أعلانات الحراج البساتين 3 مخطط 298 / ب - بيع ركشات بالتقسيط - سعدالعبدالله حكومي موقع وثيقه حره â›”ï¸ڈيمنع المكاتبâ›”ï¸ڈ - Single Bedroom Set Sale Have Discount contact - هيونداي سنتافيه 2001 للبيع او البدل - Veithdia sunglasses palorized lens high quality price only 150 QR - شقة للبيع اقامة ريحانة مراكش - تويوتا كامري 2012 - للبيع بيوت با الاندالس ق ظ¦ و ظ© ق ظ،ظ¢ - Nissan juke 2015.Exellent condition - Toyota Camry 2009 Fully Automatic Clean Condition Monthly 460/- 3 years @ 0% down payment - للبيع باص هايس 2008 - بلاي ستيشن 4 للبيع - ابحث عن عمل محاسب - منزل نظيف دورين في شارع الصريم للايجار - ترابيزه مكواه جوهار ( قابل للتفاوض ) - استشاره قانونيه - NISSAN PATHFINDER 2008 GCC SE TOP OF LINE 7 SEATS GOLD BROWN IN EXCELLENT CONDITION - We love to care - Nissan Altima 2016 Lady Driven in excellent condition - NISSAN ALTIMA 2014 MODEL,KEY LESS START IN EXCELLENT CONDITION - جكور الفئة الخاصة ست غيار اقتصادي البنزين V8 - شقة مفروشة للايجار Furnished Apartment for Rent - ورشة انغير في شكاوي مرسيدس اله مزطوريات عادي مضمونه - 2 YEARS OLD LICENCE LOOKING DRIVER JOB -054 4141143 contact - Contact Us For Trade License Family Visa Online - I need iPhone please contact - Fish+fishhouse ( contact me in my mobile number) - Please contact me - Just Contact by Call, WhatsApp and Email for FREE Building Demolition - Toyota Yaris (ref. 1705611) - محلات للايجار خريبه السوق ضاحيه الأمير علي - Xterra 2011 GCC, specs, Perfect Condition, - Nissan Sentra 2013 GCC in very good condition - Casio Keyboard - فرصه قطه همالايا للبيع - شقه ديلوكس عمرها سنتين للبيع بسعر مغري - Rocking Lounge Chair For Sale - قطاعة خضار 10في1 - معلم خبير في تدريس اللغة العربية والعلوم الاسلامية - Code 2396 (1) Sofa Set 3 + 2 . - 2015 Rolls Royce Wraith, Warranty and Service Contract from Dealer,GCC Specs (Starlight,HUD) - 66106 U - لابتوب سوني فايو core i5 - 925sqm Land for sale in Zaarour club - Looking for Part Time Cook - Freelance visa for 2,3 years and All P. R. O. Services - looking part time work - رواسي بدبد للتجارة - Ikea Harte LED Lamp White -
موقع الو بشار رباح سكرتيره مريانا - صالون دانه الطويرش - مطعم القبائل العامرات - سلطان الخنه - بنك الخليج فاطمه - طعمه الشمري بو مشعل - د ماهر فنصه - فطيرتي سوق الجليب - نوف الخالدي - خدمة الغرف الخاصة - موسى - خالد الصيدلاني - تنكر ماء الخيران - د وائل محسن - فنجال الشيباني ابو سلطان - اردن خزيم - الجوهره الغملاس مشرفه عموم - فطاير جبد - يوتوب - الصالون - مكتب التويجري جديد - Farhan Show Farhan - عطار الحكمه اعشاب - عوض راش - مؤسسة معاشي مساعد - وفاء حمدان - المحامي وليد القحطاني - مزرعة الشايب ابو تركي - د احمد غلاب /رئيس جامعه اسوان - عبدالله بداح العجمي 2 - شيخ/طارق معتوق عساف شركه غايه - منصور الحاز - فندق جراند أبو الوفا سوهاج - مطعم الستين معيذر - حرمين بعبدالله - علياء الصقر ( مراقب القصر ) - مطعم أياز التركي شارع النجاح - خيام مضحي النمران - فندق المحمل جدة باب شريف - د موسى قرادي - حب وحنان زحف وجنان الحب عند الناس كلمه وحرفين والح - اشرف جلال المحامي شقة العشرين - معتصم محامي - Hossam El Masry - المستشار انور بورسلي - الاستاذ محمد محامي - دكتور عبد الرحمن عظام سودان - المحامي محمود الزعيم - شمسان امين الاكحلي . عيادة الدكتور وضاح - عبدالمنعم التميمي -
الجديد شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ - كيف توفر المال ؟ -
آخر المشاهدات [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - طريقة تحضير لقيمات السميد المقرمشه بالصور - قوالب القياس - [طبخات مميزة] طريقه عمل جميع أنواع السندوتشات - طبخ منزلي - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - هاتف وعنوان مطعم ماضينا - الخبر, مدينة الخبر - تلاوة مؤثرة لسورة هود للشيخ محمود خليل الحصري mp3 - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - إنجازات وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية - آل عايض مدة حكمهم لعسير - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - طريقة عمل شوربة الشوفان من مطبخ الشيف منال العالم - اختبار بيوريت كاشف بيوريت - ميشال شال - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - معركة حجلا قبل المعركة - بطارية زنك-كربون مقدمة - هاتف وعنوان المطعم الحديث - الدرب, جازان - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - معالجة الغاز الطبيعي منشأة معالجة الغاز الطبيعي - بهجت سنغ نشأته - طريقة عمل مكرونة البف باستري بالصور - نظرية التغاير - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - فرضية التل الجليدي - عمر العرباوي نشأته - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - نموذج إستمارة طلب تأشيرات العمرة والحج بالسفارة السعودية فى الجزائر - طريقة عمل الاستاكوزا بالباشميل - حل مشكله تساقط الشعر للنساء بالاعشاب - ألساندرو فولتا حياته وإنجازاته - حماض بستاني استعماله الطبي - فوزي العنتيل عمله خارج مصر - تعلم كيف تقرأ التحاليل الطبية - هاتف وعنوان مطعم هونج كونج - العليا, مدينة الرياض - عين الزرقاء (ولاية تبسة) الموقع الجغرافي - ساكن الجبال (فيلم) القصة - مقاومة الشيخ المقراني أسباب مقاومة المقراني - بشير يلس السيرة الذاتية - الدراسات الثقافية - هاتف وعنوان مشغل رموش للخياطة النسائية - الخليج, الدمام - علم النفس التكاملي منهجها - عيسى الناعوري أعمالة و مؤلفاتة - لورازيبام الاستخدامات الدوائية - هاتف وعنوان مصنع الخير لشبك الأسوار والأسلاك الشائكة - النزله, جدة - نبيه صالح قصة النبيه صالح - حجم قضيب الإنسان الحجم - محمد خير هيكل مؤلفاته - هاتف وعنوان مطعم بخاري - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - منشار أنواع المناشير - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - قياس التدفق الخلوي التاريخ - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - مبارك الميلي تعريف - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - بارابروتين التاريخ - لطائف الظرائف - هاتف وعنوان مطعم النزهة - النعيريه, الجبيل - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - مناخ التندرا - نموذج طلب تجديد ترخيص لممارسة نشاط نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - تملح المياه في سلطنة عمان - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - فقيه شروط الفقيه - هاتف وعنوان مطاعم حراء - الصفا, جدة - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - متلازمة موبيوس مرجع - لويس سوليفان نشأته - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - تأريخ نسبي مبادئ التسلسل الزمني النسبي - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - عملية الترويق - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - هاتف وعنوان شركة المصنع العربي للحراريات - لاسلكي, الدمام - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - هاتف وعنوان مستوصف الدوسري الأهلي - الخرج, محافظات الرياض - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - [طب بديل ] العلاج ببول الابل - مواضيع صحية - أشكال سطح الأرض أشكال اليابسة - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ حضرموت - النعيريه, الجبيل - دوريات المخلاب (2013) شخصيات مسلسل دوريات المخلاب - هاتف وعنوان مركز الملتقى التجاري النسائي - الملز, مدينة الرياض - هواتف شركة أبناء سلمان عبدالله الدحيم للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم بيت الرز والمعكرونة - الجامعه, الاحساء - حرف عطف أقسام العطف - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - علاج القوبــــــاء بالاعشاب - معركة بقدورة القائد المغربي خالد بن حميد الزناتي - كورديل شجيري أنظر أيضاً - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - هاتف وعنوان شركة السهو للأدوات الصحية - مشرفه, جدة - تحليل الخطاب التحليل - فضيلة سعدان ميلادها و طفولتها - هضبة حضرموت سطح الهضبة - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - إمارة آل كساد حروب الدولة الكسادية - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - شركة التاج العربي لاستقدام العمالة المصريه - ثمامة بن أثال نسبه - باسكال (وحدة) - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - وتيرة التنفس معدل التنفس عند الإنسان - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - مذكرات فتاة قوطعت - قائمة موانئ الجزائر - مقياس بيك للاكتئاب التاريخ والتطور - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - حمض أكسجيني - نظريات الوقت - وريدة مداد - [طبخات مميزة] طريقة عمل الابليك بالصور - طبخ منزلي - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - شينان المويس - إسماعيل بن موسى منك السيرة الذاتية - الأساعدة نسبهم - بوال (تعدد البيلات) الأسباب - هواتف شركة رواف سليمان الرواف وشركاه للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - ملكة جانسي (مسلسل) طاقم العمل - روز كوارتز كوارتز كريستال Crystal Quartz  - هاتف وعنوان مستوصف الحنان الطبي - الصحيفه, جدة - جون بولبي نظرية التعلق - طريقة اعداد طبق بالترفاس بالذ طعم خطوة بخطوة - زخرفة إغريقية لمحة تاريخية - عنوان وهواتف سفارة اليمن فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة عمل ومقادير المعروك السوري من مطبخ منال العالم - الفيمدوم - فيليب كروسبي فلسفته للجودة - هاتف وعنوان مستوصف المسعودي الرابع - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم زمزم - حوطة سدير, محافظات الرياض - فوائد التمر والحليب - هاتف وعنوان مطاعم البخاري وفروعه - الفيصليه, نجران - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ البطحاء بالسعودية - النوبة التونسية - هاتف وعنوان بقالة النسيم للمواد الغذائىة - الهفوف, الاحساء - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - هاتف وعنوان مستشفى المواساة الإستشاري - حي الربوة, مدينة الرياض - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - تجربة شقي يونغ تجربة شقي يونغ الضوئية - يحيى العسيري حياته و نشأته و أسرته - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - صيد الريم (أغنية) كلمات الاغنية - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - هاتف وعنوان مطعم الرمال الشعبي - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مطعم الفرات - حفر الباطن, الجبيل - مضادات الدوبامين استعمالات - نفود الشقيقة - ملف شامل عن البارانويا - قياس الكالبروتكتين في البراز البنية والوظيفة - هواتف مؤسسة الأمجاد الكبرى ومعلومات عنها بالسعودية - ظاهرة كومبتون مقدمة - العذاورة أصل التسمية - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - ملف شامل عن الأدوية الخافضة للضغط الشرياني المرتفع - هاتف وعنوان مطعم الصخرة - الملز, مدينة الرياض - برونسيلاف مالينوفسكي حياته - الفرش الحرجي - هاتف وعنوان مكتب عادل للإستقدام - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان شواية محمد - شارع الخزان, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن صعوبات التعلم واسبابها - - هاتف وعنوان مستوصف الخميس الطبي - خميس مشيط, عسير - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - هاتف وعنوان مستوصف هجر - الجامعه, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف التعاون الثاني - الخرج, محافظات الرياض - التحضر في تونس الفضاء الحضري - كربونات الصوديوم التحضير - ترقيم بريد تونس توزيع الترقيم البريدي في تونس - هاتف ومعلومات عن مركز القرعاوي قاليري التجاري بالرياض - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول نظرية التعلم - - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - لغة طارقية (تماشق) أصل اللغة الطارقية ( تماشق ) - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - محيي الدين بن عبد الظاهر نشأته وأعماله - هاتف وعنوان مطابخ القاضي - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - هاتف وعنوان مطعم كتكوت - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مطبخ الرياض - الشفا, مدينة الرياض - مخطط تدفق البيانات - حمود بن ناصر بن عمر وفاته - تركيب نسيجي التراكيب النسيجية الرئيسية - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - مضاد الهستامين الاستخدامات الطبيّة - مرض هبوط البطن اعراض المرض - بشارة الخوري (شاعر) اقتباسات من اشعاره ومؤلفاته - ملحمة خصائص الملحمة - طريقة عمل غرزة النباته - سوفوكليس أهم أعماله - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء - بقيق, الدمام -
اليوم: الجمعة 14 ديسمبر 2018 , الساعة: 1:48 م / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 14/12/2018


اعلانات
محرك البحث


أسطورة إيزيس وأوزوريس مصادر الأسطورة

نشر قبل 2 سنة و 2 شهر 44 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

مصادر الأسطورة


كانت أسطورة إيزيس وأوزوريس ذات أهمية بالغة في أساطير فرعونية الديانة المصرية القديمة ، كما كانت شائعة بين عامة الشعب.Assmann 2001, p. 124 ومن أسباب شيوع هذه الأسطورة استنادها إلى معنى دين ي، وهو أن أي ميِّت يمكن أن ينعم في يوم القيامة في الإسلام الآخرة .Smith , p. 2 سبب آخر لشيوع هذه الأسطورة هو كَون الشخصيات والمشاعر فيها أقرب إلى حياة الناس ال واقع ية من أي أسطورة مصرية أخرى، مما يجعل القصة تروق للذوق جمهور الجماهيري العام بشكل أكبر.O'Connor , pp. 37–40 وكما يقول علم المصريات عالم المصريات ج.جوين جريفثس في حديثه عن العلاقة بين إيزيس وأوزوريس وحورس، فالأسطورة تنقل على وجه الخصوص إحساسًا قويًا بالولاء والتفاني داخل أسرة العائلة .Plutarch 1970, pp. 344–345 وبهذه الجاذبية الكبيرة، تظهر هذه الأسطورة أكثر من أي أسطورة أخرى في النصوص القديمة، وبشكل استثنائي في مجموعة واسعة من ألوان أدب مصري قديم الأدب المصري القديم . وهذه المصادر توفر أيضًا كمية غير عادية من التفاصيل. تتسم الأساطير المصرية القديمة بالتفكك و غموضية الغموض ، ذلك أن الصور الجمالية الدينية داخل الأساطير كانت أهميتها أكبر من أن تكون ا رواية (أدب) لرواية متماسكة. وإلى حد ما تبدو أسطورة إيزيس وأوزوريس متفككة وغنية بالكثير من الرموز. لكن بمقارنتها بالأساطير الأخرى فهي أكثر شبهًا بالروايات المتماسكة.Tobin 1989, pp. 21–25, 104

Pyramid text Teti تصغير يسار 300بك نصوص الأهرام في هرم تيتي.

أتى ذكر الأسطورة لأول مرة في نصوص الأهرام التي تعتبر أولى نصوص جنائزية مصرية قديمة النصوص الجنائزية المصرية القديمة التي ظهرت على جدار جدران غُرَف ال دفن ب أهرامات مصر الأهرامات بنهاية أسرة مصرية خامسة الأسرة الخامسة خلال القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد. وتحتوى هذه النصوص، المُكوَّنة من تعويذات أو أقوال متفاوتة، على أفكار من المفترض أن تاريخها يرجع إلى عهود سابقة.David 2002, pp. 92–94 تختص هذه النصوص بذكر الحياة الآخرة فرعون للملوك المدفونين هرم بالأهرامات ، لذا فهي فغالبًا ما تشير إلى أسطورة إيزيس وأوزوريس المتعمقة في نظام الملكية والحياة الآخرة.Griffiths 1980, pp. 7–8, 41 تظهر كثير من عناصر القصة، مثل موت وإحياء أوزيريس أوزوريس وال فتنة الناشبة بين حورس و ست ، في الأقوال الموجودة في نصوص الأهرام.Griffiths 1960, pp. 1, 4–7

تتكرر نفس عناصر الأسطورة الموجود في نصوص الأهرام في أوقات لاحقة في النصوص الجنائزية مثل نصوص التوابيت التي ترجع إلى الدولة الوسطى (2055 - 1650 ق.م) و كتاب الموتى العائد إلى الدولة الحديثة (1550 - 1070 ق.م). وقد كُتِبَت معظم هذه الكتابات لعامة الشعب، لذا فالارتباط بين أوزوريس والموتى في هذه النصوص عاد غير متقيد بالولاء إلى أوزوريس من عدمه.David 2002, pp. 92, 159

القصة الأكثر اكتمالًا حول الأسطورة موجودة على نقش الترانيم الكبيرة لأوزوريس الذي يعود إلى أسرة مصرية ثامنة عشر الأسرة الثامنة عشرة (1550-1292 ق.م)، ويعطي ملخصًا للقصة كاملة في تفاصيل قليلة.Lichtheim b, pp. 81–85 من المصادر الأخرى المهمة للأسطورة تمثيلية منف الموجودة على حجر شباكا ، وهي قصة دينية تتضمن حكاية موت أوزوريس وإلام انتهى الصراع بين حورس وست. تربط هذه التمثيلية نظام الملكية الذي يمثله أوزوريس وحورس، بالإله بتاح الخالق (أسماء الله الحسنى) خالق منف . طالما ساد الاعتقاد أن هذه التمثيلية ترجع إلى الدولة القديمة (2686 - 2181 ق.م). وعليه تم التعامل معها باعتبارها مصدرًا للمعلومات حول المراحل الأولى في تطور الأسطورة. لكن منذ سبعينيات القرن العشرين ، استنتج عالمو المصريات أنها تُنسب إلى الدولة الحديثة على الأبعد.David 2002, p. 86

تأتي المعلومات الخاصة بالطقوس الأوزوريسية من حوائط المعبد المصري المعابد المصرية التي ترجع إلى الدولة الحديثة وحتى المملكة البطلمية التي امتدت من سنة 323 إلى 30 ق.م. تعتبر هذه النصوص الخاصة بالطقوس مصدرًا رئيسًا آخر للمعلومات عن الأسطورة.David 2002, p. 156

تسهم الرُقى السحرية الشافية، التي استخدمها المصريون من كل طبقة اجتماعية الطبقات ، بصفتها مصدرًا لجزء مهم في الأسطورة يصاب فيه حورس بال تسمم أو يمرض، ثم تقوم إيزيس علاج (طب) بمعالجته . تقوم التعويذات بالوصل بين شخص مريض وحورس روح يًا حتى يستفيد هذا الشخص الآخر من مجهودات الآلهة. عُرفت الرُقى من نُسَخ ال بردي التي ساهمت بكونها إرشادات لطقوس الشفاء، كما جاءت من نوع خاص من صخر (جيولوجيا) أحجار ستيلي نقش المنقوشة المعروفة باسم سيباس. كان من يسعى للشفاء يصبّ الماء على أحجار السيباس التي كان يُعتقد أنها تمدّ الماء ب قوة الشفاء الموجودة في النص المنقوش على الحجر. ثم يشرب المريض الماء أملًا في العلاج من مرضه. يظهر موضوع حماية طفل صغير باستخدام ال سحر أيضًا على صولجان ات منقوشة مستخدمة في الطقوس تعود إلى الدولة الوسطى . وقد تم عمل هذه الصولجانات قبل الرقى الشافية المرتبطة بموضوع أسطورة إيزيس وأوزوريس بعدة قرون.Pinch 2004, pp. 18, 29, 39

تم تسجيل حلقات من الأسطورة أيضًا في كتابات هدفها ال ترفيه .من أبرز هذه النصوص الصراعات بين حورس وست ، وهو عبارة عن رواية للحلقات المتعددة للصراع بين الإلهين، وهو ما يرجع إلى أسرة مصرية عشرون الأسرة العشرين (1190-1070 ق.م).Lichtheim b, pp. 197, 214 ويصور هذا النص شخصية الآلهة محور الأسطورة تصويرًا حيويًا؛ فكما يقول علم المصريات عالم المصريات دونالد ب. ردفورد يبدو حورس ضعيفًا جسديًا لكنه شخصية ذكية تشبه ال عفريت ، أما ست فهو رجل قوي البنية في صورة مهرج محدود الذكاء، و رع في صورة قاض قاضٍ متجهم متحيز، وأوزوريس في صورة تتضح عليها الفظاظة وذو لسان لاذع.Redford, Donald B., The Contendings of Horus and Seth , in Redford 2001, vol. I, p. 294 بالرغم من طبيعة نص الصراعات شاذ (صرف) الشاذة ، فهي تحتوي على كثير من الحلقات القديمة من الصراع الإلهي، وكثير من الأحداث بها تظهر بنفس الترتيب في مصادر أخرى لاحقة لها، مما يرجح أن هذا التتابع التقليدي للأحداث كان متوافقًا مع الوقت الذي كتبت فيه ال قصة .Redford, Donald B., The Contendings of Horus and Seth , in Redford 2001, vol. I, pp. 294–295

قام كثير من كاتب الكُتّاب اليونان القديمة اليونان و روما القديمة الرومان القدماء، الذين وصفوا دين الديانة المصرية في أواخر عهدها، ب تاريخ تسجيل الكثير عن أسطورة إيزيس وأوزوريس. كما ذكر هيرودوت في القرن الخامس قبل الميلاد أجزاءً من الأسطورة في وصفه ل مصر في عمله المعروف باسم تاريخ هيرودوتس التواريخ ، وبعدها بأربعة قرون، ألحق ديودورس ديودور الصقلي ملخصًا للأسطورة في عمله المعروف باسم ال مكتبة التاريخية.Pinch 2004, pp. 34–35, 39–40 وفي أوائل القرن الثاني بعد الميلاد،Plutarch 1970, pp. 16–17 كتب بلوتارخ القصة الأكثر اكتمالًا وقِدمًا عن الأسطورة في كتابه حول العادات و عرف الأعراف الذي يعتبر تحليلًا للمعتقدات المصرية القديمة.Tobin 1989, p. 22 والقصة التي يقدمها بلوتارخ هي التي غالبا ما تحكيها الكتابات الحديثة الرائجة.Pinch 2004, p. 41 لكن مثل هذه الكتابات للمؤلفين كلاسيكية الكلاسيكيين يمكن أن تشوه صورة المعتقدات المصرية القديمة. فعلى سبيل المثال، يحتوى كتاب حول العادات والأعراف على من تفسيرات للمعتقدات المصرية متأثرة ب فلسفة يونانية الفلسفات اليونانية ، كما أن القصة التي يحكيها ال كتاب تحتوي على أجزاء لا شبيه لها في التقاليد المصرية. استنتج العالم جريفثس أن كثيرًا من عناصر هذه القصة مأخوذ من ميثولوجيا إغريقية الميثولوجيا الإغريقية ، وأن ال كتاب عمل بأكمله لم يكن مستندًا بشكل مباشر إلى مصدر مصادر مصرية.Plutarch 1970, pp. 51–52, 98 ومن ناحية أخرى، يرجح زميله جون باينز أن معبد المعابد ربما احتفظت بقصص مكتوبة عن الأسطورة ضاعت فيما بعد، ومن المحتمل أن يكون بلوتارخ اعتمد على هذه المصادر في كتابة روايته.Baines in Loprieno 1996, p. 370

ملخص القصة


موت وإحياء أوزوريس


في بداية القصة، يحكم أوزوريس مصر حيث يرث المُلك من جد أجداده الذين يمتد نسب (تطور) نسبهم إلى خالق العالم، الإله رع أو أتوم . إيزيس هي زوجة أوزوريس، وهي، بالإضافة إلى أوزوريس وقاتله ست، واحدة من أبناء إله الأرض جب وإلهة السماء نوت . يوجد القليل من المعلومات عن حُكم أوزوريس داخل النصوص المصرية؛ فالتركيز فيها على موته والأحداث التابعة لموته.Pinch 2004, pp. 75–78 يرتبط ذكر أوزوريس بالقوة المانحة للحياة، و ملكية النظام الملكي القويم، وحكم ماعت الذي يقوم على النظام مثالية المثالي الطبيعي الذي ظل الحفاظ عليه هدفًا أساسيًا في ال ثقافة المصرية القديمة.Pinch 2004, pp. 159–160, 178–179 وعلى النقيض، يمثل ست العنف والفوضى. وبناءً عليه، يرمز قتل أوزوريس إلى الصراع بين النظام والفوضى، والخلل في الحياة الناتج عن الموت.te Velde 1967, pp. 81–83

تحكي بعض نسخ الأسطورة عن دافع ست لقتل أوزوريس. فطبقًا لتعويذة سحرية في نصوص الأهرام، ينتقم ست من أوزوريس لأن أوزوريس قام برَكلِه،Pinch 2004, p. 78 إلا أنه في نص من نصوص قائمة العصور الزمنية العصر المتأخر ، تكمن مظلمة ست في أن أوزوريس أقام جماع علاقة جنسية مع نيفتيس زوجة ست و إبن الطفلة الرابعة لجب ونوت. أما عن جريمة القتل ذاتها، فقد تم ال تلميح إليها دون ال وصف التوضيحي قَطّ. وقد آمن المصريون بقوة الكتابة في التأثير على الواقع فتجنبوا الكتابة المباشرة في الأحداث ذات الجانب الغاية في السلبية مثل وفاة أوزوريس. وكانوا أحيانًا ينكرون موت أوزوريس بأكمله، على الرغم من أن ال تراث المتراكم عنه يجعل من جريمة قتله حقيقة واضحة.Griffiths 1960, p.6 وفي بعض الأحيان ترجح النصوص أن ست تجسد في هيئة حيوان متوحش يشبه ال تمساح أو ثور (حيوان) الثور ، لقتل أوزوريس. كما تشير قصص أخرى إلى أن جثة أوزوريس تم إلقاؤها في الماء أو أنه مات غرق غرقًا ، وهذا ما يرجع إليه اعتقاد المصريين أن من غرقوا في نهر النيل من ال قديس ين.Griffiths, J. Gwyn, Osiris , in Redford 2001, vol. II, pp. 615–619 وحتى هوية ال ضحية تختلف باختلاف النصوص، فأحيانًا يكون المقتول هو الإله هاروريس، الصورة الأكبر لحورس، الذي قتله ست وانتقمت له صورة أخرى لحورس، هي ابن هاروريس من إيزيس.Meltzer, Edmund S., Horus , in Redford 2001, vol. II, pp. 119–122

بنهاية الدولة الحديثة ، تطور التقليد حيث أصبح يُقال أن ست قطَّع جسد أوزوريس إلى قطع وفرقها على أنحاء مصر، وقامت المراكز الموالية لأوزوريس في البلاد بادّعاء أن ال جثة ، أو أجزاء معينة منها، وُجدت بالقرب من هذه مركز (تقسيم إداري) المراكز . قيل أن هذه الأشلاء يمكن أن يكون عددها وصل إلى اثنين وأربعين، كل منها يعادل واحدًا من إقليم أقاليم مصر الاثنين وأربعين.Pinch 2004, p. 79 وبهذا، أصبح الإله الملك تجسيدًا المملكة (توضيح) لمملكته .

Abydos T pelrelief Sethos I. 36 تصغير يمين 300بك إيزيس، وهي في صورة طائر، تضاجع أوزوريس المتوفى. على الجانبين يوجد حورس، بالرغم أنه كان حينئذ لم يولد بعد، وإيزيس في صورتها البشرية.Meeks and Favard-Meeks 1996, p. 37


تعقب وفاة أوزوريس إما فترة خلو عرش أو فترة يغتصب فيها ست المُلك. في غضون ذلك، تبحث إيزيس عن جسد زوجها بمساعدة نيفتيس.Pinch 2004, pp. 80–81 أثناء البحث عن أوزوريس أو رثاء رثائه ، غالبا ما يُرمز إلى الإلهتين ب صقر الصقور أو حدأة الحدءات ،Griffiths 1980, pp. 49–50 ربما لأن الحداءات تسافر مسافات بعيدة بحثًا عن ال جيفة ،Wilkinson 2003, pp. 147–148 أو لأن المصريين دائمًا ما كانوا يربطون بين صيحات ال حزن التي تصدرها ال طيور وبكاء الإنسان حزنًا، أو بسبب صلة الإلهة أوزوريس بحورس الذي يُرمز إليه بالصقر. وفي الدولة الحديثة، عندما ارتبط موت وإحياء أوزوريس بال عيد السنوي ل عيد وفاء النيل وفاء النيل الذي جعل من مصر أرضًا خصوبة التربة خصبة ، شاع أن مياه النيل تعادل دموع رثاء إيزيس،Tobin, Vincent Arieh, Myths An Overview , in Redford 2001, vol. II, pp. 464–468 أو سائل السوائل في جسم أوزوريس.Pinch 2004, pp. 178–179 وعلى ذلك، أصبح أوزوريس يمثل القوة الإلهية المانحة للحياة التي كانت حاضرة في مياه ال نهر وفي ال نبات ات التي نَمَت بعد ال فيضان .Tobin 1989, pp. 110–112

وجدت الإلهة جسد أوزوريس و إحياء أعادته إلى الحياة ، غالبًا بمساعدة الآلهة الأخرى ومنها تحوت ، الإله ذو القوى العظيمة على السحر والشفاء، و أنوبيس ، إله ال تحنيط ومراسم ال جنازة جنائز . ساهمت جهود هذه الآلهة في تأسيس ال ميثولوجيا المصرية عن التحنيط الذي سعى عبر تحنيط مومياء المومياوات إلى حماية وحفظ الجثث من ال تعفن بعد الموت. غالبًا ما يمتد هذا الجزء إلى حلقات يحاول فيها ست أو أتباعه تدمير الجثة، في حين يتوجب على إيزيس وحلفائها حمايتها. وبمجرد أن تجمع إيزيس أشلاء أوزوريس وتعيده جسدًا كاملًا، تقوم، وهي لا تزال في صورة الطائر، بنفخ الروح في جسده بأجنحتها، ثم تجامعه. وعلى ما يبدو، فإحياء أوزوريس كان مؤقتًا، وبعد هذه النقطة من القصة لم يُذكر أوزوريس إلا بصفته حاكمًا ل دوات ، مملكة الموتى البعيدة غموضية الغامضة . وبالرغم من ذلك، فب جماع اتصال أوزوريس قصير المدة بإيزيس، استطاع أن يجعلها حُبلى بابنه و إرث وريثه الشرعي حورس. ومع أن أوزوريس نفسه يعيش في دوات فحسب، فهو وحقه في المُلك سوف يولد من جديد، بشكل مًا، في ابنه.Assmann 2001, pp. 129–130

تختلف القصة المتلاحمة ل بلوتارخ التي تخص هذا الجزء من الأسطورة بشكل أساسي عن تلك الموجودة في المصادرة المصرية المعروفة في نواح عديدة. نظرية المؤامرة تآمر ست، الذي أشار إليه بلوتارخ بالاسم الإغريقي تايفوس ، مع ثلاث وسبعين آخرين ضد أوزوريس. أمر ست بصنع صندوق مُفصَّل بحيث يناسب مقاسات أوزوريس، ثم أعلن في وليمة مائدة أعدَّها أنه سيعطي الصندوق هدية لمن يدخل الصندوق ويتناسب مع مقاسه. قام الضيوف، واحدًا تلو الآخر، بالنوم في ال كفن كَفَن ، لكن أحدًا لم يناسب الكفن مقاسه سوى أوزوريس. وعندما رقد أوزوريس في الصندوق، أغلق ست والمتواطئين معه غطاء الصندوق على أوزوريس وأحكموا غلقه، ورموه في ال نيل . طفو طفا الصندوق، وبداخله جثة أوزوريس، في البحر ووصل إلى مدينة جبيل حيث نَمَت شجرة حوله. أمر ملك جبيل بقطع الشجرة لعمل دعامة للقصر، وذلك ولا يزال الصندوق بداخل الشجرة. وحينئذ توجّب على إيزيس أن تزيل الصندوق عن الشجرة حتى تستعيد جسد زوجها. بعد أن أخذت الصندوق، تركت الشجرة في جبيل حيث أصبحت موضعًا لل عبادة لأهل البلدة. وتعطي هذه الحلقة من الأسطورة، وهي غير مأخوذة من المصادر المصرية، تفسيرًا لسبب وجود جماعات تابعة لإيزيس وأوزوريس في جبيل في عصر بلوتارخ وربما يعود تاريخ هذه الجماعات إلى الدولة الحديثة .Plutarch 1970, pp. 137–143, 319–322

يوضح بلوتارخ أن ست سرقة سرق ال جثة وقطع أوصالها، فقط بعدما قامت إيزيس ب إحياء استعادتها . بعد ذلك، وجدت إيزيس كل أشلاء جثة زوجها و دفن تها، ما عدا عضو تناسلي ذكري عضوه التناسلي الذي أكله ال سمك في النهر، فاضطرت إيزيس إلى إعادة تشكيله بواسطة ال سحر . حسب كلام بلوتارخ، هذا هو السبب في تابو تحريم أكل السمك عند قدماء المصريين. لكن في القصص المصرية عن الأسطورة، تجد إيزيس العضو التناسلي سليمًا، والتشابه الوحيد مع قصة بلوتارخ هو في قصة الأخوين ، القصة الشعبية التي تعود إلى الدولة الحديثة وتحمل بعض أوجه الشبه بأسطورة إيزيس وأوزوريس.Plutarch 1970, pp. 145, 342–343

وجه أخير للاختلاف في قصة بلوتارخ هو ولادة مولد حورس. فصورة حورس الذي ينتقم لأبيه كانت موجودة ومولودة قبل مقتل أوزوريس. هذه الصورة هي طفل ثانٍ وُلِدَ سابقًا لأوانه وهو حربوقراط الذي وُلد نتيجة ال جماع بين أوزوريس بعد وفاته وإيزيس. وهنا، توجد صورتان منفصلتان لحورس في ال تراث المصري لكل منهما موقع مختلف في نسخة بلوتارخ للأسطورة.Plutarch 1970, pp. 147, 337–338

مولد حورس وطفولته


Egyptian - Isis with Horus the Child - Walters 54416 - Three Quarter Right تصغير يسار إيزيس تُرضِع حورس.

في القصص المصرية، تختبئ إيزيس حمل الحبلى من ست، الذي يمثل له الطفل المنتظر تهديدًا، في أجمة من ال بردي في دلتا النيل . يسمى هذا المكان أخبِتي، ومعناه ب لغة مصرية المصرية أجمة البردي لملك الدلتا .Hart 2005, pp. 80–81 ويسمي الكُتّاب اليونان هذا المكان خِمّيس، ويشيرون إلى أنه قريب من مدينة بوتو (مدينة) بوتو ،Plutarch 1970, p. 313 لكن في الأسطورة لا يمثل الموقع المادي أهمية مقارنة بطبيعته التي تجعل منه رمز رمزًا لمكان ال عزلة والأمان.Assmann 2001, p. 133 تمت الإشارة إلى مكانة الأجمة الخاصة من خلال وصفها المتكرر في ال فن ون المصرية. لكن في أغلب الأحداث في ال ميثولوجيا المصرية، غالبًا ما توصف الخلفية أو يُحكى عنها على استحياء. وفي هذه الأجمة، تلد إيزيس حورس وتُربيه، ومن هنا أطلق عليها عش عُش حورس . كما تتكرر صورة إيزيس وهي رضاعة ترضع حورس كثيرًا في الفن في مصر القديمة الفن المصري .

توجد بعض النصوص التي سياحة تسافر فيها إيزيس إلى العالم الأوسع. وهي تنتقل بين عامة الناس غير المدركين ل هوية هويتها . حتى إنها تستغيث بهؤلاء الناس لمساعدتها. تعتبر هذه أيضًا من الوقائع غير المعتادة؛ ففي علم الأساطير الأساطير المصرية، عادةً ما عزلة تنعزل الآلهة عن البشر.Meeks and Favard-Meeks 1996, pp. 82, 86–87 كما في المرحلة الأولى من الأسطورة، تستعين إيزيس بآلهة أخرى لحماية ابنها أثناء غيابها. فوفقًا لإحدى التعويذات ال سحر ية، يسافر سبعة آلهة في صورة عقرب عقارب صغيرة مع إيزيس ويحمونها عندما تطلب المساعدة لحورس. حتى إنهم ينتقمون من امرأة ثرية رفضت مساعدة إيزيس، وذلك بِلَدغ ابن هذه المرأة، مما حتّم على إيزيس علاج (طب) شفاء هذا الطفل البريء. ترسل هذه القصة برسالة أخلاق ية مفادها أن الفقير يمكن أن يكون أكثر فضيلة من الغني، كما تبين القصة طبيعة إيزيس الجميلة والعطوفة.Baines in Loprieno 1996, pp. 371–372

في هذه المرحلة من الأسطورة، يصبح حورس طفلًا ضعيفًا محاطًا بالمخاطر. تقوم النصوص ال سحر ية، التي تستخدم طفولة حورس بصفتها أساسًا للتعويذات السحرية داخل النصوص، ب تشخيص مرض حورس بصور مختلفة، بدءًا من لدغات العقرب وحتى ألم آلام ال معدة البسيطة،Meeks and Favard-Meeks 1996, p. 73 ويكون اختيار المرض على أساس التعويذة الموجودة بالنص السحري والتي من المفترض أن تعالج هذا المرض.Pinch 2004, p. 39 لكن الشائع أن الطفل الإله لدغات الأفاعي لدغه ثعبان ، مما يعكس خوف المصريين القدماء من لدغة الثعبان وما ينتج عنها من سم سُم . وتشير بعض النصوص إلى أن هذه المخلوقات العدوانية من أعوان ست.Griffiths 1960, p. 50 يمكن لإيزيس حينئذ أن تستخدم قواها السحرية في علاج (طب) إنقاذ طفلها، أو الاستغاثة بالآلهة مثل رع وجب أو تهديدها لمعالجته. وبما أنها تمثل النموذج الأصلي لل رثاء في أول جزء من القصة، فأثناء طفولة حورس تقوم بدور الأم المثالية المتفانية.Pinch 2004, pp. 147, 149–150, 185 ومن خلال النصوص ال سحر ية الشافية، امتدت مجهوداتها في شفاء ابنها إلى درجة علاج أي مريضٍ كان.

الصراع بين حورس وست


يبدأ الجزء التالي من الأسطورة بحورس ال بالغ الذي يتحدى ست على عرش مصر. تتسم المنافسة بينهم في الغالب بالعنف، لكن يمكن وصفها أيضًا ب محاكمة شرعية أمام التاسوع المقدس ، وهو مجموعة من الآلهة المصرية لتقرير من له الأحقية في إرث وراثة المُلك. من المحتمل أن يكون ال قاض ي في هذه المحاكمة هو جب الذي، بوصفه والد أوزوريس وست، اعتلى ال عرش قبلهما، أو ربما يكون أحد إلهَي الخلق رع و أتوم ، منشئي النظام الملكي.Griffiths 1960, pp. 58–59 كما تؤدي آلهة أخرى أدوارًا مهمة؛ فالإله تحوت يؤدي دور مصلح في النزاعGriffiths 1960, p. 82 أو مساعد للقاضي الإلهي. وفي كتاب الصراعات ، تستخدم إيزيس ذكائها وقواها السحرية في مساعدة ابنها.Assmann 2001, pp. 135, 139–140

يتم تصوير ال منافسة بين حورس وست بطريقتين متناقضتين. كلا الطريقتين ظهرت في الوقت الذي كتبت فيه نصوص الأهرام ، أول مصدر للأسطورة. في بعض التعويذات في النصوص، يعتبر حورس ابن أوزوريس وابن أخ لِسِت، وتعتبر جريمة قتل أوزوريس هي ال دافع باعث الأساسي على ال صراع . على حين تصف قصص أخرى حورس وست على أنهما أخ وة.Griffiths 1960, pp. 12–16 يكمن التعارض في كثير من المصادر اللاحقة، حيث يمكن تسمية الإلهين أخوين أو عم وابن أخيه في مواضع مختلفة من نفس ال وثيقة .Assmann 2001, pp. 134–135

Edfu47 تصغير يمين حورس يطعن ست المتمثل في هيئة فرس النهر، في حين تتفرج إيزيس.

يتضمن هذا الصراع عدة أجزاء. يصف كتاب الصراعات الإلهين وكل منهما يستغيث بالآلهة الأخرى لل حكم فصل في النزاع بينها، وهما يتنافسان في مختلف أنواع مسابقة المسابقات مثل سباق قارب القوارب أو مصارعة بعضهم البعض متخذين صورة فرس النهر أفراس النهر ، لتحديد المنتصر. في هذه النسخة من القصة، يهزم حورس ست مرارًا وتكرارًا، ويساعده في ذلك معظم الآلهة الأخرى.Lichtheim b, pp. 214–223 ومع ذلك، يستمر الصراع ثمانين عامًا، والسبب الأساسي في ذلك هو ال قاض ي الإله الخالق الذي انحياز يحابي ست.Hart 2005, p. 73 في نصوص الطقوس الحديثة، يوصف ال صراع بأنه معركة كبيرة تضم كافة أتباع الإلهين.Pinch 2004, p. 83 كما تمتد ال فتنة في العالم الإلهي إلى ما بعد الخصمين. وفي لحظة ما، تحاول إيزيس أن تطعن ست بال حربة أثناء اشتباكه مع ابنها في قتال . لكنها تطعن حورس بالخطأ، مما يجعله يقطع رأسها في نوبة من ال غضب .Lichtheim b, pp. 218–219 يستبدل تحوت رأس بقرة برأس إيزيس. وبهذا، تعطي هذه القصة أسطورة الأصل أصلًا يرجع إليه سبب ارتداء إيزيس في الغالب رداءً مرسومًا عليه رأس بقرة قرن (عضو) بقرون .Griffiths, J. Gwyn, Osiris , in Redford 2001, vol. II, pp. 188–190 لذلك يقوم ست في بعض المصادر بتبرير اعتداءه المستمر بعد ذلك على حورس بأنه عقاب للإله الصغير على ال عنف الذي وجهه لأمه.Pinch 2004, p. 82

في حلقة أساسية من الصراع، اعتداء جنسي يعتدي ست على حورس جنسيًا. يهدف ست من وراء هذا الاعتداء أن يحط من قدر خصمه، لكنه بالإضافة إلى ذلك يتضمن رغبة مثلية جنسية مثلية الجنس ، مما يضيف إلى صفات ست الرئيسية العنف وعدم ال تمييز الجنسي.te Velde 1967, pp. 55–56, 65 في أقدم قصة عن هذا الجزء، في ورق بردي غير مكتمل يعود الدولة الحديثة للدولة الحديثة ، يبدأ جماع الالتقاء الجنسي عندما يطلب ست أن ي الجنس مع حورس الذي يوافق على هذا شريطة أن يعيد ست إليه بعضًا من قوته.Griffiths 1960, p. 42 يعرض هذا الالتقاء حورس للخطر لأن حيوان منوي الحيوان المنوي في الأساطير المصرية مادة قوية وخطيرة مماثلة لل سم سُم . طبقًا لبعض النصوص، يخترق الحيوان المنوي لست جسد حورس ويتسبب في مرضه، لكن في كتاب الصراعات يُحبِط حورس نظرية المؤامرة مكيدة ست بإمساكه لحيوانات ست المنوية في يده. وتثأر إيزيس لذلك بوضع الحيوان المنوي لحورس في ال خس الذي يأكله ست. تتضح هزيمة ست عندما يظهر هذا الحيوان المنوي على ناصيته في صورة قرص ذهبي، فهذا يدل على أنه تخصب نتيجة بذرة البذر الذي بذره فيه خصمه ونتيجة لذلك وَلد هذا القرص. في كتاب الصراعات ، يأخذ تحوت القرص ويضعه على رأسه. أما في النسخ الأقدم من القصة، فتحوت نفسه هو نتاج هذه الولادة ال شاذ ة.te Velde 1967, pp. 38–39, 43–44

من الحلقات الأخرى المهمة في الأسطورة الجزء الذي يختص إصابة (طب) بالإصابات التي ألحقها المنافسين ببعضهما؛ فحورس يصيب أو يسرق خصية خصيتي ست، في حين يُتلف ست أو يقتلع إحدى عين ي حورس أو كليهما. وأحيانًا يُقال إن العين تقطعت إلى أجزاء.Pinch 2004, pp. 82–83, 91 ترمز إصابة ست إلى فقد ذكورة الفحولة والقوة،te Velde 1967, pp. 42–43 لكن اقتلاع عيني حورس ذو أهمية أكبر بكثير، حيث تمثل عين حورس المسروقة هذه العديد من المفاهيم في ال ديانة المصرية القديمة. من الأدوار الرئيسة التي يقوم بيها حورس كونُه إلهًا للسماء، ولهذا السبب يُقال أن عينه اليمنى هي الشمس واليسرى هي القمر . وعليه، تعادل سرقة أو إتلاف عيني حورس إظلام القمر خلال مراحله المختلفة، أو أثناء ال خسوف . يمكن أن يقوم حورس باسترجاع عينه المفقودة، أو تقوم الآلهة الأخرى بما فيها إيزيس وتحوت و حتحور بإعادتها له أو شفائها. يرجح علم المصريات عالم المصريات هيرمان تي فيلدي أن قصة الخصيتين المفقودتين هو تحريف مؤخر لفقدان ست لحيوانه المنوي على حورس، وأن القرص قمري الشكل الذي تواجد على جبهة ست بعد الإخصاب هو ذاته عين حورس. وإن كان هذا صحيحًا، فالجزء المتعلق بالإصابات والاعتداء الجنسي يشكل قصة على حدة يقوم فيها ست بالاعتداء على حورس وتضييع حيواناته المنوية عليه، ثم يثأر حورس ويخصّب ست، ويحصل ست على عين حورس عندما تظهر على جبهة ست. ولأن تحوت هو إله القمر بجانب وظائفه الأخرى، من المعقول، طبقًا لتي فيلدي، أن ينتج تحوت في صورة العين ويحاول التدخل لتسوية الخلاف بين الإلهين المتناحرين.te Velde 1967 pp. 43–46, 58

على أية حال، فاستعادة عين حورس إلى جسده تمثل عودة القمر إلى دور القمر كامل إشراقه ،Kaper, Olaf E., Myths Lunar Cycle , in Redford 2001, vol. II, pp. 480–482 وعودة المُلك إلى حورس ،Griffiths 1960, p. 29 وكثيرًا من جوانب ماعت.Pinch 2004, p.131 وأحيانًا تصحب استعادة عين حورس استعادة خصيتي ست ، ولهذا يصبح كلا الإلهين في صورته المكتملة بنهاية ال صراع .te Velde 1967, pp. 56–57

نهاية الأسطورة


كما جرت العادة في كثير من أجزاء الأسطورة، فنهاية القصة معقدة ومتنوعة. وفي أغلب قصة (أدب) القصص ، يتقاسم حورس و ست المملكة بينهما. يمكن أن يعادل هذا التقاسم أي من الازدواجيات المتعددة التي شهدها المصريون في عالمهم. ويمكن أن يحتوي نصيب حورس على الأرض الخصبة حول النيل ، وقلب مصر القديمة الحضارة المصرية ، وفي هذه الحالة يكون نصيب ست هو ال صحراء الجرداء أو الأراضي الأجنبية المتصلة بها. كما يحكم حورس الأرض في حين يسكن ست في ال سماء . ويمكن أن يقتسم الإلهان نصفي البلد التقليديين، وهما صعيد مصر وال دلتا ، وفي هذه الحالة يمكن لأي من الإلهين الاتصال بأي من النصفين. لكن في تمثيلية منف ، يقسم ا لقاض ي جب المملكة بين المطالبين بها، ثم يرجع بعد ذلك في قراره تاركًا التحكم المطلق ل حورس . وفي هذا الاتحاد السلمي، يتصالح حورس وست، وتتحول الازدواجية بينهما إلى مجموع متحد. بهذه النهاية، يعود ال نظام بعد ال صراع العاصف.te Velde 1967, pp. 59–63

يركز رأي آخر لنهاية القصة على انتصار حورس فحسب.Pinch 2004, p. 84 في هذه النسخة لا يتصالح ست مع خصمه، ولكنه يتعرض للهزيمة التامة،te Velde 1967, pp. 66–68 وأحيانًا منفى يُنفى من مصر أو يصل الأمر إلى أن يتم القضاء عليه.Meeks and Favard-Meeks 1996, p. 29 توجد تفاصيل أكثر عن كيفية هزيمته وإذلاله في النصوص المتأخرة للتاريخ المصري، حيث يزداد النظر إليه على أنه رمز لل فوضى والشر ولا يرى فيه المصريون مكملًا لل نظام الطبيعي كما اعتادوا.

في وسط احتفال كبير بين الآلهة، يتولى حورس ال عرش وأخيرًا يحكم مصر شرعية سياسية حاكم شرعي .Assmann 2001, pp. 141–144 يسهم القرار الإلهي بأن ست مذنب في التعويض عن ال ظلم الناتج عن قتل أوزوريس، كما يُكمِل عملية إحياء إعادة إحيائه بعد الموت.Smith , p. 3 أحيانًا يُجبر ست على حمل جثة أوزوريس إلى قبر ه باعتبار هذا جزءًا من عقاب ه.te Velde 1967, pp. 97–98 يؤدي الملك الجديد مراسم جنازة أبيه ويقدم قرابين من الطعام لمساندته، وغالبًا ما تضمنت القرابين عين حورس التي تمثل في هذه الحالة الحياة والفيض.Assmann 2001, pp. 49–50, 144–145 وفقًا لنفس المصادر، عبر هذه الأفعال فقط يمكن أن يحيا أوزوريس في الآخرة ويتولى منصبه ملكًا للموتى، نظيرًا لدور ابنه بصفته ملكًا للأحياء. من ذلك الحين فصاعدًا، ينشغل أوزوريس بالدورات الطبيعية للموت و البعث ، مثل النمو السنوى محصول للمحاصيل ، الذي يناظر عمليه إحيائه.Pinch 2004, pp. 84, 179

أصول الأسطورة


بما أن أسطورة إيزيس وأوزوريس ظهرت لأول مرة في نصوص الأهرام ، فلابد أن معظم الملامح الأساسية بها تشكلت قبل أن تُكتب النصوص. ويمكن أن تكون الأجزاء المميزة في ال قصة ، من موت أوزوريس وإحيائه وطفولة حورس وصراعه مع ست، في الأصل حلقات أسطورية منفصلة. وإذا صحّ هذا، فلابد أن هذا الحلقات اندمجت جميعًا في قصة واحدة في وقت نصوص الأهرام، التي تربط بين هذه الأجزاء ربطًا فضفاضًا. في أي حال من الأحوال، فالقصة تكونت نتيجة لمجموعة من المؤثرات. وكثير من أجزاء القصة قائم على أفكار دين ية،te Velde 1967, pp. 76–80 وعلى الطبيعة العامة لل مجتمع المصري القديم من الطبيعة ال إله ية للملك، وخلافة ملك لآخر،Griffiths 1980, pp. 185–186, 206 والصراع للإبقاء على ماعت ،Tobin 1989, p. 92 والجهد المبذول للتغلب على الموت. على سبيل المثال، رثاء إيزيس ونيفتيس لأخيهم الميت يمكن أن يمثل التقاليد الأولى لطقوس الرثاء.Tobin 1989, p. 120

لكن هناك بعض نقاط الخلاف المهمة. فأصول الأسطورة جدلية محور جدل كبير، وأسس أسطورة وفاة أوزوريس هي أيضًا موضع لل شك .Griffiths 1980, pp. 5–6 من الافتراضات المؤثرة ذاك الذي قدمه جيمس فريزر الذي قال في عام 1906إن أوزوريس، مثله مثل أي إله يموت و البعث يُبعث في الشرق الأدنى القديم ، بدأ بصفته تجسد تجسيدًا لل نبات . وبذلك يكون موته وإحياؤه معتمدًا على موت وإعادة نمو النبات سنويًا.Mettinger 2001, pp. 15–18 تبنى العديد من علم المصريات عالمي المصريات هذا التفسير، لكن في أواخر القرن العشرين ، رجح ج. جوين جريفثس، الذي درس الأسطورة بعناية دقيقة، أن أوزوريس نشأ بكونه حاكمًا إلهيًا للموتى، وأن ارتباطه بالنبات هو مجرد تطور ثانوي.Griffiths 1980, pp. 158–162, 185 في الوقت ذاته، انتقد علماء الدين المقارن بشدة مفهوم جيمس فريزر فريزر الشامل للآلهة التي تموت وتُبعث . وفي الآونة الأخيرة، تتمسك عالمة المصريات روزالي ديفيد برأيها في أن أوزوريس في الأصل تجسيد للنمو السنوي للأشجار والنباتات بعد فيضان غمر النيل لها .David 2002, p. 157

SethAndHorusAdoringRamsses crop تصغير يمين حورس وست بصفتهما مؤيدَين للملك.

ومن الجدالات الأخرى المستمرة منافسة حورس وست التي طالما حاول علماء المصريات ربطها بالأحداث السياسية في تاريخ مصر القديمة تاريخ مصر أو عصر ما قبل التاريخ ما قبل التاريخ . ترجح حالات انقسام ال مملكة بين المتنافسين، والارتباط الغالب بين اتحاد حورس وست واتحاد صعيد مصر والدلتا، أن الإلهين يمثلان نوعًا من الانقسام داخل البلاد. تشير الأدلة التقليدية و آثار الأثرية إلى أن وحدة مصر كانت في بداية تاريخها عندما هزمت مملكة صعيد مصر في الشمال مملكة الدلتا في الجنوب. وقد أطلق حُكّام مملكة صعيد مصر على أنفسهم اسم أتباع حورس ، وأصبح حورس الإله الراعي للأمة المتحدة وملوكها. ومع ذلك لا يمكن بسهولة القول إن حورس وست امتلك كل منهما أحد نصفي البلاد. فكلا الإلهين امتلك عدة مركز (تقسيم إداري) مراكز في كلا النصفين، وغالبًا ما ارتبط حورس بالدلتا وست بصعيد مصر. من أفضل التفسيرات المعروفة لهذه التناقضات التفسير الذي قدمه كيرت سيث في عام 1930. فقد رجح أن أوزوريس كان في الأصل حاكم ال بشر الذي وحّد مصر في ما قبل التاريخ، قبل ثورة عَبَدة ست بصعيد مصر. وبهذا يكون أتباع حورس في الدلتا هم من وحّد البلاد بالقوة، مما خلق أسطورة انتصار حورس ، وذلك قبل أن يصبح صعيد مصر، الذي يقوده عبدة حورس الآن، بارزًا من جديد في بداية عصر نشأة الأسرات في مصر عصر الأسرات .Griffiths 1960, pp. 131, 145–146

في نهاية القرن العشرين ، ركز جريفثس على التصوير المتضارب لحورس وست على أنهما أخ وة، أو عم وابن أخيه. وقد رجح أنه في بداية مراحل ال ميثولوجيا المصرية، كان ال صراع بين حورس وست بصفتهما شقييقين متساويين منفصلًا في الأصل عن م قتل أوزوريس. وقبل نهاية كتابة نصوص الأهرام تم دمج القصتين في أسطورة واحدة هي أسطورة إيزيس وأوزوريس. وبهذا الدمج، تم تغيير نسب (تطور) نسب الآلهة محور القصة، وتغيير تشخيص الصراع بين حورس وست بحيث يصبح حورس هو الابن و إرث الوريث الذي ينتقم لمقتل أوزوريس. تتبُع أجزاء الأسطورة المستقلة من ناحية الشخصيات المتنافسة للتوصل إلى صلة القرابة بينها في النصوص يبقى لا علاقة له بأسطورة إيزيس وأوزوريس، مما يجعل من حورس ابنًا لل إله ة نوت أو الإلهة حتحور بدلًا من إيزيس وأوزوريس. ولذلك، رفض جريفثس احتمالية أن يكون مقتل أوزوريس متأصلًا في الأحداث التاريخية.Griffiths 1980, pp. 14–17 وقد لقي هذا الافتراض قبولًا من كثير من العلماء الحديثين مثل جان أسامان وجورج هارت.Hart 2005, p. 72

سعى جريفثس إلى التوصل إلى ال أصل التاريخي للمنافسة بين حورس وست، وافترض وجود اتحادين لمصر في ما قبل عصر نشأة الأسرات في مصر عصر الأسرات يقوم بهما عبودية عبدة حورس. يشابه هذا الافتراض نظرية ست، حتى يستطيع جريفثش أن يفسره على نفس منوال النظرية.Griffiths 1960, pp. 141–142 لكن مع ذلك لا تُحَل القضية، إلى حد ما بسبب ارتباطات سياسية أخرى بين حورس وست، مما عقد الصورة أكثر.David 2002, p. 160 حتى قبل وجود حاكم واحد ل صعيد مصر ، كانت هناك مدينتين كبيرتين هما نخن في أقصى ال جنوب و نقادة على بعد أميال جهة ال شمال . من الشائع أن حكام نخن، حيث كان حورس الإله الراعي، قاموا بتوحيد الدلتا ، بما فيها نقادة ، تحت سطوتهم. وقد كان ست مرتبطًا بنقادة، لذا من المحتمل أن ال صراع ال إله ي يعكس بشكل خافت خصومة بين المدن في الماضي البعيد. في وقت لاحق لذلك بكثير، بنهاية أسرة مصرية ثانية الأسرة الثانية (2890-2686 ق.م)، استخدم الملك بيريبسن شاة ست في كتابة اسمه السريخي في مكان ال صقر التقليدي بال هيرغليفية هيروغليفي الذي يمثل حورس . ثم استخدم خليفته خاسيخموي حورس وست في كتابة السيريخ الخاص به. يدفع هذا الدليل إلى تخمين أن أسرة مصرية ثانية الأسرة الثانية شهدت اشتباكًا بين أتباع الملك حورس وعبدة ست بقيادة بيريبسن. يمثل استخدام خاسيخموي ل رمز ال حيوان ين إذًا المصالحة بين الفصيلين، كما تقول نهاية ال قصة .

بعد ملاحظة ال شك وك المحيطة بالأحداث حتى الآن، يرجح هيرمان تي فيلدي أن الجذور ال تاريخ ية للصراع في غاية غموضية الغموض لا يمكن استخدامها في فهم ال أسطورة كما أنها بلا أي مغزى يتعلق بمعنى الأسطورة ال دين ي. يقول هيرمان ضاعت أصول أسطورة حورس وست في ضباب التقاليد الدينية لما قبل التاريخ.

تأثير الأسطورة


كان تأثير أسطورة إيزيس وأوزوريس في ال ثقافة المصرية القديمة أعظم وأكثر انتشارًا من أي أسطورة أخرى. في ال أدب ، لم تكن الأسطورة قائمة على هدف ال حكاية حكي فحسب مثل الصراعات . لكنها توفر أيضًا الأساس ل قصص أخرى متعقلة بهذه الأسطورة عن بعد. فتتضمن قصة الأخوين ، الحكاية ال شعبية ذات بطل الأبطال البشر، بعض العناصر المشابهة لأسطورة إيزيس وأوزوريس.Baines in Loprieno 1996, pp. 372–374 ففيها تأكل سمك ة العضو التناسلي لإحدى الشخصيات، وفي وقت لاحق تموت هذه الشخصية ويتم إحياء إحياؤها .Lichtheim b, pp. 206–209 كما أن قصة الحقيقة والكذب تتبنى الصراع بين حورس وست في صورة تمثيل (أدب) حكاية رمزية تقوم فيها الشخصيات ب مذهب التأنيس تشخيص الحقيقة والكذب مباشرة بدلًا من الإتيان بالآلهة المرتبطة بهذه المفاهيم.

Opening of the Mouth - Tutankhamun and Aja تصغير يمين احتفال فتح الفم طقس جنائزي هام ل توت عنخ آمون يؤديه خليفته خپر خپرو رع آي آي . يلعب الملك المتوفى دور أوزوريس الذي كان من المفترض يؤدي حورس من أجله الاحتفال.Roth, Ann Macy, Opening of the Mouth in Redford 2001, vol. II, pp. 605–608
منذ وقت نصوص الأهرام على أقل تقدير، تمنى الملوك أن يقوموا بعد موتهم ب محاكاة إحياء أوزوريس وحكمه ل مملكة ال موت ى. وفي بداية الدولة الحديثة (2055-1650 ق.م)، اعتقد بعض المصريين من خارج الأسرة الملكية أنهم هم أيضًا يمكنهم التغلب على الموت مثلما فعل أوزوريس، وذلك بعبادتهم له والمرور بنفس الطقوس جنازة الجنائزية التي قامت عليها الأسطورة جزئيًا. وبهذا أصبح أوزوريس أهم إله للحياة الآخرة في مصر.David 2002, pp. 154, 158 كما أثرت الأسطور على الفكرة التي انتشرت في الدولة الحديثة بأن ذوي ال فضيلة من الناس فقط هم من يصلون إلى أساطير فرعونية الآخرة . وبما أن الآلهة المجتمعة قضت بكون أوزوريس وحورس صالحَين باطل إبطالًا لل ظلم الناتج عن قتل أوزوريس، فكان من اللازم أن يُحكم بصلاح روح المتوفى حتى يمكن إبطال موته. بصفة أوزوريس إلهًا حاكمًا لأرض الموتى متصلًا ب ماعت ، أصبح هو ال قاض ي في محاكمته بعد ال موت ، وعرض الحياة بعد الموت لمن يحذو حذوه.Griffiths 1980, pp. 181–184, 234–235

بزيادة أهمية أوزوريس زادت شعبيته. ففي أواخر الدولة الوسطى تم اعتبار مقبرة حاكم الأسرة الأولى خنت دجر ، القريبة من المركز الرئيسي لعبادة أوزوريس في مدينة أبيدوس ، مقبرة أوزوريس. ومن ثم، أصبحت المقبرة تركز بشكل كبير على عبادة أوزوريس. ولمدة الألف وخمسمائة سنة التالية، سافرت موكب مواكب سنوية من ال معبد الرئيسي لأوزوريس حتى موقع المقبرة. تمت الإشارة في هذه المواكب إلى رثاء إيزيس ونيفتيس وعملية استعادة و إحياء أخيهما المقتول، وربما تمت إعادة تمثيل الطقوس التي قامتا بها.O'Connor , pp. 90–91, 114, 122 وقام الملوك وعامة الشعب في أنحاء مصر ببناء معابد تؤدي دور المقابر الخاوية بالقرب من الطريق الذي يسير فيه الموكب. بفعلهم هذا سعوا إلى أن يقووا الاتصال بأوزوريس في الآخرة .O'Connor , pp. 92–96 أصبح احتفال جنائزي كبير آخر مرتبطًا بأوزوريس في الدولة الوسطى ، وهو احتفال قومي منتشر في عدة أيام من شهر كياهك في تقويم مصري التقويم المصري .Graindorge, Catherine, Sokar , in Redford 2001, vol. III, pp. 305–307 أثناء شهر كياهك كان عامود جد، شعار أوزوريس، يُرفع إلى الوضع المستقيم، مما يرمز إلى إحياء أوزوريس. في عصر المملكة البطلمية (305-30 ق.م) شهد شهر كياهك أيضًا زراعة بذور في سرير أوزوريس المتكون من التربة متخذًا شكل مومياء رابطًا بين إحياء أوزوريس والنمو الموسمي للنباتات.Mettinger 2001, pp. 169–171

اتسع نطاق أهمية الأسطورة من الناحية ال دين ية إلى ما بعد الميدان جنازة الجنائزي . فقد ارتبطت قربان القرابين من الأطعمة، التي يقدمها أفراد العائلة أو كاهن الكهنة المأجورين إلى الموتى في غرفة الدفن، منطقيًا بقربان عين حورس إلى أوزوريس. عن طريق قياس (منطق) القياس ، كانت هذه الحلقة من الأسطورة متساوية مع تفاعلات أخرى بين الإنسان والكائن في ال مملكة الإلهية. في طقوس القرابين لل معبد ، لعب الكاهن القائم على المعبد دور حورس، وأصبحت الهدايا المقدمة للإله بمثابة عين حورس ، وأي إله يتسلم هذه الهدايا تم اعتباره مساويًا لأوزوريس لحظيًا.Assmann 2001, pp. 49–50

تأثرت إيديولوجيا الأيديولوجية المحيطة بالمَلك الحي أيضًا بأسطورة إيزيس وأوزوريس. فقد تصور المصريون أن أحداث أسطورة إيزيس وأوزوريس وقعت في الفترة القاتمة ل عصر ما قبل التاريخ في مصر ، وأن أوزوريس وحورس وأسلافهم كانوا ضمن قائمة الملوك المصريين الراحلين مثلما كان في بردية تورين .Meeks and Favard-Meeks 1996, pp. 29–32 وكان حورس، بصفته ملكًا قديمًا وتجسيدًا للنظام ال ملك ي، يُعتبَر سلفًا ونموذجًا لكل حاكم حكام مصر. إلى جانب ذلك، كان افتراضه بأن عرش أبيه وأفعاله التقية من شأنها Egypte louvre 066 تصغير 294بك أبطال أسطورة إيزيس وأوزوريس من اليمين إلى اليسار إيزيس وزوجها أوزوريس وابنهما حورس.

أسطورة إيزيس وأوزوريس هي ال قصة (أدب) قصة الأكثر تفصيلًا وتأثيرًا ضمن ديانة قدماء المصريين الأساطير الفرعونية . تدور القصة حول جريمة قتل قائمة الآلهة المصرية الإله أوزيريس أوزوريس ، فرعون مصر، وعواقب هذه ال جريمة . عقب الجريمة قام قاتل أوزوريس، وهو أخوه ست ، باغتصاب ال عرش . في الوقت ذاته، ضربت إيزيس الأرض سعيًا وبحثًا عن جثة زوجها حتي عثرت عليها في جبيل ، ولكن ست أفلح في سرقة الجثة وقطعها إلى اثنين وأربعين جزءًا، ووزعها على أقاليم مصر .Dr. Irv Bromberg, Ratio of Lunar Months per Solar Year University of Toronto, Canada http //individual.utoronto.ca/kalendis/solar/Atomic_Year_MSM_Ratios.pdf. لم تستسلم إيزيس وتمكنت من جمع أشلاء زوجها ، فحبلت وولدت إيزيس بعد ذلك ولدًا هو حورس ، وأصبح أوزوريس ملكًا في مملكة الموتى. Ancient Egypt , page 137 in chapter 10 by Dr. Robert K. Ritner. Oxford University Press, 1997. ما تبقى من القصة يتمحور حول حورس ، الطفل الناتج عن جماع اجتماع إيزيس وأوزوريس، والذي كان في بادئ الأمر مجرد طفل ضعيف تتولى أمه حمايته، حتى أصبح منافسة منافس ست على العرش. انتهى صراع ست مع حورس، الذي غلب عليه العنف، بانتصار حورس، مما أعاد إلى مصر ال نظام سياسي نظام الذي افتقدته تحت حكم ست. كما قام حورس بعدها بإتمام عملية الإحياء إحياء أوزوريس. تُكمِّل هذه ال أسطورة ، بما فيها من رمز رموز معقدة، المفاهيم المصرية من نظام ال ملكية ، وتتابع الملوك، والصراع بين النظام وال فوضى ، وعلى وجه الخصوص الموت و أساطير فرعونية البعث بعد الموت. علاوة على ذلك، توضح الأسطورة السمات المميزة لكل شخصية من ال إله آلهة الأربعة محور القصة وكيف أن كثيرًا من ال عبادة عبادات في أساطير فرعونية الديانات المصرية القديمة يرجع أصلها إلى هذه الأسطورة.



اكتمل الشكل الأساسي لأسطورة إيزيس وأوزوريس في قرن (زمن) القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد ، أو ربما قبل ذلك. ويتفرع كثير من عناصر الأسطورة عن أفكار دينية، إلا أن الصراع بين حورس وست من المحتمل أن يكون قد حدث بشكل جزئي بسبب الصراع إقليم الإقليمي بمصر في بدايات تاريخ مصر القديمة التاريخ أو في عصر ما قبل التاريخ ما قبل التاريخ . وقد حاول العلماء أن يتبينوا طبيعة الأحداث التي أثارت هذه القصة، لكن محاولاتهم لم تأتِ بنتائج قاطعة.


توجد أجزاء من الأسطورة في مجموعة متنوعة من أدب مصري قديم النصوص المصرية القديمة ، بدءًا من نصوص جنائزية مصرية قديمة النصوص الجنائزية و سحر التعويذات السحرية ووصولًا إلى أقصوصة القصص القصيرة . وبهذا تكون القصة أكثر تفصيلًا وتلاحمًا من أي أسطورة مصر القديمة فرعونية أخرى. لكن لا يوجد مصدر مصري يعطي فكرة كاملة وافية عن الأسطورة، كما تختلف الأحداث إلى حد كبير باختلاف المصادر. وبالرغم من أن الكتابات اليونان القديمة اليونانية و روما القديمة الرومانية ، وعلى وجه التحديد كتاب حول العادات والأعراف لصاحبه بلوتارخ ، توفر معلومات أكثر عن الأسطورة، فهي لا تعكس ال عقيدة معتقدات المصرية بدقة في كل الأحيان. وبفضل هذه الكتابات، استمرت أسطورة إيزيس وأوزويس حتى بعد زوال معظم المعتقدات الفرعونية. ولا تزال هذه الأسطورة معروفة حتى اليوم الحالي.


 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات
تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة
أخبار السعودية اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار قطر اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار الإمارات اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار الكويت اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار السياحة اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار البحرين اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار المغرب اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار الاردن اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار فلسطين اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار عمان اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار لبنان اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار السودان اليوم الجمعة 14/12/2018 - أخبار الكورة اليوم الجمعة 14/12/2018 - اعلانات الحراج اليوم الجمعة 14/12/2018 - اسعار السيارات بالكويت الجمعة 14/12/2018 - اسعار العقارات بالكويت الجمعة 14/12/2018