أعلانات الحراج منور توهاتسو 18 - سواتر و مظلات الرياض www.sawatr.com/ سواتر ومظلات الاختيارالاول التظليل الحديث لتركيب مظلات السيارات واعمال السواتر بالرياض - جدة - الدمام - خميس مشيط - ابها - المدينة - أيفون 6S 16GB - Injustice 2 PS4 UNCENSORED - 2 لقمة قلوظة مواسير واحده نص والتانيه تلت تربع صناعه اسباني - ارض في الرهوه الفحيص و ارض في ابو طاره الشرقي - عامï»»ت نظافه باليوميه وشغاï»»ت مقيمات - oppo f1s باقي نقي - ترابيزه مكواه جوهار ( قابل للتفاوض ) - HAWA R8 SCOOTERS - Bda3et ma7al gadgets keimle - 1300 only new bedroom - Car for sale clean title no accidents - Mazda CX5 full option - Wooden shelf - - فيلا في مدينتى 435 م2 للبيع كاش بحري على حديقة تشطيب خاص استلام فوري - Electric and Plumbing Work Call 50726573 - Table - نخلتين زينة للبيع - For women - Rumba perfume - Shifting & Moving All House Filurniture Item-any time service - روجين اياز للملابس التركى - عمارة للايجار علي رئيسي طابلينو بها 8شقق كل شقة 230متر جديدة - غساله VESTEL تركي ممتازه لا يوجد بها خدوش - مطلوب اربع تجواز حمام بلدي - Bang&Olufsen Beosound 9000 - سوق جمعة - بنغازي الكيش - كوبية مضمونة ذكر هزاز وانثايته قولد بي انتاجهم - montre BVLGARI - قطع غيار محرك ياماها البحري - قطع غيار محرك ياماها البحري - منزل للبيع بي جنزور الرشاح - اربع اناث كناري كوبرا مع فحل كوبرا - المحفظة LOCK WALLET - تويوتا برادو 2009 بحالة ممتازه للبيع - للبيع gypsum board - Globe Lighting - اجهزه رياضيه للمنازل و صالات اللياقه البدنيه جميع الانواع و افضل الاسعار - Dressoir - كنب نظيف الرياض - السراج - بيع ركشات بالتقسيط - زوز كوبيات بركديلو - حلويات كلاريج الرابيه ويتساب - Timberland jackets original - يتوفر بذور بونيكام بمباسا الامريكي - ارض للبيع 500م في العزيب - Bar table -
موقع الو البنك الاسلامي عاصم قرقش - مكتب المحامي مساعد الحربان - منصور الهويمل - زجاج روايع - مسفر محسن سفر - مؤسسة المسعودي للاجهزه - فهد العازمي تويتر - لينا مساج - ام صالح تعالج - طبيب محمد الصيدي الإدريسي - حاتم - منوار النخيل - Coco - دكتور حسن قطب - Nu Yu - شاي ساره العجمي للتنحيف - أبو جهز - فوزي /مهندس مدن - داهوك - عياده هيفا الراشد - باهر مطبعه - سواق مصطفى - د أمسية نوف مطلق المطيري - عطار الحكمه اعشاب - دكتوره فاطمه عطيه الاسره شا - صالون دلال وقت الدلع - سامي غازي - ليموزين صالون دلال - حبيبي - محمدسالم الرحيلي - تقول اشتاقتلي وريلها رد من السفر - Dr .Lamis khas - مصبغه الماسه مجمع العاقول - ماجد الزايدي _ معالج غرغرينا السعودية _ الطائف - عبدالله المطعم - محمود الدعبل - بيت خالتي الغالية اماني الرفاعي - Louzan Bawadi Mall - نادر سعد - أحمد سعيد العمودي - المحامي . عدنان الورع - د. هنا زنداقي - دكتور مفيد جوخدار - عيسى طلال - شيميل شيميل - دكتور نبيل الصهيبي وكيل وزارة العمل اليمن - الادريسي - د/طارق في الجامعه - دكتور مساعد العصفور - محمد 2 -
الجديد شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ - كيف توفر المال ؟ -
آخر المشاهدات ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - معاهدة تريانون - هاتف وعنوان مستوصف سلامات - حائل - سبب حدوث الإصبع القافزة أو الزنادية Trigger finger - الجهاز الدوري المفتوح الجهاز الدوري المفتوح والجهاز الدوري المغلق - ثنائي الذرة غازات منفردة الذرات - [طبخات مميزة] ◕‿◕♥☜الموسوعة الشاملة أكثر من 700 كتاب في الطبخ وحلويات الأعراس والعيد روعة 2014☞♥◕‿- - طبخ منزلي - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - لا تدعني أذهب أبدا (فيلم) نبذة عن الفيلم - طريقة عمل الكبدة الاسكندرانى من مطبخ منال العالم - بدر المسباح أعماله - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - هواتف شركة فن المعمار السعودية للصيانة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - رحلة من الخطبة إلى الزواج (فيلم هندي) - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - نظائر الهيدروجين هيدروجين-1 (بروتيوم) - تاريخ سكيكدة أصل السكان - تركس (لعبة ورق) التركس اليهودية - المحقق كونان (الموسم 9) عناوين الحلقات - هاتف مدرسة عين جالوت ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - تعريف النص الوصفي - طريقة تحضير بيتزا هت كرست Pizza Huts Crust بطريقة سهلة - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث رائع عن غزوات الرسول - - اسباب وعلاج كبر محيط راس الطفل او كبر حجم الرأس عند الاطفال - هاتف و معلومات عن مستشفى المهد العام بالمدينة المنورة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - نموذج رقم 1/17 طلب الترخيص بتأسيس شركة مختلطة بالسعودية - بعيدا عن صخب الناس (فيلم) القصة - تعيين المحتوى المائى للتربة الهدف من التجربة - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - نموذج فسيفسائي مائع - طريقة عمل وصفة قاطو مول الشاش الشهية بالصور - هاتف وعنوان الشركة الإسلامية للإستثمار الخليجي - الشرفيه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الثويني - حي النسيم, مدينة الرياض - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - زنبق البحر صفاته - عمار بن ياسر نسبه - طريقة عمل البنجر المخلل من حلقات برنامج منال العالم - زينب المكحل من أناشيدها - [بحث جاهز للطباعة] بحوث علمية عن المجموعة الشمسية - - تلودي أصل التسمية - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور نور محمد خان العام - حفر الباطن, الجبيل - كيفين لينش - طريقة تحضير تشيز كيك المانجو من الشيف منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - كرنب أجعد التسمية - سونلغاز تاريخها - جامعة لورين الأقسام - طريقة عمل الزيتون الاسود على طريقة مدام منال - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مطعم الأرطاوية - الأرطاويه, محافظات الرياض - مستويات الاتصال-ذاتي - نموذج رقم ( 47 ) تحويل بنكي للعوائد ـــ وكيل من وزارة المالية بالسعودية - كلية ابن سينا رسوم الكلية - عشائر الرماحي التاريخ - نظام الإقطاع نشأة النظام الاقطاعي - إمساخ نطفي الأسباب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - هاتف وعنوان الشركة الوطنية للوازم الاطفال - المطلق, الدمام - طرق علاج داء الفطر الشعاعي (داء الشعيات) (Actinomycosis) عند الاطفال - استسقاء الدماغ العلامات والأعراض - تسلسل زمني للتاريخ الإسلامي بدء الرسالة - بنت اسمها ذات (مسلسل) قصة المسلسل - هواتف شركة ايه بي في روك جروب المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل وصفة الجزرية الشهية - نظائر النحاس نحاس-64 - هانز آيزنك حياته - هاتف وعنوان مستوصف الهفوف الوطني - الهفوف, الاحساء - نبات حولي النباتات الحولية - محمد عبد القادر أبو فارس نشأته - هاتف وعنوان مستوصف العجاجي لطب الأسنان - بريده, القصيم - طريقة استخراج تأشيرة زيارة للسعودية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة - طريقة عمل العجة الدايت اكلة خفيفة للريجيم - هاتف وعنوان مطعم نادي المجد - ينبع - طريقة عمل ومقادير القيمه العراقية من مطبخ منال العالم - شخصيات مسلسل باب الحارة الشخصيات - معاهدة تافنة بنود المعاهدة - وصفة سحرية لتقوية العضلات والأعصاب بالزنجبيل من عيادة العلاج بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف الحناكية الخاص - الحناكيه, المدينة المنورة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول مادة الرياضيات - - طريقة عمل ومقادير شوربه العدس الاصفر من مطبخ منال العالم - قاموس البيانات قاموس البيانات - طريقة تحضير خبز الذرة (بالمقلاة) من الشيف منال العالم - غياث الدين بلبن ألغ خان الحكم - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - مريء باريت العلامات و الأعراض المرضية - طراد سندي حياته ومشواره المهني - هاتف وعنوان شركة الغذاء النقي - الشرفيه, جدة - حفص الفرد مناظرته للشافعي - قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن العالم فيثاغورس - - معركة بقدورة القائد المغربي خالد بن حميد الزناتي - تقني الأشعة طبيعة العمل - داليدا خليل حياتها الشخصية - هاتف مركز العريجاء الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - [طب بديل ] سؤال؟ ما أعراض التهاب البول و الصديد أرجوالدعاااااااااااااااااااااااااجلا - مواضيع صحية - كيف تصبح غنياً ؟ - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات - طريقة عمل حلى فهو كيك مع طحين فرخه بطريقة سهلة - قائمة آلهة الإغريق آلهة جبل الأوليمب جبل أوليمبوس - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور حامد سليمان الأحمدي - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - متلازمة فار أعراض - هاتف وعنوان مؤسسة حامد القحطاني للأسواق العالمية - البريد, الدمام - هواتف مكتب الإشراف النسائي بمنطقة عسير ومعلومات عنها بالسعودية - ارتداد (فيزياء) ردة البندقية عند اطلاقها - هاتف وعنوان محلات السويلم للأجهزة الكهربائية - الديره, مدينة الرياض - معادلة بواسون الصياغة الرياضية - علاج القوبــــــاء بالاعشاب - طريقة تحضير البطاطا الحلوه بالتمر بالصور - هاتف وعنوان مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - هند (اسم) في الشعر - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - قائمة منتجات مصر للبترول زيوت مصر للمحركات - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - إدارة المساحة العسكرية (مصر) مديري الإدارة - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صلصلة الطماطم والكاتشب - الولع بالبراز الأماكن والتواجد - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - أفراح (فيلم 1950) قصة الفيلم - مراحل بناء وتنمية المجموعات المكتبية مراحل بناء وتنميه المجموعات - طريقة كارل-فيشر النظرية - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - فينوفايبرات طريقة عمل الدواء - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - [بحث جاهز للطباعة] مسرحة المناهج اختيار محمد عباس عرابي - - هاتف وعنوان مستوصف الذكير - حى ابن خلدون, الدمام - نموذج إستمارة الكشف الطبي بالسفارة السعودية فى الجزائر - مستذئبو تيارسوليو وصف - طريقة عمل قوانص الدجاج من حلقات برنامج منال العالم - دراسة جدوى مفصلة لمشروع منحل لانتاج عسل نحل - كيف تحصل علي المتعة في الحياة الجنسية - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - بدر بن سيف البوسعيدي علاقته بالسعودية - وعاء فولطا - هاتف وعنوان مطعم ابو نواس - الخبر, مدينة الخبر - وريد خصوي الاعتلالات المرضية - جول دو بوليناك - هاتف وعنوان هرفي - عنيزه, القصيم - المنزل الكئيب - تهجين مداري التهجين في ذرة الكربون - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هواتف مكتب التقنيون السعوديون (سعودي تك) للاستشارات الجيولوجي و معلومات عنه بالسعودية - بيير بايل - هاتف مركز الملاوي الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - عبد الله بن يوسف الوابل نسبه - هاتف و معلومات عن مركز إلياس السكني والتجاري (1) بالمدينة المنورة - المرتفعات الفلسطينية تنقسم المرتفعات الفلسطينية إلى - طريقة عمل نمورة اسفنجية بطعم لذيذ - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - الفرق بين الصور الجوية والصور الفضائية التعريف - قبيلة ايت اوسى أيــتوســـى - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - النظام السويسري قانون النظام السويسري - عقدة فرانكشتاين نبذة تاريخية - كربئيل وتر - متلازمة POEMS العلامات والأعراض - شرح العقائد النسفية (كتاب) محتوى الكتاب - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - وتيرة التنفس معدل التنفس عند الإنسان - مبادئ ويلسون الأربعة عشر المبادئ الأربعة عشر - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز بالصور عن انواع الحيوانات المنقرضة - - انجل كارا ليتشيف - هاتف وعنوان مؤسسة خالد سعيد باشماخ الكهربائية - المربع, مدينة الرياض - جلال الدين محمد فرخ سير - تسقية (صناعة) تقسية المعدن بالتسقية - حيوان اليسر - طريقة اعداد مخلل أشار أجار خضار مشكلة أيضا بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - قواعد العقائد شروح - هانسل وغريتل ملخص القصة - إيبوكسي الإيبوكسي كطلاء - براء حمزاوي - [بحث جاهز للطباعة] ماجستير "دلفري" ودكتوراة "تيك أويه" - - هاتف وعنوان مستوصف البركة الطبي - الرس, القصيم - الإمبراطورية الآشورية الحديثة النيو-الإمبراطورية الآشورية - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - حزام بن هزاع بن عمر وفاته - هواتف مكتب مكافحة التسول ببريدة ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث] معلومات هامة عن دكتور مجدي يعقوب - ملخصات وتقارير - مؤسسة صندوق الجلاء للقوات المسلحة (مصر) - هاتف وعنوان مستوصف البركة - بريده, القصيم - هواتف مكتب ناصر العساف لاختبارات التربه والمواد ومعلومات عنه بالسعودية - متلازمة كروزن - شون مينديز حياته ومسيرته المهنية -
اليوم: الثلاثاء 16 اكتوبر 2018 , الساعة: 3:48 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 16/10/2018


اعلانات
محرك البحث


الشعر العربي في عصر صدر الإسلام موقف الإسلام من الشعر

نشر قبل 2 سنة 111 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

موقف الإسلام من الشعر


الأدلة


قال الله تعالى ( وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ* أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ* وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ*إِلَّا الذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلِواْ الصَالِحَاتِ وَذَكَرُواْ اللهَ كَثِيرًا وانْتَصَرُواْ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ وَسَيَعْلَمُ الذِينَ ظَلَمُواْ أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ)القرآن الكريم الآيات (221 إلى 227 ) سورة الشعراء
قال محمد الرسول (ص)


عن ابن عمر عن النبي صلى لأن يمتليء جوف أحدكم قيحاً خير له من أن يمتليء شعراً البخاري ( صحيح البخاري ) تحقيق طه عبدالرءوف الدار الذهبية من ص 1261إلى ص 1263

نقد الأدلة



وهكذا قام الإسلام ورجاله بمنع الشعر البذيء الذي لايتفق مع الإسلام أو انشغال الفرد المسلم بالشعر عن أمور دينه .


القول بضعف الشعر


  • الآراء



    1. نعترف بأن الشعر قد خبت جذوته وتوارت بلاغته في إبان البعثة النبوية وخلالها . لقد توراى الشعر وتحامى إنشاده بالشكل الذي تعودوا أن ينشئوه وينشدوه قبل البعثة المحمدية بقليل مصطفى الشكعة ( الأدب في موكب الحضارة ) ص 91 .

    2. ومضى كثيرون ينظمون في هذا العصر لامع الأحداث ، بل مع أنفسهم وقبائلهم مستضيئين إلى حد كبير بالإسلام وهديه الكريم ، فالشعر لم يتوقف ، ولم يتخلف في هذا العصر ... ومن يرجع إلى كل هذه المصادر يستقر في نفسه أن الشعر ظل مزدهرا في صدر الإسلام شوقي ضيف ، العصر الإسلامي، ص 42 ، 43



    يعد الرأيان البارزان في قيمة الشعر من حيث القوة والضعف في عصر صدر الإسلام



    • رأي يقول بضعف الشعر وأول من أثاره ابن سلَّام في كتابه طبقات فحول الشعراء فجاء الإسلام وتشاغلت عن الشعر العرب، وتشاغلوا بالجهاد وغزو فارس والروم، ولهت عن الشعر وروايته فلما كثر الإسلام، وجاءت الفتوح .وأطمأنت العرب بالأمصار راجعوا رواية الشعر ، فلم يؤولوا إلى ديوان مدون ولا كتاب مكتوب ، وألفوا ذلك وقد هلك من العرب من هلك بالموت والقتل ، فحفظوا أقل ذلك وذهب عليهم منه كثير محمد بن سلَّام الجمحي ( طبقات فحول الشعراء ) تحقيق محمود محمد شاكر ، السفر الأول، مطبعة المدني، القاهرة ص 25 ؛ ونقد ابن سلَّام لشعر حسان بن ثابت في الجاهلية والإسلام وسقوط شعر حسان - من وجهة نظر ابن سلَّام - في الإسلام، وتابعه في ذلك ابن خلدون وغيره إلى العصر الحديث ومنهم أحمد الزيات و مصطفى الشكعة وغيرهم.

    • أما الرأي الثاني الذي يمثله شوقي ضيف فيرى أن الشعر ازدهر ويؤكد رأيه بالعديد من النماذج التي تزخر بها كتب الأدب وكثرة عدد الشعراء في تلك الفترة، ومواكبتهم للدعوة الإسلامية.

    • أرى أنه احقاقا للحق وطبقا لما سبق من أن الشعر عامة قد ضعف وأن غالبية الأغراض قد قلت إن لم تكن ندرت، عدا بعض الأغراض التي أملتها ظروف الدولة في ذلك العصر كشعر الفتوح وشعر التهاجي بين المسلمين والمشركين وشعر الدفاع عن الرسول. وكان من أهم أسباب ذلك الضعف عدم سهولة التكيف على تعاليم الإسلام الجديدة سلوكا، فما بالنا بصياغة ذلك شعرا . لقد ظل الشعراء ينتهجون الأسلوب الجاهلي صورا وأخيلة عدا إدخال بعض الألفاظ للمرادفات الإسلامية في بداية عهد الرسول، فبجير بن زهير وإن كان أسلم عقيدة وأعمق إيمانا إلا أنه يقول شعرا ممزوجا بين أسلوب الجاهلية والمعاني الإسلامية


    بداية قصيدة

    بيت إلى الله - لا إلى العزى ولا اللات - وخذه فتنجوه إذا كان النجاء وتسلمُ

    بيت لدى يوم لا ينجو وليس بمفلت من النار إلا طاهر القلب مسلمُ مصطفى الشكعة ( الأدب في موكب الحضارة الإسلامية ) ص 98
    نهاية قصيدة


    وهناك الحطيئة الذي التزم بمدرسة الجاهلية أسلوبا ومنهجا ، فهو التزم منهج الهجاء حتى لقد هجا أمه وامرأته وبنيه حتى نفسه. وبتصور المحاولات والزمن أصبح الشعر مكتسيا ثوب الإيمان ملتزما المعاني الإسلامية ... جانحا إلى أسلوب الشعر الجاهلي مصطفى الشكعة ( الأدب في موكب الحضارة ) ص 98
    وهذا ليس عيبا في الشعراء وإنما هم كانوا يحاولون صياغة الأشعار على النمط الإسلامي إلى أقصى درجة ممكنة ؛ ولكن لصغرة مدة الرسالة المحمدية ، بالإضافة إلى عدم إسلام الشعراء جميعهم وقت بداية الرسالة كان من أهم الأسباب التي أدت إلى بطيء تطور الشعر في ذلك العصر .



    فكعب بن زهير أسلم في بداية الأمر تخوفا من القتل، ولذلك نرى في لاميته المشهورة المدح الجاهلي والقصيدة كلها بدءا من البداية الغزلية إلى النهاية جاهلية الأسلوب، فأكثر أبياتها مجرد مدح لا يكاد يرتفع إلى مقام الممدوح وهو سيد الرسل ؛ وكأن الممدوح هو محمد القرشي لا محمدا الرسول .مصطفى الشكعة ( الشعر في موكب الحضارة الإسلامية ) ص 100
    بداية قصيدة

    بيت بانت سعاد فقلبي اليوم متبولُ متيم أثرها لم يفد مكبولُ

    نهاية قصيدة

    ...

    بداية قصيدة

    بيت إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلولُ

    بيت في عصبة من قريش قال قائلهم ببطن مكة لما أسلموا زولوا

    بيت زالوا فما زال أنكاس ولا كشف عند اللقاء ولا ميل معازيلُ كعب بن زهير ، شرح ديوان كعب بن زهير، شرح الحسن السكري نسخة مصورة عن طبعة دار الكتب الدار القومية للطباعة والنشر القاهرة 1369 ه 1950 م من ص 6 إلى ص 25 .
    نهاية قصيدة


    وكذلك حسان بن ثابت و كعب بن مالك حين يهجوان المشركين يتبعان الأسلوب الجاهلي من حيث ذكر الأحساب والأنساب والأيام وغيرها . يقول حسان

    بداية قصيدة

    بيت هجوت محمدا فأجبت عنه وعند الله في ذاك الجزاءُ

    بيت أتهجوه ولست له بكفء فشركما لخيركما الفداءُ

    بيت فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمدٍ منكم وقاءُ حسان بن ثابت ( ديوان حسان بن ثابت الأنصاري ) شرح يوسف عيد دار الجبل بيروت ص
    نهاية قصيدة


    ومن المؤكد أن حسانا وكعبا كانا يرميان قريشا عن بصيرة حين غلبت على هجائهما صورة الهجاء القديمة، لأنها هي التي كانت تؤذي نفوس القرشيين المكيين، ولو أنهما رمياهم بالشرك وعبادة الأوثان لما نالا منهم ، إذ كانت تلك عقيدتهم وكانوا يعتزون بها ، ومن ثم اتجه حسان وكعب

    هذة الوجهة ، فطعنا في الأحساب والأنساب ، وعيَّرا ساداتهم وفرسانهم بالفرار من الحرب، وتوعداهم بالبلاء المستطير ؛ وطبيعي لذلك أن لا نجد عندهما تأثرا واضحا بمثالية القرآن الكريم في ذم المشركين إذ نراه - أي القرآن - خاليا من الشتم والسباب والطعن في الأعراض والأحساب ، وأيضا فإنه لا يتعود المشركين بحرب مبيرة تأتي على الشيب والشبان ؛ إنما يتوعدهم بالنار ، ومع ذلك يفتح الأبواب واسعة لرحمة الله وغفرانه وتوبته على المشركين الذين يثوبون إلى عقولهم ويدخلون في دينه الحنيف شوقي ضيف ، العصر الإسلامي، ص 50 وأيما كان فقد كان من الطبيعي أن يضعف الشعر الذي أحس بضآءلته أمام أسلوب القرآن المعجز فلقد توارى الشعر خجلا وآثر الانزواء حياء أمام دوِّي الدعوة الجديدة مصطفى الشكعة ، الأدب في موكب الحضارة الإسلامية، ص 92 .
  • وكان من غير الممكن أن يظل الشعر قويا مزدهرا مع إنتشار الإسلام وتعاليمه ، إذ كان لابد من أن يتعارضا، فالعربي عقد موازنة بين الشعر القديم وقيَّمه وأفكاره وبين الإسلام وتعاليمه وقواعده وأركانه ، وكان التفوق في ذلك الوقت للإسلام وقيَّمه وأفكاره ، خاصة وأن الشعر كان يعارض - في أغلب موضوعاته - قيم الإسلام وموضوعاته من تعرض للأنساب ، وإثارة للحقد والضغائن ، ووصف الخمر ... وغيرها .

  • فلبيد بن ربيعة قد أدرك الإسلام وهوكبير السن ، قد استوت له ملكاته واستوي له اتجاهه الفني ... وشغل بالقرآن فاختلف تأثره بالإسلام عن تأثر غيره من الشعراء فإذا هو يحرِّم على نفسه الشعر ويجتزيء بالقرآن الكريم عنه طه حسين ( من تاريخ الأدب العربي ، العصر الجاهلي والعصر الإسلامي) دار العلم للملايين بيروت ص 465 وغيره من العرب وليس بقولنا بضعف الشعر اتهام للإسلام بأنه السبب ؛ بل السبب الشعر في حد ذاته - بمعني أدق طبيعة موضوعات الشعر - والشعراء أنفسهم واختلاف الفترتين العصر الجاهلي والعصر الإسلامي .

    الشعراء المخضرمون ودورهم في شعر صدر الإسلام



    الخضرمة قيل هذا المعنى لكل من أدرك الجاهلية والإسلام مخضرم ؛ لأنه أدرك الخضرمتين خضرمة الجاهلية وخضرمة الإسلام . ورجل مخضرم لم يختتن . ورجل مخضرم إذا كان نصف عمره في الجاهلية ونصفه في الإسلام . وشاعر مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام مثل لبيد وغيره ممن أدركهما.أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور، لسان العرب، دار صادر ج 12 2003م نسخة إلكترونية حرف الخاء مادة (خضرم)، ص 185 http //www.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?idfrom 2216&idto 2216&bk_no 122&ID 2218
    فهم الذين واجهوا الإسلام وحياة جديدة بعد أن عاشوا في الجاهلية وتأثروا بها، فالخضرمة الشيئين المختلفين وهم مخضرمون لأنهم عاصروا وعاشوا في عصريين مختلفين؛ ومن المحقق أن الإسلام قد أثَّر فيهم، في عقيدتهم، وفي حياتهم، ولكن إلى أي مدى . طه حسين ، من تاريخ الأدب العربي، ص 465
  • من يقرأ أشعار المخضرمين متصفحا ما نثر في كتب التاريخ والأدب يجد جمهور الشعراء يصدَّرون في جوانب من أشعارهم عن قيم الإسلام الروحية التي آمنوا بها وخالطت شغاف قلوبهم؛ ولشعراء المدينة القدح المعلى في هذا الميدان ، فهم الذين وقفوا مع الرسول - ص- منذ نزوله بين ظهرانيهم ينافحون عنه ويدافعون عن دعوته مصورين لهديه الكريم ، يتقدمهم حسان بن ثابت و كعب بن مالك و عبدالله بن رواحة ، وكان عبد الله خاصة دائم الاستمداد من القرآن ... شوقي ضيف، العصر الإسلامي، ص 68 ومن هؤلاء


  • حسان بن ثابت


    حسان بن ثابت بن المنذر من الخزرج .احسان النص، حسان بن ثابت . حياته وشعره، دار الفكر الحديث، لبنان، ص 34 . يقال أنه عاش في الجاهلية ستين سنة وفي الإسلام ستين أخرى؛ تردد حسان قبل الإسلام على بلاط الغساسنة ، وكان لسان قومه في الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية، ومن ثمَّ اصطدم بالشاعرين الأوسين قيس بن الخطيم ، وأبى قيس بن الأسْلت.شوقي ضيف، العصر الإسلامي، ص 77 .
  • كان حسان شديد العصبية لقومه، فلا يكاد يتعرض لهم أحد بسوء حتى ينبري للذياد عنهم بشعره، فيشيد بمناقبهم ويهجو أعداءهم، وهذه العصبية تفسر لنا غلبة الهجاء والفخر على شعره الجاهلي. وقد بلغ أنه طلَّق زوجته عمره الأوسية لأنها عيَّرته بأخواله.



  • كان يختلف إلى مجالس الشرب واللهو، ليعاقر الخمر ويستمع إلى غناء القيان، وكان شديد الولع بالخمرة، يتلف ماله في طلبها ولولاها لكان خليقا بأن يكون ذا مال وثراءاحسان النص، حسان بن ثابت . حياته وشعره، ص 34
    بداية قصيدة

    بيت تقول شعثاء لو تفيق من الكأ س لألفيت مثري العددِ

    بيت أهوى حديث الندمان في فلق الص بح وصوت المسامر ِ المغردِ

    نهاية قصيدة


    حسان في الإسلام عندما يدخل حسان الإسلام بعد هجرة الرسول - ص - حتى إذا أخذ شعراء قريش في هجاء الرسول - ص- وصحبه من المسلمين أنبرى لهم بلاذع هجائه ، وكان رسول الله صلى يحثُّه على ذلك ويدعو له بمثل اللهم أيَّده بروح القدس، واستمع إلى بعض هجائه لهم فقال لهذا أشد عليهم من وقع النبل كما سبق أن ذكرنا في الأدلة، وكان أيضا لم يكن يهجوهم بالكفر إنما كان يهجوهم بالإيام التي هُزِمُوا فيها ويعيِّرهم بالمثالب والأنساب.



    سمي حسان شاعر الإسلام ورسوله الكريم، فقد عاش يدافع عن الرسول صلى والمسلمين، فهو حين يرد على شاعر وفد بني تميم الزبرقان بن بدر يقول شوقي ضيف ، العصر الإسلامي، ص 79
    بداية قصيدة


    بيت إنّ الذوائبَ منْ فهرٍ وإخوتهمْ قدْ بينوا سنة ً للناسِ تتبعُ

    بيت يَرْضَى بهَا كُلُّ مَن كانَتْ سرِيرَتُهُ تقوى الإلهِ وبالأمرِ الذي شرعوا

    بيت قومٌ إذا حاربوا ضروا عدوهمُ، أوْ حاوَلُوا النّفْعَ في أشياعِهِمْ نَفعوا

    بيت سجية ٌ تلكَ منهمْ غيرُ محدثة ٍ، إنّ الخلائِقَ، فاعلَمْ، شرُّها البِدَعُ

    نهاية قصيدة

    ...

    بداية قصيدة

    بيت أعِفّة ٌ ذُكِرَتْ في الوَحيِ عِفّتُهُمْ لا يَطْمَعونَ، ولا يُرْديهمُ الطّمَعُ

    بيت كم من صديقٍ لهمْ نالوا كرامتهُ ومِنْ عَدُوٍّ عَليهمُ جاهدٍ جدعوا

    بيت أعطوا نبيَّ الهدى والبرّ طاعتهمْ فمَا وَنَى نَصْرُهُمْ عنْهُ وَما نَزَعُوا

    بيت إن قالَ سيروا أجدوا السيرَ جهدهمُ، أوْ قالَ عوجوا عَلَيْنَا ساعة ً، رَبَعُوا الموسوعة العالمية للشعر العربي، ديوان حسان بن ثابت http //www.adab.com/modules.php?name Sh3er&doWhat shqas&qid 12926
    نهاية قصيدة


    منزلته الشعرية أتفق الرواة والنقاد على أنه أشعر أهل المدر في عصره وأنه أشعر اليمن قاطبة، وقد خلَّف ديوانا ضخما رواه ابن حبيب ، غير أن كثيرا من الشعر المصنوع دخله؛ أما الباحثون المحدثون فقد اختلفت أحكامهم على حسان فبروكلمان يرى فضل انتشاره إلى غرضه النبيل وهوالمنافحة عن الرسول وأن شعره يدنو من حد الإبتذال.كارل بروكلمان ( تاريخ آداب الشعوب العربية )ج1 ص 210



    كعب بن زهير


    أبوه زهير بن أبي سلمى من فحول الشعراء في الجاهلية، وهما من قبيلة مزينة. وقد تلقن الشعر عن أبيه، ومعروف أن كعبا وبجيرا أخاه والحطيئة أدركوا الإسلام ، وكان أسبقهم إلى الدخول فيه بجير؛ وقد هجاه أخوه كعبا حينئذ هجاء شديدا تأذى منه رسول الله شوقي ضيف ، العصر الإسلامي، ص 84
    بداية قصيدة


    بيت ألا أبلغا عني بُجيراً رسالة ً فهل لك فيما قلتَ بالخيفِ هل لكا

    بيت شربتَ مع المأمونِ كأساً روية ً فانهلك المأمونُ منها وعلَّكا

    بيت وخالفت أسبابَ الهدى وتبعتهُ على أيِّ شيءٍ وَيْبَ غَيْرِك دَلَّكَا

    بيت على خلقٍ لم تلفِ أمًّا ولا أباً عليه ولم تدرك عليه اخاً لكا

    نهاية قصيدة


    كانت قريش تسمي النبي صلى الأمين والمأمون .كعب بن زهير، شرح كعب بن زهير، شرح الحسن السكري ص 2

    وما زال كعب على وثنيته، إلى فتح مكة فيسلم بعد أن أهدر النبي صلى دمه ، ويستشفع لنفسه عند النبي صلى بلاميته المشهورة (بانت سعاد) ، فكساه النبي صلى بُردة؛ اشتراها معاوية من ابنائه بعد ذلك بعشرين ألف درهم. ويستهلها - أي القصيدة - بالغزل، ثم يصور خوفه من رسول الله صلى وأمله في أن يعفُ عنه، ثم يمدح المهاجرين.


    الحطيئة


    اسمه جَرْول ، ولقب بالحطيئة لقصره ودمامته، ونشأ مغموزا في نسبه، وجعله ذلك قلقا مضطربا بالإضافة إلى ضعف جسمه وقبح وجهه، وقد لزم زهير يعلَّمه أحكام الشعر. ويضيء الإسلام في الجزيرة فلا يسارع إليه، ومن هنا احتلف الرواة هل قدم على رسول الله صلى بعد فتح مكة فأعلن اسلامه على شاكلة كعب، أم أنه تأخر إسلامه شوقي ضيف ، العصر الجاهلي، ص 96 ؛ على إنه التزم الصمت أو كاد في عصر النبوة ، وما أن انتقل الرسول صلى إلى الرفيق الأعلى حتى ألحَّت عليه نوبة من الردة فقال
    بداية قصيدة

    بيت أطعنا رسول الله ما كان بيننا فيا لعباد الله ما لأبي بكر

    بيت أيورثنا بكرا إذا مات بعده وتلك لعمر الله قاصمة الظهرِ الحطيئة ( ديوان الحطيئة ) الموسوعة العالمية للشعر العربي http //www.adab.com/modules.php?name Sh3er&doWhat lsq&shid 211&start 0
    نهاية قصيدة


    وقد عاد إلى الإسلام . مصطفى الشكعة ، الأدب في موكب الحضارة الإسلامية، ص 98

    وأغلب شعر الحطيئة يدور في المديح والهجاء، وكان يمدح سادة القبائل بشعره منذ نشا في الجاهلية من أمثال عيينة بن حصن الفزاري ، وزيد الخيل وكان غيره من الشعراء يصنعنون صنيعه؛ وحادثته مع الزبرقان بن بدر هي التي شوَّهته، ذلك أنه لقيه في عهد عمر بن الخطاب يؤم المدينة وكان على صدقات قومه، فلما عرفه دلَّه على داره حيث زوجه وعشيرته، فنزل بأهله وفزع بنو أنف الناقة ( خصوم الزبرقان )، وأفسدوا العلاقة بينهما وضموا الحطيئة إليهم فمدحهم معرضا بالزبرقان

    بداية قصيدة


    بيت دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فأنك أنت الطاعم الكاسي الحطيئة ( ديوان الحطيئة ) http //www.adab.com/modules.php?name Sh3er&doWhat shqas&qid 18429
    نهاية قصيدة


    ورفع الزبرقان أمره إلى عمر، فحبسه، فاستعطفه بأبياته المشهورة

    بداية قصيدة


    بيت مَاذَا تقول لأِفْراخٍ بذي مَرَخٍ حمرِ الحواصل لا ماءٌ ولا شجرُ

    بيت غَيَّبْتَ كَاسِبَهُمْ في قَعْرِ مُظْلِمَة ٍ فاغْفِرْ عَلَيْكَ سلامُ اللّه ياعُمَرُ

    بيت أنتَ الأمِينُ الذي مِنْ بَعْدِ صَاحِبهِ ألْقَتْ إليْكَ مَقَالِيدَ النُّهَى البَشَرُ

    بيت لم يؤثروك بها إذْ قدَّموك لها ألْقَتْ إليْكَ مَقَالِيدَ النُّهَى البَشَرُ الحطيئة ( ديوان الحطيئة ) http //www.adab.com/modules.php?name Sh3er&doWhat shqas&qid 18471&r &rc 43
    نهاية قصيدة


    فلان له عمر، فعفا عنه بعد أن أخذ عليه العهد أن لا يعود إلى الهجاء ويقال أنه أشترى منه أعراض المسلمين بثلاثة الآف درهم. شوقي ضيف ، العصر الإسلامي، ص 97 ؛ ولكنه يعود بعد وفاة عمر مرة أخرى.

    لماذا الاختلاف




    ثبت المصادر والمراجع


    مراجع





    Amir Khusraw Dihlavi - Three Collections of Poetry - Walters W657 - Top Exterior تصغير يسار القرآن احتل المكانة الأولي في اهتمام العربي المسلم

    قضية الإسلام والشعر يعرف العصر ما بين حكم الرسول محمد الرسول صلى و الخلفاء الراشدين وعصر بني أمية بـ( عصر صدر الإسلام ) وأدب تلك الحقبة هو أدب صدر الإسلام بقسميه الشعر والنثر.



    عند النظر إلى ثقافة الجزيرة العربية والعربي قبل الإسلام، تجد أن الشعر هو المسيطر على أغلبية الحياة الثقافية؛ ومما لاشك فيه أن الشعر كان بمثابة السجل الذي تدون فيه الحياة العربية. ثم ظهر الإسلام وانتشر في الجزيرة العربية ، فاصطدم العرب برسالة جديدة لم يألفوها وبكتاب بليغ لم يستطيعوا مجاراته، فخرست الألسنة وتراجعت مكانة الشعر والشعراء. بعد دخول الشعراء الإسلام حاول هؤلاء الشعراء محاكاة الدين الإسلامي شعرًا، إلا أنهم قد تسربلوا بعباءة الجاهلية، فخرج الشعر في معظمه جاهلياً بناءً، وإن استمد المعاني الإسلامية والمرادافات.
    كلمات مرتبطه: التأشيرة مغامرات في جزيرة مهجورة عزر نسر الجزيرة مزيرعة تأشيرة عمل جزيرة مهجورة أبو إسحاق الشيرازي محمد متولي الشعراوي الشعراوي يوجين سيرنان أيمن أبو الشعر سيرجي لوشان علي عسيران تيسير سبول سيرجي ألينيكوف شيرين ادريس نصير شمه بشير السعداوي شينيتشيرو توموناغا البشير بن يعقوب بشيرة بن مراد عادل عسيران البشير المجدوب معطي بشير عزربعل النوميدي ولاية بانشير سيرجيبي وحدة مكافئة لعشرين قدما تيودور كاسيريو لويس الرابع عشر ملك فرنسا أبو محمد عبد الله الأشيري الزعرورة بصير (قرية) بصير حديقة الطباشير (رواية) غزير غزير (توضيح) الشجرة صهرجت الصغرى الشعراء (دمياط) سير سير (توضيح) قناة الصحراء بيت سيرا العزير (فلسطين) الحالة المحيرة لبنجامين بتن (قصة قصيرة) عصيرة القبلية أعطو الوقف (قرية) ركين هندي قصير الذيل تياسير فوكس سيريز جدار الصدر أبا الوقف القباب الصغرى مشيرفة الساموك خوليو سيزار كاسيرس جزيرة نكلا مفهوم الصيرفة الالكترونية المعصرة بحري المعصرة (بلقاس) بوعشير حسن كامل الصيرفي عصر باليوسيني جزيرة أنغوجا جزيرة الخزندارية عبد المحسن العسيري سيرجيو ريكاردو سيد علي البشير عنبر بشير سيرجيو هيريرا سلطان بشير سيرتها الذاتية سيرات البواسير خالد الخليوي السيرة الذاتية ابن الوزير سيرلانكية علاج حساسية الصدر الزير سالم مطابخ الجزيرة التبشير تاشيرة ليلة السنوات العشر تفسير سورة الفاتحة
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    اعلانات
    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة
    أخبار السعودية اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار قطر اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار الإمارات اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار الكويت اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار السياحة اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار البحرين اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار المغرب اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار الاردن اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار فلسطين اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار عمان اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار لبنان اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار السودان اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - أخبار الكورة اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - اعلانات الحراج اليوم الثلاثاء 16/10/2018 - اسعار السيارات بالكويت الثلاثاء 16/10/2018 - اسعار العقارات بالكويت الثلاثاء 16/10/2018