكن المواطنين.


    وكذلك في الأشغال الفلاحية الموسمية لضخامتها واستعجالها لجني التمور وبعض الثمار الوفيرة، وتقليب الأرض وبذرها وفي الحصاد... في أجواء من الحماس والإنشاد. وللنسوة أيضا في أعمال النسيج وفي المناسبات حملات تويزة.

    وما من مناسبة أو احتفال إلا ويكون حاضرا فيها الطعام الشهير بالأغواط الكسكس الذي غلب عليه لأهميته وانتشاره تسمية الطعام . وطعام كسكس الأغواط يمتاز بتركيبته ومذاقه عما هو معروف عن هذه الأكلة في المدن الأخرى.


    Couscous-7 تصغير يمين طعام الكسكس


    وهناك أكلات أخرى كثيرا ما تحضر في المناسبات الاحتفالية منتشرة في هذه المدينة والمناطق السهبية المجاورة ولا زالت متداولة رغم تأثير كل من الأطعمة ذات المنشأ الغربي والمشرقي في السنوات الأخيرة.وهذه أشهرها المصوَّر، الشوى ، المردود ، التشيشة (تشيشة عادية بالمرق واللحم، تشيشة فريك كسابقتها غير أنه يستعمل فيها الفريك وهو القمح الأخضر المنزوع في فصل الربيع ويرحى ويدشش، تشيشة مفلقة وهي تشيشة مطبوخة في الماء والملح أي بدون مرق)و التشيشة أو بالأحرى دشيشة تنتج عن رحي القمح الصلب يّقال دشش أي قطعه إلى قطع متناهية في الصغر لا ترقى لتكون طحينا فهي الدرجة ما قبل الطحين مباشرة ويستعمل لطحنها مطاحن حجرية من عهد ما قبل الرومان تسمى الرحى، من هنا نستخلص معنى تشيشة هي الشوربة بالمرق ودشيشة هي المادة الأولية التي تصنع منها وهي القمح المدشش وهنك ِكلة أخرى من فصيلتها يطلق عليها الشَربة تستعمل فيها السباقيتي الصغيرة أو سباغيتي مجزئة لقطع صغيرة طبعا بالمرق والللحم أو الدجاج. السفة أو المسفوف الكسكس بدون مرق, الشخشوخة ، البوصلوع ، البربورا خبزة بالمرور (خليط من البهارات) + مرق، الرفيس ، الملّة، كسرة بالدوا المحاجب، المختومة، الحريرة وهناك مأكولات لا ترتقي لمصاف أطباق يمكن اعتبارها من المُحلّيات مثل المْدكر M'dhaker، المبسس ، المسمن ، البغربر ، الفتات ، الفطير المطلوع بدون خميرة، البسيسة وتصنع بالدقيق والتمر وهنك أنواع منها كالبوكعوالة فيصنع بالسميد والتمر (الدقيق يستخلص من السميد ويسمّى محليا تشيشة رقيقة) وهنك كرات من البسيسة تسمى كعبوش يَقال كعبوش بسيسة حيث كانت تَشكّل البسيسة على شكل كعبوش فيسهل حملها لتكون غذاء للموّالين والرَعاة، الطمينة ، المشوشة ، المسكوتشا، الروينة ، المرمز ، الشرشم ، اللبا ، الكليلة اللبن المجفف، الزريزة الكليلة مرفوسة بالتمر، الرُب بضم الراء معجون التمر، اللاقمي عصير لحاء النخيل ، الشنين اللبن، الجبن ، الرايب .

  • أمّا الخبز الذي يُتناول في ولاية الأغواط الأغواط والمنطقة عموما فهو المطلوع وهو يعتبر الخَبز الوطني للجزائر ويلاحظ تناوله في الجزائر الداخلية أكثر من المُدن الكبرى الساحلية. وهنك أنواع منه بعضها صحي أكثر كخَبز الشعير والخبز القمحي والملّة والفطير.


  • و إذا ما عرجنا في عجالة على اللباس التقليدي الأصيل فإننا نجده غير مختلف كثيرا عما هو سائد في المدن العريقة، ولاسيما في المنطقة السهبية والصحراوية فبالنسبة للرجل هناك البرنس والقشابية الجلابة والقندورة و السروال العربي والبدعية الصدرية والقميص والعمامة التي تختلف أحجامها والتي تقلصت عبر الزمن.



    أما ما يمكن ذكره بخصوص لباس المرأة فهناك ما يسمى بالقنبوز الذي هو حجاب سابغ لا يبرز إلا عينا واحدة وكان يتخذ من القماش الأزرق ثم الأبيض وله نظائر قديمة مثل مدن أخرى تلمسان كتلمسان حجاب الفتاشة وهناك الفستان والحولي، والوقاية والخمري... إلا أن هذه الألبسة التقليدية تكاد تنقرض الآن لحساب ألبسة عصرية مستحدثة ومستوردة، مما يقتضي إنشاء متحف محلي للمصنوعات والألبسة التقليدية و الحلي من شأنه خدمة التاريخ ورصيد التطورات والتغيرات الاجتماعية وتكوين رصيد حضاري يمكن اتخاذه كمرجع يستفاد منه في الدراسات واستلهامه في الإبداعات الجديد.

    و مما عرف به سكان الأغواط وعلى غرار المدن الإسلامية العريقة احتفاؤهم بالعديد من المناسبات ذات الطابع الديني والتاريخي بطريقة متميزة من حيث التحضير الذي ينطلق أياما قبل حلولها ومن حيث الطقوس والمظاهر الاحتفالية بها وأهمها


    الأحياء يستغلونها طوال الشهر في التجمع لتناول ما يجلبونه من بيتهم من أطعمة الإفطار المتنوعة في نوع التكافل وفي جو من المرح وحرص الكل حتى بعض المفرطين على أداء صلاة التراويح بالمساجد. أما بخصوص الأطفال فهناك عادة متفردة كانت تتمثل في قيامهم ببناء مصاطب في والأخوة. وكل طفل أو بنت يتخلف عن المشاركة يصبح عرضة للسخرية من خلال أهازيج محفوظة يرددها زملاؤه، إلا أن هذه العادة الحميدة والطريقة قد تلاشت الآن.

  • رأس العام ويشمل كلا من بداية السنة الهجرية والسنة الميلادية والسنة الفلاحية(حيث يسمى ب الناير) ففي كل مناسبة من هذه المناسبات تحضر أطعمة خاصة.

  • ومع كل ما ذكر من طرائق الاحتفال والإنفاق إلا إنها كانت بعيدة عما نعهده الآن من غلو وإسراف وتبذير وبذخ مبالغ فيه.


    الصناعات التقليدية والحرفية



    بما أن مدينة الأغواط منذ نشأتها الأولى كمركز حضاري واقع في قلب السهوب وقائم في أرض فلاحية مما جعلها تجمع ما بين الحضارة والبداوة، وبالنظر إلى أن الإنسان منذالقدم يسعى إلى التلاؤم والتكيف والتفاعل مع بيئته أخذا وعطاء يستمد منها المواد الأولية يصوغها وفق أشكال هندسية وفنية ليحقق بها أغراضا عملية، ويعبر بهاعن مشاعره الإنسانية وتطلعاته الفنية والروحانية ف سكان مدينة الأغواط بالطبع لا يخرجون عن هذه القاعدة الحضارية، إذ نجدهم في مختلف إنتاجهم ومصنوعاتهم الأصيلة يعتمدون في الأساس على الخامات المحلية التي توفرها لهم بيئتهم وأرضهم، سواء تعلق الأمر بالمواد الفلاحية أو الحيوانية فقد كانت أشجارهم ونخيلهم تمدهم بخامات يصنعونها لسد حاجاتهم في أشكال وأدوات متنوعة، فمنها يصنعون سقوف البيوت وألواح الأبواب ومعدات النسيج كأجزاء الأنوال (المناسج) على اختلافها وأدوات الفلاحية، كما كانت تربة أرضهم وحجارتها تمدهم بالخامات الأولية لصناعة قوالب البناء والآجر ولصناعة الجبس والجير بواسطة أفران كانت مقامة على أطراف المدينة إلى وقت قريب أما الحيوانات التي تحفل بها السهوب المحيطة فتوفر لهم خامات الصناعات الجلدية والنسيجية المختلفة. وأما الصناعات المعدنية فإن موادها الأولية تجلب من مناطق توفرها لصناعة المواد الحديدية و النحاسية و الحلي . وإذا ما أردنا تصنيف الصناعات التقليدية والحرفية المعروفة في مدينة الأغواط فإننا نورد منها ما يلي

  • المنسوجات

  • COLLECTIE TROPENMUSEUM Studioportret van een Joods meisje uit Laghouat Algerije TMnr 60028510 تصغير يسار امرأة من يهود الأغواط بلباسها التقليدي (1889)

    وتنقسم إلى المنسوجات الخاصة اللباس باللباس ومن أهمها البرانس التي تصنع من الصوف أو الوبر . كما أن أنواعا منها تجمع ما بين الصوف و الحرير أو من الحرير فقط وهو ما يسمى (البرنوس الحرير الحريري ) بتشكيلات مختلفة تتفنن فيها النساجة الأغواطية.


    وكذلك القندورة التي تصنع من نفس الخامات، وهناك القشابية (الجلابة) التي تصنع من الصوف غالبا. ويخص الأطفال ألبسة بألبسة مزركشة كانت تدعى الزقدونة أو الزرقوطة. وإلى منسوجات منزلية، وقد اشتهرت الأغواط قديما بنماذج منها



    • الحائك الذي يستعمل كفراش أو غطاء ويكون عادة مخططا بالألوان ومرصعا ببعض الأشكال أحيانا.

    • الجربي وهو نوع شبيه بالسابق من حيث الحجم ولكن يختف عنه بكثرة الزخارف والأشكال وأكثر رقيا وفنية وسعرا.

    • الزرابي و

    33 48 N 2 53 E scale 10000000 format dms

    بلدية جزائرية

    اسم الأغواط

    صورة Laghouat_Monument_Near_Taxi's_Station

    تعليق مدخل مدينة الأغواط

    شعار

    تعليق2

    ولاية ولاية الأغواط

    دائرة دائرة الأغواط

    رئيس بن بهاز بشير

    حزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية جبهة التحرير الوطني

    عهدة - 2017

    موقع www.laghouat-dz.org


    ميزانية

    مساحة 400

    سكان 144747

    سنة إحصاء مرجع ويب/فرنسي url http //www.ons.dz/collections/w03_p2.pdf titre Wilaya de Laghouat répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion . Données du recens ent général de la population et de l'habitat de sur le site de l' Office national des statistiques (Algérie) ONS .


    كثافة 362

    الرمز البريدي 03000

    دائرة عرض 33.806538

    خط طول 2.882195

    خريطة Dz - 03 - Laghouat.svg



    الأغواط أمازيغية âµچⴰⵖⵓⴰâµں ,هي إحدى المدن الجزائرية . تشتهر ب نخلة النخيل وببساتينها الضاربة في جذور التاريخ ، وأول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب ، ويسمى الآن بال واحات الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها ويسمى الواحات الجنوبية ويمتد خارج الواحاتين سهلان كانا يستغلان في زراعة الحبوب مسمى الأول الضاية القبليه (الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة.



    تتميز المدينة بطابعها العربي الأصيل الذي يعود إلى مؤسسيها العرب الهلالين خلال العصور الوسطى في القرن ال 11 م، ولحسن حظ المدينة أن الاحتلال الفرنسي للجزائر المستعمر الفرنسي قرر أن يجعلها منطقة ذات حكم عسكري فاكتفى ببناء الثكنات ولم يتدخل في المعمار كثيرا.


    تقع على خط الطول 2 درجة و 55 دقيقة شرقاً وخط العرض 33 درجة و 48 دقيقة شمالاً. ويخترقها وادي مزي الذي يتكون عند جبال العمور ويجري باتجاه الشرق. تقوم المدينة فوق تلين متفرعين من جبل تيزيغرارين (و هو آخر امتداد لجبال الأطلس الصحراوي ) ويقسمانها قسمين قديم وحديث، وتقوم الأحياء الحديثة فوق التل الجنوبي وفيها مباني الحكومة ومنشآت عسكرية، أما القسم القديم فيحتل التل الشمالي وما يزال يحتفظ بطابعه وأسلوب عمارته الصحراوية. وتنتشر بساتين النخيل و الأشجار المثمرة في ناحية الجنوب والشرق وعلى جانبي وادي مزي الذي يدعى وادي جدي في مجراه الأسفل بنواحي بسكرة ، وقد أقيمت سدود ثلاثة على هذا الوادي لري البساتين والأراضي الزراعية التي تنتج التمور و الفواكه و الخضر و الحبوب . وتمنح البساتين الواحة منظراً فريداً لوقوعها على الشريط الذي تلتقي فيه الصحراء في الجنوب مع جبال الأطلس الصحراوي عند الطريق الذي يربط مدينة الجزائر بوسط إفريقية، ومساحة الواحة 253 هكتاراً، وهذه البساتين هي سبب تسميتها بالأغواط (جمع غوط أي المطمئن من الأرض ومجتمع النبات و الماء )، وكل البساتين في الأغواط أملاك خاصة ومتداخلة تداخلاً كثيفاً، وتتخللها دروب ريفية متشابكة ومعظمها مروي بشبكة من القنوات الصغيرة تعرف بالسواقي.http //arab.educdz.com/الأغواط/?wscr 1280x800



    إن وقوع الأغواط على ملتقى الطرق التي تتفرع نحو الغرب إلى ولاية البيض أولاد سيدي الشيخ ، وإلى الجنوب نحو مزاب وورجلان ( ورقلة )، وإلى الشرق نحو الزيبان ( بسكرة )، وإلى الشمال نحو وهران و قسنطينة جعل منها مركزاً تجارياً مهماً.


    تشتهر المدينة بأحياءها وأزقتها القديمة كزقاق الحجاج والضلعة وسيدي يانس و الغربيةوالصفاح بالإضافة إلى ساحتها الشهيرة رحبة الزيتون وجنان البايلك.


    و كذا أحياءها الأخرى كالمعمورة والمقام والشطيط والمقطع الظهراوي والمقطع القبلي بالإضافة إلى أحياء أُُستحدثت حديثا كالواحات الشمالية، الوئام... إلخ، وهنالك قرية برج السنوسي التي تعد امتداداَ طبيعيا للمدينة في الضفة الشرقية لواد
    كلمات مرتبطه: ولاية الأغواط
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع

      Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 106

      Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 110
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة
    أخبار السعودية اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار قطر اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار الإمارات اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار الكويت اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار السياحة اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار البحرين اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار المغرب اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار الاردن اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار فلسطين اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار عمان اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار لبنان اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار السودان اليوم الجمعة 22/03/2019 - أخبار الكورة اليوم الجمعة 22/03/2019 - اعلانات الحراج اليوم الجمعة 22/03/2019 - اسعار السيارات بالكويت الجمعة 22/03/2019 - اسعار العقارات بالكويت الجمعة 22/03/2019