أعلانات الحراج House shafting contact plz - Casio Keyboard - سنس غاليري جيزان امام ساكو - Please contact me - للبيع ارشيف صحفي مختلف سياسة، ثقافة، علوم، حول العالم، اقتصاد، رياضة. - كيف تصبح عازف عود محترف - Babyfoot - تخم تركي - Persols Delivery service avalible - TV - Samsung - INDIAN BABY SITTER AVAILABLE AT MUSAFFAH SHABIYA 10th , AD - In SAHARA Cleaning Complete peace of mind - Full Time Daycare available madinat zayed - مصنع حلويات متكامل شبه جديد.. بريوش ومالفي وبكلاوة وكيكات وتورطات - انفرتر - غرفه نوم للبيع مستعمله 6اشهر فقط - ارض 1000م للبيع-تاجوراء - شقق مميزه للايجار في حي النهضه - مليكان مجسم كمية كبيرة جديدة للبيع - babysitting dayecare available madinat zayed opposite of habib bank - ليت جيب رانجلر tj & jk جديد تتحكم ف لون jeep - شقة ارضية للبيع 100متر مربع دوبلكس للبيع - Esky barcode scanner-باركود سكانر- جملة 195دينار - باركود أصلي - للبيع قلاب زيزو مجنون موديل 2010 - قرية كلاش اوف كلانس بيت 0 ماكس و الملوك لفل 89 - للبيع باجيرو2003 شبه جديد - محرك دايو سيلو - أجهزة خلوية بالاقساط - تابلت - لاب توب - خلويات اقساط - خلوي بالاقساط - مطلوب عمال إنتاج لشركة - للبيع او للضمان مطعم المهوله الكويت - شقة طابقية فارغة للايجار - عبدون - الشارقه - دفاية الماني dbk للبيع - شقه للايجار - الحي الشرقي - حي الزرقطوني (بوعكاز) مراكش - ناب الذيب الاصلي - شقة أمام مصحة الياسمين و قرطاجنة و باستور - متوفر pregna plus vital الاصلي - باص نوها للبيع 2006 - قطعة ارض اربد البارحة ابان - مقاول بشيك مصدق(طرابلس فقط) - PHILIPS Avent breast pump as good as new - جده حراج الصواريخ سوق الجوهره بوابه رقم 7 - مشمع لفرش الأرضيات مستعمل للبيع - Single Bedroom Set Sale Have Discount contact - Contact Us For Trade License Family Visa Online - 2 YEARS OLD LICENCE LOOKING DRIVER JOB -054 4141143 contact - Fish+fishhouse ( contact me in my mobile number) - I am driver having license from saudi govt I want Job plz contact me - Just Contact by Call, WhatsApp and Email for FREE Building Demolition -
موقع الو قواده مسقط معبيلة رهف مرام نسرين - بقاله ق1 - الشيخ ابو مهند - مدرس رياضيات - نايف زريعان - ساسي - بشار رباح سكرتيره مريانا - ام صالح تعالج - بدرقديم العنزي محطة الامن العام - فطيرتي سوق الجليب - العقيد د فراج آل الشيخ قصر الامير سلطان - مركز البلسم الشافي - Humera Khan - عيادة د.ميثم سلطان - بدر سعود العصمان السهلي - اضميد عزم الهاجري - عيادة الدكتور ميثم الصددي - شاي ساره العجمي للتنحيف - عيادة مونيا فتان تقويمي - د عصام توفيق سلطان - ام نايف - اثير فندق السبط الكاظميه جديد - هنادي سوق العلي تسجيلات - معهد القمه الفروانيه - د/ صالحه خطاب - ام نوره (ممرخه ) - فطاير جبد - ابله هدي فرنسي - نوره بنك اسكان - اسعد الهفل ابوجراح - مستوصف نبع الحنان سكاكا - نايف الوثلان - بوبيان ادم خياط عسكري - صالون هلي - دكتور باسل جنيد - غزاي الشاماني ابو فهد - د.هند البليهد - الشيخ/ خالد البلطان رئيس الشباب - MUSTAFA JUIHER - ماجد العبيدالله المراسم الملكيه - المحامي محمد الهريني - Palig Ashodian .H - ام احمد المراخه ( الشطيبه) - لمياء وزه - دكتور الكبيسي - مطعم دقيقة واحدة - صفوان - عتيبيه مطلقة رياض - فصاد القصيم - هيله الركف -
الجديد شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ - كيف توفر المال ؟ -
آخر المشاهدات هاتف و معلومات عن مطعم مطابخ القمة بالمدينة المنورة - اهم انواع مقصات الخياطة وكيفية استعمالها - خزان خشم القربة إنشاء الخزان - نبذة عن المشاريع الحالية فى وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - هاتف و عنوان مستشفى بدر العام فى المدينة المنورة بالسعودية و معلومات عنها - ذوي منيع نسبها - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف وعنوان مطبخ الأسرة - البلد, المدينة المنورة - هاتف ومعلومات عن فندق سوفتيل إلاف طيبة المدينة بالمدينة المنورة - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - جان فيليب رامو حياته - جرائم ذوي الياقات البيضاء قضايا تعريفية - ممطار قياس الثلج - فحص سريري خطوات الفحص السريري - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - تسوية قاعدة البيانات أهداف تسوية قاعدة البيانات - طريقة اعداد بطاطا مرحية بيري بالذ طعم خطوة بخطوة - دهام بن دواس نشأتة - هيئة الخرطوم للصحافة والنشر مجلة الخرطوم الجديدة - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - أشكال سطح الأرض أشكال اليابسة - انزلاق مشاش رأس الفخذ عند الاطفال - متلازمة أضداد الفوسفوليبيد العلامات والأعراض - حمض الكربونيك التحضير - عاقر قرحا أسماء أخرى - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - طريقة تحضير ورق العنب بدبس الرمان والحمر بالصور - هاتف وعنوان مستوصف الأقصى- النزهه, جدة - كلية ابن سينا رسوم الكلية - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - الرتب الشرطية في الإمارات - ستراوجر - هاتف وعنوان مستوصف دار الشفاء - الدرب, جازان - هاتف وعنوان محل العطوي لبيع الغاز - تبوك - هاتف وعنوان مكتب الصفوة للإستقدام - الشفا, مدينة الرياض - طاقة كيميائية استخدام الطاقة الكيميائية في الصناعات - القلب يريد المزيد (فيلم هندي) - قائمة المواضيع الأساسية في الاقتصاد مواضيع متعلقة - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - هاتف وعنوان شركة ميراك العربية المحدودة لابحاث التسويق - الرويس, جدة - الرفراكتوميتر نظرية العمل - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - الفيحاء (الدوادمي) - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - قبائل ليبيا أولاً قبائل العربية في ليبيا الآن - إحداثيات نظام الإحداثيات الديكارتية أو الإحداثيات الكارتيزية - هاتف وعنوان مؤسسة الكحيمي لصناعات الابواب المعدنية - المطلق, الدمام - دمسرخو - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - طريقة تحضير بيتزا هت كرست Pizza Huts Crust بطريقة سهلة - جويل أوستين السيرة - أبطال ليوكو قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - نظرية فيسبر نظرة عامة - هاتف وعنوان مستوصف الخالدية الطبي - المنصور, مكة المكرمة - قيس وليلى (فيلم) فيلم قيس وليلى - هاتف ومعلومات عن مستوصف المتحد الطبي بالرياض - اسباب بكاء الطفل الذي يرضع من ثدي الأم - طريقة عمل لحم ماسالا بطعم ياخذ العقل - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - شرح العقائد النسفية (كتاب) محتوى الكتاب - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - اختبار بيوريت كاشف بيوريت - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - طريقة عمل اللحم المحمر مع الارز المندي مثل المطاعم - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - ملف شامل عن البنسلين وفوائده واستخداماته الطبية - عيوب بلورية أنواع البلورات - هاتف وعنوان مستوصف الجبيل الوطني - الجبيل - طريقة عمل كرات اللحم بالصلصة اشهى وصفات رمضان من منال العالم - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - جامعة تشمران الأهوازية الكليات - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - السحاق أو اللزبانية Lesbianism ) - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - شيشنق الخامس حكمه - كنانة نسب قبيلة كنانة - هاتف و معلومات عن مطعم القازنلي البخاري بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - محمد تفال نسبه - مرض هبوط البطن اعراض المرض - طريقة عمل المق ،، كيك لا تفوتك - معركة الحفائر القلق العثماني من الإدريسي - وصفة لوقف نزيف الدورة الشهرية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - الأمير عفاس بن محيا - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - عوامر بنو خثعم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف المدلوح - سيهات, الدمام - حفرة دهليز المهبل صور إضافية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - عوازم النسب - كلوريد النحاس الثنائي الخواص - هاتف وعنوان مستوصف التعاون الثاني - الخرج, محافظات الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هاتف ومعلومات عن مجمع نون الطبي بالرياض - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - إنزيم نازع لهيدروجين اللاكتات النظائر - ملف شامل عن عملية تضييق و تجميل المهبل - الشرارات (قبيلة) نسب قبيلة الشرارات - طريقة تحضير الخبز الحجازي اللذيذ بالصور - طراد سندي حياته ومشواره المهني - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - نبات حولي النباتات الحولية - هاتف وعنوان مستوصف سلامات - حائل - طريقة عمل فيليه السمك بالصلصة البيضاء بطعم جنان - إدارة المساحة العسكرية (مصر) مديري الإدارة - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - هابلوغروب E1b1b (Y-DNA) أسماء أخرى وتاريخ التصنيف - هاتف وعنوان مطعم التنور - حائل - وصفة هائلة من الطب النبوي لعلاج كسر الفخذ بالاعشاب - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم - أنواع الأكسجين التفاعلية - طريقة تحضير لقيمات مقرمشه بعجينة البطاطس بالصور - ابن المقري ابن المقري - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - فينيقيون أصل الفينيقيين - هاتف وعنوان مستوصف هجر - الجامعه, الاحساء - إنريكي الرابع ملك قشتالة حياته المبكرة - مبنى واينرايت التصميم - عبد الله بن علي الخليلي نسبه - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - هاتف وعنوان مستوصف الفارابي الطبي - الظهران, الدمام - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - هواتف مكتب بيت الخبرة للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - أبو ظبيان الأعرج اسمه ونسبه - طريقة عمل عجة البقدونس السورية من حلقات برنامج منال العالم - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - إي. إم. فورستر رواياته - مرض الشعاف عند الاطفال ، الاسباب والعلاج وطرق الوقاية - طريقة عمل وصفة ناشف الدجاج الشهية - صوفي دي السيرة الذاتية - معركة كلودين - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هاتف مركز العريجاء الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - العيكورة - نانا بيتكار السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مطعم النزهة - النعيريه, الجبيل - تعلم مصغر مقدمة - طريقة عمل الشله الايرانيه لا تفوتك - سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود نشاته - محمد جار الله السهلي حياته - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف مركز الثليثيـة الصحى بالأحساء و معلومات عنه بالسعودية - اختبار حركية المريء دواعي اجراء الاختبار - توت توت (فيلم) قصة الفيلم - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - أزرق البروموثيمول الخواص - ريب فان وينكل ملخص الحبكة الدرامية - بويتيك جاستيس (فيلم) - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - إنفينيكس - هاتف وعنوان مستوصف المحيش - الجامعه, الاحساء - هاتف وعنوان عيادة ايفا ( عناية حواء) - العليا, مدينة الرياض - اجراءات استخراج البطاقة الصحية بقطر - هاتف مدرسة اسيد بن حضير ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - جات جولات الجات - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - لغات فلسطين اللغات المحلية - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - حمض الهيدروكلوريك التاريخ - وصفة لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - تركيب نسيجي التراكيب النسيجية الرئيسية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - الريش (قبيلة) النسب - هاتف وعنوان مطبخ قصر الأندلس - الزلفي, محافظات الرياض - كيف توفر المال ؟ - نافع مصطفى العبوشي حياته - أفكار و طرق ترويجية لاجتذاب العملاء - هواتف وأرقام مستشفى صفا المدينة وعنوانها - حلقي الهكسان عملية التشاكل في الهكسان الحلقي - أيمن الزيود حياته - هاتف وعنوان مركز الدكتور عبد السلام الطبي - خميس مشيط, عسير - مراحل بناء وتنمية المجموعات المكتبية مراحل بناء وتنميه المجموعات - هاتف وعنوان مطاعم البتك - الفيصليه, نجران -
اليوم: الاربعاء 19 ديسمبر 2018 , الساعة: 7:03 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 19/12/2018


اعلانات
محرك البحث


[بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث ديني , نماذج بحوث اسلامية -

نشر قبل 3 سنة و 7 شهر 1261 مشاهدة


اعلانات

نموذج مقدمة بحث ديني , نماذج بحوث اسلامية

نموذج مقدمة بحث ديني , نماذج بحوث اسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم*
1. توسع الدراسات الإسلامية في الزمان والمكان والموضوع :
الدراسات الإسلامية واسعة الميدان ؛ من حيث :
الزمان ، على امتداد أربعة عشر قرناً بما ضمَّته من ليالٍ وأيام وشهور وأعوام .
وأما المكان ، فقد شارك في الدراسات الإسلامية عقول ونوابغ من جميع الأرجاء وكل الأنحاء ؛ من الصين شرقا إلى الأطلسي غرباً ، ومن سيبيريا شمالا إلى نهايات إفريقيا جنوباً ، والبقاع التي لم تشارك في الدراسات الإسلامية فيما مضى ، وفاتها ركب الأمس ؛ تتدارك القافلة اليوم ، وسواء أكانت الكتابات صحيحة قويمة أم سقيمة لئيمة ، لا يهم ذلك ، إلا أنها دراسات إسلامية .
وأما الموضوع ، فقد تفتقت في رحاب هذا الدين علوم كثيرة جدا ، ولا زالت في نماء واطراد ، وكلها تستند إليه ، وعلى سبيل المثال قد أحصى حاجي خليفة في كتابه ( كشف الظنون ) 300 فن وعلم .

فإذا أخذا علوم القرآن الكريم المتعلقة بالنص العزيز كمثال ، وجدنا أنها تبلغ ثمانين علما ، وعلم التفسير واحدا منها ، بما ضمه أيضا من أنواع عشرة ، كما ذكره الإمام السيوطي في ( الإتقان ) .
وكذلك علوم السنة التي بلغت أزيد من 90 علما ً ، كل هذا دليل على السعة زمانا ومكاناً وموضوعـاً .

2. مقاصد التأليف ، وغايته :
أي أن البحث ينبغي أن يكون له غاية يرومها وهدف يصبو إليه ، وهي مجموعة في رؤوس سبعة ذكرها الإمام ابن خلدون في المقدمة :
أ‌- استنباط العلم بموضوعه ، وتقويم أبوابه وفصوله ، واستنباط مسائل تعرض للعالم يحرص على إيصالها لغيره ؛ ومثاله كتاب ( الرسالة ) في أصول الفقه للإمام الشافعي .
ب‌- أن يقف على تواليف الأولين ، فيجدها مستغلقة ، في حاجة للكشف والإبانة .
ت‌- العثور على غلط أو خطأ في كلام المتقدم ـ ممن اشتهر فضله ـ فيودعه الكتاب مع الاستيثاق بالبرهان ؛ ليقف الناظر على ذلك ؛ إذ تعذر المحو .
ث‌- نقصان مسائل أو فصول في فن ، فيقصد المطلَّع عليه إكمال ما نقص ؛ إتماماً للفن .
ج‌- وقوع مسائل العلم غير مرتبة في أبوابها ، فيقصد المطلع ترتيبها وتهذيبها ، كما وقع في ( المدونة ) من رواية سحنون عن ابن القاسم ، فهذبها ابن أبي زيد القيرواني ؛ بنسبتها لأبوابها.
ح‌- أن تكون مسائل العلم مفرقة من أبوابها في علوم أخرى ، فيتنبه بعض الأذكياء إلى موضوع ذلك الفن ، فيفعل ذلك ، ويظهر به فنٌّ ينظِمُه من جملة العلوم التي ينتحلها البشر ، مثل كتاب ( البيان والتبيين ) للجاحظ الذي جمع فيه كثيرا من كتابٍ مجموع للمسائل نحوية .
خ‌- أن يكون مؤلفاً من أمهات الفنون طويلاً ، فيقصد المطلَّع إلى تلخيصه واختصاره ، أو حذف المكرر منه .
وما سوى هذه الأغراض ففعل غير محتاج إليه، قال أرسطو : ( وما سوى ذلك ففضلٌ أو شَرَه ) ؛ بعد أن عدَّد مقاصد التأليف .
فيجب على الباحث يضع نصب عينيه الغية والهدف من كتابته ، و يطرح على نفسه سؤالا مهمَّاً وهو : ماذا سأستفيد من عملي هذا في ديني ودنياي ؟ وماذا سأفيد القرَّاء بعد خروجه إليهم ؟ .

3. خطوات البحث مضموناً وشكلاً :
أولا : المضمون :
أ‌- الأهلية والاستعداد للبحث :
فالاستعداد والأهلية قائمة على الرغبة والميل لذات البحث ، وهو أساس لا بد منه ، والباحث في علوم الشريعة ؛ يجب عليه أمران :
الأمر الأول : أن يكون على معرفة بأصولها ومفاهيمها الأساسية ـ الكتاب والسنة ـ وذلك في الحد الأدنى من علومهما ، فمن حُرم ذلك أو فاته فلا يتعنَّ ، والأولى له أن يسدَّ على نفسه أبواب القدح والتجريح ،وبمقدار رسوخه فيهما ؛ يكون قد اقترب من الحق والصواب .
وقد ذكر المجربون من العلماء معالم هداية للوصول للمعرفة الصحيحة ، بقولهم :
( فطالب العلم في بدايته شرطه الاستماع والقبول ، ثم التصور والتفهم ، ثم التعليل والاستدلال ، ثم العمل والنشر ) فمتى قد رتبة عن محلِّها حرم الوصول لحقيقة العلم من وجهها .
الأمر الثاني : أن يكون قد رسخ في العلم الذي هو بصدده ، فمن لم يكن متمكنا فيه فماذا سيبدع ؟ أو أي شيء سيستدرك ، وماذا يفهم ليشرح ؟ ..
وإن من تمام الرسوخ في علم ما :
1. معرفة المصطلحات الخاصة به ، ودلالاتها بدقة .
2. التفريق بينها عند تداخلها بمصطلحات علم لآخر .
3. حسن استعمالها فيه : تعبيراً وتحبيراً .

قال الشاطبي في ( الموافقات ) : .. الطريق الثاني مطالعة كتب المصنفين ومدوني الدواوين ، وهو نافع في بابه بشرطين :
1) أن يحصل به فهم مقاصد ذلك العلم المطلوب ، ومعرفة اصطلاحات أهله ، ما يتم به النظر في الكتب .
2) أن يتحرى كتب المتقدمين من أهل العلم المراد ، فإنهم أقعد من غيرهم من المتأخرين .
كما أنه ليس من العلم أن ينقل مصطلحات العلوم الأخرى التي يتشابه لفظها مع مصطلحات هذا العلم ، ويكثر من تعريفها والإشارة إليها .

ب ـ معرفة ميدان البحث ، والتمكن منه :
يجب على الباحث في ميدان أن يُلمَّ بأبعاد ميدانه الذي يخوضه معرفة تامة ، قبل أن يشرع ، وذلك من خلال :
1) الاطلاع على أحوال ذلك العلم ، وأمهات كتبه ، التي شهد لها أهل الاختصاص بالقبول .
2) أن يتناول كتابا جامعاً منها ، فيدرسه بإتقان .
3) ثم يطلع على ما كتبه المعاصرون من أبحاث ورسائل حوله .
4) كثرة التفتيش والمطالعة ، والتحقيق والمراجعة .
5) النظر في كلام مختلف الأئمة ؛ ليعرف المتفق والمختلف ، والواضح والمشكل .
فهذا يجعله من أهل الاختصاص بحق وصدق .
والتمكن هو المَلَـكة ، فمن لم تكن عنده ملكة في تخصصه ، وحذق في مسائل ذلك التخصص على العموم ، فلن يكون في التصنيف والتأليف قادراً على التصرف ، أو تقديم جديد .

ج ـ البحث العلمي ، وفائدته الإنسانية :
يلزم الباحث أن يلاحظ الفائدة التي سيسديها للناس حوله ، وهل سيقدم حلاًّ لمشكلة متوقعة أو قائمة، عامة أو خاصة ، وإلا فلن يكون لعمله أثر ولا فائدة ، بل مضيعة للوقت .
وإننا نسمع اليوم عن أناس يحاضرون عن السبحة ، والقميص ، ولون أصحاب الكهف ، ويبحث عن الإماء والعبيد ؛ وهذا غباء لا مثيل له . ومن هذا المنطلق كان سلفنا عندما يُسألون عن حكم ، يستفسرون : هل هذا كائن ؟ فإن أكّدوا ذلك أجابوا لهم عنه وإلا فلا ؟ .
كما أن هناك مباحث لا صلة لها بالواقع ؛ لأنها مباحث ميتة لن تتحرك أبدا ، إما لأنها في غير زمانها ومكانها ، أو أنها قد قُتلت بحثاً وانتهى الناس منها .

د ـ تقسيم البحث وإحكام خُطته :
بعد هذا ، يبدأ الباحث بوضع تصور شمولي عن بحثه ، فيقسمه إلى أبواب بحب كبره ، وفي الباب الواحد فصول ، وفي الفصل الواحد مباحث ، أو فقرات ؛ بهذا يقدم القضية المطروحة وحلها ، من جميع جوانبها بما لها وعليها .
ويجب أن يراعي في ذلك :
1) تمهيد القضية الداعية إلى إيجاد هذا البحث ، في المقدمة .
2) أهمية الوقوف عليها، ومسوغات ذلك .
3) ثم يقسِّم موضوعه إلى أجزاء سميناها أبوابا وفصولا .
ومن وسائل اكتساب المعارف الحسية ؛ التقسيم والجمع : أي التقسيم الكلي إلى جزئياته و إلى أصنافه ، وجمع الجزئيات المتفرقة في كلياتها ؛ المسماة السبر والتقسيم ؛ وما التقسيم للبحث ألا لتحقيق هذه الغاية المبنية من درس الجزئيات ، ووضعها تحت الكليات .
4) لا بد أن يكون الباب الأخير متناولاً قمة الفكرة وتمام الرأي ، ويكوِّن بذلك ثمرة كاملة لما تقدمه من أبواب وفصول ؛ لأنه خلاصة حَلهِّا ونهايةُ القول فيها .
5) الخاتمة ؛ تأتي لتبين لنا ـ بإيجاز وتركيز ـ القول الفصل والرأي المَرضِي .

ومن أهم أسباب الاهتمام بكتب الإمام الشافعي رحمه الله كما قال البيهقي :
1. حسن التنظيم والترتيب .
2. ذكر الحجج في المسائل مع مراعاة الأصول .
3. تحري الإيجاز والاختصار .

هـ ـ جمع المعلومات بوعي وبصيرة :
بعد وضع المخطط الشمولي للبحث ، يبدأ بالقراءة الهادفة ، وجمع المعلومات التي تنضوي تحت بحثه ، وتتعلق بدراسته من قريب أو بعيد ، ويجب عليه أن :
1. يعرف قيمة كل كتاب على خير وجه .
2. توجهات كل مؤلف ؛ ليتأتى الاستفادة منه .
3. يعرف مواطن القوة والضعف فيه ، ليعتمد هذا ويتجنب ذاك .
4. معرفة ما زاده غيره ، أو تفرد به ، وأصالته أو عدم أصالته في ميدانه ، فإن لم يكن في الكتاب ما ذكرنا فلا يضيع الباحث الوقت فيه ؛ كما قال ابن العربي .
5. أن يجمع المادة بيقظة وحذر ووعي ، فيكتب كل ما يمكنه أن يستفيد منه في البحث ، كما قال المحدِّثون ( إذا كتبت فقمِّش ، وإذا حدَّثت ففتِّش ) ، وللجمع طرق أهمها :
ضم المعلومات في بطاقات صغيرة ، ويضع لها عناوين كبرى عامة ، ثم عناوين صغرى ، أو أن يكتب على أوراق كبيرة يضمها تبعاً الأبواب والفصول ؛ كلٌّ حسب فهمه وإدراكه واستعداده.

و ـ إحكام النظر في المادة العلمية ، و صياغتها ، وترتيبها :
بعد جمع المادة ، وتوثيق ما جمعه ، لا بد له من طول النظر فيه وتجوال الفكر على صفحاته ، وتقليب الرأي في جنباته ، ويدون مع كل فكرة ما يستنبطه ، وغلى جانب كل قول ما يستفيده .
ثم يبدأ بصوغ مادته المتوفرة ، ويبينها بالكيفية التي تحلو له .
ويتوجب عليه أن يراعي عرض الفكرة الواردة ، حسب الأقدم فالقدم ، ممن تعرض لها أو طرحها، من نشأتها إلى نموها واتساعها ، إلى بلوغها غايتها وإحكامها ، على ما اعتراها من معارضة أو مناقضة، أو تأييد أو موافقة ، وما لحق بها من تفسير وتعليل ، وبيان وتفصيل ، مقدما في ذلك أصل المسألة من آي القرآن ، وصحيح السنة النبوية ، قال الإمام النووي : ( فلهذا لا أترك قولا ، ولا وجها ، و نقلا ، ولو
كان ضعيفا أ و واهيا ؛ إلا ذكرته إذا وجدته إن شاء الله تعالى ، مع بيان رجحان ما كان راجحا ، وتضعيف ما كان ضعيفا.. . )
ويجب عند نقل فكرة عن مصنف أن يستوعبها كلها ، ويدرك قائلها من ناقلها ، وصاحبها من منتحلها .
ويعرض لتفسير الآية والحديث من مصادرها المعتمدة ، حسب الأقوى فالأقوى ، أو حسب ما يراه موصلا للهدف . وفائدة طريقة تقديم الأقدم والأقوى :
تبيين مدى تطور الأفكار ، أقدار أهل العلم ومراتبهم منه ، إدراك أثر الزمان والمكان ، بيان موضع الخلل والنقص في الفكرة ؛ ومَن تممّها أو عدَّلها أو أصلحها ، إظهار قيمة عمله هو ، وأهمية تصنيفه ومدى الحاجة إليه .

ز ـ الأمانة في نقل الأفكار وعزوها :
وذلك بنسبة الأقوال والأفكار إلى أصحابها ، دون أدنى غضاضة من صغير وكبير ، من مسلم أو كافر من برٍّ أو فاجر ، من متقدم أو متأخر .
ولقد ضرب علماء المسلمين الأقدمون المثل الأعلى في الأمانة العلمية ؛ لأن القرآن الكريم أرسى ذلك، فقد ذكر القرآن عقائد الملل الضالة كما هي ـ بما فيها ـ وردَّ عليها وفندها .
وانظر إلى كتب الأشعري و الباقلاني والفخر الرازي ، والغزالي وابن تيمية وابن القيم ، الشــافعي و الطحاوي والبغدادي ، وغيرهم ، لتجد هذه النماذج القمم في الصدق والأمانة ، واستيعاب الفكرة ولو كانت ضالة ؛ لبيان وجه الضلال فيها ، وما ذاك إلا ليرفعوا الحرج عن الأمة في الحوار والمناظرة، وليوفُّوا قبل ذلك الأمانة حقها .
ويجب علينا أن تكون على حذر شديد من المعاصرين ممن يعبث بالنصوص نقلا وبتراً ، وحذفا لما لا يعجبه ، أو يتعارض مع أهوائه وتوجيهاته أو يأتي على حججه ودعاواه بالهدم والسقوط بذلك في بعض كتب التراث التي يخرجونها .
وقد وجدنا بعضهم يقحم رأيه الفاسد ، وفكره الخاسر الكاسد ، في نصوص لها قيمة ووزن ، دون تمييز أو إشارة على أنه من المحقق أو الناشر أو الطابع ،ادعاءً منه للفهم ، والاجتهاد العلمي العظيم ؟!
قال الإمام السبكي : ( وقد وصل حال بعض المجسمة في زماننا على أن كَتَبَ شرح صحيح مسلم للشيخ محيي الدين النووي ، وحذَفَ من كلام النووي ما تكلم به على أحاديث الصفات ـ فإن النووي
أشعري العقيدة ـ فلم تحمل قوى هذا الكاتب أن يكتب الكتاب على الوضع الذي صنفه مصنفُه . وهذا عندي من كبائر الذنوب ن فإنه تحريفه للشريعة وفتح باب لا يؤمن معه بكتب الناس، وما في أيديهم من المصنفات ، فقبح الله فاعله وأخزاه ، وقد كان في غنية عن كتابة هذا الشرح ، وكان الشرح في غنية عنه) .
ولا بد من التأكيد على أن نقل قول السابق إن أخذه بلفظه تعين العزو لصاحبه ، وكذا إن أخذه بالمعنى المحاذي للفظ من غير زيادة عليه ، بالإشارة لوجه النقل ؛ وإلا كان الناقل مدلِّساً .

ح ـ الفهم الصحيح للنصوص ، وتحديد مدلولاتها :
وذلك بالالتزام بضوابط الفهم الصحيح للنصوص ، وتحديد مدلولاته على هدي هذه الضوابط ، وهي القضية التي نسميها اليوم الموضوعية و النزاهة والإخلاص في فهم مراد كلام الله تعالى وفهم كلام رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإن الفهم الحق لمراد الشارع ، إضافة إلى كونه واجبا دينيا ، فإن نتيجته هي صمام الأمان للحياة الإنسانية ، وسر السعادة البشرية .
وأيضا من الموضوعية والنزاهة الاجتهاد المباشر وأخذ الأحكام من نصوص القرآن والسنة مباشرة ؛ بما لا يَلفت معه الزمام ، ويتحلى كل مأفون بحلية الإمام ، مع الحذر الشديد من جعل النص تابعاً لرأيه وهواه ، ورغباته وأفكاره ، بجعله الأصل وجعل النص هو الفرع .
ويلزمه بعدها عدم التعجل في إصدار الأحكام ؛ قبل تمام النظر فيما هو بصدده ، وتجنب التهور.

ط ـ الرجوع في كل علم إلى أهله :
فأهل كل علم مقدمون على غيرهم فيه ، بل لا يلتفت فيه إلى سواهم ؛ لأن أهل كل علم هم الذين جمعوا مسائله وضبطوا أصوله ، وألفوا كتبه وذلَّلوا صعابه .
لما سئل الإمام مالك رحمه الله عن البسملة قال : ( سلوا عن كل علم أهله ، وإمام الناس في القراءة نافع ) ، وقال جار الله : ( .. أن على كل آخذ علماً أن لا يأخذه إلا مِن أقتل أهله علما ، وأنحرهم دراية ، وأغوصهم على لطائفه وحقائقه ، وإن احتاج أن يضرب إليه أكباد الإبل ، فكم من آخذ عن غير متقن قد ضيع أيامه ، وعض عند لقاء النحارير أنامله ).
وإن ما ينبغي التنبه له مسألة النقل في المذاهب الفقهية والعقدية ، والأديان والفرق والمذاهب السـياسية ، فيجب أن يرجع فيه إلى مصنفاتهم الصادرة عن أهله ، حتى لا يقع البـــاحث في الخطأ
ويرجم بالظنون ، وكثير من الكاتبين عن الإسلام تركوا مصادر العلوم المتقنة ، وتصيدوا الأقوال هنا وهناك ، بقيل ويقال ، ويحكى ويروى ، دون تثبت وتأكد .
ي ـ النقد النزيه المتزن :
إن الباحث الراسخ لا يقف حيال الأفكار والنصوص مكتوف الأيدي ، جامد النظر عديم التدبر ، بل له حق النقد والتقويم لكل نص ـ سوى الكتاب والسنة ـ ، فلا يمر عليه نص في إطار بحثه و يرى فيه ما يستحق التقويم أو بيان الخطأ ، إلا وقوَّم وأصلح بما يراه حقا ، وإن لم يفهم النص أشار إلى ذلك ؛ لئلا يُنسب إليه الرضا به .
وطريق النقد كما قال ابن الهيثم (.. أن يجعل نفسه خصما لكل ما ينظر فيه ، ويجيل فكـره في متـنه ، وجميع حواشيه ، ويتهم أيضا نفسه عند خصامه ، فلا يتحامل عليه ولا يتسمح فيه ) لتنكشف له الحقائق حينئذ بجلاء .

ثانيا: الشكل الخارجي :
أ ـ سلامة الأسلوب :
إن الأسلوب هو ثوب المعاني ، وبمقدار توشيه وتحبيره وتجميله ، تقرب المعاني من الأفهام ، وتسرع الدخول إلى القلوب والعقول ، فبحثٌ باللغة العربية ؛ يجب تجنيبه اللحـن ، والأخطاء الصرفية والنحوية والإملائية ، إذ مَن حُرم فهم العربية والتصرَّف فيها لا يتأتَّى له فهم نصوص القرآن والسنة ، وأقوال السلف الصالح ، ولن يستطيع ادّعاء قدرته على التعبير عنها حق التعبير في بحثه .
و لا يعني هذا أن تصب الألفاظ والتراكيب في قوالب السجع الثقيل ، أو تصيُّد حواشي اللغة ومهجور الكلام ، كما لا ينبغي الوقوع في تراكيب العامة ، وأساليب الصحافة السائرة اليوم ـ ولو كانت بمعانٍ سامية ـ لأن ذلك يهبط بقيمة عمله وجهده .

ب ـ ضبط النص بالشكل و الإعجام ، وعلامات الترقيم :
فهذا من تمام معرفة اللغة وحسن الصياغة ، فأما :
1) الشكل والإعجام : فيكون في المواضع التي يحتاج إليها ، وخاصة في الكلمات المُشكِلة والملتبِسة من الأعلام والكنى و الألقاب والأنساب وغيرها ؛ وفيها مؤلفات تهتم بها ـ بجانب المعاجم اللغوية ؛ التي تضبط بنية الكلمة ـ مثل : إصلاح أخطاء المؤلفين لإمام حمْد الخطَّابي.
2) علامات الترقيم : فيجب استعمالها على أدق وأكمل ما يكون ؛ لأنها تبيِّن المراد ، وتوضح الفكرة ، وتسهل القراءة ، وتيسر الفهم ، وفي يذلك كتب مؤلفة ، مثل : الترقيم في اللغة العربية لأحمد زكي باشا .

ج ـ ضبط القراءات القرآنية والأحاديث النبوية :
فيجب على الباحث الاعتماد على قراءة قرآنية معينة ، ويشير للقراءات الأخرى ـ عند المرور بها ـ في حال كون الآية محلَّ استنباط للأحكام أو نظر .
وكذلك نصوص الأحاديث ورواياته ، مع بيان المصدر ؛ ليسهُل الرجوع إليه .

د ـ نفي الاستطراد :
يحسن بالباحث أن يخلي فكرته من الاستطرادات الطويلة ، وإن كانت الاستطرادات ضرورية ـ لا بد منها ـ فلتكن في حاشية الكتاب ، وإن كانت طويلة فليجعلها مضمومةً ملحقة في ختام الباب أو البحث .

هـ ـ حسن الاقتباس :
الاقتباسات لها حالتان :
1) إن كانت طويلة : فإما أن تختصر ويقتصر على فيها على موضع الشاهد ، أو يؤخذ معناهـا؛ ويشار إلى ذلك . وقد صنع هذا العلماء الأقدمون ، فمثلا الإمام البخاري رحمه الله : كان يقطِّع الحديث الواحد في مواضع عديدة من جامعه الصحيح ، مقتصراً على ما له علاقة بذلك الباب فقط ، وكانوا يأخذون المعنى أحيانا أخر وتركوا اللفظ ، وكانوا يقولون: قال فلان : مامعناه .
2) وإن كانت قصيرة : نُقلت كما هي .

وفي العصر الحالي تواطأ الباحثون على أمور ، هي:
• وضع الاقتباس بلفظ بين قوسين .
• عند اقتباس الآيات : لابد من ذكر السورة ، ورقم الآيات في المصحف المتداول .
• عند اقتباس الأحاديث لا بد من إحالة النصوص إلى مصادرها ، الأعلى فالأعلى ، فلا يذكر جامع الترمذي قبل البخاري .
و يجدر بعد توثيقها أن ينقل درجتها عن أحد الأئمة المعتمدين .
• العزو يكون بذكر الكتاب والباب ، وإن أضاف إلى الجزء والصفحة ؛ فحسن .

و ـ التزام المصطلحات المتداولة :
إذا كان للباحث مصطلحات متعلقة ببحثه ، فمن المستحسن أن يصدِّر بها بحثه بعد المقدمة بوضـوح ؛ حتى يكون القارئ على بيَّنة منها قبل أن يدلف إلى القراءة ؛ لأن استعمال الرموز دون توضيحها يُلبس على القارئ ، بل ويجعله يملّ القراءة .

ز ـ كتابة الأسماء الأعجمية :
يستحب للباحث أن يكتب الأسماء الأعجمية بلُغتها الأصلية ـ من فرنسية أو انكليزية أو فارسية ـ ويضعها بين قوسين ، ثم يعرِّبها هو ، و أما ما اقتبسه منها ـ وكان قصيراً ـ وترجمه بنفسه ، فلا حرج أن يضعه في حاشية الكتاب بنصه الأجنبي ؛ فلعله يُخالَف في ترجمته وفهمه .

ح ـ المصادر والمراجع :
التي اقتبس منها قليلا وكثيرا ، والتي أحال عليها ولو مرة واحدة ، فيجب عليه أن يضعها في قائمة كاملة ، في آخر عمله ، موثقة أدق ما يمكن التوثيق ، وذلك بطريقيـن :
1. إن بدأ باستعمال اسم الكتاب ، رتب اللائحة مبتدئا باسم الكتاب .
2. وإن بدأ إحالته باستعمال المؤلف ، رتبها باسم المؤلفين .
وإن رتب قائمة المصادر على حسب الفنون العلمية ، فلا حرج شريطة توثيقٍ كاملٍ وترتيبٍ دقيقٍ .

ط ـ صنع الفهارس والكشافات :
لأنه ضرورة لازمة ، ولها عدة أنواع :
1) الفهرس الخاص بموضوعات البحث : والأفضل أن يكون في صدر الكتاب ، بعد المقدمة .
2) فهرس المتعلق بـ : القرآن الكريم ، الحديث النبوي ، الأعلام الواردة ، المصطلحات الحضارية ، الأديان والفرق ، الأيام والغزوات ، الأماكن ، الأشعار .. ، وبمقدار تنوعها يسهل الرجوع إلى الكتاب والانتفاع به ، وتجاهلها ؛ دليل العجز والتقصير .

ي ـ حسن الإخراج :
قيل قديما (( حسن الخط يزيد الحق وضوحاً )) ، فيجب على الباحث أن يتناول البحث بالتصحيح والتنقيح من الأخطاء المطبعية قبل أن تصل إلى أيدي القراء ؛ لأن بعدم ذلك يكسِف البحث جماله ، ويشين كماله .

ك ـ وضع مختصر ملخص جامع :
من الحسن الجميل أن يتبع الباحث كتابه ـ خاصة الرسائل و الأطاريح ـ بملخص مركَّز جدا في عشر صفحات أو أكثر بقليل ، على نسق الأبواب والفصول ،مركِّزا على النتائج التي وصل إليها ؛ لتكون كخلاصةٍ معرِّفة بعمله وعنوان جهده ، وهو في دراسات " الماجستير والدكتوراه " الملخص الذي ينشر بين يدي اللجنة ، وينشر للتعريف بالعمل في الدوريات والمجلات المتخصصة .

ل ـ ثمرة العلم :
الدراسات الإسلامية هي ميدان الفضيلة ، ولا يجمل بمن وضعه الله في ميدان الفضيلة أن لا يتشبع بـها، ولا تظهر على محيَّاه ، بعيدا عن طيش الطائشين ، ونزق المنحرفين الزائغين .

م ـ العلم جهاد كبير :
وقد قرر علماء الشريعة الإسلامية بدءاً من السلف الصالح ـ استهداءًا بالقرآن الكريم والسنة النبوية ـ أن العلم قمة العبادة ، وأفضل شيء بعد أداء الفرائض .. وبهذا الشعور تقدمت الحضارة الإسلامية وازدهرت ...
فما أحوجنا إلى إعادة هذا المفهوم وتركيزه في قلوب الجيل الصاعد !!؟

عن أبي الدرداء رضي الله تعالى عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من رأى الغدو والرواح إلى العلم ليس بجهاد ، فقد نقص عقله ) .

والحمد لله على التمام وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه الكرام

المصدر: موقع إبتسامة
كلمات مرتبطه: نظم المعلومات المحاسبية مجلة واجبات الطبيب دسر العربية طبية الخرسانة ذاتية الدمك بحث اجرائي طبيب عيون بحث علمي جاهز ومفصل عن السمنة الحدود شركة الربع العالي للتجارة و المقاولات المحدودة كريمة الزبدة بيت الدونات الرابية للإستشارات الهندسية بيت الخبرة للاستشارات الهندسية نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة العربية انابيب شركة الجيل الطبية ستيليان بيتروف كريستيان مانفيرديني ييني دالمان راديك بيبل عمر تيترادزه عادل فورتية خالد حبيب لي جينيو طالبية بالهواري رودولفو أورلانديني عازار حبيب بحث تخرج يان تينبرغن بيتر مدور يوسف أبو الخدود فيرجينيا أبغار إليزابيث باريت براونينغ كارل بيترز حبيب السكاكيني كاميليا المغربية إليزابيث باوز ليون ولاية كامبيتشي بيتر بروغل الأكبر بيترو طراد أبو سعيد عبيد الله بن بختيشوع يوحنا بن بختيشوع بختيشوع بن جبريل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (السودان) تيبيريوس سامبرونيوس غراكوس الثاني أيوب بن حبيب اللخمي مذهبية مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي السيلة الحارثية كعبية عمار سبينة قنبلة يدوية تيبيريوس لونجيوس الصبيبة نمرود عين التينة سوق لبدة الكتيب بيت يافا كمال حبيب الشهابية (قصبة الكرك) الشونة الجنوبية الزبابدة زبدة (جنين) اشرثيثن بحث حول علم الكيمياء التركيبية التربية الجمالية للطفل أضرار تأديبية سي إن بي سي عربية بيت لقيا بيتين بيت سيرا بيت عور الفوقا قناة أهل البيت الفيزياء الطبية حلبية بيتيرهوف دار ولاد زيدوح القوة الجوية الكويتية بيت إكسا بيت حنينا بيت دقو بيت جمال القبيبة (القدس) بيت نصاري بيت حلبوب العريضة (القليوبية) بيت الخريبي واحة لا تحب العصافير الإمبراطورية العربية (توضيح) الجعفرية (الغربية) بيت فوريك محمية المسحبية مخيم بيت جبرين الخضر (بيت لحم) بيت فجار بيت ساحور قاعدة بيانات الأفلام العربية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي
أخبار السعودية اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار قطر اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار الإمارات اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار الكويت اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار السياحة اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار البحرين اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار المغرب اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار الاردن اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار فلسطين اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار عمان اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار لبنان اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار السودان اليوم الاربعاء 19/12/2018 - أخبار الكورة اليوم الاربعاء 19/12/2018 - اعلانات الحراج اليوم الاربعاء 19/12/2018 - اسعار السيارات بالكويت الاربعاء 19/12/2018 - اسعار العقارات بالكويت الاربعاء 19/12/2018