موقع الو تنكر ماء الخيران - Vip - شيخ بوعيسى ملاج - د / فاطمه دهراب - بدر المحميد - القاعدة الحلبيه - محمود العبري مكتب سفريات العراقي - شيميل المهبوله ريم - عيادة الدكتور ميثم الصددي - د.عبدالله العويد - ابو عادل العوفي - فرهاد حجامه - نايف الوثلان - شاي ساره العجمي للتنحيف - فطاير الشاطر بخيطان - د علي السقاي - نواف المزيريب - أم أحمد. - سالم الحجوري - مطعم أياز التركي شارع النجاح - العميد عبدالله العمري جده - مديرة مكتب صالح الفضاله - د جمال التركيت اندن - الشيخ ابو مهند - الشيخ احمد الورقان - ام عبدالله،مداويه،الرقاص - الحرس المقدم مطلق المالكي - الداعوق - الأستاذ صالح الصبحي مدرسة مداجر - مشعل العتيبي مدير مكتب امير مكه - سمهر بن علي مضيان ابو مشعل - نوال ابو الجود - دكتوره فاطمه عطيه الاسره شا - مطعم ام الهيمان ق8 - ام بندر المطيري تكوي - خياط برويز أفتخار - ادارة القرقاع - بقاله ق1 - شرجاويه دبي مقهى قواده - عبدالله عوده الضفيري - باسل مترجم - شليويح العتيبي - د موريس دحدله - وفا نسايم - سلامات - فصاد القصيم - معهد القمه الفروانيه - ماي مساج ينبع - محامي ندي سليمان محامي واتس - هاشم خيرات طبيب شعبي يكوي -
الجديد شاي أيلول سارة العجمي ...فريق سارة العجمي للعمل التطوعي - شركة نقل اثاث بالرياض | الراشد - السعودية - تأشيرات سياحه للامارات - علاج الرهاب الإجتماعي - مستودعات ثلاجات مبردة مجمدة للتقبيل - شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ -
آخر المشاهدات نترات الكوبالت الثنائي الخواص - الغريبتان (مسلسل) القصة - فيوناريا الفيوناريا Funaria - [بحث] شرح ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية - ملخصات دروس الجغرافيا اعدادي - ملخصات وتقارير للباعة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الاهرامات - - الشروط الواجب توفرها للحصول على تأشيرة العمرة من السفارة السعودية بالمغرب - نقرس العلامات والأعراض - داني دانييلس - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - صوفي دي السيرة الذاتية - طريقة عمل الجبن الابيض الدوبل كريم بالمنزل - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - صرخة حجر ملخص المسلسل - هواتف شركة مباني الشام للمقاولات المتميزة ومعلومات عنها بالسعودية - بروميد الهيدروجين الوصف العام - ينبعاوي أهم فنانين اللون الينبعاوي - طريقة عمل مرق لحم ولا اروع بالصور بطعم لذيذ لا تفوتك - المدرسة الفلبينية العالمية (جدة) تاريخها - [بحث] تفسير حلم المفتاح في المنام , المفتاح في الحلم - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - سفينة نوح قصص الطوفان - شوح كامل الأوراق أنظر أيضاً - كرومات الرصاص الثنائي الخواص - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - مناطق تشاد التقسيم الحالي - بنت اسمها ذات (مسلسل) قصة المسلسل - تايه في أمريكا (فيلم) قصة الفيلم - قانون حفظ الزخم في حالة جسمين متصادمين - دراسة جدوى مفصلة لمشروع منحل لانتاج عسل نحل - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - هواتف مكتب العيد للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف ومعلومات عن مطعم الناجي بالرياض - ابن رشيق القيرواني حياته - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - جاوشير أنواع الجاوشير - دجاج سبرايت - زمن البروثرومبين قياس المختبر - حقوق المثليين في البحرين قانون العقوبات - ملف شامل عن البارانويا - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - اضطراب الحركة النظمية دلائل وأعراض - نموذج قرار الشركاء بتصفية شركه بالسعودية - هاتف مدرسة زيد بن الدثنة ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - طريقة عمل كبه مهبلة بالصور - هاتف وعنوان مشغل سلطانة النسائي - ينبع - [طب بديل ] رائدة الطب البديل مريم نور تحدد مواصفات الغذاء الصحي - مواضيع صحية - سبايدرمان (1994) العرض - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - قائمة شخصيات كابتن ماجد الشخصيات - وصفة لعلاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - طريقة تحضير وصفة لحم ناشف (دندن) خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطعم الكندي للمندي - النسيم, مدينة الرياض - حكاية 3 بنات (فيلم) قصة الفيلم - كبريتيد الذهب الأحادي التركيب و التحضير - نظريات العمارة مقدمة - ما وراء الطبيعة (أرسطو) اسم الكتاب - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - جدول تقدم تفاعل الجدول الوصفي - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث ديني , نماذج بحوث اسلامية - - هاتف وعنوان مكتب القرشي للإستقدام - الصفا, جدة - معدل الفائدة الاسمية الفرق بين معدل الفائدة الاسمي والحقيقي - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - نظريات في هندسة الدائرة نظرية - - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - تركس (لعبة ورق) التركس اليهودية - العدادات غير المتزامنة العدادات الثنائية التصاعدية غير المتزامنة Asynchronous Binary-Up Counters - مثلث قائم خواص المثلث القائم - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - أسباب برودة القدمين - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز - بيشه, عسير - بلدوين الثاني - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - كثافة الهواء تأثير الحرارة والضغط - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة لطب الأسنان - محاسن, الاحساء - [بحث] رقم مفسر احلام بدايه الرويس الرومي وسيم يوسف على الواتس - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - جامعة قاردن سيتي الكليات - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - جهاز هوفمان لتحليل الماء وصف الجهاز - الأيدي الناعمة (كتاب) - متلازمة اشير الأعراض - هواتف مستشفى ظهران الجنوب و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هدايا فروبل حركة فروبل - [بحث جاهز للطباعة] بحوث جاهزة اكثر من (40 بحث ) - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - قاعدة البيانات الكائنية نظرة عامة - سونلغاز تاريخها - طلب الأكسجين الكيميائي أنظر أيضاً - أدرينالين (فيلم) قصة الفيلم - الجامعة الملكية البريطانية (أربيل) الكليات والأقسام - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - مركز التكوين المهني والتمهين هواري بومدين سيدي علي نبذة تاريخية عن المركز - اهمية اضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر لعلائق الدواجن ودوره في تحسين الانتاج - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - مطيافية الأشعة تحت الحمراء النظرية - هواتف شركة سيركون للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - مكافأة نهاية الخدمة في ليبيا - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - غاز مثالي مواصفات الغاز المثالي - التهاب الأنف دوائي المنشأ العرض - بلديات ولاية عنابة التوسع العمراني الحالي - الصلاة الصلاة - الأوغاد (فيلم هندي) - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - هواتف مؤسسة حمود بن مطر الثبيتي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - مرايا (مسلسل) مرايا - هواتف مكتب شركة طلال عباس ادهم للإستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - المعاهدة العامة للسلام 1820 ملاحظات على المعاهدات التمهيدية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - استهلاك الوقود بالتنكة ما هي التنكة؟ - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - مخطط فن - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟ ملخص - المير اصول وقبائل - طريقة عمل ومقادير القيمه العراقية من مطبخ منال العالم - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - مقياس حرارة تاريخ تطور المحرار - هل يؤجر المبتلى بالوسواس ؟وماذا يجب أن يفعل؟ - نظرية الهدف المحاور الرئيسية لنظرية الهدف - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - سكاكا, الجوف - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى كراتشي ومعلومات شاملة عنها - طريقة عمل شابورة جنان مثل المخابز لا تفوتك - معركة الحاير اطرافها - 24 القرشي التاريخ - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف وعنوان مؤسسة حاتم للمصاعد - باب مكة,جدة - أعراض كسر الحوض - هاتف وعنوان مستوصف الحبيب الأهلي - بريده, القصيم - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - سعة حرارية السعة الحرارية للماء - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف عرعر الأهلي - عرعر - قائمة حكايات ألف ليلة وليلة القائمة - عضلة شبه منحرفة المنشأ والمرتكز - هواية جمع البطاقات الهاتفية تقييم البطاقات - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - تقرير عن صيانة ثلاجات فيلكو 01129347771 ^^ 0235710008 توكيل فيلكو - منوعات مفيدة - تعليم الكبار في فرنسا - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - هاتف و معلومات عن منتجع طيبة لاند بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مصنع القصيم للإسفنج الصناعي - بريده, القصيم - ثنائي ميثيل فورماميد - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - الزبيدي النسب والتاريخ - حمد عبد الرحمن بن مبارك الصعيب - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - المنتصر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الأسرة - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - هاتف مركز الملاوي الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - مشروع لائحة وسيط الشحن البحري بالسعودية - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - هواتف مكتب بيت الخبرة للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - رقم مستشفى الملك سعود بعنيزه - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم وادي دوعن - الخبر, مدينة الخبر - مساعد طبيب نظرة عامة - تعلم مصغر مقدمة - كيف تحمى نفسك من الاجهاض وعدم سقوط الجنين - هاتف وعنوان وكالة الرسام للإعلان - الهفوف, الاحساء - عداد غايغر تركيبه - الفتية والفتيات (قصة قصيرة) ملخص القصة - أنبوب جايجر-مولر وصفها وطريقة عمها - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - قلب الظلام ملخص الرواية - [بحث جاهز للطباعة] ملخص علوم اول متوسط مطور الفصل الدراسي الثاني - - المتممات المجرورة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هواتف شركة الهاجدية للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - موفق أراكيلي تاريخ موفق أراكيلي - نظرية هوفستد للأبعاد الثقافية تاريخ ومنهجية البحث - ورشة بناء العوامل المساهمة في تنظيم الورشات - معاوقة المقاومة والمعاوقة (الممانعة) - دير مواس مدينة دير مواس - عنوان وهواتف سفارة ساحل العاج فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف وعنوان مكتب الصفوة للإستقدام - الشفا, مدينة الرياض - مستشعر الحساسات الضوئية - يا المنفي (أغنية) كلمات الأغنية - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - مبادئ ويلسون الأربعة عشر المبادئ الأربعة عشر -
اليوم: الثلاثاء 26 مارس 2019 , الساعة: 12:07 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 26/03/2019


اعلانات
محرك البحث


فلامنكو (موسيقى) أصل الفلامنكو

نشر قبل 2 سنة و 6 شهر 152 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

أصل الفلامنكو


كلمة الفلامنكو، في إشارة إلى النوع الفني المعروف بهذا الاسم، يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر. ليس هناك يقين عن أصل تسميتها، والتي أثارت عدة فرضيات وهناك احتمال ان يكون اسمها هو معنا الفلاح المنكوب


  • حسب بلاس إنفانتي مصطلح فلامنكو يرجع إلى ط فلاح منكوب مِن ط فلاح من غير أرض وهم الفلاحين الموريسكيون الذين أصبحوا بلا أرض، فاندمجوا مع الغجر وأسسو ما يسمى بالفلامنكو كمظهر من مظاهر الألم التي يشعر بها الناس بعد إبادة ثقافتهم.




    • البعض يربط اسم هذه الموسيقى بطائر النحام الوردي .

    • ووجد في بحوث عن رقص الفلامنكو في بعض البرامج الوثائقيه _وقد أذيع البرنامج في قناة الجزيرة الوثائقية بعنوان الفلامنكو ، يمكنك الرجوع إليها بأنه يعود تسميتها إلى فلاح منكو وبالتالي فلاح منكم .

    • ووجد أيضا في بحوث عن أصل موسيقى الفلامنكو، بأن الكلمة التي تشتهر بلفظها في موسيقى الفلامنكو وهي ال.. اولليه ، وهي كلمة تشتهر بالإسبانية والمكسيكيه وغيرها عند العزف على موسيقا الفلامنكو، ففرض عن اصل هذه الكلمة بأنها اولليه وبالتالي الله ، وليس هنالك إثبات حول هذا.

    • وبما أن الأندلس كانوا هناك من قبل فبعض العرب كبار السن يقولون بإن كلمة فلامنكو كانت في الأصل عربية منحدرة من فلنلهو .

    • وهناك فريق من المؤرخين يرى أن تسمية الفلامنكو تعود للغناء الغريغور يأتي حيث كان صوت العازف المنفرد يسمى فلامنكو وهناك دارسون آخرون يرجعون التسمية لاغراط الغجر في الجيش الفلامانكى ومشاركته اياه الحرب نظير الحصول على اعتراف بحقوق المواطنة ومنها انتقل الاسم.




    وهناك الكثير من الفرضيات والأبحاث االتاريخية التى يصعب التحقق منها وحسمها لغياب الأدلة والقرائن القوية فالتاثيرات الثقافية في فن الفلامنكو عديدة ومن مناطق مختلفة كشمال أفريقيا وجنوب أوروبا والشرق الأدنى والأقصى.


    تاريخ



    تأثر الفلامنكو كثيرا بالإيقاع الشرقي البيزنطي والأغنية الأندلسية البدائية والأغنية الموروثة. ويظهر ذلك خاصة في الموروثة في عدة قرى قريبة من غرناطة والتي يسكنها المورسكيون . وهذا النوع من الأغاني يدل على مدى تأثر الفلامنكو بالأغنية العربية والهندية القديمة ومدى التشابه الكبير بين الأغنية الأندلسية والفلامنكو.CANO(Manuel) ،Flamenco et musique andalouse، in Al-hayat-athaqafia، Tunis، n°5،juin 1978، pp132،137

    كما أن أغاني الفلامنكو كلها وخاصة التي تلقى في عيد الميلاد عيد ميلاد المسيح ، هي زناتة زناتية شمال أفريقيا شمال إفريقية في الصوت واللإلقاء والانفعال العاطفي ولا شك أن المورسكيين هم الذين ابتدعوا هذا النوع تضرعا واستعطافا لل كنيسة و محاكم التفتيش الإسبانية محاكم التفتيش دراجة – أبو القاسم – أثار الأندلسيين المورسكيين في الفنون الشعبية بإسبانيا – عبد الجليل -، أعمال المؤتمر الثامن للدراسات المورسكية حول صورة المورسكيين في الأداب والفنون، مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات، زغوان، 1999 ص51.

    و الملفت للانتباه أنه في داخل العائلات التي أدمجت ببطء في المدن والقرى الأندلسية لم تبر هذه الظاهرة الموسيقية المدهشة)الفلامنكو(إلا بعد ثلاث قرون من طرد المورسكيين إذ أن ارتباطه المحتل بالموسيقى العربية لم يكن موضوع دراسة جادة لوبلون – برنار- تر التميمي – عبد الجليل – المورسكيين والجيتان (GITANS) في إسبانيا خلال القرنين السادس والسابع عشر الأنشطة المهنية والموسيقية في مهن المورسكيين الأندلسيين وحياتهم الدينية، مركز الدراسات والبحوث العثمانية والمورسكية، زغوان 1990 ص17-19..
    جذور الفلامنكو العربية

    يحتفظ الفلامنكو إلى الان بجزورة الشرقية كا الاعتماد على الحنجرة في الغناء والطابع الشرقي في تأليف الموسيقى الذى يعتمد على الهارمونى العربي مثلما هو شائع في العزف العربي على العود . وترجع هذة الاصول العربية لوجود العرب المسلمين في الأندلس قرابة ثمانية قرون فقد جلب العرب معهم الحانا ومقامات وايقاعات والات وموسيقاهم من الشرق والموسيقين العرب الذين وفدوا على الأندلس على رأسهم زرياب .

    وتوصلت جميع الأبحاث إلى نتيجة واحدة وهى ان هذا الفن الفلكلورى الغنائى الموسيقى اصلة عربى اندلسي يعتمد على النجوى والشكووى اضافة إلى الفرح واللهو السعيد

    أسباب نشأة الفلامنكو

    ولدت فنون الفلامنكو وكانت غنائيات تتميز بالحزن والاكتئاب كتعبير عن الظلم الاجتماعى ومشاق الحياة والبؤس العام ويدع الغجر على أنهم هم اساس هذا الفن ولكن الحقيقة انهم ساهموا ولعبوا دورا هاما في تطور الفلامنكو ولايمكن ان نغفل عن تأثير الموسيقى العربية الشعبية والرقصات الأندلسية على الفلامنكو وتأثر الفلامنكو كثيرا بالإيقاع الشرقي البيزنطى والأغنية الأندلسية البدائية ويظهر هذا في فلكلور عدة قرى بالقرب من غرناطة والتى كان يسكنها الموريسكييون وهذا النوع من الغناء يدل على مدى تاثر الفلامنكو بالأغنية العربية القديمة ومدى التشابه الكبير بين الأغنية الأندلسية والفلامنكو .


    أعلن الفلامنكو عن نفسه في القرن ال 18 وتشير كثير من الدراسات إلى أن هذا الفن مرتبط بالغجر وبثقافات أخرى تعايشت في المنطقة ومن بينها الثقافة المورسكية ذات الأصول العربية الإسلامية إضافة إلى الثقافة الإسبانية المحلية وتطور بفضل الغجر.


    إسبانيا والفلامنكو

    يرفع فن الفلامنكو رأس إسبانيا عاليا في سماء الموسيقى والاداء الحركى ولم يحظ الفلامنكو بالأعتراف الا في اواخر القرن العشرين وذلك لأنة بدأ بسيطا كفن وضيع لارتباطة بالغجر الاسفل ترتيبا في الطبقة الاجتماعية ،

    وبداية من من عام 1860 خطا هذا الفن اولى خطواتة نحو الانتشار خارج المثلث الاندلسي الذى استوطنة الغجر لينتشر في جميع حواضر ومدن إسبانيا الكبرى مثل مدريد وبرشلونة ، وابتداء من من عام 1910 شهد الفلامنكو فترة زاهية من حياتة باجتياحة المسارح باستعراضات فنية مذهلة يكتشف فيها الناس والعالم بأكملة منجما غنيا من المتعة الفنية الراقية والنبيلة والمؤثرة مما دعا محترفي الفلامنكو إلى ايجاد سبل تطوير وتجديد لانماط الفلامنكو وطرق ادائة ليتضمن الاغنانى الحزينة وأخرى ذات الطابع السعيد ، ويؤدى الفلامكنو بشكل فردى اوجماعى بالقيثارة او بالبيانو اوالات أخرى .



    تم تطور نوع جديد nuevo flamenco اى الفلامنكو الجديد بعد مزج الفلامنكو الاصيل بفنون أخرى مثل الجاز والبالية والرقص الحديث وغيرهامن الفنون .


    وابتداء من خمسينات القرن الماضي شق الفلامنكو طريقة للغرب وعم انتشارة عالميا ليحتل مكانتة بجانب انماط الموسيقى التقليدية والغنائيات الراقية وفنون الاداء الحركى .

    وخلال العصر الذهبي (1896 – 1910) وضعت فنون الفلامنكو في شكلها النهائى بالمقاهى والمسارح وارتفعت رقصاتة إلى افاق جديدة فأصبحت وسيلة جذب رئيسية وفي الفترة من ( 1910- 1955 ) اصبحت عروض

    الفلامنكو اكثر تنظيما في معظم انحاء العالم

    شجرة الفلامنكو

    وقام الباحثون بعمل شجرة لفروع الفلامنكو لثرائه ويعبر كل فرع منها عن غنائيات معينة مستقلة بشكلها ومضمونها وطريقة ادائها . ووضعت شجرة جينيالوجية للفلامنكو قسم فيها الباحثون الفلامنكو إلى



    1. أغاني غجرية الأصل (العميقة).

    2. أغاني أندلسية الأصل (الأغاني) الوسيطة.

    3. أغاني خفيفة.


    وظلت هذة التقسيمات موضوع نقد وملاحظات وتعليقات هامة وجاد . ويعد أهم جذوع شجرة الفلامنكو الغناء العميق الذى يتفرع منة العديد من الرقصات الأخرى مثل السيغرياس وصولياريس وهناك أيضا التانجو . أما جذع الاغانى الخفيفة فيضم غنائيات أهمها السيفيانا ويضم نوعا اخر من التانجو الخفيف الراقص. وهناك نوع مهم من الفلامنكو وهو فلامنكو الذهاب والاياب ويتعلق بأغاني حملها الإسبان معهم إلى أمريكا اللاتينية ثم عادت إلى إسبانيا بشكل جديد بعد أن تطورت وهى عبارة عن غنائيات لم تعد تغنى في إسبانيا لكن لاتزال تغنى في أمريكا اللاتينية .


    تكوين الفلامنكو

    يتكون الفلامنكو من ثلاثة عناصر وهى الغناء (canta) والرقص (baile) وعزف الجيتار (guitarra) او القيثارة بالاضافة إلى جماعة ال (palmas) للتصفيق اليدوى ............

    الغناء

    هو مركز مجموعة الفلامنكو وأهم مكونات الفلامنكو ويتميز بالنغمات الحزينة المأسوية والصرخات التى تشبة العويل والتى ينبغى على الراقص ان يبذل قصارى جهدة بجسدة واطرافة ويحركهما في سبيل ترجمة الكلمات والمشاعر والمعانى التى يعبر عنها المغنى ″ويترجم الغناء عناء ومكابدات الغجر والفقراء وهذا ما جعلة يتلون بحزن يميزة فالغناء العميق يجسد المحن والتمزق والمكابدات التى يشعر بها الغجر والكلمات الدالة على الحزن في المعجم الفلامنكى كثيرة مقابل قلة عبارات الفرح وتعبير وجة المغنى وحركات يدية تترجم بقوة العناء والمكابدة اللذين يتغنى بهما كثيرا ويعتبر اداء الفنان ( كامارون دى ايسلا ) خير مثال على ذلك

    القيثارة او الجيتار

    هو المكون الثاني ففي بداية الفلامنكو كان المغنى هو أساس العرض الفنى وبمرور الزمن فرضت القيثارة نفسها من خلال موهبة وبراعة العازفين الذين ادخلو على فنون الفلامنكو الكثير من التقنيات الموسيقية المتميزة ويؤدى العازف دورا مهما في توثيق التواصل بين المغنى والراقص وتحقيق الانسجام والتناغم

    الرقص

    وهو المكون الثالث الذى يجسد المشاعر والعواطف التى تعبر عنها الأغنية بالحركات و الخطوات وهو المتحكم في سرعة ايقاع الأغنية من خلال سرعة وحركة القدمين والجسم كلة وهو مصدر مهم لموسيقى اضافية ناشئة عن حركة المغنى وعازف الجيتار يسعيان دوما لاقتفاء خطوات ايقاعاتة وحركاتة لذلك يشترط في الراقصة ان تكون موسيقية بارعة إلى جانب لياقتها البدنية التى تمكنها من اتقان الحركات وضرب الارض بقدميها برشاقة وقوة معبرتين وسرعة خاطفة ومضبوطة وذات دلالة محددة وتحرك يديها واصابعها وجسدها بليونة وانسيابية متناهية

    المصفقون

    يشكلون عنصرا مهما في هذا الفن فالتصفيق الملازم للفلامنكو الية ايقاعية مرافقة معقدة وذات أهمية قصوى لة قوانين دقيقة يجب الالتزام بها فهو تعبير ايقاعى للكلمات والنوتات والمشاعر ووظيفة المصقفين هى تحفيز الراقص وتقديم الدعم لة بتحديد النغم وضبطة عبر تصفيقات متتابعة ومتسارعة

    الشعراء المبدعون

    فيديريكو غارثيا لوركا

    رئيسي فيديريكو غارثيا لوركا

    حيث يقول ان ميزات وخصائص الفلامنكو ذاتها في بعض غنائيات الأندلس. ولقد حافظ لوركا في ابداعاتة على التراس الموسيقى الاندلسي التقليدى حيث تعود علية منذ كان صغيرا بسبب الخدم الذى عاشرهم في منزلة . قام لوركا في عام 1922 بالتعاون مع فنانين اخرين بتأسيس مهرجان الأغنية العميقة بمدينة غرناطة تحت اشرافة واشراف ما نويا دى فايا فكان اول مهرجان يعقد الغناء الاندلسي وكان الهدف منة هو اثبات ان الغناء العميق ليس مجرد ارث قديم بل هو شئ يفيض بالحيوية والجمال والتميز. ويتميز الغناء العميق بتقسيمات فرعية لنغمات تقل مدتها الزمنية نغمات الموسيقى الغربية ولذلك لا تؤدى على الات الموسيقى المنهجية ومن اكثر الالات المناسبة لها هو الجيتار بكل ما يتمتع بة بقدرة تعبيرية. كرس لوركا بعد ذلك جهودة للغناء الشعبي الاسبانى وبعث الحياة في الغنائيات التراثية ليؤديها اعضاء فرقتة الجوالة التى قدمت عروضها ضمن مسرح العرب الجوال كما الف (لابرابا) وهى نوع من الغنائيات الشعبية ذات اليقاعات العربية الاصيلة . وهب المغنى (انريكى مورينتى ) نفسة للوركا فتغنى بأشعاره.


    خوان رامون خيمينيث

    رئيسي خوان رامون خيمينيث

    المعاصر للوركا الذى نشر أول ابداعاتة الشعرية الرومانسية بمسحتها الحزينة وابدع قصائد رقيقة اهتم بها مغنو الفلامنكو.


    ميجيل إيرنانديث

    رئيسي ميجيل إيرنانديث

    من ألمع نجوم الشعر والدراما الإسبانية وقضى اوائل العقد الثالث من عمرة في زنزانة خلال الحرب الاهلية الإسبانية بعدما خلف اشعارا قوية تتغنى بالمحبة وتنشد العدالة والإسلام وتصور ماسى الحروب والموت وتغنى باشعارة

    (إنريكي مورينتي) و ( باكو ايبانيز) .


    طريقة أداء المغني

    وقبل شروع المغني في وصلته يتهيأ بأداء ترانيم وهي عبارة عن مقاطع صوتية لا تحمل أي معنى لغوى محدد مثل (hay) ، ( lalis) لضبط الإيقاع اللحني ويرددها المغني لضبط الجرس والموسيقى لتمهد التواصل والتهيؤ النفسي للحاضرين بقصد الانضباط للسماع ثم يشرع في الأغنية بمدخل يتلو فيه بيتين من القصيدة التى ترددها الكورال بإيقاع خفيف كإعلان للنهاية بشكل لا يصدم المستمعين لينتهى بأداء يميزة يكون بمنزلة بصمة خاصة به، ومن أوائل الموضوعات المغناه الحب يلية المرأة ، الموت ، الألم، الوحدة، مرور الزمن، ووراء كل هذة الموضوعات قنوات لتمرير خطاب النقد السياسي والتعبير عن المطاب الاجتماعية والاقتصادية ولو بطريقة غير مباشرة وقد اختار هذا السبيل النضالي سياسيو المعارضة الذين غنو الفلامنكو ومنهم من اختار المغني.



    رقص الفلامنكو

    فن الفلامنكو يعكس بجلاء تقاليد واعراف التنظيم الاجتماعى الغجرى الذى يحتل فية الذكور المكانة البارزة بينما تحجب المراة وراء ادوارها التقليدية ولكن في حفل الرقص تبدو الطقوس مخالفة لهذا العرق متحررة منة فبداية الرقصة تكرس بشكل قوىهيمنة النساء وتحكمهن في حلبتة وبعد ذلك يلتحق الرجال باالحلبة بشكل تدريجى ورقص النساء يحث المغنى على التفنن في تلاوة قصائد الغزل التى تتغنى بجمال وانوثة الراقصة حيث يتيح حفل الرقص للغجريات فرصا كبيرة ومهمة لتغيير وضعهن الاجتماعى ورقص الفلامنكو ارتجإلى تلقائى في المرتبة الاولى يعتمد على احساس الراقص او الراقصة لذلك لا توجد راقصات فلامنكو شهيرات صغيرات في السن بل اغلبهن أكبر من 30 عام لان اتقان هذة الرقصة يحتاج الكثير من النضج والخبرة والحس الفنى كما يعتمد اضافة لحركات الذراعين واليدين والقدمين على العنفوان والقوة وشدة الانفعالات والعواطف وتخلق الراقصة انماطا ايقاعية معقدة بتقنية حركة معقدة بتحرك الاجساد الراقصة في وقت واحد بانسجام على ايقاعات الموسيقى وعلى ايقاعات صوت وحركة الرقص السريعة و العنيفة وشدة الاصوات المنبعثة من ضربات القدمين بالارض تجعلنا نسال عن سر تلك القدرة على ضبط ذلك العنف فالعنف هو الذى يغذى رقصة الفلامنكو والراقصون الرجال اكثر قدرة على تمثيل تلك الحركات الايقاعية السريعة من الراقصات الاناث وتتحرك الراقصة كالفرس الجامح اما الجسم فنادرا ما يتحرك مقسوما بل يقف مشدود الظهر والكبرياء ليعطى الانحناء بالسمو والشموخ

    الأزياء وتكتيكات الرقص

    تلبس الراقصة لباسا زاهيا ملونا عريضا فضفاضا على غرار لباس الغجر وتعتمد راقصة الفلامنكو في حركاتها على قوتها الجسدية هذا بالإضافة إلى حركات ذراعيها وقدمها بعنف يترجم الثورة على القيود. بينما يلبس الراقص قميصا ضيقا ملونا أو أبيض وسروالا اسود ضيق أيضا وينتعل الذكور والاناث أحذية قوية تحدث فرقعات مسموعة خلال ضرب الأرض بها وكان الذين يسبقونهم يلبسون أحذية ذات كعوب عالية لاحداث الصوت القوى المسموع ويضعون على رأسهم قبعات تقليدية لم يعد يضعها الراقصون أو المغنون الآن.


    يختلف أداء الراقص عن الراقصة في بعض الحركات العنيفة عند الراقص التى تعبر بقوة عن العنف مما يجعل الراقص الماهر يثير الإعجاب على الرغم من مكانتة الثانوية في حفل الرقص في ظل مكانة المرأة التي تهيمن عليه وتعبر راقصة الفلامنكو في رقصها على الكبرياء والأنفة من خلال حركة الذراعين والقدمين مترجمة أحاسيسيها الداخلية بحركات سريعة وقوية كالتصفيق والضرب بالقدمين وشموخ الهامة في كل الإيقاعات وتعتمد الراقصة على حركة الأطراف (الأيدي والأرجل ) والهدف من هذة الحركة ليس للهدر والرومانسية ولكن الهدف منها هو التصعيد الحركي أو الدينامية المنامية التي لا تستجيب لإيقاعات عنيفة في أكثر الأحيان.


    أنواع الفلامنكو

    يوجد نوعان لرقص الفلامنكو



    • شعبي

    • الأداء المسرحي


    وفي كلا الأسلوبين ينبغي على مؤدى الرقصة أن يرتجل ويضيف أداء شخصيا ليبرز معنى القطعة الموسيقية المصاحبة للرقصة وتشمل الرقصة على إيقاع ماهر لحركة القدمين وطقطقة الأصابع يصحبها حركات قوية للذراعين لكنها انسيابية رشيقة. ويمكن أن يؤدى رقصات الفلامنكو شخص بمفردة أو زوج أو فرقة كبيرة العدد والراقصون المهرة ينفعلون بروح حماسية وينقلون حماسهم وانفعالهم للمشاهدين وتسهم الأزياء المتنوعة الألوان والضجيج العالي في إضافة الكثير من الإثارة على تكنيك الأداء الحركي وكان يصاحب راقصو الفلامنكو في الأصل التصفيق والغناء والضرب الخفيف بالأقدام لكن أضيف إليها بعد ذلك الجيتار.


    نزار قباني والفلامنكو

    ألهم فن الفلامنكو الشاعر السوري الكبير نزار قباني في ديوانه ط الرسم بالكلمات أثناء سفره لمدريد عاصمة إسبانيا بالعديد من القصائد والإبداعات وعن تعبيرة المرهف يتحدث عن الوجة الأنثوى لإسبانيا حيث العيون السوداء والنساء التى يعلق فوق شعورهن الورد والعصافير كما يجول بمدن الأندلس وقراها ليرى أن في كل بقعة ما يذكر بالأماكن المشرقية في قصيدته ط اللؤلؤ الأسود والأمر نفسه يتكرر في قصيدته عن الراقصة دونا ماريا التي تذكره عيناها ببادية الشام ووجهها بشموس دمشق وأشجار ليمونها. أما رقصته الفلامنكو فتعيده إلى تلك الأزمنة الخالية حيث كان أجداده القدامى يقيمون للسعادة والفرح مملكة واسعة يودعون فيها أعمارهم التي تهرمت. فيقول في قصيدته ط بقايا العرب

    فلامنكو
    فلامنكو
    وتستيقظ الحانة الغافية
    على قهقهات صنوج الخشب
    وبحة صوت حزين
    يسيل كنافورة من ذهب
    وأجلس في زاوية
    ألم دموعي
    ألم بقايا العرب

    مبدعون في فن الفلامنكو

    ماريا باخوس

    تعتبر من أكبر مبدعات عالم الفلامنكو المعاصر وتشتهر عروضها بالموهبة الفنية المرموقة وإبداعها بحثا عن أشكال جديدة تعبر من خلالها عن المعنى الحقيقي والعميق لرقصات الفلامنكو بدأت مشوارها الفنى مع فرقة أنطونيو جادس المسرحية واشتركت في مسرحيتي ط كارمن و ط زفاف دموي وهما من أهم العلامات في تاريخ الفلامنكو وقدمها المخرج كارلوس ساورا في السينما. تلقت ماريا كراقصة العديد من الجوائز أبرزها ط الجائزة القومية لتصميم الرقصات عام 1996 و ط الجائزة القومية للرقص عام 2002 و ط جائزة ليونى سيني عام 2004، كما اختيرت لتقديم عرضها ضمن الاحتفال بافتتاح قمة حكومات أمريكا اللاتينية بمدينة سالامنكا الإسبانية

    وتقول ماريا باخوس مض هناك أشياء كثيرة تربطنا من الفلامنكو مع العرب تجعلنا نتواصل، وليس هناك أكثر تاثير من سماع أصداء نداء المؤذن للصلاة. ويستند عرض أغاني قبل الحرب الذى قدمته في مصر لتجربة الحنين لسماع الأغاني القديمة تلك الأصوات التى تحمل الذكريات والمتعة والسلام .

    روثيو مولينا

    قدمت مؤخرا عرضا عن الفلامنكو المعاصر بعنوان ط عندما تطير الحجارة ، وذلك في مهرجان الخريف بمدريد. بدأت روثيو المولودة بمالقة الرقص في سن الثالثة ثم التحقت بأكاديمية الرقص بمدريد، كما كانت إحدى راقصات فريق الراقصة الشهيرة ماريا باخوس . ابتكرت مولينا أسلوبها الخاص في مزيج نادر من الفلامنكو الارتجالي بلمسات من أسلوبها الحديث الخارج عن المالوف بالجمال الحركي والجسدي.


    سارا باراس

    ولدت في الخامس عشر من عام 1971 وهي راقصة عالمية مشهورة. سافرت إلى جميع أنحاء العالم وتعلمت الرقص من والدتها التى كانت تدير مدرسة رقص في إسبانيا. كما أنها نالت شهرة وسمعة واسعة عندما انضمت لشركة

    مانويل موروا وحصلت على العديد من الجوائز من بينها ط جائزة أحسن راقصة إسبانية في الأداء .


    العزف

    كان لعازفي الجيتار أثرا كبيرا في موسيقى الفلامنكو ومن أشهرهم


    باكو دى لوثيا

    أفضل عازفي الجيتار والمعروف عالميا والأكثر أصالة في تاريخ الفلامنكو. يتمتع بروح المبادرة والإبداع الفني ويمتلك مهارة العزف ويتحكم في تقنياته. وُلد عام 1947، بدأ العزف في سن السابعة وتعلم أصول الفلامنكو وتقنياتت من أخيه الأكبر رامون دى الخيسيرا.


    باكوفرا نشيسكو بينيا بيريث

    ولد بقرطبة عام 1942 وغادر إلى لندن صغيرا ومنها لكل العالم حاملا معه موسيقى الفلامنكو، عازفا في الحفلات أو قائد عروض الفلامنكو التي أعدها لتقديمها في البلدان المختلفة.


    مانويا غرنادوس

    العازف والمؤلف الموسيقي المحترف الذي أبدع مؤلفات عديدة في عالم الفلامنكو ولا يزال أستاذا في كونسيرفتوار برشلونة.


    توماتيتو

    الذى اكتشفه مغني الفلامنكو الشهير كامارون دي إيسلا، فأصبح رفيقه يصاحبه في حفلاته لمدة 15 عاما حيث شكلا ثنائيا ممتازا في عالم الفلامنكو في انسجام وتفاهم.


    التأثير العربي على الفلامنكو

    هناك قنوات كثيرة تربط موسيقى وغناء الفلامنكو وغناء شعوب كثيرة منها العالم العربي. فالفلامنكو يحتوى على ربع التون وعلى الارتحال كما في المقام بخلاف موسيقى أوروبا الغربية التى تخلت عن الارتحال وربع التون منذ القرون الوسطى. فالصلة بين المقام شيء لا يمكن إنكاره فضلا عن المضامين الثقافية لموضوعات غناء الفلامنكو التى تعكس نظرة قريبة من النظرة العربية إلى الحب والمرأة والعفة والحياء والوفاء للحبيب والحياة والموت والقدر وغير ذلك من الموضوعات. كما أن التاثير العربي على الفلامنكو كان بارزا بشدة في المقامات والزخارف المنمقة أو القفلات الخاصة.


    يضم معجم الفلامنكو عبارات مثل < >Hay ، < >Lelis التي تغنى بها فقرات وهى أشبه بالموال العربي في بدايات عدد من أغاني الفلامنكو، كما أتاح أيضا ال الفنية. فاللغتان الدارجتان على لسان المغاربة والإسبان تتضامن كثيرا من المشترك اللفظي، كما أن الحياة اليومية العمومية لا تخلو من مؤثرات وافدة من الثقافة الأخرى.




    التناغم الجميل بين موسيقى الفلامنكو والموسيقة العربية والأندلسية


    في إسبانيا


    ومن هذة التجارب يظهر من إسبانيا الفنانة لولي دي مونتانا والفنانة غنت الفلامنكو بالعربية. وغنى كامرون دي إيسلا قصائد لعمر الخيام في شريطة الشهير ط أسطورة الوقت ، وغنى الأخوان كورو كارلوس قصائد ابن عربي الصوفية. فيما اشترك الشاعر الغرناطي الغجري خوسيه مايا مع الفنان المغربي الراحل عبد الصادق شقارة في البحث عن إيقاعات مشتركة مازالت تطرب الملايين. وأدى خوان بينيا ليبرهانو أغانى رائعة جنبا إلى جنب مع منشدي أوركسترا طنجة للغناء الأندلسي.


    على الصعيد العربي


    شارك جلال شقارة حفيد عبد الصادق شارك برفقة الراقصة الشهيرة انجيليس كابالدون في أعمال مشتركة في برنامج تليفزيوني ط شذى الألحان الذى يؤكد بقوة وجود نقاط تلاقي بين الموسيقى العربية وإيقاعات الفلامنكو الإسبانية وقدما أعمالا تمزج بين الفنين لعل أشهرها ط حبيب القلب و ط جرحتني . ويعتني المغني جلال والراقص كابالدون باختيار القطعة الحزينة من التراث الإسباني لتلائم الشعبيات المغربية الشجية لتناسب مشروعهما ط الهجرة السرية ، وحاولا فيه من خلال الغنائيات المغربية الإسبانية إرسال إشارات فنية عن خطورة الظاهرة التى تؤدى بحياة الشباب المغامر بالهجرة غير الشرعية رغبة في تحسين ظروف المعيشة في إسبانيا. فحاز الجائزة الأولى لأحسن إنتاج إسبانى عام ، كما أحيا عدة حفلات عالمية في دول أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة وأوروبا والمغرب.


    وهناك أيضا د/ طارق بنزى متخصص في الفلامنكو والجاز والموسيقى العربية في البداية انشأ مجموعة موسيقية اسمها ط الفاتحة وهي من أوائل المجموعات الموسيقية الشرقية بإسبانيا وفتح ذراعيه معنقا فطاحل في فن الفلامنكو أمثال باكو دى لوثيا، وإنزيكى مورينتب، ومانولو سانلوكار الذين أقبلو عليه ثقة في كفائته الفنية. كما التقى بالفنانة الأمريكية جوليا عازفة الجيتار، حيث أنشأ برفقتها مجموعة فنية تعرف باسم ط مجموعة الأندلس في نهاية الثمانينات.


    قام سهيل السرغيني بإنشاء فرقة ط قصيدة أندلسية التي أقامت عروضا في إيطاليا وفرنسا ومصر وفلسطين ولبنان وغيرها والتي مثلت إسبانيا عام 1997 في المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية بالرباط باستخدام العود والقانون والجيتار الإسباني والطبلة والدومبيك وآلات الإيقاع التقليدية التي وازن بينها السرغيني. كما أن صوت مغني الفرقة يتوافق مع الموشح العربي كما في غناء الفلامنكو فقد تولد من كل ذلك صوت ونغم عربي إسباني مع مساهمات من غناء وموسيقى الفلامنكو كل هذا عكس حسية وعمق وروحانية الثقافتين.


    ص.م التراث الثقافي اللامادي

    الاسم فلامنكو

    الصورة Sargent_John_Singer_Spanish_Dancer

    التعليق راقصة فلامنكو، جون سنغر سارغنت ، 1880-1881

    البلد إسبانيا

    البلد2 الأندلس

    المنطقة 4

    القائمة تمثيلية

    رقم التعريف 00363

    تاريخ الاعتماد



    FlamencoSevilla تصغير رقص الفلامنكو

    فلامنكو إسب Flamenco هو نوع موسيقي نوع من الموسيقى إسبانية الإسبانية ، الذي يقوم على أساس الموسيقى و الرقص . الجذور العربية للفلامنكو تظهر في طريقة الغناء من الحنجرة وفي جيتار الفلامنكو وتأثره ب عود العود ، نشأت في أندلسيا في القرن الثامن عشر. موسيقى الفلامنكو معروفة كذلك في المغرب وخصوصا في المدن الشمالية كتطوان، شفشاون وطنجة ومدن أخرى، حيث الشمال المغربي والجنوب الإسباني يتشابهان كثيرا في الثقافة والهندسة المعمارية للمدن.

    كلمات مرتبطه: عبد السلام بنعبد العالي الأسماك مستشفى السلام الطاقة الشمسية متسلسلة لورنت مستوصف السلام السلامة بدر السماء العز بن عبد السلام عبد السلام الأسمر أحمد فرج المصلي منصف السليمي عبيد الشمري عبد الله الشمالي خالد الشمري طارق الشمري علي المشموم سعدون الشمري عبد السلام الواحاتي نموذج الشلال عبد السلام المجالي كريستيان هولسماير قائد جند السماء عبد السلام العجيلي مطلق الشليمي عبد السلام الشرقاوي أحمد السمين الألباني أسماء بنت أبي بكر مقاطعة وارد (داكوتا الشمالية) سد الشلف خيرة بنت أبي حدرد الأسلمي عبد الملك الأصمعي السلويت سكيبيو الأصلع السمح بن مالك الخولاني السمعليل (قرية) الصلصلة الشماسية مسلية (جنين) منشأة السلام المسمية الصغيرة مسلسل زمن البرغوث كاوس (افتح يا سمسم) مصمودة جهيم بن الصلت أسلم بن الحارث بن عبد المطلب قصر مسلك مقياس الإشعاع السماوي سلسلة الأقحوان لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية علم قبرص الشمالية ديمشلت مصمص كفر أشليم دار السلام (الفيوم) عبد الرحمن الشمري عادل السليمي فهد الشمري سعد الشمري عماد الشمري بدر الشمري بللسمر السمك توقيت الصمامات مستوصف السلامة تبغ أصل التسمية العلمية نهر الكبير الشمالي مطعم السليل الشلل النصفي السماحي رشيد الزلامي المصلوحي أسرار الصلاة بامشموس الصلع الشمال والجنوب حكم الصلاة اختبار برينل للصلادة عيون ترقب الزمن مسلسلات مسلسلات بلزمة السلام الشلف الصلاه الصلاحيات عبد الرحمن السميط مسلسل مطعم السماح المجموعة الشمسية سلسلة القيمة المكان والزمان دلال الشمالي الجدول الزمني يحي مصلح مهدي حمض الشمع السمنة مؤتمر باريس للسلام دار السلطان عن الصلاه
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع

      Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 106

      Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/mdar/public_html/w/et2/1504449754footer.html.php on line 110
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة
    أخبار السعودية اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار قطر اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار الإمارات اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار الكويت اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار السياحة اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار البحرين اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار المغرب اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار الاردن اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار فلسطين اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار عمان اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار لبنان اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار السودان اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - أخبار الكورة اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - اعلانات الحراج اليوم الثلاثاء 26/03/2019 - اسعار السيارات بالكويت الثلاثاء 26/03/2019 - اسعار العقارات بالكويت الثلاثاء 26/03/2019