موقع الو صالون بتر فلاي - بوبيان ادم خياط عسكري - فيصل القحطاني امنيه58 - كراج المساعيد - د.رشاد قشقري.ابن سينا - Vip - Msa3ed - محامي احمد المرباطي - دكتور اسماعيل الحراكي - محامي شيكات /اسماعيل الصيدلاني - الشيخ احمد الورقان - د. كايد احمد كايد - Khalti Maisa - شاي ساره العجمي للتنحيف - د حاتم مطر نساء ولادة - كبب بيتنا اللذيذه ب11 ونص - فطيرتي سوق الجليب - فنجال الشيباني ابو سلطان - حسام ابو حادي - مستوصف نبع الحنان سكاكا - وتساب البنك الوطني - المحامي/ حسان دحلان - مهندس حسن - م علي ابراهيم مغلس - دكتور باسل جنيد - يوسف الشويحاني مشرف تد حائل - بقاله توصيل بكبد - ام صالح تعالج - نجارعبدالقيوم - أشرف نهضة أبوظبي - أبــوعـصــمــت - شيميل المهبوله ريم - خيرية سعيد الطبجي - السوداني المعالج بيشه - حسام العرضيه مطعم برجر - عيادة د.ميثم سلطان - مزرعة الشايب ابو تركي - بشاير الخير كلينكس - شيميل شيميل - سطحات الفرج - هاني - م أفراح لي - عصاير جنة الفرغلي - داحمد مراد شخصي - الدكتور فيصل العمر - مركز لومييير للسيدات - مغسلت ملابس حور المسيله - د وائل محسن - محمد السنان بيت التمويل التركي - عدنان القناعي بيت التمويل سكرتير الرئيس التنفذي مازن الناهض -
الجديد مستودعات ثلاجات مبردة مجمدة للتقبيل - شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ -
آخر المشاهدات طريقة اعداد مكرونة القواقع المحشيه بالذ طعم خطوة بخطوة - - أول مرة تحب يا قلبي (فيلم) قصة الفيلم - هواتف مكتب مركز المدينة للإستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - آبومورفين الفعالية البيولوجية - معادلة تفاضلية عادية معادلات من الرتبة الأولى - الغرفة الفتية العالمية مبادئ الغرفة واهدافها - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - قلوب حائرة - ماريا كلارا (مسلسل) القصة - قرية الصالحية في منطقة القصيم - عمارة ما قبل التاريخ المانهير Menhirs - تاويالة أصل التسمية - المكلا المناطق والشوارع - كيس درقي لساني الإحصائيات - يوميات ونيس (مسلسل) الممثلون - طريقة عمل السابليه للشيف حسن - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - عبد المنعم بن الصديق - فرضيات كوخ الفرضيات - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - [بحث جاهز للطباعة] مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة ، واكثار السلالات المرغوبة . - - فيصل بن فرحان باشا الجربا - مزايا وعيوب شركات التوصية البسيطة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - حلقات الديك نصائح للاستعمال - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - ملف شامل عن الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - داء الثنيات الأسباب - تصنيف المواد السيراميكية والزجاج تصنيف المواد السيراميكية والزجاج - تعمية انواع خوارزميات التشفير حسب طريقة ادخال البيانات - محرك الممانعة مبدأ عمله - طريقة عمل شوربة الشعير من مطبخ الشيف منال العالم - بانتوبرازول الاستخدامات الطبية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج منتجات الألبان - قائمة حلقات القناص (1999) قائمة الحلقات - إتش تي تي بي 404 - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - النزهه, جدة - أدهم نابلسي حياته الشخصية - تاريخ الريف (شمال المغرب) حضارات فترة ما قبل التاريخ - نصر بن عاصم الليثي الكناني أقوال في نصر بن عاصم - ديازيبام الاستخدامات الطبية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - تصوير بالرنين المغناطيسي تاريخ الرنين المغناطيسي - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - الثعلب (فيلم) - جسيمات فضة نانوية التخليق التحضير - مذبحة ثانوية كولومباين - أريبيبرازول التخزين - همام بن مرة سيرته الذاتية - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - وصفات لعلاج السعال الديكي - هواتف وأرقام كفتيريا القريات الذهبية بجدة و العنوان - محكمة الكنغر أصل التسمية - أفني يالتشين - مارتن ميستري القصة - مسكيانة لمحة تاريخية لمدينة مسكيانة - هاتف وعنوان مستوصف الأقصى- الرونه, عسير - طريقة عمل كبسة الربيان الناشف بطريقتي المطوره - مراد داناجي المسلسلات التي شارك فيها - نور خراط عن حياته - الرباب نسب قبائل الرباب - رقصة مع التنانين مُلخّص الأحداث - متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي فكرة عامة - طرق علاج السعال الديكي عند الاطفال - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تصنيع الجلاش الآلي - مته هوروزأوغلي عن حياته - البحيرة الزرقاء (فيلم 1980) سيناريو - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - هنري السابع ملك إنجلترا انتهاء الحرب وزواجه - طريقة تحضير أسهل طريقة لصنع المرطبات اللذيذة - الرضاعة الطبيعية وفوائدها للرحم - [بحث] اسماء الله الحسنى - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - المئة قصة المسلسل - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الكحة بالاعشاب - هواتف مستشفى النقاهة والصحة النفسية و معلومات عنها فى منطقة بيشة بالسعودية - نموذج رذرفورد للذرة فروض نموذج رذرفورد - هاتف وعنوان شركة إبراهيم محمد المانع للأدوات الصحية - ابها, مدينة ابها - معركة حمض - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - خطاب نوايا أمثلة محددة - جواز السفر السوري أنواع جوازات السفر العربية السورية - النقبي اصول القبيلة وسبب التسمية - صلب كربوني أنواعه - بانشي (مسلسل) القصة - كيمياء كهربائية تطبيقات الكيمياء الكهربائية - النفس البشرية (تكوينها واضطراباتها وعلاجها) مواضيع الكتاب - أسباب برودة القدمين - قائمة رؤساء السودان تاريخ المنصب - هيدروكسيد الحديد الثنائي الخواص - طريقة تحضير عجينة الكلاج من الشيف منال العالم - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - مستقبل الأستيل كولين التصنيف - طه محمد بن سليمان - تاريخ البوليمر وأساس تصنيفه وصفاته مقدمة في علم البوليمراتكيمياء البوليمرات Ch istry of Polymers » جامعة أم القرى - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - مصاعد أوتيس مصعد جي إي ان 2 - رتب النيابة العامة - داني دانييلس - قناة الشرقية الشرقية نيوز - رحيمو (فيلم) - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - ماذا قال الرسول عن التين والزيتون ؟ - دعارة حسب البلد الدعارة في أوروبا - رمز الخطر رموز الخطر - أموس برنسون ألكوت - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - الطائف المركزي, الطائف - إدارة المدفعية بالقوات المسلحة (مصر) المدفعية الاٍستراتيجية - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - آفس تل آفس الأثري - إعراب محلي مواضع الإعراب المحلي - باروكسيتين دواعي الاستخدام - الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية نماذج صيغة الامتحان - دراسة جدوى مفصلة لمشروع إنتاج حمض الستريك من المولاس - مثلث قائم خواص المثلث القائم - غابة النصر - وادي الذئاب (مسلسل) البث - برج الراديو وارسو (بولندا) - على مر الزمان (مسلسل) قصة المسلسل - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - مملكة تكرور - طريقة تحضير البطاطا الحلوه بالتمر بالصور - المال والبنون (مسلسل) الشخصيات - بورن هاب تاريخ - سوراج بانشولي حياته المهنية - إنزيم نازع لهيدروجين اللاكتات النظائر - نبيذ أنواع النبيذ - عدد أنواع الأعداد - وجهات مصر للطيران مصر - فدى باسيل فدى في سطور - حيوان نجس اليهودية - كمال الشرافي - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - فناء (عمارة) تعريف الفناء - لوكهيد إل-1011 تراي ستار - شيمبانزي صفات الشمبانزي - رحلات غوليفر ملخص القصة - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - سنجاب مساكن السناجب - خلات البوتاسيوم الخواص - هالوك بيلغينر - تركس (لعبة ورق) التركس اليهودية - [بحث] التربية البدنية مع عليوش إبراهيم - ملخصات وتقارير - طريقة عمل طبخة الدجاج او المكسيكي المكسيكانو من مطبخ منال العالم - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - الرتب الشرطية في الإمارات - هزاع الصفراء نبذة - هاتف وعنوان الشلهوب للمفارش ولوازم الأطفال - الديره, مدينة الرياض - مزعل (القويعية) - أرض الكراع الطبيعة الجغرافية والجيولوجية - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - صفحات من ملحمة جيش التحرير بالجنوب المغربي (كتاب) الفصول - ورشة بناء العوامل المساهمة في تنظيم الورشات - الميثاق الاخلاقي للأخصائي النفسي ومعايير الممارسة المهنية أخلاقيات علم النفس - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الصدفية بالاعشاب - طريقة عمل ومقادير دجاج كودو من مطبخ منال العالم - المليونيرة الصغيرة (فيلم) قصة الفيلم - ورم غدي متعدد الأشكال الحالة السريرية - غدا قد يأتي وقد لا يأتي (فيلم هندي) قصة الفلم - أوكتاي كينارجا أشهر مسلسلاته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - عصفور الدوري الزقزاق الوصف - شون كونري النشأة - وصفة بسيطة ومجربة لعلاج التبول اللاإرادي بالاعشاب - الكمون لقتل النمل ولزيادة المنى عند الرجال - عاشق إلهي البرني مؤلفاته - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور غسان نجيب فرعون لطب الأسنان - الطائف المركزي, الطائف - شرح العقائد النسفية (كتاب) محتوى الكتاب - علوم شرعية أقسام العلوم الشرعية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - سير أعلام النبلاء اسم الكتاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - حبوب منع الحمل ( جينيرا ) أو ( ياسمين ) - طريقة عمل الفراخ بالكاري ( الشيف حسن ) - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - محمد حسين زيدان المولد والنشأة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - بروق أبيض الموئل والانتشار - نادي القيصومة السعودي تشكيلة الفريق الحالية - هيدروكسيد الكالسيوم الخواص - هاتف وعنوان مستوصف دلة البركة - مشرفه, جدة - العدو الغامض (رواية) ملخص الرواية - مقبرة رع موزا وصف المقبرة - ما وراء الطبيعة (أرسطو) اسم الكتاب - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - عبد المعز شاكر نشاته ودراسته - جبل برام ما ذكره المؤرخون - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - طريقة تحضير حشوات للفطائر من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - أحمد فؤاد شنيب النشأة - هاتف وعنوان محل خطاط ورسام اثير - شارع السويدي العام, محافظات الرياض - سعود بن هذلول بن ناصر الثنيان آل سعود تعريف - عدد غراهام السياق - اهم الأدوات والمعدات اللازمة لفتح ورشة كهرباء - نصر عناني عن حياته -
اليوم: الاحد 24 فبراير 2019 , الساعة: 4:42 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 24/02/2019


اعلانات
محرك البحث


فلسفة يونانية مسائل الفلسفة اليونانية

نشر قبل 2 سنة و 5 شهر 126 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

مسائل الفلسفة اليونانية


كجزء من الفلسفة اليونانية تم مناقشة وفحص، بنتائج مختلفة، ثلاث قضايا مختلفة



  1. علم الوجود (ontology), أي تعريف المبادئ الأولية حيث يمكن إعادة أصل واستمرارية كل واقع؛

  2. نظرية المعرفة (Epist ology), أي تعريف معايير صلاحية وحدود المعرفة، وخاصة فيما يتعلق بمشكلة الحقيقة؛

  3. أخلاقيات الأخلاقيات (Ethics), أي دراسة نقدية للسلوك البشري تهدف إلى التعريف بالسلوك الأفضل والأحكم الذي يجب أو يجوز للإنسان اتباعه.



بطبيعة الحال، هذه القضايا ليست الوحيدة التي شغلت فكر اليونانيون، في الواقع، بعض المفكرين حولوا انتباههم إلى علم الكون ، رياضيات والرياضيات ... الخ، ولكن يمكن الافتراض بشكل معقول أن النقاط المركزية للتفكير اليوناني هي الثلاثة المذكورة أعلاه. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تعريف هذه المفاهيم نظرية المعرفة، علم الوجود والأخلاق, في مراحل لاحقة من تاريخ الفلسفة ، لا سيما في عصور وسطى العصور الوسطى عصور حديثة والحديثة .


تاريخ الفلسفة اليونانية


في هذا القسم سوف نذكر, بالنسبة للاتجاهات الفلسفية والتاريخية، التطورات الرئيسية للفلسفة اليونانية. لمزيد من التفاصيل من الممكن الاطلاع على مناصري المدارس الفكرية في مقال فلسفة قديمة الفلسفة القديمة .


الفكر اليوناني القديم


طالع أيضاً فلسفة ما قبل سقراط


Anaximander تصغير يمين أناكسيماندر ، تفصيل من لوحة مدرسة أثينة لـرافاييل

تقليديا، يرجع أصل الفلسفة الغربية إلى الفكر اليوناني القديم، وعلى وجه الخصوص إلى سلسلة من التعديلات التاريخية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، والتي كما وضح جان بييرفيرنانت (Jean-Pierre Vernant) في تفسيره لأصول الفكر اليوناني، التي تبدأ حول القرن السابع قبل الميلاد في عملية علمنة تدريجية ل نشأة الكون (Cosmogony) و علم الأساطير (theogony) من هوميروس و هسيود . في نفس الوقت، ومع ذلك، فإنه لا يزال من الصعب الفصل بين الفكر المعرفي ونوع من التدين المخفي الذي يتم التعبير عنه من خلال الأورفكريون وأسرار ال Eleusinian.Cfr. Ugo Bianchi, A. Motte e AA.VV., < >Trattato di antropologia del sacro, Jaca Book, Milano 1992, ISBN 978-88-16-40298-0.



من ناحية نشأت الحاجة إلى تفكير أكثر استقلالا للمبادئ التي تكمن وراء الظواهر الطبيعية. هذه الحاجة تدفع المفكرين الأوائل، ولا سيما من المدرسة الميلسية (Milesian School)، ابتدأ من طاليس لوضع محورية في مسألة السفينة (Arche) باعتبارها العنصر البدائي الذي منه أتى كل شيء ؟. وما هي القوانين التي تحكم العلاقة بين العناصر البدائية؟. طاليس حدد هذا المبدأ الأول في الماء، أناكسيماندر في اللامتعين ابيرون الابيرون (Apeiron)، أناكسيمينس من ميليتوس أناكسيمينس (Anaximenes) في الهواء، وغيرهم من المفكرين، في وقت لاحق، اقترحوا افتراضات أخرى في هذا الصدد. وتجدر الإشارة هنا إلى ان الاهمية ليست في الاستنتاجات, التي توصلوا إليها هؤلاء المفكرين الأولين، ولكن في الجهود المبذولة للإجابة على الأسئلة حول الأصل ومعنى الواقع دون اللجوء إلى تفسيرات مبنية على الأساطير أو التقاليد. لأول مرة الملاحظة المباشرة للطبيعة وقدرة الإنسان الرشيدة تؤخذ في الاعتبار لما لها من استقلالية وتفوق.



من ناحية أخرى بشكل متزامن مع تأمل المفكرين الأوائل، نشأت الحاجة لإعادة النظر في العلاقة مع الألوهية ومعالجة قضايا الأخلاقيات المتعلقة بالطريقة التي يؤدي بها الإنسان وجوده والعلاقات مع ال بوليس (polis)، المدينة الدولة حيث النظام الملكي استبدل نظام المساواة لقوانين صممت لتكون الانعكاس الطبيعي للنظام الكوني. هذا الحاجة وجدت أول رد من ال حكماء الإغريق السبعة . في تأملات سفسطة سفسطانية و سقراط ية وبعد سقراطية، لتصبح واحدة من فروع الفلسفة اليونانية الرئيسية.


في المرحلة الأولى التفضيل كان متجهة نحو الجانب الكوني والوجودي؛ تأمل فيثاغورس في هذا الاتجاه، مثّل تطورا هاما، حيث أن أول محاولة لوصف الواقع وفقا لمعيار الحاجة, أو بالأحرى من خلال قوانين رياضية. الأمر يتعلق اتباع نهج يسعى إلى التحقق من علاقات الانسجام الغير مرئي باعتباره أساسا للكون، وهو نهج يقتصر على عدد قليل من الطقوس (Initiation) ذو الطابع المقدس لهذا المذهب. الذي يعتبر ان الأرقام هي مصدر المعرفة، وان الوحدة القياسية التي يُلمح لها ليست مجرد رقم ولكنها تشمل أيضا الكثير من الأشياء رمزية وعليا. وهي العنصر الأساسي الذي ينحدر منها كل واقع آخر، وربما تستنج وفقا لسلسلة هندسية رياضية صارمة، حيث العنصر النوعي والتأملي يفوق العنصر الكمي. بعض جوانب فلسفة فيثاغورس وخاصة في علم الكونيات، لقت تطورات لاحقة في فكر أفلاطون .


مع محاولة التحقق من الجهة الروحانية كان هناك جهد بعض الفلاسفة في تحرير البحث الوجودي عن العناصر البدائية من تقاليد التفكير الديني. من هذه المحاولات النقدية, المتجهة بالتحديد نحو مذهب التأنيس (Anthropomorphism), مثلا تفكير الفيلسوف كزينوفانيس أعطي المقدمة لاهم التطورات في انثروبولوجيا الانثروبولوجيا اليونانية. المتمثلة في تفكير المدرسة الإيلية (Eleatics) و بارمنيدس (Parmenides), الذي يعارض تفكير الفلاسفة الأوائل. الذين وضعوا المسلمات لعناصر بدائية مختلفة كتفسير لمفهوم المتغير (Becoming). ويعارض أيضا هرقليطس , الذي عرف الواقع كمنتج الزامي ومستمر للقوانين المتضادة, متقبلا بهذا التعددية والتناقضية كمعطى للوضع الموجود وليس كأخطاء في التفكير.


Heraclitus, Johannes Moreelse تصغير هرقليطس لـ Johannes Moreelse


أما فلاسفة اليا فاعتبروا ان الإنسان مميز وان إحساسه لا يمكن ان يقوده إلى المعرفة. وفقط من خلال التفكير يمكنه التحرر من الخبرة الحسية والوصول إلى حقيقة الوجود, بطريقة منفصلة عن أراء متطرفة عن الظواهر الكونية.


موقف بارمنيدس ، المتأثر من فكر فيثاغورس، أصبح ذو أهمية كبيرة في تطوير الفلسفة. بالفعل إيمبيدوكليس (Empedocles) شكك بأطروحة أحاديه الكينونة، واقترح أطروحة تعددية، بتحديد أربعة عناصر أساسية مثل جذور لكل تطور (becoming)، من خلال اثنين من الدوافع الأساسية الحب والكراهية. ولاحقا أناكساغوراس (Anaxagoras) تطرف في أطروحة إيمبيدوكليس، بحجة أن الذكاء الكوني، الذي عرفّه بالمصطلح نوس (Nùs)، يديره تطور مستمر ابتدأ من عدد لانهائي من العناصر البسيطة المسمية omeomerie (ما يسمى بذور أنكساغوراس، وهذا أي الجزيئات التي تشكل الكون وكل شيء).



فقط بعمل الذريين ديموقريطس و ليوكيبوس ، التعددية المادية وصلت إلى تبعية وتطرف أكبر. مع ديموقريطس، الكينونة التي افترضها بارمنيدس, واحدة وبسيطة، تفككت إلى تعدد عدد لانهائي من الذرات، والتي تحتفظ فقط بخاصية واحدة عدم القسمة، ولكن هذه الذرات هي عناصر بسيطة من الكون المدرك ماديا، حيث تم استبعاد أية نهاية.


في جدل كامل مع هيكل الفلسفة الوجودية ما قبل سقراط، سواء أحادية أو تعددية، السفسطائيون وجهوا تفكيرهم نحو إلى قضايا أخلاقية، ولا سيما إلى استحالة تحديد قيم مشتركة لجميع الرجال. وفي هذا الخلاف مع السفسطة وجد سقراط وما بعده من الفلاسفة اليونان, أسس للقيم الإنسانية والمعرفة.


Being Parmenides.png تصغير الكينونة وفقا ل بارمنيدس خالية من الشوائب ومتماثلة في كل أجزائها كم هي الكرة


العصر الكلاسيكي سقراط، أفلاطون، أرسطو


Gloeden, Wilhelm von, n. 0027, Socrate alla fonte تصغير سقراط عند المنبع (صورة ل ويلهيلم فون Gloeden، 1902)

مع الأثيني سقراط (469-399 ق.م) الفلسفة اليونانية حققت نقلة نوعية لتصبح بحث يركز على الإنسان وعلى الحاجة إلى حقيقة كونية


بحث سقراط، الذي في بعض النواحي يرتبط سفسطة بالسفسطة ، يتحرك في اتجاه يربط بين حب معرفة المعرفة ومسالة الأخلاق (Ethics)، وذلك بهدف إنشاء أخلاقية عالمية.


في معارضة السفسطائيون رفض سقراط النسبوية (Relativism) عدمية والعدمية (Gorgias)، سواء في الأخلاق أو في نظرية المعرفة (Epist ology)،


الحكيم الحقيقي, بدايتا من ضرورة القبول بجهله، هو الذي يجعل نفسه موضوع المسالة الخاصة به، منفتح للمقارنة والمناقشة.

الحكيم هو الذي يسعى ويدري كيفية طرح الأسئلة وإثارتها في الآخرين. الشك السقراطي يهدف إلي الحقيقة بطريقة نزيه (أو بدون مغرض).

ولا يسعى للبحث عنها خارج نفسه، بل في جوهر كينونته، التي وصفها بانها دايمون (أي الشيطان، والتي تعني أيضا مزاج أو طابع).

الفلسفة بالنسبة له كعمل القبالة تماما، أو بالأحرى الفن الذي يضع الناس في موضع يمكنهم من توليد الحقيقة من الروح.


وصل إلى نتيجة انه لا يمكن فصل الخير عن المعرفة لا يمكنك اتباع الخير ان لم تعرفه، إذا كنت تعرف ذلك. بينما سقراط ترك بحثه الفلسفي غير محدد ويكتنفه الغموض, تلميذه أفلاطون (427-347 ق.م) وصل إلى درجة أعلى من التأمل وعرّف الفكرة بالموضوع الحقيقي للمعرفة الإنسانية. هذه الفكرة كان يجب أن تحل ليس فقط مسألة ماذا نعرف التي أثارها سقراط، ولكن أيضا مواضيع الانقسام والاختلاف التي نشأت بين بارمنيدس و هيراكليتس .


في الواقع كان هناك حالات من السكون والاستقامة لبارمنيدس من ناحية، ولكنها كانت تشمل ال Being ل هيراكليتس وهكذا، على سبيل المثال الأبيض والأسود تبقى مصطلحات متناقضة ومتعددة على مستوى حسي (جمالي وأخلاقي)، مع ذلك يمكن فهم الاختلاف عن طريق الوصول إلى القاسم المشترك بينهما، ألا وهو فكرة اللون. الفكرة هي الأصل (والهدف النهائي) للوصول سواء للحقيقة أو المعرفة لأنها النمط والنموذج الذي عملت منه الأشياء الواقعية ومن خلاله يمكن معرفتها. العملية العقلية التي تبدأ من الحساسية المتعددة إلى وضوح واحد, سماها أفلاطون الجدلية. التي هي الفلسفة نفسها، وشبهها بالحب، وفسرها بالتأمل الاجتماعي، واستخدمها في الحوار مع الشخصيات الأخرى. وظيفة هذا الحوار هي ظاهرية أكثر من أن تكون حقيقية, تسمح للفيلسوف بتوجيه بحثه بعيدا عن الأخطاء الناجمة عن المظهرية، مدفوع من الرغبة الشهوانية للوصول للمعرفه. الفكرة تتوج هذه العملية وتتجاوز التفاصيل الانتقالية للكيانات المحسوسة، على الرغم من أنها الأساس.


حاول أفلاطون حل المشكلة التي نشأت مع بارمنيدس ، عن طبيعة كينونة الكينونة . بارمنيدس قال ان الموجود يكون، والغير موجود لا يكون, ولكن بعيدا عن حشو الكلام لم يحدد ماذا هي هذه الكينونة. وبهذه الطريقة أصبح من المستحيل معرفتها، فهمها، أو التحدث إليها. أما أفلاطون باللجوء إلى عالم الفكار سعى إلى تشييء الكينونة, من اجل تحديد الأفكار وتنظيمها بشكل هرمي، من الكينونة الأدنى إلى الأقصى حتى الوصول إلى فكرة الخير العليا.


هذا التسلسل الهرمي يسمح بالحصول على المعرفة، لأن المقارنة الجدلية بين حقائق مختلفة، بين ما هو أعلى (الكينونة) وما هو أدنى اللاكينونة) تجعل المعرفة ممكنة. مقارنة ببارمنيدس، الذي تصور ان الوجود والغير وجود منفصلان, متعارضان وغير متواصلين, أفلاطون اعترف بوجود انتقال تدريجي من الوجود تلى اللاوجود.


عند هذه النقطة ظهرت ازدواجية عالم الأفكار (Iperuranio) والعالم الدنيوي مفهوم العالم المثالي، بالنسبة للبشر غير واع ونائم) يستيقظ من خلال التجربة الحسية. المعرفة هي تذكر ما كنا نعرف سابقا، ولكننا نسيناه. وقد عاشت هذه الازدواجية في نفس افلاطون أحيانا بتفاؤل وأحيانا بتشاؤم، لانها كانت تشمل ليس فقط المعرفة ولكن أيضا جوهر الأخلاق الإنسانية، وقد تجلت من خلال أساطير مثل المغارة والعربة، والإيروس الخ. التي تقدم الصعود أو العودة إلى الحقيقية والخير.


حتى في السياسة وضع أفلاطون هدف الكمال الدولة يجب أن تنظم على أساس التقسيم إلى طبقات اجتماعية، متطابقة مع عناصر النفس البشرية (الرشد والفكر والشهوانية) واعترف أيضا بالمساواة بين الرجال والنساء.

فنان في التعبير الشعري، كان يهدف إلى خفض قيمة الفن الفلسفية، بسبب إنتاجها المقلد للطبيعة، والتي بدورها تقليد للفكرة.


الفصل الصارم بين العالم المثالي والحقيقي، لأفلاطون، لم يعجب تلميذه أرسطو (384-322 قبل الميلاد)، والذي في معارضته للنظرية الافلاطونية, ساند حضورية الشمول. واعتبر الواقع ملخص للمادة والشكل, وهو في تطور مستمر ويحدث في المرور الازلي للكائنات الحية من القدرة إلى الفعل. الله وحده، المحرك الأساسي أو السبب الأول، والفعل الخالص ويحدد كيف تصبح جميع الهيئات الأخرى، ولهذا فهو ثابت. وفقا لأرسطو، كل واقع يملك في نفسة أسباب وجودة بطريقة ما وليس بطريقة أخرى. وهنا أرسطو يقدم مفهوم الجوهر، أي الركيزة التي هي دائما مطابقة لنفسها مستقلة عن المظهر الخارجي.


وبالمثل، الأشكال الثلاثة الممكنة للحياة السياسية للدولة (النظام الملكي، الأرستقراطية، والديمقراطية) يجب ان تبتعد عن التطرف وانحطاطاته الطغيان، والأوليغارشية (حكومة الاقلية) وحكومة الدهماء.


الاختلافات مع أفلاطون، على الرغم من أهميتها، لم تؤد إلى معارضة راديكالية، لأن أرسطو أيضا أعطى أهمية كبيرة للتفكير المنهجي وأشكال الكونية، ويدرك ديناميكية الكائن)كممر من القدرة إلى العمل) وليس ثابت ومعارض للغير كائن. اقترح أرسطو في نهاية المطاف حل مختلف لنفس المشكلة المتعلقة في كيفية التوفيق بين اختلافات بارمنيدس وهيراكليتس، بين البقاء والتحول (essere e divenire). وأيضا تصور أرسطو لل أخلاقيات كان مشابه لسقراط وأفلاطون، أي السعي وراء الفضيلة، والمواقف التي يجب أن يتبعها الإنسان ليعيش سعيدا. وكان يجعل القيمة متزامنة مع الكينونة كلما الواقع حقق سبب وجوده كلما استحق فيمة أكبر. كان ينصح الرجال بالتوسط فقط باستخدام التوازن والاعتدال، يمكن للشخص أن يصبح متناغم وسعيدا. وبالمثل، الأشكال الثلاثة المحتملة للدولة (النظام الملكي، الأرستقراطية، والديمقراطية) يجب أن يبتعدوا عن التطرف لتجنب الطغيان، الأوليغارشية، والدهامة ز


نشأت و تأسست الفلسفة اليونانية في القرن السادس قبل الميلاد واستمرت خلال الفترة هلنستية الهلنستية ، وتناولت مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك الفلسفة السياسية، والأخلاق، ميتافيزيقيا والميتافيزيقيا ، علم الوجود، منطق والمنطق ، وعلم الأحياء والبلاغة، وعلم الجمال.

العديد من الفلاسفة اليوم اعترفوا بأن الفلسفة الغربية ليست سوى سلسلة من حواشي أفلاطون .


تمثل الفلسفة اليونانية، في تاريخ الفلسفة الغربية، اللحظة الأولى في تطور الفكر الفلسفي. ومن وجهة نظر كرونولوجية، تم تعريف هذه المرحلة بالفترة التي تبدأ من القرن السابع قبل الميلاد حتى انتهاء أكاديمية أثينا في ال 529 وفقا لمرسوم جستنيان .
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات
تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع

    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 106

    Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 110
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي
أخبار السعودية اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار قطر اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار الإمارات اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار الكويت اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار السياحة اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار البحرين اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار المغرب اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار الاردن اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار فلسطين اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار عمان اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار لبنان اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار السودان اليوم الاحد 24/02/2019 - أخبار الكورة اليوم الاحد 24/02/2019 - اعلانات الحراج اليوم الاحد 24/02/2019 - اسعار السيارات بالكويت الاحد 24/02/2019 - اسعار العقارات بالكويت الاحد 24/02/2019