أكثر التداولات لليوم سعر صرف دينار كويتى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل ريال يمنى اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف يورو مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف يورو مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف يورو مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف يورو مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف يورو مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف ريال عمانى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف رينغيت ماليزي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل الروبية الاندونيسية اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال يمنى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف يورو مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف ريال قطري مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دينار تونسي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف ريال عمانى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف الوون الكوري مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار كويتى اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف ريال قطري مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار ليبي اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل شيكل اليوم - سعر صرف درهم مغربي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل بيزو فلبينى اليوم - سعر صرف الجنية الأسترلينى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل كرونا سويدي اليوم - سعر صرف يورو مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل ليرة تركية جديدة اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل روبية سريلانكية اليوم - سعر صرف يورو مقابل دينار كويتى اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف دينار بحرينى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل الوون الكوري اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل رينغيت ماليزي اليوم - سعر صرف دولار كندى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف الجنية الأسترلينى مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف فرانك سويسري مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار عراقي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل دينار عراقي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دينار عراقي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف الروبية الاندونيسية مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دينار عراقي مقابل ليرة تركية جديدة اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل يورو اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل ريال يمنى اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار اردنى اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل يورو اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل يورو اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل دينار كويتى اليوم - سعر صرف الوون الكوري مقابل شيكل اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل روبي الهند اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل درهم اماراتى اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل يورو اليوم - سعر صرف دينار بحرينى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دولار كندى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف الوون الكوري مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف الجنية الأسترلينى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف الدينار الجزائري مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل الوون الكوري اليوم - سعر صرف ليرا تركيا مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف رينغيت ماليزي مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف دينار سوداني مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل دينار كويتى اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل دينار ليبي اليوم - سعر صرف اونصة الذهب مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف دينار عراقي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف يوان الصينى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل البات التايلندي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل جنيه سوري اليوم - سعر صرف دينار تونسي مقابل يورو اليوم - سعر صرف الدينار الجزائري مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل الروبية الاندونيسية اليوم - سعر صرف يورو مقابل ريال قطري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل فرانك سويسري اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل جنية قبرصي اليوم - سعر صرف ين يابانى مقابل ريال سعودي اليوم -
الجديد طرق تسمين الارداف - فوائد الاطعمة فى زيادة الطول - كيفية تسمين الجسم - فوائد الطعام العضوى - طرق زيادة الوزن بالاعشاب - فوائد وأضرار البردقوش - فوائد عشبة البردقوش - ما هى فوائد نبات المرة ؟ -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مطبخ علي شميلي - الفيصليه, نجران - طريقة تحضير البسبوسه مع الذ صوص بالصور - النخلة الحمراء تمثـالا ذمار علي وابنـه ثاران - ولاية جيجل الجغرافيا - هاتف وعنوان النقير للإستقدام - الملز, مدينة الرياض - مجتمع المهندسين الطبيين فوائد الانتساب لمجتمع المهندسين الطبيين - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - طريقة تحضير المعلاق المشوي خطوة بخطوة - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - الإعلام في ليبيا تاريخ التلفزيون في ليبيا - هاتف وعنوان شركة حنين للخدمات الطبية المحدودة - الخبر شمال, مدينة الخبر - علاج لتطويل وتكبير حجم القضيب - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - هاتف و عنوان مستشفى الملك سعود بعنيزه و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - الشروط الواجب توفرها للحصول على تأشيرة العمرة من السفارة السعودية بالمغرب - هاتف وعنوان شاورما جحا - خميس مشيط, عسير - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - الإسلام في البيرو مناطق المسلمين - طريقة عمل الحوت الناشف بطعم لذيذ لا تفوتكم - منظور لوني المنظور اللوني من حيث شدة اللون - كسر (رياضيات) أنواع الكسور - هيروستراتوس الواقعة - قناة تونسنا البرامج - هاتف و معلومات عن الشركة المتحدة الدولية للسفريات بالمدينة المنورة - نظام تصنيع مرن بنية نظام التصنيع المرن - هواتف سجال لطب الأسنان بالرياض والعنوان - فرفوح القصة - طريقة عمل ومقادير شوربه العدس الاصفر من مطبخ منال العالم - حسين سري باشا رئاسته الوزارة الأولى - استيطان الأمريكيتين نظرية جسر اليابسة - الشيطانة المقدسة (مسلسل) القصة - هاتف وعنوان مطعم احمد سفر محمد - رأس تنوره, الدمام - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - شروط التدريس والدراسة بالمملكة العربية السعودية - مؤسسة عبد الله العبد الرحمن المانع التجارية _ تبوك, تبوك. _هاتف: 04 4242540 - حمى عضة الفار (Rat bite fever) وطرق العلاج - التهاب الظفر الفطري الأعراض - هاني حنجور - هاتف و عنوان مستشفى العويقيلة و معلومات عنها بالمنطقة الحدود الشمالية بالسعودية - سيمون بوليفار أصوله - هاتف وعنوان مستوصف المحيش - الجامعه, الاحساء - اولا فندق فوراما اقمت فيه ليلتين وسوف اذكر ايجابياته وسلبياته الايجابيات ? - فورين بوليسي النسخة العربية - لوحة المرة الواحدة أصل التسمية - طريقة عمل وصفة Chocolate Crinkles الشهية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي - تبوك - تركيب نسيجي التراكيب النسيجية الرئيسية - فوائد الاطعمة فى زيادة الطول - ناقلة مايتي سيرفانت 1 أشغالها - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - هاتف و معلومات عن سلسلة مطاعم مكبوس بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف منبر الهدى الطبي - الجامعه, الاحساء - طريقة عمل الكبدة الاسكندرانى من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان الدكتور أحمد الراس - الرويس, جدة - اسباب وعلاج كبر محيط راس الطفل او كبر حجم الرأس عند الاطفال - امارة كوكو تاريخها - هاتف وعنوان مستوصف فلاح الطبي - ساجر, محافظات الرياض - طريقة عمل النقانق علي الطريقة اللبنانية من اشهر المطاعم - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مستوصف التداوي الطبي - البكيريه, القصيم - هاتف وعنوان مطعم بيت المشويات التركية - شرائع المجاهدين, مكة المكرمة - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - هاتف وعنوان مطعم الطربوش - الفيصليه, نجران - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان شركة أنفال للابواب الاتوماتيكية - حطين, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مركز عمر العجاجي الطبي - الملز, مدينة الرياض - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - هاتف وعنوان شركة شمسان الصهيبي وابناؤه - النزله, جدة - هاتف وعنوان مطاعم الريف - القويعيه, محافظات الرياض - جوبيتر للطيران الأسطول - هاتف وعنوان مفروشات السعيد - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مطعم بلاد الشام - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان مركز الدكتور عبد السلام الطبي - خميس مشيط, عسير - طريقة تحضير الزغاليل (حمام) لذيذ مره بالصور - هاتف وعنوان مشغل الرحاب - الباحه, الباحة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين العجول البتلو - هاتف وعنوان مستشفى دار الشفاء الاهلي - المربع, مدينة الرياض - هواتف دار الرعاية الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - صيد الريم (أغنية) كلمات الاغنية - [بحث] ادعية للتوفيق وجلب الرزق - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - هاتف وعنوان مكتب عادل للإستقدام - خميس مشيط, عسير - فوائد مياه البحر للاطفال والكبار - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - طريقة عمل بابا غنوج مثل المطاعم - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - عناوين و هواتف وارقام مجمع شاهه - اسواق ومولات ومجمعات تجارية بالكويت - هاتف هيئة محافظة الخرج لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - ماليكو (جزيرة) ماليكو أَتُوْلُ (Maliku Atoll) - هاتف وعنوان مستوصف فيصل الطبي - محاسن, الاحساء - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - بانشي (مسلسل) القصة - كودين الاستخدامات الطبية - سودوإفدرين التركيب الكيميائي - هاتف وعنوان مستوصف زمزم - حائل - قياسات طبوغرافية قياس المسافات - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان مطعم بيتزا وفطائر ليالينا - السويدي, مدينة الرياض - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - دابسون الاستخدام - طريقة تحضير كريمة الزبدة من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - طريقة عمل سبانخ و رجله بطعم لذيذ - طبخات وصفات اكلات - العصيان (مسلسل) تمثيل - هاتف وعنوان مطاعم كتكوت - البريد, الدمام - ترجي ستور (مغازة الترجي) - فوائد الرياضة لتخفيف الوزن - هاتف و عنوان فندق العليا هوليدي أن بالرياض و معلومات شاملة عنه - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - بيت الكوابيس حلقات بيت الكوابيس - هواتف شركة تأسيس المدن للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم - طريقة تجفيف البلح بالمنزل - هاتف وعنوان مستشفى سعود بن جلوي - المبرز, الاحساء - هاتف مستشفى البدائع العام و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - طريقة عمل نمورة اسفنجية بطعم لذيذ - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الصابون السائل - هاتف وعنوان مكتب وادي حنيفة للإستقدام - المعذر, مدينة الرياض - طريقة عمل الميكاتو بطعم لذيذ - البواب الليلي (فيلم) الأدوار - طريقة عمل عجة البقدونس السورية من حلقات برنامج منال العالم - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - فيروس مضخم للخلايا الفسيولوجيا المرضية - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الحجيلان - حفر الباطن, الجبيل - ملف شامل عن البارانويا - متلازمة ماري أنطوانيت حالات موثقة - طريقة عمل سلطة الخيار باللبن على طريقة منال العالم - طريقة عمل هريسة لحم بطعم لذيذ لا تفوتك - هواتف وأرقام مستشفي الخطوط الجوية السعودية وعنوانها - هاتف وعنوان الكواكب الماسية - لاسلكي, الدمام - السواغ تسمية السواغ - هاتف وعنوان مطبخ الجنوب - نجران - هاتف وعنوان مصنع الحطامي للإسفنج - البريد, الدمام - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف مركز البديع والقرفي الصحي بمنطقة جازان و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنون شركة بن زقر للاطارات - المطلق, الدمام - حسين علي (لاعب كرة قدم مصري) - هاتف ومعلومات عن شركة الجروان لتاجير السيارات بالرياض - سلموني (لون) تدرجات السلموني - الكعك المعاني - هاتف وعنوان البيت البسيط للتقسيط - بريده, القصيم - تعلم كيف تقرأ التحاليل الطبية - حمد الرقعي مؤلفاته - هاتف وعنوان مؤسسة مفروشات العبد اللطيف - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مشغل دارنا - ابها - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين الدواجن - هاتف وعنوان مستوصف هجر - الجامعه, الاحساء - دراسة جدوى مفصلة لمشروع تصنيع المكرونة - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - ديفيد روزنهان نشأته وتعليمه - أحدب نوتردام (فيلم 1996) حبكة الرواية - طريقة عمل نقت دجاج - جيفري دين مورغان المسيرة المهنية - طريقة عمل اللحم المحمر مع الارز المندي مثل المطاعم - هاتف وعنوان مكتب أعمال الفاء للإستقدام - البكيريه, القصيم - طريقة عمل طبخة صيادية السمك والأرز البني من مطبخ منال العالم - عنوان منطقي - طريقة عمل المعبوج الكويتي بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مطاعم البخاري وفروعه - الفيصليه, نجران - طريقة عمل ومقادير الشطة الحارة اللذيذة من مطبخ منال العالم - طريقة تحضير أسهل طريقة لصنع المرطبات اللذيذة - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان المؤسسة التجارية للمصاعد - خميس مشيط, عسير - تحليل الفرد - ديزيريه فرح حياتها - البصريات في عصر الحضارة الإسلامية - هاتف وعنوان مستوصف الرازي لطب الأسنان - سكاكا, الجوف - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - متلازمة التراجع الذيلي الأعراض والعلامات - هاتف وعنوان مكتب محمد عبد الله احمد ابو سرهد - النزهه, جدة - حمض السيليسيك تفاعلاته الكيميائية - تمسكنت فتمكنت (مسرحية) - طريقة عمل السلطة الروسية من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مطعم الساحل الغربي - رابغ, جدة - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - جروان سالم نبذة عن حياته - فيتامينات الخميرة البيرة - طريقة عمل وصفة كرات البسكويت بالشوكولاتة على طريقة منال العالم - زمن البروثرومبين قياس المختبر - هاتف وعنوان شركة مصاعد أوتيس العربية السعودية المحدودة - المربع, مدينة الرياض - زليخة ريفيرا - برازرز سياستها مع ممثليها - طريقة تحضير وصفة مكرونة بالشوفان خطوة بخطوة - هركول التصنيف - شرح تركيب وكيفية عمل الغسالة الاتوماتيك من قسم الاصلاح والصيانة - طريقة عمل طبخة دجاج محشى بالارز من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان البيرق للمندي والمثلوثة - لاسلكي, الدمام - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير -
اليوم: السبت 19 اغسطس 2017 , الساعة: 7:37 م
آخر تحديث للموقع قبل 18 ساعة و 47 دقيقة

اسعار صرف العملات ليوم السبت 19/08/2017


اعلانات
موضوع اليوم
اولا فندق فوراما اقمت فيه ليلتين وسوف اذكر ايجابياته وسلبياته الايجابيات ? اولا فندق فوراما اقمت فيه ليلتين وسوف اذكر ايجابياته وسلبياته الايجابيات ? السلام عليكم اولا فندق فوراما اقمت فيه ليلتين وسوف اذكر ايجابياته وسلبياته الايجابيات 1- موقع الفندق خلف التايمز كوير 2- غرفه مساحتها مناسبة اقصد الغرف العائلية غرفتي
نشر قبل 23 يوم و 7 ساعة 0 تعليق
هنا يظهر الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة

المظاهر الحضارية في مملكة سوكوتو خلافة صوكوتو

نشر قبل 10 شهر و 23 يوم 3 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

خلافة صوكوتو


الفكرة العامة


عثمان دان فوديو مؤسس امبراطورية صوكوتو المعروف بقليل من الإنجليز ، لكنه لبضعة ملايين من سكان السودان (منطقة) السودان الغربي يعتبر بطلاً قومياً وقائداً روحياً يأتي بعد النبي نفسه.

قصة عثمان دان فوديو هي قصة الجهاد التي نتجت عن تأسيس الحكم الفولاني (الفيلاني) لما يعرف الآن بالأقاليم الشمالية ل نيجيريا .

في نهاية القرن الثامن عشر كان هذا البلد مقسماً بين عدة مملكات صغيرة، معظمها تتكلم اللسان الهوسي، وهي بالاسم محمدية ، ولكنها في حرب مستمرة فيما بينها. وكان سكان هذه الممالك قد وصلوا إلى درجة من الحضارة، فقد تكونت لديهم تقنية عالية في النسج والصباغة والدباغة، وكانت أنسجتهم القطنية ومنتجاتهم الجلدية معروفة في شواطئ البحر الأبيض المتوسط . عاشوا في مدن مسورة، وكانوا يشنون حربهم بفرسان مدرعة، وكانوا قد طوروا نظاماً اقطاعياً وطريقة معقدة لجمع الضرائب.

لقد وصلهم الإسلام قبل بضعة قرون، ولكن تحت غطائه الرقيق كان معظم السكان ما زالوا متعلقين بمعتقداتهم وطقوسهم القديمة.


كان يسيح في هذه المنطقة جنس من البدو الرعاة يعرفون أنفسهم باسم «بولبي» ، وأما جيرانهم الهوسيين فيعرفون باسم «الفولانيين». أصل الفولانيين ما زال غامضاً. لقد عُرِّفوا من قبل بعض الناس بأنهم من ملوك الهكسوس في مصر ، وبقبائل إسرائيل المفقودة ، وبقبائل الماساي في شرق أفريقيا شرق إفريقية ، وبغجر أوروبة. ويكفينا أن نقول أنهم ذوو شفاه رقيقة، وجنس جلده أسمر، وشعورهم مستقيمة وملامح وجوههم عادية، كانوا ومنذ قرون يجوبون المناطق مع أنعامهم من غامبية إلى بحيرة تشاد.


ومع هذا، فالفولانيون هم قوم أكثر من كونهم مجرد رعاة. هم أصحاب ذكاء وكرامة، مع شعور موروث بالقيادة وتعلق كبير بتقليد الترفع فوق الأجناس «السوداء». منذ وقت مبكر، يبدو أنهم كانوا متميّزين لدرجة ما بكونهم مسلمين متعلمين وأنهم شكّلوا طبقة من المتعلمين بين السكان الزنوج المحليين.

في الوقت الذي نكتب فيه، فإن المنطقة المعروفة اليوم بمقاطعة «سوكوتو» كانت مقسمة بين مملكتين متنازعتين هما مملكة غوبير وكبّي. لقد دفعت قبائل الطوارق الغازية رجال غوبير من الشمال وسيطروا على بقايا مملكة «زمفرى» القديمة. ومن الغرب مملكة كبي، وكانت أرضاً إقطاعية تابعة لإمبراطورية «سونغاي» القوية، استطاعت الانفصال عن سونغاي منذ قرنين، وحافظت بنجاح على استقلالها.

ولد عثمان، المعروف بشيخو (الشيخ)، في منطقة غوبير في حوالي عام 1754م. كان أبوه فوديو فولانياً من عشيرة «توردة»، وكان شيخو وأخو عبد الله قد نشآ على تعاليم الإسلام على المذهب المالكي. كان شيخو تلميذاً نجيباً. في سن مبكرة، زار مدينة «أغاديز» الصحراوية حيث استقبله سلطانها استقبالاً حاراً وبقي فيها للدراسة لبضع سنين. وأثناء عودته من أغاديز، استقبله ملك غوبير «باوا جان غوارزو». عاش شيخو بضع سنين في ضيافة الملك في مدينة «الكَلاوا» وعمل معلماً لأبناء البيت الملكي «ياكوبا» و«يونفا».


«نفاتا»، وريث الملك باوا، اختار دين المشركين من آبائه، وعمل على وقف انتشار الإسلام. فقد أعطى أوامره بأنه لا يسمح لأي إنسان أن يصبح مسلماً، إلا أن يولد مسلماً، وعلى كل الذين أسلموا أن يرجعوا إلى دين آبائهم. وحرم «نفاتا» على الرجال أن يعتموا وعلى النساء أن يغطين وجوههن. انسحب شيخو إلى قرية «دِغِلْ» رافضاً كفر نفاتا، حيث عاش هناك منعزلاً خلال فترة حكم نفاتا ووريثه ياكوبا.

في هذه الأثناء، أصبح «يونفا» -أخ ياكوبا- ملكاً على غوبير، وقام بزيارة خاصة لقرية دِغِل ليحيي سيده القديم (أي معلمه شيخو). بدأ شيخو، متشجعاً بزيارة الملك ولفتته، بجوب البلد داعياً إلى الدين الحق يحث الناس على ترك عباداتهم الشركية. كان شيخو داعياً حماسياً. الأفارقة عاطفيون ومعرَّضون لموجوات من التعصب الديني. والمحمدي متحسب دائماً لمجيء المهدي، والداعي الناهض هو دائماً مصدر قلق لحكامه، سواء كان أبيض أم أسود.

إن تعاليم شيخو الحماسية قوبلت بنجاح واسع، وخصوصاً بين رجال قبيلته، وبسرعة جمَّع حوله عصابة صغيرة من المتحمسين الذين تعلقوا بكلماته واعتبروه سيدهم.


بدأ يونفا يشعر بالخطر من جراء نمو الحركة، وتزايد شعوره هذا بحادث بيَّن له القوة التي وصل إليها شيخو. اتخذ عبد السلام، أحد تلاميذ شيخو، مسكناً له في بلدة «غيمبانا». عبد السلام هذا جلب لنفسه غضب يونفا. كانت مجموعة من محاربي غوبير قريباً من غيمبانا حين طلبت من عبد السلام –بكونه رجل دين- أن يأتي ويباركها، لكن عبد السلام رفض. مضت مجموعة المحاربين في طريقها، ورجعوا إلى الكلاوا وأخبروا يونفا بما حدث. اعتبر يونفا رفض عبد السلام إهانة مباشرة له وقرر معاقبته. أرسلت حملة ضد غيمبانا. هُزِمت المدينة وقيد سكانها إلى الرق. وفي طريقهم إلى بيوتهم عبر قطاع الطريق خلال دِغِل، وجاء شيخو ليرى ما حصل. لاحظ شيخو عدداً من المسلمين من بين المساجين فاعترض مباشرة، وتساءل «بأي حق جعلوا مِن هؤلاء المسلمين عبيداً؟» وبضربة من يده فكَّ قيودهم. تخبر الروايات كيف أن شيخو حُفِظَ بقوة معجزة. لقد صُوِّب مسدس نحوه من مسافة بضعة أقدام ولم يصبه. فتحة بئر كانت مغطاة بأوراق الذرة وفوقها وضعت سجادة. دعي شيخو ليمثل أمام يونفا، وأن يجلس نفسه، وأنذر عن طريق «ما فوق الطبيعة» فجلس عن الأرض.

لم يشعر يونفا بأنه قوي إلى درجة أن يحكم على شيخو بالموت علناً، فأرسله إلى دغل، وبعدها بقليل أنذر بزيادة تعصب الفولانيين، فأعطى أوامر سرية بذبح كل الفولانيين في مملكته.


تسرب السر فوراً، وأنذر شيخو وأتباعه فهربوا إلى «غودو» حيث التف حوله الفولانيون كواحد من أفاضل جنسهم. رمي التخفي جانباً، ودعى يونفا قادة جيشه لحمل السلاح. في 21 حزيران/ 1804، التقى جيش غوبير بالفولانيين على بحيرة «كُووُتو» وتلقى هزيمة نكراء،وتغنت «نانا» بنت شيخو بقصة المعركة بشعر أصبح أغنية كل بيت


هرب يونفا أمام الرعاة الحفاة *** من لا يملكون بريداًولا فارساً


نحن مَن كنا نُلاحَق كالأرانب *** نقدرالآن أن نعيش في البيوت


في ساحة المعركة توعد الفولا *** نيون بالجهاد ضد المشركين.


اختار الفولانيون شيخو قائداً لهم وجعلوه «أمير المؤمنين» (ساركِن مُسلُمي، بلغة الهوسا)، وهو اللقب الذي يحمله اليوم سلطان سوكوتو الذي هو مِن نسله.


لقد وهب النصر في كووتو الإشارة للصعود العام للفولانيين. أعطى شيخو راية مباركة لمن يثق به من جنده، ومعها أعطاهم النفوذ لينطلقوا ويغزو. كانت عاصمة كبي «برنين كبي» قد أخذها أخو شيخو عبد الله في سنة 1805. وقد شهدت السنة نفسها انقلاب مملكتي الهوسا «كانو» و«كاتسينا». حملات ثلاث ضد الكلاوا كانت قد صُدَّت، لكن في سنة 1808 نجح «بيللو» ابن شيخو أخيراً في دخولها وقتل يونفا وتحطمت قوة غوبير.

في بداية سنة 1810، اكتمل الجهاد عملياً. كل ولايات الهوسا، نوبه، أداماوا وأجزاء من بورنو، كانت في أيدي الأمراء الفولانيين الذين عيَّنهم شيخو وأعطوه البيعة. وتقريباً في كل حالة فإن الحاكم الحالي للأراضي التي فتحها الأمراء الفولانيون هم من سلالتهم.

بعد سقوط الكلاوا، قسم شيخو إدارة دولته، فأعطى الشرقَ لابنه بيللو، والغربَ ولأخيه عبد الله الذي اتخذ مسكناً له في غواندو في كبي؛ أما بيللوا فقد استقر في مدينة سوكوتو والتي أسسها قبلها بسنة على موقع طبيعي قوي بين سبخات كبي وغوبير.

لقد عاش شيخو ليرى نتيجة عمل حياته. لقد وجد الإسلام تحت راية لقد رفعها عالياً. لقد أصبح الفولاني، من قبيلة الرعاة الرحل، الجنس الحاكم في كل ولايات الهوسا. رجل مخلص في إيمانه وصاحب اعتقاد دينية قوية، لديه ثقة لا يعتريها شك في دعوته الربانية، وشخصيته أعطت لأتباعه ثقة مشابهة لثقته. عاداته البسيطة وحياته الشاقة كانت مختلفة تماماً إذا ما قورنت بحياة الحكام الوثنيين المتأثرة بمظاهر البرابرة. وشيخو لم يكن جندياً في نفسه، فقد أرجع نجاحه إلى فضل الله فقط. بعد تقسيم دولته، اعتزل شيخو عن الاتصال وسخر نفسه لحياة الدراسة ، أولاً في سيفاوة، ثم في مدينة سوكوتو. هنا مات في سنة 1817، ودفن داخل جدران المدينة، حيث ما زال قبره مكاناً للزيارة.


قبل موته عبّر شيخو عن أمنيته في أن يكون ابنه بيللو خليفته كأمير للمؤمنين. عندما مات شيخو كان عبد الله في غواندو، على بعد ستين ميلاً. وعندما سمع بموت شيخو سار مباشرة إلى سوكوتو، ولكن في نفس الوقت كان بيللوا قد اختير رسمياً أميراً للمؤمنين، وأغلق بوابات المدينة في وجه عمه.

عاد عبد الله إلى غواندو وهو في حالة غضب شديد، وأصبحت العلاقات بين الجانبين متشنجة. لكن جاءت فرصة للتفاهم فوراً. بلدة «كَلَمْبينا» ثارت ضد عبد الله، وحورب هو وأتباعه داخل جدران غواندو. عندما سمع بيللو بمصيبة عمه أسرع إلى نجدته. سقطت كَلَمبينا، وقضي على الثورة على يد القوات الفولانية المتحدة. كان عبد الله كريماً إلى حد اعترافه بواجبه تجاه بيللو لتدخله في الوقت المناسب. اجتمع الاثنان خارج أسوار كلمبينا. كان بيللو على فرسه، وعبد الله على مهره التي دائماً ما يركبها والتي تناسب المعلم. بيللو كشابّ جهَّز نفسه لينزل عن دابته، كما تتطلب الآداب المحلية، لكن عبد الله طلب منه أن يبقى على ظهرها، بينما أحنى نفسه ليحيي ابن أخيه كأمير للمؤمنين.


لقد اندمل الجرح، ومنذ ذلك الحين استمرت سوكوتو وغواندو تحت أفضل روابط الصداقة. وحسب تقسيم شيخو، فإن الإمارات الشرقية دفعت الضرائب لسوكوتو، بينما دفعتها الإمارات الغربية لغواندو. بقيت الإمبراطورية المزودجة أقل من مائة سنة. في الأول من كانون الثاني/ عام 1900، أعلنت شمال نيجيريا محمية بريطانية. وفي حزيران/ من عام 1902 سارت القوات البريطانية عبر غواندو، وفي آذار/ من نفس السنة احتلت سوكوتو بعد مقاومة بسيطة. فرَّ أمير المؤمنين، أتاهيرو، وعُيِّن ابن عمه محمدو أتاهيرو أميراً للمؤمنين عن طريق المندوب السامي فريدريك لوغارد.كتاب تاريخ سودان

الجانب السياسي


في حدود (1804 - 1903) دولة إسلامية تأسست في شمال نيجيريا ضمت الامبراطورية ثلاثين إمارة اعتمدت في إدارتها للقضاء، على أسس مذهب الإمام مالك، وساعدت في توحيد القبائل والممالك في غرب السودان في ظل إدارة واحدة.

وتحتل سوكوتو موقعا فريدا في تاريخ نيجيريا، حيث بدأ فيها العالم الإسلامي ومؤسسها عثمان دان فوديو جهوده لتجديد الفكر الإسلامي وتوحيد مناطق السكان الناطقين بلغة الهوسا . تحت ظل إدارة واحدة مركزها المدينة


المواجهة


ضاق من ملوك إقليم جوبير وكانوا من الوثنيين من نشاط جماعة عثمان بن فودي ، قرر أمراء 'جوبير' الوثنيون إتباع أسلوب المواجهة المسلحة .أرسل هؤلاء الأمراء يتهددون الجماعة السلفية، ويتوعدون زعيمها [عثمان بن فودي] بأشد أنواع الوعيد والتهديد، فعندها اجتمع المجاهد العظيم مع رفاقه، واستشارهم في كيفية مواجهة هذه التهديدات، فأشار الجميع وهو أولهم بوجوب إعلان 1804 ـ 1218 الجهاد سنة

بمجرد أن أعلن الجهاد على الوثنيين حتى أتاه الكثير من المسلمون من شمال نيجيريا يبغون نصرته، وفى نفس الوقت جاءت مساعدات كبيرة لأمراء جوبير من باقي إمارات الهاوسا غرب نيجيريا، وانتصرت الدعوة السلفية على الجماعات الوثنية وأصبح عثمان بن فودي أميراً على المنطقة الواقعة في شمال غرب نيجيريا، وبايعه المسلمون هناك أميراً عليهم، وتلقب من يومها بالشيخ ، واتخذ من مدينة سوكوتو في أقصى الطرف الشمالي الغربي لنيجيريا مركزا لدعوته وذلك سنة 1810م .


اتسم هذا الخطاب الإسلامي الذي تبنته جماعة إزالة البدعة وإقامة السنة بثلاثة ملامح رئيسية هي



  1. تبني الفهم السلفي للإسلام.

  2. ثانياً انتقاد ورفض الطرق الصوفية

  3. عدم الموافقة على الإسلام الشعبي والدعوة إلى الاجتهاد، ورفض التقليد والبدع


الجانب الإصلاحي خطاب التكفير

لقد ظهر خطاب إسلامي مناهض للإصلاح السلفي ومعبر عن الفكر الصوفي في نيجيريا. ففي عام 1963 تأسست منظمة فتيان الإسلام وذلك بعد تزايد روابط وعلاقات الطبقة الدينية والاقتصادية في مدينة كانو بالعالم الخارجي. وقد قام الشيخ مودي صالغا بدور بارز في تأسيس هذه المنظمة التي وقفت بالأساس في وجه خطاب يان ازالة. وفي عام 1980 تم تأسيس حركة جند الله في مدينة كانو بزعامة كمال الدين ناما جي. وقد ركز خطاب هذه الحركة على ما يلي



  • الدفاع عن الرسول والسنة

  • الدفاع عن المجتمع المسلم

  • العمل على نشر التعليم والنظام في المجتمع المسلم

  • بناء المدارس الإسلامية

  • الدفاع عن التيجانية والقادرية .


الجانب العسكري الجهادي


نموذج عثمان ابن فودي Uthman Ibn Fudi

وبعد عام 1795 اتخذت دعوة ابن فودي منحى جديداً حيث تجاوز مرحلة التوجيه الفردي المباشر ليتناول قضايا سياسية واجتماعية أوسع نطاقاً. ثم ما لبث أن أعلن الجهاد الإسلامي عام 1804 وذلك بهدف تأسيس دولة إسلامية تقوم على تعاليم الإسلام الصحيحة وهو ما تحقق له بعد عامين حينما أسس خلافة سوكوتو. وعلى الرغم من وفاته عام 1817 إلا أن دولته ازدهرت على أيدي خلفائه كما أنه ألهم الكثير من الحركات الإسلامية الإصلاحية في غرب أفريقيا .

ومن الملاحظ أن الشيخ عثمان ابن فودي قد درس النصوص والكتابات الإسلامية الكلاسيكية في عصور النهضة التي شهدتها الحضارة الإسلامية، وهو ما أسهم في بناء نموذج مثالي لما ينبغي أن يكون عليه المجتمع المسلم وفي مقاربته للواقع الذي يعيشه المسلمون في بلاده وجد أن الهوّة واسعة بين هذا الواقع وبين المجتمع المثالي المنشود وربما يرجع ذلك إلى أمرين رئيسيين أولهما شيوع البدع والم ات غير الصحيحة للإسلام. وثانياً عدم العدالة الاجتماعية. لقد أضحى الإسلام في المعتقد الشعبي العام مجرد طقوس وم ات تبعد كل البعد عن صميم الدين. فانتشرت الخرافات والبدع وانغمس كثير من المسلمين في م ات فاسدة وجاهلية. ولم تقتصر هذه الم ات على المجال الخاص اي حياة الفرد والعائلة ولكنها امتدت لتشمل المجال العام اي في إطار المعاملات والحياة العامة


عندئذ كانت دعوة ابن فودي للمسلمين بضرورة الانصياع لتعاليم الإسلام الصحيحة ونبذ هذه البدع والخرافات البعيدة عن الإسلام. وكان الحل الذي اقترحه لتحقيق هذه الدعوة يتمثل في إقامة مجتمع إسلامي جديد يتفق مع النموذج الإسلامي المثالي. ومن الملفت للنظر حقاً في فكر ابن فودي هو أنه كان يركز على البعد الاجتماعي، بمعنى أنه نظر إلى الم ات الفاسدة وغير الصحيحة باعتبارها مفضية إلى الكفر ورغم ذلك لم يهتم بقضية تكفير الناس. فالعقيدة عنده ليست غاية في حد ذاتها وإنما الغاية هي وجود مسلم تشكله هذه العقيدة.

ولا شك أن هذا الموقف من قضية التسامح في التعامل مع المجتمع قد أعطى بعداً إيجابياً بنّاءاً لمفهوم الإيمان والكفر. فهو يرى أن عدم الإيمان تظهره الأعمال وليس النوايا أو ما وقر في القلوب. وقد حذر مراراً وتكراراً من اتهام المسلمين بالكفر أو تكفير المجتمع كله. وتلك أحد الخصائص المهمة التي تميز الفكر الإصلاحي لعثمان ابن فودي، والتي تميزه عن بعض الحركات الإصلاحية التي ظهرت بعد ذلك في القرنين التاسع عشر والعشرين، والتي نادت بجاهلية المجتمع وكفره وضرورة إقامة الدولة الإسلامية بالقوة.


وقد اهتم ابن فودي بالتعليم وأعطاه أهمية كبرى في مشروعه الإصلاحي(18). يعني ذلك أنّ العلماء الحقيقيون المعترف بهم سوف تناط بهم مهمة إعادة إصلاح النظام الاجتماعي وفرض السلوك الإسلامي القومي. وانتقد الشيخ عثمان العلماءالذين يسعون إلى مجرد الشهرة والنفوذ دون الاهتمام يقضية تعليم المسلمين صميم الدين. كما أنه انتقد العلماء الذين لا يهتمون بدراسة اللغةالعربية. وكان ابن فودي ينظر إلى المعرفة العلمية من حيث وظيفتها الاجتماعية وهو ما يعني رفضه وجود نخبة متميزة من علماء الدين لا يكون لديهم التزام بقضايا وهموم مجتمعاتهم.


وإذا كانت مرحلة الجهاد القولي التي بدأها الشيخ عثمان قد قامت على النصح والإرشاد ورفع المستوى التعليمي ومستوى الوعي الاجتماعي العام لدى المسلمين فإنها ركزت على قضية المرأة وضرورة تحريرها من مظاهر الظلم والتهميش الاجتماعي الذي تعاني منه. وقد ساهمت المرأة المسلمة في حركة الإصلاح التي قادها ابن فودي، ولا شك أن هذا النموذج الإسلامي للمرأة قد مثل تحدياً كبيراً للأفكار السائدة في المجتمع الأفريقي آنذاك

ومن الملاحظ أن موقف ابن فودي من الصوفية قد يثير اللبس نظراً لكونه هو نفسه من الصوفية، لكنه لم يطرح الصوفية إطلاقاً باعتبارها جزءاً من مشروعه الفكري. وعندما كان يشير إلى الصوفية كان ذلك في سياق الحديث عن السلوك الإسلامي القويم للفرد ولا علاقة له إطلاقاً بالمكوّن الفكري. ولابن فودي كتابات كثيرة عن الصوفية لكنه لم يوجه نقداً إليها مثلما هو الحال مثلاً مع محمد بن عبد الوهاب. وتمثلت المرحلة الأخيرة من مشروع ابن فودي الإصلاحي في إقامة الدولة الإسلامية وذلك لتحقيق المثالية الإسلامية.وتضمنت استراتيجية التغيير المطروحة وجود برنامج سياسي واجتماعي راديكالي ليحل محل النظام القديم. وينبثق نموذج الدولة الإسلامية الجديدة من الصياغات النظرية الأولى في عصر النهضة الإسلامية. ويمكن القول أن خلاقة سوكوتو تطرح هذا النموذج المثالي الذي آمن به ابن فودي. لقد بين الشيخ عثمان في وثيقة أهل السودان التي يعدها البعض مانيفستو الجهاد الإسلامي في بلاد الهوسا أهمية النضال من أجل قيام الدولة الإسلامية. إذ تشير الوثيقة إلي ثلاثة مبادىء ملزمة للجماعة المسلمة



  • الأمر بالمعروف.

  • النهي عن المنكر.

  • الهجرة ( القتال) من أرض الكفر.


وعليه كان علي الجماعة المسلمة أن تقاتل من أجل التخلص من الفساد والظلم ولإرساء قواعد الحق والعدالة في المجتمع.

الجانب الديني


ولضمان تنفيذ الشريعة التي تمّ تطبيقها بالكامل في ولاية زمفرا في 27 2000 تمّ إنشاء المؤسسات الآتية



  • وزارة الشئون الدينية لتنسيق والإشراف على كل ما يتعلق بالأنشطة الدينية

  • مجلس العلماء الاستشاري لتوجيه النصح للحكومة بما يضمن اتساق أعمالها مع أحكام الشريعة.

  • لجنة الحسبة

  • لجنة مكافحة الفساد

  • لجنة الشكاوى العامة

  • هيئة تجويد وقراءة القرآن

  • مكتب الوعظ والمساجد

  • مكتب تنمية وأبحاث الشريعة

  • مكتب الوقف والزكاة

  • لجنة رؤية الهلال .




 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع