أكثر التداولات لليوم سعر صرف دينار كويتى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف يورو مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل ريال يمنى اليوم - سعر صرف يورو مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف دينار تونسي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف يورو مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل الروبية الاندونيسية اليوم - سعر صرف يورو مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال عمانى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار ليبي اليوم - سعر صرف يورو مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل شيكل اليوم - سعر صرف ريال عمانى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل روبية سريلانكية اليوم - سعر صرف رينغيت ماليزي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل يورو اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ريال قطري مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف فرانك سويسري مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار كويتى اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل شيكل اليوم - سعر صرف يورو مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دينار عراقي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل الروبية الاندونيسية اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل الوون الكوري اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل ليرة تركية جديدة اليوم - سعر صرف دينار بحرينى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل رينغيت ماليزي اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف يورو مقابل دينار ليبي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل دينار عراقي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار اردنى اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل ليرة تركية جديدة اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف يورو مقابل دينار كويتى اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل ريال قطري اليوم - سعر صرف الجنية الأسترلينى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف دينار عراقي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل درهم اماراتى اليوم - سعر صرف الوون الكوري مقابل درهم اماراتى اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دينار بحرينى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف الدينار الجزائري مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف ليرة تركية جديدة مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف ريال قطري مقابل دينار اردنى اليوم - سعر صرف الوون الكوري مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف درهم مغربي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ين يابانى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف يوان الصينى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ليرا تركيا مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف بيير اثيوبيا مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال يمنى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل البات التايلندي اليوم - سعر صرف CFA الفرنك (BCEAO) مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف ريال قطري مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف كرونا سويدي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ليرة تركية جديدة مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دينار عراقي مقابل ليرة تركية جديدة اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل جنية قبرصي اليوم - سعر صرف دولار كندى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل روبي الهند اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل ريال يمنى اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل الوون الكوري اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف يورو مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف ريال قطري مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل يوان الصينى اليوم - سعر صرف الوون الكوري مقابل دينار ليبي اليوم - سعر صرف درهم مغربي مقابل يورو اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل نيرا نيجيريا اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل أيسلندا الكرونا اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل الوون الكوري اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل موريشيوس روبية اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل البات التايلندي اليوم - سعر صرف الوون الكوري مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف روبية سريلانكية مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال عمانى مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف دولار استرالى مقابل جنية مصري اليوم -
أعلانات الحراج شقتين للايجار في الدعوة الاسلامية - مطلوب كورلا 2015 للبيع - مقاولات عامه_شعارنا الجوده والاتقان_السرعه في التنفيذ - برنامج_15_يوم_اختصاصنا - مستمرين وياكم بدون توقف - BVANQ SUNGLASSES - كرايسلر 300c موديل 2006 بحالة جيدة - طرابلس - راس حسن - بيع ركشات بالتقسيط - بيع اسهم يمن موبايل عدد 4000 سهم - استراحة للبيع فى غنيمة - قطة شيرازي للبيع لاعلي سعر - كريم بريستولين للجسم - كريم بريستولين للتخسيس - شاليهات بصك مصدق او اكش 150 متر و الشط نظيف قـــزازة - مجسم جومارو الاصلي مع بدلة الجودو - ارضية 12*15 في بير فضل بالقرب من المدرسة بلوك 5 - لقضاء اجازة نص السنة اسبوع تايم شير للايجار فى جاردينيا شارم - ترابيزه مكواه جوهار ( قابل للتفاوض ) - توسان 2009 - منزل استوديو خلة الفرجان - للبيع تابلت اسوس - للبيع مجموعة صفارد باكستانية اللون الاصفر ب سعر مغري .. - عمائر النخبة...شقق فاخرة جدا للبيع - مولد بيركنز بحاله جيده جدآ 35 كيفي انكليزي اصلي مشتغله كلش قليل 3 بستم - Apartment for rent - Land for sale in rmayleh 1500 m - باص اتش 100 للبيع - محل كماليات للبيع - LED and Touch Screen - كيا اوبتما 2013 - اوتلند 7983 سته سلندر - Toyota Prado 2014 V6 - اودي ايه 6 موديل 2007 - شقة فيها انترنت قريبة من مصحة (سكرة عليسة وحنبعل) مفروشة للكراء اليومي - مانيكان جديدة للبيع وبسعر مناسب - سطيف الهضاب لحشامة تبينت لعرارسة SNTR - برادي زجاجية - بكادوش - مطابخ حديثة - جميع انواع المنيوم والزجاج - جنون الاسعار للبيع 110 دك لابتوب جديد بالكرتون hp core i5,4gb ram ,500 - كلكسي كراند 8 كيكا - افيكو ريكاردو 120/18 بحاله جيده جدا - للايجار استوديو خلف مستشفي السندان - شكوانطه موديل سي سانطه للبيع - شقة للايجار 7000 كوبري طرابلس اكبر حجم - غرف للإيجار في حي الفيصلية بجدة - تويوتا كامري 2012 - دور وشقتين بمخطط نمار حي الموسي 360م السعر 950 الف ريال - شقه للايجار أبو نصير الجديد من المالك خلف أسواق لؤلؤة المدينه - خامات صابون سلفونيك تكسابون خروع جلسرين تايلوز وكل ماتحتاجونه في عالم صناعه الم - قطعة شاليه للبيع في الحليس - منطقة الزروق -
الجديد الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ - كيف توفر المال ؟ - طريقه التخلص من سواد الابط -
آخر المشاهدات عبد اللطيف حسين حيدر الحكيمي - مورفين استخداماته الطبية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - ورغمة (كونفدرالية قبلية) أهم الفروع القبلية لإتحاد ورغمة - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - موازنة تقديرية الغرض من الموازنة - غريزة أساسية (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مكتب عبد الرحمن حمد المقري لإستقدام الأيدي العاملة - البريد, الدمام - باهرة من أنواعه - نظرية هوفستد للأبعاد الثقافية تاريخ ومنهجية البحث - نبذة عن الضمان الاجتماعي في الكويت - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الصدفية بالاعشاب - القوات البرية الملكية السعودية تفاصيل الوكالة العسكرية - هيدروكسيد البوتاسيوم التحضير - هاتف وعنوان مطعم زاكي - ابها, مدينة ابها - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - عزلة الهشمة (تعز) مراجع وروابط خارجية - امراض الدواجن ، اسبابها ، علاجها ، طرق الوقاية منها - طريقة عمل ومقادير كنافة عثملية بالقشطة من مطبخ منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - الفضول قتل القطة الأصل - طريقة تحضير كفتـة الـذرة خطوة بخطوة - تشاك تراينور سيرة حياته - اغذية ومشروبات تساعد في علاج الامساك وتسبب ليونة البطن - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - أم روابة (مدينة) الموقع والمساحة - [بحث جاهز للطباعة] مخترع الكهرباء - - بيديه كيفية الإستخدام - هواتف مؤسسة عبدالله سيف محمد الدبش للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطاعم تيك تاك ي - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - هاتف مركز الملز الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - الاستيطان الفرنسي في الجزائر الأقدام السوداء - [نسائيات] كيف نجعل اطفالنا يفعلون مانريد دون ان نصرخ في وجوههم؟... - منوعات مفيدة - هاتف وعنوان شركة مصنع جمجوم للصناعات الطبية المحدودة - العليا, مدينة الرياض - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - مطار الشيخ العربي التبسي الوجهات - هاتف وعنوان مستوصف زمزم - حائل - هاتف وعنوان مستوصف الخزان الطبي - الشميسي, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ الوطنية - محاسن, الاحساء - هاتف وعنوان مطاعم البتك - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مطعم الطازج - بريده, القصيم - طريقة عمل البنجر المخلل من حلقات برنامج منال العالم - هاتف وعنوان ثلاجة السلطان - عنيزه, القصيم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - [طب بديل ] سؤال؟ ما أعراض التهاب البول و الصديد أرجوالدعاااااااااااااااااااااااااجلا - مواضيع صحية - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - سودوإفدرين التركيب الكيميائي - هاتف وعنوان مطابخ نجد - البجاديه, محافظات الرياض - أليتا أوشن - طريقة عمل شوربة ثمار البحر من حلقات برنامج منال العالم - الطب البديل لعلاج سرعة القذف - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان معرض فرحان الصخري - سكاكا, الجوف - تفريت ناث اومالك التاريخ - أحمد كاظم الراوي - إغماء وعائي مبهمي الأعراض - علاج بالدم الذاتي - الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية - المنيهلة - هاتف وعنوان مستوصف الخناني الطبي - عرعر - هاتف و معلومات عن دار فندق دار الغراء للشقق المفروشة بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مكتب العبد اللطيف للإستقدام - الملز, مدينة الرياض - مخلاف خبان التسمية في المصادر والمعاجم - شرح تركيب مفتاح الضغط و مستوى المياه فى الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - كايد عمرو حياته المهنية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - مئين تعريف المئين - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - داني دانييلس - حيد الفك السفلي حيد الفك السفلي في منطقة الضواحك - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - كينك دوت كوم - أحمد اللبابيدي حياته ونشأته - فوائد مياه البحر للاطفال والكبار - محمود بن عياد حياته في تونس - هاتف وعنوان مؤسسة الحسني للأسماك - الفيصليه, نجران - إشفيرية أنيقة - حلقات الديك نصائح للاستعمال - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج إلتهاب المهبل بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - أريبيبرازول التخزين - ما هو الشق الحنجري؟ - سانجاي دوت حياته - طريقة عمل عيش بالشبنت والزعفران مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - تصور اجتماعي الأصل والتعريف - طريقة تحضير شكلمة جوز الهند من الشيف منال العالم - هاتف و معلومات عن مطعم مخابز و حلويات الأرياف بالمدينة المنورة - لطخة ويسترن خطوات لطخة ويسترن - كلية ابن سينا رسوم الكلية - هاتف وعنوان مستوصف مركز الطب العائلي - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان بقالة رائد للمواد الغذائية - النظيم, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن مطعم بابل بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور حامد سليمان الأحمدي - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - فيصل بن فرحان باشا الجربا - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مطعم محمد عاطي القرني - سبت العلايا, عسير - طرق الوقايه من مرض الفصام - هاتف وعنوان مستشفى النساء والولادة بحائل - حائل - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - العبابيد (مسلسل) العبابيد - فحص وظائف الرئة دواعي اختبار وظائف الرئة - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - طريقة تحضير مقلوبة السمك من الشيف منال العالم - طريقة تحضير يلنجي او ورق عنب بالزيت من الشيف منال العالم - r for data science - السندباد البحري رحلات السندباد السبع - هاتف وعنوان مطاعم ماكدونالدز - بريده, القصيم - الطمحة (قبيلة) نسبهم - هاتف وعنوان شركة إبراهيم الجفالي وأخوانه - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مجمع عيادات الطب الشامل - بريده 2, القصيم - القصر (ولاية بجاية) - فلونة و الشناكل (مسرحية) - المكلا المناطق والشوارع - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - ميرل هاغارد بدايات حياته - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - عصية كالميت غيران الاستخدامات الطبية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - هاتف هيئة محافظة الخرج لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - أعراض كسر الحوض - هواتف الشركة الاحديه للمقاولات والتجاره والصناعه المحدوده ومعلومات عنها بالسعودية - ابو زياد الكلابي مقدمة - سبيناتي تاريخ العائلة - ورم أرومي ملاطي الأعراض السريرية - نظرية التفاعل الرمزي - هاتف ومعلومات عن مركز صحي الامير محمد بن سعود بالرياض - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى جمهورية فرنسا ومعلومات شاملة عنها - رهاب الشبق أنواعه - هاتف فرع وزارة المالية بمحافظة الدوادمي بالسعودية - هاتف و معلومات عن مطعم مطبق ورقاق الفت بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مكتب قدرات للاستقدام - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مؤسسة سليمان البسام التجارية - العليا, مدينة الرياض - الجحيم (رواية دان براون) ملخص الرواية - هاتف وعنوان مستشفى رعاية الرياض - طريق خريص, مدينة الرياض - طريقة عمل ومقادير ملوخيه ورق من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مفروشات الضويان - الرس, القصيم - هيدروكسي بروبيل مثيل سلولوز فثالات التسمية العامة - اتفاق فيصل كليمنصو - قائمة الأدوية المسحوبة أبرز الأدوية المسحوبة - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - مؤسسة الدروع الواقية للحراسة الأمنية بالخفجي - دمية متحركة الأنواع الرئيسية للدمى المتحركة - هاتف وعنوان مؤسسة العباد للطيور وأسماك الزينة - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مطعم الأصيل - المجمع, الدمام - قائمة الأطعمة المجففة أطعمة مجففة - هاتف و عنوان مستشفى الملك فهد بالهفوف و معلومات عنها بالسعودية - هواتف وأرقام مجمع عيادات الدكتور فهد الشدوخي والعنوان - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - ناهض مستقبلات بيتا 2 استخدامات - مرض الريح الصدري .. نيموثوراكس - طريقة عمل بيكاتا بالمشروم ( الشيف حسن ) - هاتف وعنوان مستوصف الحسام الطبي - خميس مشيط, عسير - ورد حريري - مقاومة المعامل الحراري السالب استخداماتها - قائمة أنواع السمك ذو الفلس القائمة - بحيرة 23 يوليو - داسيا تاريخ الشركة - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - مديح نبوي خصائص المديح النبوي - لهجة أدلبية - داء كاسلمان أنواع المرض - الاعشاب والطب البديل فى علاج الباسور والناسور - هواتف و عناوين مكتب الخطوط الجويه العربيه السعوديه في جاكرتا - استقطاب (فيزياء) معنى الاستقطاب - قبيلة الصدف الكندية اقوال في نسب الصدف - مودال (نسيج) - زينب المكحل من أناشيدها - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هاتف وعنوان مطعم وردة الجزيرة - السويدي, مدينة الرياض - أحمد السبتي الأمير الزاهد أحمد بن هارون الرشيد - هواتف مؤسسة سقيا الخليج للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - جبل ذرف - اصدار حصر وراثة بدولة الكويت - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان عدنان صبغة للأعشاب الطبيعية - مكه الخريق, مكة المكرمة - هاتف وعنوان شركة خشيم للمعدات الصناعية - شارع الريل, مدينة الرياض - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى هيوستن ومعلومات شاملة عنها - قياس الكالبروتكتين في البراز البنية والوظيفة - لدونة عصبية علم الأعصاب - أبو بكر الأصم تفسيره - هاتف وعنوان مستشفى العدواني العام - الطائف المركزي, الطائف - هاتف ومعلومات عن مركز الصبحي التخصصي بالرياض -
اليوم: الاربعاء 18 يوليو 2018 , الساعة: 12:34 ص
آخر تحديث للموقع قبل 13 دقيقة و 42 ثانية

اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 18/07/2018


اعلانات
موضوع اليوم
كيف اجعل بشرتى ناعمة ؟ كيف اجعل بشرتى ناعمة ؟ من حُسن الحظ أنَّ هُنالِكَ بعض الخطوات والأساليب يستطيع الشخص اتباعها ليحصُلَ على جسمٍ ناعم وصافٍ، وفيما يلي سنُقدّمُ بعضاً من الطُرق الأساسيّة لذلِك: كيفيّة جعل الجسم نا
0 تعليق
هنا يظهر الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة

هيلينا بتروفنا بلافاتسكي سيرة حياتها

نشر قبل 1 سنة و 9 شهر 44 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

سيرة حياتها


نسبها


يرجع نسب السيدة بلافاتسكي من ناحية الام إلى سلالة روسية عريقة إلى الأمير سيرنغوف إلى روريك المؤسس النورسي للدولة الروسية في نوفجورد Novgorod. ولدت مدام بلافاتسكي في إقليم أيكانزينسلاف سنة 1831، وكان والدها، وهو ألماني في خدمة القيصر، حاكما لأحد الأحياء، من الطبقات النبيلة، أما من ناحية الأم فقد كانت حفيدة الأميرة هيلين دواجروكي التي كان أجدادها يرتبطون بروابط وثيقة بالعائلة الحاكمة.


ولدت هيلينا طفلة مبتسرة مريضة ضعيفة، ولهذا فقد تم الترتيب لتعميدها سريعا باستدعاء القس والشهود، وعندما نطق القس نيابة عنها التخلي عن الشيطان اشتعلت النار في ثوبه، وأصيب الكثيرون بحروق.


وقد اعتبر هذا ـ كعادة أهل المنطقة ـ نذير شر، ولم يفاجأ أحد عندما بدت الطفلة وهي تتحول إلى ساحرة، كانت الحوريات والجان هم رفقاءها الدائمين على الأقل داخل عقلها، وبدأت خيالاتها تؤثر على المنزل الذي توجد فيه حتى إن القساوسة كانوا ينثرون عليها الماء المقدس في محاولة لطرد الأرواح الشريرة.


زواجها


تزوجت وهي في السابعة عشرة من عمرها من موظف كبير عام 1884 وبعد ثلاثة أشهر تعيسة وزواج فاشل سرقت فرساً وهربت.

ولفترة خلال السنوات الأولى للعقد الثاني من عمرها سافرت هيلينا بتروفنا كثيرا مع والدها، وقد أدى هذا التوسيع في نظرتها إلى جعلها أكثر استقلالية، وإقناع أسرتها التي تعبت كثيرا بأن أفضل طريقة لكبح جماح اهتمامها غير الصحي بالأرواح وبالموت والفلك هو تزويجها، وبالفعل تم ترتيب زواج بين هيلينا وكان عمرها 17 عاما وبين الجنرال بلافاتسكي حاكم إقليم أريفان، وقالت هي عن هذا الرجل التعيس الحظ إنه كان ما بين الستين والسبعين من عمره، وإنه كان مثل غراب بلا ريش، وربما يبدو أقرب للصحة أن يكون الجنرال بلافاتسكي في الخمسين من عمره آنداك لأنه عاش بعد الزواج ثلاثين عاما أخرى، ولابد أنه كان يملك من الحيوية ما يكفي للتوافق مع هذه الفتاة المستقلة المليئة بالحياة، ومن المعروف جيدا أنه بالنسبة لهؤلاء النسوة اللائي ي ن قراءة الطالع وعلومها، تعتبر حالة العذرية شيئا كبير الأهمية، لذلك فإنه لم يعرف ما إذا كان الزواج قد اكتمل بمعنى دخول الجنرال بهيلينا (وقد أنكرت هي اكتمال الزواج طوال حياتها)، وإن كان الزواج لم يستمر طويلا فسرعان ما تكرر الشجار بينهما وانسحبت العروس الصغيرة وبدأت تخرج لرحلاتها.


نشاطها


ظلت حياة هيلين غامضة وسراً خافياً لمدة عشرين سنة، ثم ظهرت فجأة لتؤكد أنها قامت برحلات متنوعة في أرجاء الأرض فزارت مصر وفرنسا وجنوب أمريكا واليونان والهند ،ومنها رحلة امتدت سبع سنوات في التيبت من عام 1851 إلى عام 1858 وزعمت أنها تعلمت خلال تلك الرحلة الحكمة القديمة على يد (الإخوة البيضاء العظيمة) المكونة من أعضاء يُعرفون بالأنصار أو المهاتما أي الروح العظيمة.‏‏


و ت في الولايات المتحدة مهنة الوسيط الروحي وأسست مع ضابط أمريكي يدعى هنري ستيل أوكلوت في عام 1877 جمعية ثيو صوفية، وأصدرت في العام نفسه كتابها (الكشف عن سر إيزيز).‏‏


ثم عادت مع أوكلوت إلى الهند حيث ت نشاطاً تبشير تبشيرياً بأفكارها ومذهبها، وزعمت أن المهاتما في تيبت التيبت أو أصحاب الأرواح العظيمة لقنوها علوم السحر ، ونشرت عام 1888 كتابها الثاني ( العقيدة السرية ) ويُعتبر الكتاب المقدس لأتباعها، ثم أصدرت كتابين عام 1889 هما (صوت الصمت) و(مفتاح الثيوصوفية)


سفرها


فيما بعد قالت هيلينا لأصدقائها أنها سافرت من روسيا إلى القاهرة حيث أصبحت تلميذة لدى قبطي مسن يمتلك قدرات سحرية، وبعدها سافرت إلى باريس حيث قابلت داينيل دنجلاس هوم، عالم الأرواح الشهير الذي أراد أن يدربها لكي تصبح وسيطة روحية، ومن الممكن أن تكون هيلينا قد تعلمت منه الكثير بالرغم من أنها بعد ذلك بسنوات بذلت جهدا كبيرا في دحض علم الأرواح واتخذت لنفسها دوافع مختلفة تماما للإتيان بمعجزاتها.


واستمرت رحلاتها، ففي مدينة كويبك انضمت إلى القبائل الهندية سعيا وراء المعرفة، وفي نيوأورليانز نيواورليانز تعلمت الكثير من الفودو نوع من السحر الأفريقي الذي لم يكن معروفا بين البيض آنذاك.


وفي هذا الوقت بدأت فلسفة هيلينا بتروفنا، التي أصبحت تدرس للكثيرين فيما بعد، تتشكل في خيالها وعقلها الباطن، ولما كان قد ظهر لها مرة أو مرتين في الحلم رجل هندي طويل حاد الملامح قالت هي عنه غنه رسول من خبراء التنجيم في التبت، فقد قررت أن تزور التبت وتبحث عن كبار السحرة والمنجمين الذين يمكن أن لقنوها المعرفة، الحقيقية، وبالرغم من أنها قالت فيما بعد إنها ظلت في عملية التلقين لمدة سبع سنوات فإن الوقت الذي قضته هناك بالتحديد لم يزد عن عدة أشهر، ذلك أن وسائل معيشتها التي كان يتولاها والدها لم تكن كافية للسماح لها بالسفر لفترات غير محدودة، وفي عام 1858 وبعد 10 سنوات من التجوال عادت إلى روسيا.


وعندما عادت إلى موطنها كان هؤلاء الذين يذكرونها وهي طفلة قد أصبحوا شبابا شغوفين فقط بمعرفة مستقبلهم والاستماع لقصص عن أصدقائهم الذين ماتوا، واستطاعت مدام بلافاتسكي أن تأسر ألبابهم حتى إنها كانت تقدم لهم إجابات مكتوبة على تساؤلات في أذهانهم، وكانت تقدم الوصفات الطبية، والعلاج، وقراءة المستقبل. وظهرت قدراتها القوية على السخط والغضب بانتقامها من سيدة كانت تشكك في قدراتها، فعندما طلبت منها هذه السيدة أن تحدد أفضل وسيط لتلقي دقات التنجيم والسحر، ردت قائلة الذهب وفي نفس اللحظة، وقفت على قدميها ووضعت يدها على فمها، وهنا انتزعت الحشد الذهبي بين أسنان السيدة بقوة.


ومن الظواهر الأخرى التي كانت مدام بلافاتسكي تقوم بها في ذلك الوقت قدرتها على تغيير وزن الأشياء سواء من الجماد أو الأحياء، وذات مرة وبمجرد تركيز نظرها نجحت في جعل مائدة شطرنج ثقيلة جدا حتى إن عددا من الرجال فشلوا تماما في رفعها، وبعد عدة محاولات رفعت مدام بلافاتسكي يدها دون اكتراث ونظرت في مكان آخر فعادت المنضدة إلى وزنها الطبيعي.


وربما كان أصعب من انضم إلى مريدي مدام بلافاتسكي في ذلك الوقت هو والدها، فلم يكن الرجل غير مكثرت بمعجزاتها فحسب بل إنه كان يقول عنها إنها هراء، وذات يوم أقنعه اثنان من أصدقائه القدامى أن يدخل حجرة أخرى ويكتب كلمة واحدة لا يعرفها أحد على الإطلاق فوق قطعة من الورق. وعاد الرجل من الحجرة الأخرى ليعلن أنه إذا ما نجحت ابنته في إقناع أرواحه بكشف ما قد كتب فإنه سيصبح مضطرا في النهاية إلى تصديقها ويعتبر نفسه أيضا شيئا جاهزا للأسر في مستشفى المجانين.


ودون أن تلمس اللوح الذي كانت تستخدمه لقراءة الأفكار، نظرت مدام بلافاتسكي في سعادة إلى اللوح تكتب عليه الكلمة، وعندما شاهد والدها الكلمة المكتوبة ارتعش وتحول لون وجهه إلى الشحوب، لقد كانت هي نفس الكلمة التي كتبها، وهي كلمة غريبة الاسم حصان محبب إليه لا إمكانية هناك لتخمينها، وهكذا تحول الرجل إلى الإيمان بقدرات ابنته وكان فخورا بنجاحاتها وظل يساندها حتى وفاته بعد ذلك بسنوات قلائل.


وبعد قليل عادت شهرة هيلينا بتروفنا إلى الترحال تأخذها من جديد، وفي النهاية استقرت بالقاهرة حيث أنشأت الجمعية الروحية، وكانت ترتزق كوسيط لبعض الوقت، وهذه الفترة من الفترات الهامة لأنها خلالها أصبحت صديقة لمدام كواومب التي كانت تتولى ضيافتها وإمدادها بالمال، ولكنها أصبحت في فترة تالية من حياتها هي العامل الرئيسي في الانتقاص من قدراتها وشهرتها التي عملت مدام بلافاتسكي لسنوات عديدة من أجل تحقيقها.


في أمريكا


هذه الفصول من حياة مدام بلافاتسكي هي فصول موثقة بصورة غير كاملة، ولكن قصتها المعروفة تبدأ بالفعل منذ وصولها إلى أمريكا في بدايات عام 1970 ولقائها مع الكولونسل هنري أولكرت، الذي تولى كتابة قصة حياتها وكان لديه اهتمام بالبحث عن الحقيقة، وبالرغم من أنه قد يكون منحها فائدة الشك في العديد من الأمثلة فإنه كان صحفيا، أي رجلا من أصحاب العقل الفضولي، ولم يكن أحمق أو غبيا، فإذا كانت مدام بلافاتسكي هي الينبوع الذي شربت منه الجمعية الثيوصوفية، أو التأملية الفلسفية فإن الكولونيل كان هو المدير، وهو المؤمن بها، وبرغم أن العلاقة بينهما كانت عاصفة أحيانا فإن الإتحاد بين مواهبهما خلق إيمانا استمر، صحيح أنه بين أقلية، ولكنه استمر حتى يومنا هذا.


كان اهتمام الكولونيل أولكرت بالروحانيات غير عادي وفي عام 1847 حضر الكولونيل جلسة روحية اشترك فيها وسيطان هما الأخوان أبيرى، في ذلك الوقت جذب انتباهه بقوة مشهد ملئ بالحياة، في ذلك الوقت كانت مدام بلافاتسكي ترتدي قميصا أحمر براقا لامعا وربما لم تكن أكثر بدانة في أي وقت مثلما أصبحت بعد ذلك، ولكن شخصيتها القوية تسيطر تماما على أي مكان توجد فيه، وقد وصفت هي مظهرها بنفسها بأنها قلموقية بوذية طريرية ، والقلموقية هي فرق من إحدى قبائل القلموق المغولية البوذية، وهي صاحبة وجه عريض مسطح وملامح قاسية يوازنه يدان جميلتان صغيرتان يزينهما العديد من الخواتم، أما عيناها فلونهما بين الأزرق والرمادي واسعتان معبرتان قويتان، وشعرها بني اللون كثيف متجعد كصوف الماشية.


وقد اصطبغت أصابع اليد اليمنى بلون بني من السجائر التي لا تتوقف عن تدخينها وكان هذا شيئا غريبا في تلك الأيام، وكان حديثها بأكثر من لغة وكانت تحشده دائما بالقسم للتأكيد.


وقبل أن تنتهي هذه الأمسية كانت مدام بلافاتسكي قد أسرت لب الكولونيل أولكرت الذي لاحظ بالإضافة إلى ذلك أن الأخوين أبيرى وباقي الوسطاء الروحيين قد حققوا نجاحا أكبر في وجود مدام بلافاتسكي في الجلسة، وهذا جاء تأكيدا لحقيقة أن الأرواح الحقيقية هي فقط التي استدعيت، ليس هذا فقط بل إن هؤلاء الوسطاء الروحيين كانوا يخضعون لسيطرة أرواحهم التي يستدعونها بينما مدام بلافاتسكي في ظروف مماثلة كانت هي التي تسيطر على الأرواح لكي تنفذ إرادتها وهي بكامل وعيها.


ونتيجة لاهتمام الكولونيل أولكرت بها ومقالاته في الصحف حققت مدام بلافاتسكي شهرة ضخمة في أمريكا، وأخذت شقة في نيويورك أطلقت عليها اسم دير الرهبان اللاميين ملأتها بمجوعة من الحيوانات والطيور المحنطة مثل الثعابين والقرود والبوم ورأس أسد معلقة في الجدار، وفي وسط هذا صنعت مكان جلستها وهي ترتدي ثوبها المفضل وهو عبارة عن أقمشة صحراء اللون زيتية، وكان تأثير هذا الجو يبدو مضحكا لغرابته ولكن حماسها مع شخصيتها الجذابة كان يجمع حولها الصفوة من كل هؤلاء المتطلعين لمعرفة المستقبل وقراءة الطوالع وهو ما كانت أمريكا كلها آنذاك شغوفة به.


الجمعية الثيوصوفية


وفي عام 1875 كانت نقطة تحول في حياة مدام بلافاتسكي، فمن الروحانيات قررت أن تتحول إلى هؤلاء الزعماء الدينيين الذين طالما فكرت في أنهم سوف يرشدونها إلى كشف ونشر المعرفة حول القوانين التي تحكم الكرة الأرضية.


ومن أجل هذا قامت بالاشتراك مع الكولونيل أولكرت وك. جورج وهو أحد قراء الطالع بتأسيس الجمعية الثيوصوفية (أو التأملية الفلسفية)، كان هدف الجمعية هو السيطرة على قوى الطبيعة من خلال هؤلاء الخبراء سادة المعرفة من سكان التبت، هؤلاء السادة أو المهاتا يمكنهم تجسيد أنفسهم والأشياء الطبيعية الأخرى حيثما يريدون ـ ويمكنهم أن يروا الماضي ويطلعوا على المستقبل ويطيلوا حياتهم بإرادتهم، إن بإمكانهم أن يستخدموا قدراتهم من أجل الشر وهناك بالتأكيد ـ على حد قول مدام بلافاتسكي من يقومون بذلك ولكن اهتمام الجمعية يقتصر فقط على العمل من أجل الخير .


وعلى الرغم من أن إنشاء الجمعية تم بشكل جيد إلا أن مدام بلافاتسكي والكولونيل سرعان ما واجها مصاعب ولم يجدا من الأموال ما يكفي لتوسيع نطاقها، لذلك رحبت مدام بلافاتسكي والكولونيل بأن يدخل إلى دائرتهم رجل مسن غني يدعى البارون دي بالم، وبعد قليل من انضمامه إلى الجمعية كتب هذا البارون وصية أعلن فيها ترك كل ممتلكاته للكولونيل أولكرت لاستخدامها من خلال الجمعية الثيوصوفية، ثم مات البارون بعد فترة قصيرة، وتلقت الجمعية التهاني على ما ورثته عن البارون ولكن خاب أملهم عندما اكتشفوا أن كل ثروات وأراضي البارون ثبت أنها خيالية، فقد كان يعيش لسنوات على حساب الآخرين، وكانت الوصية هي آخر النكات التي أطلقها.


وتعاقبت الأمور من سيء إلى أسوأ، فبينما أصبحت الجمعية مثارا للسخرية بالفعل، دخلت في أمر آخر يسيء لسمعتها، من جانب مدام بلافاتسكي ذاتها، فلسبب لم يعرف له أحد تفسيرا (وخاصة أن الجنرال بلافاتسكي كان لا يزال على قيد الحياة) تزوجت من شاب أرمني جلف أصغر منها بكثير، ربما لأنها اعتقدت أنه من الأثرياء، وعلى أي مستوى لم تسمح هي مطلقا للزواج بأن يكتمل وبعد أشهر قليلة عندما اكتشفت أنه لا يملك شيئا تركته.


وفي هذه الأثناء صدر كتابها الأول وعنوانه معناه كشف أسرار إيزيس ، وكان عملا رائعا عبارة عن مجموعة متنوعة من الأديان والمعتقدات والأساطير من كل العصور والأماكن، وشهد أولكرت الذي كان معها خلال كتابة هذا العمل أنه مقتنع تماما بأنه في وقت كتابة العمل لم تكن مدام بلافاتسكي ولكن كان هناك روح أحد خبراء الأديان تسكن جسدها مؤقتا وبالفعل فإن مثل هذه الاختلافات في الأسلوب والثقافة والأدب في عمل واحد من الصعب تفسيرها وقد زاد الكتاب كثيرا من شهرة مدام بلافاتسكي، ولكنها قررت أن تتوقف للحظة وتبدأ في الدراسة بدلا من التدريس، وقررت هي والكولونيل أولكرت السفر إلى الهند، حيث كان قد تم وصولها بفترة إنشاء جمعية اسمها أريا ساماج بهدف إحياء المبادئ القديمة والأسرار الصوفية للديانة الهندوكية، وكان رئيس هذه الجمعية على اتصال بالكولونيل أولكرت، لذلك فإن سفره هو ومدام بلافاتسكي إلى الهند كان ردا على دعوة منه للزيارة.


في الهند


ولدى وصولهما إلى بومباي عام 1879 قام الكولونيل بالانحناء، وتقبيل الأرض وكانت تلك الحركة لها انطباع عظيم، وقامت جمعية إربا ساماج بالترحيب بضيفها على الرغم من أن الدوافع لم تكن خالصة، فقد سعد أعضاء الجمعية بوجود منظمة أمريكية هي الجمعية الثيوصوفية تقف إلى جانب الآمال الهندية في حكومة ذاتية، وفي الحقيقية فإن مدام بلافاتسكي حملت حماسها للطموحات الهندية إلى مدى كبير حتى إنه بعد وقت قصير من وصولها إلى هناك أصبح البوليس يتابعها.


وأدركت مدام بلافاتسكي أنها لا يمكنها أن تتجاهل تماما المجتمع الأوروبي إذا كانت تريد أن تحقق نجاحا في توسيع نطاقات الجمعية، وقد كتب أ. ب سينيت رئيس تحرير إحدى الصحف الناطقة باللغة الإنجليزية لدى وصولها، وبوصفها واحدة من العرافات فقد كان مستعدا للإعلان تأييده لها وكان عليها أن تفعل كل ما باستطاعتها لكي تنال ثقته، برغم ذلك وحتى يمكنها أن تقابله قامت ومعها الكولونيل بالسفر إلى العديد من المناطق في الهند لسؤال الناس والدراويش ومعلمي الديانة الهندوسية سعيا وراء المعرفة.


وبعد أشهر قليلة من وصولهما إلى الهند أصدرت مدام بلافاتسكي والكولونيل أولكرت نسخة من المجلة الثيوصوفية، وبعيدا عن المقالات الرائعة حول السحر والتنجيم وقراءة الطالع في الغرب والموضوعات الأخرى المتخصصة فيها حظيت فلسفات الشرق والكتابات الهندوسية المقدسة وما أشبه بنقاش دقيق ومتفحص، ونجحت المجلة بصورة كبيرة وأفادت كثيرا في شهرة مدام للافاتسكي في الهند.


وبعدها دعيت مدام بلافاتسكي والكولونيل إلى ولاية الله آباد للإقامة لدى أ. ب سينيت وزوجته، وقد أثارت تصرفات مدام بلافاتسكي الحادة ومظهرها الغريب ارتباك أ. ب سينيت ولكنه اكتشف أن كل أصدقائه يعتبرونها شخصية شاذة بصورة غير عادية، فقد دعيت إلى العديد من المنازل لكي تقوم بعرض معجزاتها وقدراتها العجيبة التي كان الكولونيل أولكرت يبذل جهدا كبيرا في الإعلان عنها، وإن كانت هي في ذلك ترفض أداء مثل هذه العروض دائما بقولها إن معلميها يرفضون القيام بهذه العروض للمظاهرة بصورة مستمرة، وأن المعرفة والعلم يجب عدم استخدامهما بهذا الأسلوب.


ولم يكن هناك أي شك في قدرة مدام بلافاتسكي لدى سينيت والآخرين من المجموعات المتزايدة من الذين انضموا إلى جمعية الثيوصوفية برغم نوبات الغضب التي تنتابها عندما يطلب منها إظهار معجزاتها، وقد اختاروا مدام بلافاتسكي لتكون ممثلهم عند الزعماء الروحيين برغم الإحباط الذي يصيبهم من أنهم أنفسهم يلتقط أي رسالة من هؤلاء الزعماء.


ظواهر خارقة


وجاء وصول الأصدقاء القدامى من أسرة كولومبس إلى الهند ليسعد مدام بلافاتسكي، كذلك يجب الاعتراف بأن بلافاتسكي لم تكن تحب الاحتفاظ بخدم، لذلك فإنها قد كانت تشكر لصديقها القيام بهذا العمل، وكان معها في المنزل أيضا شاب مصاب بالدود رن مثير للشفقة قطع كل علاقة له بأسرته من أجل البقاء لدى بلافاتسكي.


وسافرت مدام بلافاتسكي إلى سيلان مع الكولونيل أولكرت بدعوة من كبار الكهنة البوذيين، وقد شعرا أنهما مرتبطان نفسيا بالديانة البوذية حتى إنهما سرعان ما دخلا فيها، وبرغم إقامة العديد من فروع الجمعية الثيوصوفية في سيلان فإن النجاح الذي حققته بلافاتسكي وألوكرت بين البوذيين لم يخدم روابطهما مع جمعية أريا ساماج الهندوسية. فلدى عودتها إلى الهند طلب رئيس جمعية أريا ساماج ضرورة إنهاء الرابطة مع الجمعية الثيوصوفية، وتم الاتفاق على ذلك ولكن بعد فترة ذهبت جمعية الثيوصوفيين وقالت إنه ليست لهم عقيدة معينة وإنهم لا يملكون أموالا خاصة بهم، ولم يؤثر هذا كثيرا على مدام بلافاتسكي فقد كانت منشغلة في بناء مذهب جديد.


وعندما دعاها سينيت للإقامة لديه أعلنت مدام بلافاتسكي أنها أصبحت في النهاية تحصل على توجيه من زعيم ديني جديد وهو المهاتما كوت هومى ، ولم تعد مبتدئة غير صالحة لإظهار دليل على وجود المعرفة، وعلى العكس فقد كانت سعيدة بالاتصال برغباتهم وآرائهم لهؤلاء الذين يستحقونها.


وفي أي اجتماع لها، كانت أصوات الموسيقى تملأ المكان، وتتحرك الأشياء من مواقعها بدون قوة مرئية، ووقعت معجزتان كلتاهما في ضوء النهار، فبينما مدام سينيت في نزهة بالخارج بعد حديث بينها وبين مدام بلافاتسكي انتهى إلى أنها أي مدام سينيت في حاجة إلى دليل مادي وشخصي من واحد من المهاتما لكي يتأكد ويقوي إيمانها، وأشارت إلى إحدى الأشجار البعيدة، وعندما ذهبت مدام سينيت إلى حيث الشجرة شحب لونها وهي تقرأ أعتقد أنه طلب مني أن أترك رسالة هنا. ماذا تريدين مني؟ والتوقيع أحد شخصيات جبال التبت، وأدركت مدام يسنيت أن هذا لا يمكن أن يحدث إلا عن طريق قوى خارقة، وبالفعل ظلت ترى هذا الذي حدث مما زاد من شهرة مدام بلافاتسكي.


أما الحدث الثاني فقد وقع في وجود أغراب وكان له تأثير أكثر قوة، فقد رتبت مدام بلافاتسكي والكولونيل أولكرت وسينيت وزوجته لنزهة مع سيدة أخرى وزوجها لا علاقة لهما بالثيوصوفية وملأت المجموعة سلالها وبينما هم في الطريق انضم إليهم صديق إنجليزي يعمل قاضيا وطلب منهم أن يذهب معهم، ولدى وصولهم إلى المكان الذي سيقضون فيه يومهم اكتشفوا أن عدد الفناجين والأطباق 6 بينما عدد المنضمين للرحلة 7، وهنا اقترح الموجودون على مدام بلافاتسكي أن تقدم لهم شيئا ماديا، وعلى الفور نظرت مدام بلافاتسكي إلى رفيقهم في الرحلة الميجور هندرسن، وطلبت منه الذهاب إلى مكان معين وأن يحفر قليلا في الأرض بسكين، وما هي إلا لحظات حتى وجد هندرسن تحت الأرض فنجانا وطبقا.


وهنا ظاهرة أخرى تستحق الذكر، فبينما كانت مدعوة إلى حفل عشاء في منزل صديق يدعى مستر هيرمن، قالت مدام بلافاتسكي لزوجته إنها تستطيع أن تعثر لها على شيء تريده يكون قد ضاع منها، فسألت مسز هيرمن عن بروش من الؤلؤ، وهنا حددت مادام بلافاتسكي مكانا معينا وهو إناء للزهور في إحدى حجرات البيت وطلبت من أحد الموجودين أن يبحث فيه، ولدهشة الجميع عثر الشخص على هذا البروش ملفوفا في ورقة في نفس المكان.


بعدها ارتبطت مدام بلافاتسكي أكثر بسينيت وبدأت علاقاتها بالمهاتما كوت هومى تتزايد معها المعجزات، وكذلك بالصديق الجديد مستر هيرمن، وكانت ردود مدام بلافاتسكي باعتبارها وسيطة بينهما وبين كوت هومى تظهر بأكثر من طريقة سواء بأوراق تظهر مكتوبة فجأة في الهواء، أو تكتب على أيدي من يحضرون جلساتها.


وفي العام التالي، تزايد اهتمام مدام بلافاتسكي بمجلتها وبكتباتها، كما سافرت إلى أكثر من منطقة في الهند، تستعرض قدراتها وتتعلم من الاتصال بالآخرين، ثم مرضت مرضا آخر شديدا وأصيبت بقرحة، وعلى الرغم من ضعف صحتها فإنها قامت برحلة طويلة إلى منطقة دار جيلينج ثم عبرتها إلى منطقة سيكيم حيث قالت إنها التقت مع مجموعة أخرى من الزعماء الدينيين حيث شفيت سريعا.


وربما كان من أهم الأحداث التي جرت بعد هذا عندما ظهرت روح المهاتما كوت هومى في جسد مادي لهؤلاء من أعضاء الجمعية الثيوصوفية الذين كانوا قد يئسوا من مجرد رؤية زعمائهم الروحيين، وكان ظهوره على هيئة شخص أبيض اللون يرتدي عمامة هندية، وكان يبقى لدقائق ثم يختفي، وكان شهود العيان لهذه الوقائع كثيرين وتزايدت شهرة الجمعية الثيوصوفية.


وفي مقر الجمعية في أديار أنشأت مدام بلافاتسكي والتقطت بقايا الطبق وقامت بلفها في قطعة قماش ووضعتها في مكان وأغلقت أبواب المعبد، وعادت مدام كولومبو لفتح لفة بقايا الطبق لتجد رسالة من كوت هومى، وترى الطبق سليما.


وسافرت مدام بلافاتسكي إلى إنجلترا لإجراء مقابلة مع لجنة جمعية الأبحاث الروحية، وكان بصحبتها الكولونيل أولكرت بينما بقي الزوجان كولومبو في المنزل لرعايته، وفي لقائها أعطت مدام بلافاتسكي تصريحا كاملا لعضو من اللجنة لزيارة الفروع الهندية للجمعية الثيوصوفية وإجراء أي تحقيقات يراها ضرورية.


غش وخداع


وفي خلال هذه الفترة شعرت صديقتها مدام كولومبو بأنها على وشك الطرد في غياب مدام بلافاتسكي من جانب الأعضاء الآخرين من الجمعية، وعانت كثيرا ولم تكن تجد ما تقيم به أودها وتعرضت للابتزاز من جانب أعضاء الجمعية وبحثت عن مبلغ من المال لإسكاتهم بعد أن هددوا بتشويه سمعة مدام بلافاتسكي ولكنها لم تجد هذا المبلغ.


وسرعان ما بدأت مجلة الكلية المسيحية في مدينة مدارس نشر ما أطلقت عليه رسائل كولومبو ، قالوا فيه إن كل ما أقتنع الصحفي سينيت والآخرين من قدرات مدام بلافاتسكي كان عبارة عن غش وخداع، وأسرعت مدام بلافاتسكي والكولونيل أولكرت بالعودة ولو كانت قد رفعت دعوى ضد مجلة الكلية المسيحية في مدارس وصديقتها مدام كولومبو لكان بإمكانها كسبها، ولكن أولكرت وجد أنه من غير الحكمة أن يجعل امرأة مثل مدام بلافاتسكي تجلس في مقعد الشهود، ولم تكن هذه هي الكارثة الأولى، فقد قدم عضو جمعية الأبحاث الروحية تقريرا اتهم فيه مدام بلافاتسكي بأنها جاءت إلى الهند جاسوسة سوفيتية، وقال إن كل ما زعمته مدام بلافاتسكي كان عبارة عن مجموعة من الخدع والحيل.


وكانت هذه هي الضربة المميتة لمدام بلافاتسكي التي انهارت بعدها قواها الصحية وعادت إلى إنجلترا وهي شاعرة بكل القهر والظلم، وسرعان ما بدأت تمدّ سينيت الصحفي بكل المعلومات عن حياتها، وكيف بدأت تصنع أصدقاء جددا على رأسهم مسز آني بيزات التي تبنت كل أفكار وتعاليم مدام بلافاتسكي، ولم تنفصل المرأتان ولكن حياة مدام بلافاتسكي كانت تقترب من نهايتها، حيث توفيت يوم 8 من ماي عام 1891.


وسواء كانت هيلينا بتروفنا بلافاتسكي هي هذه الغشاشة التي زعموها، أو كانت حقا هي المرأة التي تسيطر على قواها الروحية وتسيطر على الأرواح، فإن الحقيقة التي لا يمكن إنكارها أنها كانت امرأة ذات قوى وقدرات خاصة مرتبطة بحماس لا حدود له ومعلومات هائلة حول السحر والتنجيم وإيمان حقيقي في القدرة على فهم الحياة بعد الحياة مما جعل العديدين من الأذكياء يدخلون إلى عالمها ويؤمنون بفلسفتها.


النقد


كانت مدام بلافاتسكي ولاشك إمراة غريبة وغامضة اشتغلت بالعلوم المحرمة وكتبت في مجالات خارقة، لهذا كان النقد اللاذع والسخرية القاسية أحيانا كثيرة هو نصيبها. إلا ان النقد الموجه لها في حياتها خاصة تميز بنوع خاص، هو قدراتها الخارقة وألاعيبها الغامضة التي كانت تجيدها وقراءة الطوالع والتحكم بالشياء وغيرها من الامور الخارقة، وفوق كل هذا، كان ما تكتبه يوجه له نقد آخر. ففي اقتباس لها من كتاب للدكتور A. Kingsford بعنوان Perfect Way (قسم The Secret of Satan) الشيطان هو إله كوكبنا هذا وهو الاله الوحيد وتابعت وهذا دون أي استعارة تلتصق بالشر والفساد وتعليقا على هذا قالت بلافاتسكي أن ما يطلق عليه المسيحيون في الكتاب المقدس إبليس -لوسفير لم يكن هو ممثل الشر في المثوولوجيات القديمة بل على العكس هو حامل النور (الذي هو المعني الحرفي لاسم لوسيفر). حسب كلام بلافاتسكي الكنيسة هي من حولت اسمه إلى شيطان (والذي يعني العاصي من الجذر شطن) حيث حورت الكنيسة المعني لتصوغ عقائدها من الغنوصية القديمة.


وفي معرض دفاعها عن نفسها وعقائدها، قالت مدام بلافاتسكي

يجب أن تضع في اعتبارك عدد الخصوم الأقوياء الذين ظهروا منذ تشكيلنا لجتمعيتنا. كما قلت تماما إذا كانت الحركة الثيوصوفية واحدة من تلك الحركات الحديثة العديد المجنونة، غير ضارة في نهاية بزوالها، فسوف تكون مجرد أضحوكة― كما هو عليه حال أولئك الآن الذين لا يزالو غير قادرين على فهم مضمونها الحقيقي، ويتركوها لوحدها. ولكن لا شيء من هذا القبيل. جوهريا، الثيوصوفية هي أحد أكثر الحركات جدية في هذا العصر؛ وعلاوة على ذلك، أحد أكثر الحركات التي تهدد جداً حياة معظم الشرور الاجتماعية العريقة والخداع اليوم – سحق تلك الشرور التي تتغذي وتسعد علية القوم ومقلديهم ومتملقوهم، عشرات الأثرياء من الطبقات الوسطى، في حين أنهم يقومون بتجويع ملايين الفقراء. فكر في هذا، وبسهولة ستفهم سبب أن مثل هذا الاضطهاد الذي لا هوادة فيه للآخرين، الذين هم أكثر عصبية وتبصرا، وسترى الطبيعة الحقيقية للثيوصوفية، ولذلك ستحترمها.


تعرضت المدام بلافاتسكي لحملة تشهير في الصحافة والمجلات الكبرى في يريطانيا وكندا والولايات المتحدة قادها Richard Hodgson، حيث أرسل سنة 1885 تقريرا إلى Society for Psychical Research يسفه فيه بلافاتسكي ويصفها بالمحتالة، ونشر تقريره السنة التالية. بعد مراجعة قام بها المدير السابق لجمعية البحوث النفسانية الدكتور Dr. Vernon Harrison وThomas De La Rue مدير البحوث السابق في الجمعية الخبير في علوم التزوير، خلص إلى أن المدام بلافاتسكي، أحد مؤسسي الجمعية الثيوصوفية، أدينت ظلما، هذا ما خلص اليه البحث


النظريات الجنسية (العرقية)


تقسم بلافاتسكي الأجناس البشرية إلى سبعة أعراق مختلفة يعيش كل منها على جزء من الكرة الأرضية. وابتدعت بلافاتسكي مصطلحا جديدا هو Root-race ويشير إلى المراحل التي مر بها جنسنا البشري في تطوره إلى اليوم وكانت قد نشأت وتطورت في القارات القديمة الغارقة مثل أطلانطس و ليموريا


كانت بلافاتسكي تعتقد بأن الأوروبيين ينحدرون من عرق من المخلوقات يشبه الملائكة يدعون بـ آري الآريين ، وتزعم بأن الآريين استخدموا قوى روحية خفية لبناء الأهرامات وحضارة قارة أطلنطس أطلنطس وشبكة من المدن تقبع تحت القارة القطبية الجنوبية (اقرأ عن نظرية الأرض المجوفة ) وبأن سلالتهم وجدت في جبال الهيمالايا وإشارتهم هي الصليب المعقوف (سواستيكا) وهي في نفس الوقت إشارة الهندوس القدامى والتي ترمز للحظ.


وهذه الأجناس حسب بلافاتسكي هي



  1. الجنس الأول الأثيري (المكون من المادة الأثيرية) وهم يتكاثرون بالانقسام مثل الأميبا. كلنت الأرض في طور التشكل وظهر الجبل الأول المسمى جبل ميرو في المحيط الكبير.

  2. الجنس الثاني الهايبربوريا، ذو لون أصفر ذهبي. وكان يسكن المناطق الشمالية، كندا، إسكندنافيا، جرينلاند، شمال آسيا وشبه جزيرة كمتشتاكا (روسيا). كان المناخ مداري وكان السكان يدعون أنفسهم كيمبورش ويتكاثرون بال وليس لهم خلف اليوم

  3. الجنس الثالث الليموريين، وهم سود البشرة يعيشون في ليموريا التي كانت قارة بين المحيط الهندي وأستراليا منذ 34.5 مليون سنة مضت أي في العصر الجوراسي

  4. الجنس الرابع الأطلنطيين، عاشو منذ 4.5 مليون سنة خلت في أفريقيا وهم ينقسمون بدورهم إلى سبعة أجناس فرعية

  5. الجنس الخامس الآريين تؤمن بلافاتسكي أن الجنس البشري اليوم هو في الجنس الخامس من حيث الترتيب، الآريين. والذين نشأو وتطوروا من الججنس السابق قبل 100,000 سنة مضت. وأن فقط 90,000 نسمة نجت من كارثة غرق أطلانطس سنة 79,797 قبل الميلاد حيث هاجرو إلى الصحراء الكبرى شمال أفريقيا وأسسو مدينة الشمس ومن هناك توتصل الهجرات بدا من 70,000 ق.م حيث توجهو إلى الجزر البيضاء وصحراء جوب وأسسو في طريقهم مدينة الجسر

  6. الجنس السادس ستؤسس الجمعية الثيوصوفية في صحراء باها كاليفورنيا تحت قيادة أستاذ الحكمة القديمة في القرن الثامن والعشرين ما سيعرف بالجنس السادس. الماستر موريا سيكون سيد الجنس الجديد، وسيقاد العالم بالطاقة النووية وستكون هناك حكومة واحدة عالمية يقودها أحد أسلاف س قيصر. بعد عدة عشرات من آلاف السنين ستظهر قارة جديدة في المحيط الهادئ والتي ستكون موطن الجنس السادس. ستنفصل شبه جزيرة غرب كاليفورنيا وتصبح جزيرة كاليفورنيا على الساحل الشرقي للقارة الجديدة

  7. الجنس السابع بعد ملايين السنين في المستقبل، سيظهر الجنس السابع من الجنس الفرعي السابع من الجنس الجنس السادس وسيعيشون على قارة جديدة تظهر من المحيط الهادئ تدعى بوشكارا



الهجرة إلى كوكب الزهرة

يؤمن الثيوصوفييون أن الجنس البشري بعد ملايين السنين من الآن سيترك الأرض لكارثة تحل بها ويغادر ليعيش على كوكب الزهرة ليحافظ على تطوره الروحي والمادي.


الإيمان بالأخوة الإنسانية

يدافع الكتاب الثيوصوفيون المتاُرون بفلسفة بلافاتسكس اليوم عن فكرة الجنس الآري والروت ريس على أنها ليست أفكارا ديموغوجية . تقول بلافاتسكي أن الإنسان لا شك من دم واحد لكنه بنكهات مختلفة


أنظر http //dossiersetranges.blogspot.com/search?q بلافاتسكي


أعمالها




  • Blavatsky, H P (1877), < >Isis unveiled

  • Blavatsky, H P (1880), < >From the Caves and Jungles of Hindostan

  • Blavatskaja, Elena Petrovna (1888), < >The secret doctrine

  • Blavatsky, H P (1933) [1889], < >The voice of the silence

  • Blavatsky, H P (1889), The key to theosophy

  • Blavatsky, H P (1892), < >Nightmare tales

  • Blavatsky, H P Neff (1937), Mary Katherine)

  • Blavatsky, H P Goodrick-Clarke, Nicholas (2004), < >Helena Blavatsky



مع عدد كبير من مقالتها مجمعة في الموقع الالتكروني التالي http //collectedwritings.net


كتب عن بلافاتسكي




  • Bleiler, Everett Franklin (1948), The checklist of fantastic literature a bibliography of fantasy, weird and science fiction books published in the English language, Chicago, Shasta Publishers, OCLC 1113926

  • Caldwell, Daniel H (2000), The esoteric world of Madame Blavatsky insights into the life of a modern sphinx, Theosophical Pub. House, ISBN 978-0-8356-0794-0, http //esotericworld.net

  • Cranston, S L (1994) [1993], HPB the extraordinary life and influence of Helena Blavatsky, founder of the modern Theosophical mov ent, Putnam, ISBN 978-0-87477-769-7, http //www.worldcat.org/oclc/28666454

  • Guénon, René (2001), Theosophy history of a pseudo-religion, Sophia Perennis, ISBN 978-0-900588-80-8, http //www.worldcat.org/oclc/46364622, retrieved -11-26

  • Hanson, Virginia (1988), H.P. Blavatsky and The secret doctrine, A Quest book, Theosophical Pub. House, ISBN 978-0-8356-0630-1, http //www.worldcat.org/oclc/17477685, retrieved -11-26

  • Harrison, Vernon (1997), H.P. Blavatsky and the SPR an examination of the Hodgson report of 1885, Theosophical University Press, ISBN 978-1-55700-118-4, http //www.worldcat.org/oclc/36565944, retrieved -11-26

  • Meade, Marion (1980), Madame Blavatsky, the woman behind the myth, Putnam, ISBN 978-0-399-12376-4

  • Ryan, Charles J Knoche, Grace F (1937), H.P. Blavatsky and the theosophical mov ent a brief historical sketch, Theosophical University Press, ISBN 978-1-55700-090-3, http //www.theosociety.org/pasadena/hpb-tm/hpbtm-hp.htm

  • Solovyov, Vsevolod Sergyeevich (1895), A Modern Priestess of Isis London, http //ia310817.us.archive.org/0/it s/amodernpriestes00britgoog/amodernpriestes00britgoog.pdf

  • Symonds, John ( ) [1959], The lady with the magic eyes Madame Blavatsky, medium and magician, Kessinger Pub, ISBN 978-1-4254-8709-6, http //www.worldcat.org/oclc/122353386

  • Thibaux, Jean-Michel (1992) [1992], Héléna Blavatsky, les sept esprits de la révolte, Edition 1, ISBN 2-86391-500-2



أنظر أيضا


تناسخ


الثيوصوفية


العقيدة السرية الـعـقـيـدة الـسـريـة


ديمتري أفييرينوس


ليموريا


صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

اسم

لاحقة تشريفية

صورة Hpb

حجم صورة

عنوان الصورة

تاريخ الولادة 1831

مكان الولادة دنيبروبتروفسك ، الإمبراطورية الروسية

تاريخ الوفاة الوفاة والسن df yes 1891 05 08 1831 08 12

مكان الوفاة لندن

سبب الوفاة نزلة وافدة

الجنسية رمز علم روسيا روسية

الإقامة

التعليم

المدرسة الأم

المهنة مشتغلة بالروحانيات، كاتبة ومؤلفة

سنوات النشاط

سبب الشهرة الجمعية الثيوصوفية - العلوم الغامضة

أعمال بارزة

الحزب

الزوج Nikifor Vassilievich Blavatsky

الجوائز

توقيع

الموقع

ملاحظات

دين البوذية، الثيوصوفية



هيلينا بتروفنا بلافاتسكيالروسية ذ•ذ»ذµجپذ½ذ° ذںذµر‚ر€ذ¾جپذ²ذ½ذ° ذ‘ذ»ذ°ذ²ذ°جپر‚رپذ؛ذ°رڈ)، بالأوكرانية ذ‍ذ»ذµذ½ذ° ذںذµر‚ر€ر–ذ²ذ½ذ° ذ‘ذ»ذ°ذ²ذ°ر‚رپرŒذ؛ذ°)، ولدت باسم هيلينا فون هان (12 1831 - 8 1891) روحانية ثيوصوفية ومؤلفة ورحالة. فقد سافرت حول العالم بين 1848 و1875 ثلاث مرات. وفي 1875 أسست مع الكولونيل أولكوت Colonel H. S. Olcott الجمعية الثيوصوفية. أحد أهداف الجمعية المعلنة هي تأسيس نواة لأخوية إنسانية عالمية، دون تمييز في العرق أو الجنس أو الطائفة أو اللون .

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات
تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة
أخبار السعودية اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار قطر اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار الإمارات اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار الكويت اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار السياحة اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار البحرين اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار المغرب اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار الاردن اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار فلسطين اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار عمان اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار لبنان اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار السودان اليوم الاربعاء 18/07/2018 - أخبار الكورة اليوم الاربعاء 18/07/2018 - اعلانات الحراج اليوم الاربعاء 18/07/2018 - اسعار السيارات بالكويت الاربعاء 18/07/2018 - اسعار العقارات بالكويت الاربعاء 18/07/2018