أكثر التداولات لليوم سعر صرف دينار كويتى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف يورو مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل ريال يمنى اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف يورو مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف يورو مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل شيكل اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف فرانك سويسري مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دينار تونسي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف يورو مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف يورو مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل الروبية الاندونيسية اليوم - سعر صرف رينغيت ماليزي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال قطري مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف يورو مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف دينار عراقي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار ليبي اليوم - سعر صرف ريال عمانى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف الوون الكوري مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل ليرا تركيا اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل الروبية الاندونيسية اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل رينغيت ماليزي اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف الجنية الأسترلينى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف ريال عمانى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف يورو مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ريال قطري مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف يورو مقابل دينار عراقي اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل الدينار الجزائري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل يورو اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل جنية قبرصي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل الوون الكوري اليوم - سعر صرف يورو مقابل دينار كويتى اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل دينار عراقي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف ريال يمنى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف اونصة الذهب مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل البات التايلندي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل شيكل اليوم - سعر صرف دولار كندى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دينار بحرينى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف دولار كندى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار كويتى اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل الوون الكوري اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل دينار ليبي اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل يورو اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل CFA الفرنك (BCEAO) اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل كرونا سويدي اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل يورو اليوم - سعر صرف الجنية الأسترلينى مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف الوون الكوري مقابل شيكل اليوم - سعر صرف رينغيت ماليزي مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف دينار اردنى مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار عراقي اليوم - سعر صرف دينار بحرينى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دينار ليبي مقابل دينار كويتى اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل روبية سريلانكية اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل يورو اليوم - سعر صرف يوان الصينى مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ريال عمانى مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف ليرة تركية جديدة مقابل دينار ليبي اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دينار اردنى اليوم - سعر صرف تونغا Paanga مقابل درهم اماراتى اليوم - سعر صرف جنية مصري مقابل البات التايلندي اليوم - سعر صرف دينار كويتى مقابل ريال قطري اليوم - سعر صرف درهم مغربي مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف ين يابانى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف دولار امريكي مقابل أيسلندا الكرونا اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل الروبية الاندونيسية اليوم - سعر صرف ريال قطري مقابل دينار تونسي اليوم - سعر صرف الروبية الاندونيسية مقابل ريال سعودي اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل تونغا Paanga اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل نيرا نيجيريا اليوم - سعر صرف ريال قطري مقابل درهم مغربي اليوم - سعر صرف الوون الكوري مقابل ريال قطري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل بيزو فلبينى اليوم - سعر صرف CFA الفرنك (BCEAO) مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف درهم اماراتى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ريال سعودي مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف دينار عراقي مقابل دولار امريكي اليوم - سعر صرف الجنية الأسترلينى مقابل جنية مصري اليوم - سعر صرف ين يابانى مقابل ريال سعودي اليوم -
أعلانات الحراج ًں”؛للبيع بيت فى جابر العلى قظ£__والاحمدى_ومدينه صباح الاحمدًں”؛ - للبيع سياره تويوتا برادو 2005 بالكويت - للبيع سياره تويوتا ياريس 2017 بالكويت - سيارة تويوتا برادو 2008 للبيع بالكويت - للبيع فلل في جابر الاحمد - للبيع حساب انستقرام 707 الف متابع - للبيع سيارة كيا اوبتيما بالكويت - ميتسوبيشى كانتر 2012 للبيع بالكويت - هاف لورى ثلاجة للايجار بالكويت - للبيع بط مصري وبط فرنسي وز كندي - للبيع فلل بالفنيطيس ابو فطيرة المسايل - اراضي على البحر مواقع و اسعار مميزة - للبيع في سلوى قصر موقعvip - شركه نظافه بيت حكومي قسيمه ادوار سرداب شقق كل شي نجعله جديد - مزارع العبدلي - مدينة صباح الاحمد البحرية لؤلؤة الخيران - مدينة صباح الاحمد البحرية لؤلؤة الخيران - للبيع شقه تمليك مطابقه لشروط بنك التسليف(قرض المراء) - للبيع سيارة تويوتا اريون بالكويت - للبيع قسيمه في صباح الأحمد 600 مظ¢ - مدينة صباح الاحمد البحرية لؤلؤة الخيران - بيت دورين وسرداب مفصولين العدان قطعة 2 - للبيع قسيمة مبارك الكبير قظ§ - للبيع فيلا شمال غرب الصليبخات ظ£ شوارع - متخصصون في البيع - للبيع قسيمه فى العيون - مطلوب في الصباحية او الرقة او ام الهيمان والدفع كاش - الفنيطيس فيلا - للبيع فلل - بيت بالعارضية - مطلوب قسيمة صباح الاحمد السكنية - للبيع ارضين في ابوفطيرة - للبيع بيوت مواقع زاويه وبطن وظهر عبارة عن ظ£ دور وربع - للبيع - للبيع بيت في شمال غرب الصليبخات بطن وظهر قطعة 2 - للبيع فلل - الخيران البحرية - فيلا بالسلام - للبيع بيت في صباح الأحمد السكنيه - للبيع فلل - للبيع بيت في الرابيه او البدل بمناطق الرابعه - للبيع فلل بالفنيطيس ابو فطيرة المسايل - بيع بيت في الدوحه موقع ممتاز - للبيع بيت صباح السالم - للبيع تويوتا سيكويا موديل 2015بالكويت - تويوتا سيكوبا 2015 للبيع بالكويت - للبيع ارض في حولي على الدائري الرابع - للبيع شقق تمليك في الرقعي مقابل الشباب والرياضه - للبيع قسيمه في مدينه صباح الاحمد - القصور -
الجديد فوائد التمر والحليب - كيف توفر العديد من المال على نفسك ؟ - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - كيف تصبح غنياً ؟ - كيف توفر المال ؟ - طريقه التخلص من سواد الابط - ما هي فوائد الخل للشعر ؟ - طريقه سهله لازاله البقع من السجاد -
آخر المشاهدات سبارتاكوس (مسلسل) القصة - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - طريقة عمل ومقادير ورق الملفوف من مطبخ منال العالم - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - خصائص الوصف انواع الوصف - كريم زناسني مشواره الفني - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - أورلاندو فوريوسو - بارتشيس تاريخ اللعبة - الورتزاغ التاريخ - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - أميتربتيلين الاستخدام - كيف تكون سريع البديهه وطليق اللسان - نبات حولي النباتات الحولية - إنجازات وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية - طريقة تحضير شيخ المحشي من الشيف منال العالم - محول رقمي تناظري بنية المبدلات الرقمية – التماثلية DAC - دوار كولومبوس (فيلم) القصة - اهمية اضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر لعلائق الدواجن ودوره في تحسين الانتاج - الكثيري قبيلة آل كثير همدان - جبال الأطلس جيولوجيا - هاتف ومعلومات عن دار 24 قيراط للشقق الفندقية بالرياض - هاتف وعنوان مؤسسة راشد عبد الله راشد الجديعي - الشفا, مدينة الرياض - الحنو (شبوة) مراجع وروابط خارجية - هاتف وعنوان البناء والعمار لصناعة الأثاث - خميس مشيط, عسير - الظواهر الخارقة (الموسم الاول) الحلقات - هاتف و معلومات عن مركز الرعاية الصحية الأولية أبيار علي بالمدينة المنورة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالخرج ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة بوباث نقد طريقة بوباث - باديس بن حبوس سيرته - اختبار فيكرز للصلادة - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - فتاة من إسرائيل (فيلم) أبطال الفيلم - أريد خلعا (فيلم) قصة الفيلم - انقباض بطيني سابق لأوانه الأسباب - خليك شباب مع العسل الملكي من شركة يوني سمارت جروب وجدد طاقتك خليك شباب مع العسل الملكي من شركة يوني سمارت جروب وجدد طاقتك - طريقة تحضير بجية الخضار بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - خلات متعدد الفاينيل التحضير - تشين شي هوانج ما قبل شي هوانج تي - هواتف شركة عبدالله محمد العرجانى و أبناءه للتجارة و المقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف ومعلومات عن فندق المدينة منازلي بالمدينة المنورة - قانون الغازات المثالية المعادلة العامة للغاز المثالي - مالاسيزيا تعريف - إيفابرادين الاستخدامات الطبية - هل يؤجر المبتلى بالوسواس ؟وماذا يجب أن يفعل؟ - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطاعم حمص ريفي للمقبلات - سلطانه, المدينة المنورة - أكرم الحلبي عن حياته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - رباعي أقطاب رباعي أقطاب كهربي - منحنى بيزيه تطبيقات - هاتف وعنوان بروستد الهدى - بيشه, عسير - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - معادلة فولتيرا التكاملية - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج إلتهاب المهبل بالاعشاب - طريقة تحضير المــــارون جلاسيــــــــــــه من الشيف منال العالم - اشهى الشوربات للريجيم والدايت وانقاص الوزن قليلة الدسم والسعرات - طريقة اعداد بيض بتقليه بالذ طعم خطوة بخطوة - معركة شول البحرية تمهيد - طريقة عمل وصفة سلطه الكاتشب والشطه الشهية - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - جيزان, جازان - مزايا أن تكون خجولا (فيلم) القصة - مصفوفة جاكوبية ومحددة جاكوبية مصفوفة جاكوبية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - بارا بنزوكينون - مزايا أن تكون خجولا (رواية) الأدب - الإجهاض في القانون المصري أركانه - هاتف وعنوان مكتب عبد السلام محمد حلواني للإستقدام - باب مكه, جدة - هاتف مركز هيئة محافظة بيشة لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - بيت الحضرمي (سنحان) مراجع وروابط خارجية - نبيذ أنواع النبيذ - هاتف وعنوان مؤسسة سليمان البسام التجارية - العليا, مدينة الرياض - بيديه كيفية الإستخدام - جدول تقدم تفاعل الجدول الوصفي - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - [بحث جاهز للطباعة] الإعلام الإسلامي - - ديزني تيليفشن أنيمايشن المسلسلات التلفزيونية المتحركة - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود نشاته - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج وخلط وتعبئة التنر - هند حاكم الفايز دراستها وعملها - فينيثايلين كبتاجون - مضاد الهستامين الاستخدامات الطبيّة - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - مخطط بود - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - العجيلات تاريخ - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج عيش الغراب - طريقة عمل ومقادير مجدرة البرغل ومجدرة الرز من مطبخ منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - طريقة اعداد كوزي الدجاج بالذ طعم خطوة بخطوة - اختبار برينل للصلادة نتائج الاختبار - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - الحقوق السياسية - هاتف وعنوان مطعم الكبسة السعودية - الصحيفه, جدة - هاتف وعنوان مكتب الخالدي للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - المراتب السبعة المرتبة الأولى - طريقة تحضير الخشخاش - حلوى تقليدية جزائرية بطريقة سهلة - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - طريقة تحضير بانا كوتا الشوكولاتة بطريقة سهلة للشيف منال العالم - حمود بن ناصر بن عمر وفاته - طريقة تحضير شراب النشا السوداني خطوة بخطوة - ادعاء المتهم (فيلم) بطولة - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة المزاحمية بالمملكة العربية السعودية - الدوسنتاريا الأميبية - الزحار الأميبي مرض معدي يصيب القولون - بحيرة حمزة - أزرق البروموثيمول الخواص - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - حماض كيتوني سكري علامات وأعراض - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف الثلج الطبي - سكاكا, الجوف - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى هيوستن ومعلومات شاملة عنها - الأب غوريو مُلخص القصة - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - ما يصح إلا الصحيح (مسرحية) - روماتيزم متناوب التشخيص - بني شبيل نسبها - كبسولات تحت الجلد لمنع الحمل - طريقة رونج-كوتا - صراع العروش (الموسم الثالث) ملخص الأحداث - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف الخزان الطبي - الشميسي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم الشهراني - الطائف وج, الطائف - قانون أهداف خارج الديار - هاتف و معلومات عن عيادات د.سمير خطيري الأستشارية لطب الفم وزراعة الأسنان بالمدينة - هاتف وعنوان مشغل الأول النسائي - الجامعه, الاحساء - موفق أراكيلي تاريخ موفق أراكيلي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - هاتف وعنوان مطبخ السماحة - الطائف المركزي, الطائف - هواتف وأرقام مستوصف محمد سعيد بدر الدين وعنوانه - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - رحلات غوليفر ملخص القصة - خلع الأسنان تاريخ عملية الخلع - جامعة تونتك الماليزية اليمن - هاتف ومعلومات عن عيادات د. سمير خطيري الأستشارية لطب الفم وزراعة الأسنان بالمدينة - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور نور محمد خان العام - حفر الباطن, الجبيل - هواتف شركة أزميل للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - أسباب الورم المسخي - المحقق كونان (الموسم 9) عناوين الحلقات - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - أسباب التوقف المفاجئ لوظائف الكليه - هاتف وعنوان مؤسسة عوض بادي نحاس للأجهزة المنزلية - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مطابخ الكادو - الصفا, جدة - طريقة عمل الفريكة الدايت اكلة خفيفة للريجيم - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تعبئة وتغليف المواد غذائيه - طريقة استخراج تأشيرة زيارة للسعودية - طريقة عمل سـاتي الدجـاج بطعم لذيذ لا تفوتك - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - قائمة أشهر المحسنين شخصيات بارزة في العمل التطوعي - جابر نغموش عن حياته - هاتف وعنوان مستشفى الصادق - سيهات, الدمام - معاهدة واد راس السياق التاريخي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - طريقه التخلص من سواد الابط - قبيلة الجوازي نسب القبيلة - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - طريقة اعداد مخلل الثوم بزيت الزيتون بالذ طعم خطوة بخطوة - بانشي (مسلسل) القصة - خالد بن عبدالله بن عبد الرحمن آل سعود مزرعة جودمونت العالمية في المملكة المتحدة - بكتيريا قديمة التصنيف - المورفيم علم اللغة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - هاتف و عنوان مستشفى القريات العام و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - ملكاوي أصل العشيرة - بريندا سبنسر - الشرارات (قبيلة) نسب قبيلة الشرارات - اليمن التسمية - هواتف شركة النعيم للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - صفحات من ملحمة جيش التحرير بالجنوب المغربي (كتاب) الفصول - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - مبدأ التعاقب الطبقي - المتممات المجرورة - فحص سريري خطوات الفحص السريري - نترات الزنك الخواص - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - طريقة عمل بافلوفا بالفواكه من حلقات برنامج منال العالم - طريقة تحضير بوراك العجين بالصور - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - بول شويرينغ - طريقة عمل ومقادير كنافة عثملية بالقشطة من مطبخ منال العالم - العقيدة السرية الكتاب الأول - أتراك الأوغوز الأصل و المنشأ - معركة كييف (1941) تحضيرات المعركة - وليم روان هاملتون - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - الأسطول البحري الجزائري -
اليوم: الاربعاء 25 ابريل 2018 , الساعة: 5:40 ص
آخر تحديث للموقع قبل 1 شهر و 13 يوم

اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 25/04/2018


اعلانات
موضوع اليوم
خليك شباب مع العسل الملكي   من شركة يوني سمارت جروب وجدد طاقتك 	خليك شباب مع العسل الملكي   من شركة يوني سمارت جروب وجدد طاقتك 	خليك شباب مع العسل الملكي من شركة يوني سمارت جروب وجدد طاقتك خليك شباب مع العسل الملكي من شركة يوني سمارت جروب وجدد طاقتك خليك شباب مع العسل الملكي من شركة يوني سمارت جروب وجدد طاقتك ======================= خليك شباب مع العسل الملكي من شركة يوني سمارت جروب وجدد طاقتك شركة يوني سمارت
0 تعليق
هنا يظهر الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة

يورغن هابرماس السيرة الذاتية

نشر قبل 1 سنة و 7 شهر 30 مشاهدة


اعلانات

شاركنا رأيك بالموضوع

السيرة الذاتية



ولد يورغن هابرماس في دسلدورف ، شمال الراين- ويستفاليا حاليا W. عَمِل والده ايرنست هابرماس مديراً تنفيذياً لغرفة الصناعة والتجارة، و قد وصفه هابرماس الابن بأنه متعاطف مع النازية. لقد تربى في أسرة بروتستانتية، و درس في جامعات جوتنجين(1949- 1950) و زيورخ (Zürich (1950- 1951، و بون (Bonn(1951-1955، ونال درجة الدكتوراه في الفلسفة من بون عامَ 1954 بأطروحته المطلق والتاريخ؛ حول التناقض في فكر شِلينغ The absolute and history on the contradiction in Schelling،s thought. كان من بين لجنة المشرفين على أطروحته إريك روذاكير Erich Rothacker وأوسكار بيكر Oskar Becker.


في 1956، درس الفلسفة و علم الاجتماع على يد المنظرين النقديين مثل ماكس هوركهايمر وثيودور أدورنو في معهد البحث الاجتماعي/مدرسة فرانكفورت، لكن بسبب خلافٍ بين الاثنين على أطروحته، بالإضافة إلى اعتقاده الشخصي أن مدرسة فرانكفورت كانت قد أَصبحت مشلولة بالشكوكية skepticism والازدراء disdain السياسي للثقافة الحديثة. أنهى تأهيله في العلوم السياسية في جامعة ماربورج Marburg إذ تتلمذ على يد الماركسي ولفجانج ابيندروث Wolfgang Abendroth. دراسته كانت قد عنونت التحولات البنيوية للأوضاع الاجتماعية تساؤلات ضمن أصناف المجتمع البرجوازي The Structural Transformation of the Public Sphere an Inquiry into a Category of Bourgeois Society. في 1961 أصبح أستاذاً في جامعة بورج. و بقرار غير معتاد بالنسبة للمشهد الأكاديمي الألماني في تلك المدة رُشِّح هابرماس ليكون أستاذاً استثنائياً (أستاذ بدون كرسي) للفلسفة في جامعة هايدلبرغ بتوصية من هانز جورج جادامر Hans-Georg Gadamer وكارل لويث Karl Lِwith. في 1964 عاد إلى مدرسة فرانكفرت مدعوماً من قبل أدورنو لتولي كرسي هوركهايمر في مجال الفلسفة وعلم الاجتماع.


تسلم منصب مدير معهد ماكس بلانك Max Planck Institute في ستيرنبيرج (قرب ميونخ ) في 1971، وعمل هناك حتى 1983، أي بعد سنتين من نشر رائعته، نظرية الفعل التواصلي Theory of Communicative Action. بعد ذلك عاد هابرماس إلى كرسيه في فرانكفورت مديراً لمعهد البحث الاجتماعي. منذ أن تقاعد من فرانكفورت في العام 1993، واصل نشر أعماله ذات المواضيع واسعة النطاق. طرح خطابا حول تأهيل الدور العام للدين في السياق العلماني، بخصوص تطور الفصل بين الكنيسة والدولة من الحياد إلى العلمانية الحادّة.


تتلمذ على يديه العديد من الأساتذة المعروفين الآن. من أبرزهم عالم الاجتماع السياسي كلوس أوفّ Claus Offe، الفيلسوف الاجتماعي يوهان أرناسون Johann Arnason، المنظّر الاجتماعي هانز جوس Hans Joas، منظّر التطور الاجتماعي كلاوس إيدير Klaus Eder، الفيلسوف الاجتماعي أكسل هونيث Axel Honneth (المدير الحالي لمعهد البحث الاجتماعي)، الفيلسوف الأمريكي توماس مكارثي Thomas McCarthy، الباحث الاجتماعي جيرمي Jer y J. شابيرو Shapiro، ورئيس الوزراء الصربي المغتاَل زوران دينديك Zoran indic.



النظرية



بنى هابرماس إطارا شاملا للنظرية الاجتماعية ورسم الفلسفة من خلال عدد من التقاليد الثقافية


الفكر الفلسفي الألماني ل إمانويل كانت Kant، فريدريك شيلينج Schelling، هيجل Hegel، إدموند هوسرل Husserl، و هانز جادمير Gadamer


التقاليد الماركسية Marxian نظرية كارل ماركس نفسه، بالإضافة إلى النظرية الماركسية الجديدة النقدية ل مدرسة فرانكفورت ، وبمعنى آخر ماكس هوركهايمر Horkheimer، تيودور أدورنو Adorno، و هيربيرت ماركوس Marcuse…


النظريات الاجتماعية ل ماكس ويبر Weber، إميل دوركايم Durkheim، وجورج هيربيرت مييد Mead


الفلسفة اللغوية ونظريات الفعل الخطابي speech act theories لودفيغ وتغنشتاين Wittgenstein،أوستن Austin ،ستراوسون Strawson، ستيفن تويلمين Toulmin وجون سيرل Searle.


علم نفس النموdevelopment psychology لجين بياجيه Piaget ولورانس كولبيرج Kohlberg


التقاليد البراجمتية الأمريكيِة American pragmatist لتشارلز ساندرز بيرس Peirce، و جون ديوي Dewey


نظرية النظم الاجتماعيةِ لتالكوت بارسونز Talcott Parsons، ونيكلس لوهمان Niklas Luhmann


الفكر الكانتي الجديد Neo-Kantian


اعتبر هابرماس أن إنجازه الرئيسي تطوير مفهوم ونظرية العقلانية التواصلية communicative rationality،الذي يميزه عن التقليد العقلاني بتحديد العقلانية في بنى الاتصال اللغوي الشخصي. تقدم هذه النظرية الاجتماعية أهداف الانعتاق أو التحرر الإنساني، بينما يبقى الإطار الأخلاقي الشامل.هذا الإطار يستند إلى حجّة تدعى البرجماتية الشاملة universal pragmatics - كل الأفعال الخطابية لَها نهاية متـأصلة — وهي هدف الفهم المتبادل، وأن البشر يمتلكون القدرة التواصلية لجلب مثل هذا الفهم. بنى هابرماس إطارا خارج فلسفة الفعل الخطابي لودفيغ وتغنشتاين Wittgenstein، وأوستن، وجون سيرل Searle، والنظرية الاجتماعية للعرف الثقافي interactional constitution للعقل لجورج هربرت مييد، ونظريات التنمية الأخلاقية لجين بياجيه Piaget ولورانس كولبيرج Kohlberg، وأخلاقيات الخطاب لكارل هيديلبيرج - اوتو ابل Heidelberg colleague Karl-Otto Apel.


قدّم تقاليد كانت Kant والتنوير Enlightenment والاشتراكية الديمقراطية d ocratic socialism من خلال تأكيده على الإمكانية لتحويل العالم ووصوله إلى أكثر إنسانية، ومجتمع عادل من خلال إدراك الإمكانية البشرية للمنطق، جزئياً من خلال أخلاقيات الجدل. بينما اعترف هابرماس بأن التنوير مشروع غير منتهي نجده يجادل بأنه يجب أن يصحح ويتمم، وليس أن ينبذ. وهو في هذا أبعد نفسه عن مدرسة فرانكفورت، بل انتقدها، للتشاؤم المفرط والراديكاليات والمبالغات المضللة. بالإضافة إلى نقده معظم فكر ما بعد الحداثة postmodernist.



في سياق علم الاجتماع، مساهمة هابرماس الرئيسية كانت تطويرالنظرية الشاملة للتطور الاجتماعي الحضاريِ وتركيز الحداثة modernization على الاختلاف بين العقلانية - المذهب العقلي الذي يقول بأن العقل غير مسعف بالوحي الالهي، والعقل هو الهادي الوحيد إلى الحقيقة الدينية أو المعرفة - المترجم - والعقلانية التواصلية من ناحية إستراتيجية /العقلانية الأداتية. هذا يتضمن نقد من وجهة نظر صريحة لنظرية التفاضل أو التمايز differentiation- المؤسسة للنظم الاجتماعية المطورة من قبل نيكلاس لوهمان، وتالكوت.


دفاعه عن الحداثة والمجتمع المدني modernity and civil society كان مصدر إلهام للآخرين، واعتبر كبديل فلسفي رئيسي لتنويعات ما بعد البنيوية poststructuralism. وقد طرح أيضا تحليلا مؤثرا ً للرأسمالية المتأخرة.


رأى هابرماس في العقلانية، والأنسنة humanization، ودمقرطة المجتمع من الناحية المؤسساتية institutionalization الإمكانية للعقلانية المتأصلة في الفاعلية التواصلية communicative competence التي هي حالة متفردة للنوع الإنساني. اعتقد هابرماس أن الفاعلية التواصلية طورت من خلال مسار التطور، لكن المجتمع المعاصر- الذي يقمع في أغلب الأحيان عن طريق المجالات الرئيسية للحياة الاجتماعية، مثل السوق، الدولة، والمنظمات - سيطر عليه عن طريق العقلانية الإستراتيجيِة / الأداتية.


إعادة بناء العلوم



يقدّم هابرماس مفهوم “ إعادة بناء العلوم ” Reconstructive science لهدف مزدوج لوضع “ نظرية عامة للمجتمع ” بين الفلسفة وعلم الاجتماع، ولرأب الصدع الحاصل بين “ التنظير ”theorization و“ البحث الميداني ” pirical research. نموذج “ إعادة بناء العقلانية ” يمثّل الخيط الرئيسي للمسوح حول بنى عالم الحياة ( الثقافة و المجتمع و الشخصية ) واستجاباتها الوظيفية الخاصة (إعادة الإنتاج الثقافي، التكامل الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية). لهذا الهدف، فإن الجدل حول “ التمثيل الرمزي ”symbolic representation “ يجِب أن يعتبر الحاق البنى لكل عوالم الحياة (العلاقات الداخلية) و“ إعادة الإنتاج المادي ” للنظم الاجتماعية في تعقيداتها (“ العلاقات الخارجية ” بين النظم الاجتماعية والبيئة). يجد هذا النموذج تطبيقاً، قبل كل شيء، في “ نظرية التطور الاجتماعي ”، بدءاً من إعادة بناء الشروط الضرورية للفيلوجينيا phylogeny (التطور العرقي) لصيغ الحياة الثقافية الاجتماعية ( الانسنة ) حتى تحليل تطوير “ الصيغ الاجتماعية ”، التي يقسّمها هابرماس لصيغ معاصرة وحديثة وتقليدية وبدائية.



هذا الطرح محاولة، أولاً، لصياغة نموذج “ إعادة بناء منطق التطوير ” “ الصيغ الاجتماعية ” لخصت من قبل هابرماس من خلال التفاضل أو التمايز بين العالم الحيوي والنظم الاجتماعية (، وضمّنها، من خلال “ عقلنة عالم الحياة ” و“ النمو في تعقيدات النظم الاجتماعية ”). ثانياً، يحاول البعض عرض التوضيحات المنهجية حول “ تفسير الديناميكيات ” “ العمليات التأريخية ”، وبشكل خاص، حول “ المعاني النظرية ” لمقترحات النظرية التطورية.


حوار مع بابا الفاتيكان بنيديكت السّادس عشر


في أوائل ، صحيفة إجناتيوس Ignatius نشرت حوارا بين هابرماس وبابا الفاتيكان بنيديكت السادس عشر Benedict XVI، عنون ب جدلية العلمانية Secularization. عالج الأسئلة المعاصرة المهمة من مثل هل الثقافة العامّة للمنطق والحرية المنظمة ممكنة في عصر ما بعد الميتافيزيقا؟ هل هذا الانحراف عن العقلانية يشير إلى أزمة عميقة للدين نفسه؟


في هذا النقاش، التغيير الأخير لهابرماس أصبح واضحاً. بشكل خاص التفكير ثانية بالدور العام للدين. تصريحات لعلماني صرف نصف قرن وهو يجادل ضد الحجّة الأخلاقية للدين، بعض تصريحاته كانت مدهشة، في مقالة 2004 المعنونة ب عصر التحول كرر


المسيحية، ولا شيء ما عدا ذلك، المؤسسة النهائية للحرية، والضمير، وحقوق الإنسان، والديمقراطية. إلى يومنا هذا، نحن ليس لدينا خيارات أخرى. نواصل تغذية أنفسنا من هذا المصدر. كل شيء آخر ثرثرة ما بعد الحداثة !!.


الأعمال الرئيسية




  • التحولات البنيوية للأوضاع الاجتماعية (1962)

  • النظرية والم ة (1963)

  • منطق العلوم الاجتماعية (1967)

  • نحو مجتمع عقلاني (1967)

  • التكنولوجيا والعلم كايديولوجية (1968)

  • المعرفة والمصالح البشرية (1968)

  • الهوية الاجتماعية (1974)

  • التواصل وتطور المجتمع (1976)

  • براجماتيات التفاعل الاجتماعي (1976)

  • نظرية الفعل الصريحة (1981)

  • الوعي الأخلاقي والفعل التواصلي (1983)

  • لمحات فلسفية - سياسية (1983)

  • الخطاب الفلسفي للحداثة (1985)

  • المحافظيّة الجديدة (1985)

  • تفكير ما بعد الميتافيزيقا (1988)

  • التبرير والتطبيق (1991)

  • بين الحقائق والمعايير مساهمات لنظرية جدل القانون والديمقراطية (1992)

  • براجماتيات التواصل (1992)

  • تضمين الآخرين (1996)

  • جمهورية برلين (1997)، مجموعة مقابلات مع هابرماس

  • العقلانية والدين (1998)

  • الحقيقة والتبرير (1998)

  • مستقبل الطبيعة البشرية (2003)

  • أوروبا القديمة، أوروبا الجديدة، قلب أوروبا (2005)

  • الغرب المنقسم ( )

  • جدل العلمانية ( )



مدرسة فرانكفورت


معلومات فيلسوف

منطقة

حقبة

لون B0C4DE

اسم_الصورة JuergenHabermas

حجم_الصورة 200 بك

عنوان_الصورة

الاسم يورغن هابرماس

الميلاد 18 حزيران 1929

الوفاة

المدرسة_التقليد

اهتمامات_رئيسية

أفكار_مهمة

تأثرات

تأثيرات

توقيع

box_



يورغن هابرماس ألمانية Jürgen Habermas فيلسوف وعالم اجتماع ألماني معاصر (18-06-1929 دسلدورف - ) يعتبر من أهم علماء علم الاجتماع الاجتماع و سياسة السياسة في عالمنا المعاصر. ولد في دوسلدورف ، ألمانيا وما زال يعيش بألمانيا.يعد من أهم منظري مدرسة فرانكفورت النقدية له ازيد من خمسين مؤلفا يثحدث عن مواضيع عديدة في الفلسفة وعلم الاجتماع وهو صاحب نظرية الفعل التواصلي.



وصل يورغن هابرماس إلى درجة من الشهرة والتأثير العالمي لم ينجح الرعيل الأول من ممثلي النظرية النقدية الاجتماعية والمعروفة في حقل الفلسفة المعاصرة بمدرسة فرانكفورت في الوصول إليها. فعلى الرغم من الثقل العلمي لأفكار الجيل الأول (هوركهيمر، أدورنو، ماركوزه، إريك فروم…)، إلا أن هابرماس هو الفيلسوف الوحيد الذي فرض نفسه على المشهد السياسي والثقافي في ألمانيا كـ فيلسوف الجمهورية الألمانية الجديدة وفقاً لتعبير وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر، وذلك منذ أكثر من خمسين عاماً.


انه بالفعل يعتبر الوريث الرئيسي المعاصر لتركة مدرسة فرانكفورت كما يعبر عن ذلك ايان كريب، وعلى الرغم من أن هناك افكارمشتركة واضحة بينه وبين أسلافه، فإنه نحا بهذه المدرسة منحى مختلفاً. واذا كان ما يجمع أعمال أدورنو وهوركهايمر وما ركوزه الاهتمام الشديد بحرية الإنسان مهما بعدت إمكانية وجود تلك الحرية عن أرض الواقع، فإن هابرماس أقل حماسا في هذا الجانب رغم وجوده.إنه يتحرر من التذبذب بين التفاؤل والتشاؤم ويركز جل تفكيره بدلاً من ذلك على تحليل الفعل والبنى الاجتماعية، ولا جدال في انتماء هابرماس إلى اليسار، إلا أنه، وربما بشكل غير متوقع ينتقد التقاليد الفكرية التي تنتمي إليها، الأمر الذي اتنهى به إلى النأي بنفسه عن الحركة الطلابية التي ظهرت في الستينات. ويمكن النظر إليه، أولا، باعتباره متماسكا بتصور يزاوج بين البنية والفعل في نظرية كلية واحدة.وثانيا، بوصفه مدافعاً عن مشروع الحداثة، بالأخص عن فكرتي العقل والاخلاق الكليين.أما حجته في ذلك فهي أن مشروع الحداثة لم يفشل بل بالأحرى لم يتجسد ابداً ،ولذا، فالحداثة لم تنته بعد. ويظهر أن هذا الموقف يضعه في اتجاه معارض تماماً مع أسلافه بالنظر إلى موقفهم من نقد عقل التنوير، إلا أن موقفه يتضمن الإصرار على جدل التنوير، أي أن عملية التنوير لها جانبان يتضمن أحدهما فكر البناء الهرمي والاستبعاد، في حين يحمل الجانب الآخر إمكانية إقامة مجتمع حر يسعد به الجميع على الأقل.إن نظرية ما بعد الحداثة تفتقد حسب هابرماس إلى هذا العنصر الأخير.


ا أما المصالح المعرفية فتعني عند هابرماس أننا دائما نطور المعرفة لغرض معين، وتحقيق ذلك الغرض هو أساس مصلحتنا في تلك المعرفة، والمصالح التي يناقشها هابرماس هي مصالح مشتركة بين الناس جميعاً، بحكم أننا أعضاء في المجتمع الإنساني، فيذهب هابرماس إلى أن العمل ليس وحده ما يميز البشر عن الحيوانات، بل واللغة أيضاً، فالعمل يؤدي إلى ظهور المصلحة التقنية، وهي المتمثلة في السيطرة على العمليات الطبيعية واستغلالها لمصلحتنا. وتؤدي اللغة، وهي الوسيلة الأخرى التي يحوّل بواسطتها البشر بيئتهم إلى ظهور ما يدعوه هابرماس المصلحة العملية وهذه بدورها تؤدي إلى ظهور العلوم التأويلية. ويذهب هابرماس إلى أن المصلحة العملية تفضي إلى نوع ثالث من المصلحة وهي مصلحة الانعتاق والتحرر، وهذه الأخيرة تسعى لتخليص التفاعل والتواصل في العناصر التي تشوههاعن طريق إصلاحها ومصلحة الانعتاق والتحرر تؤدي إلى ظهور العلوم النقدية.


يتوجه هابرماس في أعماله الأخيرة وبخاصة في نظرية فعل التواصل (1984-1987) إلى فلسفة اللغة ابتغاء توسيع أساس التظرية النقدية وقد قدم أطروحة صعبة سنجملها في مراحل ثلاث


1- المرحلة الأولى يدعو إلى ضرورة التحررمما يدعوه بفلسفة الوعي التي يعني بها الفلسفة التي ترى العلاقة بين اللغة والفعل كالعلاقة بين الذات والموضوع (أي التحرر من منظومة الفكر التجريبي).


2- المرحلة الثانية يمكن أن يتخذ الفعل صورتين، الفعل الاستراتيجي وفعل التواصل. الأول يتضمن الفعل الغائي العقلاني، في حين أن فعل التواصل هو ذلك الفعل الذي يرمي للوصول إلى الفهم.


3- يترتب على فعل التواصل الأولية عدة أمور


أولاً، العقلانية بهذا المعنى ليس مثالا نقتنصه من السماء، بل هو موجود في لغتنا ذاتها، إن هذه العقلانية تستلزم نسقاً اجتماعياً ديمقراطياً لا يستبعد أحداً.


ثانياً، ثمة نظام أخلاقي ضمني يحاول هابرماس الكشف عنه، وهو الأخلاق الكلية الذي لا يتوجه إلى تحليل مضمون المعايير بقدر توجهه إلى طريقة التوصل إليها، والتوصل إليها -حسب هابرماس- يكون عبر نقاش حر عقلاني.


ويمكن ملاحظة أن مناقشة هابرماس للرأسمالية الحديثة تفتقد للحماس الذي اتسمت به أعمال الرعيل الأول لمدرسة فرانكفورت. فهابرماس يرى في الرأسمالية، أساساً، مرحلة يمكن أن تنحرف فتؤدي إلى كارثة، لكنها عنده ليست شراً مستطيراً. ولقد ركز شأن الرعيل الأول على ظاهرة الهيمنة التقنية والعقل الأداتي السائد في هذا النظام. وحول ماركس يرى هابرماس أن الجزء المبدع لأعماله أصبح مدفوناً تحت خرسانة النزعة الأداتية والوصفية. ويرى هابرماس أن مسؤولية ذلك على عاتق ماركس نفسه، وعلى تركيزه تركيزاً شديداً على العمل باعتباره الخاصية المميزة للبشر.


لقد وجهت لهابرماس مجموعة انتقادات أهمها اثنان


1- لم يثبت ولا يستطيع أن يثبت أولوية فعل التواصل على الفعل الاستراتيجي.


2 – مرتبط بالنقد الأول، أن أطروحته حول الانعتاق والتحرر لم تثبت، ليس هذا فقط، بل إن محاولة إقامة النقد على التفرقة بين النقد والحياة اليومية تقوض وضع التحرر الذي يزعمه والمشكوك فيه أصلاً. وبذلك يظهر أن مشروع هابرماس يعاني بمجمله من تناقض في الأهداف، فإن أخذنا مشروعه الأكبر بأوضح معانيه، فسيظهر أن محاولة تأمين أولوية التواصل في فلسفة اللغة، تجهضها تلك التفرقة التي يقيمها بين النسق والحياة اليومية. وهكذا إن إعطاء الأولوية لطرف على آخر في معادلة الفعل أو البنية تقوض النظرية من عروشها.


وإذ أقدم هذه الترجمة لهابرماس أشعر بثقل المهمة لصعوبة أبجديات الفلسفة التي يطرحها، بالإضافة إلى المصطلحات التي صكّها والتي تحتاج منّا وضعها في سياقاتها التي أرادها لها صائغها. إنني أعتبر هابرماس نموذجاً للمثقف الديناميكي الذي يتفاعل مع حركة المجتمع والتاريخ، إيمانا منه أن النظرية تحتاج دائماً إلى أن تدلل على نفسها كلما حاولت أن تطبق نفسها في ميدان أو آخر.
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

اعلانات
تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
أخبار السعودية اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار قطر اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار الإمارات اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار الكويت اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار السياحة اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار البحرين اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار المغرب اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار الاردن اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار فلسطين اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار عمان اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار لبنان اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار السودان اليوم الاربعاء 25/04/2018 - أخبار الكورة اليوم الاربعاء 25/04/2018 - اعلانات الحراج اليوم الاربعاء 25/04/2018 - اسعار السيارات بالكويت الاربعاء 25/04/2018 - اسعار العقارات بالكويت الاربعاء 25/04/2018