موقع الو تنكر ماء الخيران - Vip - شيخ بوعيسى ملاج - د / فاطمه دهراب - بدر المحميد - القاعدة الحلبيه - محمود العبري مكتب سفريات العراقي - شيميل المهبوله ريم - عيادة الدكتور ميثم الصددي - د.عبدالله العويد - ابو عادل العوفي - فرهاد حجامه - نايف الوثلان - شاي ساره العجمي للتنحيف - فطاير الشاطر بخيطان - د علي السقاي - نواف المزيريب - أم أحمد. - سالم الحجوري - مطعم أياز التركي شارع النجاح - العميد عبدالله العمري جده - مديرة مكتب صالح الفضاله - د جمال التركيت اندن - الشيخ ابو مهند - الشيخ احمد الورقان - ام عبدالله،مداويه،الرقاص - الحرس المقدم مطلق المالكي - الداعوق - الأستاذ صالح الصبحي مدرسة مداجر - مشعل العتيبي مدير مكتب امير مكه - سمهر بن علي مضيان ابو مشعل - نوال ابو الجود - دكتوره فاطمه عطيه الاسره شا - مطعم ام الهيمان ق8 - ام بندر المطيري تكوي - خياط برويز أفتخار - ادارة القرقاع - بقاله ق1 - شرجاويه دبي مقهى قواده - عبدالله عوده الضفيري - باسل مترجم - شليويح العتيبي - د موريس دحدله - وفا نسايم - سلامات - فصاد القصيم - معهد القمه الفروانيه - ماي مساج ينبع - محامي ندي سليمان محامي واتس - هاشم خيرات طبيب شعبي يكوي -
الجديد شاي أيلول سارة العجمي ...فريق سارة العجمي للعمل التطوعي - شركة نقل اثاث بالرياض | الراشد - السعودية - تأشيرات سياحه للامارات - علاج الرهاب الإجتماعي - مستودعات ثلاجات مبردة مجمدة للتقبيل - شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ -
آخر المشاهدات ينبعاوي أهم فنانين اللون الينبعاوي - طريقة عمل مرق لحم ولا اروع بالصور بطعم لذيذ لا تفوتك - المدرسة الفلبينية العالمية (جدة) تاريخها - [بحث] تفسير حلم المفتاح في المنام , المفتاح في الحلم - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - سفينة نوح قصص الطوفان - شوح كامل الأوراق أنظر أيضاً - كرومات الرصاص الثنائي الخواص - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - مناطق تشاد التقسيم الحالي - بنت اسمها ذات (مسلسل) قصة المسلسل - تايه في أمريكا (فيلم) قصة الفيلم - قانون حفظ الزخم في حالة جسمين متصادمين - دراسة جدوى مفصلة لمشروع منحل لانتاج عسل نحل - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - هاتف ومعلومات عن مطعم الناجي بالرياض - هواتف مكتب العيد للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - ابن رشيق القيرواني حياته - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - جاوشير أنواع الجاوشير - دجاج سبرايت - زمن البروثرومبين قياس المختبر - حقوق المثليين في البحرين قانون العقوبات - ملف شامل عن البارانويا - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - اضطراب الحركة النظمية دلائل وأعراض - نموذج قرار الشركاء بتصفية شركه بالسعودية - هاتف مدرسة زيد بن الدثنة ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - طريقة عمل كبه مهبلة بالصور - [طب بديل ] رائدة الطب البديل مريم نور تحدد مواصفات الغذاء الصحي - مواضيع صحية - هاتف وعنوان مشغل سلطانة النسائي - ينبع - سبايدرمان (1994) العرض - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - قائمة شخصيات كابتن ماجد الشخصيات - وصفة لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مطعم الكندي للمندي - النسيم, مدينة الرياض - طريقة تحضير وصفة لحم ناشف (دندن) خطوة بخطوة - حكاية 3 بنات (فيلم) قصة الفيلم - كبريتيد الذهب الأحادي التركيب و التحضير - نظريات العمارة مقدمة - ما وراء الطبيعة (أرسطو) اسم الكتاب - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - جدول تقدم تفاعل الجدول الوصفي - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث ديني , نماذج بحوث اسلامية - - هاتف وعنوان مكتب القرشي للإستقدام - الصفا, جدة - معدل الفائدة الاسمية الفرق بين معدل الفائدة الاسمي والحقيقي - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - نظريات في هندسة الدائرة نظرية - - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - تركس (لعبة ورق) التركس اليهودية - العدادات غير المتزامنة العدادات الثنائية التصاعدية غير المتزامنة Asynchronous Binary-Up Counters - مثلث قائم خواص المثلث القائم - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - أسباب برودة القدمين - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز - بيشه, عسير - بلدوين الثاني - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - كثافة الهواء تأثير الحرارة والضغط - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة لطب الأسنان - محاسن, الاحساء - [بحث] رقم مفسر احلام بدايه الرويس الرومي وسيم يوسف على الواتس - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - جامعة قاردن سيتي الكليات - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - جهاز هوفمان لتحليل الماء وصف الجهاز - الأيدي الناعمة (كتاب) - متلازمة اشير الأعراض - هواتف مستشفى ظهران الجنوب و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هدايا فروبل حركة فروبل - [بحث جاهز للطباعة] بحوث جاهزة اكثر من (40 بحث ) - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - قاعدة البيانات الكائنية نظرة عامة - سونلغاز تاريخها - طلب الأكسجين الكيميائي أنظر أيضاً - أدرينالين (فيلم) قصة الفيلم - الجامعة الملكية البريطانية (أربيل) الكليات والأقسام - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - مركز التكوين المهني والتمهين هواري بومدين سيدي علي نبذة تاريخية عن المركز - اهمية اضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر لعلائق الدواجن ودوره في تحسين الانتاج - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - مطيافية الأشعة تحت الحمراء النظرية - هواتف شركة سيركون للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - مكافأة نهاية الخدمة في ليبيا - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - غاز مثالي مواصفات الغاز المثالي - التهاب الأنف دوائي المنشأ العرض - بلديات ولاية عنابة التوسع العمراني الحالي - الصلاة الصلاة - الأوغاد (فيلم هندي) - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - هواتف مؤسسة حمود بن مطر الثبيتي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - مرايا (مسلسل) مرايا - هواتف مكتب شركة طلال عباس ادهم للإستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - المعاهدة العامة للسلام 1820 ملاحظات على المعاهدات التمهيدية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - استهلاك الوقود بالتنكة ما هي التنكة؟ - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - مخطط فن - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟ ملخص - المير اصول وقبائل - طريقة عمل ومقادير القيمه العراقية من مطبخ منال العالم - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - مقياس حرارة تاريخ تطور المحرار - هل يؤجر المبتلى بالوسواس ؟وماذا يجب أن يفعل؟ - نظرية الهدف المحاور الرئيسية لنظرية الهدف - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - سكاكا, الجوف - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى كراتشي ومعلومات شاملة عنها - طريقة عمل شابورة جنان مثل المخابز لا تفوتك - معركة الحاير اطرافها - 24 القرشي التاريخ - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مؤسسة حاتم للمصاعد - باب مكة,جدة - هاتف وعنوان مستوصف الحبيب الأهلي - بريده, القصيم - أعراض كسر الحوض - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - سعة حرارية السعة الحرارية للماء - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف عرعر الأهلي - عرعر - قائمة حكايات ألف ليلة وليلة القائمة - عضلة شبه منحرفة المنشأ والمرتكز - هواية جمع البطاقات الهاتفية تقييم البطاقات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - تقرير عن صيانة ثلاجات فيلكو 01129347771 ^^ 0235710008 توكيل فيلكو - منوعات مفيدة - تعليم الكبار في فرنسا - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - هاتف و معلومات عن منتجع طيبة لاند بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مصنع القصيم للإسفنج الصناعي - بريده, القصيم - ثنائي ميثيل فورماميد - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - حمد عبد الرحمن بن مبارك الصعيب - الزبيدي النسب والتاريخ - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - المنتصر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الأسرة - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - هاتف مركز الملاوي الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - مشروع لائحة وسيط الشحن البحري بالسعودية - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - هواتف مكتب بيت الخبرة للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - رقم مستشفى الملك سعود بعنيزه - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم وادي دوعن - الخبر, مدينة الخبر - مساعد طبيب نظرة عامة - تعلم مصغر مقدمة - كيف تحمى نفسك من الاجهاض وعدم سقوط الجنين - هاتف وعنوان وكالة الرسام للإعلان - الهفوف, الاحساء - عداد غايغر تركيبه - الفتية والفتيات (قصة قصيرة) ملخص القصة - أنبوب جايجر-مولر وصفها وطريقة عمها - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - قلب الظلام ملخص الرواية - [بحث جاهز للطباعة] ملخص علوم اول متوسط مطور الفصل الدراسي الثاني - - المتممات المجرورة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هواتف شركة الهاجدية للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - موفق أراكيلي تاريخ موفق أراكيلي - نظرية هوفستد للأبعاد الثقافية تاريخ ومنهجية البحث - ورشة بناء العوامل المساهمة في تنظيم الورشات - معاوقة المقاومة والمعاوقة (الممانعة) - دير مواس مدينة دير مواس - عنوان وهواتف سفارة ساحل العاج فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف وعنوان مكتب الصفوة للإستقدام - الشفا, مدينة الرياض - مستشعر الحساسات الضوئية - يا المنفي (أغنية) كلمات الأغنية - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - مبادئ ويلسون الأربعة عشر المبادئ الأربعة عشر - جودة البرمجيات عناصر جودة البرمجيات - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - برفقة الديناصورات الحلقات - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - هواتف شركة بدون حفر للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - مؤتمر سان ريمو فكان ملخص نتائج المعاهدة ما يلي - فن التغرود فن التغرود - حمض الكروميك حمض الكروميك الجزيئي - المدرسة الأنجليزية (العلاقات الدولية) النشأة - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - أوكتاي كينارجا أشهر مسلسلاته - بولي إيثيلين تيرفثالات - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية -
اليوم: الثلاثاء 26 مارس 2019 , الساعة: 12:06 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 26/03/2019


اعلانات
محرك البحث


ابن حدري شهرته

نشر قبل 2 سنة و 6 شهر 241 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

شهرته



تنسب له المعنقية الحدرية أو الحدرجية وهي الا رسان الحدرانية, وهي أحد أنواع الخيل العربية الأصيلة, وهي معنقية إبن سبيل التي قلع رسنها في منتصف القرن التاسع عشر من إبن سبيل من القمصة من السبعة من عنزة , وذلك كما ورد في كتاب النبلاء وكتاب البدو لكارل رضوان الملقب بالرويلي ورحلة الليدي آن بلنت ومذكرات الشريف عبد الله الأول بن حسين وجميع كتب أنساب الخيل الحديثة.


خيول مشهورة من الرسن الحدري




  • الحصان [//en.wikipedia.org/wiki/Flying_Childers فلاينج تشيلدرز] والذي يعد أشهر حصان سفاد عرف في التاريخ.

  • الحصان [//en.wikipedia.org/wiki/Darley_Arabian Darley Arabian] دارلي ارابيان الذي أسست عليه خيول خيول ثوروبريد توروبريد [//en.wikipedia.org/wiki/Thoroughbred Thoroughbred] وهوأعلى شعار يعطى كرمز لجودة الإسطبلات وهو شعار دارلي.

  • الحصان اكليبس] وإسمه بمعنى الخسوف وهو الاسطورة الذي ينسب له 95 من الخيول العربية المستوردة وهو أشهر حصان سباق في التاريخ حيث كسب 18 فوز في سنة ونصف السنة دون أن يضرب بسوط أو يحزه مهماز وما زال هيكله العظمي في جامعة [//en.wikipedia.org/wiki/Royal_Veterinary_College رويال ] للبحوث ومن احفاده من الاب الحصان بلوسكن حصان جورج واشنطن].

  • حصان نابليون وإسمه المعنكي [//en.wikipedia.org/wiki/Marengo_(horse), ماريينجو] وهو الذي كان يريد أن يعبر عليه جبال الألب والذي نصب له بعد نفوقه تمثال لا يزال يزار كمعلم في فرنسا ,

  • الصقلاوية الحدرية, وهي صقلاوية إبن شعلان الجدرانية, وهي أشهر الخيول وأغلاها في العالم .

  • الحصان mirage ميراج [//en.wikipedia.org/wiki/Dark_Mirage الاسطورة سراب] صقلاوي جدراني حدرجي لايزال يحتفظ بهيكله العظمي في إحدى الجامعات الغربية للبحوث.

  • الكحيلة الحدرية].البدو كارل رضوانالحصان الاصيل قبلان غلوبرحلة إلى نجد الليدي آن بلنتأصول الخيل الجاسر خيول ثوروبريد [//en.wikipedia.org/wiki/Darley_Arabian Darley Arabian



ماقيل عنه من اشعار شيوخ البادية موثق


قول الشيح الفارس بخيت العطاوي

في معركة سفوة الشهيرة


اوي من يوم(ن) غدابه كراره


ثور عسامه بين سفوة وعردان


ياخيلنا وان شب للحرب ناره


جانا يلاوي روسها كل عنان


راحن رجم(ن) وسط ذيك الزباره


وش عاد نركب كل مادق ميدان


رحنا لعوجان المراكيض شاره


لين اعطبوها من علم كل نيشان


مركاضهم بين ومنه الغياره


وعود بعد مركاضهم ذود نقزان


تعلم المنعور هو ويش كاره


وش ولعه بالعرب حلوات الالبان


ليته تريح في علاوي دياره


حدايق(ن)تنبت بخوخ(ن) ورمان


وش ولعه بمعسقين المهاره


اهل الرمك ومخضبة مطرق الزان


سواة مقعد محتمي كل عاره


والا كما حامي الجهامة ثنيان


يابقوم ماحنا بفزعة سماره


حنا عماكم من قديمات الازمان


والله لولا ساحنين الذحاره


اللي حدوني عن مناحي وحمدان


لا والله الا راح واقفى لداره


وعيا عليهم حظكم يابن جرشان


كتاب هوازن لمحمد دخيل العصيمي ادابنا الشعبية لمنديل الفهيد موسوعة البقوم للرياحي وغيرها


ويقول الملقوا مترك السماري ينخى امراء البقوم في بندقه التي اخذها جمل بن مهدي بن سمير بن حميد بن مسعود بن شداد

في غزوته التي اخذ فيها ذلول دهيس الهمرق وابل السمرة وطالب دهيس الهمرق باداء ذلوله وقبلت دعواه ولكن الملقوا لم يلزم هذيل

بالعاني لان العنوة انتهت فيما بينهم بفترة على النظام المتعارف عليه بين القبائل بعد العشور تنتهي العنوة


يابندقي في الضيق شلاع الامتان


لانشفن شفي ولد الهداني


ياليت غاية نصها لابن جرشان


قاعد مروي سلة الهندواني


والا انه ابن منيس والا ونيان


يمديه جاوبني بعلم(ن) هجاني


يابندقي صيجي ونادي ثنيان


ياليت ابن حدري لحقها بعاني


تكفون ياوازع طويلين الايمان


وبني محمد موردين السناني


ماودي انخى فلان وفلان وفلان


الاد نامر ياطوال اليماني


بكرة ليا جونا على العد قطان


ولزموا من السيسد إلى الاشفياني


وحنا قبالتهم على جال مران


ميراد اهلنا من قديم الزماني


صيحي لاخو صيتة حما كل زلبان


قيدوم نمرا جالها حندواني


يجر له نمرا ويتليه سلفان


تسعين غير مناتلات العناني


في هية منها يروغن الاذهان


بالاد روق مفرقين الخواني


سواة ردتهم على قوم سلمان


يم الوزر ياعارفين المكاني


والردة اللي يم رمرم وريان


والردة اللي من ورى خشم اباني


كتاب عتيبة وتاريخها واشعارها للعصيمي

وكذلك كتاب ادابنا الشعبية لمنديل الفهيد


قصيدة براك بن بركات بن سحمان شيخ ذوي خليفة الشيابين في ذلوله سمحة التي احذوها هذيل مدرا وهادي وحكم لهم الشيخ مقعد بن حدري انهم

غير ملزمين بالاداء وبعد فترة ذهبت لصاحبها كعادة الابل

يقول ابن سحمان كما ورد في ادب البادية لابي عقيل الظاهري


وراك ياسمحة من الضلع تدرين


مدري حفا والا فرصك الشدادي


وانا معفيك الحيا وقم تسعين


ومرمع(ن) لك عند مدرا وهادي


اليا اقبلت فزوا لها الربع الادنين


خلا لها الفرجة كبير الثنادي


البل ورى واد الرمة يم ابانين


ريحة عبسها مثل ريح الزبادي


ماعندها غير المغصب رعاوين


يحيلها الله من يدينن لايادي


اليا رزقنا الله بذود المغرين


افرق على ربعي بناقة شدادي


يازين سجات الغنى عقب عشرين


على العشاير مقرعات التوادي


انسف عليها الكور والجاعد الزين


واسجها والها على الله منادي


ماني بعشاق البني المزايين


يامقعد ياخيال حرد الايادي


قيدوم بدوانن سلفهم عراجين


عندك خبرهم يامضنة فوادي


تراك خابر يازبون المتلين


وحمود أخو بنا كعام المعادي


أخو بنا الشيخ حمود بن صويان


يقول منير اللاحس


ياشيخ دورنا وترك غيرنا


خيالنا مثل السنام العالي


ماخزخزت بنت الحصان بمثلك


ماجيت في اولنا ولافي التالي


ويقول سعران سعد الحطيم في رثائه

لما رآى الشيخ ضاوي بن منيس يبكي لما رآى

ذلوله في تربة بعد مقتله وتأثره من ذلك


ما الوم ضاوي يوم هلت عباره


يبكي على مقعد بعد شاف وجناه


يبكيه هجر ومابقى من جداره


وقحص(ن) على در العرابا مغذاه


ويبكيه ركب(ن) منكف(ن)غاره


جاين من الغربة حفايا بينصاه


ويبكيه نجر(ن) فوق حيد المناره


يرهي عليه الهيل لو غلي مشراه


ويبكيه ذود(ن) له تناوح عشاره


يبا حيا نجد(ن) ليا زاف مرعاه


ويبكيه بيض(ن) لبسوهن غياره


ومتركات الزين من غب فرقاه


يا ويلهم لو ما غدوا به غراره


من ضرب شلفا في القبايل مدماه


معكاز من رسمت عليه الإمارة


مقعد ابن حدري زبون المخلاه


ماقاله الشيخ المنهي والمنشد عجل بن نهية المطرفي الهذلي عند ماجاوره


قال


يامساعد اركب فوق عفرا ردومي


توصل غريب الدار من دار لديار


عطني بخايصهم ووصل علومي


عجل عليه بالنكايف والاخبار


كم دونهم من مجرهد الحزومي


ومن لدم اقاذيل(ن) طويلات وقصار


انا تراني دوب بريت همومي


ماني بعنهم رحت في نازح الدار


وسعت صدري مع هذيل البقومي


عيال عم(ن) من ورى جدي وعرار


اهل مشاهير(ن) سواة النجومي


لا جالهن فوق البسيطة تحدار


حريبهم ماقط عينه تنومي


يونس على كبده مثل صالي النار


وركابهم في كل يوم(ن) تحومي


سباع وعتابة يضدون ومطار


العقد الجميل في انساب هذيل الشيبي


قصيدة دهيس الهمرق في ذلوله اخذها جمل بن مهدي وناس من هذيل واداء الشيخ مقعد بن حدري لهاهي والبندق وتعويضه عن مافقد من الرصاص

بجوخة


ياسابقي صفرا عليها البواكير


معصوصبة مثل الجمل في الهدادي


ياما تنيت ابها نهار المحاضير


من دون راعي الجاذية في الطرادي


ما ازين تهايقها على جمة البير


تسبر قلصها نجذبه بالورادي


كم عبلم ن مافوقه الا العصافير


ترده ليا هابه خطاة الربادي


في لاهب ن شوبه يشق الحناجير


مع جوبة ن فيها يروغ الفوادي


يازين ضرب يدينها بالعثامير


لاعرضوها للدعث والسنادي


خليتها عند الوجيه المسافير


عند الهذيلي يوم حسه ينادي


مادنيت بين الحمول المزابير


الا تدنا للرسن والشدادي


تجنب جمل شوق البني الغنادير


ومقعد نحاز معطرين الهنادي


لاد الهذيلي ياحماة المظاهير


لاوايقن البيض روس الحمادي


لومك علي ان كان مالي معابير


ف امان ربي يوم وجهه جوادي


ابدي لهم في عاليات المسابير


وانا باعدي في الطويلة وانادي


ياهذيل ياروس الصخا والسعاطير


ماحدن ذكركم بالخنا والسوادي


ردوا عليه سابقي يامناعير


ياللي تعرفون الخطا والقوادي


رد عليه جمل


ان كان تطري الفاطر ام البواكير


يحيلها الله من يدينن لايادي


ياخي ما اخذناك بين المداوير


الا بين اينا وخشم الحمادي


وان كان لاحقني بسب ومخاسير


اقبل علي ورزق ذا الوجه بادي


اوردك حوض(ن) عليه المناعير


واصدرك عنها بعلم القوادي


على موامينن القضاة المشاهير


يقنعك مايقنع جميع العبادي


وان كان صابت ماتفيد المعاذير


الحق صابون(ن) يصيب الفوادي


حكم مقعد بن حدري لدهيس الهمرق باداء الذلول والبندق واحضار الحزام كامل ووجدوه ناقص مشط فاعطاه جوخة


ماقال الفارس فيجان بن ثمر الرقاص


كما ورد في سيرته


قد شارك في معارك كثير مع قبيلة عتيبة] وقبيلة الحفاه خاصة فقد خاض غمار معركة مع قبيلة الحفاه ضد [https //ar.m.wikipedia.org/wiki/البقوم البقوم على راس الشيخ والفارس مقعد بن حدري الهذيلي البقمي


في معركة المنقا في جبل النير المعروف على طريق [ الحجاز] القديم وقد اشتهر فعله في تلك المعركة فكسرت رجله أثناء المعركة سنة ( 1330هـ

كما ذكره مؤرخ نجد ابن بليهد فنقلوه جماعته الحفاه إلى


بلدة ( الشعراء ) كسيراً ،لكونهم قد بذلوا جهدا كبيرا في تلك المعركة وضافوا أمير الشعراء

( ابن مسعود ) وطلب منهم إن يتركوه عنده لعلاجه وجبر كسره لانه صويب ولا يحتمل السفر على الهجن والخيل فتركوا فيحان الرقاص عنده معززاً مكرماً ،وتجهوا إلى مضارب قبيلتهم التي كانت تقطن على الاشعرية وانشغلوا في شئونهم لان البادية في ذلك الوقت هم الذين يقومون بجميع أعمالهم وحراسة حلالهم وسقيه والتصدي إلى أي غزو مفاجئ على القبيلة دفاعا عن أموالهم في ذلك الوقت فتجد الرجال مستعدين إلى القتال في أي وقت وقد طالت المدة على الفارس فيحان الرقاص دون إن يجبر كسره أو يأتونه جماعته ، فبعث لهم قصيده يحثهم على الوصال معه وعدم تركه والرحيل به إلا أهله وعندما جاءتهم القصيدة وسمعوها حرّكت مشاعرهم فما منهم إلاّ أن أرسلوا أربع من الهجن وعليها

ثمانية من خيار رجال القبيلة إلى الشعراء فطلبوا من ابن مسعود إن يسمح لهم

بنقله إلى ديار ربعه ونقلوه بعد ذلك في ناقله تشبه لنعش الميّت على أكتافهم حيث ينقله أربعه

وأربعه راكبين على الهجن فإذا تعبوا اللذين ينقلونه نزل اللذين على الهجن وقاموا بحمله.

استمروا على هذه الحالة حتى وصلوا إلى أهلهم


وهذه القصيدة التي أرسل بها إلى ربعه يحثهم فيها


يقوله حافيٍ مولّع ومولاع لاعه من الدنيا هموم وغرابيل


منه الضمير وبسرة القلب تنلاع كما يلوع الشعف لدن السنابيل


صابه من الدنيا صواديف واوجاع وعاقه من سهوم المنايا نوابيل


عند العريفي له من الوقت منزاع وجاله على ربعه غبون وولاويل


ياراكب اربع ربع من عقب مرباع مربعاتِ في سجا كلهن حيل


فج ّ ٍ مناكبهن على حس الأكواع يعرج بهن إليا عطن ّ الدواهيل


خضع الرقاب ومشيهنه تخيواع قطقم الفخوذ لحومهنّه معازيل


عوصِ عصا ومن العصا عوص وأطواع شعلِ شمعليات حيلِ مراميل


مافوقهن غير الجواعد والانطاع واكوار عن بد الغوارب مواقيل


مثل الحنايا داربات وسراع ورقابهن مثل الجرايد نواحيل


منوة قرومِ داربينِ في الاطماع وعيال في داج الغداري دواليل


مسراحهن من ديرة المد والصاع دار بخيله مير أهلها مشاكيل


إلهن صلاة الصبح بغثاه منشاع منشاع مرميّات خطو المغازيل


والدرب من بين العرايس ليا تاع والعصر يم الخنفسيّه مخاليل


انصوا فريدة شعر من حيث الاسناع وان ماجذبكم شوف مد وا درابيل


لازم يطالعكم مع الليل لمّاع نارِ يقرّب جمرها للمعاميل


اول شببكم خمس طبخات ٍ اتباع بريّة ٍ مابهّرت بالزنا جيل


وبيت ٍ يشيّد يوم حلّو بالاسراع بيت ٍ لشرّاب الحشايش مداهيل


ونجر ٍ يلجلج والمخاليق هجّاع تلقى رويمي يقرعه تالي الليل


ومجالس ٍ ماقطّعت بالتلمّاع من جاء محيّا ً به ومن راح ماسيل


في ضف أبو نايف حمى قاصر الباع يوم الخفاف يجانبون الزماميل


يلوذبه من كان ميّس ومرتاع لارفّعوا لقطيّهن للمساحيل


والا الغفيلي بسلّة الهند قطّاع سيف ٍ مصقّل من خيار المصاقيل


حوّاف في الغدرا وفارس وقطّاع وحزام بالكربه وبالصبر حلحيل


وبن خنيصر في ضحى الكون بيّاع يهوي عليهم مثل طير النبابيل


وغيره ليا شاف المسايير شوّاع ويفّرق اللي يلزمه من محاصيل


ماهو معيثير ٍ خبيل ٍ وقبّاع وإن جاك في وسط المجالس ليا فيل


وفيهم ترى ابن التوم للهجن مزواع ربعي ذوي ربعي كرام ومشاكيل


إرجال عراف ٍ وللدين تبّاع وعيّات لغصون البلنزي نواتيل


إمخضبّه بايمانهم كل مصواع للريم فوق أرقابهنّه عرابيل


غازي وضيف الله على كل الانواع ربع ٍ على كثر الخساره مراحيل


ومعجب عشير إمخوتمة عشر الأصباع وابو سند خصّوه ذيب الرياجيل


ثم انصوا اللي رفقته تبر الاوجاع برجس سعد قلبي ليا ضدّه الشيل


ومن عقب برجس درّجوا لابو هزّاع فازع حديد الهند عطب المواشيل


وباق العرب صدقان لكن إلي ناع ماكل ّ ٍ اتعب له أركاب ومراسيل


مايبهج الضميان ضحضاحة القاع ولايبرد الحسّات زود التعاليل


ولاواحد ٍ جايز بليّا تمتّاع ولاوداي ٍ يخضر جنابه بلاسيل


هذه قصيدة فيجان الرقاص الثانية وهي غريبة الحبك والسبك وقد اسماه الظاهري بمتنبي شعراء النبط وسببها انه كان يتاوه من الم كسره وسمعه ابن مسعود والعريفي فاتوه وقال كنا نحسب انك تتغزل وتغني

فقال هذه القصيدة وفي احر كل شطر يقول اووووويا ااااا ه باعلى صوته


يـالـجـتـي لــجــلاج ذيــــب ٍ عــوويـــا


يوعـي النيـام الـلـي هواجـيـع بـعـواه


يـقـنــب لـيـامــن الـعـبــاد اهـجـعـويــا


لجـت ظلـوعـه وازرق الـجـوع قــزاه


هيـض عـلـي هاجـسـي فــي الخلـويـا


هاجس بعد هوجست بـه قلـت الا واه


بنـيـت بـيــت ٍ مـــن بـيــوت الـهـوويـا


بيت ٍ طويـل ٍ ولا اعمـس البـال مبنـاه


ولـيـا ان قـلـب الــود فـيـه السـحـويـا


يـــدرى الـذنــوب وبـيــح الله خـفـايـاه


يـاراكــب الــلــي يـقـطـعـن الـدهـويــا


سـتـيـن عـــد احـسـابـهـم مـاغـويـنـاه


أمـــلاط مــابِِــردوا فــهــن اردفــويــا


والـكـل منـهـم تسـعـة أشـهـر معـفّـاه


يمـشـون بالاثـنـيـن يـــوم اسـرحـويـا


والـحـول هـــو ميـعـادهـم بالـمـوافـاه


اهـــل اربـــع ٍ يـــم الـحــرم سـنـدويـا


يـوم الحـرم كـل مــن الـنـاس ينـصـاه


ويـودعـونــه كــــان هــــم مـالـقـويــا


ويـطــق لـــي بالـتـيـل واشـــوف رداه


واهـل اربـع عـدوا بهـم فـي القـرويـا


يــــدورون امـشـذبــه مــــع لــوايـــاه


وعـلــى ولاهــــم بـالـفََــرَعْْ وقـفـويــا


وينشدون اللي غـرس بـه ومـن جـاه


ومــن الـفــرع يـــم المـديـنـه نـحـويـا


والوقـت يلـهـي هــن ركـعـة مـصـلاه


ومــروا عـلـى قـبـر النـبـي سلـمـويـا


عـســاه يــدعــي لـلـمـداويـر بــدعــاه


حـيــث ان ربـــي فـهـمــه بـالـوحـويـا


واطـاع لــه والله عـلـى الـنـاس بــداه


واهل اربـع ٍ فـي راس روم اشرفويـا


واليـا استضـاحـوا نحـروهـن إلِى ابْْْـهـاه


واهــل اربــع بايـمـن تـعـار ازبـرويـا


ومروا غراب وِ ِجَا غزو من سراياه


واهــل اربــع فــوق الـبـرك عطنـويـا


ومـــروا بطَـيـحـان الـحـيـا لا تـغـشـاه


يـبــون حـيــا فـــي الـجـزيـرة ربـويــا


وايضا يبـون الجـوف والهجـن تاطـاه


واهل اربع في الرس عصـر ٍ شدويـا


يـــوم ٍ كـــل ٍ جـايــب ٍ مـنــه مـقـضـاه


امـسـنّ عـنـد حسـيـن ثـــم اجهـمـويـا


متبحصـيـن اعـضـودهـن بالمـحـاظـاه


وشيفـن بايسـر سـاق يــوم اهملـويـا


ودليـلـهـن أومـيــر الاجـفــر تهـمـقـاه


واهــل اربــع طـبـوا عنـيـزه ضحـويـا


الـبـنـدر الــلــي كــــل حــــي ٍ تـمـنــاه


خصّن على الاسيلـم حسـب المسويـا


ولـفــن ابـوخـالــد زبــــون الـمـخــلاه


وحـافـوا عـلـى كيرانـهـم واسرحـويـا


تنصـن الزلفـي علـى حـسـب ممـسـاه


ثــــم ابــكــروا مـاعـنـدهـم لـهـوثـويـا


وتغانمـن السـيـف مــن بـعـد ممـشـاه


ويـنَـشْْـدون الـلــى لعـشـبـه رعــويــا


يـرد الـطـوال ودايــم السـيـف مـربـاه


يــاطــن يــداهـــن فـيــهــا الـحـفـويــا


حـتـى الكـويـت يــدوروا فـــي بـنـايـاه


وامــن الكـويـت يــدورون الحـسـويـا


لـو كـان مـن دونـه مخـافـة ومظـمـاه


واهل اربع من سـوق خرمـه سرويـا


والحافظ اللـى يذبـح الـروض واحيـاه


لـيـلــة ثــــلاث اوجــــاب مانـسـمـويـا


راعـــي قــطــر اركـابـهــن ويـتـحـاكـاه


واهل اربع جو في الرياض اهتجويـا


عـنـد الامــام الـلـي تـشـبـب سـرايــاه


يمـسـون فــي قـصـره الـيــا دورويـــا


قصـر ٍ محـل الـجـود والحـكـم يـزهـاه


فــي قـصــر ربـــع لـلـعـدا طـّوعـويـا


حـكــام كـــل الـعِـلْْْـم مـــن كل مــجـهـاه


حـتـى يـبــوج اصـدورهــم بالعـشـويـا


وكيـف شقـا بـه حامسـه يــوم ســواه


واهــل اربــع يــم الحـريـق احـدرويـا


واد ٍعـذوقــه شـرعــن فـــي دقــايــاه


يـنــشــدون وبـالــحــلاوي عــطــويــا


وطـويـق كـلـه سـيـروا فـــي قـرايــاه


واهـل اربــع يــم الحـصـاه اصبحـويـا


والـدّحْْـى ممسـاهـن عـلــى الله وبالله


يــبـــرا وَنــاهـــنه الـيــاهــو كــرويـــا


ومطراشـهـا وادي الـدواســر تـعــداه


واهـل اربـع وردن هـدف واصدرويـا


ومزغمـيـن ابـدارهـم مــن بــرد مــاه


الـيـا روحــن يـشـدن حـبـل الـرهـويـا


والـكــل مـنـهـن مـشـيـهـا مـاتـوانــاه


مــــروا عــلــى الـحـزمــه و لا قـيـلـويــا


نـهـارهـن خــشــم الـكـريــع تـمـثـنـاه


واهــــل اربــــع للحـنـفـريـه وطــويــا


و داجوا على ضلع البقوم و ر كا يا ه


جـــوف تـربــه بـارسـانـهـن دلـلـويــا


وراعـي الخبـر يختـار فيـهـن بـسـواه


واهل اربـع فـي صيـر مصـر اذلفويـا


دار ٍ بـعـيــد وخــدهــا مــــا وطـيــنــاه


مـــدري حـيــوا والا بــعــد مـاحـيـويـا


مثـل المريـض اللـي مغربـل مراجـاه


لان كــان مـاجـو بالغـظـي لا اقبلـويـا


لاشـيـف منـهـم واحــد ٍ فــوق وجـنـاه


ان كـان مــا عــن صاحـبـي علمـويـا


سـتـيـن مـــع سـتـيـن يـفــدن يـمـنــاه


اول بـلايــه يـــوم ٍ مـعــي ّ اقـطـنـويـا


لاعــــــود الله هـــجـــرة ٍ عـرفــتــنــاه


ارجـي عسـى الوالـي يقـود الرجـويـا


فـي واحـد ٍ مـا ابـدى علـيـه حضـايـاه


كـانـه هـديـب الـشــام دونـــه نـمـويـا


يــــوم يـتـظـهـر والـمـدافـيـع تـقــفــاه


كـــم ســربــة فـيـهــا وراه اطـعـنـويـا


يــوم الـعــزاوي والـنـخـا والـمـثـاراه


وجــدي عليـهـم وجــد مـــن عـذبـويـا


كاتبـهـم السلـطـان مــن كـفــوِ دنـيــاه


بــعــد عــلــى غـرانــهــم وادّعــويـــا


ضاقت هشاميهـم مـن الصِّيـب ونـداه


والـوجـد الآخــر وجــد قــوم ٍغـزويــا


وِِِِِِ ِاخذوا وِجِحـدوا فـي ديـار الحفوفـاه


تـهـذبـروا ومـــع اللهيــــب انـكـفـويـا


والـكـل منـهـم بـايــد ٍ سـبــت رجـــلاه


تـعـزمــوا حـفـيــا وظـمــيــا وطــويـــا


والـكــل نـاصــي مـرزقــه ويـتـرجــاه


واثـر العـرب قــد صبـحـوا وانجعـويـا


وامـسـوا عـلـى جــو تـعـادا ضـرايـاه


تعـلـمـوا عـــن كـونـهــم واعـلـمـويـا


انـــه جـريــر مـانـشـد عـــن رزايـــاه


ور ِدّ الجهام اللي عطُـون وضْْحوويـا


مــاشــذ مـنـهــم لا بـعـيــر ولاشـــــاه


وهذه قصائد شامان بن عجير الهذيلي وهي حوار بينه وبين ابنه لافي


عندما حكم عليه مقعد بن حدري بالجلاء في محاولته فتل أحد افراد جماعته بعد ان عملوا بينهم صلح وكان شامان مطلوب من عدة قبائل فقال اين اجلي وانت تعرف اني مطلوب حتى من البقوم ومعي ولدي صعير الذي هو لافي قال مقعد اذا قتلت نصرتك فعزل ابل شامان من ابله وقال اذهب لمطير حتى نحل مشكلتك فلما عزل ابله اخذ القعود يحن


قال شامان


لايم الميلاف لمت بك جنونك


يوم هيضنا قعود ن لي يحني


وانت يالافي مريحات ن شطونك


ياهنيك ما شحنك اللي شحني


راقدن وحنا نكف الدمع دونك


مثل همال المزون اليا امطرني


قال لافي وقيل انه قالها على لسان لافي


خل يابويه دموعك في عيونك


نعنبو دمع ن بكى من راح عني


لاتخيل ضعون ن قفن عن ضعونك


مع ثليم ضعان للوادي نصني


لابة ن يوم الدعاوي يظهرونك


لاابا ارافقهم ولاهم عاد مني


نوهم لو زدت تذبح ينصرونك


لابرك مفزاع خيال ن مطني


ان هبطت السوق مايقضي شطونك


كود من عبك دراهم سلمني


كيف تمدح لي ولد عمك زبونك


عقب جلانا وعرضنا الهبني


والغبينة رحت وديونك ديونك


لو جليت بنص دينك ماغبني


قال شامان


عشت ياغمرن تشوقني لحونك


قمت اجر الصوت معها واشعفني


خل يالافي عباتك في متونك


واللبوس الضافية ماينطلني


دام ذا علمك وعرفك ياغبونك


لاتباريني وفنك غار فني


أنت جاهل والجهل ضيع فنونك


كنت مثلك والليالي دربني


في بني عمي ترى ماني بلونك


لو انا مقرود والحظ متدني


هذه قصة سعود العظم العازمي العتيبي جاور هذيل وفي احدى الليالي حنشل مع لافي الذيباني على سبيع وهجدوا قوم طردوهم وذبحوا ولد سعود العظم واتى لافي وحكى القصة ولكن سعود العظم خاف ان خويه ذابجه وفي احدى الليالي كان فيه عرس عند هذبل وحاضره سعود العظم وسعود شاعر مغلق وهم يرفصون اتى بين الصغوف وقال


يالله يالله ياراع الرجا فتاح الابواب


تتبدي لي النور يبا النور في سيفن غدالي


ياسيغي اللي غدا مابين اصحاب واجناب


اتهمت الاقصين واكثر حروته عند الموالي


خوي لافي قطير البيت طنبه بين الاطناب


خوي لافي قطيره ياكريمين السبالي


.

ان كان عند البعيد بعيد اله طالب وطلاب


وان كان عند القريب اقول الا واعز حالي


قطيركم ياهذيل اهل الوفا زاكين الانساب


ماركيت جنبي ومبنايه على الجرف الهيالي


والله لاثور مقاديم العرب وارمي بالاسباب


ياسيفي اللي يامقعد وان غدا واعزتالي


تكفون تكفون ياحبس الضعن عقب غاب


قصوا لي الجرة اللي لاحرام ولا حلالي


فذهبوا هذيل وسعود العظم بلافي حتى دلهم على الفريق اللي ذبحوا العظم وسالوهم قالوا نعم في الشهر الفلاني والليلة الفلانية

جونا حنشل اثنين وذبحنا واحد وواحد هرب فاقتنع سعود العظم ان ولده ما هو عند عوانيه ورجعوا


قصيدة عبيس الهذيلي في مساجين سجنهم محمد بن عون في مكة وذهبوا لاطلاقهم


يا اميرنا حنا على المشي مشفين


دوك الركايب حاضباتن ودراب


حطوا عليها وثورها والفوالين


جينابها من نقوة الهجن حزاب


نبا ندور ناقيلين المراتين


اللي لها في حزة الضيق مضراب


ماتضرب الا في العيال المتاقين


والا الحشور اللي على القوم حضاب


قال احسان إبراهيم مصطغى المسعودي المؤرخ الأردني في قصيدته الفصحى في خادم الحرمين الشريفين وذكره لشيوخ الجزيرة


ابن حدري سليل الاسد من هذل


جاوزت بالراي اعاظم الاقران


تنافرت عنك الخطوب مهابة


نفار المها من سطوة السرحان


هجر و أبا الخير


عاش مقعد بن حدري واخوته قاعد وقعيد في كنف عمهم الشيخ مزيد بن ضمين على ابار الزيدي في نجد وتعلموا الغروسية وشلع نجمهم

وكانوا مع المقطة على زمن الامير محمد بن هندي بن حميد وتعلموا الفروسية في ميدان الحروب الطاحنة بين ابن هندي و مناوخ الحكام بعدها رجع مقعد بن حدري لوحده لربعه هذيل البقوم فاعطاه سعد بن غنام صباخان مزرعة في العلاوة وبعد فترة اعطاه مقعد بن جاسر بن محي

أكبر مزرعة في تربة وهي هجر التي تفتح عليها دروازة رمادان


وكذلك اعطاه ابن محي أبا الخير يوزعه على جماعته نرجع إلى هجر

مزرعة كبيرة أشهر مزارع تربة سميت بهذا الاسم لكثرة نخيلها تشبيها

بهجر الاحساء بها قصر كان لابن محي والجدير بالذكر ان ال محي خوال ضيف الله بن مقعد بن حدري مات مبكرا نتطرق للاحداث التاريخية التي

صارت في هجر.

عقد في هجر الصلح بين هذيل والرياحات بحضور بن محي وبن غنام والعرمول وبن جرشان وابن صويان وشيوخ البقوم جميعا وفي هذا الصلح عرضة الرياحات الشهيرة


كان تبغون السوى استوينا ياهذيل


قرت الوزنة ولا عاد يبقى طايله


استوينا في العدايل ولا يلحقك ميل


والله انا مانبى للرفيق مهايله


الحدث الاخر في قصة ردة بن برغش وذبجه للقصامة الذي ذبح فهم عقشان ذبحه ردة في القواعية وزبن ردة مقعد وارسل مقعد الفارس المشهور زبار الغندور قال ردة يمكن ذبح بجاد الطيور مايعرف القصامة هاذي وصوف الطيور ركب زبار الغندور الفرس ووجده القصامة واتى يحدا


يا مقعد العلامة


جونا بعلم الصاعه


ابشر تراه القصامه


وقاصمتن أبو جواعه


واتى الصلح في هجر والقاضي مقعد بن جاسر بن محي


كذلك


حصل بهجر الصلح بين الدفانين واالرشادين في ذبحة ذوي عبيريد وذبح عيد الحداري للقنة


موقع هجر بالتحديد حسب الشعر ديوان العرب

يقول مضحي بن بريكان العاكور


اتلى العهد بصويحبي فاول الحد


قدام عمال النخل يقطعونه


مابين قصر شريدة واين مسعد


على طريق السوق ياللي تجونه


شريدة من البقوم وابن مسعد من الشلاوى وهي بلاد الخياط الان


كذلك هجر نوخ به مقبول بن هريس شيخ الشلاوى وثور من تربة يريد الروقة وغزوا معه الرواجح بقيادة الطيور وهي هية مزبورة الشهيرة

يقول دليم الطر


يوم ابرق الجلبة جرالي عشيه


لا واهني اللي عن اسبابها غاب


جانا على ابن هريس قومن روية


على النقا ما هوب زرقن بالاصحاب


جونا وجيناهم على مخبريه


وصار المصافح بيننا علط االارقاب


ليا خذوا شيخن خذينا لديه


والبيض عقب الكون شقن الاجياب


ياليت يوم الله جلبهم عليه


ان بندقي مسلوبتن كنها الداب


ماهيب جبعا عزرتن في يديه


ارميبها رمين كثيرن ولا صاب


هجر كانوا يقيضون فيه هذيل وفي سنة من السنين ذبحتهم الحمى

ذبحت محسن بن ثابت وناسن من المرازيق


ومات سرور بن ثابت فلج على محسن


تقول الشاعرة


ياحيي اللي. غدوا دمر


راحوا مرازيق مع هذلان


لاسلت ياوادي التمر


لاجاك مزنن وله ربان


ياليتني من نخل هجر


واقعد مع محسن الديقان


والقصيدة اطول من ذلك


كذلك غزوا هذيل من هجر مع البقوم لمناخ حوقان ورجعوا البقوم


وتخلف منهم من ذبح في الجوفا منهم جري بن سدير


وبه قول الشاعرة


ياعزتي ياجري ما ازين حلاياه


لونه جميل وفوق متنه مغيظه


كان هجر ينزلونه في وقت المقياظ وقد قيل المقياظ سنة ياالبقوم

كناية عن حب البقوم لنزول تربة عند قطاع النخل لان ذلك الوقت

كان التمر ولا زال اطيب المأكولات

وكانوا ينزلون الطارف ويرحلون الى نجد وكان الزيدي مارد لهم وهو

من العدود الشهيرة في نجد يملكه مزيد بن ضمين كما اسلفنا وقد تطرق لذكر الزيدي كثيرا من الشعراء منهم الفارس بخيت العطاوي في قصيدته المشهورة يصف منزال البقوم ومراحل تنقلهم

بعد ماحصل خلاف بينهم وبين الشيخ قاعد بن جرشان وربعه الكرزان

بسبب معركة الجوهرية


منزالهم عنا على قد الابراح


يره الزيدي لخشم البشارا


ومنزالنا عنهم على قد الانشاح


من سحلة اليمنى جنوب ويسارا


وان صرصر الجندب وحل الحيا راح


ضعوننا وضعونهم جت تبارا


لا جالها مع خشم الاكموم مسراح


حنا تيامنا وراحوا يسارا


مقياظهم في وادين غردقه فاح


عليه مديان ومحالن تجارا


ومقياظنا عدن به الجم قزاح


مران عد مشرهبات العشارا


ودوا سلامي يم سارة بالانصاح


ياللي تجون ديارها بالخبارا


ماعاد اجيها غير والزمل طفاح


على النضا ومحيلات المهارا


مع سربتن نمرا ومن شافها صاح


ومعزلن مركيها بو زبارا


يامير ماتامر عليهم بالاصلاح


مايجتهد بالحرب غير النصارا


من دونها وازع مرويت الارماح


وبني محمد متعبين المهارا


كذلك ورد ذكر الزيدي في فصيدة الشاعر المشهور ثعيل بن زيد السمي البقمي


لما كان في قرى الحجاز وتذكر ديرته الطارف


يقول


الدار ياراجح عساها تمطًر


نوً ( ن ) من المنشا يجيله رفيفي


عساه يسقي ديرة الشول الاعفر


قطم الخشوم اللي تنفنف نفيفي


انا تراني يوم فيها اتصبر


كما انها دارن تلم الضعيفي


وانا تراني يوم منها اتضجًر


مدهالي الطارف عذيًن نظيفي


لي ديرتن منها القبايل تذيًر


ياما ذبحنا من دونها من حفيفي


حامينها يوم البوارق تنشًر


تنشًدوا عنها عبيد الشريفي


اهو نزل فيها بعربن مصرًر


وحيلن محجلة القوايم خليفي


في شق بدوانن يبون المحدًر


ادنا مناهيهم مشارب عفيغي


بمطولاتن فوقها الجوخ ينشر


يمشي بها الزًمل المعرًا صفيفي


تاصل ليا الزيدي وذاك المدًير


ميراد سمحات الخدود الطنيفي


مرباعهم فيه الاشدة تزًبر


ذولاه طرقية وذولا نكيفي


على الكرامة والدلال المنًحر


تلقى الشحم بايمانهم له نطيفي


الشريف عبيد بن عبدالله ال زيد

يستشهد به لانه نزل مع عوانيه هذيل البقوم في الطارف ورحل

معهم لنجد بسبب خلاف حصل بينه وبين بعض اشراف مكة في احدى

السنوات


أشهر الأحداث في عصره


من اشهر الاحداث في عصره

مناخ البهيرة الشهير حضره هو وجماعته هذيل البقوم ومن القصائد التي قيلت في هذا المناخ

عرضة البدارا من البقوم وهي للشيخ عبداللله العسيس

يقول

يخاطب مقعد بن جاسر بن محي


يالامير الله عطاك البقوم


من هل الحرة ليا اهل المجره


مثل برقن ليا لاح لاح


لا تسمع كثير العلوم


اكسروا بارق الحرب مره


سوقة المظهور وقت الصباح


كذلك عرضة التقلب وربعه لما حضروا


ياسلامي يالبدن والراس


ياولد جاسر حمى وادينا


باشة الشيخان والجبر


انت لا يرهبك كثر الناس


رزقنا بالله وفعل يدينا


والفرنجي فرحة النظر


حضروا هذيل بقيادة مقعد بن حدري من تجد وتقدم شامان الهذيلي

وقال


مرنتن خيلت في الليل


ثعولها جالها ربان


انتهض عقب جوك هذيل


حربتن تلطم العربان


كذلك عرضته التي قتل اتناء ادائها

لما سمع من يقول العافية طيبة

قال شامان


كان ابن مهرس نزل دارنا


لا تعافى من يبي العافيه


نوكل الحزبي صلا نارنا


وان حربنا ناخذ الوافيه


ومما قيل في البهيرة وهي تكثرة الايام الاولى في تكثرة والاخيرة في وادي البهيرة


قال سعران الحطيم السمي


ابن مريسي شوق ميال الاردان


هيض بمقياظ النخل ذا الزماني


ليم جروده من بجيلة وميسان


وبيارقن تاطى الغبا والبياني


جونا مع الخمرة يجرون الاضعان


يحسبون معسفة الدول قصمداني


كنا عليهم واول الصبح ما بان


وخذنا مقاهيهم وسمر المباني


ذوقوا فعول م جحة كل ميزان


حتى بعدها تطلبون الحساني


قدمك ذبحنا الترك في جال ريحان


ترك الحنيك اللي عجلهم متاني


جانابهم طوسون من قلع ودران


لين اخلفوا شده ظهور السواني


ياذيب ياللي في قرا الضلع جاعان


عان العقاير في البهارة سماني


كذلك قول ابن قثرد الطريفي


حنا البقوم اللي على الحرب ضارين


وعاداتنا هزع الغصون الجليله


ياما قتلنا من منارة معاميل


ومن شيخ قومن دايمن ينعنيله


وحنا خذينا منكم الجدي وسهيل


والمرزم اللي جمد الما نزيله


وحنا ذبحنا عيد عيد المراميل


عليه ابا الحارث تجر الطويله


يلحق لحربه صفتن بالزهاميل


ويمسح بها صدره سنينن طويله


يانخل ياللي خضرته كنها النيل


يشرب على دفق الدمي بالمسيله


مناخ البهيرة سبقه مناخ كبير وهو مناخ ساق


يقول شامان الهذيلي


لابتي غربن مقاديمها برق ورعد


التميدي برقها والدمي ثعولها


يوم جينا من ملاقي حوال اليا الجرد


لي عزاتن تكسب الطايله بفعولها


من الاشعار التي سبقت مناخ البهيرة

قصيدة المرشى الحارثي خواله البقوم وكان من سكان تربة

يقول لا ستثارة خواله البقوم


حبيبي ضدني ضد الشلاوى البقومي


عن دارهم تزبنوا ديرة سباع


ابو جديلن فوق متنه ردومي


يشدي حثر برنيتن يوم ينداع


هجيجهم يعطي روس البهومي


وشيوخهم ما عاد فيهم تمناع


ياما خذوا من جل عفرا ردومي


والخيل راحت بين طامع وفزاع


فرد عليه نايف بن كايد الموركي


فراك يالمرشى تذم البقومي


اللي قروم وذكرهم في العرب شاع


خيالهم ترى الفرس به عزومي


وتفاقهم يقلط على الملح لا انداع


ماشدوا الا يتبعون الوسومي


يوم الولي حطه على ديرة سباع


ما للسنة دارن ياكود الرخومي


ربايب الديرة قليلين الا بتاع


ياديرتي لو الحيا فيك يومي


زرناك بالاموال والحال في ساع


منزال ديرتنا علينا لزومي


وفي غير ديرتنا منا القوم نرتاع


ذيب النغر يقنب لذيب الخشومي


ومن غب كونه للجعارين مرباع


ياطير يااللي يم تفقا تحومي


عيد وربع في لبن كل مطواع


لعيون عذرا ماتجيها السمومي


ولا حطت المربع على كفة القاع


كذلك قال شامان بن عجير الهذيلي


قال الهذيلي من هواجيس باله


شامان يعرف من لحونه ومعناه


العيد قرب والشهر جا كماله


وبكرة يطب السوق روسن محناه


والسوق ناخذ مايجي من جزاله


فعلن عليه جدودنا مابدعناه


قولوا لابن مهرس يطوي حباله


لو كفو لا خذ الدير ماشنيناه


وادن حمينا بالمصاقيل جاله


لا لا مهابة منزلة مانزلناه


كم حاكمن جتنا تدفه لياله


يبا الغرايس والحصون المبناه


اما ذبح والا تقلد جلاله


ويلوح فوقه وسمنا اللي وسمناه


ويقول سعران الحطيم


يالله في نون تقافا مخيله


منه الشعيب اللي ورى مر سالي


ويريع الغرمول جعله يجيله


اللي تقفا يوم رد العمالي


الموركي علق بزرب الدبيله


والخل والقيسان حطه حلالي


وهذيل يردون الحفاير بحيله


ويسلمون جايزهم وهمه رجالي


واما الدهيمي راح مابه عقيله


متقطعن بين اليمن والشمالي


والسمي غاب وراح يومي شليله


واتلى العهد به يوم عدا طلالي


والضلع لولا حمود عود دبيله


لا لاه كان الضلع عود هلالي


منازله على بروث الطويله


ويحدهم حد الجمل للمتالي


ومن الاحدلث معركة الغبية بين بني الحارث والمرازيق

وهذيل يقول شامان الهذيلي


ياوجود الحارثي بالوجود


يوم صافقناه في يوم حاد


ثم عيفناه تالي الحياه


خيلهم حازث سواة الاسود


واقفن عزران فيهم ينادي


واعذر المولود في والداه


كذلك من الاحداث التي عاصرها


يوم القويعية


يقول شامان


ناشدن عنا ترانا هذيل


صقر في عالي المواكر مغنه


انشد اللي عارفن جدنا


من حربنا يصطبر بالغليل


ويل من سو المنايا دعنه


الفنا والقل ما ردنا


ومن الاحداث موقعة الحفاير


بين هذيل والجيايشة


يقول الجياشي


ياذيب ياذيب الخبيب


عيد ترى جبعان مات


خلوه في حيد القليب


تكسر عليه الحايمات


فرد مهدي بن سمير الهذيلي


ياذيب ياذيب الخبيب


عان النعوش مقاطرات


عادلتنا فرقا الحبيب


اليا ركبنا المكرمات


جبعان هو جبعان بن زيد بن سعدون بن عريدة الهذيلي


من الاحداث معركة حوقان بين البقوم وسبيع قتل من مشاهير

هذيل جري بن سدير


تقول الشاعرة

ياعزتي ياجري ما ازين حلاياه


لونه جميل وفوق متنه مغيظه


ياكثر صيد قطان من غب فرقاه


وياما حوى من مغزلن مستذيره


يطري علينا لا بدينا حجاياه


وان ذارنا من يمة الخوف ذيره


ادخل على الله ثن يسوي سواياه


ستين ظبي بدرجتن مستديره


تقصد ذبح ستين ظبي بدرجة واحدة يحفظ مضرابها وذستخرجها ويستعملها مرة اخرى وهكذا حتى ضاعت بعد ستين ظبي


من القصايد في حوقان قصيدة الشاعرة


ياراكب اللي كن هفة دراعه


ذرعان سباحن هوى في المناحيب


ملزوم تاصل من سبيعن جماعه


رز اللوى في عاليات المراقيب


الغرس شب الموركي في فراعه


يضحك اليا صكت عليه اللواليب


[//en.wikipedia.org/wiki/Ibn_H'ddri مقعد بن حدري الهذيلي] أمير هذيل البقوم في عصره كما ورد في العقد الجميل في نسب هذيل للشيبي ومخطوط العرفج وبنو عدنان وكتاب شريف باشا دارة الملك عبد العزيز , ومن أشهر فرسان العرب في العصور الحديثة, وله مربط مقيديحة ومربط صغيرة وهي العبية الصغيرة ام التوادي فرس ابن حتيرش التي عليها المثل مربط الفرس وتنسب له من الارسان الصقلاوية والمعنقية والكحيلة الحدرية .
كلمات مرتبطه: صناعة الصابون الحيدري للمطابخ كارينا كابور ابن عساكر فريدريك ليونغبرغ أدولفو بالونشييري موديراتو ويسينتاينر فريدريش الأول دوق شوابيا جراهام فريدريك يونغ أبراهام باتوسكا دا سيلفيرا السديري ابن ماكولا ابن أبي شيبة ابن أبي زرع ولاية غواناخواتو ماتو غروسو ماتو غروسو دو سول ابن وافد فريدريك لست فريدريش لست فريدريش باشن ابن الخال هوجو تاكاتوكي سفياتوسلاف الأول جنكيز أيتماتوف ابن قانع ابن العوام ابن بسام ابن يونس ابن الطثرية ابن سهل الأندلسي فريدريش الأول ناخب بالاتينات خيرة بنت أبي حدرد الأسلمي ابن معصوم أبو سعيد الخدري ابن شهيد ابن دراج القسطلي حنين الحيري هلال الصابئ علي التسخيري ابن سعيد المغربي غوتفريد هاينريش (كونت بابنهايم) بوابوض الزواتنة القبلية ابن الحداد ابن عطاء الله الإسكندري ميدريج ميدريج الريابنة ابن الصباغ الجذامي دوناتوس علم زيمبابوي حركة لابوا ألكساندر زرنياتنسكي سيف الحجري علي لابوانت ابواب اتاتورك الخيري صابون الليثيوم ابن الوزير ابوقراط حجر جيري ابن القمر نابوليتان جابنتين سابوط الكاثود ابن المنير السكندري آثاره ابن المنير السكندري توم وجيري مديرية الجبين جابو هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا ابن عمار اثنية ابن رشيق القيرواني الابناء صابونية راراك الرابوخ ابن هشام ابن المقرب ابن ابن النقيب كاثولك سابوتاي ابن الساعي هيدروكسي ترتاتول المابوتشي تابو ابوبكر ابوروف الحيدري ابن سينا ابو جامع لابوف موديراتو صابون ماتو سفياتوسلاف
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع

    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 106

    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 110
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة
أخبار السعودية اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار قطر اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار الإمارات اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار الكويت اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار السياحة اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار البحرين اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار المغرب اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار الاردن اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار فلسطين اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار عمان اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار لبنان اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار السودان اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار الكورة اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - اعلانات الحراج اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - اسعار السيارات بالكويت الثلاثاء 26/03/2019 - اسعار العقارات بالكويت الثلاثاء 26/03/2019