أعلانات الحراج ثلاجة متوسطه الجديده - Cruiser brand New Watch ! Not used - 2 تكييف اسبيليت بالكرتونه 2.25 حصان بارد ساخن ضمان 5 سنين - Denims , Mini Skirts - Dining Table with 8x Chairs and matching sideboard - حذاء كلاسيك للبيع بحاله ممتازه من شهر 11 / 2016 - We\'re Looking For Men Hairdressers For A known Salon In Lebanon 1000$ - نظارات أصلي للبيع - فرصة شقق للبيع بسعر مغرى بشارع المدينة المنورة من شارع منشية التحرير جسر السويس - العامرات / مدينة النهضة - سيارة للتوصيل - أرمات ناعمة ستانلس - IPhone 4s + Iris X8q - Salon for sale - دايو نضيفة - مصنع حلويات متكامل شبه جديد.. بريوش ومالفي وبكلاوة وكيكات وتورطات - بانثوفيل فيتامين مقوي للشعر سعر العبوه 5 دنانير - ليبوكسين للتنحيف - Blueair purifier - بيع ركشات بالتقسيط - باص زلومه تويوتا 2007 جديد - مفتاح قلاب كهربائي - غساله LG شبه الجديد مره عليها 750لتواصل 0535573279 - غساله LG شبه الجديد مره عليها 750لتواصل 0535573279 - هكتار في القويعه - ل.بي مرسيدس اتكو - دسكة افاتار عالبلايستيشن تري للبيع نظييفة ومعاهاا الكود - موطو اسكودا2015 توماتك فيه مارشة DNR - توزيعات و اظرف لجميع المناسبات و ثيمات و تغليف هدايا بشكل راقي و مميز - للبيع باص هونداي ستاركس دب نقل مشترك - تويوتا كامري 2012 - العباسية قرب مدرسة آليت - شقة للايجار في المنزه 9 بتونس - عود حطب ودهن عود من العمانية للعود - للبيع عماره السالميه مساحه ظ¨ظ ظ م زاويه شارعين قديمه ظ£ادوار محل - ايباد 2ابيل - واجهات حجر هاشمى - مؤسسة مرتفعات عسير للمقاولات العامه - Awesome copper plates - استراحة الجدادعة تاجوراء للبيع - ليبيانا - مخطط المحاميد - للبيع في صباح الاحمد البحريه - سامسونج جي ثري سكس - محرك ديوس 2 بسطونى - New Hairmax Laser Comb for hair growth ( unopened) - Super price. - Hfchj - Road work forman - شقق للايجار بالشهداء - ثلاجة LG للبيع بحالة جيدة جدا جدا استعمال شهر واحد -
موقع الو د محمد فائق - مكتب الرها لجلب الأيدي العاملة - عبد السلام ساب - طبيب محمد الصيدي الإدريسي - ابوسامي المطيري - معرض الطايف - اكسسوار ام عزام - نايف الدخيل - ابو بدر - نايف سعد طويق - ريم الشعلان - مدرسة عزام - سليم سائق - مان شيميل لبنان kaydahom - مريم نور انستجرام - الماسي دكان - م.حلويات كان - نورة عوض - نورة عوض - نورة عوض - نوره عوض - ابله نوره العتيبي - موسى الكويت - Mohammed Algasab - المعلمه نوره السند - علاء باكوين - ابوأسامة - عادل الدكنان - أنس محمد - البقاله التوصيل - عوالي - شاي ساره العجمي للتنحيف - مكتب سكرتير الوزير .. عبدالعزيز القشعمي - بدر سعود العصمان السهلي - فهد اليوسف - مكتب السيارات - طبيب الاسنان - راشد سالم بن دعيدع - عبدالله القشعم الديوان الملكي - د سعيد القشعمي - ماجد القشعم - واتساب القشعم - حبيب القشعم - عبدالوهاب القشعم بنك بوبيان - سواق مستشفى - شليويح العتيبي - Dr. Hesham Shoman - المحقق شلعان - Lween Designs - رشيد العنزي -
الجديد شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - أفضل طريقة لعلاج أمـراض الشـرج - الغوالي - عطر فاخر في المملكة العربية السعودية - r for data science - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ -
آخر المشاهدات وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - انفال للابواب القصيم البكيريه - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي - تبوك - هاتف وعنوان مطعم الصادق - سيهات, الدمام - طريقة تحضير الدجاج المكسيكي (المكسيكانو) من الشيف منال العالم - الحمام القطيفي القلابي - حديقة قصقص للأطفال الموقع - الزوايا الشمسية أوضاع الشمس بالنسبة للأرض - هاتف وعنوان شركة عبد الله أبو نيان التجارية - الرويس, جدة - عنوان وهواتف سفارة السودان فى السعودية ومعلوات عنها - النضر بن شميل آثاره - شركة أبانا التأسيس - سهول اللانوس - هاتف وعنوان الشركة الإسلامية للإستثمار الخليجي - الشرفيه, جدة - جرائم شارع مورغ - هاتف وعنوان مستشفى الصادق - سيهات, الدمام - هاتف و معلومات عن مستشفي الدار قباء بالمدينة المنورة - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - معالجة سطحية للمعادن المعالجة السطحية - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - اسباب وعلاج كبر محيط راس الطفل او كبر حجم الرأس عند الاطفال - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - طبقات المياه الجوفية عمق الطبقة الجوفية - جامعة قاردن سيتي الكليات - للاستعلام عن موقف البطاقة المدنية بالكويت عن طريق الانترنت - هاتف مركز العريجاء الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - ورم الخلايا الكبيرة المتحولة اللمفاوي علامات وأعراض - أبو عشر سبب التسمية - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - نبيذ أنواع النبيذ - دوشكا مواصفات فنية تكتيكية - هاتف وعنوان محل غاز عوض فواز - عجفر, حائل - صعوبات الترجمة الفورية - عمر عظمي الأساليب - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - جول دو بوليناك - تيد كازينسكي حياته في وقت مبكر - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد (كتاب) سبب التأليف - هاتف و معلومات عن شركة الخطوط الجوية السعودية بالمدينة المنورة - متلازمة سميث-ماجينيس العلاج - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - كيفية علاج هرمون الحليب - [طبخات] مميز //شو طبختي اليوم؟ فرجينا خطوة خطوة و بالصور. معلومة عن ك أكلة و سعراتها الحرارية - موسوعة الطبخ - نبات حولي النباتات الحولية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هواتف مؤسسة عرفه للتجارة والصناعه والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - قبيلة البوادرة - جريمة على نهر النيل (فيلم 1978) بطولة - مرض الالتهاب الخلوي او الحمرة الاسباب ، الوقاية ، العلاج - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - هواتف مكتب العربي للخدمات الهندسية والاستشارية ومعلومات عنه بالسعودية - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - هاتف وعنوان مستوصف العميد الطبي - الخرج, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور نور محمد خان العام - حفر الباطن, الجبيل - مهجة الشيخ عن حياتها - بدوي طبانة مؤلفاته - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - هاتف مركز الرصيفة الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - الشيخ سيدي المختار الكنتي النسب - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - غادة رزوقي حياتها - انسداد قناة فالوب الأنواع - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - كيف تصبح غنياً ؟ - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - لمقصود بوجود كيس ماء أو أكياس الماء في الأذن الوسطى عند الأطفال - المكلا المناطق والشوارع - فوائد نبات العصفر من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - بياس من برييني - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - نظام تصنيف التربة الأمريكي رتب - هاتف وعنوان مستوصف الفارابي الطبي - الظهران, الدمام - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - تضخم الطحال للمراة الحامل وطرق الكشف عنه - صيرفة إلكترونية مفهوم الصيرفة الالكترونية - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - هاتف وعنوان تمر للأدوية الطبية - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - التهاب الجلد الدرهمي الأسباب - دراسة جدوى جاهزة لعمل مشروع محل تعبئة وبيع اسطوانات غاز - وتيرة التنفس معدل التنفس عند الإنسان - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - بي فور يو أفلام نبذة عن القناة - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - هاتف وعنوان مستوصف الرأي الطبي - الخليج, الدمام - نموذج طلب تجديد ترخيص لممارسة نشاط نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - شبه جزيرة لبرادور الموقع والجغرافيا - جوة اللعبة (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستشفى الأزهار - النسيم, مدينة الرياض - جامعة تشمران الأهوازية الكليات - فرناندو ألفاريز دي توليدو (دوق ألبا الثالث) النشأة - السطارة تاريخ سطارة - تشارلز ماكنتوش السيرة المهنية - دالة زيتا لريمان تعريف - هاتف وعنوان الشركة السعودية للأسماك - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - توقيت شرق أوروبا الاستخدام - هاتف وعنوان مطعم مشويات لبنان - تبوك - شرح العقائد النسفية (كتاب) محتوى الكتاب - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - روبرك مكونات الروبرك - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - آغار ماكونكي المكونات - هاتف وعنوان مكتب القحطاني للإستقدام - جيزان, جازان - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - الطمحة (قبيلة) نسبهم - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان الصادق لتوزيع الغاز - صفوي, الدمام - مسعر مبدأ عمله - طريقة عمل لازانيا بالدجاج والمشروم بالبشاميل من حلقات برنامج منال العالم - جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - محسن جابر سيرته - هاتف وعنون مؤسسة بن شيهون للتجارة - شارع الغرابي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان شركة الاتصالات السعودية - الطائف الحويه, الطائف - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - هاتف وعنوان مجموعة الميموني - الظهران, الدمام - علي الهويريني السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف جمعية الصفا الخيرية - صفوي, الدمام - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - طريقة تحضير المافن الإنجليزي خطوة بخطوة - ناصر بن جريد أولاد الشاعر ناصر بن جريد - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان وكالة الرسام للإعلان - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف دار السلام - الخرج, محافظات الرياض - إبراهيم بن عبد الرحمن النشمي اسمه ولقبه - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان عيادة الدكتورة شميم كريم - باب مكه, جدة - مجهر فلوري آلية العمل - الخدعة الخفية (فيلم) قصة الفيلم - جودي ستارلينغ الحلقات التي ظهرت فيها - هاتف وعنوان اسواق المحيسني المركزية - بريده 2, القصيم - جان دو لافونتين سيرته الذاتية - آر جي مت المسيرة الفنية - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - كتاب الحلقات الخمس - هاتف وعنوان مستوصف الدوسري - بقيق, الدمام - فلز انتقالي الشكل الإلكتروني - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الفيصليه, نجران - بنزين (مركب كيميائي) تاريخ البنزين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - الدوسنتاريا الأميبية - الزحار الأميبي مرض معدي يصيب القولون - الحملة العسكرية العراقية عام 1961 - الرجل الذي سيصبح ملك القصة - طريقة عمل وصفة بليله دايت الشهية - هاتف وعنوان مستوصف اكسير الدولي - البطحاء, مدينة الرياض - هاتف مركز التنعيم الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - أفضل طريقة لعلاج أمـراض الشـرج - كاشم رومي - بيوفيليا - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - قنطرة ماكسويل طريقة العمل - هوليا دركان أعمالها - هاتف وعنوان مستوصف الثويني - حي النسيم, مدينة الرياض - أبو عيسى الوراق رؤيته للإسلام - هاتف و معلومات عن مطعم صب واي بالمدينة المنورة - فان هول - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - هاتف و عنوان مستشفى الملك سعود بعنيزه و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - طريقة تحضير معجنات عمة ترباس من المطبخ السوداني بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مجموعة بن شيهون للإطارات - طريق مكه, جدة - بيديه كيفية الإستخدام - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - أبقال (قبيلة) - قياس الكالبروتكتين في البراز البنية والوظيفة - البرتي أصل قبيلة البرتي - ملف شامل عن مشكلة نزول المشيمة - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - فوائد نبات العشر من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - نظرة المجتمعات للمرأة في الحضارات المختلفة نظرة المجتمعات للمرأة عصور ما قبل الإسلام - يام (نبات) أنواع اليام - القطة ذو القبعة (رواية) - جون غوردون لوريمر السيرة الذاتية - أسباب نزيف الانف - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - طريقة عمل وصفة فطائر دجاج مسحب الشهية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - رمز الخطر رموز الخطر - عدم التوازن بين الدخل و الانفاق - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستشفى سعود بن جلوي - المبرز, الاحساء - الزي التقليدي السوري الأزياء -
اليوم: الاثنين 24 سبتمبر 2018 , الساعة: 9:28 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاثنين 24/09/2018


اعلانات
محرك البحث


مسرح طقسي بدايات المسرح

نشر قبل 2 سنة 89 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

بدايات المسرح


يمكن القول أن جميع الأنواع الدرامية قد بدأت في صورة طقوس دينية ، فجميع العبادات و الديانات تحتوي علي طقوس معينة تتضح من خلالها الديانة نفسها ، و بهذا فالعرض للنص الديني هو شئ محوري و اساسي في معظم الديانات المرجع في فن الدراما ، ص109 .
انطلاقا من الديانات القديمة ، سنجد أن نشأة المسرح و الدراما ببلاد الأغريق بالطقوس الدينية التي قدمت للأله ديونيسوس من قبل العباد و العابدات ، بما يعرف بالأناشيد الديثرامبية و الساتيرية المظاهر المسرحية في طقوس الزار الإثيوبية ، ص16 .

و مع ظهور المسيحية تم تحريم المسرح و الدراما بشكل كامل ، و لكن استخدمها الكهنة مرة أخري كسبيل للتواصل مع العباد المسيحيين و هذا لصعوبة فهم اللغة اللاتينية التي كتب بها الإنجيل ، لهذا قدم ما يعرف بالدرما الطقوسية ، و هي التمثيليات الدينية التي تستمد موضوعاتها من الكتاب المقدس ، و تقدم في الأعياد و المناسبات الدينية ، كجزء من الطقوس الخاصة بالكنيسة الكاثوليكية الرومانية . و كانت تقدم في بداية الأمر ب اللغة اللاتينية لينشدها و رجال الكنيسة و الكهان ، و لما احتضنها الجمهور ، صارت تكتب باللغة المحلية و خرجت من أسوار الكنيسة لل نقابات و الشوارع و تناولت بالتدريج مظاهر الحياة الدنيوية معجم المصطلحات لدرامية و المسرحية ، د/ إبراهيم حمادة ، ص 120 ، مصطلح الدراما الطقوسية .

كانت تقام الطقوس الكنسية-داخل اسوار الكنيسة - من قبل الكهنة و رعايا الكنيسة مع حوار من الكورس و إيضا المشاركة الفعالة من الجمهور ، و قد طور الدراميون اليونانيون الكلاسيكيون شكلا للحوار أسموه التراشق الحواري و هي طريقة لنطق السطر الشعري ، الذي يتبادل فيه المؤدون السطورالفردية بتبادل سريع مثل الارتطام المفاجئ بالسيوف .و لأن الهدف من هذا المسرح هو التوعيةو التبشير ، لهذا برزت الاهتمامات بالكنائس و الأبنية الكنسية بشكل ملحوظ في هذه الفترة ب العصور الوسطي ، فهي الأماكن التي تحوي عروض العبادة ذات البنية الرفيعة المرجع في فن الدراما ، ص109 110 .

رغم معاداة الديانات للمسرح و المظاهر المسرحية و الدرامية ، و هذا في ارتباط المسرح مذهبيا بالوصاياالتي تمنع التصوير الفني و ارتباطه اجتماعيابالفسق المفترض ، إلا أن الطقس الديني ذاته ، يعد أداء فنيا له ملامح جمالية اكتسبها علي مر العصور . لهذا ظهرت مسرحيات الأسرار و المسرحيات الأخلاقية .


رحلة المسرح الطقسي


تطور المسرح الطقسي انطلاقا من مسرح الكنيسة ليأخد منحني أخر ، رغم احتفاظه بملامح الطقس و هذا ما فعله انطوان ارتو بمسرحه مسرح القسوةو قد استقي هذا النوع من طقوس جزيرة بالي ، تتلخص فلسفة ارتو أن المدنية كانت السبب الرئيسي في تدمير الطاقة الروحية للإنسان ، فابتعد عن العاطفة الخالصة النقيةو يري ارتو أن إنسانية الإنسان لن تتحقق إلا بإطلاق العنان لرغباته الفطرية و عواطفه البدائية الخشنة مثل الخوف و الحب و الحنين و الشهوات ، و علي الإنسان الذي يريد استعاده ذاته أن يتخلص من حصار المدنية الخانق، و وجد ارتو في المسرح الاحتفالي الطقسي القديم ملجأ له ، فيري أنها الوسيلة الوحيدة التي يمكن للإنسان أن يسترد من خلالها فطرته ، و التي قهر بها الإنسان القديم مخاوفه و تعرف علي عالمه ، حيث ترجم من خلال هذه الطقوس مفاهيم ك الموت و الحياة ،و الحب و الكراهية ، و الخوف و الجنس ، و حولها لطاقات روحية و حركية مفعمة بالحس الصوفي و الطاقة الشاعرية ، و كانت تحمل معها تأثيرات هائلة علي المشاهد و لا يمكن للكلمة المنطوقة أن تأتي بنفس التأثير ، لهذا رأي ارتو أن تقليص الكلمة و اطلاق العنان للحركة و التعبير هو الأصل في التجربة المسرحية و بهذا تختلف عن التجربة الأدبية المكتوبة تحولات المشهد المسرحي الممثل و المخرج ص 50 .

و يقول ارتو عن مسرحه هذا اقتباس خاص يوجد في العرض الذي يشبه عرض مسرح بالي شئ يلغي اللهو . ذلك الجانب المصطنع اللامجدي للأداء -أداء ليلة واحدة- الذي يتميز به مسرحنا نحن . فهو يقطع ما يخرجه من قلب المادة ، من قلب الحياة ، من قلب الواقع ، و يوجد فيما يخرجه شيئا من الاحتفال الديني ، بمعني أنه يستأصل من ذهن الناظر إليه كل فكرة عن التصنع ، و محاكاة الواقع محاكاة تافهة . لهه الحركات الإيمائية الكثيرة التي تشهدهاهدف مباشر تسعي إليه بوسائل فعالة يمكن اختيار فاعليتها توا . و الأفكار التي تهدف إليها، و الحالات الذهنية التي تعمل علي خلقها . و الحلول الصوفية التي تقترحها ، تثار ، و يتم الوصول إليها بلا تأخير أو مراوغة . و يبدو كل هذا كأنه تعزيم يجعل شياطيننا تتوافد المسرح و قرينه ، تأليف أنطونين آرتو ، ترجمة د/ سامية أسعد ، ص51 .

من أهم الدوافع التي دفعت المخرجيين للاهتمام و العودة مرة أخري للطقوس كمصدر للابداع الفني ، هو الحرب العالمية الأولي و الثانية و ما اثمرته من دمار و هلاك للإنسانية ، فبعد الغرق بالكلمة كما حدث ب الكلاسيكية ، عاد مرة أخري المبدعون للمصدر الإنساني الأول و هو الطقس ، فنجد جروتوفسكي الذي أسس مسرحا خاصة أصبح بعد ذلك معملا مسرحيا ، و ذلك عام 1959 و حاول من خلاله البحث عن طريقة جديدة للتعبير ، بحيث يختلف بفلسفته و أسلوبه عن الأساليب المسرحيةالسائدة ، و بعد سنوات من العمل ، استطاع أن يبلور معارفه و أفكاره و محاولاته في أسلوب جديد أسماه المسرح الفقير تحولات المشهد المسرحي الممثل و المخرج ص 80 ، و الذي اعتمد به علي تأصيل علاقة الطقس بين الممثل و المتفرج كعنصر أساسي في أسلوبه الاخراجي ،لهذا تناول أساطير و حولها لأعمال مسرحية ،و كان الهدف هو استخدام الأسطورة و الرمز للتعبير عن اللاوع ي الجمعي ، الذي يربط بين البشر و يحفظ لهم وحدة مشاعرهم الوجدانية ، و من هنا يدرك الإنسان الإنسان حقيقة وجوده الروحي الخالص ، و يسخدم جروتوفسكي التعبير الجسدي العنيف و العاطفة الجياشة ، من خلال حالة طقسية من شأنها إيضا أن تنتج طاقة تسمي وحدة الفعل و هي الطاقة التي توحد بين الروح و الجسد و تناهض التناقض القائم بينهما مما يشعر المتفرج بنوع من الارتياح الروحي و الجسدي ، و هي فكرة استقاها جروتوفسكي من الفلسفة الفلسفة الهندية و الصينية القديمة تحولات المشهد المسرحي الممثل و المخرج ص 83 .

تقنيات المسرح الطقسي


لأي شكل مسرحي ملامحه و تقنياته التي يعتمد عليها للتواصل مع الجمهور و هو الهدف الأهم ، لهذا سنجد مثل هذه التقنيات في المسرح الطقسي و لكنها محققة بشكل مختلف عن المسرح التقليدي .


اللغة


لا تستخدم اللغة في أطارها الطبيعي بهذا المسرح بل هي مقننة نظرا لافساح المجال لعناصر أخري ، و لكن هذا لا ينفي أهميتها البالغة ، و في أغلب الأحيان هي كلمة لا تخضع للتحليل المنطقي ،أكثر ما تخضع لمدي التأثير علي المسمتع لها و المشاهد للعرض ، فهي كلمة مقدسة تقنيات المسرح الطقسي ،ص 38 39. إلي جانب أنها ليست حكرا علي الممثليين فقط و إنما يمكن للجمهور المشاركة ، فهناك هدف مشترك و هو البحث عن الحقيقة من خلال الكلمة و الإيقاع و الصورة و اللون و كافة التقنيات القادرة علي تحويل القول إلي فعل و لإيقاظ وعي المتلقي من خلال هذه المهارة الفائقة -من الناحية الفنية- التي تحعل الفنان الطقسي معبرا بايم الجماعة عن كل ما يجيش في الصدور تقنيات المسرح الطقسي ، ص43.

الرمز


يعد الرمز أحد أهم المكونات للعمل المسرحي يجعلنا نبلغ أكثر أشكال الخيال ثراء ، و بصفته وسيلة معرفة و إتصال فهو عامل أساسي في العلاقة القائمة بين العمل المسرحي و المتلقي و تعدد أشكاله يعمق و يثري و يوجه أو يوضح التفسير . و يلجأ المسرح الطقسي لاستخدام الرمز ليعطي قوة دافعة للفكر تحثه علي الابتكار و الابداع بلا قيود . تكمن قوة الرمز في أنه ينطلق من فكرة عامة يأتي كل فرد بتفسير مغاير ، وفقا لمفهومه الخاص و قد يصل بتفسيره إلي أبعد مدي ممكن ، و هكذا تصبح لغة الركو لغة شاملة و عالمية تتخطي حدود المحلية و هي أحدي السمات الرئيسية لكل ما هو ذو طابع تقليديمما يجعلها تسمو علي كل ما هو إنساني أو دنيوي و الرمزية يبدو كأحد أشكال الفكر المبتدعة و غن كان حدسيا مما يكسبه القدرة علي أن تكون نقطة لإنطلاق و إرتكاز ما هو مدرك بالحدس و البديهة تقنيات المسرح الطقسي ، ص 44.
و فيالرمز سالذي ي ه المسرح الطقسي هو أولا الشكل المحسوس لتعاليمه ذات الأصل التلقيني و هي لغة تفوق في عالميتها كافة اللغات العادية التي تتوقف عند حد ما هو مرئي و مألوف . فالرمز هنا يشير إلي وجود حقائق جوهرية تختفي وراء تلك المظاهر التي يتعين علي المتلقي التعرف عليها طوال فترة العرض فكافة عناصر الطقس ما هي إلا مادة تدعو للتأمل و تثير النساؤل ، و هي الغذاء الفكري من خلاله يصل المتفرج إلي قمة الوعي و الادراك تقنيات المسرح الطقسي ، ص 49.

رمزية الأماكن


كان الفراغ المسرحي في الطقس التقليدي ينقسم إلي مستويين الإلهي السماوي و الإنساني و الأرضي و من هذا التوافق و التناغم الذي يضم القوي العليا و الجموع و منظم الطقس كان ينبع الطقس الوؤثر وال فعال القادر علي تغيير و تبديل الحال أما المسرح الطقسي الذي أخلي الأرض و السماء ممن يقطنها فإنه يضع المجتمع في قلب الفراغ المنوط إليه التعبير عن مشاكله و محاولة إيجاد الحلول لها .


و لقد و لقد احتفظ في بعض العروض بالدائرة الطقوسية التقليدية المشكلة نصفها من الممثلين و النصف الآخر من المتفرجين و هنال دائما في أول العرض ممثل مسئول عن رسم تلك الدائرة ببودرة الخزق و يدور داخلها و هو ينشد الأغاني و هذا الفراغ أيضا منظم بحيث يتسع بالذات للأدوات و الكسسوارات الطقسية و للشخصيات التي لا يتاح لها التعبير ببلاغة إلا في الأماكن المحددة ذات الدلالة أيضا و الدائرة بشكلها المستدير تشعر كل فرد أنها صنعت خصيصا ليجد ذاته و يستجمع نفسه وسط مجموعة تعمل في آن واحد علي البناء و الهدم و إعادة البناء الجماعي ، و ينقسم الفراغ إلي عدة أماكن مسرحية مستقلة و ليس من بينها أي فراغ خيالي تتصارع داخله قوي غامضة و إنما هي أماكن يتاح مشاهدة كل شئ فيها حيث تظهر التقنيات و يتم تتبع نمو الشر و سقوط الاقنعة و كافة هذه الأماكن معاشه يتحرك داخلها الممثلون للتشبع بالاهتزازات فيموتون و يبعثون تقنيات المسرح الطقسي ، ص 45.

الديكور


يعتند الديكور علي عناصر تميل إلي البساطة مما يتيح للمتفرج فرصة التأمل و الخيال و يجعل الممثلين أكثر قدرة علي الاندماج و معايشة المواقف المختلفة دون أن تسبب كثرة الديكورات و تعقيدها في تشتيت تفكير كل منهما و تنتهي كافة العروض الطقسية وسط الجمهور حيث ينتظر الاجابة المرتقبة و حيث يجد كل فرد نفسه في قلب الواقع المراد تغييره .

أما عن العناصر المستخدمة في الديكور فهي كثيرا ما يعود استخدامها إلي طقوس الأسلاف المتوارثة جيلا بعد جيل و إن كانت دلالاتها قد اكتسبت معاني جديدة مع احتفاظها بمكانتها في قلوب من توارثها و ما تفرضه من احترام و خشوع علي من يعيدون استخدامها .تقنيات المسرح الطقسي ،ص 46

الملابس


إن ملابس منظمي الطقوس كانت في حد ذاتها تمثل في الطقوس التقليدية عالما دينيا مصغرا و نظما رمزيا متكاملا ، و كأنها معابد متنقلة تحتمي بقوة أرواح الأسلاف و بمجرد أن يرتديها منظم الطقس نراه و قد تخطي حدود عالمنا الأرضي لينتمي مباشرة إلي عالم الأرواح و الأسلاف تقنيات المسرح الطقسي ، ص 47.

كذلك تتحكم الألوان في الدلالات التي تصل للمشاهد أو بمعني أخر المشارك في الفعل ، فلكل لون دلالته و معناه التي يفك شفرتها المشاهد طوال العرض الطقسي ، و هكذا تصبح الملابس بألوانها لغة و وسيلة شفاء فهي رمز الأعماق و كل خبايا النفس و لكي تتسني إقامة علاقة معها ينبغي أولا و قبل كل شئ تحرير النفس من كافة الأغلال حتي تستجيب لتلك النداءات الكونية تقنيات المسرح الطقسي ، ص48.

الآلات الموسيقية


تكتسب الآلات الموسيقية الآلات الموسيقية المتخدمة في العروض الطقسية دلالة رمزية قوية ، فدورها لا يقتصر علي خلق ديكور موسيقي و إنما الأسمي من ذلك و الأهم هو المعاونة علي إيقاظ الوعي تدريجيا و إقامة الحوار بين كافة عناصر الديكور الأخري .

ترتبط الآلة الموسيقية ارتباطا وثيقا بعازفها و بالشخصية التي تستخدمها كي تعطي المزيد من الثقل للدور الذي تقوم به و لمضاعفة التأثير علي المتلقي-المتفرج- و تسمح الآلة لحاملها بالحركة و التنقل و شغل الفراغ المسرحي كيفما شاء دون أي قيود في الحركةو هي إضا تعير صوتها لكل من لا قدرة له علي التعبير بذاته ك الجمهور و الموتي و اللاوعي .

و تستخدم الآلات الموسيقية لتسمح للكلمة بالتحرر بفضل جهودها المتواصلة ، فالآلة تتقمص حالة الصعوبة في التعبير التي تعتري الشخصية في جمل الحوار التي تتفوه بها ، لتعطيها دفعة قوية من الحيوية و تيسر عملية التخلص من الكلمة -السم- تقنيات المسرح الطقسي ، ص 48.
لا يقتصر الأمر علي الآلات الموسيقية فحسب و إنما تستخدم بعض الأداوت و الأكسسوارات الصادرة للاصوات كطلقات الرصاص و السياط و الصفارات ، و بهذا فتتحول هذه الأدوات من كونها أدوات في ذاتها إلي دلالة و معني و رمز ، فيتم استخلاص كافة الطاقات من هذه الأدوات لتوصيل الرمز المراد فك شفرته تقنيات المسرح الطقسي، ص 49.

كذلك هناك بعض العناصر التي تندرج في التكوين الصوتي و تعرف بالمقومات شبه اللسانية ، إي التي تصدر عن أصوات بشرية لكنها لا تعد كلمات ، و هي الأصوات المحاكية ، الضحك ، الصرخة ، الصمت

الأصوات المحاكية


و تعتمد علي أصوات الصياح التي يطلقها الممثلون و الجوهمر بطريقة تلقائية وسط الحوار و هي تؤكد سواء علي الموافقة أو الرفض أو الغضب أو الاشمئزاز و غيرها من ردود الأفعال ، و تقوم وسائل التعبير هذه علي ثلاث مبادي أولا تسمح للمتلقي بمتابعة الحوار و هو في يقظة تامة وادراك كل معني من وراء كلماته و هذا هو المظهر التربوي الداعي للمشاركة في التلقين في المسرح الطقسي الذي يصر علي التفهم الكامل لكافة مراحل الحوار و في نفس الوقت يمكن الممثل إلي قمة نضجه الفني في نهاية الطقس دون أن يطلق العنان لمشاعر الشخصية و يظل علي وعي و ادراك كامل يؤهله لحث المتلقي علي التفكير و التأمل و أخيرا تقوم هذه النوعية من الكلمات علي قانون من قوانين التطهير المرتبطة بالطقس يؤدي إلي تطهير نفوس و أجساد المشاركين من كافة الطاقات الآثمة و من الكلمات السامة التي تدمر الإنسان و تصيبه بالتسمم و من هنا تأتي أهمية الصخب و الضجيج في العروض الطقسية بهدف طرد القوي السالبة عن طريق الصدمات العنيفة و ليتسني بعدها مسام الجلد بالكلمة الطاهرة حتي تبلغ هدفها الأخير ألا و هو المخ لتستقر فيه كفكرة راسخة تقنيات المسرح الطقسي ، ص 40 .

الصرخة


إحد وسائل التعبير الأخري تكمن في الصرخة التي تعد قمة التعبير اللغوي فهي تجرد الخصم و العدو من كافة أسلحته ، فهي تعد آخر الأسلحة و هي لا تدل علي الخوف و إنما هي العكس من ذلك ، تولد طاقة تدعو إلي العمل و الفعل و لذلك يلجأ المسرح الطقسي إلي استخدامها لما لها من قدرة علي الخلق و الابداع ، و هي تستخدم في طقوس الحداد ليس بغرض التعبير عن الحزن و إنما لكي تحرر الكلمة الشافية و قد تصبح الصرخة في بعض الطقوس الوسيلة الوحيدة للخلاص و هكذا تتخلل الصرخات عبارات الحوار لتسمح بالمزيد من الإيضاح و التحليل و من مصلحه كل المشاهدين استخدام كافة الطرق و الوسائل التي تتيح التعرف علي الحقيقة كاملة و الأسباب الأولية بغرض تحيقي الاستقرار النفسي التام تقنيات لمسرح الطقسي ، ص 41.

الضحك


تعد الضحكة عنصرا هاما في المسرح الطقسي ، و بكن مع مرور الأيام بدأت تتقلص ، و لهذا تظهر بشكل مقنن لكي لا تترك آثارا ظاهرة و إن كان يتم السيطرة عليها في حينه خشية أي تفسير خاطئ للمعني تقنيات المسرح الطقسي ، ص 41.

الصمت


لتبقي الأسرار مقدسة ، كان الصمت في الماضي و الغموض يكتنفان الطقوس التقليدية ، فالمعرفة شر كما كان يقال ، لذا لزم الجميع الصمت كالكلمة يمكنها أن تعرض المجتمع للخطر . الصمت مثقلا بالمعاني و الرموز و الأسرار التي لا تقدر علي تفسيرها إلا الأقلية العالمة ببواطن الأمور أما اليوم فان المسرح الطقسي لا يفرق بين فئة خبيرة بشئون الطقس و أخري جاهلة به بل هو يخاطب الجميع بلغة واحدة .


يتحول الصمت هنا إلي وسيلة فعالة لحسن توزيع الطاقة ، و البداية تكون دائما برفض هذا الصمت الذي يطبق علي الصدور و يفوق عن الفعل المغير لواقع الحال المتردي ، و هنا يصبح الصمت مرادفا للجبن و الموت ، و نري في المسرح الطقسي أن الآلات الموسيقية مثلا كالناي ترافق فترات الصمت حتي يتسني لذهن المتفرج أن يصفو و يتهيأ للتأمل العيق ليلتقط ملاحظة دقيقة لها أهميتها في سياق العرض فأهم التقنيات التي يرتكز عليها المسرح الطقسي هي الاصرار علي عدم تقديم الأجابة جاهزة و حث المتفرج علي البحث عنها ، و الصمت يجعله يصل لهذه المرحلة خاصة عقب مواقف هامة ، ليتشبع بعدها بالمعني كامل و يصل لمغزي و جوهر الرموز .

و هناك نوعيات أخري من الصمت تتيح للمتفرج لحظات يتعرف فيها علي خبايا نفسه و مشاعره الدفينةأو تتيح له فرصة إمعان النظر في شكل الديكور و وضع الأكسسوارات .

و هكذا يصبح الصمت دافعا لإيقاظ وعي المتفرج و حثه علي المضي قد ما نحو تغيير المجتمع فالأجساد تتجمد في وقفتها علي خشبة المسرح و تشع من حولها نور الوعي و تؤدي إلي تصحيح الفهم و القدرة علي الاستيعاب لدي المتلقي المترقب و هنا يرفض سلبيات الماضي و يتهيأ لبناء المستقبل أي ينفض عنه أجنحة الموت ليسري في عروقه دفء الحياة و يمر بمرحلة النضج و الوعي قبل أن ينتقل إلي العمل و الفعل القادران علي تغيير هذا المجتمع عقب فترة سبات دامت طويلا تقنيات المسرح الطقسي ، ص 42.

الأناشيد


تمثل الأناشيد عنصرا هاما من عناصر الطقس يتيح متابعة المواقف الهامة و المعقدة في العرض و كلماتها و انفاسها مستمدة في معظم الأحيان من التراث و الطقوس التقليدية أو من الأغاني الحديثة و تتميز اناشيد المسرح الطقسي بالدور النقدي الذي تقوم به و الذي يتبع نمو الحدث خطوة بخطوة و نلاحظ بصفة عامة أنهذا المسرح لا يدع المتفرج يستمع إلي الأنشودة و يتابعها حتي نهايتها بل تتوقف ما أن تبلغ الغاية منها و يتم التيقن من تأثيرها علي نفس المتلقي و قد تصاحب تدخل أحدي الشخصيات في سياق الأحداث مستغلا ما أحدثه هذا الغناء من تأثير قبل أن يزول مفعوله .

الجسد


يكتسب الجسد في المسرح الطقسي أهمية توازي تلك التي تمتاز بها الكلمة و إن كان لا يتفوق عليها ، فالكلمة بدورها وسيلة تحرر و تواصل و هناك أبحاث عديدة قد عنيت بدراسة العلاقات بين وسائل العلاج الديونيسوسية ( ووسيلتها الجسد ) و الأبوللية ( ووسيلتها الكلمة ) .

و لكن ذلك لا يعني أن المسرح الطقسي و ذلك علي حساب الكلمة و كأن الممثل بالمسرح الطقسي ما هو إلا جسد تقنيات المسرح الطقسي ، ص49.

تعريف الجسد بالمسرح الطقسي


يعد الجسد بالمسرح الطقسي مركز الحياة و يتعلم كيف يشعر به مما يتيح التعرف علي جسد الآخر و علي البيئة المحيطة ، و بذلك يصبح الجسد بمثابة الميزان الذي يقود إلي الفعل المتزن الذي يحقق التناغم و التلاقي بين الأنا و الآخر و الذي به تتم السيطرة الكاملة علي الحواس ، فالجسد هو تلك النقطة في الفراغ التي تلتقي عندكافة مستويات و أشكال الحياة ، حيث تنصهر كافة التجارب المعاشة و الطقس هنا لدية القدرة علي تحرير طاقة التعبير التي تختزنها الإنقباضات العظلية و الكبت النفسي و هو يسمح للجسد و توابعه بأن يتحول من حالة السيادة إلي أداة طيبة مسخرة لخدمة الإنسان تقنيات المسرح الطقسي ، ص50.

القناع الطقسي


القناع التقليدي كا ذو طابع ديني أساسا و إقامة العلاقة معه و الإستحواذ عليه كانت بمثابة التواصل إلي جوهر المعرفة فحين يلتمس من القناع إصدار حكم ما لم يكن الأمر يتعلق بإنسان و إنما بروح تحاكم إنسانا كان تابعا لها و قد لعب القناع دورا هاما في تنظيم الهيكل الاجتماعي ، فقد كان همزة الوصل بين العالم الإنساني و الإلهي الذي هو صورته الحية علي الأرض و يعرف في كافه القبائل و الشعوب علي أنه ممثل عالم الاسلاف في المجتمع تقنيات المسرح الطقسي ، ص 54، 55.
هذا عن القانع قديما ، لكنه تطور اليوم و لم يعد النموذج الثابت بل صار قابلا للتغير و التبدل ليخلق كائنا جديدا و مساحات جديدة و افاقا جديدة و مرتديه، يعطي صورة جديدة للجسد و يترك الشخصية الاجتماعية ليظهر و يبرز كافة جوانب و خبايا النفس و ذلك عن طريق محاولة سير أغوارها و هو لا يطمع في محاولة الوصول إلي مستوي اجتماعي لأعلي و لا يخاطب قوي عليا و إنما هو يجاهد ليجد الوجه الحقيقي للإنسان ذلك الذي لم يعتد رؤيته و يجد الأنا التي توجه كافة أفعالها نحو غاياتها تقنيات المسرح الطقسي ،ص55.

إلي جانب أن القناع اليوم يكتسب جسداو روحا و صوتا إنسانيا، حيث ما إن يرتديه الممثل حتي يفقد قناعه الاجتماعي ليرتدي قناعا آخر اكثر صدقا و إقناعا هو قناع ذاته و أعماقه الدفينة و يبدا خلق جديد و يتشكل الوجه بتعبيرات جديدة و في اللحظات التي تظهر فيها الحقائق الكبري يعود القناع ليحتل مكانته فوق وجه الممثل ، و يحدث هنا تلاحم بينهما و تعطي كل منهما الآخر و نفحه من روحه و حياته و يخلق القناع المسافة و البعد الكفيلان بإيقاظ الوعي و كشف الحقيقة و بدلا من أن يصبح وسيلة للكشف و الإظهار تقنيات المسرح الطقسي ، ص 55 56.

التقنية الإيقاعية


يعد المسرح الطقسي أساسا أداة اعداد في خدمة الممثل و المتفرج معا ، فهدفه هو خلق شعب جديد يستمد طاقته المتجددة من قوة الإيقاع و النفس و الفكر و الجسد و العقل كيان واحد لا يتجزأ و الإيقاع ينبع من الانفعال و يولد بدوره انفعالا جديدا . و يقوم الإيقاع أساسا علي التكرار و التمايل ، و لا يأتي اعتباطا و إنما يستخدم بأوقات معينة حسب الميزان الوقتي ، فهو يخضع بطريقه ما للإيقاع البيولوجي ، و يقال أن حينما نعجب بشئما فإن تكراره يزيد من اعجابنا به لأنه يتيح للفكر أن ينضج و يتبلور و يصبح دون تأثير ممتد قوي و دائم ، فتكرار فكرة ما بإيقاع معين تمنحها قوة تنظيمية أكبر و تميزها عما عداها من أفكار تقنيات المسرح الطقسي ، ص56.

يصاحب إيقاع الكلمة الطقسية حركات التمايل و التأرجح و هي تقنية طقسية أخري نجدها في لاوعي الإنسان الذي يؤديها بطريقة تلقائية عفوية . التمايل الطقوسي قد ارتبط دائما بمفهوم ديني و التلقين بلجوئه إليه كان يفجر إمكانيات عقلية غير عادية و حين يولد الإيقاع ينشط العقل و يندمج الجمهور المتلقي في حوار حقيقي مع العرض المقدم و تحرر إيقاعات المسرح الطقسي كافة الطاقات الفكرية و الحسية و العاطفية و هي تلجأ مثل الطقس التقليدي إلي الرقص كوسيلة لإيقاظ الوعي و الإدراك و طرد كافة الأفكار الشريرة و التخلص من ثقل المادة و تكثيف كل ما هو نقي في أعماق العقل و الإدراك و ينتهي الامر بالمتفرج إلي الاندماج ليشعر بفضل الإيقاع بالبرودة و الدفء و القوة و الغضب ، و ليس الهدف هنا هو تخدير الوعي و إنما العكس من ذلك فتلك التقنيات الالمستخدمة من قبل المسرح الطقسي تحيي لديه أحاسيسا و مشاعرا كانت خامدة فالصدق علي خشبة المسرح من قبل الممثل يؤثر بدوره في المتفرج ، فالمسرح هنا ليس تصنعا و الممثل فيه لا يغش أبدا بل هو رمز للانا و قد تجسدت علي هيئه أشكال متعددة و الممثل الطقسي ليس بمحترف بالمعني المفهوم و إنما هو مجرد فرد / مكلف من قبل الجماعة بمهام سامية ألا و هي الحفاظ علي أهم لحظات الوجود الدرامية و معاونة غيره علي تخطي المضيقو عليه أن يجد دوره المقدس الذي كان يقوم به في الماضي و الذي كان بموجبه يعاون الغير علي بلوغ أعلي درجات الإدراك و المعرفة .

فالمسرح الطقسي يعتبر الالطقس وسيلة يبلغ بها المتفرج الكمال ليتمكن من التوصل إلي حل المشاكل التي تعترض حياته و تعرفه بها و بابعادها و الهدف السامي الذي يسعي إليه المسرح الطقسي هو تحرير الإنسان و ذلك بتغيير المتفرج و الممثل معا و إلا فبدون هذا التغيير لا شئ يمنع المضظهد اليوم من أن يصبح جبارا غدا و تنقلب الأوضاع و بذلك تكون رسالة المسرح ما هي إلا دعوة للاضطهاد و ذلك امر مستبعد في المسرح الطقسي الذي يسعي جاهدا لخلق الفرد الكامل الواعي الحر تقنيات المسرح الطقسي ، ص 57.

الممثل الطقسي


يسعي الممثل الطقسي لاعادة أحياء دوره المقدس الذي لعبه في الماضي في قلب تراث الاسلاف فهو يضطلع بمسئولية ايقاظ وعي المتفرج و هي مسئولية لا تقل في اهميتها عن تلك التي طالما حملها الاسلاف و قاموا بها علي أكمل وجه تجاه أفراد عشيراتهم و الممثل الطقسي بمثابة المرآة التي يري فيها المتفرج ذاته علي حقيقتها بلا رتوش فهو الوحش الكامن في أعماق كل منا و يبدأ الصراع بين النور و الظلام و الخير و قوي الشر و هنا يلتقي الممثل الطقسي مع الممثل المقدس كما هو بمسرح جروتوفسكي فهو مثله لا يبيع جسده و إنما يضحي به مثل الشهداء و القديسين تقنيات المسرح الطقسي ، ص 57.

لا يؤمن الممثل الطقسي بمقولة (المسرح الحي) و التي تنص علي أن المسرح المسرح هو الحياة الحياة و لكنه يقدم صورة للحياة بمتناقضاتها ثم يدعو المتفرج للتدخل بكل ثقله في مجرياتها بعد أن يوضح له سبل السيطرة علي الواقع ووسائل تغييره و تبديله و الممثل الطقسي لا ينتمي لحزب بعينه فهو ليس يمينيا أو يساريا و لا ماركسيا او فاشيا و إنماتقوم السياسة التي يؤمن بها علي أساس محاولة بناء مجتمع لا يؤدي إلي اصابة افراده بالاحباط و يتطلب ذلك الدور من الممثل أن يكون قادرا علي طرح التساولات و عرض المشاكل بموضوعية و علي المتفرج حتي يتكاتفا معا في محاولة لتغيير بنية المجتمع تقنيات المسرح الطقسي ، ص 58.

اعداد الممثل الطقسي


لكي يتسني للممثل أن يكون هذا الإنسان الواعي الباحث عن الحقيقة القادر علي معاونة المتلقي علي أن يتجدد وعيه و يرقي احساسه و ادراكه لما حوله يتحتم عليه أن يخضع لتقنيات معينة تسمو بذاته و تخلصه من عاداته لبالية و من العوائق التي تحول دون أن يجهد طاقاته المعنوية و المادية و الفطرية و الواعية لكي يصل إلي تحقيقي الفعل الكامل .


و الأعمال السيكودرامية تحتل مكانة هامة بين المسرحيات التي يقدمها المسرح الطقوسي و هي تفترض قبل أن يتم تثبيتها من خلال الفن مرحلة من التلقائية و البحث عن حقيقة الممثل ذاته إذ يجب عليه أولا ان يتعرف علي كل ما يشعر به من عوامل الاعاقة و ان يتعرف علي كافة المتناقضات التي تتصارع في أعماقه قبل ان يصبح قادرا علي ان يكون تجسيدا حيا لها و الاسلوب التقني الذي يعتمد عليهيقوم علي أساس الالغاء و التنحية أي محاولة التخلص من كافة العوامل التي تحول دون و دون تجاوز حدوده المعتادة ليصل إلي المستوي الأعلي و هو مستوي العطاء و لكي يعمل من اجل الغير ليعيد ما وهبته الطبيعة إياه و يبلغ مرتبة الكمال .

و هنا يفرض تساؤل نفسه عن نوعية المنهج الذي يتحتم اتباعه لكي يصل الممثل الطقوسي إلي هذا الحد من النضج و الاحساس بالتحرر الذي بدونه لا يستطيع التعبير عن شي ما ووفقا لبناء النجمة خماسية الزوايا التي ترمز إلب الطقس التقليدي غلي بلوغ الكمال يتبع الممثل نفس البناء ليتحكم في تلك الزوايا الجسد ، الشعور ، العقل ، الارادة ، الوعي ليصل إلي مرحلة النضج من أجل التحرر الكامل و نمو القدرة علي الابداع و الخلق ، فالتدريب يبدا من الداخل ليمتد نحو الخارج متدرجا زوايا النجمة الخماسية حتي يصل إلي المستوي الأعلي مرورا بالجسد و هو المرحلة الأولي نحو التحرر الكامل و يتم الوعي بكل إيماءه و كل همسة ثم كل احساس و فكرة حتي يتم الاحساس بكل ذرة طاقة يمكن شحنها من قبل ان يشرع الممثل الطقوسي في الاندماج في اداءه دوره و بذلك يتسني له أن يتخلل نجمته حتي يشع كل زاوية من زواياه و تتألق لكتمل .


فيبدأ بأعلي النجمة معي وعي و ادراك متفتح و علي الجانب الأيمن العلوي تأتي افكار أكثر تنظيما و علي الجانب الأيمن بالأسفل يوجد لديه جسد أكثر تناسقا في حركته و أوضح تعبيرا ، أما علي الجانب الأيسر نجد مشاعر أكثر ثراء و عمقا إلي جانب إرادة اكثر قوة و أفضل توجيها و بهذا حينما تجتمع هذه العناصر مها يصل للكمال تقنيات المسرح الطقسي ، ص58 ، 59.

تسري هذه الطاقة لتصل للمتفرج ليصل بدوره إلي مستوي أعلي من الوعي بذاته و بكيانه يتيح له الاقتحام بالوجود مع السيطرة علي زمام الامور .

يشير البعض إلي أن ذلك التحول ماهر إلا بفعل سحر لا يقاوم و لم لا مادام سحر قادر علي أن يقود إلي الصحوة المنشودة و لكن قوة الطقس تهدف أولا إلي خلق الإنسان الكامل و لذا فهي تغير الممثل الطقوسي تمهيدا لتعبير المتفرج بدوره و غلا فإن المضطهد و هو يعكس ما يهدف إليه المسرح الطقوسي الذي ينشد بلوغ أقصي درجات الكمال علي كافة المستويات و ذلك بتحويله المتلقي إلي مركز اشعاع للطاقة القادرة علي الفعل و علي التغيير بناء علي الفهم الواعي و الادراك السليم اللذان يقودان إلي السلام و التجانس و النظام و التوافق تقنيات المسرح الطقسي ، ص60.
ا معلومات


الأناشيد الديثرامبية


هي أناشيد جماعية ينشدها العباد و العابدات لتمجيد الأله باخوس ديونيسوس - أله الخمر - ، و كانت أوزان هذه الأشعار متنوعة و روحه مفرطة في الحماسة ، و يقول أرسطو

اقتباس خاص إن التراجيديا في الأصل ، متصلة بهذا النوع من الشعر . أما الملهاة الساتيرية - و هي مسرحيات نبتت في جذورها في الاحتفالات التي كانت تقام للإله ديونيسوس ، شخصياتها مقنعة تجمع بين ملامح الإنسان في الوجه و ملامح الحيوانات بباقي الجسد ، فيكون لها وجه إنسان و ذيل حصان و أرجل ماعز ، و رقصاتها مصحوبة بالضجيج و الضوضاء ، و تعبيراتها بذيئةمعجم مصطلحات الأدب ، د/ مجدي وهبه ، القاهرة 1972 ، ص 144 ، ص 499

مسرحيات الاسرار

المصدر اللاتيني للكلمة الإنجليزية الأولي ، هو كلمة Ministerium ، بمعني طقس أو خدمة دينية . و يعتبر هذا اللون الديني من الأداء التمثيلي ، أهم أشكال الدراما في العصور الوسطي . و قد عرف في معظم بلاد أوروبا مثل اسكتلندا ، بولندا ، المجر ، إنجلترا ، فرنسا ، السويد ، إيطاليا ، إسبانيا المرجع في فن الدراما ، ص112، و كانت تستمد موضوعاتها من الكتاب المقدس ، كما تطورت و أصبحت تتناول حياة السيد المسيح و حياة القديسين . و لقد ارتبط هذا النوع بالأداء الدوري فيقدم علي شكل متسلسلة دورية ، تتضمن قصة حياة الإنسان من بداية الخليقة حتي يوم الحساب ، و كانت تعرف بمسرحيات عيد القربان لانها في الأصل كانت تقدم أثناء الأعياد خارج الكنيسة و هذا مما ميزها عن باقي أنواع الدراما الطقوسية وقتها ، التي كانت تقدم داخل الكنيسة معجم المصطلحات الدرامية و المسرحية ، ص220، فهذا النوع من الاعمال كان احتفالي ذو ملامح مقدسة .

المسرحيات الاخلاقية


مصطلح فضفاض يشمل المسرحيات الرمزية و الساخرة و التي تهدف لعظة بالنهاية يستخلصها المشاهد سواء بشكل مباشر أو غير مباشر و لكن في الأغلب كانت أعمال مباشرة ، انتشر بشكل خاص من القرن الرابع عشر إلي السادس عشر ، و شخصياتها ذات طابع تجريدي أو مجازي ، مثل مسرحية كل إنسان و هي مجهولةالمؤلف المرجع في فن الدراما ، ص497 . و علي سبيل المثال ، هذه المسرحية تقدم شخصيات مثل الموت ، الأعمال الصالحة ، القوة ، الجمال ، المعرفة ، و غيرها من الشخصيات علي نفس المنطق . فهي مسرحيات تتعرض للصراع بين قوي الخير و قوي الشر ، مما سمح لها بعد ذلك التطرق لنواحي حياتية بل و سياسية إلي جانب الموضوعات التوعوية الدينية معجم المصطلحات الدرامية و المسرحية ، ص229 .

مسرح القسوة


مسرح القسوة أحد الاشكال المسرحية التي تواجه الجمهور بأعمال عنف شديدة و محرمات يتم خرقها و صور جنسية مزعجة و قد عرضها انطون ارتو ( 1896 - 1928 ) و لكنه لم يطورها ضمن إطار نظري ، و قد أثر بشكل خاص علي جروتوفكسي ، بروك ، كان المرجع في فن الدراما ، ص549 .




المسرح الطقسي هو نوع مسرحي لا يعتمد اعتمادا أساسيا في بنائه علي الشخصية ، أو الحبكة ، بل علي تصدير المناخ الخاص بالطقس الذي تسبح به جميع العناصر المسرحية ، المكونة للشكل المسرحي . ف الطقس بهذا النوع ، يأتي في المرتبة الأولي كما أنه دائما ما يكون المحصلة النهائية التي يحصل عليها المشاهد في نهاية العرض المقدم معجم المصطلحات لدرامية و المسرحية ، د/ إبراهيم حمادة ، ص 232 ، مصطلح مسرحية الطقس ، و يعتمد كذلك في كثير من احيان علي مشاركة المشاهد لما يراه أماكه من حدث ، و بهذا يحقق مفهوم الطقس من وجود عابد يقوم بالطقس بنفسه .

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات
تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي
أخبار السعودية اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار قطر اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار الإمارات اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار الكويت اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار السياحة اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار البحرين اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار المغرب اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار الاردن اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار فلسطين اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار عمان اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار لبنان اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار السودان اليوم الاثنين 24/09/2018 - أخبار الكورة اليوم الاثنين 24/09/2018 - اعلانات الحراج اليوم الاثنين 24/09/2018 - اسعار السيارات بالكويت الاثنين 24/09/2018 - اسعار العقارات بالكويت الاثنين 24/09/2018