موقع الو فنجال الشيباني ابو سلطان - عصام الجطيلي القنصل برلين سابقا - مكتب حنان المويل - غياث الدرسوني - دكتور منير المراكشي - اوفيق من طرف عبدالله دحمون - ام بندر المطيري تكوي - د.عاطف - ميثاء بنك الهولندي - فايز عادل الغريافي 7 - نشنوش ام نزال - دكتور اسماعيل الحراكي - بشاير الخير كلينكس - A1 - ادنبره محمد صالح صباغ - Fawziya Clinic - Dr Bashar Alrabah Tjmel Lebnan - مغسله الاسطوره - عياده دكتور وائل العسق - محامي عربي اسبانيا - مزرعة الشايب ابو تركي - فطاير جبد - شيميل شيميل - ماجد الزايدي _ معالج غرغرينا السعودية _ الطائف - القاعدة الحلبيه - د علاء رضوان مستشفى طيبة - د امير البوشي - منير صيدلية النهدي - العقيد/ محمد السدران - العقيد د فراج آل الشيخ قصر الامير سلطان - عتيبيه مطلقة رياض - محمد الطويرقي - د فيصل صقر الشتيلي - عبدالرحمن بن عبدالله - بدرقديم العنزي محطة الامن العام - عيادة د.ميثم سلطان - ابوزياد سعيد اسحاق - طوني الحلاق - رشا عنايه - د. اشرف الددا ابو طارق - vvvv - نقاشة ام محمد عرعر - بخيت التأمينات - مقهى أطياب صحم - ام ناصر الذيبي - بقالة حبايب العارضية - ابو رامي ابراهيم رميزان - د. كايد احمد كايد - الـعديلي - علي قمبر البلوشي بيت -
الجديد مستودعات ثلاجات مبردة مجمدة للتقبيل - شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ -
آخر المشاهدات تركس (لعبة ورق) التركس اليهودية - إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني - قائمة الأدوية الدوبامينية ربيطة مستقبلات الدوبامين - حسين بن مبيريك الغانمي الوثائق البريطانية - تسقية (صناعة) تقسية المعدن بالتسقية - غاز مثالي مواصفات الغاز المثالي - مستحلب مزايا المستـحلبات - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - ثابت فاراداي قانونا فاراداي - بشير حمد شنان حياته - تضخم الطحال للمراة الحامل وطرق الكشف عنه - هاتف وعنوان شركة السامد المحدودة - ابها, مدينة ابها - قانون أهداف خارج الديار - إدارة المساحة العسكرية (مصر) مديري الإدارة - الإعدام في القانون المصري الجرائم المعاقب عليها بالإعدام في قانون العقوبات المصري - رفيقة السكن القصة - متلافي اصطدام كويكبي تأثير الاصطدام على الأرض - مخلاف خبان التسمية في المصادر والمعاجم - كلية ابن سينا رسوم الكلية - مجلة واجبات الطبيب (تونس) المكونات - ثلاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجـازان ومعلومات عنها بالسعودية - قائمة الأدوية المسحوبة أبرز الأدوية المسحوبة - سامحيني الممثلون - انطباعية فنانون انطباعيون - متلازمة أشرمان الأسباب والميزات - ملف شامل عن حساب كميات التغذية الصحيحة للدواجن - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية باكستان الاسلامية ومعلومات شاملة عنها - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج عيش الغراب - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - ما هي فوائد الخل للشعر ؟ - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - العذاورة أصل التسمية - إقليم تيزنيت التقسيم الإداري - لانا القسوس حياتها الشخصية - جون بولبي نظرية التعلق - سلسلة باون التفاعلية أساس النظرية - معلومات صادمه عن اكل التفاح ؟ - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - الحملة البريطانية الرابعة على القواسم 1819 تنسيق البريطانيين مع العمانيين والمصريين - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - معركة هدان معلومات أخرى - نساء حائرات (مسلسل) القصة - نساء عاشقات (فيلم) بطولة - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - شرح تركيب مفتاح الضغط و مستوى المياه فى الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - مرهم البواسير وتاثيره على غشاء البكارة - هاتف وعنوان مفروشات الكريستال - عنيزه, القصيم - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - متلازمة كاداسيل - لانثانيدات الخواص الكيميائية - محن صيني في الصين أنظر ايضا - ماجدة عبد الوهاب المشوار الفني - طريقة اعداد مخلل أشار أجار خضار مشكلة أيضا بالذ طعم خطوة بخطوة - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - سليمة سواكري البداية - هاتف و معلومات عن عيادات د.سمير خطيري الأستشارية لطب الفم وزراعة الأسنان بالمدينة - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات - ماء التونيك معلومات تاريخية - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - باندورا تي في - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع طحن وتعبئة ملح الطعام - وصفة لعلاج الغرغرينا - مالي التاريخ - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - مولان (فيلم 1998) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - هاتف وعنوان شركة عبد الله علي الضامن واولاده - القطيف, الدمام - درج طفاية سجائر فورد كروان جراند 2003-2007 ash try ford - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - طريقة تحضير شراب النشا السوداني خطوة بخطوة - لونا حسن عن حياتها - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - سكجونغ ملك جوسون حياته - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الرابيه - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - تملح المياه في سلطنة عمان - طريقة عمل مخلل الزنجبيل لا تفوتك - تشنغدو جيه-20 التصميم - نبيه صالح قصة النبيه صالح - لغز القبعات البيضاء والسوداء الحل - مساعد طبيب نظرة عامة - نايف جابر الأحمد الصباح أسرته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - طريقة عمل القرنبيط المخلل من حلقات برنامج منال العالم - خطاب نوايا أمثلة محددة - الدارجة الأغواطية خصائص اللهجة الأغواطية - مستذئبو تيارسوليو وصف - مبارك بن مبيريك - هاتف مركز هيئة العريجاء لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - محمد بن إسماعيل الدرزي حياته - طريقة تحضير وصفة لحم ناشف (دندن) خطوة بخطوة - تحليل الفرد - ورتاني معنى الكلمة - مستودعات ثلاجات مبردة مجمدة للتقبيل - سفينتش تشوكوم قصص ها - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - بارومومايسين الإستخدام الطبي - علي المدفع عن حياته - طريقه عمل البروستد في المنزل - عبد الحي الكتاني نشأته - عصام سليمان - نبات حولي النباتات الحولية - صفة متنحية الصفة السائدة و المتنحية - [بحث] اجدد بحث علمي مفصل عن القات - ملخصات وتقارير للباعة - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - محافظات كينيا التقسيم السابق - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - طريقة تحضير اسكالوب اللحم من الشيف منال العالم - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - اختبار بيوريت كاشف بيوريت - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - ترسيب بروتيني ذوبان البروتين - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - اسباب وجود كيس دهني على الرحم وطرق العلاج - خلات الرصاص الثنائي الخواص - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - مبرهنة القرد اللامنتهية - فتاة الريف (فيلم) القصة - خروب وصف شجرة الخروب - طريقة عمل الرز بالخلطة من المطبخ الليبي بطعم لذيذ - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - فيلا لاروش التصميم - الوضع التبشيري (وضع جنسي) - يزيد بن عبد الملك نسبه - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الصابون السائل - مرعي باشا الملاح أسرته ونشأته - هاتف وعنوان مطعم الفرات - حفر الباطن, الجبيل - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - [طب بديل ] طرق علاج تكيس المبايض بالأعشاب الطبية - مواضيع صحية - كبريتات الفضة الخواص - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان شركة أحمد عبد الواحد التجارية (كينود) - الخبر, مدينة الخبر - المداحشة (حرض) المحلات التابعة للقرية - سبارتاكوس (مسلسل) القصة - هل تعلم لماذا سمي الذباب بهذا الاسم ؟ القصة هنا - سليمان المستعين بالله خلافته الأولى - [بحث جاهز للطباعة] سحر البلاغة وسر البراعة للثعالبي - - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - توماس يوهان سيبك تأثير سيبك - مجموعة قابلة للعد تعريف - طريقة عمل بابا غنوج مثل المطاعم - صهارة تصنيف الصهارة - هاتف وعنوان الطائر الجوال للإتصالات - بريده 2, القصيم - فوائد المستكة للمعدة - طريقة تحضير لقيمات مقرمشه بعجينة البطاطس بالصور - هاتف وعنوان الموسى للابواب الاتوماتيكية - السويدي, مدينة الرياض - العصيان (مسلسل) تمثيل - أحمد الهزيم أعماله الفنية - نظام بلوري مكعب شبكات تبلور برافيه للمكعب - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - اسباب وجود ماء خلف الرحم - عبد العزيز بن خالد الغانم المعاضيد - عائلة ضد عائلة الفقرات - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - شفران صغيران تشريح - هاتف وعنوان مكتب الحنية للإستقدام - المرسلات, مدينة الرياض - قبيله باعيسى أنظر أيضا - خوارزمية ديكسترا تعريف المسألة - قبيلة صبح نسب قبيلة صبح - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - كبريتيد الزئبق الثنائي الخواص - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - بوتيل سكوبول أمين الخصائص الدوائية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين الدواجن - كيف تعمل فى تربية الدواجن ؟ - روسكو آرباكل بدايات حياته - فيصل السيف الحياة الشخصية - تعيين المحتوى المائى للتربة الهدف من التجربة - استئصال اللجام اللجام الشفوي - نترات الحديد الثلاثي الخواص - الرفراكتوميتر نظرية العمل - حمام بوحجر الحمام المعدني - ستيشن واغن التسمية - تايجونغ ملك جوسون تأسيس جوسون - ملف شامل عن عملية تضييق و تجميل المهبل - السخرية في شعر أحمد مطر نبذة عن أحمد مطر - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - كلايوكسال الانتاج - هواتف شركة الطرق المثالية للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - حركة إنسية الحركة الإنسية وعوامل انتشارها - هاتف و معلومات عن مطعم القازنلي البخاري بالمدينة المنورة - شفرة ثنائية تطبيق الشفرة الثنائية - ما هي فوائد الماء والليمون للتخسيس ؟ - القراغول - زهراء الكوش ولادتها ونشأتها - محمد ابن أبي شنب نبذة عن حياة العلامة ابن شنب - شرق العوينات الموقع - هاتف وعنوان مستوصف نبراس الجزيرة - تبوك - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - الكشوف الجغرافية الإسبانية دوافع الكشوف الجغرافية الإسبانية - هاتف مركز النوارية الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - الأسطول البحري الجزائري -
اليوم: الاربعاء 20 فبراير 2019 , الساعة: 2:42 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 20/02/2019


اعلانات
محرك البحث


الزي التقليدي السوري الأزياء

نشر قبل 2 سنة و 5 شهر 4082 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

الأزياء


تتألف الأزياء التقليدية للرجال في سوريا من سروال قماشي يدعى في اللهجة العامية شروال ، وفي القسم العلوي من الجسم قميص يعلوه صدرية مع حطّة يعصب بها الرأس وهو الشماخ او الكوفية ، وغالبًا ما كان الزي التقليدي للرجال يترافق مع خنجر أو قطعة من السلاح. استبدلت الحطة تدريجيًا طربوش بالطربوش بالنسبة لكبار السن والمتعلمين، كما يمكن استبدال السروال والقميص بجلابية هي عبارة عن رداء طويل مخيط.

أما المرأة، فاللباس التقليدي يتألف من عباءة طويلة داكنة اللون بالنسبة للسيدات وزاهية بالنسبة للفتيات، وتزيّن غالبًا بأقراط ذهبية أو فضية أو يطرز بعضها، مع وشاح يعصب الرأس.الأزياء التقليدية في سورياالشرق الأوسط،http //www.aadaat.com/الأزياء-الشعبية-السورية/ الأزياء الشعبية في سوريا، عادات، 16 . ترك الرحالة، والمؤرخين كثيرًا من الوصوف للزي التقليدي أساطير أوروبا عن الشرق، مرجع سابق، ص.116 Al-Nawfara Coffee Shop, Damascus, Syria (5076634998) 250 تصغير يسار حكواتي معاصر في مقهى النوفرة في دمشق يرتدي الطربوش.]


Naje jaber تصغير يمين أبو عنتر وهو يلف الشماخ على راسة



كانت مضيفتي الفاتنة، تلبس ثوب العيد الطويل الحريري المرقش، ذا اللونين الأخضر و الأحمر ، أما أكمامها الواسعة شفافة تكشف عن ساعدين متسقين، وكان يحيط خضرها حزام من المخمل المزخرف بصفائح معدنية، وكرات صغيرة مجدولة، تنزلق ثم ترتاح على وركيها.




في البادية وبعض مناطق الريف ال سوري ، احتفظ باللباس التقليدي لاسيّما بين كبار السن، حتى الوقت الراهن، مع التحويرات كإزالة ال طربوش . غالب أزياء السوريين في المدينة كما في الريف، ومنذ النصف الثاني للقرن العشرين، باتت أزياء حديثة كسراويل الجينز وسواها.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.163

نبذة تاريخية



الازياءالشعبيه النسائيةالدمشقية للأزياءالتراثة لغة تحمل خصوصية السوريين وطبيعتهم إضافة إلى أنها تشكل تعبيراً عن أوضاعهمالاجتماعية وتظهر مهارة ورفعة ذوق صانعيها في انتقاء ألوانها وزخارفها المرتبطة إلى حد بعيد بالمعتقدات الشعبية .وترجع أجزاء كثيرة من ثياب المرأة السورية الريفية التقليدية إلى روائع تصاميم أزياء الملوك القدامى الذين عاشوا في دمشق أو تدمر وأفامياوايبلا و اوأوغاريت وهي رصينة قليلة التغير لا تقبل التحوير حرصاًمن مرتديها في المحافظة على أصالتهاالتاريخية.وتتميز كل منطقة بأزياء خاصة بها ففي دمشق تتنوع ملابس النساء التراثية حيث كانت المرأة ترتدي لباس الرأس ويسمى البخنق وهي عبارة عن برقع صغير يغطي الرأس والخمار وهو من أغطيةالرأس يغطي الرأس والعنق وجزءاً من الصدر والنقاب الذي تضعه المرأة على وجهها عند خروجها من المنزل يتميز بشيء من الشفافيةإضافة إلى الملاءة السوداء والعباءةالسوداء الطويلة التي تصل إلى أسفل كعب القدم.والنساء في دمشق حريصات على ارتداءالحلي لتكتمل الصورة الجميلة لهن ومن هذه الحلي العرجة وهي طاقية فضية يتدلى منها شرابات من الفضة تتأرجح على الجبين والقلادة الجردان أو الكردان وهو طوق تضعه المرأة في عنقها مؤلف من عدةسلاسل ذهبية يتدلى منها مخمسات ذهبية وأساور ذهبية

أو فضية ومسكوكات ذهبية من الرشاديةوالحميديةوالعزيزية والإنكليزية والخلخال والحلقوالنطاق الذهبي أو الفضي الذي يلف الخصر وغيرها .وتعد الأزياء الشعبية النسائية السورية جزءاًلايتجزأ من ثقافتنا فهي بقماشها وتفصيلهاوزخارفها تعطي صورة عن هذه الثقافة رغم تراجع تداولها في عصرنا الحالي واستبدالها بأزياءعصرية تأتي من بيوت الأزياء العالميةالزي الشعبي ويعكس الزي ال سوري الجمال والاشياء على حقيقتها ضمن ألوانها الطبيعية زي

Alepp0fashion صورة لبعض قاطني مدينة حلب تظهر تنوع الأزياء, 1873


الزي الشعبي في حمص



يعد الزي الحمصي اكثر الازياء السورية والازياء العربية تنوعاً عن غيرة من الازياء أهم مكونات ملابس الرجل الحمصي تعرّف على اكثر الازياء تميزاً اللباس الفلكلوري الحمصي. القديم بالقول «الأزياء الحمصية كثيرة ومتنوعة فهناك القمباز العربي الحمصي والذي يلبس على السروال الأبيض و الصدرية البيضاء أو الصدرية المقلّمة، وهي من الحرير النباتي. ويُخلع أثناء العمل أو يوضع عند الخصر كمر أو حزام فيرفع القمباز. ويكون من الجوخ الأصلي الذي هو على عدة أنواع كالإنكليزي والصيني والهندي، وأفضل الأنواع الأجواخ الإنكليزية، وهي من الأجواخ الغالية الثمن.


ويوضع مع القمباز البطانة التي يجب أن تكون من الحرير. والقمباز بدأ بالتراجع في الفترة الحالية، فلا

يلبسه إلا الرجال الكبار في السن والمشايخ. كما يختلف القمباز الحمصي عن القمباز الحلبي، الذي يدعى الركوب ، وهو يختلف من حيث تصميمه وتفصيله، كما يختلف عن القمباز الدمشقي. ونستعمل في القمباز خيوط الحرير الخرج التي نستخدمها في تطريز القمباز عند منطقة الصدر وهناك أشكال مختلفة للتطريز».


«هناك العباءة التي ما زالت تستخدم حتى الآن، وهي على أنواع وألوان، وأهمها الأسود والأبيض والرمادي والكحلي وهناك العباءة المقصّبة وهناك الحريرية أيضاً، وهذا من حيث الخيط الذي تطرّز به وليس الخيط الذي تحاك منه وتصنع يدوياً أو من خلال الآلات الحديثة، ولكن تبقى العباءة اليدوية صاحبة الكفة الراجحة عند الاختيار. وتلبس فوق القمباز.


وهناك الصاية العربية وهي مثل الجلابية ولكنها تكون من الحرير النباتي ويلبس عليها الشال، فيرمى على الكتف بشكلٍ عريض، ويكون الشال من البروكار كما يوجد أيضاً المشلح الذي يوضع فوق الصاية بنفس الشكل وبالنسبة للصاية هناك أشكال وألوان وهذه أيضاً لم تعد مطلوبة بكثرة في أسواقنا».


«هناك الدامر الذي يلبس فوق الصاية

العربية وهو يشبه الصدرية ويكون على عدة ألوان بما يتلاءم مع الصاية ويكون مطرّزاً من أسفله بأشكال مختلفة، وبخيوط الحرير، ويطرّز الطوق الذي في أعلى الرقبة والأكمام أيضاً ويأتي الدامر على نوعين إما دامر بأكمام أو دون أكمام. وهناك الدرّاعة وهي عبارة عن رداء طويل ذي قماش سميك يدعى الدُبك ، مبطّن بقماش سميك أيضاً، ويلبس اتقاءً للبرد».


وعن التطريزات المستخدمة يضيف «أما بالنسبة للتطريز فإننا نستخدم الخيوط المصنوعة من الحرير النباتي، وتدعى البريم أو البند ، فنقوم بتخطيط العلام الأساسي على القماش، ثم نقوم بتطريزه وفق الأشكال التي نود وضعها. وهنا تكمن العملية الجمالية للتطريز، من حيث الرسم الذي نقوم بتطريزه، ومن حيث صعوبته وجماله ومهارة الخياط الذي يقوم به، وهذه العملية كلها تقوم بشكل يدوي بحت، ومن دون استخدام لأية آلة غير يدوية».


ويذكر الباحث مصطفى الصوفي في كتابه التراث الشعبي الحمصي أن «اللباس الشائع قديماً في حمص وما زال معمولاً به حتى وقتنا الحاضر، تعود جذوره في تاريخنا وثقافتنا إلى ما قبل الإسلام، وقد ذكر منه الكثير في

تكبير الصورة

الصاية

الكتب التراثية كما في الأغاني للأصفهاني العمامة والجبة والإزار والملحفة والقميص (الجلابية) والملاءة والسروال الرجالي والنسائي والدراعة والزنار والخمار والبرقع والمرط والقباء وهو القنباز. واللباس الشعبي الشائع قديماً عند الرجال هو ما يسمى القنباز وفوقه ما يسمى السترة أو الدراعة أو الجاكيت بالإضافة إلى الشروال وفوقه حزام قماشي (شملة) أو جلدي (قشاط عريض) وقمصان تقليدية دون قبة أو ياقة وفوقها العباءة والفروة».


الزي الشعبي في يبرود



ألبسة الرجال



كان الرجل يلبس قميصاًتعرّف على اللباس الفلكلوري اليبرودي. من الخام البلدي الأبيض أو الأزرق يصل إلى ما فوق ركبتيه و تحته شروال من الخام البلدي الأبيض أو الأزرق أيضاً يربطه بتكة فوق وركيه و فوق القميص كان الرجل يلبس صدرية من الجوخ أو القطن (بدون أكمام ) تزرر بعدة أزرار من الصدر و غالباً ما كانت تطرز بخيوط الحرير و تحت الصدرية الشروال (لباس الدك) و هو لباس الوسط حتى الكاحلين و يصنع من الجوخ أو القطن بلون غامق كالأسود أو الأزرق أو البيج و يطرز بالحرير الأسود على جيوبه و على أطراف رجليه و يربطه الرجل فوق خصره بتكة من نوعه و يلبس الرجل فوق الصدرية صدرية ثانية بأكمام و لكن بدون أزرار و مطرزة كالسروال على الصدر و الأكمام و القبة بخيوط الحرير الأسود غالباً و كان الرجل يتمنطن بالكمر (الزنار) المصنوع من الصوف أو الموصلين و أحياناً من الجلد حيث كان كالكمر قماشي يبطن و يطوى بشكل مائل و يلف حول الخصر دوائر متعددة بحيث تبدو ثنياته من الأمام متدرجة و منسقة فوق بعضها و في طرفيه شريطان يعقدان من الخلف و فوف هذا كله كان بعض الرجال يلبسون عباءة واسعة مطرزة بخيوط الحرير الطبيعي على صدرها مصنوعة من وبر الجمال و أكمامها إلى المرفق و في أيام البرد الشديد يرتدي عباءة من الصوف الأسود الموشح بقليل من البياض و أكمامها إلة المرفق و تصل إلى ما فوق الركبتين و يسمونها (زنارية) وهي خالية من الأزرار و العروات تحزم من الوسط بشريطين صغيرين أو بزنار رفيع لئلا تعيق صاحبها عن العمل و كانت أحياناً تترك مفتوحة سائبة في الحالات العادية و الأعياد و كان قماشها خشناً و ينسج من شعر الماعز المبروم أو من الصوف المحلي على أنوال يدوية خشبية



أما الشبان فكانوا يرتدون فوق القميص و السروال الداخليين رداء يدعى (صاية ) مصنوعة من الخام البلدي المصبوغ بالأزرق أو من الجوخ أو من الكتان و هي واسعة مفتوحة من الأمام تلف الجسم و تربط على الجانب بأزرار من الأعلى و زنار رفيع من الوسط إلى الخلف و كانوا يتمنطقون فوقها بسير من الجلد أو زنار من الصوف الملون شتاءً وفوق الصاية كانوا يلبسون صدرية واسعة بأكمام مطرزة بخيوط من الحرير و بدون أزرار وفيما بعد أصبحوا يلبسون الجاكيت و هو من نفس قماش الصاية


أما لباس الرأس عند الرجال فكانت طاقية مشغولة بخيوط الحرير الأبيض (التنتناة) و فوقها الحطة الحريرية أو السوداء و فوقها العقال البريم الأسود الذي كان يثبتها على الرأس


والرجال يحتذون في أرجلهم أحذية متنوعة كالخف و الشاروخ و المداس و الجزمة و الكندرة


الباس التقليدي في منطقة عفرين


Images 2323 تصغير 270بك يمين رجل ميسور الحال من منطقة عرفين يرتدي الزي التقليدي السوري وتظهر هذةالصورة تنوع الازياء السورية 1898


لا تختلف ألبسة وأزياء أبناء وبنات منطقة عفرين تعرّف على اللباس الفلكلوري العرفيني. في الوقت الحالي عما يلبسه أقرانهم في المناطق الأخرى من القطر على العكس من ألبسة جداتهم وأجدادهم القدماء التي كانت مختلفة في أسمائها وألوانها وتصميمها.



قبل ظهور الألبسة العصرية كانت المرأة العفرينية تلبس الفستان الذي يسمى الفستان الكرمانجي وله عدة ألوان بينما كان له شكل موحد تلبسه النساء بمختلف الأعمار وكانت المسنات منهن يلبسن فوقه جاكيت أسود اللون مصنوع من الصوف وكانت المسنات أيضاً يغطين شعرهن بشال ذي ألوان غامقة /أسود– بني– كحلي/ إضافة إلى شال آخر اصغر لتغطية جبينهن لأن رؤية شعر المرأة حينها كان معيباً، أما الفتيات والشابات فكانت تضع على رؤوسهن ايشابات ذات ألوان زاهية دون تغطية جبينهن كالمسنات ونادراً ما كنت تجد في المجتمع العفريني الملايات كالنسوة الحلبيات».


وحول لباس الرجل العفريني يقول مصطفى حج مستو 61 عاماً «كان الرجل العفريني يلبس القميص الخارجي وفوقه جاكيت، كما كان يلبس الشروال ذا اللون الأسود الذي ما زال شائعاً عند كبار السن في المنطقة وبما أنه ضيق من الأسفل فقد كان الخياطون يتركون فتحة واسعة لتسهيل إدخال الرجلين إليه يغلق ويفتح بواسطة سحابات.


وتحت القميص الخارجي الذي ذكرته كان الرجل في عفرين يلبس قميصاً داخلياً أبيض اللون وطويلاً يمتد فوق سروال داخلي يشبه الشروال ولكن بلون أبيض، وعلى الرأس كان كبار السن غالباً يلبسون طاقية بيضاء مثقوبة ومحاكة بواسطة خيوط التنتنة تصنعه يدوياً النسوة الريفيات».


وحول اللباس والأزياء الخاصة بالنساء والرجال في منطقة عفرين بالنسبة للمرأة فقد كان لباسها يختلف من بيئة لأخرى فالمرأة في الأسرة الغنية كانت

تلبس القماش الجيد الغالي الثمن مثل المخمل والحرير أما المرأة الفقيرة فقد كانت تقتني الأقمشة الرخيصة من الخام ولكن الصفة المشتركة بين لباس الفئتين كانت الألوان الزاهية والأسماء المشتركة تقريباً.


لباس الرأس في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين يختلف بين المرأة المسنة والزوجة الشابة والفتاة، فكبيرة السن كانت تضع الكوفية والأصغر سناً كانت تضع الطربوش في المناسبات أو منديلاً خاصاً يُسمى جاوره /محلياً/ إلى أن اُستبدلت الكوفية عند المرأة المسنة بمنديل خاص سمي شال ذا ألوان مختلفة ويوضع تحتها منديل أصغر يكلل الجبهة مع الرأس يُعرف بَرأنه /محلياً/ وهذا الزي لا يزال موجوداً لدى فئة لا باس بها من النساء المسنات، الفساتين ملونة ومزركشة فوق أزر داخلي يسمى كه راس /محلياً/ بدل قميص النوم الحالي، أما لباس القدم فالمرأة كانت تنتعل التاصوم /محلياً/ أو القبقاب وهي أحذية مشتركة بين الرجال والنساء».

588 174384 1254459300 تصغير 270بك يسار رجلان سوريان يرتديان الزي التقليدي السوري بين 1898 1914 ميلادي


أوصاف لباس المرأة قديماً نذكر الكوفية وهي أصغر حجماً من القبعة الحمراء القديمة والمعروفة والتي كان أهل المدن يلبسونها في أواخر العهد العثماني وكانت الكوفية تزيّن في المناسبات بالمعادن الثمينة وبقطع العملة، و الكوفية هي خاصة بكبيرات السن وكانت تُصنع من خيوط اللباد وأحياناً من خيوط الحرير والفضة.


أما كه راس فكان يلبس تحت الفستان بدل قميص النوم العصري وكان يُصنع من الخام الأبيض /الخاصة/ مع تزيين أكمامه وياقته بشريط ملون يسمى زريفة مشغول باليد من خيوط الحرير أو الخيوط الملونة العادية وكانت تعطيه شكلا جميلاً.


وهناك شاشه وهو منديل للرأس مصنوع من الشاش الأبيض الرقيق يُخاط على محيطه شريط قماشي ملون مشغول بالخرز ويُعلّق على زواياها كرات صوفية صغيرة وملونة».


«وبالنسبة للباس الرجل العفريني فقد كان يتألف من لباس الجسد والرأس والأقدام. أما لباس الجسد فكان


اللباس التقليدي للفتيات في عفرين

يتألف من كه راس /محلياً/ وهو بديل اللباس الداخلي ويغطي الجسم حتى الركبة ويُلبس فوقه قميص طويل يسمى ملتان /محلياً/ وهو بطول جاكيت معاصر ذو أكمام قصيرة مفتوح من الأمام ويزين بخيوط ملونة صفراء عادة ويُلبس فوقهما عباءة تسمى عبا كزني /محلياً/ وتصنع يدوياً من خيوط ناعمة من وبر الماعز الذي يقي من البرد والمطر وكانت هذه العباءة تقليدياً واسعة الانتشار، وحينما جاء الفرنسيون إلى البلاد جلبوا معهم الجاكيت الذي حل محل العباءة التقليدية الجبلية.


من الأسفل كان الرجل في منطقة عفرين يلبس السروال الكردي التقليدي– شَلوَر /محلياً/ وذلك فوق سروال أبيض فضفاض، لقد كان السروال التقليدي ولونه أسود طويل وفضفاض من الخلف وضيق عند الساقين يشد الخصر بخيط سميك مصنوع من الصوف والوبر المشغول يدوياً، كما كان الرجل يشد خصره بلفافة عريضة مصنوعة من الحرير يوضع تحتها الخنجر أو المسدس أو أداة التدخين الطويلة إضافة إلى حزام جلدي له جيوب ومخابئ توضع فيها الأدوات الشخصية الصغيرة، وكان هناك أيضاً لباس خاص بالرعاة يسمى كركي شفان له قبعة وبدون أكمام ويصنع من اللباد السميك المؤلف من الصوف وشعر الماعز ويُلقى على الأكتاف ليغطي الجسم كاملاً.


بالنسبة للباس الرأس فكان العفرينيون يلبسون القبعة المثقوبة وهي غطاء رأس مشهور كانت مخروطية الشكل وطويلة تعلو الرأس بحوالي 10-15 سم وكانت تُصنع منزلياً من الخام أو الخاصة البيضاء ويتم ثقبها بشكل متناسق بواسطة شوكة حيوان النيس وتُخاط بخيوط من الحرير بواسطة إبرة رفيعة وقصيرة خاصة لخياطة هذه القبعات وتُعلق على قمته طابة صغيرة من الخيوط أو الصوف الأبيض، لقد كان الرجل يضع قبعته على رأسه ثم يلفها بلفافة خاصة تسمى محلياً شعرا سورمه .


أما ألبسة الأقدام فكانت عبارة عن التاصوم /محلياً/ أو الصرماية وهي من الأحذية التقليدية وكانت تُصنع بكاملها من الجلد الأحمر أو البني أو الأسود وفي الفترات المتأخرة

تكبير الصورة


اللباس التقليدي للمسنات في عفرين

صار نعلها من المطاط وهو أكثر الأحذية شيوعاً وينتعلها الرجال والنساء على حد سواء، وهناك نوع آخر يُسمى محلياً جاروخ وتصنع من الجلد ومنها نوعان ذات كعب أو دونه وكانت مقدمته طويلة، و القبقاب ويصنع من الخشب وينتعل في فصل الشتاء خصوصاً حمايةً من الرطوبة وكان يُلبس معها جراب صوفي مشغول يدوياً، وأخيراً سول /محلياً/ وهي من الأحذية الخاصة بالرعاة والفلاحين وتُصنع كلياً من الجلد وتصل إلى منتصف الساق تقريباً وتشد إليه برباطات من الجلد».


مميزات الثوب السوري


يعتبر الثوب ال سوري بتكويناته وزخارفه ورموزه وألوانه جزءاً من البيئة ال عربية ال سورية .فهذا الثوب يحقق الوظائف الاجتماعية والنفسية والجمالية الحياتية.


الا أن هناك تعديلات طرأت على بعض أزياء المدن السورية إلا أنها في مجملها حافظت على أصالتها كرموز مستقاة من الحياة..‏


حيث يعكس الثوب علاقة المرأة بواقعها وتعاملها مع الأرض، ولعل غنى الطبيعة ال سورية وتنوع مناطقها الجغرافية من سهول إلى جبال إلى وديان كان عاملاً مهماً في غنى وتنوع الرموز المستقاة من البيئة، وكثيراً ما نجد وحدات زخرفية نباتية في الثوب كما نجدها في الأشياء المستخدمة في الحياة اليومية.‏


إن الثوب الشعبي في سورية لا يزال القناة الأكثر تمثلاً للزخارف وتكويناتها وحركتها اللانهائية فهو يتصف ببساطة اللون وعدم المبالغة في الزخرفة ويتميز عادة بلون واحد « أبيض و أسود و أحمر ».‏


إن الثوب السوري هو من القنوات الفلكلورية المهمة ومن أجل هذا الثوب أقيمت المعارض الكبيرة التي تنقلت في العديد من الدول الأوروبية للتعريف به، والكشف عن دلالاته وتكويناته ووظائفه.‏

Bab alhara-1 تصغير يسار ابطال مسلسل باب الحارة بالزي التقليدي

وهناك العديد من الفنانين الذين وظفوا التكوين الزخرفي للثوب ال سوري في لوحات فنية وجمالية تشكيلية استرعت الانتباه وشدت الأنظار إليها، لما مثلته من أصالة ونزوع إلى ربط الثوب السوري بأصوله الإبداعية القديمة، وبجذوره الحضارية الإنسانية.‏


لذلك ليس عجيباً أن نجد النسوة في سورية يزين صدورهن بمطرزات تعبر عن الهوية الوطنية، ويحافظن على التراث باعتباره جزءاً من التاريخ القومي ل بلاد الشام .‏


عناصر اللباس السوري


مفصلة التطريز السوري

المرأة





الرجل



الرجل فكان له لباسه التقليدي أيضا



  • القميص وفي القسم العلوي من الجسم يلبس ال قميص كم طويل

  • صباط هو حذاء أسود جلد يلبس في الرجل

  • الطربوش هو غطاء للرأس قبعة كالقبعة حمراء اللون أو من مشتقات اللون الأحمر بين الأحمر الفاتح والأحمر الغامق أو أبيض اللون وهو على شكل مخروط ناقص تتدلى من الجانب الخلفي حزمة من الخيوط الحريرية السوداء..

  • السروال أو الشروال طويل يكاد يلامس الحذاء، سروال قماشي يدعى في اللهجة العامية شروال .

  • الصدرية تلبس فوق القميص

  • بانطو أقصر من العباءة، وهو على أنواع أشهرها الخنوصي والحلبيّ والحمصيّ والزوفيّ واليوز، والرازي.

  • الحزام أو السير قماش يلف حول ال شروال يضع فية الرجل مالة او ساعة او مسبحة للزينة

  • الجلابية يمكن استبدال السروال والقميص بجلابية هي عبارة عن رداء طويل مخيط

  • القنباز أو الغنباز يسمّونه أيضاً الكبر أو الدماية، وهو رداء طويل مشقوق من أمام، ضيّق من أعلاه، يتسع قليلاً من أسفل، ويردّون أحد جانبيه على الآخر. وجانباه مشقوقان حتى الخصر. وقنباز الصيف من كتّان وألوانه مختلفة، وأما قنباز الشتاء فمن جوخ. ويُلبس تحته قميص أبيض من قطن يسمى المنتيان.

  • الدامر جبة قصيرة تلبس فوق القنباز كمّاها طويلان.


Malh&sugar ‏ 200بك تصغير يسار ابطال مسلسل ملح وسكر وهم يرتدون ال طربوش و الشماخ ال سوري والجلابية

SyrianDouroze تصغير 190بك صورة تظهر مشايخ دروز من جبل الدروز في سوريا بالزي التقليدي درزي ، عام 1926 .

Whriling dervishes, Rumi Fest 250 تصغير يمين الطريقة المولوية دراويش مولويون يؤدون الرقص الصوفي ويرتدون الملابس الصوفية.

Male with Sh agh تصغير 170بك يمين رجل يرتدي كوفية سورية


Koffyah تصغير 170بك يسار طفل يرتدي كوفية سورية

Woman wearing Keffiyeh تصغير 170بك يسار مرأة ترتدي الكوفية


الكوفية السورية



اصل التسمية


لها عدة أسماء في سوريا منهم من يسميها لفحة او شال ومنهم من يسميها كوفية لكن كلمة كوفية الآن ترمز إلى الكوفية الفلسطينية وهناك من يسميها شماخ. ويختلف مسماها عند كل اهل مدينة سورية .


كوفية سورية او الشماخ السوري، تعرف أيضا بالشال أو لفحة. بلونيها الأبيض والأسود او الأبيض والأحمر او بلون سكري علية تطريز بألوان ونقشات مختلغة تعكس بساطة الحياة الفلاحية في قرى السورية، كما الألوان الترابية لملابس الفلاحين هناك بعيداً عن ألوان حياة المدينة

اعتاد الفلاح أن يضع الكوفية السورية لتجفيف عرقه أثناء حراثة الأرض ولوقايته من حر الصيف وبرد الشتاء، ارتبط اسم الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1925 أو الثورة السورية الكبرى في سوريا، وكان سلطان باشا الأطرش قائدالثورة السورية الكبرى يلف الشماخ على راسة حيث تلثم الفلاحون الثوار بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء مقاومة القوات الفرنسية في سوريا

وذلك لتفادي اعتقالهم أو الوشاية بهم، ثم وضعها أبناء المدن وذلك بأمر من قيادات الثورة آنذاك وكان السبب أن الفرنسيين بدؤوا باعتقال كل من يضع الكوفية على رأسه ظنا منهم انه من الثوار فأصبحت مهمة الفرنسيين صعبة باعتقال الثوار بعد أن وضعها كل شباب وشيوخ القرية والمدينة.


فقد كانت الكوفية رمز الكفاح ضد الانتداب الفرنسي على سوريا الانتداب الفرنسي واستمرت الكوفية رمز الثورة حتى يومنا هذا مرورا بكل محطات النضال الوطني السوري.مع انطلاقة الثورة السورية المعاصرة في النصف الثاني من ستينات القرن الماضي كانت الكوفية مقرونة ب فدائي الفدائي كما سلاحه وكان أيضاً السبب الرئيسي لوضع الكوفية إخفاء ملامح الفدائي.


اما الآن في سوريا فاصبح العديد من الشباب والرجال وحتى بعض الفنانون سوريون والممثلات السوريات يرتدون الشماخ بوضعة على اكتافهم او بلفة حول رقبتهم لاحياء التراث السوري العريق والقديم


Keffiyeh تصغير 170بك يمين نقش الكوفية السورية بالون ابيض واحمر

Keffiyeh Syrian تصغير 170بك يسار النقش الاصلي واللون الاصلي للكوفية السورية


ظهور الكوفية السورية في المسلسلات


وقد ظهرت الكوفية السورية في العديد من المسلسلات الشامية ومن أهم هذه المسلسلات



سوريون ارتدوا الكوفيةالسورية



قائمة بأسماء بعض الممثلين السوريون الذين ارتدوا الشماخ السوري في مسلسلاتهم



التعديلات التي طرئت على الكوفية السورية



باتت الكوفبة السورية الان مصدراً لالهام العديد من مصممي الازياء في العالم فمنهم من يستوحي الافكار منها ومنهم من يقوم بالتعديل عليها عبر اضافة علها بعض النقوش او تغيير لونها من الأسود و الأبيض او الأحمر والأبيض إلى الوان اخرى منها البني والأبيض او الأزرق والأبيض ومنهم من ياخذ نقوشها ليضيف بعض النقوش الاخرى عليها ومنهم من يضيف هذة النقوش إلى بعض الملابس كالاقميص الرجالي و المعاطف و التيشرتات وسبب التعديل على الكوفية السورية في اغلب الاحيان هو لاحياء التراث السوري واحياء الزي التقليدي السوري ويكون عبر التعديل عليها لتراها الثقافات الاخرى او ليتعرف عليها من لايعرفها او بانشاء المسلسلات الشامية القديمة او بالمهرجانات الثقافية السورية وباتت الكوفية السورية تظهر بالعديد من المناسبات والمهرجانات العالمية


أنظر أيضا




تدقيق علمي

Syriadans تصغير 270بك يسار فرقة دبكة شعبية سورية في سوريا تظهر الأزياء الشعبية السورية باختلافها

اللباس التقليدي السوري أو الأزياء السورية جزء من ثقافة الشعب السوري وتراثه الشعبي على امتداد تواجده في سوريا

كلمات مرتبطه: الصحة الصين الصيدليه الشيقم السياحة ملك الزجاج السياحة البيئية الشيخ عيسى الصي الطعام الصيني أبو إسحاق الشيرازي وهبة الزحيلي علي الزيتوني وليم الصوري خالد الشيخ السيد بدير نبيلة السيد محمد الصديق بن يحي رامزي ماكدونالد السديري مروان الشحي ميثاء سالم الشامسي جون بنيت رامسي مقتل جون بنيت رامسي توقيت الصين وزارة الصحة (فلسطين) أبو الشيص محمد السيلة الحارثية السحاقة (قرية) علي السديس السيايرة الشجرة الشيا الشجيرة عامرة الصيلية قبلي كوثرية السياد القرى الشيعية في فلسطين قناة الصحراء محمد الصيفي عامر السيد عثمان الإعلام التلفزيوني السياحي العربي الإعلام التلفزيوني السياحي العربي الإعلام التلفزيوني السياحي العربي مقياس حرية الصحافة حول العالم تالسينت السيفة حصن جبل الشحشاح السيال فاطر الشيخ جراح الشيوخ جدار الصدر كارلوس سالسيدو مفهوم الصيرفة الالكترونية كفر الشيخ الشخلوبة الشخلوبة حسن كامل الصيرفي الحزب الثوري الصيني الحزب الديمقراطي الاشتراكي الصيني نهى الزيني عزبة الشيخة فاطمة زرنيخات الكالسيوم عبد الله الزوري عبد الله الشيحان محمد الزياني علي السيد عيسى السجون الزي الرسمي الصحه سلطة الشعيرية الصينية الشيطان خالد الخليوي السيرة الذاتية الشياحي هني السيد السياحين الشيخ سعيد بن مسفر نمط الشخصية علاج حساسية الصدر التهاب السحايا داي الشجاع الزير سالم الشكل السداسي علاج الصدفية مواعيد الزيارة الأحزاب السياسية في موريتانيا الزي التقليدي السوري الأزياء مهجة الشيخ السداسي جليب الشيوخ الشخصيات الصحفي المناطق السياحية في ولاية المدية مكونات الزيت مطعم السيف الزي التقليدي السوري حياته الشخصيه تأشيرة السياره البيئة الصحراوية وكالات السياحية المراكز الصحية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات
تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع

    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 106

    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 110
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي
أخبار السعودية اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار قطر اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار الإمارات اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار الكويت اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار السياحة اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار البحرين اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار المغرب اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار الاردن اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار فلسطين اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار عمان اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار لبنان اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار السودان اليوم الاربعاء 20/02/2019 - أخبار الكورة اليوم الاربعاء 20/02/2019 - اعلانات الحراج اليوم الاربعاء 20/02/2019 - اسعار السيارات بالكويت الاربعاء 20/02/2019 - اسعار العقارات بالكويت الاربعاء 20/02/2019