أعلانات الحراج مطلوب اجهزة هيترا اسلكي مستعمل او جديد - هواوي ميت 9 - Washing machine - Street fighter V - (BLU)للبيع - أيفون 5 الأصلي 16 ع¤يع¤ا مستعمل نظيف اخر تحديث - Nikkon AF nikkor pro lens - هاتف سامسونج بيم مستخدم يوم واحد - Logitech G27 Steering Wheel - Home ac servise - Ps3 games - ايفون 128GB 6S - كاسيت بانسويلكpanasonicx - Huawei 4G routar My-Fi - هواوي واي 6برو - Ghost recon wildlands - Note5 - Kontrolfreek for ps4 and xboxone - Xbox one game for sale. Assassins greed Ezio Collection - براد بحالة ممتاز للبيع - 4 channle jvc amplifier 800 w امبليفير 800 - تأجير Xbox 360 يومي - للبيع حياك - 2 Car seats - 10 PSP games - PS3 super slim 500 Gp - مطلوب شاشة tab s2 8.4 - #مطلوب آيفون 6s ذاكرة 64 شمباني - Brand New, Sealed GoPro Hero 4 Black edition - Brand new MEIKE Macro extension tube for canon. - A.V.R pitBull - طلب اله لقطع الاخشاب - Old camera - Printer laserjet cp1025 color - Good a.c.for sale - دسكة نضيفة وتخدم مية في المية - For sale - Parker pen silver new never used - للبيع رقم جديد مميز 33181676 - A/C Service - للبيع شريط قراند ps3 - For sale ac washing ripari - Acer Aspire 4Gb 500Gb in better condition. - هارد خارجي 500 جيجا - ارضية 12*15 في بير فضل بالقرب من المدرسة بلوك 5 - Moulinex - Ineed laptop low price مطلوب لابتوب - قارئ باركود باسعار الجملة - Samsung galaxy S6 32GB - نظارات ps4 VR للبيع -
موقع الو الرائد/بدر سعد رويشد - قحطاني متزوج جامعي بدر عندي - سايق بدريه القرشي - دكتور حكمي بلبحرين - د بدر طاعوس - ااااااالسكرتير - عبير غزواي - مكتب بو بدر - اللواء عبدالقادر الشهراني - رقمي - رقمي - رقم دكتور خضر 2 - نفس رقمي - رقمي 2 - رقم بيت منتظر - رقم البيت الارضي - رقم البنك الراجحي - رقم حساب بنك الخليج - هاني مطعم نعنع شريك رقم 7 - رقم المنزل - رقم البيت 2 - ذهره الامن الرقم الثاني - من جده عنده رقم 89 في مكمل 00 جنب سعيد الغامدي - رقم. ابو مسفر - رقم علي الحارس الجديد - رضا6392 - حمد حسين عبدتلرضا - م. احمد رضا محاسب - رضا الفهد - احمد رضا مصرف ابوظبي - ابوظبي - الجار رضا بومحمد مجمع قروض مصري - ايمن ياسين - بو ياسين - لوي ياسين - ياسين مهندس تويوتا - استاذ وائل الياسين فزياء من طرف رضي - ايمن ياسين - ع.ياسين - ياسين اعمار دبي مول - سعيد ياسين - عرض سيارات بيت التمويل مشعل الياسين - محامي ياسين خالد خياط - الحارس ياسين - مكتب الياسين بواحمد فيلا اليرموك ق5 - كهرباق 7 ياسين - محمد الياسين بو عبدالعزيز نيابة الاموال - د ياسين - ياسين افغاني - ياسين44 - د. ياسين عبيد -
الجديد شركة القُصير السعودية لتأجير وبيع الخيـام الأوروبية ومولدات الكهرباء - الصلاة الصلاة - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ - كيف توفر المال ؟ -
آخر المشاهدات مسألة أقرب زوج من النقاط خوازمية البحث الشامل - نيكولاس سالميرون ذ ألونسو التعليم - سالم صالح مرحلة الشباب - بونسالماغيين أوتشيربات - تقرير شامل عن فاصل حوض نهر الكونجو و النيل - طريقة عمل صينية البطاطس بالدجاج بالفرن من حلقات برنامج منال العالم - محمد بن محمد سالم - عمار بن ياسر نسبه - هاتف وعنوان شركة سليمان صالح الرشيد للصناعات الغذائية - لاسلكي, الدمام - أكسيد البوتاسيوم الإنتاج - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - طريقة عمل مكدوس الفاصوليا بطعم لذيذ - إيزي إي حياته - كودين الاستخدامات الطبية - هاتف ومعلومات عن مستشفي الأنصار بالمدينة المنورة - مايك فاريل - مايك هنري - مايكل هوفمان - ريتشارد بينيت كارمايكل - مايكل أوليري - مايكل ماكفول التعليم - مايكل بينيت التعليم - مايكل تشيرتوف التعليم - مايكل هايدن - مايك جوهانس التعليم - مايكل رانسيدير النتائج - مايكل دنلوب - والت مايكلز - مايك راقب - مايكل بيرلي التعليم - مايكل بيتهام - مايكل إل إجوي - مايكل مونتيلونغو التعليم - مايكل ديفيد لوكاس الحياة الشخصية و التعليم - مايكل تشاي نشأته - جمهورية مسيحية - الزواج الديني المختلط في المسيحية - مسجد ومدرسة إينال اليوسفي - تاجيرمرسيدس s500 -ايجار مرسيدس s500- مرسيدس 2017 s500 للايجار,ليموزين مصر خصم35% - الاطعمه التى تزيد السمنه ؟ - موسيقى سعودية - موسم نادي الهلال السعودي 2015-16 تشكيلة الفريق - مسعود الماضي إعدامه - الجدار السعودي العراقي التاريخ - عز الدين الرسعني سيرته - دوري المحترفين السعودي 2016–17 الفرق - كأس السوبر السعودي 2016 الملعب - رقم السفاره السعوديه في لندن ؟ - ما هي خطوات استخراج رخصة القيادة في السعوديه؟ - سنة مؤكدة تعريف السنة المؤكدة - حمود بن ناصر بن عمر وفاته - فريد الجابري أعماله - ثابت ريدبرغ قيمة ثابت ريدبرغ - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - خنفساء القمامة الوصف - ثعلب أشيب الوصف - سمكة طائرة ذات جناح المرآة الوصف - مولد الميثان الوصف الخارجي - شاي الفقاعات الوصف - أبو المعين النسفي اسمه ونسبه - مجال تمويه الواقع الوصف والإستخدام - كادبروسورس الوصف - بيت الهراوي الوصف - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - صفيحة ساخنة الوصف - أوزفالدو دورتيكوس تورادو - أوزفالدو هورتادو مناصب وهيئات - أوسفالدو لوبيز أريلانو - بوكس ريك الوصف - رامون فيليدا موراليس - خوسيه خواكين رودريغيز زيليدون - كتلبة فارغيسية أنظر أيضاً - مصطفى أفندي - هاتف ومعلومات عن مركز سلام مول التجاري بالرياض - كارلوس بيليجريني التعليم - فيسنتي هيريرا زيليدون - ريميجيو موراليس برموديز - المعهد النموذجي بالقيروان - رودي فيلجينهير - دوري الخليج العربي 2015/16 الهدافين - المعهد النموذجي بالكاف - ستيليان بيتروف - سيليجري - ممر سيليجري - أديليد ثيرتي سيكسترز - مرض جلدي برومي طالع أيضا - مرض جلدي يودي طالع أيضا - تجمع النخبة (مودية) مراجع وروابط خارجية - مرض جلدي فلوري طالع أيضا - مرض جلدي هالوجيني العلاج - طريقة تحضير خبز التنور الساخن خطوة بخطوة - بسمة وهبة - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - أسماء سليم اكتشاف الموهبة - الأحمدية (الدقهلية) طالع أيضا - فلاديمير فولطشكوف مسيرته - مصطفى بيكتيميك وصلات داخلية - فلاديمير ليفنشتاين - فلاديمير ليونوف (دراج) الميداليات - هاتف وعنوان مستوصف عزيز - الهفوف, الاحساء - بيليكان (ويسكونسن) - فلاديمير كامينسكي سجل النتائج - هاتف و عنوان مدرسة اضواء الرياض الاهلية ثانوي بالرياض بالسعودية و معلومات عنها - فلاديمير سيمينيتس الميداليات - فلاديمير جوسيف (دراج) سجل النتائج - فلاديمير كليتشكو إحصائيات - ليونيد فلاديميروفيتش أفريانوف طالع أيضاً - فلاديمير ناليفكين - حلبة أديليد ستريت - فلاديمير كراسنوف سجل المنافسة - فلاديمير ديموكوف - تورك تيليكوم - الفرقة الأولى الساحلية التاريخ - فلاديمير يوغوفيتش المسيرة الاحترافية - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - أونيشينكو فلاديمير فلاديميرافيج التعليم - الأمير فلاديمير (فيلم) - جامعة شرق أوكرانيا الوطنية (فلاديمير دال) تاريخ تأسيس وتطوير الجامعة - فلاديميرا أوهليروفا النهائيات - فلاديمير إيفانوف (تنس) - فلاديمير جبريشيدزه النهائيات - فلاديمير فيدوتوف المسيرة الرياضية - فلاديمير اوستينوف جوائز - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - طارق عبد اللطيف عن حياته - طارق الملا حياته المهنية - طارق سالم الفرق التي لعب فيها - طارق بن الطاهر بن الفالح العوني الحرزي - الإسلام في جبل طارق الحكم الإسلامي لجبل طارق - طارق الجيوشي منصبه الحالى - طارق عبدالواحد فرق لعب لها - طارق بندامو - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الرقعي بالسعودية - ملعب فيكتوريا (جبل طارق) - قائمة أنواع السمك ذو الفلس القائمة - حصار جبل طارق (1309) - حصار جبل طارق (1316) - طارق شاوفي - طارق الجندي نبذة عن طارق - طارق الحرقان - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - طارق الوزير نبذة - طارق جبان - طارق بكاري - طارق مبارك طاهر التألق في بطولات ألعاب القوى الدولية - هاتف وعنوان مشغل الآسرة العربية - بحره, مكة المكرمة - طارق أحمد مرحلة الشباب - طارق شريف نبذه عنه - عزة عمر زعرور عزة اتضحت موهبتها - لوسيليو باتيستا - منزيلينسك - سيدريك أنسيلين - حادث إطلاق النار في سليمان 2007 - آزلوسيلين - تيموسيلين الاستخدام الطبي - مصطفى خاطر أعماله - روبرت براونينغ موهبته الشعرية - مانويلي بلازي - فيتوريو إمانويلي الثاني - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - كارلو إمانويلي الأول - تامر المسحال موهبة وليست قراراً - فيتوريو إمانويلي أورلاندو - إيمانويلي بيلاردي - إيمانويلي كالايو - إيمانويلي جياكيريني مسيرته الكروية - إيمانويلي بيرت - يزبك وهبة حياته ومشواره المهني - طريقة عمل بثيثة التمر الإماراتيةلا تفوتك - إيمانويلي فوجير - غروبيليكوبف - إيمانويلي ديفوس - برنامج موهبة الصيفي 2010 < > SPG - المحمدية (الشرقية) طالع أيضا - المعهد النموذجي بقفصة - إيمانويلي بيرو سباقات شارك فيها - رغداء هاشم عن حياتها - كريستيانو رونالدو - أديلجان جون - كريستيانو لوكاريلي - كريستيانو لوباتيلي - كريستيانو ماركيز غوميز المسيرة الرياضية مع الأندية - كابتن برايس - كريستيانو زانيتي - كريستيانو ديل غروسو - اجراءات استخراج البطاقة الصحية بقطر - كريستيانو دوني مسيرته المهنية - كابتن سكارليت القصة - باولو سافولديلي سباقات أو مراحل فاز بها - سليمان جلبي - كريسبيانو - متحف كريستيانو رونالدو الإفتتاح - كابتن السماء وعالم الغد قصة الفيلم - ليبور بيميك - كريستيانو كاراتي - الدجال (أحمدية) نظرة الأحمدية للأحاديث المتعلقة بالدجال - طريقة تحضير حلى هريسه اسبانيه خطوة بخطوة - هيرنان ارغيتا 2003 - 2005 - إسماعيل سليماني -
اليوم: الاربعاء 23 يناير 2019 , الساعة: 6:38 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 23/01/2019


اعلانات
محرك البحث


عروض البيت الشعري

نشر قبل 2 سنة و 4 شهر 39 مشاهدة


اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

البيت الشعري



البيت الشعري البيت هو مجموعة كلمات صحيحة التركيب، موزونة حسب قواعد علم العَروض، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة.


وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف، وهو بيت الشَّعر ؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله ؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابا وأوتادا تشبيها لها بأسباب البيوت وأوتادها، والجمع أبيات.


ألقاب الأبيات


أولا من حيث العدد


‌أ- اليتيم هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا..


‌ب- النُّـتـفَة هي البيتان ينظمهما الشاعر.


‌ج- القطعة هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر.


‌د- القصيدة هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر.


ثانيا من حيث الأجزاء


‌أ- التام هو كل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته، وإن أصابها زحاف أوعلة.


وذلك كقول الشاعر


ولم أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ *** رأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًا


فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع.


‌ب- المجزوء هو كل بيت حذفت عَروضه وضربُه وهذا واجب في كل من المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب. وممتنع في كل من الطويل والمنسرح والسريع.


كقول الشاعر من الوافر المجزوء


وقصدي الفوزُ في الأملِ *** أنا ابنُ الجد في العَملِ


‌ج- المشطور هو البيت الذي حذف شطره أومصراعه، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع.

كقول الشاعر من الرجز


تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ *** أزهي من الصحة في الأجسامِ


‌د- المنهوك هو البيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح.


ومنه قول دريد بن الصمة من منهوك الرجز


ياليتني فيها جذع *** أخُبُّ فيها وأَضع


‌ه- المدوَّر هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة، والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدمَج أوالمتَّصِل. وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أومتصل.


كقول الشاعر


وما ظهري لباغي الضَّيـ***ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ


‌و- المرسل أوالمصمت هو البيت من الشعر الذي اختلفت عَروضه عن ضربه في القافية.


كقول ذي الرمة


تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا *** فقلتُ لها إن الكرامَ قليلُ


المُخَلَّع هو ضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُستَفعِلُن (مُتَفعِل).


ومنه قول الشاعر


فلا أُبالي إذا جفاني *** مَن كنتُ عن بابه غَنِيًّا


المصرع هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان، ولا يلتزم. وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة.


فمن الزيادة قول الشاعر


ألا عِم صباحا أيها الطللُ البالي *** وهل يَعِمَن من كان في العُصرِ الخالي


ومن النقص قول الشاعر


أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ *** وإني مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ


المُقَفَّى هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العَروض.


ومن أمثلته قول الشاعر


السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ *** في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ


تسمية أجزاء البيت


‌أ- الحشو هو كل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب.

‌ب- العَروض آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول، أو الصدر). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هو اسم هذا العلم). وقد سميت عَروضا ؛ لأنها تقع في وسط البيت، تشبيها بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة.

‌ج- الضرب هو آخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني، أو العجز). وجمعه أضرب وضروب وأضراب. وسمي ضربا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربا، كأنه أخذ من قولهم أضراب أي أمثال.

ملاحظه أهم من الملاحظه السابقة


بحور الشعر


بحر (شعر) بحور الشعر ستة عشر بحرًا وهي الطويل، المديد، البسيط، الوافر، الكامل، الهزج، الرجز، الرمل، السريع، المنسرح، الخفيف، المضارع، المقتضب، المجتث، المتقارب، المتدارك. اكتشف الخليل بن أحمد منهم 15 بحرا مستعملا ،وعد المتدارك -وهو البحر السادس عشر- مهملا. ولكن تلميذه الأخفش الأوسط رأى أن البحر السادس عشر كان مستعملا، فتداركه على أستاذه وعده من البحور المستعملة.

وقد جمعها أبو الطاهر البيضاوي في بيتين

قصيدة طويل يمد البسط بالوفر كاملُ ويهزج في رجز ويرمل مسرعا

قصيدة فسرح خفيفا ضارعا يقتضب لنا من اجتث من قرب لندرك مطمعا


وقد نظم صفي الدين الحلي بيتا لكل بحر سميت مفاتيح البحور ليسهل حفظها.




-

! الترتيب !! البحر !! أصل تفاعيله !! مرات تكرار الأصل !! مفتاح البحر

-

1 بحر الطويل الطويل فعولن مفاعيلن 4 طويلٌ له دون البحور فضائلٌ         فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

-

2 بحر المديد المديد فاعلاتن فاعلن 4 لمديد الشعر عندي صفاتُ         فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

-

3 بحر البسيط البسيط مستفعلن فاعلن 4 إن البسيط لديه يبسط الأملُ         مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن

-

4 بحر الوافر الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن 2 بحور الشعر وافرها جميل         مفاعلتن مفاعلتن فعولن

-

5 بحر الكامل الكامل متفاعلن 6 كمل الجمال من البحور الكامل         متفاعلن متفاعلن متفاعلن

-

6 بحر الهزج الهزج مفاعيلن 6 على الأهزاج تسهيل         مفاعيلن مفاعيلن

-

7 بحر الرجز الرجز مستفعلن 6 في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهل         مستفعلن مستفعلن مستفعلن

-

8 بحر الرمل الرمل فاعلاتن 6 رمل الأبحر ترويه الثقات         فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

-

9 بحر السريع السريع مستفعلن مستفعلن مفعولات 2 بحرٌ سريع ماله ساحل         مستفعلن مستفعلن فاعلن

-

10 بحر المنسرح المنسرح مستفعلن مفعولات مستفعلن 2 منسرح فيه يضرب المثل         مستفعلن مفعولات مفتعلن

-

11 بحر الخفيف الخفيف فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن 2 يا خفيفاً خفّت به الحركات         فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

-

12 بحر المضارع المضارع مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن 2 تعدّ المضارعات         مفاعيلُ فاعلاتن

-

13 بحر المقتضب المقتضب مفعولات مستفعلن 2 اقتضب كما سألوا         مفعلات مفتعلن

-

14 بحر المجتث المجتث مستفعلن فاعلاتن 2 أن جثت الحركات         مستفعلن فاعلاتن

-

15 بحر المتقارب المتقارب فعولن 8 عن المتقارب قال الخليل         فعولن فعولن فعولن فعول

-

16 بحر المحدث المحدث
(ويسمى الخبب أو المتدارك) فاعلن 8 حركات المحدث تنتقل         فعلن فعلن فعلن فعل



الكتابة العروضية


تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين

هما



  1. كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا، مثل (هذا)، تكتب عروضيا (هاذا).

  2. كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا، مثل (فهموا) تكتب عروضيا (فهمو).



ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي


الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية




  1. التنوين بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة، مثل (عِلمٌ، علمًا، علمٍ)، تكتب عروضيا هكذا عِلمُن، عِلمَن، عِلمِن.

  2. الحرف المشدد يكتب بحرفين ساكن فمتحرك، مثل (مرَّ، فَهَّمَ)، يكتب عروضيا هكذا مَررَ، فَههَمَ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد (الساكن) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية، مثل (استمرّ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني، تكتب عروضيا هكذا استمر(غموض في الشّرح؟.


مراجع

ملاحظة الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع، بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).



  1. زيادة حرف الواو في بعض الأسماء، مثل (طاوس، دَاود)، تكتب عروضيا هكذا دَأوُود، طَأوُوس.

  2. زيادة الألف في المواضع الآتية

    1. في بعض أسماء الإشارة، مثل (هذا، هذه، هذان، هذين، ذلك، ذلكما، ذلكم)، تكتب عروضيا هكذا هاذا، هاذه، هاذان، هاذين، ذالك، ذالكما، ذالكم....

    2. في لفظ الجلالة (الله، الرحمن، إله)، تكتب عروضيا هكذا اللاه، اَررحمان، إلاه.

    3. في (لكن) المخففة، والمشددة (لكنَّ)، تكتب عروضيا هكذا لاكن، لاكننَ.

    4. في لفظ (طه)، تكتب عروضيا هكذا طاها.



  3. أولئك، تكتب عروضيا هكذا ألائك.

  4. إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي، مثل أن يكون آخر الشطر (الحكمُ، كتابا، القمرِ)، تكتب عروضيا هكذا الحكمو، كتابا، القَمَرِي).

  5. تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري، أو التقاء ساكنين ، مثل لهُ، بهِ، لكمُ، بكمُ، تكتب عروضيا هكذا لهُو، بهِي، لكمُو، بكُمُو.

  6. كاف المخاطب أو المخاطبة، ونون الرفع في الفعل المضارع، ونون جمع المذكر السالم، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين، مثل كلامكَ، كلامُكِ، يسمعانِ، يسمعونَ، تسمعينَ، مسلمونَ، مسلمينَ، قُمتَ، قمتُ، قمتِ، تكتب عروضيا هكذا كلامكَا، كلامكِي، يسمعانِي، يسمعونَا، تسمعينَا، مسلمونَا، مسلمينَا،، قُمتَا، قمتُو، قمتِي.

  7. الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف، مثل، آمن، قرآن، تكتب عروضيا هكذا أَامَنَ، قرأَان.



الأحرف التي تحذف



  1. همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية، مثل فاستمعَ، وافهم، واستماعٌ، وابنٌ، واثنان، واسمٌ، تكتب عروضيا هكذا فَستَمَعَ، وَفهَم، وَستِماعُن، وَبنُن، وَثنانِ، وَسمُن. فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا، مثل استمعَ، افهم، استماعٌ، ابنٌ، اثنان، اسم، تكتب عروضيا هكذا اِستمعَ، اِفهم، اِستماعُن، اِبنُن، اِثنانِ، اِسمُن.

  2. ألف الوصل مع (أَل) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة، مثل والكتاب، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا وَلكتاب، فَلعِلم.


وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها، والصِّدق، والشَّمس، تكتب عروضيا هكذا وصصِدق، وَششَمس.



  1. تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر، مثل لَلعِلمُ، لِلعِلمِ، لَلصِّدقُ، لِلصِّدقِ تكتب عروضيا هكذا لَلعِلمُ، لِلعِلمِ، لَصصِدقُ، لِصصِدقِ.

  2. تحذف واو (عمرو) في الرفع والجر، مثل حضر عَمرٌو، ذهبت إلى عَمرٍو، تكتب عروضيا هكذا حضر عَمرُن، ذهبث إلى عَمرِن.

  3. تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن، مثل أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل، تكتب عروضيا هكذا أتَ لمظلوم إلَ لقاضي فأنصفه قاضِ لعدل. فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها، مثل أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه، تكتب عروضيا هكذا أتى مظلومُن إلى قاضي عدلِن فأنصفه.

  4. تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي، والأمر، والمضارع المنصوب والمجزوم، مثل رجعوا، ارجعوا، لن يرجعوا ،لم يرجعوا، تكتب عروضيا هكذا رجعو، ارجعو، لن يرجعو، لم يرجعو.

  5. تحذف الألف، والواو الزائدتين من مائة، أنا، أولو، أولات، أولئك.

  6. تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن إذا، لماذا، هذا، كذا، إلا، ما، إذما، حاشا، خلا، عدا، كلا، لما.علم العروض والقافية للدكتور عبد العزيز عتيق » جامعة أم القرى



تقطيع الشعر


تقطيع الشعر هو وزن كلمات بيت الشعر بما يقابلها من تفعيلات ؛ لمعرفة صحة الوزن أو انكساره، ويراعى في التقطيع اللفظ دون الخط. فالتقطيع تفكيك البيت من الشعر إلى أجزاء ووضع تحت كل جزء مايناسبه من التفعيلات العروضية. والتقطيع العروضي يرتكز على اتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات ؛ إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص، فللتفعيلة (فَعُولُن) إيقاعها، فللتفعيلة (فَاعِلاتُن) إيقاعها... ومتى أتقن الدارس الإيقاع الموسيقي للتفعيلات سهل عليه التقطيع العروضي للبيت.


فائدته




  1. إعانة الدارس على معرفة نوع البحر الذي ينتمي إليه البيت.

  2. التعرف على وزن القصيدة ومدى مطابقة هذا الوزن للأوزان العربية.



طريقته نبدا اولا بالطريقه


إذا أردت تقطيع بيت من الشعر فعليك أن تتبع هذه الخطوات المتبعة في تقطيع البيت الآتي حتى تصل إلى الإجابة الصحيحة


أَسِربَ القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ *** لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ


أَسِربَ لقَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُو *** لَعَللِي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ َأطِيرُو




-

أَسِربَ لـ ـقَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُو لَعَللِي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُو

-

فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُ مَفَاعِلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُ مَفَاعِي

-

//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ //ه/ه





-

بحره الطويل

-

عروضه تامة مقبوضة

-

ضربــه محذوف معتمد

-

حشوه دخل التفعيلة الثالثة والسابعة القبض




توضيح الخطوات


الخطوة الأولى


نقل البيت إلى كراسة الإجابة، مع ملاحظة مافيه من ضبط للشكل، ثم قراءة البيت قراءة واعية متأنية ؛ ليتضح من خلالها الحروف التي تنطق والتي لاتنطق، والحروف المشددة، والكلمات المنونة، وما يحذف أو يحرك لالتقاء الساكنين. ومحاولة التعرف أثناء هذه القراءة على بحر هذا البيت من خلال نغمة تفاعيله، ومما يساعد على اكتشاف البحر مساعدة واضحة حفظُ ضوابط البحور وترديدها فهي تعد المفتاح لكل بحر.


الخطوة الثانية


كتابة البيت كتابة عروضية، وهذا يستلزم الإلمام بقواعد الكتابة العروضية ودراستها دراسة دقيقة ؛لأن الخطأ في هذه الخطوة يتسبب عنه سريان الخطأ إلى الخطوات اللاحقة.


الخطوة الثالثة


أخذ قطعة من البيت ثم ترديدها منغمة على موسيقا تفعيلة من التفعيلات الأولى التي تبتدئ بها البحور، ومطابقتها على نغمة هذه التفعيلة، فإذا تم التطابق في النغمة الموسيقية بين كلام الشاعر والتفعيلة الأولى لبحر من البحور كانت هذه الخطوة صحيحة، ثم اختيار قطعة أخرى والعمل معها مثلما عُملَ مع القطعة السابقة مع ملاحظة وضع فاصل بين تلك القطع حتى لاتتداخل. فإذا تم ذلك كان التقطيع صحيحا، وبذلك انكشف البحر الذي جاء البيت على وزنه. ثم إكمال البيت على هذه الطريقة.


الخطوة الرابعة


وضع الرموز تحت كل قطعة، بحيث يُجعلُ تحت الحرف المتحرك (مضموما كان أومفتوحا أو مكسورا) هذا الرمز [ / ]، ويُجعل تحت الحرف الساكن الصحيح أو حرف المد أو أولِ حَرفَي المشدد هذا الرمز [ ه ]. مع ملاحظة أن البيت لا يُبتدأُ بساكن ولايوقف على متحرك، وملاحظة أنه لايتوالى في البيت خمسة متحركات هكذا [ ///// ]، ومع ملاحظة أنه لايلتقي ساكنان في حشو البيت، وإذا وقع ذلك فإنه لابد من التخلص من ذلك إما بالتحريك أو الحذف.


الخطوة الخامسة


اختيار التفعيلة المناسبة لكل قطعة، المتمشية مع النغمة الموسيقية للبيت، مع ملاحظة أن التفعيلة المختارة قد لاتأتي سليمة، مثل التفعيلة (فَعُولُن) أو (مَفَاعِيلُن) بل قد يعتريها زحاف إن كانت حشوا أو يعيريها زحاف أوعلة إن كانت عروضا أوضربا. وهذا يوجب على الطالب الإحاطة بالزحافات والعلل وحفظها وضبطها حتى لايقع في حيرة من أمره.


الخطوة السادسة


كتابة اسم البحر بعد أن تبين لك من خلال الخطوات السابقة، فإن كان البحر ليس له إلا استعمال واحد فقط كأن يستعمل تاما فقط أومجزوءا فقط فإنه يكفي أن يقال هذا البيت من البحر الطويل، أو من البحر المديد. وإن كان له أكثر من استعمال وجب أن نبين نوع استعماله هنا، فيقال هذا البيت من بحر الرجز المجزوء وهكذا.


الخطوة السابعة


ذكر عروض البيت موضحا فيه استعمالها وذكر ما فيها من علة أوزحاف لازم إن وجدا، فإن لم يوجد شيء من ذلك أو وجد فيها زحاف غير لازم وصفت بالصحة مثال ذلك


أ- إذا كان البيت من البحر الكامل وكان تاما ودخل العروض الحَذَذُ قيل عروضه تامة حذاء.

ب- إذا لم يصب التفعيلة زحاف أوعلة قيل تامة صحيحة.

ج- إذا أصاب التفعيلة زحاف غير جار مجرى العلة، أوعلة جارية مجرى الزحاف كالإضمار مثلا، قيل تامة صحيحة دخلها الإضمار من غير لزوم.

د- إن كانت مضمرة مع الحذذ لم يشر إلى ذلك ؛ لأنه زحاف غير لازم، ومثله العلة الجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم، بل يكفي أن يقال دخلها الإضمار من غير لزوم.


الخطوة الثامنة


ذكر ضرب البيت ويعمل معه مثلُ ماعُمل مع العروض إلا أنه لايذكر معه تمام أوجزء... مع ملاحظة أن الضرب مذكر، والعروض مؤنثة فلينتبه لذلك عند التعبير عنهما.


الخطوة التاسعة


ذكر مادخل الحشو من تغيير، فيقال دخل التفعيلة الأولى الخبن مثلا، ودخل التفعيلة الخامسة العصب وهكذا، فإن لم يصب الحشو تغيير قيل الحشو سليم. فتفاعيل الحشو توصف بالسلامة، والعروض والضرب يوصفان بالصحة.


البحر الطَّوِيل


دائرة البحر الطَّوِيل


هو من دائرة الُمُختَلِف التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة وهي الطَّوِيل والمَدِيد والبَسِيط، وبحرين مهملين هما المستطيل أو الوسيط، والممتد أوالوسيم ،وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاختلاف أجزائها بين خماسية (فَعُولُن)، و(فَاعِلُن)، وسباعية (مَفَاعِيلُن)، و(مُستَفعِلُن).


وزن البحر الطَّوِيل بحسب الدائرة العروضية


فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن

فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن


استعمال البحر الطَّوِيل


لايستعمل هذا البحر إلا تاما وجوبا.


ضابط البحر الطَّوِيل


طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِِ فضائل *** فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُ


سبب تسمية البحر الطَّوِيل بهذا الاسم


سُمِّي َهذا البحر بهذا الاسم ؛لأنه طال بتمام أجزائه ؛ فهو لايستعمل مجزوءًا ولامشطورا ولامنهوكا، وقيل لأن عدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع، أي في حال كون العروض والضرب من الوزن والقافية نفسها، وليس بين البحور الأخرى واحد على هذا النمط.


أعاريض البحر الطَّوِيل وأضربه مع التمثيل


للبحر الطَّوِيل عروض واحدة وثلاثة أضرب


عَرُوضه تامة مَقبُوضَة [ قبضها واجب، وهو زحاف جارٍ مجرى العلة ] ولها ثلاثة أضرب


أ-صحيح، مثل


أَمَأوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ *** وَيَبقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيثُ وَالذّكرُ





-

أَمَأوِي يَ إِننَ لمَا لَ غَادِن وَرَائِحُن وَيَبقَى مِنَ لمَالِ لـ أَحَادِيـ ـثُ وَذذِكرُو

-

فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِيلُن

-

//ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه //ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه //ه/ه/ه

-

سَالِمَة سَالِمَة سَالِمَة مَقبُوضَة سَالِمَة سَالِمَة سَالِمَة صحيح



ب-مِثلُهَا


مثل


إِذَا بَلَغَ الرّايُ المَشُورَةَ فَاستَعِن

بِرَأيِ نَصِيحٍ أَو نَصِيحَةِ حازِمِ



ـةِ حازِمِي نَصِيــحـَ نَصِيحِن أَو بِرَأيِ ةَ فَستَعِن مَشُورَ لَغَ ررَأيُ لـ إِذَا بَ

//ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/

مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُ مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُ

مقبوض مَقبُوضَة سالمة مَقبُوضَة مَقبُوضَة مَقبُوضَة سَالِمَة مَقبُوضَة

ج-محذوف معتمد (ويستحسن قبض [ فَعُولُن ] الواقعة قبل هذا الضرب)، مثل

لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ

أَسِربَ القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ


أَطِيرُو هَوِيتُ إِلَى مَن قَد لَعَللِي جَناحَهُو يُعِيرُ قَطا هَل مَن أَسِربَ ل

//ه/ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ه

مَفَاعِي فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُن مَفَاعِلُن فَعُولُ مَفَاعِيلُن فَعُولُن

محذوف مَقبُوضَة سَالِمَة سالمة مَقبُوضَة مَقبُوضَة سَالِمَة سَالِمَة


ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيل


يجوز في حشو الطَّوِيل



  1. الكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) (مَفَاعِيلُ).

  2. القَبض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاعِيلُن) (مَفَاعِلُن)، وتصبح (فَعُولُن) (فَعُولُ). ولايجوز اجتماع الكف والقبض في (مَفَاعِيلُن). والكَفّ والقَبض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق.

  3. الخَرم (حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة) وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُولُن) فإن كانت سالمة أصبحت (عُولُن) ويُسَمَّى هذا ثَلمًا، وإن كانت مَقبُوضَة صارت (عُولُ) ويُسَمَّى ثَرمًا.



أما العروض والضرب فالقَبض واجب في عَرُوضه وهو زحاف جارٍ مجرى العلة في لزومه، ويمتنع الكَفّ في (مَفَاعِيلُن) وفي (مَفَاعِلُن)، ويمتنع القَبض في (فَعُولُن) إذا وقعن ضروبا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة.


تنبيه لاتأتي عروض الطويل سالمة (مَفَاعِيلُن) إلا عند التصريع فتكون سالمة مع التصريع ومقبوضة حيث لاتصريع.


ما هو التصريع ؟ هو إلحاق العروض بالضرب في زيادة أونقصان، ولا يلتزم. وغالبا ما يكون في البيت الأول؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة، والتصريع يقع في جميع البحور، ويبتدأ به في مطلع القصيدة، ولا يلتزم إلا إذا قسَّم الشاعر قصيدته إلى موضوعات وأفكار، فيجوزله عند ذلك أن يبدأ كل فكرة تحتوي على مجموعة من الأبيات ببيت مصرع شريطة أن تكون القصيدة متحدة البحر والروي،

ما سببه ؟ وسببه هو مبادرة الشاعر القافية ؛ ليعلم من أول وهلة أنه آخذ في كلام موزون غير منثور ولذلك وقع في أول الشعر.


مثاله من الزيادة قول أبي فراس الحمداني[ من البحر الطويل ]


أّراكَ عَصِيَّ الدمع شيمتُكَ الصبرُ *** أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ


ومن النقص قول امرئ القيس [من البحر الطويل ]


أَجارتنا إن الخطوب تنوبُ *** وإني مقيم ما أقام عسيبُ


جدول تلخيصي للبحر الطَّوِيل


التمثيل الضرب العروض الطَّوِيل

صورته نوعه صورتها نوعها

وَيَبقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيثُ وَالذّكرُ

أَمَأوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ


مَفَاعِيلُن صحيح مَفاعِلُن مَقبُوضَة لايستعمل إلا تاما

بِرَأيِ نَصِيحٍ أَو نَصِيحَةِ حازِمِ

إِذَا بَلَغَ الرّايُ المَشُورَةَ فَاستَعِن

مَفاعِلُن مقبوض

لَعَلِّي إِلَى مَن قَد هَوِيتُ أَطِيرُ

أَسِربَ القَطا هَل مَن يُعِيرُ جَناحَهُ

مَفَاعِي محذوف


تغرب عن الاوطان في طلب العلى وسافر ففي الاسفار خمس فائد


البحر الوافر


و تفعيلاته هي مفاعلتن مفاعلتن فعول


مثاله فليس الطير يعلوني و لكن ... على أشكالها تقع الطيور


وصلات خارجية


http //www.jwhr.net/forum/forum .php?f 14 *
http //www.alshakir.com/prosody
عن عروض

العَروض هو علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل . استنبط علم العروض الخليل بن أحمد الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي الذي ولد بعمان عام 100 هـ مئة للهجرة وانتقل إلى البصرة وتوفي عام 174 هـ أربعة وسبعين ومئة للهجرة في أوائل خلافة هارون الرشيد الرشيد ، ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات
تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي
أخبار السعودية اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار قطر اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار الإمارات اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار الكويت اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار السياحة اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار البحرين اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار المغرب اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار الاردن اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار فلسطين اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار عمان اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار لبنان اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار السودان اليوم الاربعاء 23/01/2019 - أخبار الكورة اليوم الاربعاء 23/01/2019 - اعلانات الحراج اليوم الاربعاء 23/01/2019 - اسعار السيارات بالكويت الاربعاء 23/01/2019 - اسعار العقارات بالكويت الاربعاء 23/01/2019